وصف و معنى و تعريف كلمة تتركما:


تتركما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و تاء (ت) و راء (ر) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح تتركما في معاجم اللغة العربية:



تتركما

جذر [ترك]

  1. رَكَمَ: (فعل)
    • ركَمَ يَركُم ، رَكْمًا ، فهو راكم ، والمفعول مَرْكوم
    • ركَم الشَّيءَ: كوَّمه، جمَعه وألقى بعضَه على بعض
  2. رَكمَ: (فعل)
    • رَكمَ رَكْمًا
    • رَكمَهُ: جَمَعَهُ وألقَى بعْضَهُ على
  3. تَراكَمَ: (فعل)
    • تراكمَ يتراكم ، تراكُمًا ، فهو مُتراكِم
    • تَرَاكمَ : ارْتَكَمَ
    • تَرَاكَمَتِ الدَّفَاتِرُ فَوْقَ مَكْتَبِهِ : تَكَوَّمَتْ، تَكَدَّسَتْ
    • تَرَاكَمَتْ عَلَيْهِ الهُمُومُ : تَوَالَتْ، تَكَاثَرَتْ تَرَاكَمَتْ عَلَيْهِ الدُّيُونُ
    • تراكم لحمُه/ تراكم شحمُه: سَمِنَ
  4. رَكْم: (اسم)
    • رَكْم : مصدر رَكَمَ


  5. رَكم: (اسم)
    • مصدر ركَمَ
  6. رُكَم: (اسم)
    • الرُّكَمُ : السحاب المتَراكم
  7. اِرتَكَمَ: (فعل)
    • ارْتَكَمَ : اجْتَمَعَ
  8. تَراكُم: (اسم)
    • مصدر تَرَاكَمَ
    • تَرَاكُمُ الكُتُبِ أَوِ الأَوْرَاقِ أَوِ الجَرَائِدِ : تَكَوُّمُهَا، تَكَدُّسُهَا
    • تَرَاكُمُ الهُمُوِم : تَوَاليِهَا، تَكَاثُرُهَا
    • (الفلك) زيادة كتلة جِرم سماوي بتجمُّع الغازات بين النجميّة المحيطة بفعل الجاذبيّة
  9. رُكام: (اسم)
    • الرُّكامُ : ما اجْتَمَعَ من الأشياء وتراكَمَ بعْضُهُ فوق بعض
    • (البيئة والجيولوجيا) تجمُّع أو كومة من قطع الصَّخر انحدرت إلى أسفل جُرْفٍ أو مُنحدرٍ شديد الميل، وكذلك فُتات الصخور على مثل هذا المنحدر
  10. تراكُم: (اسم)


    • تراكُم : مصدر تَراكَمَ
  11. راكم: (اسم)
    • راكم : فاعل من رَكَمَ
  12. مَرْكوم: (اسم)
    • مَرْكوم : اسم المفعول من رَكَمَ
  13. مَراكمُ: (اسم)
    • مَراكمُ : جمع مِركَم
  14. تراكميّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى تراكُم
    • الاستثمار التَّراكميّ: (الاقتصاد) مبدأ يتمّ من خلاله ادّخار مبالغ معيَّنة وبشكل دوريّ منتظم لاستثمارها في الأسهم، وتلك الطَّريقة مربحة للاستثمار على المدى البعيد
  15. رُكمة: (اسم)
    • الرُّكْمَةُ : الطِّينُ والتُّرابُ المجمُوع
  16. سَركوما: (اسم)


    • (طب) ورمٌ خبيث ينشأ عن تحوّل مفاجئ في نوع خلايا النسيج الضام، حيث ينمو بسرعة ويبلغ حجمًا كبيرًا، ينتهي بوفاة المريض إن لم يعالج في الوقت المبكر، أسبابه غير معروفة، أهم ظاهرة في هذه الخلايا الجديدة هي مقدرتها على التسرُّب والنفاذ إلى أعضاء أخرى في الجسم مسبِّبة أورامًا ثانوية سركوميَّة تكون دائمًا السبب في الوفاة
  17. سَركومة: (اسم)
    • السَّرْكومة : ورم لحمي خبيث
  18. كُرْكُم: (اسم)
    • كُرْكُم : جمع كُرْكُمَةُ
  19. كُركُم: (اسم)
    • الكُرْكُم : نباتٌ طبِّيٌّ عُسْقُوليٌّ هنديٌّ، من الفصيلة الزنجبارية، يستعمل سَحِيقُ جذوره تابلاً وصَباغًا أَصَفرَ فاقعًا
  20. تراكم الشّيء:
    • تكوَّم واجتمع، تحوّل إلى كومة متماسكة ''تراكمت الأعمالُ/ الهمومُ/ الديونُ/ الغيومُ/ الأنقاضُ'' ° تراكم لحمُه/ تراكم شحمُه.
  21. رُكامُ الحَجَرِ:
    • أَحْجارٌ تَراكَمَ بَعْضُها عَلَى بَعْضٍ. رُكامُ الكُتُبِ رُكامُ الجَرائِدِ.
  22. ركم الشّيء:


    • كوَّمه، جمَعه وألقى بعضَه على بعض ''ركمت الرياحُ الرِّمالَ- {وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ فَيَرْكُمَهُ جَمِيعًا فَيَجْعَلَهُ فِي جَهَنَّمَ} - {وَإِنْ يَرَوْا كِسْفًا مِنَ السَّمَاءِ سَاقِطًا يَقُولُوا سَحَابٌ مَرْكُومٌ} ''.
  23. تَرَاكَمَتِ الدَّفَاتِرُ فَوْقَ مَكْتَبِهِ:
    • تَكَوَّمَتْ، تَكَدَّسَتْ. مُنْذُ أُسْبُوعٍ وَأَكْوَامُ الأَزْبَالِ تَتَرَاكَمُ.
  24. تَرَاكَمَتْ عَلَيْهِ الهُمُومُ:
    • تَوَالَتْ، تَكَاثَرَتْ تَرَاكَمَتْ عَلَيْهِ الدُّيُونُ.
  25. تَرَاكُمُ الهُمُوِم:
    • تَوَاليِهَا، تَكَاثُرُهَا. تَرَاكُمُ الغُمُومِ عَلَى قَلْبِ الحَاسِدِ. (الجاحظ).
,
  1. ركم (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّكْمُ: جمعك شيئاً فوق شي حتى تَجْعله رُكاماً مركوماً كركام الرمل والسحاب ونحو ذلك من الشيء المُرْتكِم بعضه على بعض.
      رَكَمَ الشيء يَرْكُمُه إذا جَمَعه وأَلقى بعضه على بعض، وهو مَرْكُومٌ بعضُه على بعض.
      وارْتَكَمَ الشيءُ وتَراكَمَ إذا اجتمع.
      الن سيده: الرَّكْمُ إلقاء بعض الشيء على بعض وتَنْضيده، رَكَمَه يَرْكُمُهُ رَكْماً فارْتَكَمَ وتَراكَمَ.
      وشيء رُكامٌ: بعضه على بعض.
      وفي التنزيل العزيز: ثم يجعله رُكاماً؛ يعني السحاب.
      ابن الأعرابي: الرَّكَمُ السحاب المُتَراكِمُ.
      الجوهري: الرُّكامُ الرمل المُتَراكم، وكذلك السحاب وما أَشبهه.
      وفي حديث الاستسقاء: حتى رأَيتُ رُكاماً؛ الرُّكامُ: ضَخْمٌ كأنه قد رُكِمَ بعضُه على بعض؛ أَنشد ثعلب: وتَحْمِي به حَوْماً رُكاماً ونسوة،عليهن قَزٌّ ناعم وحَريرُ والرُّكْمةُ: الطين والتراب المجموع.
      وفي الحديث: فجاء بعُودٍ وجاء ببعرة حتى رَكَموا فصار سواداً.
      ومُرْتَكَمُ الطريق، بفتح الكاف: جادَّتُهُ ومَحَجَّتُهُ.
      "
  2. الرَّكْمُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الرَّكْمُ، جمعُ شيءٍ فوقَ آخَرَ حتى يصيرَ رُكاماً مَرْكوماً كرُكامِ الرَّمْلِ،
      ـ الرَّكَمَ: السحابُ المُتَراكِمُ، كالرُّكامِ.
      ـ مُرْتَكَم الطريقِ: جادَّتُه.
      ـ الرُّكْمَةُ: الطينُ المَجْمُوعُ.
      ـ قَطيعٌ رُكامٌ: ضَخْمٌ,
      ـ ارْتَكَمَ الشيءُ وتَرَاكَمَ: اجْتَمَعَ.
  3. ركَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ركَمَ يَركُم ، رَكْمًا ، فهو راكم ، والمفعول مَرْكوم :-
      ركَم الشَّيءَ كوَّمه، جمَعه وألقى بعضَه على بعض :-ركمت الرياحُ الرِّمالَ، - {وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ فَيَرْكُمَهُ جَمِيعًا فَيَجْعَلَهُ فِي جَهَنَّمَ} - {وَإِنْ يَرَوْا كِسْفًا مِنَ السَّمَاءِ سَاقِطًا يَقُولُوا سَحَابٌ مَرْكُومٌ} .
  4. تَرَاكَمَ (المعجم الغني)
    • [ر ك م]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) . تَرَاكَمَ، يَتَرَاكَمُ، مصدر تَرَاكُمٌ.
      1. :-تَرَاكَمَتِ الدَّفَاتِرُ فَوْقَ مَكْتَبِهِ :- : تَكَوَّمَتْ، تَكَدَّسَتْ. :-مُنْذُ أُسْبُوعٍ وَأَكْوَامُ الأَزْبَالِ تَتَرَاكَمُ.
      2. :-تَرَاكَمَتْ عَلَيْهِ الهُمُومُ :- : تَوَالَتْ، تَكَاثَرَتْ. :-تَرَاكَمَتْ عَلَيْهِ الدُّيُونُ.
  5. تراكمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تراكمَ يتراكم ، تراكُمًا ، فهو مُتراكِم :-
      تراكم الشَّيءُ تكوَّم واجتمع، تحوّل إلى كومة متماسكة :-تراكمت الأعمالُ/ الهمومُ/ الديونُ/ الغيومُ/ الأنقاضُ:-
      تراكم لحمُه/ تراكم شحمُه: سَمِنَ.
  6. الرُّكامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّكامُ : ما اجْتَمَعَ من الأشياء وتراكَمَ بعْضُهُ فوق بعض.
      يقال: رُكامُ من رمل، وركام من سَحَاب.
      وفي التنزيل العزيز:النور آية 43 ألَمْ تَرَ أنَّ اللهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَه ثُمَّ يَجعَلُهُ رُكَامًا ) ) .
      وقطِيعٌ رُكامٌ: ضَخْمٌ.


  7. رَكَمَ (المعجم الغني)
    • [ر ك م]. (فعل: ثلاثي متعد). رَكَمْتُ، أَرْكُمُ، اُرْكُمْ، مصدر رَكْمٌ. :-رَكَمَ الأَحْجارَ عَلَى بابِهِ :- : جَمَعَها وَوَضَعَ بَعْضَها على بَعْضٍ إلى أَنْ صارَتْ رُكاماً. :-يَرْكُمُ الأَوْراقَ والكُتُبَ على مَكْتَبِهِ.
  8. رُكام (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رُكام :-
      1 - ما اجتمَع من الأشياء وتكوّم بعضُه فوق بعض :-رُكامٌ من رَمْلٍ وحجارة، - {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا}: كثيف متراكم بعضه فوق بعض:-
      الرُّكاميّ: سحاب شديد الكثافة يتطوّر بشكل عموديّ وله قِمَّة متجلّدة ممتدّة لارتفاعات كبيرة، وينتج عنه عادة أمطار كثيفة وعواصف رعديّة أو عواصف مصحوبة ببرد، - سحاب رُكاميّ طبقيّ: سحاب منخفض مؤلَّف من طبقات أفقيّة بقمم دائريّة، - سحاب رُكاميّ مرتفع: تكوين سحب دائريّة بيضاء ضاربة إلى الرماديّ.
      2 - (البيئة والجيولوجيا) تجمُّع أو كومة من قطع الصَّخر انحدرت إلى أسفل جُرْفٍ أو مُنحدرٍ شديد الميل، وكذلك فُتات الصخور على مثل هذا المنحدر.
  9. رُكام (المعجم الرائد)
    • ركام
      1- ركام : شيء متراكم بعضه فوق بعضه الآخر. 2- ركام : ما تراكم من السحاب أو الرمل أو غيرهما. 3- ركام : «قطيع ركام» : ضخم.
  10. ركم (المعجم مختار الصحاح)
    • ر ك م: رَكَم الشيء إذا جمعه وألقى بعضه على بعض وبابه نصر و ارْتَكَمَ الشيء و تَرَاكَمَ اجتمع و الرُّكَامُ الرمل المُتَرَاكِمُ والسحاب ونحوه
  11. رُكامٌ (المعجم الغني)
    • [ر ك م].
      1. :-رُكامُ السَّحابِ :- : السَّحابُ الْمُجْتَمِعُ بَعْضُهُ فَوْقَ بَعْضٍ.
      2. :-رُكامُ الحَجَرِ :- : أَحْجارٌ تَراكَمَ بَعْضُها عَلَى بَعْضٍ. :-رُكامُ الكُتُبِ :- :-رُكامُ الجَرائِدِ.
  12. رَكمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَكمَهُ رَكمَهُ ُ رَكْمًا: جَمَعَهُ وألقَى بعْضَهُ على
  13. تَرَاكُمٌ (المعجم الغني)
    • [ر ك م]. (مصدر تَرَاكَمَ).
      1. :-تَرَاكُمُ الكُتُبِ أَوِ الأَوْرَاقِ أَوِ الجَرَائِدِ :- : تَكَوُّمُهَا، تَكَدُّسُهَا.
      2. :-تَرَاكُمُ الهُمُوِم :- : تَوَاليِهَا، تَكَاثُرُهَا. :-تَرَاكُمُ الغُمُومِ عَلَى قَلْبِ الحَاسِدِ.(الجاحظ) .
  14. إِرتَكَم (المعجم الرائد)
    • إرتكم - ارتكاما
      1-تراكم ، اجتمع بكثرة
  15. تراكم (المعجم الرائد)
    • تراكم - تراكما
      1- تراكم الشيء : اجتمع بكثرة «تراكمت عليه الهموم». 2- تراكم : لحمه : سمن.
  16. كُركُم (المعجم الرائد)
    • كركم
      1- كركم : زعفران. 2- كركم : علك. 3- كركم : نبات طبي تسحق جذوره وتستعمل تابلا أو صبغا أصفر اللون.
  17. تراكم الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • تكوَّم واجتمع، تحوّل إلى كومة متماسكة :-تراكمت الأعمالُ/ الهمومُ/ الديونُ/ الغيومُ/ الأنقاضُ :- ° تراكم لحمُه/ تراكم شحمُه
  18. ركم الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • كوَّمه، جمَعه وألقى بعضَه على بعض :-ركمت الرياحُ الرِّمالَ- {وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ فَيَرْكُمَهُ جَمِيعًا فَيَجْعَلَهُ فِي جَهَنَّمَ} - {وَإِنْ يَرَوْا كِسْفًا مِنَ السَّمَاءِ سَاقِطًا يَقُولُوا سَحَابٌ مَرْكُومٌ}.
  19. الرُّكَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّكَمُ : السحاب المتَراكم.
  20. رَكم (المعجم الرائد)
    • ركم - يركم ، ركما
      1-ركم الشيء : جمعه وألقى بعضه فوق بعضه الآخر
  21. التُّرْكُمانُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ التُّرْكُمانُ: فجيلٌ من التُّرْكِ، سُمُّوا به لأَنهم آمَنَ منهم مِئَتا ألْفٍ في شهرٍ واحدٍ، فقالوا: تُرْكُ إيمانٍ، ثم خُفِّفَ فقيلَ: تُرْكُمان.
  22. الرُّكْمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّكْمَةُ : الطِّينُ والتُّرابُ المجمُوع.
  23. تَرَاكمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَرَاكمَ : ارْتَكَمَ.
      يقال: تَراكتِ الأشغال.
  24. تراكُم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تراكُم :-
      1 - مصدر تراكمَ.
      2 - (الفلك) زيادة كتلة جِرم سماوي بتجمُّع الغازات بين النجميّة المحيطة بفعل الجاذبيّة.
  25. تراكميّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تراكميّ :-
      اسم منسوب إلى تراكُم.
      • الاستثمار التَّراكميّ: (الاقتصاد) مبدأ يتمّ من خلاله ادّخار مبالغ معيَّنة وبشكل دوريّ منتظم لاستثمارها في الأسهم، وتلك الطَّريقة مربحة للاستثمار على المدى البعيد.


معنى تتركما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَرْكٌ** \- [ت رك]. (مص. تَرَكَ). 1. "لاَ يَنْبغِي تَرْكُ هَذَا الوَضْعِ عَلَى مَا هُوَ عَلَيْهِ" : صَرْفُ النَّظَرِ. 2. "وَكَمْ حَاجَةٍ قَضَيْنَاهَا بِتَرْكِهَا" (مثل) : يُقَالُ عِنْدَ العَجْزِ عَنِ القِيامِ بِعَمَلٍ مَّا، أَيْ بِالتَّخَلِّي عَنْهُ .
معجم الغني
**تَرَكَ** \- [ت ر ك]. (ف : ثلا. متعد).** تَرَكْتُ**،** أَتْرُكُ**،** اُتْرُكْ**، مص. تَرْكٌ. 1. "تَرَكَ البَابَ مَفْتُوحاً" : خَلاَّهُ. 2. "تَرَكَ إِرْثاً وَلَمْ يَتْرُكْ أَوْلاَداً" : خَلَّفَ ... وَ لَمْ يُخَلِّفْ. 3. "عَلَيْهِ أَنْ يَتْرُكَ عَادَاتِهِ السَّيِّئَةَ" : أَنْ يَتَخَلَّى عَنْهَا. 4. "لَمْ يُقْنِعْهُ، فَتَرَكَهُ وَشَأْنَهُ" : أَهْمَلَهُ، صَرَفَ التَّفْكيِرَ فِيهِ، أَغْفَلَهُ. 5. "لَمْ يَتْرُكْ بَاباً إِلاَّ طَرَقَهُ" : لَمْ يَفُتْهُ أَيُّ بَابٍ .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ تَرْكاً، وتِرْكاناً: طرحه وخلاَّه. ويقال: ترك المِّيتُ مالاً: خلَّفه. وتركه يفعل كذا: جعله يفعله. فهو تارك، ومِتْراك.تَرِكَ فلان ـَ تَرْكاً: تزوج تَرِيكةً.تاركَه البيعَ وغيره وفيه: صالحه على تركه.اتَّرَكَ الشيءَ: تركه.تَرَاكِ: اسم فعل أَمر. يُقال: تَرَاكِ الشيءَ: اتْرُكْهُ.تتارَكُوا الأَمرَ بينهم: تركوه.التُّرك: جيل من المغول، واحده تركي. ( ج ) أَتراك.التَّرْكَة: البيضة بعد أَن يخرج منها الفرخُ. و ـ بيضة الحديد. ( ج ) تَرْك.التِّرْكة: ما يتركه الميت من مال.التَّرِكة: التِّرْكة.التَّرِيك: العنقود والعِذْق، أُخذ ما عليهما من ثمر.التَّرِيكَةُ: التَّرْكة. و ـ التَّرِيك. و ـ العانس. و ـ الروضة يُغْفَل عن رعيها. و ـ ما تركه السيل من الماء. و ـ ما يترك من الضَّريبة السنوية لمن أُصيب زرعه بآفة أَو نحوها. ( مو ). ( ج ) تَرائك، وتَرِيك، وتُرُك.
مختار الصحاح
ت ر ك : تَرَك الشيء خلاّه وبابه نصر و تارَكَهُ البيع مُتاركَةً و تَرِكَةُ الميت تراثه المتروك و التُّرْكُ جيل من الناس
الصحاح في اللغة
تَركْتُ الشيء تَرْكاً: خلّيته. وتَراكِ، بمعنى اتْرُكْ، وهو اسمٌ لفعل الأمر. وقال: تَراكِها منإبلٍ تَراكِهأ أَما ترى الموتَ لدى أَوْراكِها وقال فيه فما اتِّرَكَ، أي ما تَرَكَ شيئاً. وتَرِكةُ الميّت: تُراثه المتروك.
تاج العروس

تَرَكَه يَتْرُكُه تَركاً وتِركاناً بالكسر وهذه عن الفَرّاءِ واتَّرَكَه كافْتَعَلَه وفي الصِّحاح قال فيه : فما اتَّرَكَ أي : ما تَرَكَ شَيئاً وهو افْتَعَل : ودَعَهَ . قال شيخُنا : وفيه اسْتِعْمالُ الذي أَماتُوه . قلتُ : وفَسَّره الجَوْهرِيُّ بخَلاّه وكذلك في الأَساطيرِ وِالعُبابِ قال شَيخُنا : وفَسَّره أَهلُ الأفْعال بِطَرَحَه وخَلاه . قلت : ولَفَظُ الوَدْعِ وَقَع في المُحْكَم فإِنَّه قال : التَّركُ : وَدْعُكَ الشَّيءَ تَرَكَه يَتْرُكُه تَركاً . قالَ شيخُنا : وقد يُعَلَّقُ التَّركُ باثْنَين فيكونُ مُضَمَّناً معنَى صَيَّر فيَجْرِي على نَمَطِ أَفْعالِ القُلوبِ كتَرَكَهُم في ظُلُماتٍ قاله الزَّمَخْشَريُّ والبَيضاوِيُ قال المُلاّ عَبدُ الحَكِيم في حواشِيه : فما في التَّسهِيلِ من أنّه كصَيَّر وفي القامُوسِ أَنّه بمَعْنَى جَعَلَ بيانٌ للاسْتِعْمال فاعْتِراضُ بعضِهم على عَبدِ الغَفُورِ قُبَيل بَحْثِ المَبني غيرُ مُتَّجِهٍ فتأَمّلْ . انتهى

وقال الرّاغِبُ : تَرَكَ الشيءَ : رَفَضَه قَصْداً واخْتِياراً أَو قَهْراً واضْطِراراً فمن الأَوّلِ قولُه : " وتَرَكْنا بَعْضَهُم يَوْمَئذٍ يَمُوجُ في بَعْض " وقوله : " واتْرُكِ البَحْرَ رَهْواً " ومن الثّاني : " كَم تَرَكُوا من جَنّاتٍ وعُيُونٍ " ومنه تَرِكَةُ فلانٍ : لما يُخَلِّفُه بعدَ مَوْتِه وقد يُقال في كُلِّ فِعْلٍ يَنْتَهِي إِلى حالَة ما : تَرِكَتُه كذا . وتَتارَكُوا الأَمْرَ بَينَهُم تَفاعُلٌ من التَّركِ . وتَرِكَةُ الرَّجُلِ المَيِّتِ كفَرِحَة : مِيراثُه وهو الذي يُخَلِّفُه بعدَ المَوْتِ وهو فَعِلَةٌ بمعنى المَفْعُولِ أي : الشيءُ المَتْرُوكُ وكذلك الطَّلِبَةُ للمَطْلُوب . والتَّرِيكَةُ كسَفِينَة : امْرَأَةٌ تُتْرَكُ لا تُزَوَّجُ أي لا يَتَزَوَّجُها أَحدٌ كما هو نَص الصِّحاح وأَنْشَدَ للكُمَيتِ :

إِذْ لا تَبِضُّ إِلى التَّرا ... ئِكِ والضَّرائِكِ كَف جازِرْ قال اللِّحْياني : ولا يقالُ ذلك للذَّكَرِ . والتَّرِيكَةُ : رَوْضَةٌ يغْفَلُ عن رَعْيِها وقِيلَ : هو المَرتَعُ الذي كانَ الناسُ رَعَوه إِما في فلاة وإِما في جَبَل فأَكَله المالُ حتى أَبقَى منه بَقايَا من عوَذ . قالَ ابنُ بَرِّيّ : وقد اسْتَعْمَله الفَرَزْدَقُ في ما تَرَكَه السَّيل من الماء فقالَ :

كأَنَّ تَرِيكَةً من ماءِ مُزْنٍ ... ودارِيَّ الذَّكِيِّ من المُدامِ وقالَ أيضاً :

سُلافَةُ جَفْنِ خالَطَتْها تَرِيكَةٌ ... على شَفَتَيها والذَّكِيّ المُشَوَّفُ والتَّرِيكَةُ : البَيضَةُ بعْدَ أَنْ يَخْرُجَ منها الفَرخُ قال ابنُ سِيدَه : أَو يُخَصُّ بالنَّعامِ تَتْرُكُها بالفَلاةِ بعدَ خُلُوِّها مما فِيها وقِيلَ : هي بَيضُ النَّعامِ المُفْرَدَةِ وأَنشَدَ ابنُ بَرِّي للمُخَبَّلِ :

كتَرِيكَةِ الأدْحِىِّ أدْفَأَها ... قَرِدٌ كأَنّ جَناحَه هِدْمُ والتَّرِيكَةُ : بَيضَةُ الحَدِيدِ للرَّأْسِ قال ابنُ سِيدَه : وأُراها على التَّشْبِيه بالتَّرِيكَةِ الّتِي هي البَيضَة كالتَّركَةِ فِيهما أي في بَيضَةِ النَّعامِ والحَدِيدِ . ترائِكُ وتَرِيكٌ وتَرك وأَنْشَد الجَوْهَرِيُّ للأَعْشى :

ويَهْماءَ قَفْرٍ تَحرَجُ العَيْنُ وَسطَها ... وتَلْقَى بِها بَيض النَّعامِ تَرائِكَا وأَنْشَدَ أيضاً للَبِيدٍ شاهِداً على ترك الحديد :

فَخْمَة ذَفْراء تُرتَى بالعُرَا ... قُردُمانِياً وتَركاً كالبَصَلْقال ابنُ شُمَيِل : التَّركُ : جماعَةُ البَيضِ وإِنّما هي شَقِيقَةٌ واحِدَةٌ وهي البَصَلَة . وقال أَبُو حَنِيفَة : التَّرِيكَةُ : الكِباسَةُ بعد أَنْ يُنْفَضَ ما عَلَيها وتُتْرَكَ والجمعُ التَّرائِكُ . قال : والتَّرِيكُ كأَمِيرٍ : العُنْقُودُ إِذا أكِلَ ما علَيه . وقالَ مَرَةً : التَّرِيكُ : العِذْق إِذا نُفِضَ فلم يَبق فيه شَيءٌ . وقولُهم : لا بارَكَ اللَّهُ فيهِ ولا تارَكَ ولا دَارَكَ كُلُّ ذلك اتْباعٌ والمَعْنَى واحِدٌ . وقالَ اللّيثُ : التَّركُ : الجَعْلُ في بَعْضِ الكَلامِ يقال : تَرَكْتُ الحَبلَ شَدِيداً أي : جَعَلْتُه شَديداً قال ابنُ فارِسٍ : ما أَحْسِبُ هذا من كَلامِ الخَلِيل وقال ابنُ سِيدَه : ولا يُعْجِبني وقالَ الأصْبَهانيُ في المُفْرداتِ : ويَجْرِي مَجْرَى جَعَلْته كذا نحو : تَرَكتُ فلاناً وقيذاً ونقل الصاغانِيُ الحَدِيثَ شاهداً له وهو حدِيثُ يومِ حُنَيْن قال : فرَجَعَ الناسُ بعدَ ما تَوَلَّوْا حَتّى تأَشَّبُوا حَوْلَ رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللَّهُ عليه وسَلّمَ حَتّى تَرَكُوهُ في حَرَجَةِ سَلَمٍ وهوَ عَلَى بَغْلَتِه والعَبّاسُ رضي اللَّهُ عنه يَشْتَجِرُها بلِجامِها أي حَتّى جَعَلُوه وكأنه ضِدٌّ . قالَ ابنُ عَرَفَةَ : التَّركُ على ضربَين : مُفارَقَةُ ما يكونُ للإِنْسانِ فيه رَغْبَةٌ وتَركُ الشّيءِ رَغْبَةً عنهُ وقوله تعالى : " وتَرَكْنَا عَلَيهِ في الآخِرِينَ " أي : أَبْقينا له ذِكْراً حَسَناً . والتّركُ بالضمِّ : جِيلٌ من النّاسِ الواحِدُ تُركِيٌّ كرُومٍ ورُومِيِّ وَزِنج وزِنجي أَتْراكٌ يُقال : إِنَّهُم بَنُو قَنْطُوراءَ وهي أَمَةُ الخَلِيلِ عليه السّلامُ والمَشْهُور أَنّهم أَولادُ يافِثَ بنِ نُوح وقيل : إِنّهم الدَّيلَمُ ومنهم التّتارُ وقِيل : نَسلُ تُبَّع قاله الجَلالُ في التَّوْشِيح . وفي الحَدِيثِ : اتْرُكُوا التُّركَ ما تَرَكُوكم قلتُ : وقد اعْتَمَدَ النَّمَرِيُّ النّسّابَةُ على أَنّهم من أَولادِ يافِثَ كما ذَكَرَه ابنُ الجَوّاني في المُقَدِّمة

وقال ابنُ الأَعرابي : ترِكَ الرجلُ كسَمِعَ إِذا تَزَوَّجَ تَرِيكَةً من النِّساءِ وهي العانِسُ في بيتِ أَبَويْها . وقال ابنُ عَبّادٍ : التَّركَةُ بالفتح : المَرأَةُ الرَّبْعَةُ والجمع تَركات . وفي الحَدِيثِ الذي رواه سَعِيدُ بنُ جُبَيِرِ - وذَكَر قِصَّةَ إِسماعِيل وما كانَ من إِبراهِيمَ صَلَواتُ اللَّهِ عليهما في شأنِه حينَ تَرَكه بمكَّةَ مع أُمِّه وأَنّ جُرهُمَ زَوَّجُوه لمّا شَبَّ وتَعَلَّمَ العَرَبيَّةَ - ثم إِنّه جاءَ الخَلِيلُ صلّى اللَّهُ عليهِ وسَلَّم إِلى مَكَّةَ يُطالِعُ تَركَتَه أي هاجَرَ وَوَلَدَها إِسماعِيلَ وهيِ في الأَصْلِ بَيضَةُ النَّعامِ فاستعارَها ؛ لأنَّ النَّعامةَ لا تَبِيضُ في السنةِ إِلاّ واحِدَةً في كلِّ سَنَةٍ ثمّ تَتْرُكُها وتَذْهَبُ قالَ الزَّمَخْشَرِيُّ في الفائِق : هكذا الرِّوايَةُ بسكونِ الراءِ ولو رُوِيَ بكسر الرّاءِ كان وَجْهاً . من التَّرِكَة بمَعْنَى الشيءِ المَتْرُوكِ هكذا نَقَله عنه الصّاغاني في العُبابِ وابنُ الأَثِيرِ في النَّهايَةِ

ورَوْضَة التَّرِيكِ كأَمِيرٍ : باليَمَنِ من أَسافِلِ البِلادِ وقالَ نَصْرٌ : تَرِيك : مُجْتَمَع مياهٍ ومَغايِضَ بأَسْفَلِ اليَمَنِ . وبَنُو تُركانَ بالضمِّ : أَهْلُ بَيت من واسِطَ ذَكَرَهُم ابنُ السِّمْعانِيِّ في الأَنسابِ

وأَبُو التُّرَيْكِ مُحمَّدُ بنُ الحُسَيْنِ بنِ مُوسَى بنِ إِسْحاقَ الأَطْرابُلُسِي كزُبَيرٍ شيخٌ لابنِ جُمَيعٍ الغَسّانِي وهو من أَطْرابُلُسِ الشّام وقد حَدَّثَ عن أبي عُتْبَةَ كذا رأَيت في مُعْجَم شُيُوخِه قلتُ : وكذا عن الحَسَنِ بنِ أحْمَدَ بنِ مُسْلِمٍ . وعبدُ المُحْسِنِ بنُ تُرَيْكٍ الأَزَجِيُ سَمِع من ابنِ النَّرسِيِّ وعنه الشيخُ البَهاءُ المَقْدِسِيّ : مُحَدِّثانِ . وفاتَه : أَبُو التُّرَيْكِ حَسَنُ بنُ عَلِيِّ بن داودَ المُطَرز : محدِّثٌ أَوردَه الحافِظُ . وتُركَةُ بالضمِّ : اسم رَجُلٍ واشتهر به عَبدُ اللَّهِ بنُ جَعْفَرِ بنِ تُركَةَ عن مُحَمّدِ بنِ حُمَيدٍ الرّازِيّ . وهُبَيرَةُ بنُ الحَسَنِ بنِ تُركَةَ عن الحَسَنِ بنِ سَوّارٍ البَغَوِيِّومُعَلَّى بنُ تُركَةَ عن المَسعُودِيِّ . وأَحْمَدُ بنُ عُبَيدِ اللَّهِ بنِ أَحْمَدَ بنِ محمد بن سَلَمَةَ بنِ تُركَةَ البَغْدادِيُّ كتَبَ عنه عَبدُ الغَني بنُ سَعِيدٍ . وقابُوس بنُ تُركَة من عُلَماءِ سِجِستانَ في المائةِ الرّابِعَةِ . وزَيْدٌ ويَزِيدُ ابْنا تُركِيِّ : شاعِرانِ نَقَلَهُما الصاغاني

ومما يُستدرَكُ عليه : تارَكْتُه في البَيعِ مُتارَكَةً . وتَراكِ تَراكِ صُحْبَةَ الأَتْرِاكِ بمعنى اتْرُكْ وهو اسمٌ لفِعْلِ الأمْرِ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ لطُفَيل بن يَزِيدَ الحارثيِّ :

" تَراكِها من إِبِلٍ تَراكِها

" أَمَا تَرَى المَوْتَ لَدَى أَوْراكِها وفي كتابِ أَيّامِ العَرَبِ لأبي عُبَيدَةَ أَنّ الرجزَ لبَكْرِ بنِ وائِلٍ وكانُوا يَرتَجِزُونَ به في القِتالِ يوم الزَّوْرَيْنِ . وقالَ يُونُسُ في كِتابِ اللُّغاتِ : تَراكِها ومَناعِها : لُغَتانِ في الكسر وهذا في حالِ الإِضافَةِ وإِذا نَزَعْتَ الإضافَةَ فليسَ إلاّ الكسر . وفي الحَدِيثِ : إِنَّ لِلَّه تَرائِكَ في خَلْقِه أي : أموراً أَبْقاهَا في العِبادِ من الأَمَلِ والغَفْلَةِ حتّى يَنْبَسِطُوا بها إِلى الدُّنْيا . وقال ابنُ الأَعرابي : تارَكَ : أَبْقَى . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : التَّركُ : القَدَحُ الذي يَحْمِلُه الرَّجُلُ بيَدَيْه . وتُركٌ الحَذّاءُ : من القُرّاءِ : اسمُه مُحَمّدُ بنُ حَربٍ قرأَ على سُلَيم . ومُحَمّدُ بنُ تُركٍ العَطّارُ وأُخته زُهْرَةُ : حَدَّثا بالإِجازَةِ عن أبي شُجاعٍ الوَراقِ . ومُحَمّدُ بنُ يُوسُفَ التُّركِيُ من شُيُوخِ الطَّبَرانِي روى عن عِيسَى بن إِبراهِيم . وأَبُو القاسِم الحَسَنُ بنُ محمَّدِ بنِ إبْراهِيمَ الأَنْبارِيُّ التِّرَكِيُ بكسرٍ ففَتْح هَكذا ضَبَطه تِلْمِيذُه أَبو نَصْر الوائِلِيُ السِّجْزِيّ . وعبد الرَّحْمنِ بنُ إِبْراهِيمَ الأَنْدَلُسِي يُعْرَف بابنِ تارِك روى عن أصْبَغَ بنِ الفَرَج وغيرِه

لسان العرب
التَّرْكُ وَدْعُك الشيء تَركه يَتْرُكه تَرْكاً واتَّرَكه وتَرَكْتُ الشيءَ تَرْكاً خليته وتارَكْتُه البيع مُتارَكَةً وتَراكِ بمعنى اتْرُك وهو اسم لفعل الأَمر قال طفيل بن يزيد الحارثي تَراكِها من إِبل تَراكِها أَما تَرَى المَوْت لَدَى أَوْراكِها ؟ وقال فيه فما اتَّرَكَ أَي ما تَرَكَ شيئاً وهو افْتَعل وفي الحديث العهد الذي بيننا وبينهم الصلاةُ فمن تركها فقد كفر قيل هو لمن تركها مع الإِقرار بوجوبها أَو حتى يخرج وقتها ولذلك ذهب أَحمد بن حنبل إِلى أَنه يكفر بذلك حملاً على الظاهر وقال الشافعي يقتل بتركها ويصلى عليه ويدفن مع المسلمين وتَتَارَك الأَمرُ بينهم والتَّرْكُ الإِبقاء في قوله عز وجل وتَرَكْنا عليه في الآخرين أَي أَبقينا عليه وتَرِكةُ الرجل الميتِ ما يَتْرُكه من التُّرَاث المَتْروك والتَّريكة التي تُتْرَكُ فلا تتزوج قال اللحياني ولا يقال ذلك للذكر ابن الأَعرابي تَرِكَ الرجلُ إِذا تزوج بالتَّريكةِ وهي العانِسُ في بيت أَبويها وأَنشد الجوهري للكميت إِذ لا تَبِضُّ إِلى التَّرَا ثكِ والضَّرائِكِ كفُّ جازِرْ والتَّرِيكةُ الروضة التي يُغْفِلُها الناسُ فلا يرعونها وقيل التَّرِيكةُ المَرْتَعُ الذي كان الناس رعوه إِما في فلاة وإِما في جبل فأَكله المال حتى أَبقى منه بقايا من عُوَّذ والتَّرْكُ ضرب من البيض مستدير شبِّه بالتَّرْكةِ والتَّرِيكة وهي بيض النعام المنفرد وأَنشد ما هاجَ هذا القَلْبَ إِلا تَرْكة زَهراءُ أَخْرَجَها خروج مُنْفج الجوهري والتَّرِيكةُ بيضة النعامة التي يتركها ومنه قول الأَعشى ويَهْماء قَفْر تخرج العَيْنُ وسْطَها وتَلْقَى بها بَيْضَ النَّعامِ تَرائِكا قال ابن بري ومثله للمخبل كتَرِيكةِ الأُدْحِيِّ أَدْفَأَها قَرِدٌ كأَنَّ جَناحه هدْمُ والهِدْمُ كساء خَلَقٌ ابن سيده والتَّرِيكة البيضة بعدما يخرج منها الفرخ وخصَّ بعضهم به بيض النعام التي تتركها بالفلاة بعد خلوها مما فيها وقيل هي بيض النعام المفردة والجمع تَرائك وتُرُك وهي التَّرْكة والجمع تَرْكٌ والتَّرِيكةُ بيضة الحديد للرأْس قال ابن سيده وأُراها على التشبيه بالتَّرِيكة التي هي البيضة والجمع تَرائك وتَرِيك وهي التَّرْكة أَيضاً وجمعها تَرْكٌ قال لبيد فَخْمة ذَفْراء تُرْتى بالعُرى قُرْدُمانِيّاً وتَرْكاً كالبَصَل ابن شميل التَّرْكُ جماعة البيض وإنِما هي شقيقة واحدة وهي البصلة قال ابن بري وقد استعمل الفرزدق التَّرِيكةَ في الماء الذي غادره السيل فقال كأَنَّ تَرِيكةً من ماء مُزْنٍ وداريّ الذكيِّ من المُدامِ وقال أَيضاً سُلافَة جَفْنٍ خالطَتْها تَرِيكة على شفتيها والذَّكي المُشَوَّف وفي حديث الخليل عليه السلام أَنه جاء إِلى مكة يطالِعُ تَرْكتهُ التَّرْكةُ بسكون الراء في الأَصل بيض النعام وجمعها تَرْكٌ يريد به ولده إِسمعيل وأُمه هاجَر لمَّا تركهما بمكة قال ابن الأَثير قيل ولو روي بكسر الراء لكان وجهاً من التَّرِكة وهي الشيء المَتْروك ومنه حديث علي عليه السلام وأَنتم تَرِيكةُ الإِسلام وبقية الناس ومنه حديث الحسن إِن لله تعالى تَرائكَ في خلقه أَراد أُموراً أَبقاها في العباد من الأَمل والغفلة حتى ينبسطوا بها إلى الدنيا والتَّرِيكُ بغير هاء العُنْقُود إِذا أُكل ما عليه عن أَبي حنيفة وقال أَيضاً التريكة الكِباسة بعدما يُنْفَضُ ما عليها وتُتْرك والجمع تَرِيك وتَرائك وقال مرة التَّرِيكُ بغير هاء العِذْق إِذا نُفِضَ فلم يبق فيه شيء ولا بارك الله فيه ولا تارَكَ ولا دارَكَ كل ذلك إِتباع وقال ابن الأَعرابي تارَكَ أَبقى والتَّرْكُ الجعل في بعض اللغات يقال تَرَكْتُ الحبل شديداً أَي جعلته شديداً قال ولا يعجبني والتُّرْك الجيل المعروف الذي يقال له الدَّيْلَم والجمع أَتْراك
الرائد
* ترك يترك: تركا وتركانا. 1-ه أو الشيء: طرحه، خلاه. 2-الشيء: رفضه. 3-مالا: خلفه.
الرائد
* ترك تتريكا. ه: جعله يتخلق بأخلاق الأتراك ويأخذ عاداتهم ويتكلم بلغتهم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: