مصدر خلَدَ/ خلَدَ إلى/ خلَدَ بـ/ خلَدَ في/ خلَدَ لـ
الخُلْدُ : حيوان برِّيّ صغير الجسم نسبيًّا، جسمه أسطواني، له فرو بُنِّيّ فاتح ويميل إلى الرمادي الغامق، ورأسه على شكل زاوية حادة، له عينان مَخْفِيَّتان تحت الجلد وأرجل أماميّة قويّة وقائمتان أماميّتان للتنقيب، يتغذى على ديدان الأرض، يعيش أغلب وقته في جُحْر خاص به تحت سطح الأرض جمع: مَنَاجِذُ مِنْ غَيْرِ لَفْظِهِ
خِلَد: (اسم)
خِلَد : جمع خَلَدَةُ
خالِد: (اسم)
فاعل مِنْ خَلَدَ
عَمَلٌ خَالِدٌ : بَاقٍ، دَائِمٌ
خالد: (اسم)
خالد : فاعل من خَلَدَ
أَخْلَدَ: (فعل)
أخلدَ / أخلدَ إلى / أخلدَ بـ / أخلدَ في يُخلد ، إخلادًا ، فهو مُخْلِد ، والمفعول مُخْلَد - للمتعدِّي
أَخْلَدَ فلانٌ: أَسَنَّ ولم يَشِب
أخلد بالمكان/ أخلد في المكان: خلد به، لزمه مستقِرًّا فيه، أقام به
أَخْلَدَ إلى الرَّاحَةِ وَالهُدُوءِ : مالَ، رَكَنَ
"الخُلْد: دوام البقاء في دار لا يخرج منها. خَلَدَيَخْلُدُخُلْداًوخُلوداً: بقي وأَقام. ودار الخُلْد: الآخرة لبقاءِ أَهلها فيها. وخَلَّده الله وأَخْلَدهتخليداً؛ وقد أَخْلَد الله أَهلَ دار الخُلْد فيها وخَلَّدهم، وأَهل الجنة خالدونمُخَلَّدون آخر الأَبد، وأَخلد الله أَهل الجنة إِخلاداً، وقوله تعالى: أَيحسب أَنَّ ماله أَخلده؛ أَي يعمل عمل من لا يظن مع يساره أَنه يموت، والخُلْد: اسم من أَسماءِ الجنة؛ وفي التهذيب: من أَسماءِ الجنان؛ وخَلَد بالمكان يَخْلُدخُلوداً، وأَخْلَد: أَقام، وهو من ذلك؛ قال زهير: لِمَن الديارُ غَشِيتَها بالغَرْقَد،كالوَحْيِ في حَجَر المسِيل المُخْلِد؟ والمُخلِد من الرجال: الذي أَسن ولم يَشِب كأَنه مُخَلَّد لذلك، وخَلَديَخْلِدويخْلُدُخَلْداًوخُلوداً: أَبطأَ عنه الشيب كأَنما خلق لِيَخْلُد. التهذيب: ويقال للرجل إِذا بقي سواد رأْسه ولحيته على الكبر: إِنه لمخلِد، ويقال للرجل إِذا لم تسقط أَسنانه من الهرم: إِنه لمخلِد، والخوالد: الأَثافي في مواضعها، والخوالد: الجبال والحجارة والصخور لطول بقائها بعد دروس الأَطلال؛
وقال: إِلاَّ رَماداً هامداً دَفَعَتْ،عنه الرياحَ، خَوالِدٌ سُحْمُ الجوهري: قيل لأَثافي الصخور خوالد لطول بقائها بعد دروس الأَطلال؛
وقوله: فتأْتيك حَذَّاءَ محمولةً،يَفُضُّ خَوالِدُها الجَنْدلا الخوالد هنا: الحجارة، والمعنى القوافي. وخَلَدَ إِلى الأَرض وأَخْلَد: أَقام فيها، وفي التنزيل العزيز: ولكنه أَخلد إِلى الأَرض واتبع هواه؛ أَي ركن إِليها وسكن، وأَخْلَد إِلى الأَرض وإِلى فلان أَي ركن إِليه ومال إِليه ورضي به، ويقال: خَلَدَ إِلى الأَرض، بغير أَلف، وهي قليلة؛ الكسائي: خَلَدَوأَخْلَد بهِ إِخلاداً وأَعْصَمَ به إِعصاماً إِذا لزمه. وفي حديث علي، كرّم الله وجهه، يَذُمُّ الدنيا: من دان لها وأَخلد إِليها أَي ركن إِليها ولزمها. ابن سيده: أَخلد الرجل بصاحبه لزمه. والخِلَدة: جماعة الحلى. وقوله تعالى: يطوف عليهم ولدان مخلَّدون؛ قال الزجاجي: محلَّون، وقال أَبو عبيد: مسوّرون، يمانية؛
وأَنشد: ومُخَلَّدات باللُّجَين، كأَنما أَعجازهن أَقاوِزُ الكُثْبان وقيل: مقرَّطون بالخِلَدَة، وقيل: معناه يخدمهم وصفاء لا يجوز واحد منهم حد الوِصافة. وقال الفراء في قوله مخلدون يقول: إِنهم على سن واحد لا يتغيرون. أَبو عمرو: خَلَّد جاريته إِذا حلاها بالخَلَدة وهي القِرَطة (* قوله «وهي القرطة» كذا بالأصل، والمناسب وهي القرط بالإفراد أو تأخيرها عن قوله وجمعها خلد اهـ.) وجمعها خلَد. والخَلَد، بالتحريك: البال والقلب والنفس، وجمعه أَخلاد؛ يقال: وقع ذلك في خَلَدي أَي في رُوعي وقلبي. أَبو زيد: من أَسماء النفس الروع والخَلَد. وقال: البال النفس فإِذاً التفسير متقارب. والخُلْدوالخَلْد: ضرب من الفِئَرة، وقيل: الخَلد الفأْرة العمياء،وجمعها مَناجذ على غير لفظ الواحد، كما أَنَّ واحدة المخاض من الإِبل: خَلِفة؛ ابن الأَعرابي: من أَسماءِ الفأْر الثُّعْبة والخَلد والزَّبابة. وقال الليث: الخُلد ضرب من الجُرْذان عُمْي لم يخلق لها عيون، واحدها خِلْد،بكسر الخاء، والجمع خِلدان؛ وفي التهذيب: واحدتها خِلدة، بكسر الخاء، والجمع خِلدان، وهذا غريب جدّاً. وقد سمَّت خالداًوخُويلِداًومَخْلداًوخُلَيداًويَخْلُدوخَلاَّداًوخَلْدةوخالِدةوخُلَيدة. والخالديّ: ضرب من المكاييل؛ عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: عليَّ إِن لم تَنْهَضِي بِوِقْري،بأَربعين قُدِّرَتْ بِقَدْر،بالخالِدِيِّ لا تُضاع حَجري والخُوَيلِدية من الإِبل: نسبة إِلى خويلد من بني عقيل.غيره:وبنو خُويلِد بطن من عقيل. والخالدان من بني أَسد: خالد بن نَضْلة بن الأَشتر بن جَحْوان ابن فقعس، وخالد بن قيس بن المُضَلَّل بن مالك بن الأَصغر بن منقذ بن طريف بن عمرو بن قعين؛ قال الأَسود بن يعفر: وقَبْليَ مات الخالدان كلاهما: عَميدُ بني جَحْوان وابن المُضَلَّ؟
قال ابن بري: صواب إِنشاده فقبلي، بالفاء، لأَنها جواب الشرط في البيت الذي قبله وهو: فإِن يكُ يومي قد دنا، وإِخاله كوارِدَة يوماً إِلى ظِمْءِ مَنْهَل"
خُلْدُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ خُلْدُ: البَقاءُ، والدوامُ، كالخُلودِ، والجَنَّةُ، وضرْبٌ من القُبَّرَةِ، والفارَةُ العَمْياءُ، أو دابَّةٌ عَمْياءُ تحتَ الأرضِ تُحِبُّ رائِحةَ البَصلِ والكُرَّاث، فإن وُضع على جُحْرِه خَرَجَ له فاصْطِيد، وتَعْليقُ شفته العُلْيا على المَحْمومِ بالرِّبْعِ يَشْفيهِ، ودِماغُهُ مَدُوفاً بدُهْنِ الوَرْدِ يُذْهِبُ البَرَصَ والبَهَقَ والقَوابِيَ والجَرَبَ والكَلَفَ والخَنازيرَ، وكُلَّ ما يخرجُ بالبدن طِلاءً، الجمع: منَاجِدُ، من غير لفْظِهِ كالمَخاضٍ جمعُ: خَلِفةٍ، والسِّوارُ، والقُرْطُ، كالخَلَدَةِ، الجمع: خِلَدَةٌ، ولقبُ عبدِ الرحمنِ الحِمْصيِّ التابِعِيِّ، وقَصْرٌ للمنْصورِ، خَرِبَ فصارَ مَوْضِعُهُ مَحَلَّةً. ـ جعفرٌ الخُلْدِيُّ: غيرُ مَنْسوبٍ إليه، بل لَقَبٌ له، ـ خَلَدُ: البالُ، والقَلْبُ، والنفسُ. ـ خَلَدَخُلوداً: دامَ، ـ خَلَدَخَلْداًوخُلوداً: أبْطَأ عنه الشيْبُ، وقد أسَنَّ، ـ خَلَدَ بالمكانِ، وخَلَدَ إليه: أقامَ، كأَخْلَدَوخَلَّدَ فيهما. ـ خَوالِدُ: الأَثافي، والجِبالُ، والحِجارَةُ. ـ أخْلَدَ بصاحِبه: لَزِمَهُ، ـ أخْلَدَ إليه: مالَ. ـ {وِلْدانٌ مُخَلَّدونَ}: مُقَرَّطُونَ، أو مُسَوَّرونَ، أو لا يَهْرَمونَ أبَداً، ولا يُجاوِزونَ حَدَّ الوَصافَةِ. ـ خالِدٌوخُوَيْلِدٌوخالِدَةُ، ومَخْلَدٌوخُلَيْدٌويَخْلَدٌوخَلَّادٌوخَلْدَةٌوخُلَيْدَةٌ: أسماءٌ. ـ مَسْلَمَةُ بنُ مُخَلَّدٍ: صحابيٌّ. ـ خالِدانِ: ابنُ نَضْلَةَ بنِ الأَشْتَرِ، وابنُ قَيْسِ بنِ المُضَلَّلِ.
خلَدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
خلَدَ / خلَدَ إلى / خلَدَ بـ / خلَدَ في / خلَدَ لـ يَخلُد ، خُلْدًاوخُلُودًا ، فهو خالد ، والمفعول مَخْلُود إليه :- • خلَد فلانٌ كبر في السنّ ولم يَشِبْ، أبطأ عنه المشيب وقد طعن في السنّ. • خلَد ذِكْرُه: بقى على مرّ الزمن • الخالدون: أعضاء مجمع اللغة العربية، - خالد الذِّكْر. • خلَد إلى الرَّاحة/ خلَد للرَّاحة: مال وسكن واطمأنّ إليها، ركن إليها :-خلَد لـ/ إلى النوم: استلقى على فراشه للنوم. • خلَد بالمكان/ خلَد في المكان: دام وبقي فيه، أطال الإقامة فيه :-خلَد في السجن، - خلَد في الناس بمآثره، - {ادْخُلُوهَا بِسَلاَمٍ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ} - {وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ} - {وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا} :-? الخوالِد: الجبال.
أخلدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أخلدَ / أخلدَ إلى / أخلدَ بـ / أخلدَ في يُخلد ، إخلادًا ، فهو مُخْلِد ، والمفعول مُخْلَد (للمتعدِّي) :- • أخلد الشَّخصُ أسنَّ ولم يَشِب. • أخلد الشَّيءَ: أبقاه وأدامه :- {يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ} . • أخلد إلى الأرض/ أخلد إلى الرَّاحة: خلد إليها، اطمأن وسكن إليها، وركَن إليها :-أخلد إلى الهدوء/ النوم، - {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ} . • أخلد بالمكان/ أخلد في المكان: خلد به، لزمه مستقِرًّا فيه، أقام به • أخلد بصاحبه: لزِمه.
خلُدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
خلُدَيخلُد ، خلودًا ، فهو خالد :- • خلُد فلانٌ بقي، خلَد، دام في النعيم :-خلد ذكره: بقي على مرّ الزّمن.
خلَّدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
خلَّدَيُخلِّد ، تخليدًا ، فهو مخلِّد ، والمفعول مخلَّد :- • خلَّد التَّاريخُ اسمَه أبقاه وأدامه، جعله خالدًا :-خلَّدته مؤلفاته العلميَّة، - {يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيُخَلَّدْ فِيهِ مُهَانًا} [ق]، - {يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ}: باقون على ما هم عليه لا يشيبون:- • خلَّد ذِكراه: داوم الاحتفال بها، جعل ذكراه قائمة بالأذهان. • خلَّد الفتاةَ أو الفتى: زيَّنه بسوارٍ أو قُرْط :- {يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ} . • خلَّده بالمكان/ خلَّده في المكان: أقامه فيه وأبقاه :-وعد الله المؤمنين بأن يخلِّدهم في الجنة.
خلّده بالمكان/ خلّده في المكان(المعجم عربي عامة)
أقامه فيه وأبقاه :-وعد الله المؤمنين بأن يخلِّدهم في الجنة.
تخلَّدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تخلَّدَ في يتخلَّد ، تخلُّدًا ، فهو مُتخلِّد ، والمفعول مُتَخَلَّد فيه :- • تخلَّد في آثاره مُطاوع خلَّدَ: دام ذكرُه على مرّ الدُّهور.
خلُد(المعجم الرائد)
خلد - يخلد ، خلوداوخلدا 1-خلد أو الشيء : دام، بقي ولم يزل
خلد(المعجم الرائد)
خلد - يخلد ، خلداوخلودا 1- خلد : أسن وشاخ ولم يشب. 2- خلد بالمكان أو إليه : أقام به طويلا. 3- خلد الى الأرض : لصق بها.
أخلد إلى الأرض/ أخلد إلى الرّاحة(المعجم عربي عامة)
خلد إليها، اطمأن وسكن إليها، وركَن إليها :-أخلد إلى الهدوء/ النوم- {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ}.
أخلد بالمكان/ أخلد في المكان(المعجم عربي عامة)
خلد به، لزمه مستقِرًّا فيه، أقام به ° أخلد بصاحبه
خلد إلى الرّاحة/ خلد للرّاحة(المعجم عربي عامة)
مال وسكن واطمأنّ إليها، ركن إليها :-خلَد لـ/ إلى النوم
خلد بالمكان/ خلد في المكان(المعجم عربي عامة)
دام وبقي فيه، أطال الإقامة فيه :-خلَد في السجن- خلَد في الناس بمآثره- {ادْخُلُوهَا بِسَلاَمٍ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ} - {وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ} - {وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا} :-? الخوالِد
الخَلَدَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَلَدَةُ : القُرْط. والجمع : خِلَدَة.
الخَلَدُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَلَدُ : البالُ والنَّفْس. ومنه يقال: لم يَدُر في خلَدِي كَذا. والجمع : أَخلاد.
الخَوَالِد(المعجم المعجم الوسيط)
الخَوَالِد : الجِبَالُ. و الخَوَالِد الصُّخورُ. و الخَوَالِد الأَثَافِيّ.
الخُلُودُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخُلُودُالخُلُودُ دارُ الخلُود: الجَنَّة.
الخُلْدُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخُلْدُ : القُبَّرةُ. و الخُلْدُ الفأْرةُ العَمْياء29. . و الخُلْدُ السِّوَارُ. و الخُلْدُ القُرْطُ. ودار الخُلْدِ: الجَنَّة.
المُخْلِدُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُخْلِدُ من الرِّجال: الذي أَبْطَأَ عنه المَشِيب. و المُخْلِدُ الذي لم تَسْقُط أَسنانه من الهرَم.
خَلَّدَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
خَلَّدَهُ : أخلَدَهُ. ويقال: خلَّده في السِّجْن: أَبقاه فيه. و خَلَّدَهُ الفَتَاةَ أَو الفتى: حَلاَّهُ بسِوارٍ أَو قُرْطٍ. وفي التنزيل العزيز: الواقعة آية 17يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ ) ) .