وصف و معنى و تعريف كلمة تتبهرجان:


تتبهرجان: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و تاء (ت) و باء (ب) و هاء (ه) و راء (ر) و جيم (ج) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح تتبهرجان في معاجم اللغة العربية:



تتبهرجان

جذر [بهرج]

  1. بَهارِجُ : (اسم)
    • بَهارِجُ : جمع بَهرَج
  2. بَهرَجَ : (فعل)
    • بهرجَ يبهرج ، بَهْرَجَةً ، فهو مُبهرِج ، والمفعول مُبْهرَج
    • بَهْرَجَ كَلامَهُ : زَيَّفَهُ بِحَيْثُ لاَ يُعَبِّرُ عَنِ الوَاقِعِ، زَوّقَ كَلاَمَهُ
    • بَهْرَجَ الدَّمَ: أهْدَرَهُ
    • بَهْرَجَ بِهِ الدَّلِيلُ : مالَ بِهِ عَنِ الْمَكانِ الْمَقْصودِ
    • بَهْرَجَ الشيءَ: أَباحَهُ
    • قالوا: ماءٌ مُبَهْرَج: مُباح يَرِدُهُ من يريد
    • ومكانٌ مُبَهْرَج: غيرُ حِمًى فيدخله من يشاءُ
    • ودَمٌ مُبَهْرَحٌ: لادية له
    • بَهْرَجَ فلانًا: أسقط عنه تَبِعَة عملِ مَّا
    • بهرجَ المنزلَ ونحوَه: زوَّقه، زيَّنه وزخرفه
    • امرأةٌ مبهرَجة: تبالغ في زينتها فتنة وإغراء،
    • قماش مُبهرَج: قماش مزيّن بخيوط لمّاعة تشبه الذَّهب أو الفضَّة
,
  1. بهرج (المعجم لسان العرب)
    • "مكانٌ بَهْرَجٌ: غيرُ حِمًى؛ وقد بَهْرَجه فَتَبَهْرَج.
      والبَهْرجُ: الشيء المباحُ؛ يقال: بهرجَ دَمَهُ.
      ودِرْهَمٌ بَهْرَجٌ: رديء.
      والدرهمُ البَهْرَجُ: الذي فضَّته رديئة.
      وكلُّ رديء من الدراهم وغيرها: بَهْرَجٌ؛ قال: وهو إِعراب نبهره، فارسي.
      ابن الأَعرابي: البَهْرَجُ الدرهم المُبْطَلُ السِّكَّةِ، وكلُّ مردودٍ عند العرب بَهْرَجٌ ونَبَهْرَجٌ.
      والبَهْرَجُ: الباطلُ والرديء من الشيء؛ قال العجاج: وكانَ ما اهْتَضَّ الجِحافُ بَهْرَجا أَي باطلاً.
      وفي الحديث: أَنه بَهْرَجَ دَمَ ابن الحارث أَي أَبطله.
      وفي حديث أَبي مِحْجَنٍ: أَمَّا إِذْ بَهْرَجْتَني فلا أَشْرَبُها أَبداً؛ يعني الخمرَ،أَي أَهْدَرْتَني بإِسقاط الحَدِّ عني.
      وفي الحديث: أَنه أَتى بجراب لُؤْلؤٍ بَهْرَجٍ أَي رديءٍ.
      قال وقال القتيبي: أَحسبه بِجِراب لؤْلؤٍ بُهْرِجَ أَي عُدِلَ به عن الطريق المسلوك خوفاً من العَشَّار، واللفظة معرّبة؛ وقيل: هي كلمة هندية أَصلها نَبَهْلَهْ، وهو الرديء، فنقلت إِلى الفارسية فقيل نَبَهْرَهْ، ثم عُرّبت بَهْرَج.
      الأَزهري: وبُهْرِجَ بهم إِذا أُخِذَ بهم في غير المَحَجَّةِ.
      والبَهْرَجُ: التعويجُ من الاستواء إِلى غير الاستواء.
      "
  2. بهرجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • بهرجَ يبهرج ، بَهْرَجَةً ، فهو مُبهرِج ، والمفعول مُبْهرَج :-
      • بهرجَ الكلامَ زيَّفَه، خرج به عن الحدّ المألوف :-بَهْرَج المتّهم كلامَه، - لغة مبهرجة، - بهرج الحقيقة، - لا داعي لهذه البَهْرَجَة.
      • بهرجَ المنزلَ ونحوَه: زوَّقه، زيَّنه وزخرفه
      • امرأةٌ مبهرَجة: تبالغ في زينتها فتنة وإغراء، - قماش مُبهرَج: قماش مزيّن بخيوط لمّاعة تشبه الذَّهب أو الفضَّة.
  3. بَهْرَجُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَهْرَجُ: الباطِلُ، والرَّدِيءُ، والمُباحُ.
      ـ بَهْرَجَةُ: أن يُعْدَلَ بالشيءِ عن الجادَّةِ القاصِدَةِ إلى غيرِها.
      ـ مُبَهْرَجُ من المِياهِ: المُهْمَلُ الذي لا يُمْنَعُ عنه،
      ـ مُبَهْرَجُ من الدِّماءِ: المُهْدَرُ،
      ـ قولُ أبِي مِحْجَنٍ لابنِ أبِي وقَّاصٍ: بَهْرَجْتَنِي، أي: هَدَرْتَنِي بِإِسْقاطِ الحَدِّ عنِّي.
  4. بَهرَج (المعجم الرائد)
    • بهرج - بهرجة
      1- بهرج الدم أو الماء : أباحه. 2- بهرج المكان : لم يجعله حمى، أباحه للجميع. 3- بهرج الكلام أو نحوه : زيفه، كذب فيه. 4- بهرج به الدليل : مال به عن المكان المقصود.
  5. البَهْرَجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَهْرَجُ : المُباحُ غير الحِمَى.
      و البَهْرَجُ الباطِلُ.


  6. تبهرجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تبهرجَ يتبهرج ، تَبَهْرُجًا ، فهو مُتبهرِج :-
      تبهرجتِ المرأةُ تزيَّنتْ بإسراف وأبدت مفاتنها للرِّجال فتنةً وإغراءً :-تبهرجت وتطيّبت بأحلى ماعندها لتشارك في العرس.
  7. تبهرج (المعجم الرائد)
    • تبهرج - تبهرجا
      1- تبهرجت المرأة : تزينت وأظهرت جمالها. 2- تبهرج المكان : صار مباحا غير حمى. 3- تبهرج : تكبر.
  8. تَبَهْرَجَ (المعجم الغني)
    • [ب هـ ر ج]. (فعل: خماسي لازم). تَبَهْرَجَ، يَتَبَهْرَجُ، مصدر تَبَهْرُجٌ. :-تَبَهْرَجَتِ الْمَرْأَةُ :- : تَزَيَّنَتْ وَأَظْهَرَتْ مَحَاسِنَهَا وَحُلِيَّهَا.
  9. تَبَهْرُجٌ (المعجم الغني)
    • [ب هـ ر ج]. (مصدر تَبَهْرَجَ). :-تَبَهْرُجُ الفَتَاةِ :- : تَزَيُّنُهَا، إِظْهَارُ مَحَاسِنِهَا.
  10. تبهرجت المرأة (المعجم عربي عامة)

    • تزيَّنتْ بإسراف وأبدت مفاتنها للرِّجال فتنةً وإغراءً :-تبهرجت وتطيّبت بأحلى ماعندها لتشارك في العرس.
  11. تَبَهْرَج (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَبَهْرَج : صار مُباحاً.
  12. بَهْرَجَةٌ (المعجم الغني)
    • [ب هـ ر ج]. (مصدر بَهْرَجَ). :-أظْهَرُوا بَهْرَجَةً لا تُعَبِّرُ عَنْ وَاقِعِهِمْ :- : أُبَّهَةً زَائِفَةً، بَاطِلَةً.
  13. نَبَهْرَجُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَبَهْرَجُ: الزَّيْفُ الرَّدِيءُ.
  14. نبهرج (المعجم لسان العرب)
    • "النَّبَهْرَجُ: كالبَهْرَجِ، وهو مذكور في موضعه.
      "


  15. هرج (المعجم لسان العرب)
    • "الهَرْجُ: الاختلاط؛ هَرَجَ الناس يَهْرِجُون، بالكسر، هَرْجاً من الاختلاط أَي اختلطوا.
      وأَصل الهَرْج: الكثرة في المشي والاتساعُ.
      والهَرْجُ: الفتنة في آخر الزمان.
      والهَرْجُ: شدَّة القتل وكثرته؛ وفي الحديث: بين يدي الساعة هَرْج أَي قتال واختلاط؛ وروي عن عبد الله بن قيس الأَشعري أَنه، قال لعبدالله بن مسعود: أَتعلم الايام التي ذَكَرَ رسولُ الله،صلى الله عليه وسلم، فيها الهَرْجَ؟، قال: نعم، تكون بين يدي الساعة، يرفع العلم وينزل الجهل ويكون الهَرْجُ، قال أَبو موسى: الهَرْجُ بلسان الحبشة القتل.
      وفي حديث أَشراط الساعة: يكون كذا وكذا ويكثُر الهَرْجُ، قيل: وما الهَرْجُ يا رسول الله؟، قال: القتل؛ وقال ابنُ قَيْس الرُّقَيَّاتِ أَيامَ فتنة ابن الزبير: ليتَ شِعْري أَأَوّلُ الهَرْجِ هذا،أَم زمانٌ من فتنةٍ غيرِ هَرْجِ؟ يعني أَأَوّل الهرج المذكور في الحديث هذا، أَم زمان من فتنة سوى ذلك الهرج؟ الليث: الهَرْج القتال والاختلاط، وأَصلُ الهَرْج الكثرةُ في الشيء؛ ومنه قولهم في الجماع: بات يَهْرِجُها ليلتَه جَمْعاء.
      والهَرْجُ: كثرة النكاح.
      وقد هَرَجَها يَهْرُجُها ويَهْرِجها هَرْجاً إِذا نكحها.
      وفي حديث صفة أَهل الجنة: إِنما هم هَرْجاً مَرْجاً؛ الهَرْجُ: كثرة النكاح.
      ومنه حديث أَبي الدرداء: يَتهارَجُون تهارُجَ البهائم أَي يتسافدون؛ قال ابن الأَثير: هكذا خَرَّجه أَبو موسى وشَرَحَه وأَخرجه الزمخشري عن ابن مسعود، وقال: أَي يَتَساوَرُونَ.
      والتَّهارُج: التناكح والتسافُدُ.
      والهَرْجُ: كثرة الكذب وكثرة النوم.
      وهَرَج القومُ يَهْرِجُون في الحديث إِذا أَفْضَوا به فأَكثروا.
      وهَرَج النومَ يَهْرِجُه: أَكثره؛

      قال: وحَوْقَلٍ سِرْنا به وناما،فما دَرى إِذ يَهْرِجُ الأَحْلاما،أَيَمَناً سِرْنا به ام شَاما؟ والهَرْج: شيء تراه في النوم وليس بصادق.
      وهَرَجَ يَهْرِجُ هَرْجاً: لم يوقن بالأَمر.
      وهَرِجَ الرجلُ: أَخذه البُهْرُ من حَرٍّ أَو مَشْي.
      وهَرِجَ البعير، بالكسر، يَهْرَجُ هَرَجاً: سَدِرَ من شدّة الحر وكثرة الطلاءِ بالقَطِرانِ وثِقَلِ الحِمْل؛ قال العجاج يصف الحمار والأَتان: ورَهِبَا من حَنْذِه أَن يَهْرَجا وفي حديث ابن عمر: لأَكونَنَّ فيها مثلَ الجَمَل الرَّداح يُحْمَلُ عليه الحِمْلُ الثقيلُ فَيَهْرَجُ فَيَبْرُك، ولا يَنْبَعِثُ حتى يُنْحَر أَي يتحير ويَسْدَرُ.
      وقد أَهْرَجَ بعيرُه إِذا وصل الحرّ إِلى جوفه.
      ورجل مُهْرِجٌ إِذا أَصاب إِبلَه الجرَبُ، فطليت بالقطران فوصل الحرُّ إِلى جوفها؛

      وأَنشد: على نار جِنٍّ يَصْطَلُونَ كأَنها طلاها* بالغيبة مُهْرِجُ (*كذا بياض بالأصل.؟

      ‏قال الأَزهري: رأَيت بعيراً أَجرب هُنِئَ بالخضْخاضِ فَهَرَجَ ومات.
      الأَصمعي: يقال هَرَّجَ بعيرَه إِذا حمل عليه في السير في الهاجرة.
      وهَرَّجَ بالسبع: صاح به وزجره؛ قال رؤْبة: هَرَّجْتُ فارْتَدَّ ارْتِدادَ الأَكْمَهِ،في غائلاتِ الحائِر المُتَهْتِه؟

      ‏قال شمر: المُتَهْتِهُ الذي تَهْتَهَ في الباطل أَي تَرَدَّد فيه.
      ويقال للفَرَس: مَرَّ يَهْرِجُ وإِنه لَمِهْرَجٌ وهَرَّاج إِذا كان كثير الجري.
      وفي حديث عمر: فذلك حين استَهْرَجَ له الرأْيُ أَي قَوِيَ واتسع.
      وهَرَجَ الفرسُ يَهْرِجُ هَرْجاً، وهو مِهْراجٌ، وهو مِهْرَجٌ وهَرَّاجٌ إِذا اشتدّ عَدْوُه؛ قال العجاج: غَمْرَ الأَجارِيِّ مِسَحّاً مِهْرَجا وقال الآخر: من كلِّ هَرَّاجٍ نَبِيلٍ مَحْزِمُه التهذيب: ابن مُقْبل يصف فرساً: هَرْج الوَليدِ بخَيْطٍ مُبْرَمٍ خَلَقٍ،بينَ الرَّواجِبِ، في عُودٍ من العُشَر؟

      ‏قال: شبهه بخُذْرُوف الوليد في دُرُورِ عَدْوِه.
      وهَرَّجْتُ البعير تَهْريجاً وأَهْرَجْتُه أَيضاً إِذا حملت عليه في السير في الهاجرة حتى سَدِرَ.
      وهَرَّجَ النبيذُ فلاناً إِذا بلغ منه فانْهَرَجَ وانْهَكَّ.
      وقال خالد بن جَنْبَةَ: بابٌ مَهْرُوجٌ، وهو الذي لا يُسَدُّ يدخله الخلق، وقد هَرَجَه الإِنسان يَهْرِجُه أَي تركه مفتوحاً.
      والهِرْجُ: الضعيف من كل شيء؛ قال أَبو وَجْزَة: والكَبْشُ هِرْجٌ إِذا نَبَّ العَتُودُ له،زَوْزَى بأَلْيَتِه للذُّلِّ، واعْتَرَفا"
  16. هَرَجَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَرَجَ الناسُ يَهْرِجونَ: وقعوا في فِتْنَةٍ واخْتِلاطٍ وقَتْلٍ.
      ـ هَرِجَ البعيرُ: سَدِرَ من شِدَّةِ الحَرِّ، وكَثْرَةِ الطِّلاءِ بالقَطِرانِ.
      ـ هِرْجُ: الأَحْمَقُ، والضعيفُ من كُلِّ شيءٍ
      ـ هِرْجَةُ: القَوْسُ اللَّيِّنَةُ.
      ـ تَهْريجُ في البعيرِ: حَمْلُهُ على السَّيْرِ حتى يَسْدَرَ، كالإِهْراجِ، وزَجْرُ السَّبُع، والصِّياحُ به،
      ـ تَهْريجُ في النَّبيذِ: أن يَبْلُغَ من شارِبِهِ.
      ـ هَرَجَ البابَ يَهْرِجُهُ: تَركَهُ مفتوحاً،
      ـ هَرَجَ في الحديثِ: أفاضَ فأَكْثَر، أو خَلَّطَ فيه،
      ـ هَرَجَ جارِيتَهُ: جامَعَها، يَهْرُجُ ويَهْرِجُ،
      ـ هَرَجَ الفَرَسُ: جَرى، وإنه لَمِهْرَجٌ وهَرَّاجٌ.
      ـ هَرَّاجَةُ: الجماعةُ يَهْرِجونَ في الحديثِ.
  17. هَرَجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَرَجَ في الحديث هَرَجَ ِ هَرْجًا: أَفاض فيه وخلَطَ.
      و هَرَجَ القومُ: وقعوا في فتنةٍ واختلاط وتقاتُل.
      و هَرَجَ الفرسُ: عدا مُسرعًا.
      فهو هرَّاجٌ، ومِهراجٌ، ومِهْرَجٌ.
      و هَرَجَ الرجلُ في الأَمر: كان في شكٍّ منه ولم يُوقِنْ به، و هَرَجَ البابَ: تَرَكَهُ مفتوحًا.
      و هَرَجَ النومَ: أَكثر منه.
  18. هرَجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هرَجَ / هرَجَ في يهرِج ، هَرْجًا ، فهو هارج ، والمفعول مهروج فيه :-
      • هرَج القومُ وقعوا في فتنة وتقاتل واختلاط.
      • هرَج الصَّبيُّ في حديثه: أفاض فيه وخَلط فيه فلم يُفْهَمْ.


  19. هرَّجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هرَّجَ يهرِّج ، تهريجًا ، فهو مُهرِّج :-
      • هرَّج الشَّخصُ
      1 - لغا، شوَّش وأحدث اضطرابًا :-هرَّج التَّلميذ في الفصل.
      2 - صاح وأضحك، مزح في حديثه وقال ما يُضحك :-هرَّج الممثِّلُ في المسرحيَّة، - الحوار في جوّ التّهريج غير مقبول.
  20. هَرَجَ (المعجم الغني)
    • [هـ ر ج]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). هَرَجَ، يَهْرُجُ، مصدر هَرْجَ.
      1. :-هَرَجَ الْجُمْهُورُ :- : وَقَعَ فِي فِتْنَةٍ وَتَقَاتُلٍ وَهَرَجٍ وَاخْتَلَطَ أَمْرُهُ.
      2. :-هَرَجَ الرَّجُلُ فِي الْحَدِيثِ :- : خَلَطَ فِيهِ.
      3. :-هَرَجَ الْفَرَسُ :- : عَدَا مُسْرِعاً.
      4. :-هَرَجَ الْبَابَ :- : تَرَكَهُ مَفْتُوحاً.
      5. :-هَرَجَ النَّوْمَ :- : أَكْثَرَ مِنْهُ.
  21. هَرَّجَ (المعجم الغني)
    • [هـ ر ج]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). هَرَّجَ، يُهَرِّجُ، مصدر تَهْرِيجٌ.
      1. :-هَرَّجَ الرَّجُلُ فِي الْقَاعَةِ :- : صَاحَ، شَوَّشَ، أَحْدَثَ فَوْضىً.
      2. :-يُهَرِّجُ الْبَهْلَوَانِيُّ :- : يَضْحَكُ وَيُهَرْوِلُ وَيَصِيحُ.
      3. :-هَرَّجَ بِالأَسَدِ :- : صَاحَ بِهِ وَزَجَرَهُ.
      4. :-هَرَّجَ الْبَعِيرَ :- : حَمَلَهُ عَلَى السَّيْرِ فِي الْهَاجِرَةِ، أَهْرَجَهُ.
      5. :-هَرَّجَهُ الْخَمْرُ :- : بَلَغَتْ مِنْهُ.
  22. مِهْراج (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِهْراج :-
      مؤ مِهْراج ومِهْراجَة: صيغة مبالغة من هرَجَ/ هرَجَ في: من يكثر من التهريج :-رجل مِهْراج، - امرأة مِهْراج/ مِهْراجة.
  23. هرَج (المعجم الرائد)

    • هرج - يهرج ، هرجا
      1- هرج القوم : وقعوا في فتنة واختلاط وقتل. 2- هرج في الحديث : خلط فيه. 3- هرج الفرس : جرى وأسرع في عدوه. 4- هرج الباب : تركه مفتوحا. 5- هرج النوم : أكثر منه .
  24. أَهْرَجَ (المعجم الغني)
    • [هـ ر ج]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَهْرَجْتُ، أُهْرِجُ، أَهْرِجْ، مصدر إِهْرَاجٌ.
      1. :-أَهْرَجَ الرَّجُلُ :- : هَرِجَتْ إِبِلُهُ.
      2. :-أَهْرَجَ الْبَعِيرَ :- : حَمَلَ عَلَيْهِ فِي السَّيْرِ، فِي الْهَاجِرَةِ حَتَّى هَرِجَ.
  25. هَرَّجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَرَّجَ : أَذاع الهَرْجَ والاضطرابَ بالقول الباطل والإِشاعات المزيَّفَة.
      و هَرَّجَ بالأَسَدِ ونحوِه: صاح به وزَجَرَهُ.
      و هَرَّجَ البعيرَ: أَهْرَجه.
      و هَرَّجَ الخمرُ فلانًا: بلغَتْ منه.
      و هَرَّجَ صاح وأَضحك وزاط .


معنى تتبهرجان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَهْرَجٌ** \- 1. "لُؤْلُؤٌ بَهْرَجٌ" : اِصْطِنَاعِيٌّ، بِلا قِيمَةٍ. 2. "دِرْهَمٌ بَهْرَجٌ" : زَائِفٌ، مَغْشُوشٌ. 3. "عَمَلٌ بَهْرَجٌ" : رَدِيءٌ. 4. "قَوْلٌ بَهْرَجٌ" : بَاطِلٌ.
معجم الغني
**بَهْرَجَ** \- [ب هـ ر ج]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** بَهْرَجَ**،** يُبَهْرِجُ**، مص. بَهْرَجَةٌ. 1. "بَهْرَجَ كَلامَهُ" : زَيَّفَهُ بِحَيْثُ لاَ يُعَبِّرُ عَنِ الوَاقِعِ، زَوّقَ كَلاَمَهُ. 2. "بَهْرَجَ الدَّمَ": أهْدَرَهُ. 3. "بَهْرَجَ بِهِ الدَّلِيلُ" : مالَ بِهِ عَنِ الْمَكانِ الْمَقْصودِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبهرجَ يتبهرج، تَبَهْرُجًا، فهو مُتبهرِج • تبهرجتِ المرأةُ: تزيَّنتْ بإسراف وأبدت مفاتنها للرِّجال فتنةً وإغراءً "تبهرجت وتطيّبت بأحلى ماعندها لتشارك في العرس".
مختار الصحاح
ب ه ر ج : البَهْرَجُ الباطل والرديء من الشيء يقال درهم بهرج
لسان العرب
مكانٌ بَهْرَجٌ غيرُ حِمًى وقد بَهْرَجه فَتَبَهْرَج والبَهْرجُ الشيء المباحُ يقال بهرجَ دَمَهُ ودِرْهَمٌ بَهْرَجٌ رديء والدرهمُ البَهْرَجُ الذي فضَّته رديئة وكلُّ رديء من الدراهم وغيرها بَهْرَجٌ قال وهو إِعراب نبهره فارسي ابن الأَعرابي البَهْرَجُ الدرهم المُبْطَلُ السِّكَّةِ وكلُّ مردودٍ عند العرب بَهْرَجٌ ونَبَهْرَجٌ والبَهْرَجُ الباطلُ والرديء من الشيء قال العجاج وكانَ ما اهْتَضَّ الجِحافُ بَهْرَجا أَي باطلاً وفي الحديث أَنه بَهْرَجَ دَمَ ابن الحارث أَي أَبطله وفي حديث أَبي مِحْجَنٍ أَمَّا إِذْ بَهْرَجْتَني فلا أَشْرَبُها أَبداً يعني الخمرَ أَي أَهْدَرْتَني بإِسقاط الحَدِّ عني وفي الحديث أَنه أَتى بجراب لُؤْلؤٍ بَهْرَجٍ أَي رديءٍ قال وقال القتيبي أَحسبه بِجِراب لؤْلؤٍ بُهْرِجَ أَي عُدِلَ به عن الطريق المسلوك خوفاً من العَشَّار واللفظة معرّبة وقيل هي كلمة هندية أَصلها نَبَهْلَهْ وهو الرديء فنقلت إِلى الفارسية فقيل نَبَهْرَهْ ثم عُرّبت بَهْرَج الأَزهري وبُهْرِجَ بهم إِذا أُخِذَ بهم في غير المَحَجَّةِ والبَهْرَجُ التعويجُ من الاستواء إِلى غير الاستواء
الرائد
* بهرج بهرجة. 1-الدم أو الماء: أباحه. 2-المكان: لم يجعله حمى، أباحه للجميع. 3-الكلام أو نحوه: زيفه، كذب فيه. 4-به الدليل: مال به عن المكان المقصود.
الرائد
* بهرج. 1-باطل. 2-رديء. 3-درهم زائف فيه غش. 4-من الأماكن: ما كان مباحا غير حمى.ك


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: