وصف و معنى و تعريف كلمة تتراس:


تتراس: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على تاء (ت) و تاء (ت) و راء (ر) و ألف (ا) و سين (س) .




معنى و شرح تتراس في معاجم اللغة العربية:



تتراس

جذر [ترس]

  1. تَراسَّ : (فعل)
    • تَرَاسُّوا الخبرَ: تَسَارُّوه
  2. رَسَّسَ: (فعل)
    • رَسَّسَ البعيرُ: تمكَّن للنهوض
  3. رَسِيس: (اسم)
    • رَسِيس : مصدر رَسَّ
  4. رَسيس: (اسم)
    • الرَّسِيسُ : بدء الشيء، أَو بقيّته وأَثره
    • الرَّسِيسُ :الشيء الثابت الذي لزم مكانه
    • الرَّسِيسُ: الفَطِنُ العاقل
    • ريحٌ رَسيسُ المسِّ: لَيِّنَةُ الهُبوب رُخاءٌ


  5. رِساس: (اسم)
    • رِساس : جمع رَسّ
  6. راسة: (اسم)
    • مصدر رأَسَ/ رأَسَ على
  7. أُرْسوسَةُ: (اسم)
    • الجمع : أَراسيسُ
    • الأُرْسوسَةُ : القلنسوة
  8. أَراسيسُ: (اسم)
    • أَراسيسُ : جمع أُرْسوسَةُ
  9. رَآسة: (اسم)
    • رَآسة : مصدر رأَسَ
  10. كُرَّاسَات: (اسم)


    • كُرَّاسَات : جمع كُرّاس
  11. أرْسَتِ السَّفِينَةُ بِالمِينَاءِ:
    • مَرْكَبٌ بَحْرِيٌّ لِنَقْلِ الْمُسَافِرِينَ وَالبَضَائِعِ.   السُّفُنُ الحَرْبِيَّةُ.
  12. ريحٌ رَسيسُ المسِّ:
    • لَيِّنَةُ الهُبوب رُخاءٌ.
  13. أطرق رأسه:
    • أمال رأسَه إلى صدره وسكَت، أو أرخَى عَيْنَيْه إلى الأرض وأمسك عن الكلام ''أطرق رأسَه حينما واجهته بخطئه- أطرق برأسه حين عاتبه والده على أفعاله''.
  14. لوى برأسه:
    • أماله إعراضًا ''رآه وهو يلوي رأسه/ برأسه إعراضًا''.
  15. زَمَّ الرَّجُلُ بِأَنْفِهِ أَوْ بِرَأْسِهِ:
    • رَفَعَ رَأْسَهُ كِبْرِياءً وَتَكَبُّراً. زَمَّ رَأْسَهُ.
  16. لَفَّ الْعِمَامَةَ عَلَى رَأْسِهِ:


    • مَا يُلَفُّ مِنْ ثَوْبٍ طَوِيلٍ عَلَى الرَّأْسِ. يُزَيِّنُ رَأْسَهُ بِعِمَامَةٍ مَعْصُوبَةٍ عَلَى طَرْبُوشٍ أَحْمَرَ. (ع. غلاب).
  17. مَكْشُوفُ الرَّأْسِ:
    • حاسِرُ الرَّأْسِ، عَارِي الرَّأْسِ.
  18. فروة الرأس: (مصطلحات فقهية)
    • جلدة الرأس بشعرها.
  19. ‏لبد رأسه: (مصطلحات فقهية)
    • ‏دهن شعر رأسه بالصمغ أو العسل حتى لا يدخله شعث أثناء الحج‏.
  20. مفرق الرأس: (مصطلحات فقهية)
    • الخط الذي يفرق شعر الرأس.
  21. اِلْتَقَيْتُ بِهِ وَعَلَى رَأْسِهِ كُمَّةٌ:
    • القَلَنْسُوَةُ الْمُدَوَّرَةُ تُغَطِّي الرَّأْسَ.
  22. اِنْخَفَضَ رَأْسُهُ:


    • اِنْحَنَى ¨ رَأْسُهُ يَنْخَفِضُ جَنْباً وَيَرْتَفِعُ جَنْباً آخَرَ (طه حسين).
  23. اشتعل الرّأس شيبا:
    • عَمَّهُ الشَّيبُ '' {وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا} ''.
  24. أصحاب الرّسّ:
    • قوم من عبدة الأصنام، أصحاب آبار وماشية، أرسل الله إليهم شعيبا أو غيره من الرّسل '' {وَعَادًا وَثَمُودَ وَأَصْحَابَ الرَّسِّ وَقُرُونًا بَيْنَ ذَلِكَ كَثِيرًا} ''.
  25. أطرق برأسِه:
    • أمال رأسَه إلى صدره وسكَت، أو أرخَى عَيْنَيْه إلى الأرض وأمسك عن الكلام.
,
  1. رسس
    • "رَسَّ بينهم يَرُسُّ رَسّاً: أَصلح، ورَسَسْتُ كذلك.
      وفي حديث ابن الأَكوع: إِن المشركين راسُّونا للصلح وابتدأُونا في ذلك؛ هو من رَسَسْتُ بينهم أَرُسُّ رَسّاً أَي أَصلحت، وقيل: معناه فاتَحُونا، من قولهم: بلغني رَسُّ من خَبَر أَي أَوَّله، ويروى: واسَونا، بالواو، أَي اتفقوامعنا عليه.
      والواو فيه بدل من همزة الأُسْوةِ.
      الصحاح: الرَّسُّ الإِصلاح بين الناس والإِفسادُ أَيضاً، وقد رَسَسْتُ بينهم، وهو من الأَضداد.
      والرَّسُّ: ابتداء الشيء.
      ورَسُّ الحُمَّى ورَسِيسُها واحدٌ: بَدْؤُها وأَوّل مَسَّها، وذلك إِذا تَمَطَّى المحمومُ من أَجلها وفَتَرَ جسمهُ وتَخَتَّرَ.
      الأَصمعي: أَوّل ما يجد الإِنسانُ مَسَّ الحمى قبل أَن تأْخذه وتظهر فذاك الرَّسُّ والرَّسِيسُ أَيضاً.
      قال الفراء: أَخذته الحمى بِرَسٍّ إِذا ثبت في عظامه.
      التهذيب: والرَّسُّ في قوافي الشعر صرف الحرف الذي بعد أَلف التأْسيس نحو حركة عين فاعل في القافية كيفما تحرّكت حركتها جازت وكانت رَسّاً للأَلف؛ قال ابن سيده: الرَّسُّ فتحة الحرف الذي قبل حرف التأْسيس،نحو قول امرئ القيس: فَدَعْ عنكَ نَهْباً صِيحَ في حَجَراته،ولكن حديثاً، ما حَدِيثُ الرَّواحِلِ ففتحة الواو هي الرس ولا يكون إِلا فتحة وهي لازمة، قال: هذا كله قول الأَخفش، وقد دفع أَبو عمرو الجرمي اعتبار حال الرس وقال: لم يكن ينبغي أَن يذكر لأَنه لا يمكن أَن يكون قبل الأَلف إِلا فتحة فمتى جاءت الأَلف لم يكن من الفتحة بدّ؛ قال ابن جني: والقول على صحة اعتبار هذه الفتحة وتسميتها إِن أَلف التأْسيس لما كانت معتبرة مسماة، وكانت الفتحة داعية إِليها ومقتضية لها ومفارقة لسائر الفتحات التي لا أَلف بعدها نحو قول وبيع وكعب وذرب وجمل وحبل ونحو ذلك، خصت باسم لما ذكرنا ولأَنها على كل حال لازمة في جميع القصيدة، قال: ولا نعرف لازماً في القافية إِلا وهو مذكور مسمى،بل إِذا جاز أَن نسمي في القافية ما ليس لازماً أَعني الدخيل فما هو لازم لا محالة أَجْدَر وأَحْجى بوجوب التسمية له؛ قال ابن جني: وقج نبه أَبو الحسن على هذا المعنى الذي ذكرته من أَنها لما كانت متقدمة للأَلف بعدها وأَول لوازم للقافية ومبتدأها سماها الرَّسَّ، وذلك لأَن الرسَّ والرَّسِيسَ أَوّلُ الحُمَّى الذي يؤذن بها ويدل على ورودها.
      ابن الأَعرابي: الرَّسَّة الساريةُ المُحكمَة.
      قال أَبو مالك: رَسِيسُ الحمى أَصلها؛ قال ذو الرمة: إِذا غَيَّرَ النَّأْيُ المُحِبِّينَ، لم أَجِدْ رَسِيسَ الهَوَى من ذكرِ مَيَّةَ يَبْرَحُ أَي أَثبتَه.
      والرَّسِيسُ: الشيء الثابت الذي قد لزم مكانه؛

      وأَنشد: رَسِيس الهَوَى من طُول ما يَتَذَكَّرُ ورسَّ الهوى في قلبه والسَّقَمُ في جسمه رَسّاً ورَسيساً وأَرَسَّ: دخل وثبت.
      ورسُّ الحُبِّ ورَسِيسُه: بقيته وأَثره.
      ورَسَّ الحديثَ في نفسه يَرُسُّه رَسّاً: حَدَّثها به.
      وبلغني رَسٌّ من خبر وذَرْءٌ من خَبَر أَي طرف منه أَو شيء منه.
      أَبو زيد.
      أَتانا رَسٌّ من خبر ورَسِيسٌ من خبر وهو الخبر الذي لم يصح.
      وهم يَتَراسُّون الخبر ويَتَرَهْمَسُونه أَي يُسِرُّونه؛ ومنه قول الحجاج للنعمان بن زُرْعة: أَمن أَهل الرَّسِّ والرَِّهْمَسَةِ أَنت؟، قال: أَهلُ الرَّسِّ هم الذين يبتدئون الكذب ويوقعونه في أَفواه الناس.
      وقال الزمخشري: هو من رَسَّ بين القوم أَي أَفسد؛

      وأَنشد أَبو عمرو لابن مُقْبل يذكر الريح ولِينَ هُبوبها: كأَنَّ خُزامَى عالِجٍ طَرَقَتْ بها شَمالٌ رَسِيسُ المَسِّ، بل هي أَطيَب؟

      ‏قال: أَراد أَنها لينة الهُبوب رُخاء.
      ورَسَّ له الخَبَر: ذكره له؛ قال أَبو طالب: هما أَشْركا في المَجْدِ مَن لا أَبا لَهُ من الناسِ، إِلا أَن يُرَسَّ له ذِكْرُ أَي إِلا أَن يُذْكَر ذِكْراً خفيّاً.
      المازني: الرَّسُّ العلامة،أَرْسَسْتُ الشيء: جعلت له علامة.
      وقال أَبو عمرو: الرَسِيسُ العاقل الفَطِنُ.
      ورسّ الشيءَ: نَسِيَه لتَقادُم عهده؛

      قال: يا خَيْرَ من زانَ سُروجَ المَيْسِ،قد رُسَّتِ الحاجاتُ عند قَيْسِ،إِذ لا يَزالُ مُولَعاً بلَيْسِ والرّسُّ: البئر القديمة أَو المَعْدِنُ، والجمع رِساس؛ قال النابغة الجَعْدِي: تَنابِلَةٌ يَحْفِرُونَ الرِّساسا ورَسَسْتُ رَسّاً أَي حفرت بئراً.
      والرَّسُّ: بئر لثمود، وفي الصحاح: بئر كانت لبَقِيَّة من ثمود.
      وقوله عز وجل: وأَصحاب الرسِّ؛ قال الزجاج: يروى أَن الرسَّ ديار لطائفة من ثمود، قال: ويروى أَن الرس قرية باليمامة يقال لها فَلْج، ويروى أَنهم كذبوا نبيهم ورَسُّوه في بئر أَي دَسُّوه فيها حتى مات، ويروى أَن الرَّسَّ بئر، وكلُّ بئر عند العرب رَسٌّ؛ ومنه قول النابغة: تنابلة يحفرون الرساسا ورُسَّ الميتُ أَي قُبِرَ.
      والرسُّ والرّسِيسُ: واديان بنَجْدٍ أَو موضعان، وقيل: هما ماءَان في بلاد العرب معروفان؛ الصحاح: والرّسُّ اسم وادٍ في قول زهير: بَكَرْن بُكُوراً واسْتَحَرْنَ بسُحْرَةٍ،فهُنَّ ووَادي الرَّسِّ كاليَدِ في الفَم؟

      ‏قال ابن بري: ويروى لوادي الرس، باللام، والمعنى فيه أَنهن لا يُجاوزن هذا الوادي ولا يُخْطِئنه كما لا تجاوز اليدُ الفَمَ ولا تُخْطِئُه؛ وأَما قول زهير: لمن طَللٌ كالوَحْيِ عَفُّ مَنازِلُه،عَفا الرَّسُّ منها فالرَّسِيسُ فَعاقِلُه؟ فهو اسم ماء.
      وعاقل: اسم جبل.
      والرَّسْرَسَة: الرَّصْرصَة، وهي تثبيت البعير ركبتيه في الأَرض ليَنْهَضَ.
      ورَسَّسَ البعيرُ: تمكن للنُّهوض

      ويقال: رُسِّسَتْ ورُصِّصَتْ أَي أُثبتت.
      ويروى عن النخعي أَنه، قال: إِني لأَسمع الحديث فأُحدِّث به الخادِمَ أَرُسُّه في نفسي.
      قال الأَصمعي: الرَّسُّ ابتداء الشيء؛ ومنه رَسُّ الحُمَّى ورَسِيسُها حين تبدأُ، فأَراد إِبراهيم بقوله أَرُسُّه في نفسي أَي أُثبِته، وقيل أَي أَبتدئ بذكر الحديث ودَرْسِه في نفسي وأُحَدِّث به خادمي أَسْتَذكِرُ بذلك الحديثَ.
      وفلان يَرُسُّ الحديثَ في نفسه أَي يُحَدِّث به نفسه.
      ورَسَّ فلانٌ خبر القوم إِذا لقيهم وتعرّف أُمورهم.
      قال أَبو عبيدة: إِنك لَتَرُسُّ أَمراً ما يلتئم أَي تثبت أَمراً ما يلتئم، وقيل: كنت أَرُسُّه في نفسي أَي أُعاود ذكره وأُرَدِّدُه، ولم يرد ابتداءه.
      والرَّسُّ: البئر المطوية بالحجارة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الرَسُّ

    • ـ الرَسُّ: ابْتِداءُ الشيءِ، ومنه: رَسُّ الحُمَّى ورَسيسُها، والبِئْرُ المَطْوِيَّةُ بالحِجارةِ، وبِئْرٌ كانتْ لِبَقِيَّةٍ من ثمودَ، كذَّبُوا نَبِيَّهم، ورَسُّوهُ في بِئرٍ، والإِصْلاحُ، والإِفْسادُ، ضِدٌّ، (ووادٍ بأذْرَبِيجانَ، كان عليه ألفُ مدينةٍ)، والحَفْرُ، والدَّسُّ، ودَفْنُ المَيِّتِ، وحركةُ الحرْفِ الذي بعدَ ألِفِ التَّأسيسِ أو قبلَهُ، أو فَتْحَةٌ قبلَ التأسيسِ، وتَعَرُّفُ أُمُورِ القومِ وخَبَرِهِم، والرَّزُّ. ومحمدُ بنُ إسماعيلَ الرَّسِّيُّ: من العَلَوِيِّينَ.
      ـ رَسِيسُ: الشيءُ الثابِتُ، والفَطِنُ العاقِلُ، وخَبَرٌ لم يَصِحَّ، وابتداءُ الحُبِّ والحُمَّى، كالرَّسِّ.
      ـ رَسَّةُ: السَّارِيَةُ المُحْكَمَةُ،
      ـ رُسَّةُ: القَلَنْسُوَةُ، كالأُرْسُوسَة.
      ـ رُسَّى: الهَضْبَةُ. والرُّماحِسُ بنُ الرُّسارِسِ.
      ـ رَسْرَسَ البعيرُ: تَمَكَّنَ للنُّهوضِ.
      ـ تَرَاسُّ: التَّسارُّ.
      ـ ارْتَسَّ الخَبَرُ في الناسِ: جَرَى، وفَشا.
      ـ مُراسَّةُ: المُفاتَحَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الرَّسِيسُ
    • الرَّسِيسُ : بدء الشيء، أَو بقيّته وأَثره.
      يقال: به رَسِيس الحُمَّى.
      و الرَّسِيسُ الشيء الثابت الذي لزم مكانه.
      و الرَّسِيسُ الفَطِنُ العاقل.
      ويقال: ريحٌ رَسيسُ المسِّ: لَيِّنَةُ الهُبوب رُخاءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الرَّسّ
    • الرَّسّ : المعدِن.
      و الرَّسّ البِئر التي لم تطو.
      و الرَّسّ بئر كانت لثمود.
      و الرَّسّ بدء الشيء.
      يقال.
      به رَسُّ الحمَّى: أَول مسِّها.
      ورَسُّ الحُبِّ: بقيته وأَثره.
      ورَسٌّ من الخبر: طَرَفٌ منه، أَو أَوَّله. والجمع : رِساس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. رسس
    • ر س س: رَسُّ الحمى و رَسِيسُها واحد وهو أول مسها و الرَّسُّ أيضا البئر المطوية بالحجارة والرس أيضا اسم بئر كانت لبقية من ثمود


    المعجم: مختار الصحاح

  6. الأُرْسوسَةُ
    • الأُرْسوسَةُ : القلنسوة. والجمع : أَراسيسُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الرأْسُ
    • الرأْسُ من كل شيء: أعلاه.
      و الرأْسُ سيّد القوم.
      ورأْسُ الشهر والسنَة: أوّل يوم مِنهما.
      ويقال: عنده رأْسٌ من الغنم: فَرْد منها.
      وعنده خمسة أرْؤُس. والجمع : أرؤُس، وَ رُءوس.
      ورَأْسُ المال: جملة المال التي تستثمر في عمل ما .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الرَّسَّةُ
    • الرَّسَّةُ : السارية المُحْكمة.
      و الرَّسَّةُ الطَّرَف من الخبر.
      ويقال: وقعت في الناس رَسَّةٌ من خبر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الرُّسَّةُ
    • الرُّسَّةُ : الأُرْسوسة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. المِرَاسُ
    • المِرَاسُ المِرَاسُ يقال: فلان ذو مِراس: جَلَد وقوة ومُمارسة للأُمور.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. المِرْآسُ
    • المِرْآسُ : الفرس الذي يعض رُءوس الخيل في المجاراة.
      و المِرْآسُ الذي يرأس الد وابّ في تقدُّمه وسبْقه. والجمع : مَرائيسُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. رَسيس
    • رسيس
      1- مصدر رس. 2- شيء ثابت. 3- عاقل. 4- من الشيء : بدؤه. 5- من الشيء : بقيته وأثره. 6- «ريح رسيس المس» : لينة.

    المعجم: الرائد

  13. رأسه بالعصا
    • ضرب رأْسَه بها.

    المعجم: عربي عامة

  14. الإرْس
    • الإرْس : الأَصل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الرّأس
    • الرّأس : بائع رُءُوس الحيوان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. المَرّاسُ
    • المَرّاسُ : ذو الشِّدَّة العظيمة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. رَأسَهُ
    • رَأسَهُ عليهم: جعله رَئِيسَهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. رَسَّسَ
    • رَسَّسَ البعيرُ: تمكَّن للنهوض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. رَآسة
    • رَآسة :-
      مصدر رأَسَ/ رأَسَ على.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. رسيس
    • رسيس :-
      بقية الهوى في القلب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. أُرْسوسَة
    • أرسوسة
      1-قلنسوة، طاقية، قبعة طويلة

    المعجم: الرائد

  22. فِرْسِكُ
    • ـ فِرْسِكُ: الخَوْخُ، أو ضَرْبٌ منه أجْرَدُ أحْمَرُ، أو ما يَنْفَلِقُ عن نَواهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  23. أرست السّفينة
    • رسَتْ؛ توقفت عند الشاطئ.

    المعجم: عربي عامة

  24. الجبال أرساها
    • أثبَتها في الأرض ، كالأوتاد
      سورة :النازعات، آية رقم :32

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. أصحاب الرّس
    • البئر ، رسّوا نبيّهم فيها فأهلكوا
      سورة :ق، آية رقم :12

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى تتراس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تُرْسٌ** - ج:** أَتْرَاسٌ**،** تُرُوسٌ**. 1. "كَانَ بِيَدِ الفَارسِ تُرْسُـهُ وَهُوَ يُحَارِبُ خَصْمَهُ" : صَفْحَةٌ مِنَ الفُولاَذِ لِلْوِقَايَةِ مِنْ طَعْنَةِ السَّيْفِ وَضَرَبَاتِهِ. 2. "تُرْسُ الشَّمْسِ" : قُرْصُهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَرْسانة/ تِرْسانة [مفرد]: ج تَرْسانات/ تِرْسانات: 1- مكان صنع المراكب والسُّفن "ترسانة بحرية". 2- مستودع الأسلحة والذخائر وأدوات الحرب "تمتلك إسرائيل ترسانة نوويّة كبرى".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تترَّسَ يتترَّس، تترُّسًا، فهو مُتترِّس • تترَّس فلانٌ: توَّقى بالتُّرس.
المعجم الوسيط
تَوَقَّى بالترس.اتَّرَس: تَرّس.تَتَرَّس: تَرَّس.التَّارِس: ذو التُّرْس.التِّراسة: صِنَاعة الأَتْراس.التَّرَّاس: صاحب التُّرس. و ـ صانعه.التُّرسْ: ما كان يُتَوَقَّى به في الحرب. ( ج ) أَتراس، وتِراس، وتِرَسة، وتُرُس. و ـ خشبة أَو حديدة توضع خلف الباب لإِحكام إِغلاقهِ. و ـ في الآلة: قطعة من الحديد مستديرة مسنَّنة، كتُرس الساعة والساقية ونحو ذلك. ( محدثة ).
المعجم الوسيط
السُّلَحْفَاةُ البَحْريّة: حيوان زاحف كبير الحجم، من رتبة السّلاَحف، يغتذي بالأَعشاب البَحْريّة، ويأكله سكان الموانئ. (د).المِتراس: ما يوضع في طريق العدوّ لعرقلته ( ج ) متاريسُ. ( مو ).المِتْرَسُ: التُّرْس. ( ج ) متارس.
مختار الصحاح
ت ر س : التُّرْسُ جمعه تِرسَةٌ بوزن عنبة و تِرَاسٌ بالكسر ورجل تارسٌ ذو ترس و تَرَّاسٌ صاحب ترس و التَتَّرُسُ التستر بالترس وكذا التَّتْريسُ و المِتْرَسُ خشبة توضع خلف الباب
الصحاح في اللغة
التُرْسُ جمعه تِرَسَةٌ، وتِراسٌ، وأتْراسٌ، وتُروسٌ. قال يعقوب: ولا تقل أتْرِسَةٌ. ورجلٌ تارِسٌ: ذو تُرْسٍ. ورجلٌ تَرَّاسٌ: صاحب تُرْسٍ. والتَتَرُّسُ: التستُّر بالتُرْسِ. وكذلك التَتْريسُ. والمَتْرَسُ: خشبةٌ توضع خَلْفَ الباب.
تاج العروس

التُّرْسُ بالضَّمِّ من السِّلاح : المُتَوَقَّى بها م مَعروفٌ ج أَتْراسٌ وتِرَسَةٌ كعِنَبَةٍ وتِراسٌ بالكسْر وتُرُوسٌ بالضَّمّ قال يعقوب : ولا تَقُل : أَتْرِسَةٌ قال الشَّاعِر :

كأَنَّ شَمْساً نازَعَتْ شُمُوسا ... دُرُوعَنا والبِيضَ والتُّرُوسَا والتَّرَّاسُ كشَدَّادٍ : صاحبُه وصانِعُه . والتِّراسَةُ بالكسْرِ صَنعَتُه وإنَّما أَطْلَقَه لشُهْرَتِه قِياساً على صِيَغِ الحِرْفَةِ . والتَّتْرِيسُ والتَّتَرُّسُ : التَّسَتُّرُ به أَي بالتُّرْسِ يقال : تَتَرَّسَ بالتُّرْسِ أَي تَوَقَّى . والمِتْرِسُ ضبطوه كمِنْبَرٍ وظاهره أنه بالفتح كمَقْعَدٍ وقد وقعَ في الحديث الصحيح الذي أَخرجَه البخاريُّ واختلفوا في ضَبطِه فقيل : كمِنْبَرٍ وقيل كمَقْعَدٍ وقيل بتشديد المُثَنَّاة كما في التَوشيحِ : خَشَبَةٌ تُوضَعُ خَلْفَ البابِ قاله الجَوْهَرِيُّ والصحيح في ضبطِه أَنَّه بفتحِ الميمِ والتَّاءِ وسُكونِ الرَّاءِ كما ضبطَه الحافظ بن حَجَر في حديث البُخاريّ وهي فارسيَّةٌ وفي التَّهذيبِ المَتَّرَسُ : الشِّجارُ الذي يوضَعُ قِبَلَ البابِ دِعامَةً وليس بعَربيٍّ ومَعناهُ مَتَرْسُ أَي لا تَخَفْ معها وليس في نَصِّ التَّهذيبِ لفظة معها ويُقال : إنَّ اسمَ هذه الخَشَبَةِ بالعَربيَّةِ التُّرْسُ بالضَّمِّ وهي بالفارسيَّة مَتَرْسُ فعلى هذا لا وَهْم في عبارة المصنِّف كما زعمَه شيخُنا إلاّ أَنَّه أَطْلَقَ الضَّبْطَ فأَخَلَّ وأَمّا لَفظُ البخاريِّ فمعناه لا تَخَفْ بالاتِّفاقِ والصَّحيح في ضَبطِه ما مَرَّ عن الحافِظِ بن حَجَر كما جَزَمَ به جَماعَةٌ ووافقَه أَهلُ اللسانِ فإنَّ الميمَ عندَهم علامَةُ النَّهْيِ وتَرْسُ معناه : خَفْ فإذا قيل : مَتَرْس : فمعناه : لا تَخَفْ . وكُلُّ ما تَتَرَّسْتَ به فهو مِتْرَسَةٌ لَكَ هكذا ضبطَه بكسْر الميم وهذا يُشْعِرُ أَنَّه المِتْرَسُ الذي ذُكِرَ قبل ذلكّ وفي الأَساس : هو مَتْرَسَةٌ لك وهو مَجازٌ أَي كأَنَّه يُتَوَقَّى به في النَّوائبِ . قال ابنُ عَبَّاد : التُّرْسُ بالضَّمِّ من جَلَدِ الأَرضِ : الغليظُ منها كأنه على التَّشبيه ويقال : هو القاعُ المَستديرُ الأَملَسُ كما قاله الزّمخشريُّ ومنه قولُهم : واجَهْتُ تُرْساً من الأَرضِ قال ابنُ مَيَّادَة :

سَفَيْنَ تُرابَ الأَرضِ حَتَّى أَبَدْنَه ... ووَاجَهْنَ تُرْساً من مُتُونِ صَحَارِي

ومما يستدرَكُ عليه : رَجُلٌ تارِسٌ : ذو ترس تقول : لا يستوي الرَّاجِلُ والفارِسُ والأَكْشَفُ والتَّارِسُ . وحَكَى سيبويه : اتَّرَسَ الرَّجُلُ اتِّراساً من باب الافتِعالِ إذا تَوَقَّى بالتُّرْسِ . والمِتْرَسَةُ : ما تُتُرِّسَ بهِ . والتُّرْسُ بالضَّمِّ : هو المِتْرَسُ خلْفَ البابِ هذا هو الأَصلُ ثمَّ استُعمِلَ في غَلْقِ البابِ كيف كانَ يقولونَ : تَرَسَ البابَ وباب مَتْرُوسٌ والعامَّةُ تقولُه بالشِّين المُعْجَمَة . وفي الأَساس : تسَتَّرْتُ بك من الحَدثَان وتَتَرَّسْت من نِبال الزَّمان . وأَخذَتْ إبِلِي سِلاحَها وتَتَرَّسَتْ بتُرْسِها إذا سَمِنَتْ وحَسُنَتْ ومَنَعَتْ بذلكَ صاحبَها من العَقْرِ . وتُرْسُ الشَّمسِ : قُرْصُها وكلُّ ذلك مَجازٌ . وتِرْسا بالكَسرِ : اسمٌ لِثلاث قُرى بمِصْرَ : في الشَّرقيّة والجِيزِيَّة والفَيُّومِ فمِن الجِيزِيَّة وقد دَخَلْتُها ثلاثَ مِرارٍ : أَبو البقاء مُحَمَّد بن عليِّ بنِ خلَفٍ الشَّافِعِيُّ التِرْساوِيُّ وُلد بها سنة 841 وسَمِعَ على الدِّيميّ والسَّخاوِيِّ . وأَبو تُرَيْسٍ كزُبَيْرٍ : جَمَلَةُ بنُ عامِرٍ تابِعِيٌّ روَى عن عُمَرَ قاله الحافظُ . وتَرَّسَه بفتح وتشديد راءٍ : قَريَةٌ بالأَندَلُسِ منها عَبْد الله بنُ إدريسَ التَّرَّسِيُّ هكذا ضبطَه الحافظ . وإتْرِيسُ كإدْريس : قريةٌ بمصرَ من أَعمال حَوْفِ رَمسيس . والتُّرْسُ بالضَّمِّ : خشَبَةٌ تَشَبَّه به قال جالينوس إنَّها تَنفَعُ من عَضَّةِ الكَلْبِ الكَلِبِ هكذا في المِنهاج . وتِراسُ الخليجِ بالكَسْرِ : قريةٌ في الدَّقَهْلِيَّةِ بمِصْرَ بالقرب من دِمياط وقد دخلْتُها مِراراً والعامَّةُ تقولُ : رأْسُ الخليج . ونُصَيْر بن تَرْوَس من قسطة كجَعْفَر من شيوخِ الشَّرفِ الدِّمْياطِيِّ

تاج العروس

ومِمَّا يُسْتَدْرَك عليه : سَنْتَرِيسُ كزَنْجَبِيل : قَريَةٌ بشَرْفِيَّةِ مِصْرَ

لسان العرب
التُّرْس من السلاح المُتَوَقَّى بها معروف وجمعه أَتْراسٌ وتِراسٌ وتِرَسَةٌ وتُروسٌ قال كأَنَّ شَمْسَاً نازَعَتْ شُموسا دُروعَنا والبَيْضَ والتُّروسا قال يعقوب ولا تقل أَتْرِسَة وكل شيء تَتَرَّسْتَ به فهو مِتْرَسَةٌ لك ورجل تارِسٌ ذو تُرْسٍ ورجل تَرَّاسٌ صاحب تُرْسٍ والتَّتَرُّسُ التَّسَتُّرُ بالتُّرْسِ وكذلك التَتْريس وتَتَرَّس بالتُّرْسِ تَوَقَّى وحكى سيبويه اتَّرَسَ والمَتْروسَةُ ما تُتُرِّسَ به والتُّرْسُ خشبة توضع خلف الباب يُضَبَّبُ بها السرير وهي المَتَرْسُ بالفارسية الجوهري المَتْرَسُ خشبة توضع خلف الباب التهذيب المَتَّرَسُ الشِّجار الذي يوضع قِبَلَ البابِ دِعامَةً وليس بعربي معناه مَتَرْس أَي لا تَخَفْ
الرائد
* ترس تتريسا. 1-تسلح وتوقى بالترس. 2-ه: ألبسه الترس. 3-ه: أعطاه الترس. 4-ه: جعله يتخذ الترس.
الرائد
* ترس. ج أتراس وتراس وترسة وتروس. 1-قطعة من المعدن أو الجلد يحملها المحارب بإحدى يديه ويتقي بها الضربات. 2-من الشمس: قرصها. 3-من الأرض: الغليظ منها، سطحها. 4-قطعة من الحديد أو الخشب توضع خلف الباب المغلق لتدعيمه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: