وصف و معنى و تعريف كلمة تتببن:


تتببن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و تاء (ت) و باء (ب) و باء (ب) و نون (ن) .




معنى و شرح تتببن في معاجم اللغة العربية:



تتببن

جذر [تبب]

  1. أَتَبَّ: (فعل)
    • أَتَبَّ الله قُوَّتَهُ : أَضعفها
    • أَتَّبَ الفَتاةَ : أَلبسها الإِتْبَ
  2. تَبَّ: (فعل)
    • تَبَّ تَبَبْتُ ، يَتِبّ ، اتْبِبْ / تِبَّ ، تَبابًا وتَبًّا ، فهو تابّ
    • تَبَّهُ اللهُ : أَهْلَكَهُ
    • المسد آية 1 تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ ( قرآن ) : هَلَكَتَا ، خَسِرَتَا
    • تَبَّ الحبَلُ : اِنْقَطَعَ
    • تَبَّ الحَبْلَ : قَطَعَهُ
    • تَبَّ ضَعُفَ وشاخ
    • تَبَّ الحمارُ ونحوُهُ : دَبِرَ ظهرُه
    • تَبَّ الشيءَ تَبَّ تَبًّا : قطعهُ ، فهو تابٌّ
    • تبَّ العاصي خسِر وهلَك وقُطِع عن الخير
  3. تَبَّبَ: (فعل)
    • تبَّبَ يتبِّب ، تتبيبًا ، فهو متبِّب ، والمفعول متبَّب
    • تَبَّبَهُ : أهلكه ، نقَصَه حقَّه ، أَلحق به الخسارة
    • تَبَّبَهُ : قال له ( تَبًّا لك )
    • تَبَّبَ المشاةُ الطريقَ : عَبَّدوهَا بكثرة ما ساروا فيها
,


  1. التَبُّ
    • ـ التَبُّ وتَبَبُ وتَبابُ وتَبيبُ وتَتْبيبُ : النَّقْصُ والخَسارُ .
      ـ تَبّاً له وتَبَّاً تَبِيباً : مُبالغَةٌ .
      ـ تَبَّبَهُ : قال له ذلك ،
      ـ تَبَّبَ فُلاناً : أهْلَكَه ،
      ـ تبَّتْ يداه : ضَلَّتا ، وخَسرتا .
      ـ تَابُّ : الكبيرُ من الرّجال ، والضَّعيفُ ، والجَمَلُ ، الحمارُ قد دَبِرَ ظَهْرُهُما ، الجمع : أتبابٌ .
      ـ تَبَّ الشيءَ : قَطَعَه .
      ـ تَبُّوبُ : المَهْلَكَةُ ، وما انْطَوَتْ عليه الأضلاعُ .
      ـ تِبَّةُ : الحالةُ الشديدةُ .
      ـ أتَبَّ اللَّهُ قوَّتَه : أضعَفَها .
      ـ تَبْتَبَ : شاخَ .
      ـ تَبِّيُّ وتِبِّيُّ : تمْرٌ كالشِّهْريزِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. إِتْبُ
    • ـ إِتْبُ ، والمِئْتَبَةُ : بُرْدٌ يشَقُّ ، فَتَلْبَسُه المرأةُ من غيرِ جَيْبٍ ولا كُمَّيْنِ ، والبَقِيرةُ ، ودِرْعُ المرأة ، وما قَصُرَ من الثِّيابِ فَنَصَفَ الساقَ ، أو سَرَاويْلُ بِلا رِجْلَيْنِ ، أو قَمِيصٌ بلا كُمَّيْنِ ، الجمع : آتَابٌ وإتابٌ وأُتُوبٌ .
      ـ أُتِّبَ الثَّوْبُ تَأْتِيباً : صُيِّرَ إِتْباً وَتَأَتَّبَ بِهِ وَأْتَبَّ لَبِسَهُ وأَتَّبه إياهُ تَأتِيباً : ألبَسَه إيَّاهُ .
      ـ إتْبُ الشَّعِير : قِشْرُهُ .
      ـ تَأَتُّبُ : الاسْتِعْدَادُ ، والتَّصَلُّبُ ، وأنْ تَجْعَلَ حِمالَ القَوْسِ في صَدْرِكَ ، وتُخْرِجَ مَنْكِبَيْكَ منها .
      ـ رجُلٌ مُؤَتَّبُ الظُّفُرِ : مُعْوَجُّهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَكَّهُ
    • ـ بَكَّهُ : خَرَقَهُ ، وفَرَّقَهُ ، وفَسَخَهُ ،
      ـ بَكَّ فُلاناً : زاحَمَهُ ، أو رَحِمَهُ ، ضِدٌّ ، ورَدَّ نَخْوَتَهُ ، ووَضَعَهُ ، وفَسَخَه ،
      ـ بَكَّ عُنُقَهُ : دَقَّها ، ومنه : بَكَّةُ : لِمَكَّةَ ، أو لِما بينَ جَبَلَيْها ، أَو لِلمَطَافِ لدَقِّها أعْناقَ الجَبابِرَةِ ، أو لازْدِحامِ الناسِ بها ،
      ـ بَكَّ الرجُلُ : افْتَقَرَ ، وخَشُنَ بَدَنُه شَجاعَةً ،
      ـ بَكَّ المَرْأةَ : جَهَدَها جِماعاً .
      ـ تَباكَّ : تَراكَمَ ،
      ـ تَباكَّ القَوْمُ : ازْدَحَموا ، كتَبَكْبَكوا .
      ـ بَكْبَكَةُ : طَرْحُ الشَّيْءِ بَعْضِهِ علَى بَعْضٍ ، والازْدِحامُ ، والمَجيءُ والذَّهابُ ، وهَزُّ الشَّيْءِ ، وتَقْليبُ المتاعِ وشيءٌ تَفْعَله العَنْزُ بِوَلَدِها
      ـ أبَكُّ العامُ الشَّديدُ ، والذي يَبُكُّ الحُمُرَ والموَاشِيَ وغَيْرَها ، والعَسيفُ يَسْعَى في أُمورِ أهْلِهِ ، وموضع ، والأَجْذَمُ ، ج : بُكَّانٌ .
      ـ ذَكَرٌ بَكْبَكٌ : مِدْفَعٌ .
      ـ بَكْباكُ : القَصيرُ جدّاً ، إذا مَشَى تَدَحْرَجَ مِنْ قِصَرِهِ .
      ـ أحْمَقُ باكٌّ تاكٌّ : لا يَدْري صَوابَه من خَطائِهِ .
      ـ بُكُكُ : الأَحْداثُ الأَشِدَّاءُ ، والحُمُرُ النَّشيطَةُ .
      ـ إنه لبُكابِكُ : مَرِحٌ .
      ـ باكْباكُ : اسمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. استتبَّ
    • استتبَّ يستتبّ ، اسْتَتْبِبْ / اسْتَتِبَّ ، استتبابًا ، فهو مُستتِبّ :-
      استتبَّ الأمنُ استقرّ واستقام واطّرد :- استتب النظام :-
      استتبّ له الأمرُ : لقي أمرُه نجاحًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تَبّ
    • تب - يتب ويتب ، تبا وتببا وتبابا وتبيبا
      1 - تب : هلك ، مات . 2 - تب : خسر . 3 - تب : إنقطع . 4 - تبه : أهلكه . 5 - تب : ضعف وشاخ .

    المعجم: الرائد

  6. اِسْتِتْبَابٌ
    • [ ت ب ب ]. ( مصدر اِسْتَتَبَّ ). :- اِسْتِتْبَابُ النِّظَامِ :-: اِسْتِقْرَارُهُ .

    المعجم: الغني

  7. إِستتبّ
    • إستتب - استتبابا
      1 - إستتب الطريق : استبان ووضح . 2 - إستتب الأمر : استقام واستقر « استتب الأمن في البلد ».


    المعجم: الرائد

  8. استتبّ الأمن
    • استقرّ واستقام واطّرد :- استتب النظام :- ° استتبّ له الأمرُ

    المعجم: عربي عامة

  9. اسْتَتَبَّ
    • اسْتَتَبَّ الطريقُ : وضَحَ واسْتَبانَ لِمَنْ يَسْلُكُه .
      و اسْتَتَبَّ الأَمرُ : اطَّردَ واستقام واسْتَقَرَّ .
      يقال : استتبِّ الأَمنُ ، واستتبَّ النظام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اِسْتَتَبَّ
    • [ ت ب ب ]. ( فعل : سداسي لازم ). اِسْتَتَبَّ ، يَسْتَتِبُّ ، مصدر اِسْتِتْبَابٌ .
      1 . :- اِسْتَتَبَّ الطَّرِيقُ :- : وَضَحَ ، اِسْتَبَانَ .
      2 . :- اِسْتَتَبَّ النِّظَامُ :- : سَادَ وَاسْتَقَرَّ .

    المعجم: الغني

  11. أَتَبَّ
    • أَتَبَّ : الله قُوَّتَهُ : أَضعفها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَتَّبَ
    • أَتَّبَ الفَتاةَ : أَلبسها الإِتْبَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أتب
    • أتب - إتبابا
      1 - أتبه : أضعفه .

    المعجم: الرائد



  14. تبّب فلانا
    • أهلكه وخسَّره :- { فَمَا أَغْنَتْ عَنْهُمْ ءَالِهَتُهُمُ الَّتِي يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللهِ مِنْ شَيْءٍ لَمَّا جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَمَا زَادُوهُمْ غَيْرَ تَتْبِيبٍ }.

    المعجم: عربي عامة

  15. تبب
    • ت ب ب : التَّبَابُ بالفتح الخسران والهلاك تقول منه تَبَبْتَ يا رجل تتب بالكسر تبابا و تَبّتْ يداه و تَبّاً له منصوب على المصدر بإضمار فعل أي ألزمه الله هلاكا وخسرانا و اسْتَتَبَّ الأمر تهيأ واستقام

    المعجم: مختار الصحاح

  16. تبب
    • تبب
      1 - مصدر تب . 2 - هلاك .

    المعجم: الرائد

  17. استتابَ
    • استتابَ يستتيب ، اسْتَتِبْ ، استِتابَةً ، فهو مُسْتتيب ، والمفعول مُستتاب :-
      استتاب المذنبَ طلب منه أن يتوب ، عرض عليه التوبة :- المُرْتَدّ يُسْتتاب ، - استتابه والده طالبًا منه الاستقامة في سلوكه .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. تَبَّبَهُ
    • تَبَّبَهُ : أَهلكه .
      و تَبَّبَهُ نقَصَه حقَّه ، وأَلحق به الخسارة .
      و تَبَّبَهُ قال له : :- تَبًّا لك .
      و تَبَّبَ المشاةُ الطريقَ : عَبَّدوهَا بكثرة ما ساروا فيها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَبَّب
    • تبب - تتبيبا
      1 - تببه : أهلكه . 2 - تببه : نقصه حقه . 3 - تببه : قال له « تبا لك »، أي هلاكا وخسرانا .

    المعجم: الرائد

  20. تبّ العاصي
    • خسِر وهلَك وقُطِع عن الخير :- { تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ }.

    المعجم: عربي عامة

  21. تَبَّ
    • تَبَّ الشيءُ تَبَّ ِ تَبًّا ، وتَبَبًا ، وتِبَابًا ، وتَبِيبًا : انقطع .
      و تَبَّ فلان : خَسِر وهَلَك .
      يقال في الدعاء : تَبَّتْ يدُه ، وتَبًّا له .
      وفى التنزيل العزيز : المسد آية 1 تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ ) ) .
      و تَبَّ ضَعُفَ وشاخ .
      و تَبَّ الحمارُ ونحوُهُ : دَبِرَ ظهرُه .
      و تَبَّ الشيءَ تَبَّ ُ تَبًّا : قطعهُ ، فهو تابٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَبَّ
    • [ ت ب ب ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). تَبَبْتُ ، أَتُبُّ ، تُبَّ ، مصدر تَبٌّ .
      1 . :- تَبَّهُ اللهُ :- : أَهْلَكَهُ .
      2 . المسد آية 1 تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ ( قرآن ) : هَلَكَتَا ، خَسِرَتَا .
      3 . :- تَبَّ الجَبَلُ :- : اِنْقَطَعَ .
      4 . :- تَبَّ الحَبْلَ :- : قَطَعَهُ .

    المعجم: الغني

  23. تَبٌّ
    • [ ت ب ب ]. ( مصدر تَبَّ ). :- تَبّاً لَهُ :- : هَلاَكاً وَخُسْرَاناً لَهُ .

    المعجم: الغني

  24. تَبّ
    • تَبّ :-
      مصدر تَبَّ
      • تبًّا للظَّالمين المعتدين : خُسْرانًا وهلاكًا لهم ، ويُنصب على المصدر بإضمار فعل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. و تبَّ
    • و قَدْ هَـلـَكَ أو خَسِرَ أوْخـَابَ
      سورة : المسد ، آية رقم : 1

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى تتببن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تبَّبَ يتبِّب، تتبيبًا، فهو متبِّب، والمفعول متبَّب • تبَّب فلانًا: 1- أهلكه وخسَّره "{فَمَا أَغْنَتْ عَنْهُمْ ءَالِهَتُهُمُ الَّتِي يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللهِ مِنْ شَيْءٍ لَمَّا جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَمَا زَادُوهُمْ غَيْرَ تَتْبِيبٍ}". 2- قال له: تبًّا لك.
مختار الصحاح
ت ب ب : التَّبَابُ بالفتح الخسران والهلاك تقول منه تَبَبْتَ يا رجل تتب بالكسر تبابا و تَبّتْ يداه و تَبّاً له منصوب على المصدر بإضمار فعل أي ألزمه الله هلاكا وخسرانا و اسْتَتَبَّ الأمر تهيأ واستقام
الصحاح في اللغة
التَبابُ: الخُسْرانُ والهَلاكُ. تقول منه: تَبَّ تَباباً، وتَبَّتْ يداهُ. وتقول: تَبَّاً لفلانٍ، تَنْصِبُهُ على المصدر بإضمار فِعْلٍ، أي ألْزَمَهُ الله هلاكاً وخُسراناً. وتَبَّبوهُمْ تَتْبيباً، أي أهْلَكوهُمْ. واسْتَتَبَّ الأمْرُ، تَهَيَّأَ واستقامَ.
تاج العروس

التَّبُّ : الخَسَارُ والتَّبَبُ مُحَرَّكَةً والتَّبَابُ كسَحَابٍ والتَّبِيبُ كأَمِير : الهَلاَكُ والخُسْرَانُ والتَّتْبِيبُ تَفْعِيلٌ : النَّقْصُ والخَسَارُ المُؤَدِّي للْهَلاَكِ كَذَا قَيَّدَهُ ابنُ الأَثِيرِ وفي التنزيل العزيز " ومَا زَادُوهُمْ غَيْرَ تَتْبِيبٍ " قال أَهلُ التفسيرِ : غَيْرَ تَخْسِيرٍ ومنه قولُهُ تعالى : " ومَا كَيْدُ فِرْعَوْنَ إلاَّ فِي تَبَابٍ " أَيْ في خسْرَانٍ

وتَبًّا لَهُ عَلَى الدُّعَاءِ نُصِبَ لأَنَّه مَصْدَرٌ مَحْمُولٌ عَلَى فِعْلِه كَمَا تَقُولُ : سَقْياً لفُلاَنٍ مَعْنَاهُ سُقِيَ فُلاَنٌ سَقْياً ولمْ يُجْعَلِ اسْماً مُسْنَداً إلى ما قَبْلَهُ وتَبًّا تَبِيباً مُبَالَغَةٌ وتَبَّ تَبَاباً وتَبَّبَهُ : قَالَ له ذلِكَ أَيْ تَبًّا كَمَا يُقَالُ جَدَّعَه وعَقَّرَه تقول : تَبًّا لِفُلاَن ونَصْبُهُ عَلَى المَصْدَرِ بإضْمَارِ فِعْلٍ أَيْ أَلْزمه اللهُ خُسْرَاناً وهَلاكاً وتَبَّبُوهُمْ تَتْبِيباً : أَهْلَكُوهُمْ . وتَبَّبَ فُلاَناً : أَهْلَكَهُ

وفي التنزيل العزيز " تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ يقالُ تَبَّتْ يَدَاهُ أَي ضَلَّتَا وخَسِرَتَا قال الراجزُ :

" أَخْسِرْ بِها مِنْ صَفْقَةٍ لَمْ تُسْتَقلْ تَبَّتْ يَدَا صَافِقِهَا مَاذَا فَعلْ ونَقَلَ شيخُنَا عن المصباح : تَبَّتْ يَدُهُ تَتِبُّ بالكَسْرِ : خَسرَت كِنَايَة عنِ الهَلاَكِ وهو ظاهرٌ في المَجَازِ كما صَرَّح به الزمخشريُّ وغيرُه من الأَئمَّةِ

والتَّابُّ بتَشْدِيدِ المُوَحَّدَة : الكَبِيرُ مِنَ الرِّجَالِ والأُنْثَى : تابَّةٌ عن أَبي زَيْدٍ . وفي الأَساس : ومن المَجَاز : تَبَّ الرَّجُلُ : شَاخَ وكُنْت شَابًّا فَصِرْت تَابًّا شُبِّه فَقْدُ الشَّبَابِ بالتَّبَابِ وشَابَّةٌ أَمْ تَابَّةٌ وقيلَ : التَّابُّ : الرَّجُلُ الضَّعيفُ والتَّابُّ أَيْضاً : الجمَلُ والحِمَارُ قَدْ دَبِرَ بالكَسْرِ ظَهْرُهُمَا يُقَالُ : حِمَارُ تَابٌّ وجَمَلٌ تَابٌّ ج أَتْبَابٌ هُذَلِيّة نَادِرَة

وتَبَّ الشَّيْءَ : قَطَعَهُ وتَبَّ إذَا قَطَعَ و منه التَّبُّوبُ كالتَّنُّورِ وضَبَطَه الصاغَانيُّ كصَبُورٍ : المَهْلَكَةُ يُقَال : وَقَعُوا فِي تَبُّوبٍ مُنْكَرَة أَيْ مَهْلَكَةٍ . والتَّبُّوبُ كَتَنُّورٍ : ما انْطَوَتْ علَيْهِ الأَضْلاَعُ كالصَّدْرِ والقَلْبِ نَقَلَه الصاغانيّ

قلت : والصَّحِيحُ في المَعْنَى الأَخِيرِ أَنَّه البَتُّوت : بالتَّاءَيْنِ آخِرَه وقد تَصَحَّفَ عَلَيْه وقَلَّدَهُ المُصَنِّف

واسْتَتَبَّ الأَمْرُ : تَهَيَّأَ واسْتَوَى واسْتَتَبَّ أَمْرُ فُلاَنٍ إذَا اطَّرَدَ واسْتَقَامَ وتَبَيَّنَ وأَصْلُ هذَا منَ الطَّرِيقِ المُسْتَتِبِّ وهو الَّذِي خَدَّ فيه السَّيَّارَةُ أُخْدُوداً فَوَضَحَ واسْتَبَانَ لمَن يَسْلُكُهُ كأَنَّهُ تُبِّبَ بكَثْرَةِ الوَطْءِ وقُشِرَ وَجْهُهُ فَصَارَ مَلْحوباً بَيِّناً مِنْ جَمَاعَةِ ما حَوَالَيْهِ منَ الأَرْضِ فشُبِّه الأَمْرُ الوَاضِحُ البَيِّنُ المُسْتَقِيمُ به وأَنْشَدَ المَازِنيُّ في المَعَانِي :

ومَطِيَّةٍ مَلَثَ الظَّلامِ بَعَثْتُهُ ... يَشْكُو الكَلالَ إلَيَّ دَامِي الأَظْلَلِ

أَوْدَى السُّرَى بِقَتَالِه ومِرَاحِهِ ... شَهْراً نَوَاحِيَ مُسْتَتِبٍّ مُعْمَلِ

نَهْجٍ كَأَنْ حُرُثَ النَّبِيطِ عَلَوْنَهُ ... ضَاحِي المَوَارِدِ كالحَصِيرِ المُرْمَلِ نَصَبَ نَواحِيَ لأَنَّه جَعَلَهُ ظَرْفاً أَرَادَ في نَوَاحِي طَرِيقٍ مُسْتَتِبٍّ شَبَّه ما في هذا الطَّرِيقِ المُسْتَتِبِّ من الشَّرَكِ والطُّرُقَاتِ بآثَارِ السِّنِّ وهو الحَديدُ الذِي تُحْرَثُ به الأرْضُ وقال آخَرُ في مِثْلِه :

" أَنْصَبْتُهَا مِنْ ضُحَاهَا أَوْ عَشِيَّتِهَافِي مُسْتَتِبٍّ يَشُقُّ البِيدَ وَالأَكَمَاأَيْ في طَرِيقٍ ذي خُدُودٍ أَيْ شُقُوقٍ مَوْطُوءٍ بَيِّنٍ وفي حدِيثِ الدُّعَاءِ حَتَّى اسْتَتَبَّ لَهُ مَا حَاوَلَ في أَعْدَائِك أَي اسْتَقَامَ واسْتَمرَّ كُلُّ هذَا في لسان العرب . ومُقْتَضَى كَلاَمِه أَنَّه من المَجازِ وهكذا صرَّحَ به الزمخشريُّ في الأَساس والمُؤَلِّفُ أَعْرَضَ عن ذِكْرِ الاسْتِتْبَابِ وتَرَكَ ما اشْتَدَّ إليه الاحْتيَاجُ لأُولِي الأَلْبَابِ وأَشَار شيخُنَا إلى نُبْذَةٍ منه من غَيْرِ تَفْصِيلٍ ناقلاً عنِ ابنِ فَارِسٍ وابن الأَثِيرِ وفيما ذَكَرْنَا مَقْنَعٌ للحاذِق البَصِير ويُفْهَمُ من تقرِير الشَّرِيشِيِّ شارحِ المقَامَاتِ عند قول الحَرِيرِيِّ في الدِّينَارِيَّةِ : كَمْ آمِر به اسْتَتَبَّتْ إمْرَتَهُ أَيِ اسْتَتَمَّتْ المِيمُ بَدَلُ البَاءِ وأَنَّ نَفْي النَّفْيِ إثْبَاتٌ

والتِّبَّةُ بالكَسْرِ وتَشْدِيدِ المُوَحَّدَةِ : الحَالَةُ الشَّدِيدَةُ : وفي التَكْمِلَة : يقالُ : هُوَ بِتِبَّةٍ أَيْ حَال شَدِيدَةٍ

ويُقَالُ : أَتَبَّ اللهُ قُوَّتَهُ أَيْ أَضْعَفَهَا وهُوَ مَجَازٌ

وَتَبْتَبَ كَدَحْرَجَ : شَاخَ مِثْلُ تَبَّ نَقَله الصاغانيّ وهو مَجَاز

والتِبَّيّ بالفَتْح ويُكْسَرُ : تَمْرٌ بالبَحْرَيْنِ كالشِّهْرِيزِ بالبَصْرَة وهو بالكَسْرِ وقال أبو حنيفة : وهو الغالِبُ على تَمْرِهِم يَعْنِي أَهْلَ البَحْرَينِ وفي التهذِيب : رَدِيءٌ يأْكُلُهُ سُقَّاطُ النَّاسِ قَالَ الجَعْدِيُّ :

لسان العرب
التَّبُّ الخَسارُ والتَّبابُ الخُسْرانُ والهَلاكُ وتَبّاً له على الدُّعاءِ نُصِبَ لأَنه مصدر محمول على فِعْلِه كما تقول سَقْياً لفلان معناه سُقِيَ فلان سَقْياً ولم يجعل اسماً مُسْنَداً إِلى ما قبله وتَبّاً تَبيباً على المُبالَغَةِ وتَبَّ تَباباً وتَبَّبَه قال له تَبّاً كما يقال جَدَّعَه وعَقَّره تقول تَبّاً لفلان ونصبه على المصدر باضمار فعل أَي أَلْزَمه اللّهُ خُسْراناً وهَلاكاً وتَبَّتْ يَداهُ تَبّاً وتَباباً خَسِرتَا قال ابن دريد وكأَنَّ التَّبَّ المَصْدرُ والتَّباب الاسْمُ وتَبَّتْ يَداهُ خَسِرتا وفي التنزيل العزيز تَبَّتْ يَدا أَبي لَهَبٍ أي ضَلَّتا وخَسِرَتا وقال الراجز أَخْسِرْ بِها مِنْ صَفْقةٍ لم تُسْتَقَلْ تَبَّتْ يدا صافِقِها ماذا فَعَلْ وهذا مَثَلٌ قِيل في مُشْتَري الفَسْوِ والتَّبَبُ والتَّبابُ والتَّتْبِيبُ الهَلاكُ وفي حديث أَبي لَهَبٍ تَبّاً لكَ سائرَ اليَوْمِ أَلِهذا جَمَعْتَنا التَّبُّ الهَلاكُ وتَتَّبُوهم تَتْبِيباً أَي أَهْلَكُوهم والتَّتْبِيبُ النَّقْصُ والخَسارُ وفي التنزيل العزيز وما زادُوهم غير تَتْبِيبٍ قال أَهل التفسير ما زادُوهم غير تَخْسِير ومنه قوله تعالى وما كَيْدُ فِرْعَوْنَ إِلا في تَبابٍ أَي ما كَيْدُه إِلا في خُسْرانٍ وتَبَّ إِذا قَطَعَ والتابُّ الكبير من الرجال والأُنثى تابَّةٌ والتَّابُّ الضعِيفُ والجمْع أَتْبابٌ هذلية نادرة واسْتَتَبَّ الأَمرُ تَهَيَّأً واسْتَوَى واسْتَتَبَّ أَمْرُ فلان إِذا اطَّرَد واسْتَقامَ وتَبَيَّنَ وأَصل هذا من الطَّرِيق المُسْتَتِبِّ وهو الذي خَدَّ فيه السَّيَّارةُ خُدُوداً وشَرَكاً فوَضَح واسْتَبانَ لمن يَسْلُكه كأَنه تُبِّبَ من كثرة الوطءِ وقُشِرَ وَجْهُه فصار مَلْحُوباً بَيِّناً من جَماعةِ ما حَوالَيْهِ من الأَرض فَشُبِّهَ الأَمرُ الواضِحُ البَيِّنُ المُسْتَقِيمُ به وأَنشد المازِنيُّ في المَعَاني ومَطِيَّةٍ مَلَثَ الظَّلامِ بَعَثْتُه ... يَشْكُو الكَلالَ إِليَّ دامي الأَظْلَلِ [ ص 227 ] أَوْدَى السُّرَى بِقِتالِه ومِراحِه ... شَهْراً نَواحِيَ مُسْتَتِبٍّ مُعْمَلِ نَهْجٍ كَأَنْ حُرُثَ النَّبِيطِ عَلَوْنَه ... ضاحِي المَوارِدِ كالحَصِيرِ المُرْمَلِ نَصَبَ نَواحِيَ لأَنه جَعَلَه ظَرْفاً أَراد في نواحي طَرِيقٍ مُسْتَتِبٍّ شَبَّه ما في هذا الطَّرِيقِ المُسْتَتِبِّ مِنَ الشَّرَكِ والطُّرُقاتِ بآثار السِّنِّ وهو الحَديدُ الذي يُحْرَثُ به الأَرضُ وقال آخر في مثله أَنْضَيْتُها من ضُحاها أَو عَشِيَّتِها ... في مُسْتَتِبٍّ يَشُقُّ البِيدَ والأُكُما أَي في طَرِيقٍ ذي خُدُودٍ أَي شُقُوق مَوْطُوءٍ بَيِّنٍ وفي حديث الدعاءِ حتى اسْتَتَبَّ له ما حاوَلَ في أَعْدائِكَ أَي اسْتقامَ واسْتَمَرَّ والتَّبِّيُّ والتِّبِّيُّ ضَرْبٌ من التمر وهو بالبحرين كالشّهْرِيزِ بالبَصْرة قال أَبو حنيفة وهو الغالبُ على تمرهم يعني أَهلَ البَحْرَيْنِ وفي التهذيب رَدِيءٌ يَأْكُله سُقَّاطُ الناسِ قال الشاعر وأَعْظَمَ بَطْناً تَحْتَ دِرْعٍ تَخالُه ... إِذا حُشِيَ التَّبِّيَّ زِقّاً مُقَيَّرا وحِمارٌ تابُّ الظَّهْرِ إِذا دَبِرَ وجَمَلٌ تابٌّ كذلك ومن أَمثالهم مَلَكَ عَبْدٌ عَبْداً فأَوْلاهُ تَبّاً يقول لم يَكُنْ له مِلْكٌ فلما مَلَكَ هانَ عليه ما مَلَكَ وتَبْتَبَ إِذا شاخَ
الرائد
* تبب تتبيبا. 1-ه: أهلكه. 2-ه: نقصه حقه. 3-ه: قال له «تبا لك»، أي هلاكا وخسرانا.
الرائد
* تبب. 1-مص. تب. 2-هلاك.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: