وصف و معنى و تعريف كلمة تتحين:


تتحين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و تاء (ت) و حاء (ح) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح تتحين في معاجم اللغة العربية:



تتحين

جذر [تحن]

  1. وَتُحَ: (فعل)
    • وَتُحَ (يَوْتُحُ) وتَاحةً ، ووُتُوحَةً، ووَتْحةً
    • وَتُحَ العطاءُ : كان قليلاً تافهًا
  2. وَتَحَ: (فعل)
    • وَتَحَ (يَتِحهُ) وَتْحًا، وتِحَةً
    • وَتَحَ عطاءه : أَقلَّه
  3. وَتَّحَ: (فعل)
    • وَتَّحَ عطاءه: وتَحَهُ
  4. وَتْح: (اسم)
    • وَتْح : مصدر وَتَحَ


  5. وَتَّح: (اسم)
    • الوَتَّح : القليلُ التافهُ من الشيء
    • ورجلٌ وَتَحٌ : خسيسٌ
    • وطَعامٌ وَتَحٌ : لا خير فيه
  6. تَوَتَّحَ: (فعل)
    • تَوَتَّحَ الشرابَ ، ومنه : شربه قليلاً قليلاً
  7. مَوَاتحُ: (اسم)
    • مَوَاتحُ : جمع مَاتحُ
  8. تَحاكَّ: (فعل)
    • تحاكَّ يَتحاك ، تَحاكَكْ / تَحاكَّ ، تحاكًّا ، فهو مُتحاكّ
    • تَحَاكَّ الرَّجُلاَنِ : حَكَّ أَحَدُهُمَا الآخَرَ
    • تَحَاكَّتْ أَسْنَانُهُ : اِصْطَكَّتْ
  9. وُتُوحَة: (اسم)
    • وُتُوحَة : مصدر وَتُحَ
  10. وتِحَة: (اسم)


    • وتِحَة : مصدر وَتَحَ
  11. وتَاحة: (اسم)
    • وتَاحة : مصدر وَتُحَ
  12. تَحاكّ: (اسم)
    • مصدر تَحَاكَّ
    • تَحَاكُّ الرَّجُلَيْنِ: حَكُّ أَحَدِهِمَا الآخَرَ
    • تَحاكُّ الأَسْنَانِ : اِصْطِكَاكُهَا
    • تحاكا : اتصل حرماهما فحك أحدهما الآخر
  13. تحاكّ: (اسم)
    • تحاكّ : مصدر تَحاكَّ
  14. لاَّتِح: (اسم)
    • رجلٌ لاتِحٌ: عاقلٌ داهية
  15. تَحَاكَّ الرَّجُلاَنِ:
    • حَكَّ أَحَدُهُمَا الآخَرَ.
  16. تَحَاكُّ الرَّجُلَيْنِ:


    • حَكُّ أَحَدِهِمَا الآخَرَ.
  17. تَحاكُّ الأَسْنَانِ:
    • اِصْطِكَاكُهَا.
  18. تحاكّ الشّيئان:
    • حَكَّ أحدُهما الآخرَ وصكَّه ''تتحاكّ بعضُ الأجرام السَّماويّة''.
  19. رجلٌ وَتَحٌ:
    • خسيسٌ.
  20. طَعامٌ وَتَحٌ:
    • لا خير فيه.
  21. تَحَاكَّتْ أَسْنَانُهُ:
    • اِصْطَكَّتْ.
  22. وَتيح : (اسم)


    • الوَتِيحُ : الوَتْح
  23. أَوتَحَ : (فعل)
    • أَوْتَحَ فلانٌ: قلَّ مالُه
    • أَوْتَحَ فلانًا: جَهَدَه وبلَغ منه
    • أَوْتَحَ عطاءه: وتَحَه
  24. فاتَحَ : (فعل)
    • فاتحَ يفاتح ، مُفاتَحةً ، فهو مفاتِح ، والمفعول مفاتَح
    • فَاتَحَهُ فِي أَمْرِهِ أَوْ فِي قَضِيَّتِهِ : بَدَأَهُ بِهِ وَخَاطَبَهُ، حَادَثَهُ
    • فَاتَحَ خَصْمَهُ : قَاضَاهُ، حَاكَمَهُ
    • فَاتَحَ الرَّجُلَ : سَاوَمَهُ وَلَمْ يُعْطِهِ شَيْئاً
    • فَاتَحَ البَيْعَ : سَهَّلَهُ
  25. تَفاتَحَ : (فعل)
    • تَفَاتَحْتُ، أَتَفَاتَحُ، تَفَاتَحْ، مصدر تَفَاتُحٌ
    • تَفَاتَحَ الصَّدِيقَانِ كَلاَماً بَيْنَهُمَا: تَخَافَتَا، تَكَلَّمَا دُونَ أَنْ يَسْمَعَهُمَا أَحَدٌ
,
  1. وتح
    • "طعام وَتْحٌ: لا خير فيه كَوَحْتٍ.
      والوَتْحُ والوَتِحُ والوَتِيحُ: القليل من كل شيء.
      وشيءٌ وَتْحٌ ووَتِحٌ أَي قليل تافِهٌ.
      وقد وَتُحَ،بالضم، يَوْتُحُ وَتاحةً.
      ويقال: أَعْطَى عطاءً وَتْحاً؛ ووَتُحَ عطاؤُه، وقد وَتَحَ عطاءَه وأَوتَحه فَوَتُحَ وَتاحةً ووُتُوحة ووَتْحَةً.
      وأَوْتَحَ الرجلُ: قلَّ مالُه.
      وتَوَتَّحَ الشرابَ: شربه قليلاً قليلاً.
      وما أَغْنى عني وَتَحَةً، بفتح التاء، كقولك ما أَغنى عني عَبَكَةً،وقيل: معناه ما أَغنى عني شيئاً.
      وأَوتَحَ الرجلَ: جَهَدَه وبَلَغ منه؛

      قال: معها كفِرْخانِ الدَّجاجِ رُزَّحا دَرادِقاً، وهي الشُّيُوخُ قُرَّحا،قَرْقَمَهم عَيْشٌ خَبِيثٌ أَوْتَحا هذه رواية ثعلب، ورواه ابن الأَعرابي: أَوْتَخا، وفسره بما فسر به ثعلب أَوْتَحا؛ واحتمل ابن الأَعرابي الخاء مع الحاء لاقترابهما في المخرج،وقال الأَزهري في تفسير هذا الشعر أَي يأْكلون أَكل الكبار وهم صغار.
      قال: وأَوْتَحَ جَهَدَهُمْ وبَلَغَ منهم.
      وأَوتَحْتَ مني: بَلَغْتَ مني وكأَنه أَبدل الحاء من الخاء.
      وشيء وَتْحٌ وَعْرٌ إِتباعٌ له أَي نَزْرٌ قليل.
      ووَتِحٌ ووَعِرٌ، وهي الوُتُوحةُ والوُعُورةُ، ورجل وَتِحٌ: بكسر التاء،أَي خسيس.
      وأَوْتَحَ فلانٌ عطيَّته أَي أَقَلَّها، وكذلك التَّوْتِيحُ.
      وأَوْتَحَ له الشيءَ إِذا قلله.
      وتَوَتَّحْتُ من الشراب: شربت شيئاً قليلاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وَتْحُ

    • ـ وَتْحُ ووَتَحُ ووَتِحُ: القليلُ التافِهُ من الشيءِ، كالوَتيحِ. تَحَ عَطاءه، وأوْتَحَه فَوَتُحَ، وَتاحةً ووُتُوحةً.
      ـ أوْتَحَ فلانٌ: قَلَّ مالُه،
      ـ أوْتَحَ فلاناً: جَهَدَه، وبَلَغَ منه،
      ـ ما أغْنَى عَنِّي وتَحَةً: شيئاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَتَح
    • وتح - يوتح ، وتاحة ووتحة ووتوحة
      1-وتح العطاء : كان قليلا تافها

    المعجم: الرائد

  4. وَتُحَ
    • وَتُحَ العطاءُ وَتُحَ ُ (يَوْتُحُ) وتَاحةً ، ووُتُوحَةً، ووَتْحةً: كان قليلاً تافهًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الوَتَّحَ
    • الوَتَّحَ : القليلُ التافهُ من الشيء.
      ورجلٌ وَتَحٌ (بفتح التاء وسكونها) : خسيسٌ .
      وطَعامٌ وَتَحٌ (بفتح التاء وسكونها) : لا خير فيه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. وتح
    • وتح - يتح ، وتحا وتحة
      1-وتح العطاء : قلله

    المعجم: الرائد

  7. وَتَحَ
    • وَتَحَ عطاءه وَتَحَ ِ (يَتِحهُ) وَتْحًا، وتِحَةً: أَقلَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَحَاكٌّ
    • [ح ك ك]. (مصدر تَحَاكَّ).
      1. :-تَحَاكُّ الرَّجُلَيْنِ :-: حَكُّ أَحَدِهِمَا الآخَرَ.
      2. :-تَحاكُّ الأَسْنَانِ :- : اِصْطِكَاكُهَا.

    المعجم: الغني

  9. تحاكَّ
    • تحاكَّ يَتحاك ، تَحاكَكْ / تَحاكَّ ، تحاكًّا ، فهو مُتحاكّ :-
      تحاكَّ الشَّيئان حَكَّ أحدُهما الآخرَ وصكَّه :-تتحاكّ بعضُ الأجرام السَّماويّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. تحاكّ
    • تحاك - تحاكا
      1- تحاك الشيئان : اصطكا فحك أحدهما الآخر. 2- تحاك الشخصان : تباريا.

    المعجم: الرائد

  11. وتح
    • وتح
      1- مصدر وتح. 2- قليل تافه. 3- «طعام وتح» : لا خير فيه.

    المعجم: الرائد

  12. الوَتِيحُ
    • الوَتِيحُ : الوَتْح (بتثليث التاء) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَحَاكَّ
    • [ ح ك ك]. (فعل: خماسي لازم). تَحَاكَكْتُ، أَتَحَاكُّ، مصدر تَحَاكٌّ.
      1. :-تَحَاكَّ الرَّجُلاَنِ :- : حَكَّ أَحَدُهُمَا الآخَرَ.
      2. :-تَحَاكَّتْ أَسْنَانُهُ :- : اِصْطَكَّتْ.

    المعجم: الغني

  14. تَوَتَّح
    • توتح - توتحا
      1-توتح الشراب أو منه : شربه شيئا فشيئا

    المعجم: الرائد

  15. لاَتِح
    • لاتح
      1- «رجل لاتح» : عاقل داهية، جمع : لتاح.

    المعجم: الرائد

  16. تَوَتَّحَ
    • تَوَتَّحَ الشرابَ ، ومنه : شربه قليلاً قليلاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. وَتَّحَ
    • وَتَّحَ عطاءه: وتَحَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تحاكّ الشّيئان
    • حَكَّ أحدُهما الآخرَ وصكَّه :-تتحاكّ بعضُ الأجرام السَّماويّة.

    المعجم: عربي عامة

  19. حكم
    • "الله سبحانه وتعالى أَحْكَمُ الحاكمِينَ، وهو الحَكِيمُ له الحُكْمُ، سبحانه وتعالى.
      قال الليث: الحَكَمُ الله تعالى.
      الأَزهري: من صفات الله الحَكَمُ والحَكِيمُ والحاكِمُ، ومعاني هذه الأَسماء متقارِبة، والله أعلم بما أَراد بها، وعلينا الإيمانُ بأَنها من أَسمائه.
      ابن الأَثير: في أَسماء الله تعالى الحَكَمُ والحَكِيمُ وهما بمعنى الحاكِم، وهو القاضي،فَهو فعِيلٌ بمعنى فاعَلٍ، أو هو الذي يُحْكِمُ الأَشياءَ ويتقنها، فهو فَعِيلٌ بمعنى مُفْعِلٍ، وقيل: الحَكِيمُ ذو الحِكمة، والحَكْمَةُ عبارة عن معرفة أفضل الأشياء بأفضل العلوم.
      ويقال لمَنْ يُحْسِنُ دقائق الصِّناعات ويُتقنها: حَكِيمٌ، والحَكِيمُ يجوز أن يكون بمعنى الحاكِمِ مثل قَدِير بمعنى قادر وعَلِيمٍ بمعنى عالِمٍ.
      الجوهري: الحُكْم الحِكْمَةُ من العلم، والحَكِيمُ العالِم وصاحب الحِكْمَة.
      وقد حَكُمَ أي صار حَكِيماً؛ قال النَّمِرُ بن تَوْلَب: وأَبْغِض بَغِيضَكَ بُغْضاً رُوَيْداً،إذا أنتَ حاوَلْتَ أن تَحْكُما أي إذا حاوَلتَ أن تكون حَكيِماً.
      والحُكْمُ: العِلْمُ والفقه؛ قال الله تعالى: وآتيناه الحُكْمَ صَبِيّاً، أي علماف وفقهاً، هذا لِيَحْيَى‎ ‎بن‎ زَكَرِيَّا؛ وكذلك قوله: الصَّمْتُ حُكْمٌ وقليلٌ فاعِلُهْ وفي الحديث: إنَّ من الشعر لحُكْماً أي إِن في الشعر كلاماً نافعاً يمنع من الجهل والسَّفَهِ ويَنهى عنهما، قيل: أراد بها المواعظ والأمثال التي ينتفع الناس بها.
      والحُكْمُ: العِلْمُ والفقه والقضاء بالعدل، وهو مصدر حَكَمَ يَحْكُمُ، ويروى: إن من الشعر لحِكْمَةً، وهو بمعنى الحُكم؛ ومنه الحديث: الخِلافةُ في قُرَيش والحُكْمُ في الأنصار؛ خَصَّهُم بالحُكْمِ لأن أكثر فقهاء الصحابة فيهم، منهم مُعاذُ ابن جَبَلٍ وأُبَيّ بن كَعْبٍ وزيد بن ثابت وغيرهم.
      قال الليث: بلغني أنه نهى أن يُسَمَّى الرجلُ حكِيماً (* قوله «أن يسمى الرجل حكيماً» كذا بالأصل، والذي في عبارة الليث التي في التهذيب: حكماً بالتحريك)، قال الأزهري: وقد سَمَّى الناسُ حَكيماً وحَكَماً، قال: وما علمتُ النَّهي عن التسمية بهما صَحيحاً.
      ابن الأثير: وفي حديث أبي شُرَيْحٍ أنه كان يكنى أبا الحَكَمِ فقال: ‏له النبي، صلى الله عليه وسلم: إن الله هو الحَكَمُ، وكناه بأَبي شُرَيْحٍ، وإنما كَرِه له ذلك لئلا يُشارِكَ الله في صفته؛ وقد سَمّى الأَعشى القصيدة المُحْكمَةَ حَكِيمَةً فقال: وغَريبَةٍ، تأْتي المُلوكَ، حَكِيمَةٍ،قد قُلْتُها ليُقالَ: من ذا، قالَها؟ وفي الحديث في صفة القرآن: وهو الذِّكْرُ الحَكِيمُ أي الحاكِمُ لكم وعليكم، أو هو المُحْكَمُ الذي لا اختلاف فيه ولا اضطراب، فَعِيلٌ بمعنى مُفْعَلٍ، أُحْكِمَ فهو مُحْكَمٌ.
      وفي حديث ابن عباس: قرأْت المُحْكَمَ على عَهْدِ رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛ يريد المُفَصَّلَ من القرآن لأنه لم يُنْسَخْ منه شيء، وقيل: هو ما لم يكن متشابهاً لأنه أُحْكِمَ بيانُه بنفسه ولم يفتقر إلى غيره، والعرب تقول: حَكَمْتُ وأَحْكَمْتُ وحَكَّمْتُ بمعنى مَنَعْتُ ورددت، ومن هذا قيل للحاكم بين الناس حاكِمٌ، لأنه يَمْنَعُ الظالم من الظلم.
      وروى المنذري عن أَبي طالب أنه، قال في قولهم: حَكَمَ الله بيننا؛ قال الأصمعي: أصل الحكومة رد الرجل عن الظلم، قال: ومنه سميت حَكَمَةُ اللجام لأَنها تَرُدُّ الدابة؟ ومنه قول لبيد: أَحْكَمَ الجِنْثِيُّ من عَوْراتِها كلَّ حِرْباءٍ، إذا أُكْرِهَ صَلّ والجِنْثِيُّ: السيف؛ المعنى: رَدَّ السيفُ عن عَوْراتِ الدِّرْعِ وهي فُرَجُها كلَّ حِرْباءٍ، وقيل: المعنى أَحْرَزَ الجِنثيُّ وهو الزَّرَّادُ مساميرها، ومعنى الإحْكامِ حينئذ الإحْرازُ.
      قال ابن سيده: الحُكْمُ القَضاء، وجمعه أَحْكامٌ، لا يكَسَّر على غير ذلك، وقد حَكَمَ عليه بالأمر يَحْكُمُ حُكْماً وحُكومةً وحكم بينهم كذلك.
      والحُكْمُ: مصدر قولك حَكَمَ بينهم يَحْكُمُ أي قضى، وحَكَمَ له وحكم عليه.
      الأزهري: الحُكْمُ القضاء بالعدل؛ قال النابغة: واحْكمْ كحكْمِ فَتَاةِ الحَيِّ، إذ نَظَرَتْ إلى حَمامٍ سِراعٍ وارد الثَّمَدِ (* قوله «حمام سراع» كذا هو في التهذيب بالسين المهملة وكذلك في نسخة قديمة من الصحاح، وقال شارح الديوان: ويروى أيضاً شراع بالشين المعجمة أي مجتمعة).
      وحكى يعقوب عن الرُّواةِ أن معنى هذا البيت: كُنْ حَكِيماً كفتاة الحي أي إذا قلت فأَصِبْ كما أصابت هذه المرأَة، إذ نظَرَتْ إلى الحمامِ فأَحْصَتْها ولم تُخْطِئ عددها؛ قال: ويَدُلُّكَ على أن معنى احْكُمْ كُنْ حَكِيماً قولُ النَّمر بن تَوْلَب: إذا أنتَ حاوَلْتَ أن تَحْكُما يريد إذا أَردت أن تكون حَكِيماً فكن كذا، وليس من الحُكْمِ في القضاء في شيء.
      والحاكِم: مُنَفّذُ الحُكْمِ، والجمع حُكّامٌ، وهو الحَكَمُ.
      وحاكَمَهُ إلى الحَكَمِ: دعاه.
      وفي الحديث: وبكَ حاكَمْتُ أي رَفَعْتُ الحُكمَ إليك ولا حُكْمَ إلا لك، وقيل: بكَ خاصمْتُ في طلب الحُكْمِ وإبطالِ من نازَعَني في الدِّين، وهي مفاعلة من الحُكْمِ.
      وحَكَّمُوهُ بينهم: أمروه أن يَحكمَ.
      ويقال: حَكَّمْنا فلاناً فيما بيننا أي أَجَزْنا حُكْمَهُ بيننا.
      وحَكَّمَهُ في الأمر فاحْتَكَمَ: جاز فيه حُكْمُه، جاء فيه المطاوع على غير بابه والقياس فَتَحَكَّمَ، والاسم الأُحْكُومَةُ والحُكُومَةُ؛

      قال: ولَمِثْلُ الذي جَمَعْتَ لرَيْبِ الدَّهْرِ يَأْبى حُكومةَ المُقْتالِ يعني لا يَنْفُذُ حُكومةُ من يَحْتَكِمُ عليك من الأَعداء، ومعناه يأْبى حُكومةَ المُحْتَكِم عليك، وهو المُقْتال، فجعل المُحْتَكِمَ المُقْتالَ، وهو المُفْتَعِلُ من القول حاجة منه إلى القافية، ويقال: هو كلام مستعمَلٌ، يقال: اقْتَلْ عليَّ أي احْتَكِمْ، ويقال: حَكَّمْتُه في مالي إذا جعلتَ إليه الحُكْمَ فيه فاحْتَكَمَ عليّ في ذلك.
      واحْتَكَمَ فلانٌ في مال فلان إذا جاز فيه حُكْمُهُ.
      والمُحاكَمَةُ: المخاصمة إلى الحاكِمِ.
      واحْتَكَمُوا إلى الحاكِمِ وتَحاكَمُوا بمعنى.
      وقولهم في المثل: في بيته يُؤْتَى الحَكَمُ؛ الحَكَمُ، بالتحريك: الحاكم؛

      وأَنشد ابن بري: أَقادَتْ بَنُو مَرْوانَ قَيْساً دِماءَنا،وفي الله، إن لم يَحْكُمُوا، حَكَمٌ عَدْلُ والحَكَمَةُ: القضاة.
      والحَكَمَةُ: المستهزئون.
      ويقال: حَكَّمْتُ فلاناً أي أطلقت يده فيما شاء.
      وحاكَمْنا فلاناً إلى الله أي دعوناه إلى حُكْمِ الله.
      والمُحَكَّمُ: الشاري.
      والمُحَكَّمُ: الذي يُحَكَّمُ في نفسه.
      قال الجوهري: والخَوارِج يُسَمَّوْنَ المُحَكِّمَةَ لإنكارهم أمر الحَكَمَيْن وقولِهِمْ: لا حُكْم إلا لله.
      قال ابن سيده: وتحْكِيمُ الحَرُوريَّةِ قولهم لا حُكْمَ إلا الله ولا حَكَمَ إلا اللهُ، وكأَن هذا على السَّلْبِ لأَنهم ينفون الحُكْمَ؛

      قال: فكأَني، وما أُزَيِّنُ منها،قَعَدِيٌّ يُزَيِّنُ التَّحْكيما (* قوله «وما أزين» كذا في الأصل، والذي في المحكم: مما أزين).
      وقيل: إنما بدءُ ذلك في أمر عليّ، عليه السلام، ومعاوِيةَ.
      والحَكَمان: أَبو موسى الأَشعريُّ وعمرو ابن العاص.
      وفي الحديث: إن الجنة للمُحَكّمين، ويروى بفتح الكاف وكسرها، فالفتح هم الذين يَقَعُون في يد العدو فيُنَحيَّرُونَ بين الشِّرْك والقتل فيختارون القتل؛ قال الجوهري: هم قوم من أَصحاب الأُخْدودِ فُعِل بهم ذلك، حُكِّمُوا وخُيِّروا بين القتل والكفر،فاختاروا الثَّبات على الإسلام مع القتل، قال: وأما الكسر فهو المُنْصِفُ من نفسه؛ قال ابن الأَثير: والأَول الوجه؛ ومنه حديث كعب: إن في الجنة داراً، ووصفها ثم، قال: لا يَنْزِلُها إلا نبي أو صِدِّيق أو شَهيد أو مُحَكَّمٌّ في نفسه.
      ومُحَكَّم اليَمامَةِ رجل قتله خالد‎ ‎بن‎ الوليد يوم مُسَيْلِمَةَ.
      والمْحَكَّمُ، بفتح الكاف (* قوله «والمحكم بفتح الكاف إلخ» كذا في صحاح الجوهري، وغلطه صاحب القاموس وصوب أنه بكسر الكاف كمحدث، قال ابن الطيب محشيه: وجوز جماعة الوجهين وقالوا هو كالمجرب فانه بالكسر الذي جرب الأمور، وبالفتح الذي جربته الحوادث، وكذلك المحكم بالكسر حكم الحوادث وجربها وبالفتح حكمته وجربته، فلا غلط)، الذي في شعر طَرَفَةَ إذ يقول: ليت المُحَكَّمَ والمَوْعُوظَ صوتَكُما تحتَ التُّرابِ، إذا ما الباطِلُ انْكشفا (* قوله «ليت المحكم إلخ» في التكملة ما نصه: يقول ليت أني والذي يأمرني بالحكمة يوم يكشف عني الباطل وأدع الصبا تحت التراب، ونصب صوتكما لأنه أراد عاذليّ كفّا صوتكما).
      هو الشيخ المُجَرّبُ المنسوب إلى الحِكْمة.
      والحِكْمَةُ: العدل.
      ورجل حَكِيمٌ: عدل حكيم.
      وأَحْكَمَ الأَمر: أتقنه، وأَحْكَمَتْه التجاربُ على المَثَل، وهو من ذلك.
      ويقال للرجل إذا كان حكيماً: قد أَحْكَمَتْه التجارِبُ.
      والحكيم: المتقن للأُمور، واستعمل ثعلب هذا في فرج المرأَة فقال: المكَثَّفَة من النساء المحكمة الفرج، وهذا طريف جدّاً.
      الأزهري: وحَكَمَ الرجلُ يَحْكُمُ حُكْماً إذا بلغ النهاية في معناه مدحاً لازماً؛ وقال مرقش: يأْتي الشَّبابُ الأَقْوَرينَ، ولا تَغْبِطْ أَخاك أن يُقالَ حَكَمْ أي بلغ النهاية في معناه.
      أبو عدنان: اسْتَحْكَمَ الرجلُ إذا تناهى عما يضره في دِينه أو دُنْياه؛ قال ذو الرمة: لمُسْتَحْكِمٌ جَزْل المُرُوءَةِ مؤمِنٌ من القوم، لا يَهْوى الكلام اللَّواغِيا وأَحْكَمْتُ الشيء فاسْتَحْكَمَ: صار مُحْكَماً.
      واحْتَكَمَ الأمرُ واسْتَحْكَمَ: وثُقَ.
      الأَزهري: وقوله تعالى: كتاب أُحْكِمَتْ آياته فُصِّلَتْ من لَدُنْ حَكيم خبير؛ فإن التفسير جاء: أُحْكِمَتْ آياته بالأمر والنهي والحلالِ والحرامِ ثم فُصِّلَتْ بالوعد والوعيد، قال: والمعنى، والله أعلم، أن آياته أُحْكِمَتْ وفُصِّلَتْ بجميع ما يحتاج إليه من الدلالة على توحيد الله وتثبيت نبوة الأنبياء وشرائع الإسلام، والدليل على ذلك قول الله عز وجل: ما فرَّطنا في الكتاب من شيء؛ وقال بعضهم في قول الله تعالى: الر تلك آيات الكتاب الحَكِيم؛ إنه فَعِيل بمعنى مُفْعَلٍ، واستدل بقوله عز وجل: الر كتاب أُحْكِمَتْ آياته؛ قال الأزهري: وهذا إن شاء الله كما قِيل، والقرآنُ يوضح بعضُه بعضاً، قال: وإنما جوزنا ذلك وصوبناه لأَن حَكَمْت يكون بمعنى أَحْكَمْتُ فَرُدَّ إلى الأصل، والله أعلم.
      وحَكَمَ الشيء وأَحْكَمَهُ، كلاهما: منعه من الفساد.
      قال الأزهري: وروينا عن إبراهيم النخعي أنه، قال: حَكِّم اليَتيم كما تُحكِّمُ ولدك أي امنعه من الفساد وأصلحه كما تصلح ولدك وكما تمنعه من الفساد، قال: وكل من منعته من شيء فقد حَكَّمْتَه وأحْكَمْتَهُ، قال: ونرى أن حَكَمَة الدابة سميت بهذا المعنى لأنها تمنع الدابة من كثير من الجَهْل.
      وروى شمرٌ عن أبي سعيد الضّرير أنه، قال في قول النخعي: حَكِّمِ اليَتيم كما تُحكِّمُ ولدك؛ معناه حَكِّمْهُ في ماله ومِلْكِه إذا صلح كما تُحكِّمُ ولدك في مِلْكِه، ولا يكون حَكَّمَ بمعنى أَحْكَمَ لأنهما ضدان؛ قال الأَزهري: وقول أبي سعيد الضرير ليس بالمرضي.
      ابن الأَعرابي: حَكَمَ فلانٌ عن الأمر والشيء أي رجع،وأَحْكَمْتُه أنا أي رَجَعْتُه، وأَحْكَمه هو عنه رَجَعَهُ؛ قال جرير: أَبَني حنيفةَ، أَحْكِمُوا سُفَهاءَكم،إني أَخافُ عليكمُ أَن أَغْضَبا أي رُدُّوهم وكُفُّوهُمْ وامنعوهم من التعرّض لي.
      قال الأَزهري: جعل ابن الأعرابي حَكَمَ لازماً كما ترى، كما يقال رَجَعْتُه فرَجَع ونَقَصْتُه فنَقَص، قال: وما سمعت حَكَمَ بمعنى رَجَعَ لغير ابن الأَعرابي، قال: وهو الثقة المأْمون.
      وحَكَمَ الرجلَ وحَكَّمَه وأَحْكَمَهُ: منعه مما يريد.
      وفي حديث ابن عباس: كان الرجل يَرِثُ امرأَةً ذاتَ قاربة فيَعْضُلُها حتى تموتَ أو تَرُدَّ إليه صداقها، فأَحْكَمَ الله عن ذلك ونهى عنه أي مَنَعَ منه.
      يقال: أَحْكَمْتُ فلاناً أي منعته، وبه سُمِّيَ الحاكمُ لأنه يمنع الظالم، وقيل: هو من حَكَمْتُ الفَرسَ وأَحْكَمْتُه وحَكَّمْتُه إذا قَدَعْتَهُ وكَفَفْتَه.
      وحَكَمْتُ السَّفِيه وأَحْكَمْتُه إذا أَخذت على يده؛ ومنه قول جرير: أَبَني حنيفة، أحْكِمُوا سُفهاءكم وحَكَمَةُ اللجام: ما أَحاط بحَنَكَي الدابة، وفي الصحاح: بالحَنَك،وفيها العِذاران، سميت بذلك لأنها تمنعه من الجري الشديد، مشتق من ذلك،وجمعه حَكَمٌ.
      وفي الحديث: وأَنا آخذ بحَكَمَة فرسه أي بلجامه.
      وفي الحديث: ما من آدميّ إلا وفي رأْسه حَكَمَةٌ، وفي رواية: في رأْس كل عبد حَكَمَةٌ إذا هَمَّ بسيئةٍ، فإن شاء الله تعالى أن يَقْدَعَه بها قَدَعَه؛ والحَكَمَةُ: حديدة في اللجام تكون على أنف الفرس وحَنَكِهِ تمنعه عن مخالفة راكبه، ولما كانت الحَكَمَة تأْخذ بفم الدابة وكان الحَنَكُ متَّصلاً بارأْس جعلها تمنع من هي في رأْسه كما تمنع الحَكَمَةُ الدابة.
      وحَكَمَ الفرسَ حَكْماً وأَحْكَمَهُ بالحَكَمَةِ: جعل للجامه حَكَمَةً، وكانت العرب تتخذها من القِدِّ والأَبَقِ لأن قصدهم الشجاعةُ لا الزينة؛ قال زهير: القائد الخَيْلَ مَنْكوباً دوائرُها،قد أُحْكِمَتْ حَكَمات القِدِّ والأَبَقا يريد: قد أُحْكِمَتْ بحَكَماتِ القِدِّ وبحَكَماتِ الأَبَقِ، فحذف الحَكَمات وأَقامَ الأَبَقَ مكانها؛ ويروى: مَحْكومَةً حَكَماتِ القِدِّ والأبَقا على اللغتين جميعاً؛ قال أبو الحسن: عَدَّى قد أُحْكِمَتْ لأن فيه معنى قُلِّدَتْ وقُلِّدَتْ متعدّية إلى مفعولين.
      الأزهري: وفرس مَحْكومةٌ في رأْسها حَكَمَةٌ؛ وأنشد: مَحْكومة حَكَمات القِدِّ والأبقا وقد رواه غيره: قد أُحْكِمَتْ، قال: وهذا يدل على جواز حَكَمْتُ الفرس وأَحْكَمْتُه بمعنى واحد.
      ابن شميل: الحَكَمَةُ حَلْقَةٌ تكون في فم الفرس.
      وحَكََمَةُ الإنسان: مقدم وجهه.
      ورفع الله حَكَمَتَةُ أي رأْسه وشأْنه.
      وفي حديث عمر: إن العبد إذا تواضع رفع اللهُ حَكَمَتَهُ أي قدره ومنزلته.
      يقال: له عندنا حَكَمَةٌ أي قدر، وفلان عالي الحَكَمَةِ، وقيل: الحَكَمَةُ من الإنسان أسفل وجهه، مستعار من موضع حَكَمَةِ اللجام، ورَفْعُها كناية عن الإعزاز لأَن من صفة الذَّليل تنكيسَ رأْسه.
      وحَكَمة الضائنة: ذَقَنُها.
      الأزهري: وفي الحديث: في أَرْش الجِراحات الحُكومَةُ؛ ومعنى الحُكومة في أَرش الجراحات التي ليس فيها دِيَةٌ معلومة: أن يُجْرَحَ الإنسانُ في موضع في بَدَنه يُبْقِي شَيْنَهُ ولا يُبْطِلُ العُضْوَ، فيَقْتاس الحاكم أَرْشَهُ بأن يقول: هذا المَجْروح لو كان عبداً غير مَشينٍ هذا الشَّيْنَ بهذه الجِراحة كانت قيمتُه ألفَ دِرْهمٍ، وهو مع هذا الشين قيمتُه تِسْعُمائة درهم فقد نقصه الشَّيْنُ عُشْرَ قيمته، فيجب على الجارح عُشْرُ دِيَتِه في الحُرِّ لأن المجروح حُرٌّ، وهذا وما أَشبهه بمعنى الحكومة التي يستعملها الفقهاء في أَرش الجراحات، فاعْلَمْه.
      وقد سَمَّوْا حَكَماً وحُكَيْماً وحَكِيماً وحَكّاماً وحُكْمان.
      وحَكَمٌ: أبو حَيٍّ من اليمن.
      وفي الحديث: شَفاعَتي لأهل الكبائر من أُمتي حتى حَكَم وحاءَ؛ وهما قبيلتان جافِيتان من وراء رمل يَبرين.
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. متح
    • "المَتْحُ: جَذْبُكَ رِشاءَ الدَّلْو تَمُدُّ بيد وتأْخذ بيد على رأْس البئر؛ مَتَحَ الدلوَ يَمْتَحُها مَتْحاً ومَتَح بها.
      وقيل: المَتْحُ كالنزع غير أَن المَتْحَ بالقامة، وهي البَكْرَةُ؛

      قال: ولولا أَبو الشَّقْراءِ، ما زالَ ماتِحٌ يُعالجُ خَطَّاءً بإِحدى الجَرائِر وقيل: الماتِحُ المُسْتَقِي، والمائحُ: الذي يملأُ الدلو من أَسفل البئر؛ تقول العرب: هو أَبْصَرُ من المائح باسْتِ الماتح؛ تعني أَن الماتح فوق المائح، فالمائح يَرَى الماتحَ ويرى اسْتَه.
      ويقال: رجل ماتح ورجال مُتَّاحٌ وبعير ماتحٌ وجِمالٌ مَواتح؛ ومنه قول ذي الرمة: ذِمامُ الرَّكايا أَنْكَرَتْها المَواتِحُ الجوهري: الماتحُ المستقي، وكذلك المَتُوحُ.
      يقال: مَتَحَ الماءَ يَمْتَحُه مَتْحاً إِذا نزعه؛ وفي حديث جرير: ما يُقامُ ماتِحُها.
      الماتحُ المستقي من أَعلى البئر؛ أَراد أَن ماءها جارٍ على وجه الأَرض فليس يقامُ بها ماتح، لأَن الماتح يحتاج إِلى إِقامته على الآبار ليستقي.
      وتقول: مَتَح الدَّلْوَ يَمْتَحُها مَتْحاً إِذا جذبها مستقياً بها.
      وماحَها يَميحُها إِذا ملأَها.
      وبئر مَتُوح: يُمْتَحُ منها على البَكْرَةِ، وقيل: قريبة المَنْزَعِ؛ وقيل: هي التي يُمدُّ منها باليدين على البَكْرَةِ نَزْعاً، والجمع مُتُحٌ.
      والإِبل تَتَمَتَّحُ في سيرها: تُراوِحُ أَيديها؛ قال ذو الرمة: لأَيْدي المَهارى خَلْفَها مُتَمَتَّحُ وبيننا فَرْسَخٌ مَتْحاً أَي مَدّاً.
      وفرسخ ماتحٌ ومَتَّاحٌ: ممتدّ، وفي الأَزهري: مَدَّادٌ.
      وسئل ابن عباس عن السفر الذي تُقْصَرُ فيه الصلاةُ فقال: لا تقصر إِلا في يوم مَتَّاحٍ إِلى الليل؛ أَراد: لا تقصر الصلاة إِلا في مسيرة يوم يمتدّ فيه السير إِلى المَساءِ بلا وَتِيرةٍ ولا نزول.
      الأَصمعي: يبقال مَتَحَ النهارُ ومَتَحَ الليلُ إِذا طالا.
      ويوم مَتَّاح: طويل تامّ.
      يقال ذلك لنهار الصيف وليل الشتاء.
      ومَتَحَ النهارُ إِذا طال وامتدّ؛ وكذلك أَمْتَحَ، وكذلك الليلُ.
      وقولهم: سِرْنا عُقْبَةً مَتُوحاً أَي بعيدة.
      الجوهري: ومَتَحَ النهار لغة في مَتَعَ ِْإِذا ارْتفع.
      وليل مَتَّاح أَي طويل.
      ومَتَح بسَلْحِه ومَتَخَ به: رمى به.
      ومَتَحَ بها: ضَرَطَ.
      ومَتَحَ الخمسين: قارَبَها، والخاءُ أَعلى.
      ومَتَحَه عشرين سوطاً؛ عن ابن الأَعرابي: ضربه.
      أَبو سعيد: المَتْحُ القَطْع؛ يقال: مَتَحَ الشيءَ ومَتَخَه إِذا قطعه من أَصله.
      وفي حديث أُبَيٍّ: فلم أَر الرجالَ مَتَحَتْ أَعناقَها إِلى شيء مُتُوحَها إِليه أَي مدت أَعناقها نحوه؛ وقوله: مُتُوحَها مصدر غير جار على فعله، أَو يكون كالشُّكور والكُفور.
      الأَزهري في ترجمة نَتَحَ: روى أَبو تراب عن بعض العرب: امتَتَحْتُ الشيءَ وانْتَتَحْته وانتزعته بمعنى واحد.
      ويقال للجراد إِذا ثَبَّتَ أَذْنابه ليَبيضَ: مَتَحَ وأَمْتَح ومَتَّحَ، وبَنَّ وأَبَنَّ وبَنَّنَ، وقَلَزَ وأَقْلَزَ وقَلَّزَ.
      الأَزهري: ومَتَخَ الجرادُ، بالخاء: مثل مَتَح.
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. اللاَّتِحُ
    • اللاَّتِحُ اللاَّتِحُ رجلٌ لاتِحٌ: عاقلٌ داهية.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. حكك
    • "الحَكُّ: إِمْرار جِرْم على جرم صَكّاً، حَكَّ الشيء بيده وغيرها يَحُكُّه حَكّاً؛ قال الأَصمعي: دخل أَعرابي البصرة فآذاه البراغيث فأَنشأَ يقول: ليلة حَكٍّ ليس فيها شَكُّ،أَحُكُّ حتى ساعِدِي مُنْفَكُّ،أَسْهَرَني الأُسَيْوِدُ الأَسَكُّ وتَحَاكَّ الشيئَان: اصْطَكَّ جرماهما فَحَكَّ أَحدهما الآخر؛ وحَكَكْتُ الرأْس؛ وإِذا جعلت الفعل للرأْس قلت: احْتَكّ رأْسي احْتِكاكاً.
      وحَكَّني وأَحَكَّني واسْتَحَكَّني: دعاني إِلى حَكِّه، وكذلك سائر الأَعضاء، والاسم الحِكَّةُ والحُكاكُ.
      قال ابن بري: وقول الناس حَكَّني رأْسي غلط لأَن الرأْس لا يقع منه الحَكّ.
      واحْتَكَّ بالشيء أَي حَكّ نفسه عليه.
      والحِكَّة، بالكسر: الجَرَب.
      والحُكاكة: ما تَحاكّ بين حجرين إِذا حُكّ أَحدهما بالآخر لدواء ونحوه.
      وقال اللحياني: الحُكاكة ما حُكَّ بين حجرين ثم اكتحل به من رَمَدٍ.
      وقال ابن دريد: الحُكاك ما حكَّ من شيء على شيء فخرجت منه حُكاكة.
      والحية تَحُكّ بعضَها ببعض وتَحَكَّكُ، والجِذلُ المُحَكَّك: الذي ينصب في العَطَن لتَحْتَكّ به الإِبل الجَرْبى؛ ومنه قول الحباب بن المنذر الأَنصاري يوم سقيفة بني ساعدة: أَنا جُذَيْلُها المُحَكَّك وعُذَيْقُها المُرَجَّب؛ ومعناه أَنه مَثَّل نفسه بالجِذْل، وهو أَصل الشجرة، وذلك أَن الجَرِبةَ من الإِبل تَحْتَكّ إِلى الجِذل فتشتفي به، فعنى أَنه يُشْتَفى برأْيه كما تشتفي الإِبل بهذا الجِذْل الذي تَحْتَكّ إِليه؛ وقيل: هو عود ينصب للإِبل الجَرْبى لتَحْتَكّ به من الجرب؛ قال الأزهري: وفيه معنى آخر، وهو أَحب إِليّ، وهو أَنه أَراد أَنه مُنَجَّذٌ قد جَرَّب الأُمور وعرفها وجُرِّب، فوجد صُلْبَ المَكْسَر غير رِخْو ثَبْتَ الغَدَر لا يَفِرّ عن قِرْنه،وقيل: معناه أَنا دون الأَنصار جِذْلِ حكاكٍ لمن عاداهم ونواهم فبي تقرن الصَّعْبةُ، والتصغير فيه للتعظيم، ويقول الرجل لصاحبه: اجْذُلْ للقوم أَي انتصب لهم وكن مخاصما مقاتلاً.
      والعرب تقول: فلان جِذْلُ حِكاكٍ خشعت عنه الأُبَنُ؛ يعنون أَنه مُنَقِّح لا يرمى بشيء إِلا زَلّ عنه ونَبا.
      والحَكِيكُ: الكعب المَحْكوك، وهو أَيضاً الحافر النَّحِيتُ؛

      وأَنشد الأَزهري هنا: وفي كل عام لنا غزوة،تَحُكُّ الدَّوابرَ حَكَّ السَّفَنْ وقيل: كل خفيٍّ نحيتٍ حَكِيكٌ.
      والأَحَكُّ من الحوافر: كالحَكِيك، والاسم منها الحَكَكُ.
      وحَكِكَت الدابةُ، بإِظهار التضعيف، عن كراع: وقع في حافرها الحَكَكُ، وهو أَحد الحروف الشاذة، كلَحِحَتْ عينه وأَخواتها.
      وفرس حَكِيك: مُنْحَت الحوافر، والذي ورد في حديث أَبي جهل: حتى إِذا تحاكَّت الرُّكَب؟

      ‏قالوا مِنَّا نبي، والله لا أَفعل أََي تماست واصطَكَّت، يريد تساويهم في الشرف والمنزلة، وقيل: أَراد تَجاثِيَهُمْ على الرُّكَب للتفاخر.
      وفي حديث عمرو بن العاص: إِذا حَكَكْتُ قُرْحةً دَمَّيْتُها أَي إِذا أَمَّمْتُ غايةً تقصيتها وبلغتُها.
      والحاكَّةُ: السِّنّ لأَنها تُحكّ صاحبتها أَو تَحُكّ ما تأْكله، صفة غالبة.
      ورجل أَحَكّ: لا حاكَّة في فمه كأَنه على السلب.
      ويقال: ما في فيه حاكَّة أَي سِن.
      والتَّحَكُّك: التَّحرّش والتعرض.
      و إِنه لَيَتَحكَّكُ بِك بل أَي يتعرض لشرِّك.
      وهو حِكُّ شَرٍّ وحِكاكُهُ أَي يُحاكُّه كثيراً.
      والمُحاكَّةُ: كالمُباراة.
      وحَكَّ الشيءُ في صدري وأَحَكَّ واحتَكَّ: عَمِلَ، والأَول أَجود، حكاه ابن دريد جَحْداً فقال: ما حَكَّ هذا الأَمرُ في صدري ولا يقال: ما أَحاكَ.
      وما أَحاكَ فيه السلاحُ: لم يعمل فيه؛ قال ابن سيده: وإِنما ذكرته هنا لأفرق بينَ حكَّ وأَحاكَ، فإِن العوام يستعملون أَحاكَ في موضع حَكَّ فيقولون: ما أَحاكَ ذلك في صدري وما حَكَّ في صدري منه شيء أَي ما تَخالَجَ.
      ويقال: حَكَّ في صدري واحْتَكّ، وهو ما يقع في خَلَدِك من وساوس الشيطان.
      والحَكَّاكاتُ: ما يقع في قلبك من وساوس الشيطان.
      وفي الحديث: إِياكم والحَكَّاكات فإِنها المآثم وهي التي تَحُكّ في القلب فتشتبه على الإِنسان؛ قال ابن الأَثير: هو جمع حَكَّاكَةٍ وهي المؤثّرة في القلب.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَن النواس بن سمعان سأَله عن البِرِّ والإِثم فقال: البِرُّ حُسْن الخلق والإِثم ما حَكَّ في نفسكَ وكرهت أَن يطلع الناس عليه؛ قوله ما حَكّ في نفسك إِذا لم تكن منشرح الصدر به وكان في قلبك منه شيء من الشك والريب وأَوهمك أَنه ذنب وخطيئة؛ ومنه الحديث الآخر: ما حَكَّ في صدرك وإِن أَفتاك المُفْتُون؛ قال الأَزهري: ومنه حديث عبد الله بن مسعود: الإثم حَوازُّ القلوب، يعني ما حزَّ في نفسك وحَكَّ فاجتنبه فإِنه الإِثم وإِن أَفتاك فيه الناس بغيره.
      قال الأَزهري: وهذا أعصح مما قيل في الحَكَّاكات إِنها الوساوس.
      وروى الأَزهري بسنده، قال: سأَل رجل النبي، صلى الله عليه وسلم: ما الإِثْمُ؟ فقال: ما حَكَّ في صدرك فدَعْه، قال: ما الإِيمان؟، قال: إِذا ساءتْك سيئتُك وسرتْك حَسنتك فأَنت مؤمن؛ قال الأَزهري: قوله، صلى الله عليه وسلم: ما حَكَّ في صدرك أَي شككت فيه أَنه حلال أَو حرام فالاحتياط أَن تتركه.
      أَبو عمرو: الحِكّة الشك في الدين وغيره.
      والحَكَكُ: مشية فيها تَحَرُّك شبيه بمشية المرأَة القصيرة إِذا تَحَرَّكت وهزت مَنْكِبيها.
      والحَكَكُ: حجر رخْو أَبيض أَرخى من الرُّخام وأَصلب من الجصّ، واحدته حَكَكَةٌ؛ قال الجوهري: إِنما ظهر فيه التضعيف للفرق بين فَعْل وفَعَل.
      وقال ابن شميل: الحَكَكَةُ أَرض ذات حجارة مثل الرخام رِخْوةٍ.
      وقال أَبو الدقيش: الحَكَكات هي أَرض ذات حجارة بيض كأَنها الأَقِطُ تتكسر تكسراً، وإِِنما تكون في بطن الأَرض.
      ويقال: جاء فلان بالحُكَيْكاتِ وبالأَحاجِي وبالأَلغاز بمعنى واحد،واحدتها حُكَيْكةٌ.
      ابن الأَعرابي: الحُكُكُ الملِحُّون في طلب الحوائج.
      والحُكُك: أَصحاب الشر.
      والحُكاكُ: البورَقُ.
      وفي حديث ابن عمر: أَنه مر بغلمان يلعبون بالحِكَّة فأَمر بها فدُفنت؛ هي لعبة لهم يأْخذون عظماً فيَحُكُّونه حتى يَبْيَضّ ثم يرمونه بعيداً فمن أَخذه فهو الغالب.
      والحُكَكاتُ: موضع معروف بالبادية؛ قال أَبو النجم: عَرَفْتُ رَسْماً لسُعاد مائِلا،بحيث نامِي الحُكَكاتِ عاقلا"

    المعجم: لسان العرب

  23. لَتَحَهُ
    • ـ لَتَحَهُ: ضرَبَ جَسَدَهُ أو وَجْهَهُ بالحَصى، فأثَرَ فيه، أو فَقَأَ عَيْنَهُ،
      ـ لَتَحَهُ بِبَصَرِهِ: رَماهُ به،
      ـ لَتَحَ جارِيَتَهُ: جامَعَها،
      ـ لَتَحَ فلاناً: ما تَرَكَ عندَهُ شيئاً إلا أخَذَهُ،
      ـ لَتَحَ بِيَدِه: ضَرَبَهُ بها.
      ـ لَتِحَ: جاعَ، والنَّعْتُ: لَتْحانُ ولَتْحى.
      ـ هو رجلٌ لاتِحٌ ولُتاحٌ، (ولُتَحَةٌ)،
      ـ لَتِحٌ: عاقِلٌ داهِيةٌ.
      ـ هو ألْتَحُ شِعْراً منه: أوقَعُ على المَعانِي.

    المعجم: القاموس المحيط

  24. أَوتَح
    • أوتح - إيتاحا
      1- أوتح : قل ماله . 2- أوتح : عطاءه : قلله. 3- أوتحه : أتعبه وعذبه.

    المعجم: الرائد



معنى تتحين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَحَنٍّ**،** التَّحَنِّي** \- [ح ن ي]. (مص. تَحَنَّى). 1. "لَمْ يَسْتَطِعِ التَّحَنِّيَ" : الاِنْحِنَاء. 2. "تَحَنِّي القَضِيبِ" : اِعْوِجَاجُهُ. 3. "وَجَدَ عِنْدَهَا كُلَّ التَّحَنِّي" : كُلَّ العَطْفِ وَالْمَحَبَّةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَحْنان [مفرد]: 1- شوق شديد "يؤرِّقه التّحْنانُ إلى وطنه وأهله- *سِواي بتَحْنان الأغاريدِ يَطْرَب*". 2- رحمة "تعامل بتَحْنانٍ مع النّاس".
المعجم الوسيط
ذلَّ. وـ هلَك.( الحَانَة ): حانوت الخمَّار. ( مع ).


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: