وصف و معنى و تعريف كلمة تتحفنني:


تتحفنني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و تاء (ت) و حاء (ح) و فاء (ف) و نون (ن) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح تتحفنني في معاجم اللغة العربية:



تتحفنني

جذر [تحف]

  1. اِلتَحَفَ: (فعل)
    • التحفَ / التحفَ بـ يلتحف ، التحافًا ، فهو مُلْتحِف ، والمفعول مُلتَحَفٌ - للمتعدِّي
    • اِلْتَحَفَ بِلِحافٍ : تَغَطَّى بِهِ
    • اِلْتَحَفَ لِحافاً : اِتَّخَذَهُ لِنَفْسِهِ
    • اِلْتَحَفَتْ بِإزَارِهَا : اِرْتَدَتْهُ
    • اِلْتَحَفَ بِالعَارِ : تَسَرْبَلَ بِهِ، تَلَطَّخَ بِهِ
    • التحف بالسَّماء: نام في العراء،
  2. أَتْحَفَ: (فعل)
    • أتحفَ يُتحِف ، إتْحافًا ، فهو مُتحِف ، والمفعول مُتحَف
    • أَتْحَفَهُ : أَعطاه تُحْفةً
    • أتْحَفَ مَسَامِعَهُمْ بِقِطْعَةٍ مُوسِيقِيَّةٍ : أَطْرَبَهُمْ، أَطْرَفَهُمْ بِهَا أَتْحَفَنَا الشَّاعِرُ بِشِعْرِهِ في تِلْكَ الأمْسِيَّة
    • أتحف فلانًا هديَّةً/ أتحف فلانًا بهديَّة: أهداها إليه، أعطاه إياها
    • أتحف نفسه بزيارة المواقع الأثريّة: أسعدها، سرّها، متَّعها
  3. تُحَف: (اسم)
    • تُحَف : جمع تُحفة
  4. تُحفة: (اسم)
    • الجمع : تُحَفٌ
    • يقال لما له قيمة فنِّيَّة أَو أَثَريَّة: تُحْفة
    • يَمْتَلِىءُ الْمُتْحَفُ بِتُحَفٍ فَنِّيَّةٍ : آثَارٌ وَأَدَوَاتٌ لَهَا قِيمَةٌ تَارِيخِيَّةٌ أَوْ فَنِّيَّةٌ، الرَّوَائِعُ أَنْجَزَ تُحْفَةً فَنِّيَّةً
    • وَكَانَ يَعْرِضُنِي كَتُحْفَةٍ غَرِيبَةٍ فِي مَنَازِلِ أَصْدِقَائِهِ : أَيْ كَدُمْيَةٍ أَثَرِيَّةٍ
    • جمع تُحْفات وتُحَف: طُرفة أو شيء مستحدث عجيب له قيمة جماليّة أو أثريَّة أو فنِّيَّة يهوَى جمع التُّحَف،
    • تُحْفة تذكاريَّة: هديّة ذات قيمة فنِّيَّة تُقدّم إلى الغير على سبيل التذكار
    • تُحْفة فنِّيَّة: قطعة فنِّيَّة فريدة


  5. مَتحَف: (اسم)
    • الجمع : مَتاحِفُ
    • مَتْحَف / مُتْحَف
    • المَتْحَفُ : موضع التُّحف الفنية أَو الأثرية والجمع : مَتَاحِفُ
    • متْحَف الشَّمْع: موضع يضمّ تماثيلَ من شمع لشخصيّات ذات شهرة عالميَّة
  6. إِتْحاف: (اسم)
    • إتْحاف : مصدر أَتْحَفَ
  7. مُتَحَفٍّ: (اسم)
    • مُتَحَفٍّ : فاعل من تحفَّى
  8. مُتحَف: (اسم)
    • مُتحَف : اسم المفعول من أَتْحَفَ
  9. مُتحِف: (اسم)
    • مُتحِف : فاعل من أَتْحَفَ
  10. إِتحاف: (اسم)


    • مصدر أتْحَفَ
    • جَاءَ لإتْحَافِ مَسامِعِهِمْ بِأُغْنِيَّةٍ جَيِّدَةٍ : لإطْرَابِهِمْ
  11. مَتاحِفُ: (اسم)
    • مَتاحِفُ : جمع مَتحَف
  12. تحفّي: (اسم)
    • تحفّي : مصدر تحفَّى
  13. المتحف: (مصطلحات)
    • المكان المخصّص لحفظ وتوثيق وعرض وصيانة التراث الإنساني والطبيعي والتطوّر العلمي والفني ونشر المعرفة والتوعية بين الجماهير. (قانونية)
  14. التحف اللّحاف:
    • تغطَّى به ''التحف بالبطّانيّة- يفترش البائسُ الأرضَ ويلتحف السَّماءَ'' ° التحف بالسَّماء.
  15. أتحف فلانا:
    • أعطاه تُحْفةً ''أتحفه بتمثال أثريّ''.
  16. يَمْتَلِىءُ الْمُتْحَفُ بِتُحَفٍ فَنِّيَّةٍ:


    • آثَارٌ وَأَدَوَاتٌ لَهَا قِيمَةٌ تَارِيخِيَّةٌ أَوْ فَنِّيَّةٌ، الرَّوَائِعُ أَنْجَزَ تُحْفَةً فَنِّيَّةً.
  17. أتْحَفَ مَسَامِعَهُمْ بِقِطْعَةٍ مُوسِيقِيَّةٍ:
    • أَطْرَبَهُمْ، أَطْرَفَهُمْ بِهَا. أَتْحَفَنَا الشَّاعِرُ بِشِعْرِهِ في تِلْكَ الأمْسِيَّة.
  18. اِلْتَحَفَ بِالعَارِ:
    • تَسَرْبَلَ بِهِ، تَلَطَّخَ بِهِ.
  19. اِلْتَحَفَ بِلِحافٍ:
    • تَغَطَّى بِهِ.
  20. اِلْتَحَفَ لِحافاً:
    • اِتَّخَذَهُ لِنَفْسِهِ.
  21. التحف الشّخْص:
    • اتَّخذ لنفسه غطاءً ''التحفتِ المرأةُ عند خروجها من البيت''.
  22. التحف بالسَّماء:


    • نام في العراء.
  23. أَتْحَفَهُ بِهَدِيَّةٍ جَمِيلَةٍ:
    • أَهْدَاهَا إِلَيْهِ.
  24. أتحف فلانًا بهديَّة:
    • أهداها إليه، أعطاه إياها.
  25. أتحف فلانًا هديَّةً:
    • أهداها إليه، أعطاه إياها.
,
  1. تحف (المعجم لسان العرب)
    • "التُّحْفةُ: الطُرْفةُ من الفاكهة وغيرها من الرَّياحين.
      والتُّحْفةُ: ما أَتْحَفْتَ به الرجلَ من البِرِّ واللُّطْف والنَّغَص، وكذلك التُّحَفة، بفتح الحاء، والجمع تُحَفٌ، وقد أَتْحَفَه بها واتَّحَفَه؛ قال ابن هَرْمةَ: واسْتَيْقَنَتْ أَنها مُثابِرةٌ،وأَنـَّها بالنَّجاحِ مُتَّحِفَه؟

      ‏قال صاحب العين: تاؤه مبدلة من واو إلا أَنـَّها لازمةٌ لجميع تَصارِيف فعلها إلا في يَتَفَعل.
      يقال: أَتْحَفْتُ الرجل تُحْفةً وهو يَتَوَحَّفُ،وكأَنهم كرهوا لزوم البدل ههنا لاجتماع المِثْلين فردوه إلى الأَصل، فإن كان على ما ذهب إليه فهو من وَحَفَ، وقال الأَزهري: أَصل التُّحْفةِ وُحْفةٌ، وكذلك التُّهَمَةُ أَصلها وُهَمَةٌ، وكذلك التُّخَمةُ، ورجل تُكَلةٌ، والأَصل وُكَلة، وتُقاةٌ أَصلها وُقاةٌ، وتُراثٌ أَصله وُراثٌ.
      وفي الحديث: تُحْفةُ الصائِم الدُّهْنُ والمِجْمَرُ، يعني أَنه يُذْهِب عنه مَشَقَّةَ الصوْمِ وشِدَّتَه.
      وفي حديث أَبي عَمْرةَ في صفة التمر: تُحْفةُ الكَبير وصُمْتةُ الصغير.
      وفي الحديث: تُحْفةُ المؤمنِ الموتُ أَي ما يُصِيبُ المؤْمنَ في الدنيا من الأَذى، وما له عند اللّه من الخير الذي لا يَصِلُ إليه إلا بالموتِ؛

      وأَنشد ابن الأَثير: قد قُلْت إذ مَدَحُوا الحياةَ وأَسْرَفُوا: في الـمَوْتِ أَلْفُ فَضِيلةٍ لا تُعْرَفُ مِنْها أَمانُ عَذابِه بِلقائِه،وفِراقُ كلِّ مُعاشِرٍ لا يُنْصِفُ ويشبهه الحديث الآخر: الموتُ راحةُ المؤمنِ.
      "
  2. أتحفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • أتحفَ يُتحِف ، إتْحافًا ، فهو مُتحِف ، والمفعول مُتحَف :-
      أتحَف فلانًا أعطاه تُحْفةً :-أتحفه بتمثال أثريّ.
      أتحف فلانًا هديَّةً/ أتحف فلانًا بهديَّة: أهداها إليه، أعطاه إياها.
      أتحف نفسه بزيارة المواقع الأثريّة: أسعدها، سرّها، متَّعها :-أتحفونا بأروع ما لديهم من أشعار.
  3. تُحْفَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تُحْفَةُ وتُحَفَةُ: البِرُّ واللَّطَفُ، والطُّرْفَةُ، ج: تُحَفٌ، وقد أتْحَفْتُه تُحْفَةً، أو أصْلُها: وُحْفَةٌ، فَتُذْكَرُ في: و ح ف.
  4. التحفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • التحفَ / التحفَ بـ يلتحف ، التحافًا ، فهو مُلْتحِف ، والمفعول مُلتَحَفٌ (للمتعدِّي) :-
      التحف الشَّخْصُ اتَّخذ لنفسه غطاءً :-التحفتِ المرأةُ عند خروجها من البيت.
      التحف اللِّحافَ وغيرَه/ التحف باللِّحافِ وغيرِه: تغطَّى به :-التحف بالبطّانيّة، - يفترش البائسُ الأرضَ ويلتحف السَّماءَ:-
      التحف بالسَّماء: نام في العراء، - التحف بالعار.
  5. أَتْحَفَ (المعجم الغني)
    • [ت ح ف]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أتْحَفْتُ، أُتْحِفُ، أَتْحِفْ، مصدر إِتْحَافٌ.
      1. :-أتْحَفَ مَسَامِعَهُمْ بِقِطْعَةٍ مُوسِيقِيَّةٍ :- : أَطْرَبَهُمْ، أَطْرَفَهُمْ بِهَا. :-أَتْحَفَنَا الشَّاعِرُ بِشِعْرِهِ في تِلْكَ الأمْسِيَّة.
      2. :-أَتْحَفَهُ بِهَدِيَّةٍ جَمِيلَةٍ :- : أَهْدَاهَا إِلَيْهِ.
  6. تُحْفَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تُحْفَة :-
      جمع تُحْفات وتُحَف: طُرفة أو شيء مستحدث عجيب له قيمة جماليّة أو أثريَّة أو فنِّيَّة :-يهوَى جمع التُّحَف، - عثر على تُحفة نادرة.
      تُحْفة تذكاريَّة: هديّة ذات قيمة فنِّيَّة تُقدّم إلى الغير على سبيل التذكار.
      تُحْفة فنِّيَّة: قطعة فنِّيَّة فريدة.


  7. مَتْحَف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَتْحَف / مُتْحَف :-
      جمع مَتاحِفُ: موضع عرض التُّحَف الفنِّيَّة أو الأثريّة أو العلميّة أوغيرها :-متْحَف الآثار/ الفنون.
      متْحَف الشَّمْع: موضع يضمّ تماثيلَ من شمع لشخصيّات ذات شهرة عالميَّة.
  8. تحفة (المعجم الرائد)
    • تحفة - و تحفةج، تحف
      1- تحفة : طرفة. 2- تحفة : قطعة فاخرة ثمينة من الأثاث أو الكتب أو اللوحات أو نحوها مما له قيمة فنية أو أثرية نادرة. 3- تحفةه دية
  9. اِلْتَحَفَ (المعجم الغني)
    • [ل ح ف]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِلْتَحَفْتُ، ألْتَحِفُ،اِلْتَحِفْ ،مصدر اِلْتِحَافٌ.
      1. :-اِلْتَحَفَ بِلِحافٍ :- : تَغَطَّى بِهِ.
      2. :-اِلْتَحَفَ لِحافاً :- : اِتَّخَذَهُ لِنَفْسِهِ.
      3. :-اِلْتَحَفَتْ بِإزَارِهَا :- : اِرْتَدَتْهُ.
      4. :-اِلْتَحَفَ بِالعَارِ :- : تَسَرْبَلَ بِهِ، تَلَطَّخَ بِهِ.
  10. تُحْفَةٌ (المعجم الغني)
    • ج : تُحَفٌ. [ت ح ف].
      1. :-يَمْتَلِىءُ الْمُتْحَفُ بِتُحَفٍ فَنِّيَّةٍ :- : آثَارٌ وَأَدَوَاتٌ لَهَا قِيمَةٌ تَارِيخِيَّةٌ أَوْ فَنِّيَّةٌ، الرَّوَائِعُ. :-أَنْجَزَ تُحْفَةً فَنِّيَّةً.
      2. :-وَكَانَ يَعْرِضُنِي كَتُحْفَةٍ غَرِيبَةٍ فِي مَنَازِلِ أَصْدِقَائِهِ :- : أَيْ كَدُمْيَةٍ أَثَرِيَّةٍ .
  11. أَتْحَف (المعجم الرائد)
    • أتحف - إتحافا
      1-أتحفه الشيء أو به : أطرفه به، أهداه إليه«أتحفنا الشاعر بكلامه».
  12. التحف اللّحاف وغيره/ التحف باللّحاف وغيره (المعجم عربي عامة)
    • تغطَّى به :-التحف بالبطّانيّة- يفترش البائسُ الأرضَ ويلتحف السَّماءَ :- ° التحف بالسَّماء
  13. تحف (المعجم مختار الصحاح)
    • ت ح ف: التُّحْفةُ ما أتحفت به الرجل من البر واللطف وكذا التُحَفَةُ بفتح الحاء والجمع تُحَفٌ
  14. أَتْحَفَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَتْحَفَهُ : أَعطاه تُحْفةً.
      ويقال: أَتْحَفَه بكذا.
  15. التُّحْفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التُّحْفَةُ : الطُّرفة.
      ويقال لما له قيمة فنِّيَّة أَو أَثَريَّة: تُحْفة. والجمع : تُحَفٌ.
  16. المَتْحَفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَتْحَفُ : موضع التُّحف الفنية أَو الأثرية . والجمع : مَتَاحِفُ.
  17. اتَّحَفَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اتَّحَفَهُ : أَتْحَفَهُ.
  18. الْتَحَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْتَحَفَ لِحَافًا: اتَّخذه لنفسه.
      و الْتَحَفَ باللِّحاف وغيره: تغطَّى به.
      ويقال: التحفت الدابةُ بالسِّمَن.
  19. مُتْحَفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَتَاحِفُ. [ت ح ف]. :-زَارَ الْمُتْحَفَ الوَطَنِيَّ :- : بنَايَةٌ تَضُمُّ التُّحَفَ وَاللَّوْحَاتِ الفَنِّيَّةَ وَالآثَارَ التَّارِيخِيَّةَ.
  20. إِلتَحَف (المعجم الرائد)
    • إلتحف - التحافا
      1- إلتحف : لحافا : اتخذه لنفسه. 2- إلتحف باللحاف أو نحوه : تغطى به.
  21. مَتحَف (المعجم الرائد)
    • متحف
      1-مبنى يضم مجموعات قيمة من التحف الفنية أو العلمية أو التاريخية، جمع : متاحف
  22. أتحف فلانا (المعجم عربي عامة)
    • أعطاه تُحْفةً :-أتحفه بتمثال أثريّ.
  23. إتْحَافٌ (المعجم الغني)
    • [ت ح ف]. (مصدر أتْحَفَ). :-جَاءَ لإتْحَافِ مَسامِعِهِمْ بِأُغْنِيَّةٍ جَيِّدَةٍ :- : لإطْرَابِهِمْ.
  24. أتحف فلانا هديّة/ أتحف فلانا بهديّة (المعجم عربي عامة)
    • أهداها إليه،
  25. التحف الشّخْص (المعجم عربي عامة)
    • اتَّخذ لنفسه غطاءً :-التحفتِ المرأةُ عند خروجها من البيت.


معنى تتحفنني في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
التحفَ/ التحفَ بـ يلتحف، التحافًا، فهو مُلْتحِف، والمفعول مُلتَحَفٌ (للمتعدِّي) • التحف الشَّخْصُ: اتَّخذ لنفسه غطاءً "التحفتِ المرأةُ عند خروجها من البيت". • التحف اللِّحافَ وغيرَه/ التحف باللِّحافِ وغيرِه: تغطَّى به "التحف بالبطّانيّة- يفترش البائسُ الأرضَ ويلتحف السَّماءَ"| التحف بالسَّماء: نام في العراء- التحف بالعار.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أتحفَ يُتحِف، إتْحافًا، فهو مُتحِف، والمفعول مُتحَف • أتحَف فلانًا: أعطاه تُحْفةً "أتحفه بتمثال أثريّ". • أتحف فلانًا هديَّةً/ أتحف فلانًا بهديَّة: أهداها إليه، أعطاه إياها. • أتحف نفسه بزيارة المواقع الأثريّة: أسعدها، سرّها، متَّعها "أتحفونا بأروع ما لديهم من أشعار".
المعجم الوسيط
أَعطاه تُحْفة. ويقال: أَتْحَفَه بكذا.اتَّحفَهُ: أَتْحَفَهُ.التُّحْفَةُ: الطُّرفة. ويقال لما له قيمة فنِّيَّة أَو أثريَّة: تُحْفة. ( ج ) تُحَفٌ.المَُتْحَفُ: موضع التُّحف الفنية أَو الأَثرية. ( مج ). ( ج ) مَتَاحِفُ.
مختار الصحاح
ت ح ف : التُّحْفةُ ما أتحفت به الرجل من البر واللطف وكذا التُحَفَةُ بفتح الحاء والجمع تُحَفٌ
الصحاح في اللغة
التُحْفَةُ: ما أَتْحَفْتَ به الرجلَ من البِرِّ واللَطَف وكذلك التُحْفَةُ بفتح الحاء، والجمع تُحَفٌ.
تاج العروس

التُّحْفَةُ بِالضَّمِّ وكَهُمَزَة نَقَلَهَا الجَوْهَرِيُّ والصَّاغَانيُّ : ما أَتْحَفْتَ به الرَّجُلَ مِن البِرّ واللَّطَف مُحَرَّكَةً وفي بعض النُّسَخِ بِالضَّمِّ التُّحْفَةُ : الطُّرْفَةُ مِن الْفَاكِهَةِ وغيرِهَا من الرَّياحِينِ ج : تُحَفٌ وقد أَتْحَفْتُهُ تُحْفَةً : إِذا أَطْرَفْتَه بها وفي الحَدِيث : ( تُحْفَةُ الصَّائِمِ الدُّهْنُ والمِجْمَرُ ) يَعْنِي أَنَّه يُذْهِبُ عنه مَشَقَّة الصَّومِ وشِدَّتَهُ وفي حديث أَبِي عَمْرَةَ : ( تُحْفَةُ الكَبيرِ وصُمْتَةُ الصَّغِيرِ ) وفي حديثٍ آخر : ( تُحْفَةُ الْمُؤْمِنِ الْمَوْتُ ) أَو أصْلُهَا وُحْفَةٌ بالوًاوِ إِلاَّ أَنَّ هذِه التاءَ لاَزمَةٌ في تَصْرِيفِ الفِعْل كُلِّه إِلاِّ في قَوْلِهِم : يَتَفَعَّلُ فإنَّهم يقولون : أَتْحَفْتُ الرُّجُلَ تُحْفَةً وهو يَتَوَحَّفُ كما يقولون : يَتَوَكَّفُ قَالَهُ اللَّيْثُ وكأَنَّهُم كَرِهُوا لُزُومَ البَدَلِ هنا لاجْتِماعِ المِثْلَيْنِ فرَدّوه إِلَى الأَصْلِ فإِنْ كانَ عَلَى ما ذَهَبَ إِليه فتُذْكَرُ في و ح ف وكذلك التُّهَمَةُ والتُّخَمَةُ وتُقَاةٌ وتُرَاثٌ وأَشْبَاهُها

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : اتَّحَفَهُ بتَشْدِيد التَّاءِ فهو مُتَّحِفٌ بمعنَى أَتْحَفَهُ قال ابنُ هَرْمَةَ :

لسان العرب
التُّحْفةُ الطُرْفةُ من الفاكهة وغيرها من الرَّياحين والتُّحْفةُ ما أَتْحَفْتَ به الرجلَ من البِرِّ واللُّطْف والنَّغَص وكذلك التُّحَفة بفتح الحاء والجمع تُحَفٌ وقد أَتْحَفَه بها واتَّحَفَه قال ابن هَرْمةَ واسْتَيْقَنَتْ أَنها مُثابِرةٌ وأَنَّها بالنَّجاحِ مُتَّحِفَهْ قال صاحب العين تاؤه مبدلة من واو إلا أَنَّها لازمةٌ لجميع تَصارِيف فعلها إلا في يَتَفَعل يقال أَتْحَفْتُ الرجل تُحْفةً وهو يَتَوَحَّفُ وكأَنهم كرهوا لزوم البدل ههنا لاجتماع المِثْلين فردوه إلى الأَصل فإن كان على ما ذهب إليه فهو من وَحَفَ وقال الأَزهري أَصل التُّحْفةِ وُحْفةٌ وكذلك التُّهَمَةُ أَصلها وُهَمَةٌ وكذلك التُّخَمةُ ورجل تُكَلةٌ والأَصل وُكَلة وتُقاةٌ أَصلها وُقاةٌ وتُراثٌ أَصله وُراثٌ وفي الحديث تُحْفةُ الصائِم الدُّهْنُ والمِجْمَرُ يعني أَنه يُذْهِب عنه مَشَقَّةَ الصوْمِ وشِدَّتَه وفي حديث أَبي عَمْرةَ في صفة التمر تُحْفةُ الكَبير وصُمْتةُ الصغير وفي الحديث تُحْفةُ المؤمنِ الموتُ أَي ما يُصِيبُ المؤْمنَ في الدنيا من الأَذى وما له عند اللّه من الخير الذي لا يَصِلُ إليه إلا بالموتِ وأَنشد ابن الأَثير قد قُلْت إذ مَدَحُوا الحياةَ وأَسْرَفُوا في المَوْتِ أَلْفُ فَضِيلةٍ لا تُعْرَفُ مِنْها أَمانُ عَذابِه بِلقائِه وفِراقُ كلِّ مُعاشِرٍ لا يُنْصِفُ ويشبهه الحديث الآخر الموتُ راحةُ المؤمنِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: