وصف و معنى و تعريف كلمة تترفت:


تترفت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على تاء (ت) و تاء (ت) و راء (ر) و فاء (ف) و تاء (ت) .




معنى و شرح تترفت في معاجم اللغة العربية:



تترفت

جذر [ترف]

  1. رُفات: (اسم)
    • الرُّفَاتُ : الحُطَامُ والفُتَاتُ من كلِّ ما تكَسَّرَ وانْدَقَّ
  2. مرفوت: (اسم)
    • مرفوت : اسم المفعول من رَفَتَ
  3. رُفاتُ الأَثاثِ:
    • ما تَحَطَّمَ وَتَكَسَّرَ مِنْهُ وَبَلِيَ، الحُطامُ، الفُتاتُ. تَحَوَّلَتْ عِظامُهُ إلى رُفاتٍ وَقالُوا أَئِذا كُنَّا عِظاماً وَرُفاتاً أءِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقاً جَديداً [قرآن].
  4. أَرْفَتِ السفينةُ:
    • قَرُبت من المَرفإ.


  5. أَرْفَتِ إليه:
    • جَنَحَتْ.
  6. نُقِلَ رُفاتُهُ إلى مَسْقَطِ رَأْسِهِ:
    • جُثَّتُهُ.
  7. رَفَتَ : (فعل)
    • رفَتَ يَرفُت ، رَفْتًا ، فهو رافِت ، والمفعول مرفوتٌ - للمتعدِّي
    • رَفَتَ الأَثاثُ : تَحَطَّمَ وَصارَ رُفاتا
    • رَفَتَ الحَبْلُ : اِنْقَطَعَ
    • رَفَتَ الشَّيْءَ : عَزَلَهُ
    • رَفَتَ فلانٌ الشيءَ: كَسَرَهُ ودَقَّهُ وصَيَّرَهُ رُفَاتًا
  8. رَفْت : (اسم)
    • رَفْت : مصدر رَفَتَ
  9. رَفت : (اسم)
    • مصدر رفَتَ
  10. رُفَت : (اسم)


    • الرُّفَتُ : الذي يَرْفُتُ الشيءَ ويدقُّه ويكسره
    • الرُّفَتُ :التِّبْنُ
  11. تَرَفَّتَ : (فعل)
    • تَرَفَّتَ : رَفَتَ
  12. رافِت : (اسم)
    • رافِت : فاعل من رَفَتَ
  13. أَرْفَأَ : (فعل)
    • أرفأَ / أرفأَ إلى يُرفئ ، إرفاءً ، فهو مُرفِئ ، والمفعول مُرفَأ - للمتعدِّي
    • أرفأت السَّفينةُ :اقتربت من المَرْسَى
    • أرفأَ المَلاَّحُ السَّفينةَ: رفأها، أدناها من المَرْسَى
    • أرفأَ الثَّوبَ: رفأه، أصلحه وخاطه
    • أرفأ فلانٌ إلى صديقه: لجَأ
    • أَرْفَأَ فلانًا: حاباه وداراه
  14. رَفا : (فعل)
    • رفَا يَرفُو ، ارْفُ ، رَفْوًا ، فهو رافٍ ، والمفعول مَرفُوٌّ - للمتعدِّي
    • رَفا الشَّابُّ : تَزَوَّجَ
    • رَفا الثَّوْبَ : أَصْلَحَهُ بِضَمِّ بَعْضِهِ إلى بَعْضٍ بِالخِياطَةِ
    • رَفا الوَلَدَ : سَكَّنَ خَوْفَهُ وَأَزالَ فَزَعَهُ
    • رَفا جارَهُ : سَدَّ حاجَتَهُ
    • رفا بين القوم: أصلح بينهم
  15. أَرافَ : (فعل)
    • أرافَتِ الأرضُ: أخْصَبَت
  16. أَرَفَّ : (فعل)


    • أَرَفَّتِ الدَّجاجةُ ونحوُها على بيضها: بَسَطَتْ عليه جناحيها
  17. أَرّفَ : (فعل)
    • أَرّفَ الأَرضَ: قَسَّمها وحَدَّدَها بعلامات
  18. تَرَف : (اسم)
    • مصدر تَرِفَ
    • عَاشَ فِي تَرَفٍ : عَاشَ فِي رَغَدٍ وَسَعَةِ عَيْشٍ، فِي تَنَعُّمٍ
    • إشباع حاجة غير ضروريّة
  19. تَرِف : (اسم)
    • كَانَ رَجُلاً تَرِفاً : مُتَنَعِّماً فِي النَّعيمِ
  20. تَرِف : (اسم)
    • تَرِف : فاعل من ترِفَ
  21. تُرَف : (اسم)
    • تُرَف : جمع تُرفة
  22. تُرْف : (اسم)


    • تُرْف : جمع أَتْرَفُ
  23. رفَأَ : (فعل)
    • رفَأَ يَرفَأ ، رَفْء ، فهو رافِئ ، والمفعول مَرْفوء
    • رَفَأَتِ الثَّوْبَ : رَفَّتْهُ، رَتَقَتْهُ، أَصْلَحَتْهُ، أَيْ جَمَعَتْ بَعْضَهُ إلى بَعْضٍ بِخَيْطِ الإِبْرَةِ
    • رَفَأَ الْمَلاَّحونَ السَّفينَةَ : قَرَّبوها مِنَ الْمَرْفَأِ، المِينَاءِ
    • رَفَأَ صَديقَهُ : حاباهُ
    • رَفَأَ بَيْنَهُمْ : أَصْلَحَ بَيْنَهُمْ
    • رفَأَ فلانًا: سكَّنه وأزال خوفه
  24. رفَّأَ : (فعل)
    • رفَّأَ يُرفِّئ ، تَرْفِئَةً وتَرْفيئًا ، فهو مُرفِّئ ، والمفعول مُرفَّأ
    • رفَّأ المتزوجَ: هنَّأه بقوله، بالرِّفاء والبنين، أي بالاتفاق والوئام وإنجاب الأولاد
  25. وَرْف : (اسم)
    • وَرْف : مصدر وَرَفَ
,
  1. رَفَتَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَفَتَهُ يَرْفُتُه ويَرْفِتُه: كسَرَهُ، ودَقَّهُ، وانْكَسَرَ، وانْدَقَّ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، وانْقَطَعَ، كارْفَتَ ارْفتاتاً في الكُلِّ.
      ـ رُفَاتٌ: الحُطامُ.
      ـ رُفَتٌ: التِّبْنُ، والذي يَرْفُتُ كُلَّ شيءٍ.
  2. الرُّفَاتُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الرُّفَاتُ : الحُطَامُ والفُتَاتُ من كلِّ ما تكَسَّرَ وانْدَقَّ.
      وفي التنزيل العزيز: الإسراء آية 49وَقَالُوا أَئِذَا كُنَّا عِظَامًا وَرُفَاتًا أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقًا جَدِيدًا ) ) .
  3. إرفت (المعجم الرائد)
    • إرفت - ارفتاتا
      1- إرفت الشيء : انكسر. 2- إرفت الشيء : انقطع. 3- إرفت الحب : اندق.
  4. أرفت السّفينة (المعجم عربي عامة)
    • دنت من المرسى.
  5. أرافَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أرافَتِ الأرضُ: أخْصَبَت.
  6. أَرَفَّتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَرَفَّتِ الدَّجاجةُ ونحوُها على بيضها: بَسَطَتْ عليه جناحيها.


  7. أَرْفَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَرْفَتِ السفينةُ: قَرُبت من المَرفإ.
      و أَرْفَتِ إليه: جَنَحَتْ.
      و أَرْفَتِ لَجَأَتْ.
      و أَرْفَتِ السفينةَ: أدناها من المَرفإ أو الأرض.
      و أَرْفَتِ فلانًا: داراه.
  8. الرُّفَتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّفَتُ : الذي يَرْفُتُ الشيءَ ويدقُّه ويكسره.
      و الرُّفَتُ التِّبْنُ.
  9. رُفاتٌ (المعجم الغني)
    • [ر ف ت].
      1. :-رُفاتُ الأَثاثِ :- : ما تَحَطَّمَ وَتَكَسَّرَ مِنْهُ وَبَلِيَ، الحُطامُ، الفُتاتُ. :-تَحَوَّلَتْ عِظامُهُ إلى رُفاتٍ :-الإسراء آية 49 وَقالُوا أَئِذا كُنَّا عِظاماً وَرُفاتاً أءِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقاً جَديداً (قرآن).
      2. :-نُقِلَ رُفاتُهُ إلى مَسْقَطِ رَأْسِهِ :- : جُثَّتُهُ.
  10. رُفات (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رُفات :-
      حُطامٌ وفُتاتٌ من كل ما تكسر واندقّ وبلِي :-توفي بالخارج وتم نقل رفاته إلى بلده الأصلي، - رُفات طائرة، - {أَئِذَا كُنَّا عِظَامًا وَرُفَاتًا أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ} .
  11. رُفاتا (المعجم قرآن)
    • أجزاء مُفتّتة . أو تُرابا أو غُبارا
      سورة :الاسراء، آية رقم :98
  12. رُفاتا (المعجم قرآن)
    • أجزاءً مفتتة . أو ترابا أو غُبارا
      سورة :الاسراء، آية رقم :49
  13. رُفات (المعجم الرائد)
    • رفات
      1- رفات : حطام. 2- رفات : كل ما تكسر وبلي من عظم أو غيره : «نقل رفاته إلى بلاده».
  14. رفت (المعجم لسان العرب)
    • "رَفَتَ الشيءَ يَرْفُتُه ويَرْفِتُه رَفْتاً، ورِفْتةً قبيحةً، عن اللحياني: وهو رُفاتٌ: كَسَرَه ودَقَّه؛ ويقال: رَفَتُّ الشيءَ وحَطَمْتُه وكَسَرتُه.
      والرُّفاتُ: الحُطام من كل شيء تكَسَّر.
      ورُفِتَ الشيءُ، فهو مَرْفوتٌ.
      ورَفَتَ عُنُقَه يَرْفُتُها ويَرْفِتُها رَفْتاً، عن اللحياني.
      ورَفَتَ العَظْمُ يَرْفِتُ رَفْتاً: صار رُفاتاً.
      وفي التنزيل العزيز: أَئِذا كنَّا عِظاماً ورُفاتاً؛ أَي دُقاقاً.
      وفي حديث ابن الزبير، لما أَراد هَدْمَ الكعبة، وبناءَها بالوَرْسِ، قيل له: إِن الوَرْسَ يَتَفَتَّتُ ويَصير رُفاتاً.
      والرُّفاتُ: كل ما دُقَّ فكُسِرَ.
      ويقال: رَفَتَ عِظامَ الجَزور رَفْتاً إِذا كِسَرها ليَطْبُخَها،ويَسْتَخْرِجَ إِهالَتَها.
      ابن الأَعرابي: الرُّفَتُ التِّينُ.
      ويقال في مَثَلٍ: أَنا أَغْنى عَنْكَ من التُّفَهِ عن الرُّفَتِ؛ والتُّفَهُ: عَناقُ الأَرض، وهو ذُو ناب لا يَرْزَأَ التِّبْنَ والكَلأَ؛ والتُّفَه يُكتب بالهاء، والرُّفتُ بالتاء.
      "
  15. رفا (المعجم لسان العرب)
    • "رَفَوْتُه: سَكَّنْته من الرُّعْب؛ قال أَبو خِراشٍ الهذلي: رَفَوْني وقالوا: يا خُوَيْلِدُ لا تُرَعْ،فقلتُ، وأَنْكَرْت الوُجوهَ: هُمُ هُمُ يقول: سَكَّنُوني، اعتَبرَ بمشاهدة الوجوه، وجعلها دليلاً على ما في النفوس، يريد رَفَؤُوني فأَلقى الهمزة، وقد تقدم.
      ورَفَوْتُ الثوبَ أَرْفُوه رَفْواً: لغة في رَفَأْتُه، يُهمز ولا يهمز، والهمز أَعلى.
      وقال في باب تحويل الهمزة: رَفَوْتُ الثوبَ رَفْواً يُحَوِّلُ الهمزة واواً كما ترى.
      أَبو زيد: الرِّفاءُ الموافَقة، وهي المُرافاةُ بلا همز؛

      وأَنشد: ولمَّا أَنْ رأَيتُ أَبا رُوَيْمٍ يُرافِيني، ويَكْرَهُ أَنْ يُلاما والرِّفاءُ: الالتِحامُ والاتَّفاقُ.
      ويقال: رَفَّيْتُه تَرْفِيةً إذا قلت للمتزوّج بالرِّفاءِ والبَنين؛ قال ابن السكيت: وإن شئتَ كان معناه بالسكون والطمأْنينة، من قولهم رَفَوْت الرجلَ إذا سَكَّنته.
      وفي الحديث: أَنه نَهَى أَن يقال بالرِّفاءِ والبَنِين، قال ابن الأَثير: ذكره الهروي في المعتل ههنا ولم يذكره في المهموز؛ قال: وكان إذا رَفَّى رجلاً أَي إذا أَحبَّ أَن يَدْعُوَ له بالرِّفاء، فترَك الهمز ولم يكن الهمزُ من لغته، وقد تقدم أَكثر هذا القول.
      الفراء: أَرْفَأْتُ إليه وأَرْفَيْتُ إليه لغتان بمعنى جَنَحْت إليه.
      الليث: أَرْفَت السَّفينة قَرُبَتْ إلى الشَّطّ.
      أَبو الدُّقيش: أَرْفَت السفينةُ وأَرْفَيْتُها أَنا، بغير همز.
      والرُّفَةُ، بالتخفيف: التِّبْنُ؛ عن أَبي حنيفة، تقول العرب: اسْتَغْنَتِ التُّفَةُ على الرُّفَةِ، والتشديد فيهما لغة، وقيل: الرُّفَة التِّبْن، يمانية، وقد تقدم في الثنائي.
      والرُّفَةُ: دُوَيْبَّة تَصِيدُ تسمَّى عَناقَ الأَرض.
      قال ابن سيده: قضينا على لامِها بالياء لأَنها لام، قال: وقد يجوز أَن تكون واواً بدليل الضمة.
      التهذيب: الليث الرُّفَة عَناقُ الأَرض تَصِيدُ كما يَصيدُ الفَهْد.
      قال أَبو منصور: غَلِط الليث في الرُّفَةِ في لفظه وتفسيره، قال: وأَحسبه رأَى في بعض الصحف أَنا أَغنى عنك من التُّفَةِ عن الرُّفَةِ، فلم يضبطه وغيَّرَه فأَفسده، فأَما عَناقُ الأَرض فهو التُّفَة مخففة، بالتاء والفاء والهاء، ويكتب بالهاء في الإدْراج كهاء الرحمة والنعمة.
      وقال أَبو الهيثم: أما الرَّفْتُ فهو بالتاء فَعْلٌ من رَفَتُّه أَرْفِتُه إذا دَقَقْته.
      ويقال للتِّبْنِ: رُفَتٌ ورَفْتٌ ورُفاتٌ، وقد مرّ ذكرها.
      والأُرْفِيُّ: لبنُ الظبية، وقيل: هو اللبنُ الخالصُ المَحْضُ الطَّيِّبُ.
      والأُرْفِيُّ أَيضاً: الماسِخُ، قال: وقد يكون أُفْعُولاً وقد يكون فُعْلِيّاً، وقد يكون من الواو لوجود رَفَوْت وعدم رَفَيْت.
      والأَرْفَى: الأَمرُ العظيمُ.
      "
  16. رفَتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رفَتَ يَرفُت ، رَفْتًا ، فهو رافِت ، والمفعول مرفوتٌ (للمتعدِّي) :-
      • رفَت الشَّيءُ انكسر وتحطَّم وصار فُتاتًا :-رفت العظمُ.
      • رفَت الشَّيءَ: فتّه بيده وكَسَره :-رفَت نباتًا يابسًا.• رفَت الموظَّفَ: عزَله من وظيفته :-رفت طالبًا من الجامعة لسلوكه السيِّئ.
  17. تُرْفَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تُرْفَةُ: النَّعْمَةُ، والطعامُ الطَّيِّبُ، والشيءُ الظريفُ تَخُصُّ به صاحِبَكَ، وهَنَةٌ ناتِئَةٌ وَسْطَ الشَّفَةِ العُلْيا خِلْقَةً، وهو أتْرَفُ.
      ـ تَرَفٌ: جبلٌ، أو موضع.
      ـ ذو تَرَفٍ: موضع.
      ـ تَرِفَ: تَنَعَّمَ.
      ـ أَتْرَفَتْهُ النِّعْمَةُ: أطغتْهُ، أو نَعَّمَتْهُ، كتَرَّفَتْهُ تَتْريفاً،
      ـ أَتْرَفَت فلانٌ: أصَرَّ على البَغْي.
      ـ المُتْرَفُ: المَتْروكُ يَصْنَعُ ما يَشاءُ لا يُمْنَعُ، والمُتَنَعِّمُ لا يُمْنَعُ من تَنَعُّمِه، والجَبَّارُ.
      ـ تَتَرَّفَ: تَنَعَّمَ.
      ـ اسْتَتْرَفَ: تَغَتْرَفَ وطَغَى.
  18. رَفت (المعجم الرائد)
    • رفت - يرفت ويرفت ، رفتا
      1- رفت الشيء : انكسر وتحطم وصار رفاتا. 2- رفت الشيء : كسره وصيره رفاتا. 3- رفت الحبل : انقطع. 4- رفته : عزله
  19. رفأ (المعجم لسان العرب)
    • "رَفَأَ السفينةَ يَرْفَؤُها رَفْأً: أَدْناها مِن الشَّطِّ.
      وأَرْفَأْتُها إِذا قَرَّبتها إِلى الجَدِّ من الأَرض.
      وفي الصحاح: أَرْفَأْتُها إِرْفاءً: قَرَّبْتها من الشط، وهو المَرْفَأُ.
      ومَرْفَأُ السفِينةِ: حيث تَقْرُب مِن الشَّطِّ.
      وأَرْفَأْتُ السَّفِينةَ إِذا أَدْنَيْتها الجِدَّةَ، والجِدَّةُ وَجْهُ الأَرضِ.
      وأَرْفَأَتِ السَّفِينةُ نَفْسُها إِذا ما دَنَتْ للجِدَّة.
      والجَدُّ ما قَرُبَ مِن الأَرض.
      وقيل: الجَدُّ شاطِئُ النهر.
      وفي حديث تَمِيمٍ الدَّارِي: أَنَّهُم رَكِبُوا البحر ثم أَرْفَؤُوا إِلى جزيرة.
      قال:أَرْفَأْتُ السَّفِينةَ إِذا قَرَّبْتها من الشَّطِّ.
      وبعضهم يقول: أَرْفَيْتُ بالياء.
      قال: والأَصل الهمز.
      وفي حديث موسى عليه السلام: حتى أَرْفَأَ به عند فُرْضَةِ الماءِ.
      وفي حديث أَبي هريرة رضي اللّه عنه في القِيامة: فتكونُ الأَرضُ كالسَّفِينةِ الـمُرْفَأَةِ في البحر تَضْرِبها الأَمـْواجُ.
      ورفَأَ الثوبَ، مهموز، يَرْفَؤُه رَفْأً: لأَمَ خَرْقَه وضمَّ بعضَه إِلى بَعْضٍ وأَصْلَح ما وَهَى منه، مشتق من رَفْءِ السَّفينة، وربما لم يُهمز.
      وقال في باب تحويل الهَمزة: رَفَوْتُ الثوبَ رَفْواً، تحوَّل الهمزة واواً كما ترى.
      ورجلٌ رَفَّاءٌ: صَنْعَتُه الرَّفْءُ.
      قال غَيْلان الرَّبَعِيُّ: فَهُنَّ يْعْبِطْنَ جَدِيدَ البَيْداءْ * ما لا يُسَوَّى عَبْطُه بالرَّفَّاءْ أَراد برَفْءِ الرَّفَّاءِ.
      ويقال: من اغتابَ خَرَقَ، ومَن اسْتَغْفر اللّهَ رَفَأَ، أَي خَرَقَ دِينَه بالاغتِيابِ ورَفَأَه بالاسْتِغْفار، وكلُّ ذلك على الـمَثَل.
      والرَّفاءُ بالمدّ: الالتِئامُ والاتِّفاقُ.
      وَرَفأَ الرجلَ يَرْفَؤُه رَفْأً: سكنَّه.
      وفي الدعاءِ لِلمُمْلِكِ بالرَّفاءِ والبَنِينَ أَي بالالتئام والاتِّفاقِ وحُسْنِ الاجْتماع.
      قال ابن السكيت: وإِن شئت كان معناه بالسكون والهُدُوِّ والطُّمَأْنينةِ، فيكون أَصله غير الهمز من قولهم رَفَوْتُ الرجلَ إِذا سَكَّنْته.
      ومن الأَوَّل يقال: أُخِذَ رَفْءُ الثَوبِ لأَنه يُرْفَأُ فيُضَمُّ بعضُه إِلى بعض ويُلأَم بينه.
      ومن الثاني قول أَبي خِراش الهُذَلِيِّ: رَفَوْنِي، وقالوا: يا خُوَيْلِدُ لا تُرَعْ! * فقلتُ، وأَنْكَرْتُ الوُجوهَ: هُمُ هُمُ يقول: سكَّنُوني.
      وقال ابن هانئٍ: يريد رَفَؤُوني فأَلقى الهمزة.
      قال: والهمزة لا تُلْقَى إِلاَّ في الشعر، وقد أَلقاها في هذا البيت.
      قال: ومعناه أَنِّي فَزِعْتُ فطار قلبي فضَمُّوا بعضي إِلى بعض.
      ومنه بالرِّفاءِ والبَنِينَ.
      ورَفَّأَهُ تَرفِئةً وتَرْفِيئاً: دعا له، قال له: بالرِّفاءِ والبنين.
      وفي حديث النبي صلى اللّه عليه وسلم: أَنه نَهى أَن يقال بالرِّفاءِ والبنين.
      الرَّفاءُ: الالتئامُ والاتِّفاقُ والبَرَكةُ والنَّماءُ، وإِنما نهى عنه كراهِيةً لأَنه كان من عادتهم، ولهذا سُنَّ فيه غيرُه.
      وفي حديث شريح:، قال له رجل: قد تَزَوَّجْتُ هذه المرأَةَ.
      قال: بالرِّفاءِ والبنين.
      وفي حديث بعضهم: أَنه كان إِذا رَفَّأَ رجلاً، قال: بارك اللّهُ عليكَ وبارك فيكِ، وجمع بينكما في خير.
      ويهمز الفعل ولا يهمز.
      قال ابن هانئٍ: رَفَّأَ أَي تزوَّج، وأَصل الرَّفْءِ: الاجتماع والتَّلاؤُم.
      ابن السكيت فيما لا يهمز، فيكون له معنى، فإِذا هُمِز كان له معنى آخر: رَفَأْتُ الثوبَ أَرْفَؤُه رَفْأً.
      قال: وقولهم بالرِّفاءِ والبَنِينَ أَي بالتِئامٍ واجتماعٍ، وأَصله الهمز، وإِن شئت كان معناه السكونَ <ص > والطُّمَأْنِينةَ، فيكون أَصله غير الهمز من رَفَوْت الرجلَ إِذا سَكَّنْته.
      وفي حديث أُمِّ زرع: كنتُ لكِ كأَبي زَرْعٍ لأُمِّ زرعٍ في الأُلْفةِ والرِّفاءِ.
      وفي الحديث:، قال لقُرَيْش: جئْتُكُم بالذَّبْح.
      فأَخَذَتْهُم كلمتُه، حتى إِنَّ أَشَدَّهم فيه وَصاءةً ليَرْفَؤُه بأَحسنِ ما يَجِدُ من القَوْلِ أَي يُسَكِّنُه ويَرْفُقُ به ويَدْعُو له.
      وفي الحديث: أَنَّ رجُلاً شَكا إِليه التَعَزُّبَ فقال له: عَفِّ شعَرَك.
      فَفَعَلَ، فَارْفَأَنَّ أَي سَكَنَ ما كان به، والـمُرْفَئِنُّ: الساكِنُ.
      ورَفَأَ الرجلَ: حاباه.
      وأَرْفَأَه: داراه، هذه عن ابن الأَعرابي.
      ورافَأَنِي الرجلُ في البيعِ مُرافأَةً إِذا حاباكَ فيه.
      ورافأْتُه في البيع: حابَيْتُه.
      وتَرافَأْنا على الأَمْر تَرافُؤاً نحو التَّمالُؤِ إِذا كان كَيْدُهم وأَمْرُهم واحداً.
      وتَرافَأْنا على الأَمْر: تَواطَأْنا وتَوافَقْنا.
      وَرَفَأَ بينهم: أَصْلَح، وسنذكره في رَقَأَ أَيضاً.
      وأَرْفَأَ إِليه: لَجَأَ.
      الفرَّاء: أَرْفَأْتُ وأَرْفَيْتُ إِليه:لغتان بمعنى جَنَحْتُ.
      واليَرْفَئِيُّ: الـمُنْتَزَعُ القلب فَزَعاً.
      واليَرْفَئِيُّ: راعِي الغنمِ.
      واليَرْفَئِيُّ: الظَّلِيمُ.
      قال الشاعر: كأَنِّي ورَحْلِي والقِرابَ ونُمْرُقِي * على يَرْفَئِيٍّ، ذِي زَوائدَ، نِقْنِقِ واليَرْفَئِيُّ: القفُوزُ الـمُوَلِّي هَرَباً.
      واليَرْفَئِيُّ: الظَّبيُ لنَشاطِه وتَدارُكِ عَدْوِه.
      "
  20. رَفَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَفَّ يَرُفُّ ويَرِفُّ: أكَلَ كثيراً،
      ـ رَفَّ المرأةَ: قَبَّلَها بأطْرَافِ شَفَتَيْهِ،
      ـ رَفَّ فلاناً: أحْسنَ إليه،
      ـ رَفَّ لَوْنُهُ يَرِفُّ رفّاً ورَفيفاً: بَرَقَ وتَلأْلأَ، كارْتَفَّ،
      ـ رَفَّ له: سَعَى بما عَزَّ وهان من خِدْمةٍ،
      ـ رَفَّ القومُ به: أحْدَقُوا،
      ـ رَفَّ الحُوارُ أُمَّهُ: رَضَعَهَا،
      ـ رَفَّ بفُلانٍ: أكْرَمَهُ،
      ـ رَفَّ إلى كذا: ارْتَاحَ،
      ـ رَفَّ الطائِرُ: بَسَطَ جَناحَيْهِ، كرَفْرَفَ، والثُّلاثيُّ غيرُ مُسْتَعْمَلٍ.
      ـ رَفُّ: شِبْهُ الطاقِ ''يُجْعَلُ'' (عليه طَرائِفُ البيتِ، كالرَّفْرَفِ)، ج: رُفُوفٌ، والإِبِلُ العظيمَةُ، والقَطيعةُ من البَقَر، والجَماعةُ من الضَّأنِ أو من مُطْلَقِ الغَنَمِ، وكلُّ مُشْرِفٍ من الرَّمْلِ، وحَظِيرَةُ الشاءِ، وضَرْبٌ من أكْلِ الإِبِلِ والغَنَمِ تَرُفُّ وتَرِفُّ، واخْتِلاجُ العَيْنِ وغَيْرِها تَرُفُّ وتَرِفُّ، ووَمِيضُ البَرْقِ، والريقُ، والمَصُّ، والإِحسانُ، والمِيرَةُ، والثَّوْبُ الناعِمُ، وشُرْبُ اللَّبَنِ كُلَّ يَوْمٍ، وأنْ تَرُفَّ ثَوْبَكَ بآخَرَ لِتُوَسِّعَه من أسْفَلِهِ،
      ـ الرِّفُّ: شُرْبُ كُلِّ يَوْمٍ.
      ـ أخَذَتْهُ الحُمَّى رِفّاً: كُلَّ يومٍ،
      ـ رُفُّ: التِبْنُ وحُطَامُهُ، كالرُّفَّةِ.
      ـ رَفْرَفُ: ثِيابٌ خُضْرٌ تُتَّخَذُ منها المحابِسُ وتُبْسَطُ، وكِسْرُ الخِباءِ، وجوانِبُ الدِرْعِ، وما تَدَلَّى منها، وما تَهَدَّلَ من أغْصَانِ الأَيْكَةِ، وفُضولُ المَحابِسِ والفُرُشِ، وكُلُّ ما فَضَلَ فَثُنِيَ، والفِراشُ، وسَمَكٌ بَحْرِيٌّ، وشَجَرٌ يَنْبُتُ باليَمَنِ، والرَّوْشَنُ، والوِسادَةُ، والبَظْرُ، والشَّجَرُ الناعِمُ المُسْتَرْسِلُ، والرِياضُ، والبُسْطُ، وخِرْقَةٌ تُخاطُ في أسْفَلِ السُّرادِقِ والفُسْطَاطِ، والرَّقيقُ من ثِيابِ الدِيباجِ،
      ـ رَفْرَفُ من الدِرْعِ: زَرَدٌ يُشَدُّ بالبَيْضَةِ يَطْرَحُهُ الرَّجُلُ على ظَهْرِهِ.
      ـ رَفَّةُ: الأَكْلَةُ المُحْكَمَةُ.
      ـ رَفَفُ: الرِّقَّةُ،
      ـ رَفيفُ: السَّقْفُ، والمُتَنَدِّي من الشَّجَرِ وغَيْرِهَا، والخِصْبُ، والسَّوْسَنُ، والرَّوْشَنُ.
      ـ رَفْرافُ: الظَّليمُ، وخاطِفُ ظِلِّهِ.
      ـ ذاتُ رَفْرَفٍ، وذاتُ رُفْرُفٍ: وادٍ لِبَنِي سُلَيْمٍ، ودارَةُ رَفْرَفٍ، وتُضَمُّ (الراءُ) لِبَنِي نُمَيْرٍ.
      ـ ذاتُ الرَّفيفِ: سُفُنٌ كان يُعْبَرُ عليها، وهي أن تُنَضَّدَ سَفينَتانِ أو ثلاثٌ للمَلِكِ.
      ـ أرَفَّتِ الدَّجاجَةُ على بَيْضِهَا: بَسَطَتِ الجَناحَ.
      ـ رَفْرَفَةُ: الصَّوْتُ، وتَحْرِيكُ الظَّليمِ جَناحَيْهِ حَوْلَ الشيءِ يُريدُ أن يَقَعَ عليه.
  21. رَفَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَفَا الثَّوْبَ: أصْلَحَهُ،
      ـ رَفَا فلاناً: سَكَّنَهُ من الرُّعْبِ.
      ـ رِّفاءُ: الالْتِحامُ، والاتِّفاقُ.
      ـ رَفَّيْتُه تَرْفِيَةً: قُلْتُ له: بالرِّفاءِ والبَنِينَ.
      ـ حُيَيُّ بنُ رُفَيٍّ: معروف.
  22. وَرَفَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَرَفَ الظِّلُّ يَرِفُ وَرْفاً ووَريفاً ووُرُوفاً: اتَّسَعَ وطالَ وامتَدَّ، كأَوْرَفَ ووَرَّفَ.
      ـ وَرْفُ: مارَقَّ من نَواحِي الكَبِدِ.
      ـ الرُّفَةُ: التِّبْنُ.
      ـ رِفَةُ: الناضِرُ من النَّبْتِ.
      ـ وَرَّفْتُه تَوْريفاً: مَصَصْتُهُ،
      ـ وَرَّفْتِ الأرضَ: قَسَمْتُها.


معنى تترفت في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**تَرَفٌ** \- [ت ر ف]. (مص. تَرِفَ). "عَاشَ فِي تَرَفٍ" : عَاشَ فِي رَغَدٍ وَسَعَةِ عَيْشٍ، فِي تَنَعُّمٍ.
Advertisements
معجم الغني
**تَرَّفَ** \- [ت ر ف]. (ف: ربا. متعد).** تَرَّ**‎**فْتُ**،** أُتَرِّفُ**،** تَرِّفْ**، مص. تَتْرِيفٌ. "تَرَّفَ شَرِيكَهُ" : جَعَلَهُ فِي سَعَةٍ مِنَ العَيْشِ .
معجم الغني
**تَرِفٌ** \- [ت ر ف]. (صِيغَةُ فَعِلٌ). "كَانَ رَجُلاً تَرِفاً" : مُتَنَعِّماً فِي النَّعيمِ .
معجم الغني
**تَرِفَ** \- [ت ر ف]. (ف: ثلا. لازم).** تَرِفَ**،** يَتْرَفُ**، مص. تَرَفٌ. 1. "تَرِفَ الأَمِيرُ" : تَنَعَّمَ. 2. "تَرِفَ النَّبَاتُ": نَضُرَ لِكَثْرَةِ مَائِهِ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تترَّفَ يتترَّف، تترُّفًا، فهو مُتترِّف • تترَّف الشَّخصُ: مُطاوع ترَّفَ: ترِف؛ تنعّم وعاش في رفاهِيَة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أترفَ يُترف، إترافًا، فهو مُترِف، والمفعول مُترَف • أترف أولادَه: جعلهم في سَعَة من العيش والمال ودَلَّلهم "{وَأَتْرَفْنَاهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا}". • أتْرَفته النِّعمةُ: أطغته وأفسدته "أعوذ بالله من الإتراف والإسراف".
المعجم الوسيط
النباتُ ـَ تَرَفاً: كثر ماؤه ونَضُر. و ـ فلان: تنعَّم. فهو تَرِفٌ. و ـ صار لشفته تُرْفَةٌ. فهو أَتْرَفُ، وهي تَرْفاءُ. ( ج ) تُرْف.أَتْرَف فلانٌ: أَصرَّ على البغي. و ـ فلاناً: وسَّعَ عليه ودلَّله. و ـ النعمةُ فلاناً: أَبطرته.تَرَّفَه: أَتْرَفَه. و ـ حَسَّن غذاءَه.تَتَرَّفَ: تنعَّم.اسْتَتْرَفَ: تكبّر وطغَى من الغنى والسَّعة.التُّرْفة: النَّعْمة. و ـ الشيءُ الطَّريف تختصُّ به صاحبَك: ( الطُّرْفة ). و ـ الطَّعام الطِّيب. و ـ الهَنَة الناتئة خِلقةً في وسط الشَّفة العليا. و ـ مِسقاةٌ يشرب بها. ( ج ) تُرَفٌ.
مختار الصحاح
ت ر ف : أتْرَفَتْهُ النعمة أطغته
الصحاح في اللغة
التُرْفَةُ بالضم: هَنَةٌ ناتئةٌ في وسط الشَفة العليا خِلْقَةً. وأَتْرَفَتْهُ النِعمةُ، أي أَطْغَتْهُ.
تاج العروس

واسْتَفْنَتْ أَنَّهَا مُثَابِرَةٌ ... وأَنَّهَا بِالنَّجِاحِ مُتَّحِفَهْ ت ر ف

التُّرْفَةُ بِالضَّمِّ : النَّعْمَةُ وسَعَةُ العَيْشِ

وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : التُّرْفَةُ : الطَّعَامُ الطَّيِّبُ أَو الشَّيْءُ الظَّرِيفُ تَخُصُّ به صَاحِبَكَ وكُلُّ طُرْفَةٍ تُرْفَةٌ

قال الجَوْهَرِيُّ : التٌّرْفَةُ : هَنَةٌ نَاتِئَةٌ وَسْطَ الشَّفَةِ الْعُلْيَا خِلْقَةً

قال اللَّيْثُ : وهو أَتْرَفُ مِن التُّرْفَةِ تُرْفَةِ الشَّفَةِ وقال ابنُ فارِسٍ : هي النُّقْرَةُ

وتَرَفٌ مُحَرَّكَةً : جَبَل لبني أَسَدٍ أَو : ع قال :

" أراحَنِي الرَّحْمنُ مِنْ قُبْلِ تَرَفْ

" أَسْفَلُهُ جَدْبٌ وأَعْلاهُ قَرَفْ وذُوَ تَرَفٍ : ع آخَرُ

وكَفَرِحَ : تَنَعَّمَ نَقَلَهُ الصَّاغَانيُّ . وأَتْرَفَتْهُ النَّعْمَةُ وسَعَةُ العَيْشِ : أَطْغَتْهُ كما في الصِّحاحِ قيل : أَتْرَفَتْهُ : نَعَّمَتْهُ ومنه قولُه تعالَى : ( ما أَتْرِفُوا ) أَي ما نُعِّمُوا كَتَرَّفَتْهُ تَتْرِيفاً أَي أَبْطَرَتْهُ

أُتْرِفَ فلانٌ : أَصَرَّ عَلَى الْبَغْىِ نَقَلَهُ الْعُزَيزِيُّ وأَنْشَد لِسُوَيْدٍ اليَشْكُرِيّ :

ثُمَّ وَلَّي وهْوَ لاَ يَحْمِي اسْتَهُ ... طَائِرُ الإِتْرَافِ عَنْهُ قد وَقَعْ قال ابنُ عَرَفَةَ : المُتْرَفُ كمُكْرَمٍ : المَتْرُوكُ يَصْنَعُ ما يَشَاءُ لا يُمْنَعُ منه قال : إِنَّمَا سُمِّيَ الْمُتَنَعِّمُ المُتَوَسِّع في مَلاَذِّ الدُّنْيَا وشَهَواتِهَا مُتْرَفاً لأنَّه مُطْلَقٌ له لا يُمْنَعُ مِن تَنَعُّمِهِ

المُتْرَفُ : الجَبَّارُ وبه فَسَّرَ قَتَادَةُ قولَهُ تعالَى : ( أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا ) أَي : جَبَابِرتَهَا وقالَ غيرُه : أُولِي التُّرْفَةِ وأَرادَ رُؤَسَاءَها وقَادَةَ الشَّرِّ منها

وتَتَرَّفَ : أَي تَنَعَّمَ . واسْتَتْرَفَ أَي : تَغَتْرَفَ وطَغَى نَقَلَهُ الزَّمَخْشَرِيُّ والصَّاغَانيُّ

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : التَّرَفُ مُحَرَّكَةً : التَّنَعُّمُ

والتَّتْرِيفُ : حُسْنُ الغِذاءِ

وصَبِىٌّ مٌتْرَفٌ كمُكْرَمٍ : إِذا كان مُنَعَّمَ البَدَنِ مُدَلَّلاً . ورجلٌ مُتَرَّفٌ كمُعَظَّمٍ مُوَسَّعٌ عليه وتَرَّفَ الرَّجُلَ وأَتْرَفَهُ : دَلَّلَهُ

وأَتْرَفَ الرَّجُلَ : أَعْطَاهُ شَهْوَتَهُ وهذِه عن اللِّحيَانِيِّ

وتَرِفَ النَّبَاتُ كفَرِح : تَرَوَّي

والتُّرْفَةُ بِالضَّمِّ : مِسْقَاةٌ يُشْرَبُ بها

لسان العرب
الترَفُ التَّنَعُّمُ والتُّرْفةُ النَّعْمةُ والتَّتْريفُ حُسْنُ الغِذاء وصبيٌّ مُتْرَفٌ إذا كان مُنَعَّمَ البدنِ مُدَلَّلاً والمُتْرَفُ الذي قد أَبْطَرَتْه النعمةُ وسَعة العيْشِ وأَتْرَفَتْه النَّعْمةُ أَي أَطْغَتْه وفي الحديث أَوْهِ لفِراخِ محمدٍ من خليفة يُسْتَخْلَفُ عِتْريفٍ مُتْرَفٍ المُتْرَفُ المُتَنَعِّمُ المُتَوَسِّعُ في مَلاذِّ الدنيا وشَهواتِها وفي الحديث أَنَّ إبراهيم عليه الصلاة والسلام فُرَّ به من جَبَّارٍ مُتْرَفٍ ورجل مُتْرَفٌ ومُتَرَّفٌ مُوَسَّعٌ عليه وتَرَّفَ الرجلَ وأَتْرَفَه دَلَّلَه ومَلَّكَه وقوله تعالى إلا قال مُتْرَفُوها أَي أُولو الترفةِ وأَراد رؤساءَها وقادةَ الشرّ منها والتُّرْفةُ بالضم الطعامُ الطيب وكل طُرْفة تُرْفةٌ وأَتْرَفَ الرجلَ أَعطاه شَهْوَتَه هذه عن اللحياني وتَرِفَ النباتُ تَرَوّى والتُّرْفة بالضم الهَنةُ الناتئةُ في وسط الشَّفةِ العليا خِلْقةً وصاحبها أَتْرَفُ والتُّرفة مِسْقاةٌ يُشْرَبُ بها
الرائد
* ترف يترف: ترفا. 1-تنعم. 2-النبات: كثر ماؤه.
الرائد
* ترف تتريفا. 1-ه: دلله. 2-ته النعمة: أبطرته. 3-ته النعمة: نعمته. 4-ه: حسن غذاءه.
الرائد
* ترف. 1-مص. ترف. 2-تنعم وسعة عيش.
الرائد
* ترف. ذو الترف.ا
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: