المعجم: القاموس المحيط
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: عربي عامة
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: لسان العرب
وتثقبت النَّارُ ثُقُوباً كَذَا فِي النُّسَخِ والصَّوَابُ مَا فِي لسان العرب : وثَقَبَتِ النَّارُ تَثْقُبُ ثُقُوباً وثَقَابَةً : اتَّقَدَتْ وثَقَّبَهَا هُوَ بالتَّشْدِيدِ تَثْقِيباً وأَثْقَبَهَا وتَثَقَّبَهَا قَالَ أَبُو زَيْد : تَثَقَّبْتُ النَّارَ فَأَنَا أَتَثَقَّبُهَا تَثَقُّباً وأَثْقَبْتُهَا إثْقَاباً وثَقَّبْتُ بِهَا تَثْقِيباً ومَسَّكْتُ بِهَا تَمْسِيكاً وذلك إذَا فَحَصْتَ لَهَا فِي الأَرْضِ ثُمَّ جَعَلْتَ عَلَيْهَا بَعْراً وَضِرَاماً ثُمَّ دَفَنْتَهَا فِي التُّرَابِ ويُقَالُ تَثَقَّبْتُهَا تَثَقُّباً حينَ تَقْدَحُهَا
والثَّقُوبُ كَصَبُورٍ وثِقَابٌ مِثْلُ كِتَابٍ : مَا أَثْقَبَهَا بِهِ وأَشْعَلَهَا بِهِ مِنْ دِقَاقِ العِيدَانِ ويُقَالُ : هَبْ لِي ثَقُوباً أَيْ حُرَاقاً وهُوَ مَا أَثْقَبْتَ بِهِ النَّارَ أَيْ أَوْقَدْتَهَا بِهِن والثُّقُوبُ : مَصْدَرُ النَّارِ الثَّاقِبَةِ والكَوْكَبِ الثَّاقِبِ وتَثْقِيبُ النَّارِ تَذْكيَتُهَا وفي الأَسَاس : ومنَ المَجَازِ أَثْقِبْ نَارَكَ بِثَقُوبٍ وهُوَ ما يُثْقَبُ به مِن نَحءوِ حُرَاقٍ وَبَعْرٍ
قُلْتُ : والعَرَبُ تَقُولُ : أَثْقِبْ نَارَكَ أَيْ أَضِئْهَا للمُوقِد
ومِنَ المَجازِ ثَقَبَ الكَوْكَبُ ثُقُوباً : أَضَاءَ وشِهَابٌ ثَاقِب أَيْ مُضِيءٌ وفي الأَساس : كَوْكَبٌ ثَاقِبٌ ودُرِّيءٌ شَديدُ الإِضاءَة والتَّلأْلُؤِ كَأَنَّه يَثْقُبُ الظُّلْمَةَ فَيَنْفُذُ فِيهَا وَيَدْرَؤُهَا وكَذَا السِّرَاجُ والنَّارُ وَثَقَّبْتُهُمَا وأَثْقَبْتُهُمَا
ومِنَ المَجَازِ : ثَقَبَتِ الرَّائحةُ : سَطَعَتْ وهَاجَتْ أَنْشَدَ أَبُو حَنِيفَةَ :
بِرِيحِ خُزَامَى طَلَّة مِنْ ثِيَابِهَا ... وَمِنْ أَرَجٍ مِنْ جَيِّد المِسْكِ ثَاقِبِ وثَقَبَت النَّاقَةُ تَثْقُبُ ثُقُوباً وهي ثاقِبٌ : غَزُرَ لَبَنُهَا عَلَى فَاعِلٍ ويقالُ إنَّهَا لَثَقِيبٌ مِنَ الإِبلِ وهِيَ الَّتِي تُحَالِبُ غِزارَ الإِبلِ فَتَغْزُرُهُنَّ ونُوقٌ ثُقُبٌ وهُوَ مَجَازٌ كذَا في الأَساس وثَقَبَ رَأْيُهُ ثُقُوباً : نَفَذَ وقَوْلُ أَبِي حَيَّةَ النُّمَيْرِيّ :
ونَشَّرْتُ آيَاتٍ عَلَيْهِ ولَمْ أَقُلْ ... مِنض العِلْمِ إلاَّ بالَّذِي أَنَا ثَاقبُهْ أَرَادَ ثَاقِبٌ فِيهِ فَحَذَفَ أَوْ جَاءَ بِه عَلَى : يَا سَارِقَ اللَّيْلَةِ كذا في لسان العرب
وهُوَ مِثْقَبٌ كَمِنْبَرٍ نَافِذُ الرَّأْيِ والمِثْقَبُ أَيْضاً : العَالِمُ الفَطِنُ ومِنْه قَوْلُ الحَجَّاجِ لابنِ عَبَّاسٍ : إنْ كَانَ لَمِثْقَباً أَيْ ثَاقبَ العِلْمِ مُضيئَهُ
ورَجُلٌ أُثْقُوبٌ بالضَّمِّ : دَخَّالٌ في الأُمُور وفي الأَسَاس : ومنَ المَجَازِ : رَجُلٌ ثَاقبُ الرَّأْيِ إذَا كَانَ جَزْلاً نَظَّاراً وأَتَتْنِي عَنْكَ عَيْنٌ ثَاقِبَةٌ : خَبَرٌ يَقينٌ انتهى
ومِنَ المَجَازِ : ثَقَّبَهُ الشَّيْبُ تَثْقيباً وَخَطَهُ وثَقَّبَ فيهِ عن ابنِ الأَعْرَابيّ : ظَهَرَ عَلَيْهِ وقِيلَ : هُوَ أَوَّلُ مَا يَظْهَرُ
ومِنَ المَجَازِ : الثَّقيبُ كأَمِير والثَّقِيبَةُ : الشَّدِيدُ الحُمْرَةِ مِنَ الرِّجَال والنِّساءِ يُشَبَّهَان بِلَهَبِ النَّارِ فِي شِدَّةِ حُمْرَتِهِمَا ثَقُبَ كَكَرُمَ يَثْقُبُ وفيهما ثَقَابَةً : والثَّقِيبُ : الغَزِيرَةُ اللَّبَنِ مِنَ النُّوقِ كَالثَّاقِبِ قَالَهُ أَبُو زَيْد وقَدْ تَقَدَّمَ قَرِيباً
وثَقْبٌ : ة باليَمَامَةِ وثَقْبُ بنُ فَرْوَةَ بنِ البَدَن السَّاعدِيّ وفي نُسْخَةٍ أَبُو فَرْوَةَ وهُوَ خَطَأٌ الصَّحَابِيُّ أَوْ هُوَ أَيِ الصَّحَابِيُّ ثُقَيْبٌ كَزُبَيْر قَالَهُ ابنُ القَدَّاحِ وهُوَ الذِي يُقَالُ لَهُ الأَخْرَسُ ويُقَالُ : ثَقْفٌ وبالبَاءِ أَصَحُّ كَمَا قَالَ عَبْدُ اللهِ بنُ مُحَمَّدِ بنِ عُمَارَةَ بنِ القَدَّاحِ الأَنْصَارِيُّ النَّسَّابَةُ وهُوَ أَعْلَمُ النَّاسِ بِأَنْسَابِ الأَنْصَارِ وقيلَ هُوَ ابْنُ عَمِّ أَبِي أُسَيْد السَّاعِدِيّ قُتِلَ بِأُحُدٍ كَذَا فِي المعجم
وثَقْبَانُ بالفَتْحِ : ة بالجَنَدِ بِاليَمَنِ بِهَا مَسْجِدُ سَيِّدِنَا مُعَاذ بن جَبَلٍ رَضِيَ اللهُ عنه
ويَثْقُبُ كَيَنْصُرُ ورُوِيَ الفَتْحُ في القَافِ : ع بالبَادِيَةِ قال النَّابغةُ :
" أَرَسْماً جَدِيداً مِنْ سُعَادَ تَجَنَّبُعَفَتْ رَوْضَةُ الأَجْدَادِ مِنْهَا فَيَثْقُبُ كذا في المعجم وقَالَ عَامِرُ بنُ عَمْرٍو المُكَارِي :
وأَقْفَرَتِ العَبْلاءُ والرَّسُّ مِنْهُمُ ... وَأَوْحَشَ مِنْهُمْ يَثْقُبٌ فَقُرَاقرُ وثُقَيْبٌ كَزُبَيْر : طَرِيقٌ مِن أَعْلَى الثَّعْلَبِيَّةِ إلَى الشَّأْمِ وقِيلَ : هُوَ مَاءٌ قَالَ الرَّاعِي :
" أَجَدَّتْ مَرَاغاً كالمُلاَءِ وأَرْزَمَتْبِنَجْدَيْ ثُقَيْبٍ حَيْثُ لاَحَتْ طَرَائقُهْ ومما يستدرك عليه : ثَقَبَ القَدَّاحُ عَيْنَهُ لِيُخْرِجَ المَاءَ النازِلَ وَثَقَّبَ الحلَمث الجِلْد فَتَثَقَّبَ وتَثَقَّبَ الجِلْدُ إذَا ثَقَّبَهُ الحَلَمُ وإهَابٌ مُتَثَقِّب وفيه ثَقْبٌ وثُقْبةٌ وثُقُوبٌ وثُقَبٌ ويُقَالُ : ثَقَبَ الزَّنْدُ يَثْقُبُ ثُقُوباً إذَا سَقَطَتِ الشَّرَارَةُ واَثْقَبْتُهَا أَنَا إثْقَاباً وزَنْدٌ ثَاقِبٌ هو الَّذِي إذَا قُدِحَ ثَارتْ نَارُهُ ومِن المَجَازِ : حسَبٌ ثَاقِبٌ إذَا وُصِفَ بِشُهْرَتِه وارْتِفَاعِهِ قاله اللَّيْثُ وقال الأَصْمَعِيُّ : حَسَبٌ ثَاقبٌ : نَيِّرٌ مُتَوَقِّدٌ وعِلْم ثاقِبٌ مِنْهومِنَ المَجَازِ : ثَقَّبَ عُودُ العَرْفَجِ : مُطِرَ فَلاَنَ عُودُهُ فإِذا اسْوَدَّ شيئاً قيل : قد قَمِلَ فإذَا زَادَ قَلِيلاً قيل : قد أَدْبَى وهو حِينَئذ يَصْلُحُ أَنْ يُؤْكَلَ فإذا تَمَّتْ خُوصَتُهُ قيل : قد أَخْوَصَ وفي التَّنْزِيلِ العَزيزِ " وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ النَّجْمُ الثَّاقِبُ " أَي المُرْتَفِعُ على النُّجُومِ والعَرَبُ تقول لِلطَّائِرِ إذَا حَلَّقَ بِبَطْنِ السَّمَاءِ قد ثَقَبَ وفي الأَساس : وثَقَّبَ الطَّائِرُ : حَلَّقَ كَأَنَّه يَثْقُبُ السُّكَاكَ وهو مَجَازٌ وقال الفَرَّاءُ : الثَّاقبُ : المُضِىء أَوْ هُوَ اسْمُ زُحَلَ وكُلُّ ذلك جَاءَ في التَّفْسيرِ كذا في لسان العرب