تتحدونني: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و تاء (ت) و حاء (ح) و دال (د) و واو (و) و نون (ن) و نون (ن) و ياء (ي) .
قال: وكانَ حَدَّاءً قُراقِرِياً الجوهري: الحَدْوُ سَوْقُ الإِبِل والغِناء لها. ويقال للشَّمالِ حَدْواءُ لأَنها تَحْدُو السحابَ أَي تَسوقُه؛ قال العجاج: حَدْواءُ جاءتْ من جبالِ الطُّورِ تُزْجِي أَراعِيلَ الجَهَامِ الخُورِ وبينهم أُحْدِيّة وأُحْدُوَّة أَي نوع من الحُدَاء يحْدُونَ به؛ عن اللحياني. وحَدَا الشيءَ يَحْدُوه حَدْواً واحْتَدَاه: تبعه؛ الأَخيرة عن أَبي حنيفة؛
وأَنشد: حتى احتَدَاه سَنَنَ الدَّبُورِ وحَدِيَ بالمكان حَداً: لزمه فلم يَبْرَحْه. أَبو عمرو: الحَادِي المتعمد للشيء. يقال: حَدَاه وتَحَدَّاه وتَحَرَّاه بمعنى واحد، قال: ومنه قول مجاهد: كنتُ أَتَحَدَّى القُرَّاءَ فأَقْرَأُ أَي أَتعَمَّدهم. وهو حُدَيَّا الناسِ أَي يَتَحَدَّاهم ويَتَعَمَّدهم. الجوهري: تَحَدَّيْتُ فلاناً إِذا بارَيْته في فعل ونازَعْته الغَلَبةَ. ابن سيده: وتحَدَّى الرجلَ تعمَّدَه، وتَحَدَّاه: باراه ونَازَعه الغَلَبَةَ، وهي الحُدَيَّا. وأَنا حُدَيَّاك في هذا الأَمر أَي ابْرُزْ لي فيه؛ قال عمرو بن كلثوم: حُدَيَّا الناسِ كلِّهِمِ جَمِيعاً،مُقارَعَةً بَنِيهمْ عن بَنِينَا وفي التهذيب تقول: أَنا حُدَيَّاكَ بهذا الأَمر أَي ابْرُزْ لي وَحْدك وجارِنِي؛
وأَنشد: حَدَيَّا الناسِ كُلِّهِمُو جَميعاً لِنَغْلِبَ في الخُطُوب الأَوَّلِينَا وحُدَيَّا الناس: واحدُهم؛ عن كراع. الأَزهري: يقال لا يقوم (* قوله «لا يقوم إلخ» هذه عبارة التهذيب والتكملة، وتمامها: يقول لا يقوم به إلا كريم الآباء والأمهات من الرجال والإبل). بهذا الأَمر إِلا ابن إِحْدَاهما،وربما قيل للحمار إِذا قَدَّمَ آتُنَه حادٍ. وحَدَا العَيْرُ أُتُنَه أَي تبعها؛ قال ذو الرمة: كأَنَّه حينَ يرمِي خَلْفَهُنَّ بِه حَادِي ثَلاثٍ منَ الحُقْبِ السَّماحِيجِ (* قوله «حادي ثلاث» كذا في الصحاح، وقال في التكملة: الرواية حادي ثمان لا غير). التهذيب: يقال للعَيْرِ حَادِي ثَلاثٍ وحَادِي ثَمَانٍ إِذا قَدَّم أَمامَه عِدَّة من أُتُنِهِ. وحَدَا الريشُ السَّهم: تبعه. والحَوادِي: الأَرْجُل لأَنها تتلو الأَيدي؛
قال: طِوالُ الأَيادي والحَوادِي، كأَنَّها سَمَاحِيجُ قُبٌّ طارَ عَنْها نُسالُها ولا أَفْعَله ما حَدَا الليلُ النهارَ أَي ما تبعه. التهذيب: الهَوَادِي أَوَّلُ كلِّ شيءٍ، والحَوادِي أَواخِرُ كلِّ شيءٍ. وروى الأَصمعي، قال: يقال لَكَ هُدَيَّا هذا وحُدَيَّا هذا وشَرْوَاه وشَكلُه كُلُّه واحِد. الجوهري: قولهم حادِي عَشَر مقلوب من واحد لأَن تقديرَ واحدٍ فاعلٌ فأَخَّروا الفاء، وهي الواو، فقلبت ياء لانكسار ما قبلها، وقدم العين فصار تقديره عالف. وفي حديث ابن عباس: لا بَأْسَ بِقَتْلِ الحِدَوْ والأَفْعَوْ؛ هي لغة في الوقف على ما آخره أَلف، تقلب الأَلف واواً، ومنهم من يقلبها ياء، يخفف ويشدد. والحِدَوُ: هو الحِدَأُ، جمع حِدَأَةٍ وهي الطائر المعروف، فلما سكن الهمز للوقف صارت أَلفاً فقلبها واواً؛ ومنه حديث لقمان: إِنْ أَرَ مَطْمَعِي فَحِدَوٌّ تَلَمَّعُ أَي تَخْتَطِفُ الشيءَ في انْقِضاضِها، وقد أَجْرَى الوصلَ مُجْرَى الوقف فقَلَب وشدَّد، وقيل: أَهلُ مكة يسمُّون الحِدَأَ حِدَوّاً بالتشديد. وفي حديث الدعاء: تَحْدُوني عليها خَلَّةٌ واحِدَةٌ أَي تبعَثُني وتَسُوقُني عليها خَصْلة واحدة، وهو من حَدْوِ الإِبل فإِنه من أَكبر الأَشياء على سَوْقِها وبَعْثها. وبَنُو حادٍ: قبيلة من العرب. وحَدْواء: موضع بنجد. وحَدَوْدَى: موضع. "
حَدِيَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ حَدِيَ بالمكانِ، حَدًى: لَزِمَه فلم يَبْرَحْ. ـ حُدَيٌّ: اسمٌ. ـ أحْدَى: تَعَمَّدَ شيئاً، كتَحَدَّاه. ـ حُدَيَّا: المُنازَعَةُ، والمُباراةُ، وقد تَحَدَّى، ـ حُدَيَّا من الناسِ: واحِدُهم. ـ أنا حُدَيَّاكَ: ابْرُزْ لي وحْدَكَ. ـ لا أفْعَلُهُ حَدَا الدَّهْرِ: أبَداً.
حدا1(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حدا1 / حدا بـ1 يَحدُو ، احْدُ ، حَدْوًا وحِداءً وحُداءً ، فهو حادٍ ، والمفعول مَحْدُوّ (للمتعدِّي) :- • حدا الحادي رفع صوته بالحُداء (الغناء للإبل). • حدا الإبلَ/ حدا بالإبل: ساقَها وهو يغنِّي لها؛ ليحثَّها على السّير :-ساق الحادي إبلَه بحداءٍ شجيّ.
حدا2(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حدا2 / حدا بـ2 يَحدُو ، احدُ ، حَدْوًا ، فهو حادٍ ، والمفعول مَحْدوّ :- • حدا الشَّخصَ تبِعه :-اُحْدُ الكريمَ في فعل الخير. • حداه إلى الشَّيء/ حداه على الشَّيء: بعثه إليه، حثَّه وحرَّضه :-ما الذي حدَاك إلى السَّفر؟ - حداه الحرصُ إلى البُخْل. • حدا الشَّيءَ: تَعمَّده وتوخَّاه. • حدا به: دفعه وساقه :-عمَّت الاضطرابات مِمَّا حدا بالسلطات إلى فرض منع التجوّل:- • يحدوه الأملُ: يدفعه ويحثُّه.