-
حدب
- "الحَدَبةُ التي في الظَّهْرِ.
والحَدَبُ: خُروجُ الظَّهْرِ، ودخولُ البَطْنِ والصَّدْرِ.
رجُل أَحْدَبُ وحَدِبٌ، الأخيرة عن سيبويه.
واحْدَوْدَبَ ظَهْرُه وقد حَدِبَ ظهرُه حَدَباً واحْدَوْدَبَ وتحادَب.
قال العُجَيرُ السَّلولي: رَأَتْني تحادَبْتُ الغَداةَ، ومَنْ يَكُنْ * فَتًى عامَ عامَ الماءِ فهو كَبِيرُ وأَحْدَبه اللّه فهو أَحْدَبُ، بيّن الحَدَبِ.
واسم العُجْزة: الحَدَبةُ.
(* قوله «العجزة الحدبة» كذا في نسخة المحكم العجزة بالزاي.)؛ واسم الموضع الحَدَبةُ أَيضاً.
الأَزهري: الحَدَبةُ،مُحَرَّك الحُروف، مَوْضِع الحَدَبِ في الظَّهْر النَّاتِئِ؛ فالحَدَبُ: دُخُول الصّدْر وخُروج الظهر، والقَعَسُ: دخُول الظهرِ وخُروجُ الصدْرِ.
وفي حديث قَيْلةَ: كانت لها ابنةٌ حُدَيْباءٌ، هو تصغير حَدْباءَ.
قال: والحَدَبُ، بالتحريك: ما ارْتَفَع وغَلُظَ من الظَّهر؛ قال: وقد يكون في الصَّدْر.
وقوله أَنشده ثعلب: أَلم تَسْأَلِ الرَّبْعَ القَواءَ فَيَنْطِقُ؛ * وهَلْ تُخْبِرَنْكَ، اليَوْمَ، بَيْداءُ سَمْلَقُ؟ فَمُختَلَفُ الأَرْواحِ، بَينَ سُوَيْقةٍ * وأَحْدَبَ، كادَتْ، بَعْدَ عَهْدِكَ، تُخْلِقُ فسره فقال: يعني بالأَحْدَبِ: النُّؤْيَ لاحْدِيدابِه واعْوِجاجِه؛ وكادَتْ: رَجَعَ إِلى ذِكْرِ الدَّارِ.
وحالةٌ حَدْباءُ: لا يَطْمَئنُّ لها صاحِبُها، كأَنَّ لها حَدَبةً.
قال: وإِني لَشَرُّ الناسِ، إِنْ لم أُبِتْهُمُ * عَلى آلةٍ حَدْباءَ نابِيةِ الظَّهْرِ والحَدَبُ: حدُورٌ في صَبَبٍ، كَحَدَبِ الرِّيحِ والرَّملِ.
وفي التنزيل العزيز: وهُم مِن كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُون.
وفي حديث يأْجُوجَ مأْجوجَ: وهم مِن كل حَدَب يَنْسِلُون؛ يريد: يَظْهَرُون من غَلِيظِ الأَرض ومُرْتَفِعها.
وقال الفرَّاءُ: مِنْ كُلّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ، مِنْ كُلِّ أَكَمَةٍ، ومن كل مَوْضِع مُرْتَفِعٍ، والجَمْعُ أَحْدابٌ وحِدابٌ.
والحَدَبُ: الغِلَظُ من الأَرض في ارْتِفاع، والجمع الحِدابُ.
والحَدَبةُ: ما أَشْرَفَ مِن الأَرض، وغَلُظَ وارْتَفَعَ، ولا تكون الحَدَبةُ إِلاَّ في قُفٍّ أَو غِلَظِ أَرضٍ، وفي قصيد كعب بن زهير: كُلُّ ابنِ أُنْثَى، وإِنْ طالَتْ سَلامَتُه، * يَوْماً عَلى آلةٍ حَدْباءَ مَحْمُولُ يريد: على النَّعْشِ؛ وقيل: أَراد بالآلة الحالةَ، وبالحَدْباءِ الصَّعْبةَ الشديدة.
وفيها أَيضاً: يَوْماً تَظَلُّ حِدابُ الأَرضِ يَرْفَعُها، * من اللَّوامِعِ، تَخْلِيطٌ وتَزيِيلُ وحَدَبُ الماءِ: مَوْجُه؛ وقيل: هو تراكُبُه في جَرْيهِ.
الأَزهري: حَدَبُ الماءِ: ما ارْتَفَع مِن أَمْواجِه.
قال العجاج: نَسْجَ الشَّمالِ حَدَبَ الغَدِيرِ وقال ابن الأَعرابي: حَدَبُه: كَثرتُه وارْتِفاعُه؛ ويقال: حَدَبُ الغَدِير: تحَرُّكُ الماءِ وأَمْواجُه، وحَدَبُ السَّيْلِ: ارْتِفاعُه.
وقال الفرزدق: غَدا الحَيُّ مِنْ بَينِ الأُعَيْلِمِ، بَعْدَما * جَرَى حَدَبُ البُهْمى وهاجَتْ أَعاصِرُهْ.
(* قوله «الأعيلم» كذا في النسخ والتهذيب، والذي في التكملة والديوان الاعيلام.؟
قال: حَدَبُ البُهْمَى: ما تَناثَر منه، فَرَكِبَ بعضُه بَعْضاً، كَحَدَب الرَّمْلِ.
واحْدَوْدَبَ الرَّمْلُ: احْقَوْقَفَ.
وحُدْبُ الأَمُور: شَواقُّها، واحِدتها حَدْباءُ.
قال الرّاعي: مَرْوانُ أَحْزَمُها، إِذا نَزَلَتْ به * حُدْبُ الأُمُورِ، وخَيْرُها مَأْمُولا وحَدِبَ فلان على فلان، يَحْدَبُ حَدَباً فهو حَدِبٌ، وتحَدَّبَ: تَعَطَّفَ، وحَنا عليه.
يقال: هو له كالوالِد الحَدِبِ.
وحَدِبَتِ المرأَةُ على ولَدها، وتحَدَّبَتْ: لم تَزَوَّجْ وأَشْبَلَتْ عليهم.
وقال الأَزهري:، قال أَبو عمرو: الحَدَأُ مثل الحَدَبِ؛ حَدِئْتُ عليه حَدَأً، وحَدِبْتُ عليه حَدَباً أَي أَشْفَقْت عليه؛ ونحو ذَلك، قال أَبو زيد في الحَدَإِ والحَدَب.
وفي حديث علي يصف أَبا بكر، رضي اللّه عنهما: وأَحْدَبُهم على المسلمين أَي أَعْطَفُهم وأَشْفَقُهم، مَن حَدِبَ عليه يَحْدَبُ، إِذا عَطَفَ.
والمُتَحَدِّبُ: الـمُتَعَلِّقُ بالشيءِ الـمُلازِمُ له.
والحَدْباءُ: الدّابَّةُ التي بَدَتْ حَراقِفُها وعَظْمُ ظَهْرِها؛ وناقة حَدْباءُ: كذلك، ويقال لها: حَدْباءُ حِدْبِيرٌ وحِدبارٌ، ويقال: هُنَّ حُدْبٌ حَدابِيرُ.
الأَزهري: وسَنةٌ حَدْباءُ: شَديدة، شُبِّهت بالدابة الحَدْباءِ. وقال الأَصمعي: الحَدَبُ والحَدَرُ: الأَثر في الجِلْد؛ وقال غيره: الحَدَرُ: السِّلَع.
قال الأَزهري: وصوابه الجَدَرُ، بالجيم، الواحدة جَدَرةٌ، وهي السِّلْعةُ والضَّواةُ.
ووَسِيقٌ أَحْدَبُ: سَرِيعٌ.
قال: قَرَّبَها، ولم تَكَدْ تَقَرَّبُ، * مِنْ أَهْلِ نَيَّانَ، وسِيقٌ أَحْدَبُ وقال النضر: وفي وَظِيفَي الفرس عُجايَتاهما، وهما عَصَبَتان تَحْمِلان الرِّجل كلها؛ قال: وأَما أَحْدَباهما، فهما عِرْقانِ.
قال وقال بعضهم: الأَحْدَبُ، في الذِّراع، عِرْق مُسْتَبْطِنٌ عظمَ الذراع.
والأَحْدبُ: الشِّدَّة.
وحَدَبُ الشِّتاءِ: شدّة بَرْده؛ قال مُزاحِمٌ العُقَيْلي: لم يَدْرِ ما حَدَبُ الشِّتاءِ ونَقْصُه، * ومَضَتْ صَنابِرُه، وَلمْ يَتَخَدَّدِ أَراد: أَنه كان يَتَعَهَّدُه في الشتاءِ، ويَقومُ عليه.
والحِدابُ: مَوضِع.
قال جرير: لَقَدْ جُرِّدَتْ، يَوْمَ الحِدابِ، نِساؤُكم، * فَساءَتْ مجالِيها، وقَلَّتْ مُهُورُه؟
قال أَبو حنيفة: والحِدابُ: جِبالٌ بالسَّراةِ ينزلها بنو شَبابة، قَوم من فَهْمِ بن مالك.
والحُدَيْبِيةُ: موضع، وورد ذكرها في الحديث كثيراً، وهي قَرية قَريبةٌمن مكة، سُمِّيت ببئر فيها، وهي مخففة، وكثير من المحدثين يشدِّدونها.
والحَدَبْدَبى: لُعْبةٌ للنَّبِيط.
قال الشيخ ابن بري: وجدت حاشية مكتوبة ليست من أَصل الكتاب، وهي حَدَبْدَبى اسم لعبة، وأَنشد لسالم بن دارةَ،يَهْجُو مُرّ بن رافِع الفَزارِي: حَدَبْدَبى حَدَبْدَبى يا صِبْيانْ! * إِنَّ بَني فَزارةَ بنِ ذُبْيانْ،قَد طَرّقَتْ ناقَتُهم بإِنْسانْ، * مُشَيَّإٍ أَعْجِبْ بِخَلْق الرَّحْمنْ،غَلَبْتُم الناسَ بأَكْل الجُرْدانْ، * وسَرَقِ الجارِ ونَيْكِ البُعْرانْ التَّطْرِيقُ: أَن يَخرج بعضُ الولد، ويَعْسُر انْفِصاله، مَن قولهم قَطاة مُطَرِّق إِذا يَبِسَت البَيضةُ في أَسْفَلِها.
قال المثَقِّب.
(* قوله «المثقب» في مادتي نسف وطرق نسبة البيت إِلى الممزق.) العَبْدِيّ، يذكر راحِلة رَكِبَها، حتى أَخَذ عَقِباه في موضعِ ركابها مَغْرَزاً: وقد تَخِذَتْ رِجْلي، إِلى جَنْبِ غَرْزِها، * نَسِيفاً كأُفْحُوصِ القَطاةِ الـمُطَرِّقِ والجُرْدانُ: ذكَر الفَرَسِ.
والـمُشَيَّأُ: القَبِيحُ الـمَنْظَرِ.
"
المعجم: لسان العرب
-
حَدَبُ
- ـ حَدَبُ: خُروجُ الظَّهْرِ ودُخولُ الصَّدْرِ والبَطْنِ، حَدِبَ وأحْدَبَ واحْدَوْدَبَ وتَحَادَبَ، وهو أحْدَبُ وحَدِبٌ، وحُدُورٌ في صَبَبٍ كَحَدَبِ المَوْجِ والرَّمْلِ، والغِلظُ المُرتفعُ منَ الأرضِ، والأَثَرُ في الجِلْدِ، ونَبْتٌ، أو النَّصِيُّ،
ـ حهَدَبُ منَ الماءِ: تَرَاكُبُهُ في جَرْيِهِ،
ـ أرضٌ حَدِبةٌ: كثيرتُهُ، وما تَنَاثَرَ منَ البُهْمَى فَتَرَاكَمَ،
ـ حَدَبُ مِنَ الشِّتَاءِ: شِدَّةُ بَرْدِهِ.
ـ احْدَودَبَ الرَّمْلُ: احْقَوْقَفَ.
ـ حُدْبُ الاُمُورِ: شَواقُّها، واحِدَتُها حَدْبَاءُ.
ـ أَحْدَبُ: عِرْقٌ مُسْتَبْطِنٌ عَظْمَ الذِّراعِ، وجَبَلٌ لِفَزَارَةَ بمكة، حَرَسَها اللَّهُ تعالى، والشِّدَّةُ.
ـ أُحَيْدِبُ: جَبَلٌ بالرومِ.
ـ حَدَابِ: السَّنَةُ المُجْدِبَةُ، وموضع ، ويُعْرَبُ.
ـ حِدَاب: موضع بِحَزْنِ بني يَرْبُوعٍ، له يومٌ، وجِبالٌ بالسَّراة.
ـ حُدَيْبِيَةُ وقَد تُشَدَّدُ: بِئْرٌ قُرْبَ مكة، حرسها اللَّهُ تعالى، أو لِشجرةٍ حَدْباءَ كانت هُناكَ.
ـ حُديْبَاءُ: ماءٌ لِجَذيمَةَ.
ـ تَحَدَّبَ به: تَعَلَّقَ،
ـ تَحَدَّبَ عليه: تَعَطَّفَ،
ـ تَحَدَّبَ المرأةُ: لم تَتَزَوَّجْ وأشْبَلَتْ على ولدِها، كَحدِبَ.
ـ حَدْباءُ: الدابَّةُ بَدَتْ حَرَاقِفُها.
ـ حَدَبْدَبَى: لُعْبَةٌ للنَّبِيطِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
حدَّبَ
- حدَّبَ يحدِّب ، تحديبًا ، فهو مُحدِّب ، والمفعول مُحدَّب :-
• حدَّبه اللهُ أَحْدَبه، جعله أحدبَ، ناتئ الظَّهر :-حدَّبته الشَّيخوخُة.
• حدَّب الشَّيءَ: جَعله محدَّبًا مُقوَّسًا، عكسه قعَّره :-حدَّب آنيةً فضيّة/ صفيحة نحاسيّة/ الطريق، - حدَّب عدسة، ومنه العدسة المحدَّبة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حَدِبَتِ
- حَدِبَتِ الأَرضُ حَدِبَتِ َ حَدَبًا: ارتفع بعضها.
و حَدِبَتِ الرجلُ: ارتفع ظهرُه فصار ذا حَدَبة.
ويقال: حَدِبَ ظهرُه.
فهو أَحْدَبُ، وهي حَدْباءُ. والجمع : حُدْبٌ.
و حَدِبَتِ عليه: انحنَى وعَطَف.
و حَدِبَتِ المرأَةُ على ولدها: امْتَنعت عن الزَّواج بعد أَبيه رأفَةً به.
فالرجُل حَدِبٌ.
وهي (بتاء) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تحدَّبَ
- تحدَّبَ / تحدَّبَ على يتحدَّب ، تحدُّبًا ، فهو مُتحدِّب ، والمفعول مُتحدَّب عليه :-
• تحدَّب الشَّخصُ صار أحدبَ، ناتئ الظّهر.
• تحدَّب عليه: تعطَّف عليه وحنا :-تحدَّبتِ المرأةُ على ولدها: امتنعت عن الزّواج بعد وفاة أبيه رأفةً به.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أحدبَ
- أحدبَ يُحدِب ، إحْدابًا ، فهو مُحدِب ، والمفعول مُحدَب :-
• أحدَبه اللهُ جعله أحدبَ، ناتئ الظّهر :-أحدبته الشَّيخوخُة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حدِبَ
- حدِبَ يَحدَب ، حَدَبًا ، فهو أَحْدَبُ :-
• حدِب الشَّخصُ تقوّس عمودُه الفقاريّ إلى الخلف فصار ذا حَدَبة :-حدِب ظهرُه، - حدِبتِ الأرضُ: ارتفعَ بعضُها، - أنفٌ أحدبُ: معقوف.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أحدَبُ
- أحدَبُ :-
جمع حُدْب، مؤ حَدْباءُ، جمع مؤ حدباوات وحُدْب: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حدِبَ.
• الأحدب: (التشريح) عِرْق يستبطن عظمَ الذِّراع.
• أمرٌ أحدبُ: شاقّ صعب المنال
• آلة حدباء: نَعْش، - سنة حدباء: شديدة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تحادبَ
- تحادبَ يتحادب ، تحادُبًا ، فهو مُتحادِب :-
• تحادب الشَّخصُ
1 - أظهر أنّه أحدبُ وليس به حدَب.
2 - صار أحدبَ، ناتئ الظَّهر.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حدِبَ
- حدِبَ على يَحدَب ، حَدَبًا ، فهو حَدِب ، والمفعول محدوب عليه :-
• حدِب على اليتيم عطف وحنا عليه، رحمه ورفق به :-إذا أردت أن تعرف الصَّفاء فاحدب على التُّعساء، - حدِبتِ المرأةُ على ولدها: امتنعت عن الزّواج بعد وفاة أبيه رأفة به.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حَدِبَ
- [ح د ب] (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). حَدِبْتُ، أَحْدَبُ، اِحْدَبْ، مصدر حَدَبٌ.
1. :-حَدِبَ ظَهْرُ الرَّجُلِ :- : ظَهَرَتْ فيهِ حَدَبَةٌ، أَيْ عَلا ظَهْرُهُ وَدَخَلَ صَدْرُهُ، فَهُوَ أَحْدَبُ.
2. :-حَدِبَتِ الْمَرْأَةُ على ابْنِها :- : عَطَفَتْ عَلَيْهِ، وَشَفَقَت بامْتِناعِها عَنِ الزَّواجِ بَعْدَ أَبيهِ. :-حاضِرٌ دائِماً، يَتَحَدَّثُ وَيَحْدِبُ على أَهْلِ البَيْتِ :- (محمد برادة).
المعجم: الغني
-
احتدبَ
- احتدبَ يحتدب ، احتدابًا ، فهو مُحتدِب :-
• احتدبت الأرضُ ارتفع بعضُها :-ينبغي تسوية احتداب الطريق لتتحقق سيولة المواصلات.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
احدودبَ
- احدودبَ يَحدودِب ، احْدِيدابًا ، فهو مُحدودِب :-
• احدودب الشَّخصُ صار أحدبَ، ناتئ الظّهر :-احديداب الظّهر: تقوّسه واعوجاجه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حَدَب
- حدب - يحدب ، حدبا
1- حدب عليه : عطف عليه. 2- حدب عليه : انحنى عليه. 3- حدب : خرج ظهره فصار ذا حدبة. 4- حدبت المرأة على الولد : امتنعت عن الزواج بعد أبيه عطفا عليه.
المعجم: الرائد
-
حدب
- ح د ب: الحَدَبُ ما ارتفع من الأرض و الحَدَبةُ بفتح الدال أيضا التي في الظهر وقد حَدِبَ ظهره من باب طرب فهو حَدِبٌ و احْدَوْدَبَ مثله و أحْدَبَهُ الله فهو أحْدَبُ بين الحَدَب
المعجم: مختار الصحاح
-
الحَدَب
- الحَدَب : ما ارتفع وغلظ من الأرض.
وفي التنزيل العزيز: الأنبياء آية 96وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ ) ) .
و الحَدَب نتوءٌ في الظهر.
وحَدَبُ الماء: ما ارتفعَ من مَوجِه.
و الحَدَب من الشتاءِ: شدَّة برده. والجمع : أحدابٌ، و حِدابٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِحْدَوْدَبَ
- [ح د ب]. (فعل: سداسي لازم). اِحْدَوْدَبَ، يَحْدَوْدِبُ، مصدر اِحْدِيدَابٌ.
1. :-اِحْدَوْدَبَ الشَّيْخُ :-: صَارَ أحْدَبَ.
2. :-اِحْدَوْدَبَتِ الأَرْضُ :- : صَارَتْ مُرْتَفِعَةً مُحَدَّبَةً.
3. :-اِحْدَوْدَبَ القَضِيبُ :- : اِعْوَجَّ.
المعجم: الغني
-
حَدَبٌ
- جمع: أَحْدابٌ، حِدابٌ. [ح د ب]. (مصدر حَدِبَ).
1. :-حَدَبُ الظَّهْرِ :- : خُروجُ نُتوءٍ فيهِ.
2. :-حَدَبُ الماءِ :-: ما ارْتَفَعَ مِنْ مَوْجِهِ.
3. :-حَدَبُ الشِّتاءِ :- : شِدَّةُ بَرْدِهِ.
4.:ما ارْتَفَعَ وَغَلُظَ مِنَ الأَرْضِ. ¨ الأنبياء آية 96وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ . (قرآن).
5. :-جاءَ الجُمْهورُ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ وَصَوْبٍ :- : مِنْ كُلِّ الجِهاتِ.
المعجم: الغني
-
حَدَب
- حَدَب :-
جمع أحْداب (لغير المصدر) وحِداب (لغير المصدر):
1 - مصدر حدِبَ وحدِبَ على.
2 - ما غلُظ وارتفع من الأرض :- {وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ} :-
• مِنْ كلِّ حَدَبٍ وصَوْب/ مِنْ كلِّ صَوْب وحَدَبٍ: مِنْ كلّ مكان، مِنْ جميع الأقطار والجهات.
3 - (طب) تقوُّس العمود الفقاريّ إلى الخَلْف.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حَدباء
- حدباء - ج، حدب
1- حدباء : سنة شديدة. 2- حدباء : دابة ظهرت عظام ظهرها من ضعفها. 3- حدباء : أمور شاقة. 4- حدباء : «الآلة الحدباء» النعش، التابوت.
المعجم: الرائد
-
الحَدْباء
- الحَدْباء يُقال: دابَّةٌ حَدْباءُ: بَدَتْ عِظام ظَهرها.
وسنةٌ حدباءُ: شديدة.
وحالَةٌ حَدْباءُ: لا يَطمئنُّ لها صاحبها كأَنَّ لها حَدَبَةٌ.
والآلة الحدباءُ: النَّعش.
قال كعب بن زهير:
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَحَدَّبَ
- [ ح د ب ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَحَدَّبَ، يَتَحَدَّبُ، مصدر تَحَدُّبٌ.
1. :-تَحَدَّبَ الرَّجُلُ :- : صَارَ أَحْدَبَ.
2. :-تَحَدَّبَتِ الْمَرْأَةُ عَلَى أَوْلاَدِهَا :- : حَضَنَتْهُمْ وَعَطَفَتْ عَلَيْهِمْ، وَإِذَا كَانَتْ مُطَلَّقَةً صَبَرَتْ وَلَمْ تَتَزَوَّجْ بَعْدَ طَلاَقِهَا.
3. :-تَحَدَّبَ بِهِ :- : تَعَلَّقَ بِهِ .
المعجم: الغني
-
حَدَّبَ
- [ح د ب]. (فعل: ثلاثي متعد). حَدَّبْتُ، أُحَدِّبُ، حَدِّبْ، مصدر تَحْديبٌ.
1. :-حَدَّبَهُ اللَّهُ :- : جَعَلَهُ أَحْدَبَ.
2. :-حَدَّبَ النَّجَّارُ الخَشَبَ :- : جَعَلَ مِنْهُ قَوْساً مُحْدَوْدَباً.
المعجم: الغني
-
تَحَادَبَ
- [ح د ب]. (فعل: خماسي لازم). تَحَادَبَ، يَتَحَادَبُ، مصدر تَحَادُبٌ.
1. :-تَحَادَبَ الْمُمَثِّلُ :- : صَارَ أَحْدَبَ.
2. :-تَحَادَبَ الرَّجُلُ :- : تَظَاهَرَ بِأَنَّهُ أَحْدَبُ.
المعجم: الغني
-
تحدّب
- تحدب - تحدبا
1- تحدب : صار أحدب. 2- تحدب عليه : عطف عليه. 3- تحدب به : تعلق به. 4- تحدبت المرأة على ولدها : لم تتزوج بعد زوجها عطفا عليه.
المعجم: الرائد