وصف و معنى و تعريف كلمة تتجوه:


تتجوه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على تاء (ت) و تاء (ت) و جيم (ج) و واو (و) و هاء (ه) .




معنى و شرح تتجوه في معاجم اللغة العربية:



تتجوه

جذر [تجه]

  1. تَوَجَّأ : (فعل)
    • تَوَجَّأَهُ باليد والسِّكِّين: وَجَأَه
  2. تَجَانَأ : (فعل)
    • تَجَانَأ عليه: جَنَأ عليه
  3. تتوَّجَ : (فعل)
    • تتوَّجَ يتتوَّج ، تتوُّجًا ، فهو مُتتوِّج
    • تَتَوَّجَ : مطاوع تَوَّجَهُ
    • تتوَّج الشَّخصُ مُطاوع توَّجَ: لبس التّاجَ
    • تتوّجت مساعيه بالنَّجاح: بلغت مساعيه أهدافها
    • تتوَّج الملكُ: تسلَّم مقاليدَ الحكم
  4. تَوَجَّنَ : (فعل)
    • تَوَجَّنَ فلانٌ: ذَلَّ وخَضَع


  5. اِلتَجَّ : (فعل)
    • الْتَجَّ البحرُ: تلاطمت أَمواجُه
    • الْتَجَّت الأَرضُ بالسَّراب: صار فيها منه كاللُّجِّ
    • الْتَجَّ الظلامُ: اختلط، والتبس
    • الْتَجّتَ الأَصواتُ: اختلطت
    • الْتَجَّ الأَمرُ والموجُ: عظُم واختلط
    • الْتجَّتِ النارُ: أَجَّت
    • الْتجَّتِ النهارُ: اشتدَّ حَرُّه
  6. اِلتجَّ : (فعل)
    • التجَّ يَلْتجّ ، الْتَجِجْ / الْتَجَّ ، التجاجًا ، فهو مُلْتجّ
    • التجَّ البحرُ اضطرب وهاج، تلاطمت أمواجُه
    • التجَّتِ الأصواتُ: لجّت؛ اختلطت
  7. تَجَنّ : (اسم)
    • مصدر تَجَنَّى
    • التَّجَنِّي عَلَى الرَّجُلِ : اِتِّهَامُهُ بِجِنَايَةٍ لَمْ يَرْتَكِبْهَا لاَ يَحِقُّ لَكَ التَّجَنِّي عَلَى أَيِّ إِنْسَانٍ مِنْ دُونِ حُجَّةٍ أَوْ إِثْبَاتٍ
    • تَجَنِّي الثِّمَارِ : قَطْفُهَا، جَنْيُهَا
  8. تَوَجَّهَ : (فعل)
    • توجَّهَ / توجَّهَ إلى يتوجّه ، توجُّهًا ، فهو مُتوجِّه ، والمفعول مُتوجَّه إليه
    • تَوَجَّهَ إلَى مَحَطَّةِ القِطَارِ : ذَهَبَ إلَيْهَا، قَصَدَهَا
    • تَوَجَّهَ الشَّيْخُ : كَبِرَ
    • تَوَجَّهَ الجَيْشُ : اِنْهَزَمَ
    • توجَّه رأسًا: مباشرة
    • توجَّه إلى مديره بطلب إجازة: طلب تحقيقها
    • تَوَجَّهَ: أَقبل
    • تَوَجَّهَ جهةَ كذا: انطلق إليها
  9. تَوَجُّه : (اسم)
    • مصدر تَوجَّهَ
    • التَّوَجُّهُ نَحْوَ البَابِ: السَّيْرُ نَحْوَ البَابِ
  10. تَوَّجَ : (فعل)


    • توَّجَ يتوِّج ، تتويجًا ، فهو مُتوِّج ، والمفعول مُتوَّج
    • تَوَّجَهُ : أَلْبَسهُ التَّاجَ
    • تَوَّجَهُ: سَوَّدَهُ
    • مَلِك غير متوَّج: له سلطة الملك أو الحاكم دون اللقب
    • توَّج حياتَه بالكفاح: كلّلها به
  11. توَّجَ : (فعل)
    • توَّج فلانًا:ألبسه التّاجَ
    • توَّج فلانًا:أسلم إليه مقاليدَ الحكم
  12. توجُّه : (اسم)
    • توجُّه : مصدر تَوَجَّهَ
  13. مُتجنّى : (اسم)
    • مُتجنّى : اسم المفعول من تجنَّى
  14. مُلْتجّ : (اسم)
    • مُلْتجّ : فاعل من إِلتجَّ
  15. مُتتوِّج : (اسم)
    • مُتتوِّج : فاعل من تتوَّجَ
  16. نَتَجَ : (فعل)


    • نتَجَ / نتَجَ عن يَنتِج ، نَتْجًا ونَتَاجًا ، فهو ناتج ، والمفعول مَنْتوج
    • نتَج الشّيءَ: تولاّه حتى أتى نتاجه
    • نَتَجَتِ البَهِيمَةُ وَلَداً : وَضَعَتْ وَلَداً، حَمْلاً
    • نتَج الشّيءُ عن الشّيءِ: تسبّب عنه
    • نتَج البهيمةَ: أولدها فهو ناتجٌ، والناقة منتوجةٌ، والولد نِتاجٌ ونتيجة
  17. نَتْج : (اسم)
    • نَتْج : مصدر نَتَجَ
  18. اِتَّجَهَ : (فعل)
    • اِتَّجَهْتُ، أَتَّجِهُ، اِتَّجِهْ، مصدر اِتِّجَاهٌ
    • اِتَّجَهَ الحَارِسُ إِلَيْهِ : قَصَدَهُ، أَقْبَلَ عَلَيْهِ
    • اِتَّجَهَ الْمُسَافِرُ شَمَالَ البِلاَدِ : تَوَجَّهَ جِهَةَ لَمْ يَكُنْ يَتَّجِهُ الاتِّجَاهَ الصَّحِيحَ
    • اِتَّجَهَ إِلَيْهِ بِأصَابِع الاتِّهَامِ : اِتَّهَمَهُ
    • اِتَّجَهَ لَهُ رَأْيٌ : سَنَحَ، عَرَضَ
  19. أَتواج : (اسم)
    • أَتواج : جمع تاج
  20. تَجانَّ : (فعل)
    • تَجانَّ، وتَجانَنَ : تظاهَر بالجنُون
  21. تَجوَّهَ : (فعل)
    • تَجوَّهَ فلانٌ: تكلَّف الجاهَ
  22. تَوَجَّى : (فعل)


    • تَوَجَّى : وَجِيَ
  23. تِيجَان : (اسم)
    • تِيجَان : جمع تاج
  24. تتوُّج : (اسم)
    • تتوُّج : مصدر تتوَّجَ
  25. تجنَّنَ : (فعل)
    • تجنَّنَ يتجنَّن ، تجنُّنًا ، فهو مُتجنِّن
    • تجنَّن الشَّخْصُ مُطاوع جنَّنَ: جُنّ، زال عقلُه
    • تظاهر بالجنونK تجنّن أمام القاضي ليفلت من عقوبة الإعدام
,
  1. إنتتج (المعجم الرائد)
    • إنتتج - انتتاجا
      1- إنتتجت الماشية : توالدت، كثرت. 2- إنتتجت الناقة : ولدت في موضع لا يعرف.
  2. نتج (المعجم لسان العرب)


    • "النِّتاجُ: اسم يَجْمع وضْعَ جميعِ البهائِمِ؛ قال بعضهم: هو في الناقة والفرس، وهو فيما سِوى ذلك نَتج، والأَول أَصح؛ وقيل: النِّتاجُ في جميع الدَّوابِّ، والوِلادُ في الغنم، وإِذا وَليَ الرجلُ ناقةً ماخِضاً ونِتاجَها حتى تضع، قيل: نَتَجها نَتْجاً.
      يقال: نَتَجْتُ الناقةَ (* قوله «نتجت الناقة إلخ» هو من باب ضرب كما في المصباح.
      والنتاج، بالفتح: المصدر، وبالكسر: الاسم، كما في هامش نسخ القاموس نقلاً عن عاصم.) أَنْتِجُها إِذا وَلِيتَ نَتاجَها، فأَناناتِجٌ، وهي مَنْتُوجةٌ؛ وقال ابن حِلِّزةَ: لا تَكْسَعِ الشَّوْلَ بأَغبارِها،إِنك لا تَدْرِي مَنِ الناتجُ وقد، قال الكميت بيتاً فيه لفظ ليس بالمُسْتَفِيضِ في كلام العرب، وهو قوله: لِيَنْتَتِجُوها فِتْنَةً بعدَ فِتْنَةٍ والمعروف من الكلامِ ليَنْتِجُوها.
      التهذيب عن الليث: لا يقال نَتَجَتِ الشاةُ إِلا أَن يكون إِنسان يَلي نَتاجَها، ولكن يقال: نُتِجَ القومُ إِذا وضَعَتْ إِبلُهم وشاؤُهم؛

      قال: ومنهم من يقول: أَنْتَجَتِ الناقَةُ إِذا وضَعَتْ؛ وقال الأَزهري: هذا غلط، لا يقال أَنْتَجَتْ بمعنى وَضَعَتْ؛ وفي الحديث: كما تُنْتَجُ البَهيمةُ بَهِيمَةً جَمْعاءَ أَي تَلِدُ؛ قال: يقال نُتِجَتِ الناقةُ إِذا ولدت،فهي مَنْتُوجةٌ، وأَنْتَجَتْ إِذا حَملت، فهي نَتُوجٌ، قال: ولا يقال مُنْتِجٌ.
      ونَتَجْتُ الناقةَ أَنْتِجُها إِذا ولَّدْتَها.
      والناتِجُ للإِبل: كالقابلة للنساء.
      وفي حديث الأَقرع والأَبرص: فأُنْتِجَ هذانِ، ووَلَّدَ هذا؛ قال ابن الأَثير: كذا جاء في الرواية أُنْتِجَ، وإِنما يقال نُتِجَ، فأَما أَنْتَجَتْ، فمعناه إِذا حمَلَت وحان نَتَاجُها؛ ومنه حديث أَبي الأَحوص: هل تَنْتِج إِبلَك صِحاحاً آذانُها؟ أَي تُوَلِّدها وتَلي نَتاجَها.
      أَبو زيد: أَنْتَجَتِ الفرسُ، فهي نُتوجٌ ومُنْتِجٌ إِذا دنا وِلادُها وعظم بطنها.
      وقال يعقوب: إِذا ظهر حملها؛ قال: وكذلك الناقة، ولا يقال مُنْتِجٌ، قال: وإِذا ولدت الناقةُ من تلقاء نفسها ولم يلِ نَتَاجَها، قيل: قد انْتَتَجَتْ، وحاجَى به بعض الشعراء فجعله للنخل، فقال أَنشده ابن الأَعرابي:إِنَّ لنَا مِن مالِنا جِمالا؛ مِنْ خَيْرِ ما تَحْوي الرجالُ مالا،نَحْلُِبُها غُزْراً ولا بِلالا بِهِنَّ، لا علاً ولا نِهالا،يُنْتَجْن كلَّ شتْوةٍ أَجْمالا يقول: هي بَعْلٌ لا تحتاج إِلى الماء.
      وقد نَتَجَها نَتْجاً ونَتَاجاً ونُتِجَتْ.
      وأَما أَحمد بن يحيى فجعله من باب ما لا يُتكلم به إِلا على الصيغة الموضوعة للمفعول؛ الجوهري: نُتِجَتِ الناقةُ، على ما لم يُسَمَّ فاعله، تُنْتَجُ نَتَاجاً، وقد نَتَجَها أَهلُها نَتْجاً؛ قال الكميت: وقال المُذَمِّرُ للناتِجينَ: متى ذُمِّرَتْ قَبْلِيَ الأَرْجُلُ؟ والنَّتُوجُ من الخيل وجميعِ الحَافِرِ: الحَامِلُ، وقد أَنْتَجَتْ؛ وبعضهم يقول: نَتَجَتْ، وهو قليل.
      الليث: النَّتُوجُ الحامِلُ من الدوابِّ؛ فرس نَتُوجٌ وأَتانٌ نَتوج: في بطنها ولد قد استبان؛ وبها نِتاجٌ أَي حَمل، قال: وبعض يقول للنَّتوج من الدواب: قد نَتَجَتْ بمعنى حملت، وليس بعامّ.
      ابن الأَعرابي: نُتِجَتِ الفرسُ والناقةُ: ولَدت، وأُنْتِجَتْ: دَنا وِلادُها، كلاهما فِعْلُ ما لم يُسَمَّ فاعله؛ وقال: لم أَسمع نَتَجَت ولا أَنْتَجَتْ على صيغة فعل الفاعل؛ وقال كراع: نُتِجَتِ الفَرَسُ، وهي نَتُوجٌ، ليس في الكلام فُعِلَ وهي فَعُولٌ إِلا هذا، وقولهم: بُتِلَتِ النخلةُ عن أُمِّها وهي بَتُولٌ إِذا أُفْرِدَت؛ وقال مرة: أَنْتَجَتِ الناقةُ وهي نُتوجٌ إِذا ولَدت، ليس في الكلام أَفْعَلَ وهي فَعُولٌ إِلا هذا،وقولهم: أَخْفَدَتِ الناقةُ وهي خَفُودٌ إِذا أَلقت ولدها قبل أَن يتم،وأَعَقَّتِ الفرسُ وهي عَقُوقٌ إِذا لم تحمل، وأَشَصَّتِ الناقةُ وهي شَصُوصٌ إِذا قلَّ لبنها؛ وناقةٌ نَتِيجٌ: كَنَتُوجٍ، حكاها كراع أَيضاً.
      وقال أَبو حنيفة: إِذا نَأَتِ الجَبْهةُ نَتَّجَ الناسُ ووَلَّدوا واجْتُنِيَ أَوَّلُ الكَمْأَةِ، هكذا حكاه نتَّج، بتشديد التاء، يذهب في ذلك إِلى التكثير.
      وبالناقة نِتاجٌ أَي حمل.
      وأَنْتَجَ القومُ: نُتِجَتْ إِبلهم وشاؤُهم.
      وأَنْتَجَتِ الناقةُ: وضعت من غير أَن يليها أَحد.
      والريح تُنْتِجُ السحابَ: تَمْريه حتى يخرج قطره.
      وفي المثل: إِن العَجْزَ والتواني تَزاوَجا فأَنْتَجا الفَقْر.
      يونس: يقال للشاتين إِذا كانتا سنّاً واحدة: هما نَتيجةٌ، وكذلك غنمُ فلان نَتائِجُ أَي في سن واحدة.
      ومَنْتِجُ الناقةِ: حيث تُنْتَجُ فيه،وأَتَتِ الناقةُ على مَنْتِجِها أَي الوقتِ الذي تُنْتَجُ فيه، وهو مَفْعِلٌ،بكسر العين.
      "


معنى تتجوه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتَّجهَ إلى يتّجِه، اتّجاهًا، فهو مُتّجِه، والمفعول مُتّجَه إليه • اتَّجه إلى الحدود أو نحوها: أقبَل عليها وقصَدها "اتّجه الشخصُ إلى البيت- اتّجه الطالب إلى المحاماة/ دراسة الطِّبّ- اتّجه الصاروخُ بدقّة نحو الهَدَف".


Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتِّجاه [مفرد]: ج اتّجاهات (لغير المصدر): 1- مصدر اتَّجهَ إلى. 2- طريق وسبيل "اتّجاه السّاحل"| أُحاديّ الاتّجاه: ذو اتّجاه واحد- تختلط عليه الاتّجاهات: أي الطُّرق- ثُنائيّ الاتّجاه: طريق باتّجاهين- حوَّلَ اتِّجاهَه: غيّره. 3- تهيّؤ عقليّ لمعالجة تجربة أو موقف من المواقف تصحبه عادةً استجابة خاصّة، ميل، نزعة "اتّجاه سياسيّ معتدل/ فكريّ/ مضادّ- اتّجاهات متطرفة- في جميع الاتّجاهات".
لسان العرب
ابن سيده روى أَبو زيد تَجِهَ يَتْجَهُ بمعنى اتَّجَهَ وليس من لفظه لأَن اتَّجَه من لفظ الوجْه وتَجِهَ من ه ج ت وليس محذوفاً من اتَّجَه كتَقَى يَتْقِي إِذ لو كان كذلك لقيل تَجَهَ الأَزهري في ترجمة ه ج ت قال أُهملت وُجُوهه وأَما تُجاه فأَصله وِجُاه قال وقد اتَّجَهْنا وتَجَهْنا وأَحال على المعتل وفي حديث صلاة الخوف وطائفةٌ تُجاهَ العدوّ أَيُ مُقابِلَتهم والتاء فيه بدل من واو وُجاه أَي مما يَلي وُجوهَهم
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: