وصف و معنى و تعريف كلمة تتجافيان:


تتجافيان: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و تاء (ت) و جيم (ج) و ألف (ا) و فاء (ف) و ياء (ي) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح تتجافيان في معاجم اللغة العربية:



تتجافيان

جذر [تجاف]

  1. تَجافَى : (فعل)
    • تجافى عن / تجافى في يتجافى ، تَجافَ ، تَجافيًا ، فهو مُتجافٍ ، والمفعول مُتجافًى عنه
    • تجافى عن الشَّيء: ابتعد عنه وأعرض
    • تَجَافَى الرَّجُلُ: لَمْ يَلْزَمْ مَكَانَهُ
    • تَجَافَى عَنْهُ : لَمْ يَطْمَئِنَّ عَلَيْهِ أَوْ إِلَيْهِ
    • تَجَافَتِ الصُّورَةُ : مَالَتْ مِنْ جَانِبٍ إِلَى آخَرَ
    • تَجَافَى السّرْجُ عَنْ ظَهْرِ الفَرَسِ : اِرْتَفَعَ عَنْهُ
    • تَجافَى : مطاوع جافاه
    • تَجافَى عنه: نبا
    • تَجافَى في سجوده: باعَدَ بين عضُديه وجنبيه
    • تجافى عن الشَّخص: عفا عنه وامتنع عن الإساءة إليه
,
  1. جَفَا
    • ـ جَفَا جَفاءً وتَجافَى : لَمْ يَلْزَمْ مَكانَهُ .
      ـ اجْتَفَيْتُه : أزَلْتُه عن مَكَانِهِ .
      ـ جَفَا عليه كذا : ثَقُلَ .
      ـ جَفَاءُ : نَقيضُ الصِّلَةِ ، وجَفَى ، جَفَاهُ جَفْواً وجَفَاءً .
      ـ فيه جَفْوَةٌ ، وجِفْوَةٌ ، أيْ : جفاءٌ ، فإن كانَ مَجْفُوًّا ، قيل : به جَفْوَةٌ .
      ـ جَفَا مالَهُ : لم يُلازِمْهُ ،
      ـ جَفَا السَّرْجَ عن فَرَسِه : رَفَعَه ، كأَجْفاهُ .
      ـ رجلٌ جافي الخِلْقَةِ والخُلُقِ : كَزٌّ غَليظٌ .
      ـ اسْتَجْفَى الفِراشَ وغيرَهُ : عَدَّهُ جافياً .
      ـ أجْفَى الماشِيَةَ : أتْعَبَها ، ولم يَدَعْها تأكُلُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تجافى
    • تجافى عن / تجافى في يتجافى ، تَجافَ ، تَجافيًا ، فهو مُتجافٍ ، والمفعول مُتجافًى عنه :-
      تجافى عن الشَّيء ابتعد عنه وأعرض :- { تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ } :-
      تجافى جَنْبُه عن الفراش : نبا عنه ولم يطمئنّ عليه .
      تجافى عن الشَّخص : عفا عنه وامتنع عن الإساءة إليه ? تجافى عن دمه : امتنع عن قتله ، وعفا عنه .
      تجافى في سجوده : باعد بين عضُديه وجنبيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. تَجافَى
    • تجافى - تجافيا
      1 - تجافى عنه أو عن الشيء : لم يطمئن عليه أو إليه ، إبتعد عنه . 2 - تجافى الشيء : لم يلزم مكانه . 3 - تجافى الشيء : مال من جانب إلى آخر . 4 - تجافى السرج عن ظهر الفرس : ارتفع عنه .

    المعجم: الرائد

  4. جَفا
    • جفا - يجفو ، جفوا وجفاء وجفا
      1 - جفاه أو عليه : أعرض عنه ، إبتعد عنه . 2 - جفاه : طرده . 3 - جفا الشيء : أبعده . 4 - جفاه : فعل به ما ساءه .

    المعجم: الرائد

  5. جفا
    • جفا / جفا على يَجفُو ، اجْفُ ، جَفاءً وجَفْوًا ، فهو جافٍ ، والمفعول مَجْفوّ ( للمتعدِّي ) :-
      جفا الشَّخصُ قسا ، غلُظ طبعُه أو ساء :- أصبح جافيًا مع أسرته ، - أجاب بجَفاء .
      جفا الحبيبُ : بعُد ، هجَر .
      جفا صديقَه / جفا على صديقه : أهمله وأعرض عنه ، قطع الصِّلةَ معه وقطع بِرَّه :- جَفَا والديه منذ أن تزوَّج :-
      جفا الرُّقادَ : جفا جنبُه عن الفراش .
      جفا عليه الحِمْلُ : ثَقُل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. تَجَافٍ
    • [ ج ف و ]. ( مصدر تَجَافِي ).
      1 . :- تَجَافِي الجَالِسِ :- : عَدَمُ لُزُومِهِ مَكَانَهُ .
      2 . :- التَّجَافِي عَنْهُ :- : عَدَمُ الاِطْمِئْنَانِ إِلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  7. جَفْوٌ
    • [ ج ف و ]. ( مصدر جَفَا ). :- تَحَوَّلَ الجَفْوُ إِلَى مَحَبَّةٍ وَوِئَامٍ :- : العَدَاءُ ، التَّنَافُرُ ، الخِصَامُ .

    المعجم: الغني

  8. جَفْو
    • جَفْو :-
      مصدر جفا / جفا على .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. تجافى عن الشّخص
    • عفا عنه وامتنع عن الإساءة إليه ? تجافى عن دمه

    المعجم: عربي عامة

  10. تجافى عن الشّيء
    • ابتعد عنه وأعرض :- { تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ } :- ° تجافى جَنْبُه عن الفراش

    المعجم: عربي عامة

  11. تجافى في سجوده
    • باعد بين عضُديه وجنبيه .

    المعجم: عربي عامة

  12. تَجافَى

    • تَجافَى : مطاوع جافاه .
      و تَجافَى عنه : نبا .
      و تَجافَى تباعد .
      وفي التنزيل العزيز السجدة آية 16 تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ ) ) .
      و تَجافَى في سجوده : باعَدَ بين عضُديه وجنبيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَجَافَى
    • [ ج ف و ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَجَافَى ، يَتَجَافَى ، مصدر تَجَافٍ .
      1 . :- تَجَافَى الرَّجُلُ :-: لَمْ يَلْزَمْ مَكَانَهُ .
      2 . :- تَجَافَى عَنْهُ :- : لَمْ يَطْمَئِنَّ عَلَيْهِ أَوْ إِلَيْهِ .
      3 . :- تَجَافَتِ الصُّورَةُ :- : مَالَتْ مِنْ جَانِبٍ إِلَى آخَرَ .
      4 . :- تَجَافَى السّرْجُ عَنْ ظَهْرِ الفَرَسِ :- : اِرْتَفَعَ عَنْهُ .

    المعجم: الغني

  14. جفا الحبيب
    • بعُد ، هجَر .

    المعجم: عربي عامة

  15. جفا الشّخص
    • قسا ، غلُظ طبعُه أو ساء :- أصبح جافيًا مع أسرته - أجاب بجَفاء .


    المعجم: عربي عامة

  16. جفا صديقه / جفا على صديقه
    • أهمله وأعرض عنه ، قطع الصِّلةَ معه وقطع بِرَّه :- جَفَا والديه منذ أن تزوَّج :- ° جفا الرُّقادَ

    المعجم: عربي عامة

  17. جفا عليه الحمْل
    • ثَقُل .

    المعجم: عربي عامة

  18. جفا
    • ج ف ا : الجَفَاءُ ممدود ضد البر وقد جفَوتُهُ أجفوه جَفَاءً فهو مجْفُوٌّ ولا تقل جفيت و تَجافَى جنبه عن الفراش أي نبا و استَجْفَاهُ عده جَافِيا

    المعجم: مختار الصحاح



  19. جَفَا
    • جَفَا الشيءُ جَفَا ُ جَفاءً ، وجَفْوًا : نَبَا .
      و جَفَا بَعُدَ .
      و جَفَا غَلُظَ .
      و جَفَا فلانٌ : غلُظ خَلْقُهُ ، أَو ساء خُلُقُهُ .
      و جَفَا الشيءُ عليه : ثَقُلَ .
      و جَفَا الشيءَ : أَبعده وطرحه .
      و جَفَا فلاناً وعليه : أَعرض عنه وقطعه .
      و جَفَا البقلَ : اقتلعه من أُصوله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. جَفَا
    • [ ج ف و ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). جَفَوْتُ ، أَجْفُو ، اُجْفُ ، مصدر جَفَاءٌ ، جَفْوٌ ، جَفَاءةٌ .
      1 . :- جَفَا الشَّيْءُ :- : بَعُدَ ، أَوْ غَلُظَ .
      2 . :- جَفَاهُ بَعْدَ طُولِ مُعَاشَرَةٍ :- : نَبَا عَنْهُ ، أَعْرَضَ عَنْهُ ، أَظْهَرَ لَهُ كَرَاهِيَةً وَنُفُوراً .
      3 . :- جَفَاهُ لِسُوءِ خُلُقِهِ :- : طَرَدَهُ ، أَبْعَدَهُ .
      4 . :- جَفَا جَنْبُهُ عَنِ الفِرَاشِ :- : أَصَابَهُ الأَرَقُ ، لَمْ يَكُنْ مُرْتَاحاً بِسَبَبِ نُغْصَةٍ .
      5 . :- جَفَتْ أَخْلاَقُهُ :- : سَاءتْ .
      6 . :- جَفَتِ القِدْرُ زَبَدَهَا :- : رَمَتْهُ .
      7 . :- جَفَا الشَّيْءَ عَلَيْهِ :-: ثَقُلَ .
      8 . :- جَفَا البَقْلَ :- : أَقْلَعَهُ مِنْ أُصُولِهِ .

    المعجم: الغني

  21. جفا
    • جفا - يجفو ، جفاء وجفاءة
      1 - جفا : جنبه الفراش : لم يطمئن عليه ، نبا به الفراش . 2 - جفا بعد . 3 - جفا الشيء : غلظ . 4 - جفا عليه كذا : ثقل عليه . 5 - جفا : ساءت أخلاقه . 6 - جفات القدر زبدها : رمته .

    المعجم: الرائد

  22. جفا
    • " جَفَا الشيءُ يَجْفُو جَفَاءً وتَجافَى : لَمْ يلزم مكانَه ، كالسَّرْجِ يَجْفُو عن الظَّهْر وكالجَنْب يَجْفُو عن الفِراشِ ؛ قال الشاعر : إِنَّ جَنْبي عن الفِراش لَنابِ ، كتَجافِي الأَسَرِّ فَوْقَ الظِّرابِ والحُجَّةُ في أَن الجَفاءَ يكون لازماً مثل تَجافَى قولُ العجاج يصف ثوراً وحشيّاً : وشَجَرَ الهُدَّابَ عَنْه فَجَفَا يقول : رفع هُدْب الأَرْطى بقَرْنه حتى تجافى عنه .
      وأَجْفَيْتُه أَنا : أَنزلته عن مكانه ؛

      قال : تَمُدُّ بالأَعْناق أَو نتَلْوِيها وتَشْتَكي لَوْ أَنَّنا نُشْكِيها مَسَّ حَوايانا فَلم نُجْفِيها أَي فلَمَّا نرفع الحَوِيَّة عن ظهرها .
      وجَفَا جنْبُه عن الفراش وتَجافَى : نَبَا عنه ولم يطمئنّ عليه .
      وجافَيْت جَنْبي عن الفراش فتَجافى ، وأَجْفَيْت القَتَب عن ظهر البعير فَجَفا ، وجَفَا السرجُ عن ظهر الفرس وأَجْفَيْته أَنا إِذا رفعته عنه ، وجافاه عنه فتَجافى .
      وتَجافَى جَنْبُه عن الفراش أَي نَبَا ، واسْتجفاه أَي عدّه جافياً .
      وفي التنزيل : تَتَجافى جُنُوبُهم عن المضاجع ؛ قيل في تفسير هذه الآية : إِنهم كانوا يصلون في الليل ، وقيل : كانوا لا ينامون عن صلاة العَتَمة ، وقيل : كانوا يصلون بين الصلاتين صلاةِ المغربِ والعشاءِ الأَخيرةِ تَطَوُّعاً .
      قال الزجاج : وقوله تعالى : فلا تعلم نفس ما أُخْفِيَ لهم من قُرَّةِ أََعْيُنٍ ، دليل على أَنها الصلاة في جوف الليل لأَنه عملٌ يَسْتَسِرُّ الإِنسان به .
      وفي الحديث : أَنه كان يُجافي عَضُدَيْه عن جَنْبَيْهِ في السجود أَي يباعدهما .
      وفي الحديث : إِذا سَجَدْتَ فَتَجافَ ، وهو من الجَفاءِ البُعْدِ عن الشيء ، جفاه إِذا بعد عنه ، وأَجْفاه إِذا أَبعده ؛ ومنه الحديث : اقْرَؤُوا القرآن ولا تَجْفُوا عنه أَي تعاهدوه ولا تبعدوا عن تلاوته .
      قال ابن سيده : وجَفا الشيءُ عليه ثَقُل ، لما كان في معناه ، وكان ثَقُل يتعدى بعلى ، عدَّوْه بعلى أَيضاً ، ومثل هذا كثير ، والجَفا يقصر ويمدّ خلاف البِرّ نقيض الصلة ، وهو من ذلك .
      قال الأَزهري : الجفاء ممدود عند النحويين ، وما علمت أَحداً أَجاز فيه القصر ، وقد جَفَاه جَفْواً وجَفَاءً .
      وفي الحديث : غير الْغَالي فيه والْجافي ؛ الجفاءُ : ترك الصلة والبرّ ؛ فأَما قوله : ما أَنا بالجافي ولا المَجْفِيِّ فإِن الفراء ، قال : بناه على جُفِيَ ، فلما انقلبت الواو ياء فيما لم يسمَّ فاعله بني المفعول عليه ؛

      وأَنشد سيبويه للشاعر : وقَدْ عَلِمَتْ عِرْسِي مُلَيْكَةُ أَنَّني أَنا الليثُ مَعْدِيّاً عليه وعادِيَا وفي الحديث عن أَبي هريرة ، قال :، قال النبي ، صلى الله عليه وسلم : الحياءُ من الإِيمان والإِيمانُ في الجنة والبَذَاءُ من الجَفَاء والجَفاءُ في النار ؛ البَذاء ، بالذال المعجمة : الفُحْش من القول .
      وفي الحديث الآخر : مَنْ بَدَا جَفَا ، بالدال المهملة ، خرج إِلى البادية ، أَي من سكن البادية غلُظ طبعه لقلة مخالطة الناس ، والجَفاءُ غِلَظ الطبع .
      الليث : الجَفْوة أَلْزَم في تَرْكِ الصِّلَة من الجَفاءِ لأَن الجَفاء يكون في فَعَلاته إِذا لم يكن له مَلَقٌ ولا لَبَقٌ .
      قال الأَزهري : يقال جَفَوْته جَفْوَة مرّةً واحدة ، وجفاءً كثيراً ، مصدر عام ، والجَفاء يكون في الخِلْقة والخُلُق ؛ يقال : رجل جافِي الخِلْقة وجافِي الخُلُق إِذا كان كَزّاً غليظَ العِشْرة والخُرْقِ في المعاملة والتحامُلِ عند الغضب والسَّوْرةِ على الجليس .
      وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : ليس بالجافي المُهِين أَي ليس بالغليظ الخِلْقة ولا الطبع أَو ليس بالذي يجفو أَصحابه ، والمهين يروى بضم الميم وفتحها ، فالضم على الفاعل من أَهان أَي لا يهين من صحبه ، والفتح على المفعول من المَهانة والحَقارة ، وهو مَهِين أَي حقير .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : لا تَزْهَدَنَّ في جَفاءِ الحِقْوِ أَي لا تَزْهَدْ في غلظ الإِزار ، وهو حثٌّ على ترك التنعم .
      وفي حديث حُنَيْنٍ : خرج جُفَاءٌ من الناسِ ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاء في رواية ، قالوا : ومعناه سَرَعانُ الناس وأَوائِلُهم ، تشبيهاً بجُفاء السيل وهو ما يقذفه من الزَّبَدِ والوسخ ونحوهما .
      وجَفَيْت البَقْلَ واجْتَفَيْته : اقتلعته من أُصوله كجَفأَه واجْتَفأَه .
      ابن السكيت : يقال جَفَوْته ، فهو مَجْفُوّ ، قال : ولا يقال جَفَيْت ، وقد جاء في الشعر مَجْفِيّ ؛

      وأَنشد : ما أَنا بالجافِي ولا المَجْفِيِّ وفلان ظاهرُ الجِفْوة ، بالكسر ، أَي ظاهر الجَفاء .
      أَبو عمرو : الجُفاية السفينة الفارغة ، فإِذا كانت مشحونة فهي غامِدٌ وآمِدٌ وغامِدة وآمِدة .
      وجَفا مالَه : لم يُلازمه .
      ورجل فيه جَفْوة وجِفْوة وإِنه لَبَيِّن الجِفْوة ، بالكسر ، فإِذا كان هو المَجْفُوّ قيل به جَفْوة .
      وقولُ المِعْزَى حين قيل لها ما تصنعين في الليلة المَطِيرة فقالت : الشَّعْر دُقاقٌ والجِلْدُ رُقاق والذَّنَبُ جُفاءٌ ولا صَبْر بي عن البَيْت ؛ قال ابن سيده : لم يفسر اللحياني جُفاء ، قال : وعندي أَنه من النُّبُوِّ والتباعد وقلة اللُّزُوق .
      وأَجْفَى الماشيةَ ، فهي مُجْفاة : أَتعبها ولم يَدَعْها تأْكل ، ولا عَلَفها قبلَ ذلك ، وذلك إِذا ساقها سوقاً شديداً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. جفأ
    • " جَفَأَ الرَّجلَ جَفْأً : صَرَعه ، وفي التهذيب : اقتَلَعه وذَهَب به الأَرضَ .
      وأَجْفَأَ به : طَرَحه .
      وجَفَأَ به الأَرضَ : ضَرَبها به .
      وجَفَأَ البُرْمةَ في القَصْعةِ جَفْأً : أَكْفأَها ، أَو أَمالها فَصَبَّ ما فيها ، ولا تقل أَجْفَأْتُها .
      وفي الحديث : فاجْفَؤُوا القُدورَ بما فيها ، والمعروف بغير أَلف ؛ وقال الجوهري : هي لغة مجهولة ؛ وقال الراجز : جَفْؤُكَ ذا قِدْرِكَ للضِّيفانِ ، جَفْأً على الرُّغْفانِ في الجِفانِ خَيْرٌ مِن العَكِيسِ بالأَلْبانِ وفي حديث خيبر : أَنه حَرَّمَ الحُمُرَ الأَهْلية ، فجَفَؤُوا القُدورَ أَي فَرَّغُوها وقَلَبُوها ؛ وروي : فأَجْفَؤُوا ، وهي لغة فيه قليلة مثل كَفَؤُوا وأَكْفَؤُوا .
      وجَفَأَ الوادِي غُثاءَهُ يَجْفَأُ جَفْأً : رَمَى بالزَّبَدِ والقَذَى ، وكذلك جَفَأَتِ الِقدْرُ : رَمَت بزَبَدِها عند الغَلَيانِ ، وأَجْفَأَتْ به وأَجْفَأَتْه .
      واسم الزَّبَدِ : الجُفاء .
      وفي حديث جرير : خَلَقَ اللّهُ الأَرضَ السُّفْلى من الزَّبَدِ الجُفاء أَي مِن زَبَدٍ اجتمع للماء .
      يقال : جَفَأَ الوادي جَفْأً : إِذا رَمَى بالزَّبَد والقَذَى .
      وفي التنزيل : فأَمّا الزَّبَدُ فيَذْهَبُ جُفَاءً ، أَي باطلاً .
      قال الفرَّاء : أَصله الهمزة ، أَو الجُفاء ما نَفاه السيل .
      والجُفاء : الباطلُ أَيضاً .
      وجفأَ الواديَ : مَسَحَ غُثاءَه .
      وقيل : الجُفاء كما يقال الغُثاء .
      وكلُّ مصدرٍ اجتمع بعضُه إِلى بعض مثلُ القُماشِ والدُّقاقِ والحُطامِ مصدرٌ يكون في مذهبِ اسمٍ على المعنى كما كان العَطاء اسماً للاعطاء ، كذلك القُماش لو أَردتَ مصدر قَمَشْته قَمْشاً .
      الزجاج : موضع قوله جُفاء نَصْب على الحال .
      وفي حديث البَراء رضي اللّه عنه يوم حُنَيْن : انْطَلَق جُفاءٌ مِن الناس إِلى هذا الحيِّ مِن هوازِنَ ، أَراد : سَرَعانَ الناسِ وأَوائلهم ، شبَّهَهم بجُفاء السَّيْل .
      قال ابن الأَثير : هكذا جاء في كتاب الهروي ، والذي قرأْناه في البخاري ومسلم : انْطَلَق أَخِفَّاءُ من الناسِ ، جمع خَفِيفٍ .
      وفي كتاب الترمذي : سَرَعانُ الناس .
      ابن السكيت : الجُفاءُ : ما جَفَأَه الوادي : إِذا رَمَى به ، وجَفَأْتُ الغُثاء عن الوادي وجَفَأْتُ القِدْرَ أَي مَسَحْتُ زَبَدها الذي فَوْقَها من غَلْيِها ، فإِذا أَمَرْت قلت : اجْفَأْها .
      ويقال : أَجْفَأَتِ القِدْرُ إِذا عَلا زَبَدُها .
      وتصغير الجُفاء : جُفَيءٌ ، وتصغير الغُثاء : غُثَيٌّ بلا همز .
      وجَفَأَ البابَ جَفْأً وأَجْفَأَه : أَغْلَقَه .
      وفي التهذيب : فَتَحه .
      وجَفأَ البقلَ والشجرَ يَجْفَؤُه جَفْأً واجْتَفَأَهُ : قَلَعَه من أَصْله .
      قال أَبو عبيد : سُئل بعضُ الأَعراب عن قوله صلى اللّه عليه وسلم : مَتى تحِلُّ لنَا الـمَيْتَة ؟ فقال : ما لم تَجْتَفِئوا .
      يقال اجْتَفأَ الشيء : اقْتَلَعه ثمَّ رَمَى به .
      وفي النهاية : ما لم تَجْتَفِئوا بَقْلاً وتَرْمُوا به ، مِنْ جَفَأَتِ القِدْرُ إِذا رمت بما يجتمع على رأْسِها من الزَّبد والوَسَخِ .
      وقيل : جَفَأَ النبتَ واجْتَفأَه : جَزَّه ، عن ابن الاعرابي .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تتجافيان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَجَافٍ**،** التَّجَافِي** - [ج ف و]. (مص. تَجَافِي). 1. "تَجَافِي الجَالِسِ" : عَدَمُ لُزُومِهِ مَكَانَهُ. 2. "التَّجَافِي عَنْهُ" : عَدَمُ الاِطْمِئْنَانِ إِلَيْهِ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: