وصف و معنى و تعريف كلمة تتحسنين:


تتحسنين: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و تاء (ت) و حاء (ح) و سين (س) و نون (ن) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح تتحسنين في معاجم اللغة العربية:



تتحسنين

جذر [تحس]

  1. تَحَسَّنَ: (فعل)
    • تحسَّنَ يتحسَّن ، تَحَسُّنًا ، فهو مُتَحَسِّن
    • تَحَسَّنَ حَالُهُ : صَارَ حَسَناً ، تَحَسَّنَتْ وَضْعِيَّتُهُ ، تَحَسَّنَتْ أَحْوَالُهُمْ
    • يَتَحَسَّنُ مُسْتَوَاهُ الدِّرَاسِيُّ يَوْماً بَعْدَ يَوْمٍ : يَتَرَقَّى
    • تَحَسَّنَ الرَّجُلُ : تَجَمَّلَ ، تَزَيَّنَ ، حَلَقَ رَأْسَهُ
    • تحسَّن الأمرُ : تغيَّر نحو الأفضل
    • تحسَّن مريضٌ : صارت صحتُه أفضل ،
    • تحسَّن التِّلميذُ : أقلع عمّا كان يُؤخذ عليه ،
,
  1. حُسْنُ
    • ـ حُسْنُ : الجَمالُ , ج : مَحاسِنُ على غيرِ قِياسٍ .
      ـ حَسُنَ ، وحَسَنَ ، فهو حاسِنٌ وحَسَنٌ ، وحَسينٌ ، وحُسانٌ وحُسَّانٌ , ج : حِسانٌ وحُسَّانونَ ، وهي حَسَنَةٌ وحَسْناءُ وحُسَّانَةٌ ، ج : حِسانٌ وحُسَّاناتٌ ، ولا تَقُلْ : رَجُلٌ أحْسَنُ ، في مُقابَلَةِ امْرَأةٍ حَسْناءَ ، وعَكْسُه : غُلامٌ أمْرَدُ ، ولا يُقالُ : جارِيَةٌ مَرْداءُ ، وإنَّما يُقالُ : هو الأَحْسَنُ ، على إرادَةِ أفْعَلِ التَّفْضيلِ , ج : الأحاسِنُ .
      ـ أحاسِنُ القَوْمِ : حِسانُهُمْ .
      ـ حُسْنَى : ضدُّ السُّوأى ، والعاقِبَةُ الحَسَنَةُ ، والنَّظَرُ إلى اللهِ عزَّ وجَلَّ ، والظَّفَرُ ، والشَّهادَةُ ، ومنه : { إِلاَّ إِحْدَى الحُسْنَيَيْنِ } ج : الحُسْنَياتُ ، والحُسَنُ .
      ـ مَحاسِنُ : المَواضِعُ الحَسَنَةُ من البَدَنِ ، الواحِدُ : مَحْسَنٌ ، أو لا واحِدَ له .
      ـ وَجْهٌ مُحَسَّنٌ : حَسَنٌ ، وقد حَسَّنَهُ الله .
      ـ إِحْسانُ : ضِدُّ الإِساءَةِ ، وهو مُحْسِنٌ ومِحْسانٌ .
      ـ حَسَنَةُ : ضِدُّ السَّيِّئَةِ , ج : حَسَناتٌ .
      ـ حُسَيْناهُ أن يَفْعَلَ كذا ، حُسَيْنا ، أي : قُصاراهُ .
      ـ هو يُحْسِنُ الشيءَ إحْساناً ، أي : يَعْلَمُه .
      ـ اسْتَحْسَنَهُ : عَدَّهُ حَسَناً .
      ـ حَسَنُ وحُسَيْنُ : جَبَلانِ ، أو نَقَوانِ ، وعند الحَسَنِ دُفِنَ بِسْطامُ بنُ قَيْسٍ ، فإِذا جُمِعا ، قيلَ : الحَسَنانِ ، وبَطْنانِ في طَيِّئٍ ، واسْمانِ .
      ـ حَسَنُ : ما حَسُنَ من كلِّ شيءٍ ، وحِصْنٌ بالأَنْدَلُسِ ، وقرية باليمامة ، وشَجَرٌ حَسَنُ المَنْظَرِ ، والعَظْمُ الذي يَلِي المِرْفَقَ ، وحُسَنُ ، والكثِيبُ العالي .
      ـ أحْسَنَ : جَلَسَ عليه .
      ـ حَسَنَةٌ : امرأةٌ ، وقرية بإِصْطَخْرَ ، وجِبالٌ بين صَعْدَةَ وعَثَّرَ ، ورُكْنٌ من أجَأ .
      ـ حِسْنَةُ : رَيْدٌ يَنْتَأُ من الجَبَلِ , ج : حِسَنٌ ، وسَمَّوْا : حَسِينَةَ ، وحُسَيْنَةُ ومُحاسِنٌ ومُحَسَّنٌ ومُحْسِنٍ وحَسينٌ .
      ـ إحْسانٌ : مَرْسَى قُرْبَ عَدَنَ .
      ـ حَسَنِيُّ : بئْرٌ قُرْبَ مَعْدِنِ النُّقْرةِ ، وقَصْرٌ للحَسَنِ بنِ سَهْلٍ ،
      ـ حَسَنَةُ : قرية بالمَوْصِلِ .
      ـ حُسَيْناءُ : شجرٌ بورَقٍ صغارٍ .
      ـ أَحاسِنُ : جِبالٌ باليمامة .
      ـ تَّحاسِينُ : جَمْعُ التَّحْسينِ ، اسمٌ بُنِيَ على تَفْعيلٍ ، وكتابُ التَّحاسينِ خِلافُ المَشْقِ .
      ـ حَسْنون ، وحُسْنون : المقْرِئُ التَّمَّارُ ، والبَنَّاءُ ، وابنُ الصَّيْقَلِ المِصْرِيِّ ،
      ـ أبو نَصْرِ بنُ حَسْنونَ ، وأبو حُسْنِ ، طاوُوسُ بنُ أحمدَ : مُحَدِّثونَ .
      ـ أُمُّ حُسْنِ : كمالُ بِنْتُ الحافِظِ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ السَّمَرْقَنْدِيِّ ، وكريمَةُ بنْتُ أحمدَ الأَصْفَهانِيَّةُ .
      ـ حُسْنُ : أُمُّ وَلَدٍ للإِمامِ أحمدَ ،
      ـ حُسْنُ ابنُ عَمْرٍو ، في طَيِّئٍ ، وأخُوهُ بالفتحِ ، وهُما فَرْدانِ .
      ـ حُسَيْنَةٌ : مُرَجِّلَةٌ لِعَبْدِ المَلِكِ بنِ مَرْوانَ ، وبِنْتُ المَعْرُورِ : حَدَّثَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. السِّنُّ
    • ـ السِّنُّ : الضِّرْسُ , ج : أسْنانٌ وأسِنَّةٌ وأسُنٌّ ، والثَّوْرُ الوَحْشِيُّ ، وجَبَلٌ بالمدينةِ ، وموضع بالرَّيِّ ، وبلد على دِجْلَةَ ، منه عبدُ اللهِ بنُ علِيٍّ الفَقيهُ ، وبلد بين الرُّهَا وآمِدَ ، ومكانُ البَرْيِ من القَلَمِ ، والأَكلُ الشديدُ ، والقِرْنُ ، والحَبَّةُ من رأسِ الثُّومِ ، وشُعْبَةُ المِنْجَلِ ، ومِقْدارُ العُمُرِ ، مُؤَنَّثَةٌ ، في الناسِ وغيرِهِم , ج : أسْنانٌ .
      ـ أسَنَّ : كَبِرَتْ سِنُّهُ ، كاسْتَسَنَّ ، ونَبَتَ سِنُّهُ ،
      ـ أسَنَّ اللّهُ سِنَّهُ : أنْبَتَهُ ،
      ـ أسَنَّ سَديسُ الناقةِ : نَبَتَ .
      ـ هو أسَنُّ منه : أكْبَرُ سِنّاً .
      ـ هو سِنُّهُ وسَنِينُهُ وسَنِينَتُه : لِدَتُه ، وتِرْبُهُ .
      ـ سَنَّ السِّكِّينَ ، فهو مَسْنُونٌ وسَنينٌ ، وسَنَّنَه : أحَدَّهُ ، وصَقَلَه .
      ـ كلُّ ما يُسَنُّ به ، أَو عليه : مِسَنٌّ .
      ـ سَنَّنَ المَنْطِقَ : حَسَّنَهُ ،
      ـ سَنَّنَ رُمْحَهُ إليه : سَدَّدَهُ .
      ـ سَنَّ الرُّمْحَ : رَكَّبَ فيه سِنَانَهُ ،
      ـ سَنَّ الأضْراسَ : سَوَّكَها ،
      ـ سَنَّ الإِبِلَ : ساقَها سَريعاً ،
      ـ سَنَّ الأمْرَ : بَيَّنَه ،
      ـ سَنَّ الطِينَ : عَمِلَهُ فَخَّاراً ،
      ـ سَنَّ فلاناً : طَعَنَه بالسِنانِ ، أَو عَضَّهُ بالأسْنانِ ، أَو كَسَرَ أسْنانَهُ ،
      ـ سَنَّ الفحلُ الناقَةَ : كَبَّها على وجْهِها ،
      ـ سَنَّ المالَ : أرْسَلَهُ في الرَّعْيِ ، أَو أحْسَنَ القِيامَ عليه حتى كأنه صَقَلَهُ ،
      ـ سَنَّ الشيءَ : صَوَّرَهُ ،
      ـ سَنَّ عليه الدِرْعَ أَو الماءَ : صَبَّهُ ،
      ـ سَنَّ الطَّرِيقَةَ : سارَ فيها ، كاسْتَسَنَّها .
      ـ اسْتَنَّ : اسْتاكَ ،
      ـ اسْتَنَّ الفَرَسُ : قَمَصَ ،
      ـ اسْتَنَّ السَّرابُ : اضْطَرَبَ .
      ـ سَنونٌ : ما اسْتَكْتَ به .
      ـ سَّنَّةُ : الدُّبَّةُ ، والفَهْدَةُ ،
      ـ سِّنَّةُ : الفَأْسُ لها خَلْفانِ ،
      ـ سُّنَّةُ : الوَجْهُ ، أَو حُرُّهُ ، أَو دائِرَتُهُ ، أوِ الصُّورَةُ ، أَو الجَبْهَةُ والجَبِينانِ ، والسِيرَةُ ، والطَّبِيعة ، وتَمْرٌ بالمدينةِ ،
      ـ سُّنَّةُ منَ الله : حُكْمُهُ ، وأمْرُهُ ، ونَهْيُهُ .
      ـ { إلاَّ أنْ تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الأوَّلِينَ }، أي : مُعَايَنَةُ العَذابِ .
      ـ سَنَنُ الطَّرِيقِ ، وسُنَنُ وسِنَنُ وسُنُنُ : نَهْجُهُ وجِهَتُهُ .
      ـ جاءَتِ الرِيحُ سَناسِنَ : على طَرِيقَةٍ واحِدةٍ .
      ـ حَمَأُ مَسْنُونُ : المُنْتِنُ .
      ـ رجُلٌ مَسْنُونُ الوَجْهِ : مُمَلَّسُهُ حَسَنُهُ سَهْلُهُ ، أَو في وَجْهِهِ وأنْفِهِ طُولٌ .
      ـ الفحلُ يُسَانُّ الناقَةَ مُسَانَّةً وسِناناً ، أي : يَكْدِمُها ، ويَطْرُدُها حتى يُنَوِّخَها ليَسْفِدَها .
      ـ سَنينُ : ما يَسْقُطُ منَ الحَجَرِ إذا حَكَكْتَهُ ، والأرضُ التي أُكِلَ نَباتُها ، كالمَسْنُونَة ، وقد سُنَّتْ ، وبلد .
      ـ سُنَيْنٌ : اسْمٌ .
      ـ سُنَيْنَةُ : بِنْتُ مِحْنَفٍ الصَّحابِيَّةُ ، ومَوْلًى لأُمِّ سَلَمَةَ .
      ـ مَسانَّ مِنَ الإِبِلِ : الكِبارُ .
      ـ سِّنْسِنُ : العَطَشُ ، ورَأسُ المَحَالَةِ ، وحَرْفُ فَقَارِ الظَّهْرِ ، كالسِّنِّ والسِّنْسِنةِ ، ورَأسُ عِظامِ الصَّدْرِ ، أو طَرَفُ الضِّلَعِ التي في الصَّدْرِ .
      ـ سُنْسُنٌ : لَقَبُ أبي سُفْيانَ بنِ العَلاءِ ، أخي أبي عَمْرٍو ، وشاعِرٌ ، وجَدُّ الحُسَيْنِ بنِ محمدٍ الشاعِرِ .
      ـ سَنَّةُ بنُ مُسْلِمٍ البَطينُ ، وأبو عُثْمانَ بنُ سَنَّةَ : مُحَدِّثانِ .
      ـ سِنانُ بنُ سَنَّةَ ، وعبدُ الرحمنِ بنُ سَنَّةَ ، وسِنانُ بنُ أَبِي سِنانٍ ، وابنُ طُهَيْرٍ ، وابنُ عبدِ الله ، وابنُ عَمْرِو بنِ مُقَرِّنٍ ، وابنُ وَبْرَةَ ، وابنُ سَلَمَةَ ، وابنُ شَمْعَلَةَ ، وابنُ تَيْمٍ ، وابنُ ثَعْلَبَةَ ، وابنُ رَوْحٍ ، وسُنَيْنٌ ، أبو جَميلَةَ ، وابنُ واقِدٍ : صَحابِيُّونَ .
      ـ حِصْنُ سِنانٍ : بالرُّومِ .
      ـ أبو العَبَّاسِ الأصَمُّ سِّنانِيُّ : نِسْبَةٌ إلى جَدِّهِ سِنانٍ .
      ـ أُسْنانُ : قرية بِهَراةَ .
      ـ سَنيناءُ : قرية بالكوفةِ .
      ـ سَّنائِنُ : ماءَةٌ لبَنِي وَقَّاصٍ .
      ـ مُسْتَسِنُّ : الطَّرِيقُ المَسْلُوكُ ، كالمُسْتَسَنِّ ، وقد اسْتَسَنَّتْ .
      ـ مُسْتَنُّ : الأسَدُ .
      ـ سَّنَنُ : الإِبِلُ تَسْتَنُّ في عَدْوِها .
      ـ سَّنينَةُ : الرَّمْلُ المُرْتَفِعُ المُسْتَطِيلُ على وجهِ الأرضِ ج : سَنائِنُ ، والرِّيحُ .
      ـ مَسْنونُ : سَيْفُ مالِكِ ابنِ العَجْلانِ الأنْصارِيِّ .
      ـ ذُو سِّنِّ : ابنُ وَثَنٍ البَجلِيُّ ، كانت له سِنٌّ زائدَةٌ . وابنُ الصَّوَّانِ بنِ عبدِ شمسٍ .
      ـ ذو سُّنَيْنَةِ : حُبَيْبُ بنُ عُتْبَةَ الثَّعْلَبِيُّ ، كانت له سِنٌّ زائدَةٌ أيضاً .
      ـ وَقَعَ في سِنِّ رَأسه ، أي : عَدَدِ شَعَرِه منَ الخَيْرِ ، أو فيما شاءَ واحْتَكَمَ .
      ـ أُسَيْدُ سُّنَّةِ : هو أسَدُ بنُ مُوسَى المُحَدِّثُ .
      ـ سُّنِّيُّون من المحدِّثين : أحمدُ بنُ محمدِ بنِ إسحاقَ بنِ السُّنِّيِّ ، ذو التَّصانِيفِ ، والعَلاءُ بنُ عَمْرٍو ، ويَحْيَى بنُ زَكَرِيَّا ، وأحمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ مَنْصورٍ ، مُؤَلِّفُ '' المِنْهاجِ ''، وآخرونَ .
      ـ سَنَّنِيِ هذا الشيءُ : شَهَّى إليَّ الطَّعامَ .
      ـ تَسَانَّتِ الفُحولُ : تَكادَمَتْ .
      ـ سِنينُ : بلد بِدِيارِ عَوْفِ بنِ عَبْدٍ .
      ـ سِّنان : نَصْلُ الرُّمْحِ , ج : أسِنَّةٌ ، والذِّبَّانُ .
      ـ هو أطْوَعُ سِّنانِ ، أي : يُطَاوِعُهُ السِّنانُ كيفَ شاءَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. استحسنَ
    • استحسنَ يَستحسِن ، اسْتحسانًا ، فهو مُسْتحسِن ، والمفعول مُسْتحسَن :-
      استحسن الشَّيءَ
      1 - عدّه أو اعتبره حَسَنًا :- استحسن الذّهابَ معه ، - يُستحسن ( من المُسْتَحْسَن ) أن نحدِّد الموضوعَ قبل مناقشته :-
      • مِن المُستحسَن : من الأفضل ، من الملائم المفيد اللاّئق ، - يُستحسن أنَّ : يُفضَّل أن .
      2 - اختار الأحسن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أَحسَن
    • أحسن - ج ، أحاسن - مؤ ، حسنى
      1 - أحسن : اسم تفضيل من الحسن . 2 - أحسن : « أحاسن القوم » : حسانهم ، نخبتهم .

    المعجم: الرائد

  5. أَحسَن
    • أحسن - إحسانا
      1 - أحسن اليه : أعطاه الحسنة . 2 - أحسن : أتى بالحسن : « أحسن التصرف ، أحسن القول ». 3 - أحسن الشيء : جعله حسنا . 4 - أحسن الشيء : علمه علما حسنا « هو يحسن العزف ». 5 - أحسن : جلس على « الحسن »، وهو التل من الرمل .

    المعجم: الرائد

  6. أحسنَ
    • أحسنَ / أحسنَ إلى / أحسنَ بـ يُحسِن ، إحسانًا ، فهو محسِن ، والمفعول مُحسَن ( للمتعدِّي ) :-
      أحسنَ الشَّخصُ فعل ما هو حَسَنٌ ، ضدّ أساء :- { إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لأَنْفُسِكُمْ } :-
      • أحسنتَ : أجدت ، - اتَّقِ شرَّ من أحسنت إليه ، - قد أحسنت إليَّ وأنعمت : زدت عليَّ الإحسان .
      أحسنَ القراءةَ : أتقنها ، أجادها :- أحسن التَّصرُّفَ / الفهمَ / معاملته / الإنجليزيّة ، - لا يكفي أن تعمل خيرًا بل يجب أن تحسن صنعه ، - { وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ } :-? أحسن الاختيار ، - أحسن الظَّنَّ به : وثق به ، - أحسن اللهُ عَزاءَك : رزقك الصَّبرَ الحسَنَ ، - أحسن وفادَتَه : رحّب به ، استقبله بترحاب ، - قيمة المرء ما يحسن : ما يتقن ويجيد .
      أحسنَ إلى فلان / أحسنَ بفلان : تصدَّق ، أعطاه حسنة ، وقدّم إليه معروفًا :- أحسن إلى ذويه / محتاج ، - { وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللهُ إِلَيْكَ } - { وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. استحسن الشّيء
    • عدّه أو اعتبره حَسَنًا :- استحسن الذّهابَ معه - يُستحسن ( من المُسْتَحْسَن ) أن نحدِّد الموضوعَ قبل مناقشته :- ° مِن المُستحسَن

    المعجم: عربي عامة

  8. اِسْتَحْسَنَ
    • [ ح س ن ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَحْسَنَ ، يَسْتَحْسِنُ ، مصدر اِسْتِحْسَانٌ .
      1 . :- اِسْتَحْسَنَ إِجَابَتَهُ :-: اِعْتَبَرَهَا حَسَنَةً .
      2 . :- لَمْ يَسْتَحْسِنْ نَتَائِجَهُ :- : لَمْ يَنْظُرْ إِلَيْهَا بِعَيْنِ الاسْتِحْسَانِ وَالرِّضَا .

    المعجم: الغني



  9. اِسْتِحْسَانٌ
    • [ ح س ن ]. ( مصدر اِسْتَحْسَنَ ). :- نَالَ اسْتِحْسَانَ الجَمِيعِ :- : نَالَ رِضَاهُمْ ، مُوَافَقَتَهُمْ .

    المعجم: الغني

  10. استحسان
    • استحسان :-
      جمع استحسانات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر استحسنَ .
      2 - تفضيل ما هو أحسن من غيره :- لقى رأيُه استحسانًا عامًّا من الحاضرين .
      3 - ( الفقه ) ترك القياس والأخذ بما هو أوفق للناس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. اسْتَحْسنه
    • اسْتَحْسنه : عدّه حسَناً .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. الاسْتِحْسَانُ
    • الاسْتِحْسَانُ : ( في الاصطِلاح ) : تَرْك القياس ، والأَخْذ بما هو أَرْفق للنَّاس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. إِستَحسن
    • إستحسن - استحسانا
      1 - إستحسن الشيء : عده حسنا . 2 - إستحسن الشيء : وجده حسنا .

    المعجم: الرائد

  14. إحْسَانٌ
    • [ ح س ن ]. ( مصدر أحْسَنَ ).
      النحل آية 90 إِنَّ الله يَأْمُرُ بالعَدْلِ والإحْسَان ( قرآن ) : إِعْطَاءُ الحَسَنَةِ وَفِعْلُ الخَيْرِ .
      الأحقاف 15 وَوَصَّيْنَا الإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَاناً ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  15. إحسان
    • إحسان :-
      جمع إحسانات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر أحسنَ / أحسنَ إلى / أحسنَ بـ .
      2 - بِرّ ، فعل ما هو خيرٌ للآخرين فضلاً ومحبَّة وخصوصًا التَّصدُّق :- عاتب أخاك بالإحسان إليه وارددْ شرَّه بالإنعام عليه ، - * انسَ الإساءة واذكر الإحسان *، - الإِحْسَانُ أَنْ تَعْبُدَ اللهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاك [ حديث ]، - { إِنَّ اللهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ } .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. إحسان
    • إحسان
      1 - مصدر أحسن . 2 - إتيان بالحسن . 3 - إعطاء الحسنة .

    المعجم: الرائد

  17. موعود بالإحسان
    • في البيع ، وهو الذي وعده البائع بأن يقلل له الثمن ، ويكره على البائع أن يقبض منه الكثير بعد وعده بالإحسان .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. ‏ جزاء الإحسان ‏
    • ‏ ثواب الإحسان ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. أحسن إلى فلان / أحسن بفلان
    • تصدَّق ، أعطاه حسنة ، وقدّم إليه معروفًا :- أحسن إلى ذويه / محتاج - { وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللهُ إِلَيْكَ } - { وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ }.

    المعجم: عربي عامة

  20. أحسن الشّخص
    • فعل ما هو حَسَنٌ ، ضدّ أساء :- { إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لأَنْفُسِكُمْ } :- ° أحسنتَ

    المعجم: عربي عامة

  21. أحسن القراءة
    • أتقنها ، أجادها :- أحسن التَّصرُّفَ / الفهمَ / معاملته / الإنجليزيّة - لا يكفي أن تعمل خيرًا بل يجب أن تحسن صنعه - { وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ } :-? أحسن الاختيار - أحسن الظَّنَّ به

    المعجم: عربي عامة

  22. أَحْسَنَ
    • أَحْسَنَ : فَعَلَ ما هو حَسَن .
      وفي التنزيل العزيز : الإسراء آية 7 إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لأَنْفُسِكُمْ ) ) .
      و أَحْسَنَ الشيءَ : أَجاد صُنعه .
      وفي التنزيل العزيز : غافر آية 64 وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ ) ) .
      و أَحْسَنَ أَتقنه .
      و أَحْسَنَ إليه وبه : فعل ما هو حَسَنٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. أَحْسنَ
    • [ ح س ن ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أحْسَنْتُ ، أُحْسِنُ ، أحْسِنْ ، مصدر إِحْسَانٌ .
      1 . :- أَحْسَنَ الرَّجُلُ :-: فَعَلَ ما هو حَسَنٌ وَجَيِّد . إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لأَنْفُسِكُمْ .
      2 . :- أَحْسَنَ إِلَيْهِ وَبِهِ :- : أَعْطَاهُ الحَسَنَةَ .
      3 . :- أَحْسَنَ عَمَلَهُ :-: أَجادَ صُنْعَهُ ، جَعَلَهُ حَسَنًا . غافر آية 64 وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ ( قرآن ).
      4 . :- أَحْسَنَ العَزْفَ على الكَمانِ :-: أَتْقَنَهُ .
      5 . :- أَحْسَنَ التَّصَرُّفَ مَعَهُ :- : أَتَى بِالحَسَنِ .

    المعجم: الغني

  24. أَحْسَنُ
    • جمع : أحَاسِنُ . مؤ : حُسْنَى . جمع : حُسْنَيَاتٌ . [ ح س ن ]. ( اِسم تَفْضِيل مِنَ الحَسَنِ ).
      1 . :- هُوَ أحْسَنُ مِنَ الآخَرِينَ :- : أفْضَل . :- أَحْسَنُ لَوْحَةٍ رَأَيْتُهَا .
      2 . :- عَليْكَ أنْ تُعَامِلَ غيْرَكَ بِالَّتِي هِيَ أحْسَنُ :- : بِاللِّيَاقَةِ وَالأَدَبِ .
      3 . :- مِنْ أَحَاسِنِ النَّاس :- : مِنْ خِيرَتِهِمْ .

    المعجم: الغني

  25. أَحْسَنُ
    • أَحْسَنُ :-
      جمع أحاسِنُ ، مؤ حُسْنى ، جمع مؤ حُسْنيات وحُسَن : اسم تفضيل من حسُنَ : أفضل ، أليق ، أنسب :- يستغلّ هذا البلد مواردَه أحسن استغلال ، - هو من أحسن النّاس ، - إِنَّ َأَقْرَبَكُمْ مِنِّي مَجْلِسًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَحَاسِنُكُمْ أَخْلاَقًا [ حديث ]، - { وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا } - { ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ } - { لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ } :-
      أحسن به أنْ : أنسب وأوفق له أن ، - أحسنُ من العروس ، - أحسنُ من القمر ، - أحسن وأحسن : أفضل كثيرًا ، - الأحسن له أن : الأنسب والأوفق ، - بالَّتي هي أحسن : بالطَّيِّبة ، - على أحسن ما يُرام : في أحسن حال .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى تتحسنين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَحَسٍّ**،** التَّحَسِّي** - [ح س ي] . (مص. تَحَسَّى). 1. "وَجَدَ لَذَّةً فِي تَحَسِّي قَهْوَةِ الصَّبَاحِ" : شُرْبُهَا بِتَمَهُّلٍ وَبُطْءٍ. 2. "جَلَسَ يَتَأَمَّلُ تَحَسِّيَ الطَّائِرِ لِلْمَاءِ" : تَنَاوُلَهُ لِلْمَاءِ بِمِنْقَارِهِ .


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: