وصف و معنى و تعريف كلمة تترين:


تترين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و تاء (ت) و راء (ر) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح تترين في معاجم اللغة العربية:



تترين

جذر [ترن]

  1. أَتَرَّ: (فعل)
    • أَتَرَّ العضوَ ونحوَه : قطعه
    • أَتَرَّ الشيءَ : أَبعده
  2. أَتْرَى: (فعل)
    • أَتْرَى : عمِل أَعمالاً متواترة ، بين كلِّ عملين فترةٌ
  3. أوتار: (اسم)
    • أوتار : جمع وَتر
  4. تَرَى: (فعل)

    • تَرَى تَرْياً
    • تَرَى : تراخى في العمل وتباطأَ فيه
  5. تَرَيَّ: (فعل)
    • تَرَيَّه : رَاهَ
  6. تَرَّ: (فعل)
    • تَرَّ تراً ، وتُروراً
    • تَرَّ العضوُ ونحوُهُ : بان وانقطع
    • تَرَّ فلانٌ عن بلاده : بعد
    • تَرَّ عن قومه : انفرد
    • تَرَّ النواةُ ونحوُها عند دقِّها : وَثَبَتْ
    • تَرَّ الرجلُ : امتلأَ جسمُه وتروّى عظمه
    • تَرَّ : استرخى من جوع أَو غيره
    • تَرَّ الحيوانُ : أَلقى ما في بطنه
    • تَرَّ العضوَ ونحوَهُ تَرَُّ : قطعه
    • تَرّ : امتلأَ جسمُه وتَرَوّى عظمه
  7. تُرَى: (حرف/اداة)
    • يَا تُرَى مَاذَا حَدَثَ : يَا رَجُلُ مَاذَا تَظُنُّ قَدْ حَدَثَ
  8. وَتَرَتانِ: (اسم)
    • الوَتَرَتَانِ : الوتَران
    • الوَتَرَتَانِ : هَنَتان كأَنهما حَلْقتان في أُذُنَي الفرس


  9. وتَرَ: (فعل)
    • وتَرَ يَتِر ، تِرْ ، وَتْرًا وتِرَةً ، فهو واتِر ، والمفعول مَوْتور
    • وتَرَ فلانا : قتل حَمِيمَهُ
    • وَتَرَ الرَّجُلَ : أَصَابَهُ بِظُلْمٍ أَوْ مَكْرُوهٍ ، أَفْزَعَهُ
    • وتَرَ القومَ : جعل شَفْعَهم وِتْرًا
    • وتَرَ العددَ : أَفرده
    • وتَرَ الصلاةَ : جعلها وِتْرًا
    • وتَرَ القوسَ : شدَّ وتَرَها
    • وتَرَ القوسَ : علَّق عليها وَتَرَها
    • وتَرَ فلانًا حقَّه ومالَه : نَقَصَه إِيّاه
,
  1. تَرَّ
    • ـ تَرَّ العَظْمُ يَتُرُّ ويَتِرُّ تَرَّاً وتُروراً : بانَ ، وانْقَطَعَ ، وقَطَعَ ، كأَتَرَّ ،
      ـ تَرَّ عن بَلَده : تَباعَدَ ، وأتَرَّهُ ، وامْتَلأَ جِسْمُهُ ، وتَرَوَّى عَظْمُه ، تَرًّا وتُروراً وتَرارةً .
      ـ تَرُّ : السريعُ الرَّكْضِ من البَراذِينِ ، كالمُنْتَرِّ ، والمُعْتَدِلُ الأَعْضاءِ من الخَيْلِ ، والمَجْهودُ ، وإلْقاءُ النَّعامِ ما في بَطْنِهِ ،
      ـ تُرُّ : الأَصْلُ ، والخَيْطُ يُقَدِّرُ به البَنَّاءُ .
      ـ تُرَّةُ : الحَسْناءُ الرَّعْناءُ .
      ـ تَراتيرُ : الجَواري الرُّعْنُ .
      ـ تَرْتَرَةُ : التحريكُ ، وإكْثارُ الكلامِ ، واسْتِرْخاءٌ في البَدَنِ والكلامِ .
      ـ تُرْتورُ : الجِلْوازُ ، وطائرٌ .
      ـ أتْرورُ : غُلامُ الشُّرَطِيِّ ، والغُلامُ الصغيرُ .
      ـ تَتَرْتُرُ : التَّزَلْزُلُ ، والتَّقَلْقُلُ .
      ـ تَراتِرُ : الشَّدائِدُ .
      ـ تُرَّى : اليَدُ المَقْطوعَةُ .
      ـ تَرْتَروا السَّكْرانَ : حَرَّكوهُ وزَعْزَعُوهُ ، واسْتَنْكَهُوهُ حتى تُوجَدَ منه الريحُ .
      ـ تَارُّ : المُسْتَرْخِي من جوعٍ أو غيرِهِ .
      ـ أُتْرانُ : بلد ، معروف .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أُترورُ
    • ـ أُترورُ : ثُّؤْرورُ ،
      ـ أتَّرَ القَوْسَ تأتيراً : وتَّرَها .
      ـ أُتْرارُ : بلد بتُرْكُسْتانَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تَرَكَهُ
    • ـ تَرَكَهُ تَرْكاً وتِرْكاناً ، واتَّرَكَهُ : وَدَعَهُ ، وتَتارَكوا الأمرَ بينهم .
      ـ تَرِكَةُ الرجُلِ : مِيراثُه .
      ـ تَريكَةٌ : امرأةٌ تُتْرَكُ لا تُزَوَّجُ ، ورَوْضَةٌ يُغْفَلُ عن رَعْيِها ، وما تَرَكَهُ السَّيْلُ من الماءِ ، والبَيْضَةُ بعدَ أن يَخْرُجَ منها الفَرْخُ ، أَو يُخَصُّ بالنَّعامِ ، وبيضةُ الحديدِ ، كالتَّرْكَةِ فيهما ، ج : تَرائِكُ وتَرِيكٌ وتَرْكٌ ، والكِباسةُ بعدَ أن يُنْفَضَ ما عليها .
      ـ تَرِيكُ : العُنْقُودُ أُكِلَ ما عليهِ ، والعِذْقُ نُفِضَ .
      ـ لا بارَكَ اللّهُ فيه ، ولا تارَكَ ، ولا دارَكَ : إتْباعٌ .
      ـ تَرْكُ : الجَعْلُ ، كأَنه ضِدٌّ .
      ـ { وتَرَكْنا عليه في الآخِرينَ }: أبْقَيْنَا ،
      ـ تُرْكُ : جِيلٌ من الناسِ ، ج : أتْراكٌ .
      ـ تَرِكَ : تَزَوَّجَ تَرِيكَةً .
      ـ تَرْكَةُ : المرأةُ الرَّبْعَةُ ،
      ـ في الحديثِ : '' جاء الخَليلُ إلى مكَّةَ يُطالِعُ تَرْكَتَهُ ''، أي : هاجَرَ ووَلَدَها إسْماعيلَ ، ولَوْ رُوِيَ بكسرِ الراءِ كانَ وَجْهاً ، بمَعْنَى الشيءِ المَتْروكِ .
      ـ رَوْضَةُ التَّريكِ : باليَمَنِ .
      ـ بَنو تُرْكانَ : أهْلُ بَيْتٍ من واسِطَ .
      ـ أبو التُّرَيْك الأَطْرابُلُسِيُّ ، والمُحْسِنُ بنُ تُرَيْكٍ : مُحدِّثانِ .
      ـ تُرْكَةُ : اسْمٌ .
      ـ زَيْدٌ ، ويَزيدُ ابْنا تُرْكِيٍّ : شاعِرانِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  4. الأُتْرُور
    • الأُتْرُور : التؤرور .
      و الأُتْرُور الغلام الصغير . والجمع : أتارِيرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَتَرَّ
    • أَتَرَّ العضوَ ونحوَه : قطعه .
      و أَتَرَّ الشيءَ : أَبعده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَتَرّ
    • أتر - إترارا
      1 - أتره : أبعده . 2 - أتر : يده : قطعها .

    المعجم: الرائد

  7. تَرَّ
    • تَرَّ تَرَّ َ ( كَمَلَّ ) تَرارة : امتلأَ جسمُه وتَرَوّى عظمه .
      فهو تارٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَرَّ
    • تَرَّ العضوُ ونحوُهُ تَرَّ ِ تراً ، وتُروراً : بان وانقطع .
      و تَرَّ فلانٌ عن بلاده : بعد .
      ويقال : تَرَّ عن قومه : انفرد .
      و تَرَّ النواةُ ونحوُها عند دقِّها : وَثَبَتْ .
      و تَرَّ الرجلُ : امتلأَ جسمُه وتروّى عظمه .
      فهو تارٌّ .
      و تَرَّ استرخى من جوع أَو غيره .
      و تَرَّ الحيوانُ : أَلقى ما في بطنه .
      و تَرَّ العضوَ ونحوَهُ تَرَّ ُ : قطعه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تر
    • تر
      1 - تر : أصل . 2 - تر : خيط يقدر به البناء

    المعجم: الرائد



  10. التَّرُّ
    • التَّرُّ : خيط البنَّاء الذي يُبْنَى بحذائه .
      ويقال : لأَقِيمَنَّك على التَّرِّ : على الطريق المستقيم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَرِه
    • تَرِه تَرِه َ تَرْهاً : وقع في التُّرْهات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. وَتْر 2
    • وَتْر 2 / وِتْر :-
      جمع أوتار : فرد ، عكسه شَفْع :- جاء وَترًا ، - { وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ } .
      • الوَتْر / الوِتْر :
      1 - يوم عرَفَة .
      2 - اسم من أسماء الله الحُسْنى ، ومعناه : المتّصف وحده بالقدم والوحدانيَّة ، فهو واحد فرد ، لا شفع له ، أي لا زوج له من شكل أو ضدّ .
      • صلاة الوِتْر : ركعة بعد الشَّفع إثر صلاة العشاء :- اجْعَلُوا آخِرَ صَلاَتِكُمْ بِاللَّيْلِ وِتْرًا [ حديث ]، - { وَالشَّفْعِ وَالْوِتْرِ } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. التُّرْهُ
    • التُّرْهُ : الباطل .


    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تر
    • تر - يتر ويتر ، ترا وترورا
      1 - تر العظم أو نحوه : انفصل وانقطع بضربه . 2 - تر : عن بلاده : بعد عنه ا .

    المعجم: الرائد

  15. تر
    • تر - يتر ويتر ، ترا وترارة وترورا
      1 - سمن وامتلأ جسمه وتروى عظمه

    المعجم: الرائد

  16. وتَرَ
    • وتَرَ يَتِر ، تِرْ ، وَتْرًا وتِرَةً ، فهو واتِر ، والمفعول مَوْتور :-
      وتَرَ القَوْسَ
      1 - عَلَّق عليها وَتَرَها .
      2 - شَدَّ وَتَرَها :- وتَر آلةَ العود .
      وتَر الشّخصَ :
      1 - أدركه بمكروه أو ظلم :- أحْرَى بمَنْ وتَرَ الجفُون بلَحْظهِ ... ألاّ تلُوذ جفونُه بسُباتِ .
      2 - أفزعه :- وتَر الشخصَ بالنتيجة .
      3 - قَتَل حَميمَه :- أنا الموتور الثائر : صاحب الوَتْر الطالب للثأْر .
      وتَر العددَ : أفرَدَهُ :- وتَر الصَّلاةَ : صلاّها وتْرًا .
      وتَر الشّخصَ حقَّهُ ومالَهُ : نقصه إيَّاه :- وتَر الشخصَ وِرْثَهُ ، - { وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ }: في أعمالكم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. ترر
    • " تَرَّ الشَّيْءُ يَتِرُّ ويَتُرُّ تَرّاً وتُروراً : بان وانقطع بضربه ، وخص بعضهم به العظم ؛ وتَرَّتْ يَدُه تَتِرُّ وتَتُرُّ تُروراً وأَتَرَّها هو وتَرَّها تَرّاً ؛ الأَخيرة عن ابن دريد ؛ قال : وكذلك كل عضو قطع بضربه فقد تُرَّ تَرّاً ؛

      وأَنشد لطرفة يصف بعيراً عقره : تَقُولُ ، وقد تُرَّ الوَظِيفُ وساقُها : أَلَسْتَ تَرَى أَنْ قَدْ أَتَيْتَ بِمُؤْيِدِ ؟ تُرَّ الوظيفُ أَي انقطع فبان وسقط ؛ قال ابن سيده : والصواب أَتَرَّ الشَّيْءَ وتَرَّ هو نَفْسُه ؛ قال : وكذلك رواية الأَصمعي : تقول ، وقد تَرَّ الوَظِيفُ وساقُها بالرفع .
      ويقال : ضرب فلان يد فلان بالسيف فأَتَرَّها وأَطَرَّها وأَطَنَّها أَي قطعها وأَنْدَرَها .
      وتَرَّ الرجلُ عن بلاده تُروراً : بَعُدَ .
      وأَتَرَّه القضاءُ إِتْراراً : أَبعده .
      والتُّرُورُ : وَثْبَةُ النَّواة من الحَيْس .
      وتَرَّت النَّواةُ منْ مِرْضاخِها تَتِرُّ وتَتُرُّ تُروراً : وثَبَتْ ونَدَرَتْ .
      وأَتَرَّ الغلامُ القُلَةَ بِمِقْلاتِه والغلامُ يُتِرُّ القُلَةَ بالمِقْلَى : نَزَّاها .
      والتَّرارَةُ : السِّمَنُ والبَضَاضَةُ ؛ يقال منه : تَرِرْتَ ، بالكسر ، أَي صرت تارّاً وهو الممتلئ والتَّرارَةُ : امتلاء الجسم من اللحم ورَيُّ العظم ؛ يقال للغلام الشاب الممتلئ : ثارٌّ .
      وفي حديث ابن زِمْلٍ : رَبْعَةٌ من الرجال تارٌّ ؛ التارُّ : الممتلئ البدن ، وتَرَّ الرجلُ يَتِرُّ ويَتُرُّ تَرّاً وتَرارةً وتُروراً : امتلأَ جسمه وتَرَوَّى عظمه ؛ قال العجاج : بِسَلْهَبٍ لُيِّنَ في تُرُورِ وقال : ونُصْبِحُ بالغَدَاةِ أَتَرَّ شَيْءٍ ، ونُمْسِي بالعَشِيِّ طَلَنْفَحِينَا ورجلٌ تارٌّ وتَرٌّ : طويل .
      قال ابن سيده : وأُرَى تَرّاً فَعِلاً ، وقد تَرَّ تَرارَةً ، وقَصَرَةٌ تارَّةٌ .
      والتَّرَّةُ : الجارية الحسناء الرَّعْناءُ .
      ابن الأَعرابي : التَّرَاتِيرُ الجواري الرُّعْنُ .
      ابن شميل : الأُتْرُورُ الغلام الصغير .
      الليث : الأُتْرُورُ الشُّرَطِيُّ ؛

      وأَنشد : ‏ أَعوذُ باللهِ وبالأَمِيرِ مِنْ صاحِبِ الشُّرْطةِ والأُتْرُورِ وقيل : الأُتْرُورُ غلامُ الشُّرَطِيِّ لا يَلْبَسُ السَّوادَ ؛ قالت الدهناء امرأَة العجاج : والله لولا خَشْيَةُ الأَمِيرِ ، وخَشْيَةُ الشُّرْطِيِّ والأُترورِ ، لَجُلْتُ بالشيخ من البَقِيرِ ، كَجَوَلانِ صَعْبَةٍ عَسِيرِ وتَرَّ بسَلْحِه وهَذَّ بِهِ وهَرَّ بِهِ رمى به .
      وتَرَّ بِسَلْحِه يَتِرُّ : قذف به .
      وتَرَّ النَّعامُ : أَلقى ما في بطنه .
      وتُرَّ في يده : دفع .
      والتُّرُّ : الأَصل .
      يقال : لأَضْطَرَّنَّكَ إِلى تُرِّكَ وقُحاحِكَ .
      ابن سيده : لأَضْطَرَّنَّكَ إِلى تُرِّكَ أَي إِلى مجهودك .
      والتُّرُّ ، بالضم : الخيط الذي يُقَدَّرُ به البِناءُ ، فارسي مُعَرَّبٌ ؛ قال الأَصمعي : هو الخيط الذي يمدّ على البناء فيبنى عليه وهو بالعربية الإِمام ، وهو مذكور في موضعه .
      التهذيب : الليث : التُّرُّ كلمة يتكلم بها العرب ، إِذا غضب أَحدهم على الآخر ، قال : والله لأُقيمنك على التُّرِّ .
      قال الأَصمعي : المِطْمَرُ هو الخيط الذي يقدَّر به البناء يقال له بالفارسية التُّرُّ ؛ وقال ابن الأَعرابي : التُّرُّ ليس بعربي .
      وفي النوادر : بِرْذَوْنٌ تَرٌّ ومُنْتَرٌّ وَعَرِبٌ وقَزَعٌ ودُِفاقٌ إِذا كان سريعَ الرَّكْضِ ، وقالوا : التَّرُّ من الخيل المعتدل الأَعضاء الخفيف الدَّرِيرُ ؛

      وأَنشد : وقَدْ أَغْدُو مَعَ الفِتْيَا نِ بالمُنْجَرِدِ التَّرِّ (* قوله « وقد أغدو إلخ » هذه ثلاثة أبيات من الهزج كما لا يخفى ، لكن البيت الثالث ناقص وبمحل النقص بياض بالأصل ).
      وذِي البِرْكَةِ كالتَّابُو تِ ، والمِحْزَمِ كالقَرِّ ، مع قاضيه في متنيه ‏ .
      ‏ كالدر وقال الأَصمعي : التَّارُّ المنفرد عن قومه ، تَرَّ عنهم إِذا انفرد وقد أَتَرُّوه إِتْراراً .
      ابن الأَعرابي : تَرْتَرَ إِذا استرخى في بدنه وكلامه .
      وقال أَبو العباس : التارّ المسترخي من جوع أَو غيره ؛

      وأَنشد : ونُصْبِحُ بالغَداةِ أَتَرَّ شَيْءٍ قوله : أَترّ شيء أَي أَرخى شيء من امتلاء الجوف ، ونمسي بالعشي جياعاً قد خلت أَجوافنا ؛ قال : ويجوز أَن يكون أَتَرَّ شيء أَمْلأَ شيء من الغلام التَّارّ ، وقد تقدم .
      قال أَبو العباس : أَتَرَّ شيء أَرخى شيء من التعب .
      يقال : تُرَّ يا رَجُلُ .
      والتَّرْتَرَةُ : تحريك الشيء .
      الليث : التَّرْتَرَةُ أَن تقبض على يدي رجل تُتَرْتِرُه أَي تحركه .
      وتَرْتَرَ الرجُلَ : تَعْتَعَهُ .
      وفي حديث ابن مسعود في الرجل الذي ظُنَّ أَنَّهُ شرب الخمر فقال : تَرْتِرُوه ومَزْمِزُوه أَي حركوه ليُسْتَنْكَهَ هل يُوجَدُ منه ريح الخمر أَم لا ؛ قال أَبو عمرو : هو أَن يُحَرِّكَ ويُزَعْزَعَ ويُسْتَنْكَهَ حتى يوجد منه الريح ليعلم ما شرب ، وهي التَّرْتَرَةُ والمَزْمَزَةُ والتَّلْتَلَةُ ؛ وفي رواية : تَلْتِلُوه ، ومعنى الكل التحريك ؛ وقول زيد الفوارس : أَلم تَعْلَمِي أَنِّي إِذا الدَّهْرُ مَسَّنِي بنائِبَةٍ ، زَلَّتْ وَلَمْ أَتَتَرْتَرِ أَي لم أَتزلزل ولم أَتقلقل .
      وتَرْتَرَ : تكلم فأَكثر ؛

      قال : قُلْتُ لِزَيْدٍ : لا تُتَرْتِرْ ، فإِنَّهُمْ يَرَوْنَ المنايا دونَ قَتْلِكَ أَوْ قَتْلِي ‏

      ويروى : ‏ تُثَرْثِرْ وتُبَرْبِرْ .
      والتَّراتِرُ : الشدائد والأُمور العظام .
      والتُّرَّى : اليد المقطوعة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. أتر
    • الأُتْرُور : لغة في التُّؤْرُور مقلوب عنه .

    المعجم: لسان العرب

  19. رأي
    • " الرُّؤيَة بالعَيْن تَتَعدَّى إلى مفعول واحد ، وبمعنى العِلْم تتعدَّى إلى مفعولين ؛ يقال : رأَى زيداً عالماً ورَأَى رَأْياً ورُؤْيَةً ورَاءَةً مثل راعَة ‏ .
      ‏ وقال ابن سيده : الرُّؤيَةُ النَّظَرُ بالعَيْن والقَلْب ‏ .
      ‏ وحكى ابن الأَعرابي : على رِيَّتِكَ أَي رُؤيَتِكَ ، وفيه ضَعَةٌ ، وحَقيقَتُها أَنه أَراد رُؤيَتك فَأبْدَلَ الهمزةَ واواً إبدالاً صحيحاً فقال : ‏ رُويَتِك ، ثم أَدغَمَ لأَنَّ هذه الواوَ قد صارت حرفَ علَّة لمَا سُلِّط عليها من البَدَل فقال رُيَّتِك ، ثم كَسَرَ الراءَ لمجاورة الياء فقال : ‏ رِيَّتِكَ ‏ .
      ‏ وقد رَأَيْتُه رَأْيَةً ورُؤْيَة ، وليست الهاءُ في رَأْية هنا للمَرَّة الواحدة إنما هو مصدَرٌ كَرُؤيةٍ ، إلاَّ أَنْ تُرِيدَ المَرَّةَ الواحدة فيكون رَأَيْته رَأْية كقولك ضَرَبْتُه ضربة ، فأَمَّا إذا لم تُردْ هذا فرأْية كرؤْية ليست الهاءُ فيها للوَحْدَة ‏ .
      ‏ ورَأَيْته رِئْيَاناً : كرُؤْية ؛ هذه عن اللحياني ، وَرَيْته على الحَذْف ؛

      أَنشد ثعلب : وَجنْاء مُقْوَرَّة الأَقْرابِ يَحْسِبُها مَنْ لَمْ يَكُنْ قَبْلُ رَاهَا رأْيَةً جَمَلا حَتَّى يَدُلَّ عَلَيْها خَلْقُ أَرْبَعةٍ في لازِقٍ لاحِقِ الأَقْرابِ ، فانْشَمَلا خَلْقُ أَربعةٍ : يعني ضُمورَ أَخْلافها ، وانْشَمَلَ : ارْتَفَعَ كانْشمرَ ، يقول : من لم يَرَها قبلُ ظَنَّها جَمَلاً لِعظَمها حتي يَدلَّ ضُمورُ أَخْلافِها فيَعْلَم حينئذ أَنها ناقة لأَن الجمل ليس له خِلْفٌ ؛

      وأَنشد ابن جني : حتى يقول من رآهُ إذْ رَاهْ : يا وَيْحَه مِنْ جَمَلٍ ما أَشْقاهْ أَراد كلَّ من رآهُ إذْ رآهُ ، فسَكَّنَ الهاءَ وأَلقَى حركةَ الهمزة ؛

      وقوله : مَنْ رَا مِثْلَ مَعْمدانَ بنِ يَحْيَى ، إذا ما النِّسْعُ طال على المَطِيَّهْ ؟ ومَنْ رَامثلَ مَعْدانَ بن يَحْيَى ، إذا هَبَّتْ شآمِيَةٌ عَرِيَّهْ ؟ أَصل هذا : من رأَى فخفَّف الهمزة على حدّ : لا هَناك المَرْتَعُ ، فاجتمعت أَلفان فحذف إحداهما لالتقاء الساكنين ؛ وقال ابن سيده : أَصله رأَى فأَبدل الهمزة ياء كما يقال في سأَلْت سَيَلْت ، وفي قرأْت قَرَيْت ، وفي أَخْطأْت أَخْطَيْت ، فلما أُبْدِلت الهمزة التي هي عين ياء أَبدلوا الياء أَلفاً لتحركها وانفتاح ما قبلها ، ثم حذفت الأَلف المنقلبة عن الياء التي هي لام الفعل لسكونها وسكون الأَلف التي هي عين الفعل ؛ قال : وسأَلت أَبا علي فقلت له من ، قال : مَنْ رَا مِثْلَ مَعْدانَ بنِ يَحْيَى فكيف ينبغي أَن يقول فعلت منه فقال رَيَيْت ويجعله من باب حييت وعييت ؟

      ‏ قال : لأَن الهمزة في هذا الموضع إذا أُبدلت عن الياء تُقلب ، وذهب أَبو علي في بعض مسائله أَنه أَراد رأَى فحذَفَ الهمزةَ كما حذفها من أَرَيْت ونحوه ، وكيف كان الأَمر فقد حذفت الهمزة وقلبت الياء أَلفاً ، وهذان إعلالان تواليا في العين واللام ؛ ومثله ما حكاه سيبويه من قول بعضهم : جَا يَجِي ، فهذا إبدال العين التي هي ياء أَلفاً وحذف الهمزة تخفيفاً ، فأَعلّ اللام والعين جميعاً ‏ .
      ‏ وأَنا أَرَأُهُ والأَصلُ أَرْآهُ ، حذَفوا الهمزةَ وأَلْقَوْا حَرَكَتها على ما قبلَها ‏ .
      ‏ قال سيبويه : كلُّ شيءٍ كانت أَوَّلَه زائدةٌ سوى أَلف الوصل من رأَيْت فقد اجتمعت العرب على تخفيف همزه ، وذلك لكثرة استعمالهم إياه ، جعلوا الهمزةَ تُعاقِب ، يعني أَن كل شيءٍ كان أَوّلُه زائدةً من الزوائد الأَربع نحو أَرَى ويَرَى ونرَى وتَرَى فإن العرب لا تقول ذلك بالهمز أَي أَنَّها لا تقول أَرْأَى ولا يَرْأَى ولا نَرْأَى ولا تَرْأَى ، وذلك لأَنهم جعلوا همزة المتكلم في أَرَى تُعاقِبُ الهمزةَ التي هي عين الفعل ، وهي همزةُ أَرْأَى حيث كانتا همزتين ، وإن كانت الأُولى زائدةً والثانية أَصليةً ، وكأَنهم إنما فرُّوا من التقاء همزتين ، وإن كان بينهما حرف ساكن ، وهي الراء ، ثم أَتْبعوها سائرَ حروفِ المضارعة فقالوا يَرَى ونَرَى وتَرَى كما ، قالوا أَرَى ؛ قال سيبويه : وحكى أَبو الخطاب قدْ أَرْآهم ، يَجيءُ به على الأَصل وذلك قليل ؛

      قال : أَحِنُّ إذا رَأيْتُ جِبالَ نَجْدٍ ، ولا أَرْأَى إلى نَجْدٍ سَبِيلا وقال بعضهم : ولا أَرَى على احتمال الزَّحافِ ؛ قال سُراقة البارقي : أُرِي عَيْنَيَّ ما لم تَرْأَياهُ ، كِلانا عالِمٌ بالتُّرَّهاتِ وقد رواه الأَخفش : ما لم تَرَياهُ ، على التخفيف الشائع عن العرب في هذا الحرف ‏ .
      ‏ التهذيب : وتقول الرجلُ يَرَى ذاكَ ، على التخفيف ، قال : وعامة كلام العرب في يَرَى ونَرَى وأرَى على التخفيف ، قال : ويعضهم يحقِّقُه فيقول ، وهو قليل ، زيدٌ يَرْأَى رَأْياً حَسَناً كقولك يرعى رَعْياً حَسَناً ، وأَنشد بيت سراقة البارقي ‏ .
      ‏ وارْتَأَيْتُ واسْتَرْأَيْت : كرَأَيْت أَعني من رُؤية العَين ‏ .
      ‏ قال اللحياني :، قال الكسائي اجتمعت العرب على همز ما كان من رَأَيْت واسْتَرْأَيْت وارْتَأََيْت في رُؤْية العين ، وبعضهم يَترُك الهمز وهو قليل ، قال : وكل ما جاء في كتاب الله مَهمُوزٌ ؛

      وأَنشد فيمن خفف : صاحِ ، هَلْ رَيْتَ ، أَو سَمِعتَ بِراعٍ رَدَّ في الضَّرْعِ ما قَرَى في الحِلابِ ؟

      ‏ قال الجوهري : وربما جاء ماضيه بلا هَمزٍ ، وأَنشد هذا البيت أَيضاً : صاحِ ، هَلْ رَيْتَ ، أَو سَمِعتَ ‏

      ويروى : ‏ في العلاب ؛ ومثله للأَحوص : أَوْ عَرَّفُوا بصَنِيعٍ عندَ مَكْرُمَةٍ مَضَى ، ولم يَثْنِه ما رَا وما سَمِعا وكذلك ، قالوا في أَرَأَيْتَ وأَرَأَيْتَكَ أَرَيْتَ وأَرَيْتَك ، بلا همز ؛ قال أَبو الأَسود : أَرَيْتَ امرَأً كُنْتُ لم أَبْلُهُ أَتاني فقال : اتَّخِذْني خَلِيلا فترَك الهمزةَ ، وقال رَكَّاضُ بنُ أَبَّاقٍ الدُّبَيْري : فقُولا صادِقَيْنِ لزَوْجِ حُبَّى جُعلْتُ لها ، وإنْ بَخِلَتْ ، فِداءَ أَرَيْتَكَ إنْ مَنَعْتَ كلامَ حُبَّى ، أَتَمْنَعُني على لَيْلى البُكاءَ ؟ والذي في شعره كلام حبَّى ، والذي رُوِيَ كلام لَيْلى ؛ ومثله قول الآخر : أَرَيْتَ ، إذا جالَتْ بكَ الخيلُ جَوْلةً ، وأَنتَ على بِرْذَوْنَةٍ غيرُ طائِل ؟

      ‏ قال : وأَنشد ابن جني لبعض الرجاز : أَرَيْتَ ، إنْ جِئْتِ به أُمْلُودا مُرَجَّلا ويَلْبَسُ البُرُودا ، أَقائِلُنَّ أَحْضِرُوا الشُّهُود ؟

      ‏ قال ابن بري : وفي هذا البيت الأَخير شذوذ ، وهو لحاق نون التأكيد لاسم الفاعل ‏ .
      ‏ قال ابن سيده : والكلامُ العالي في ذلك الهمزُ ، فإذا جئتَ إلى الأَفعال المستقبلة التي في أَوائلها الياء والتاء والنون والأَلف إجتمعت العرب ، الذين يهمزون والذين لا يهمزون ، على ترك الهمز كقولك يَرَى وتَرَى ونَرَى وأَرَى ، قال : وبها نزل القرآن نحو قوله عز وجل : فتَرَى الذين في قُلُوبِهِم مَرَض ، وقوله عز وجل : فتَرَى القَوْمَ فيها صَرْعَى ، وإنِّي أَرَى في المَنامِ ، ويَرَى الذين أُوتوا العلم ؛ إلا تَيمَ الرِّباب فإنهم يهمزون مع حروف المضارعة فتقول هو يَرْأَى وتَرْأَى ونَرْأَى وأَرْأَى ، وهو الأَصل ، فإذا ، قالوا متى نَراك ، قالوا متى نَرْآكَ مثل نَرْعاك ، وبعضٌ يقلب الهمزة فيقول متى نَراؤكَ مثل نَراعُك ؛

      وأَنشد : أَلا تلك جاراتُنا بالغَضى تقولُ : أَتَرْأَيْنَه لنْ يضِيقا وأَنشد فيمن قلب : ماذا نَراؤُكَ تُغْني في أَخي رَصَدٍ من أُسْدِ خَفَّانَ ، جأْبِ الوَجْه ذي لِبَدِ

      ويقال : رأَى في الفقه رأْياً ، وقد تركت العرب الهمز في مستقبله لكثرته في كلامهم ، وربما احتاجت إليه فهَمَزَته ؛ قال ابن سيده : وأَنشد شاعِرُ تَيْمِ الرِّباب ؛ قال ابن بري : هو للأَعْلم بن جَرادَة السَّعْدي : أَلَمْ تَرْأَ ما لاقَيْت والدَّهْرُ أَعْصُرٌ ، ومن يَتَمَلَّ الدَّهْرَ يَرْأَ ويَسْمََع ؟

      ‏ قال ابن بري : ويروى ويَسْمَعُ ، بالرفع على الاستئناف ، لأَن القصيدة مرفوعة ؛ وبعده : بأَنَّ عَزِيزاً ظَلَّ يَرْمي بحوزه إليَّ ، وراءَ الحاجِزَينِ ، ويُفْرِعُ ‏

      يقال : ‏ أَفْرَعَ إذا أَخذَ في بطن الوادي ؛ قال وشاهد ترك الهمزة ما أَنشده أَبو زيد : لمَّا اسْتَمَرَّ بها شَيْحانُ مُبْتَجِحٌ بالبَيْنِ عَنْك بما يَرْآكَ شَنآن ؟

      ‏ قال : وهو كثير في القرآن والشعر ، فإذا جِئتَ إلى الأَمر فإن أَهل الحجاز يَتْركون الهمز فيقولون : رَ ذلك ، وللإثنين : رَيا ذلك ، وللجماعة : رَوْا ذلك ، وللمرأَة رَيْ ذلك ، وللإثنين كالرجلين ، وللجمع : رَيْنَ ذاكُنَّ ، وبنو تميم يهمزون جميع ذلك فيقولون : ارْأَ ذلك وارْأَيا ولجماعة النساء ارْأَيْنَ ، قال : فإذا ، قالوا أَرَيْتَ فلاناً ما كان من أَمْرِه أَرَيْتَكُم فلاناً أَفَرَيْتَكُم فلاناً فإنّ أَهل الحجاز بهمزونها ، وإن لم يكن من كلامهم الهمز ، فإذا عَدَوْت أَهلَ الحجاز فإن عامَّة العَرب على ترك الهمز ، نحو أَرأَيْتَ الذي يُكَذِّبُ أَرَيْتَكُمْ ، وبه قرأَ الكسائي تَرَك الهمز فيه في جميع القرآن ، وقالوا : ولو تَرَ ما أَهلُ مكة ، قال أَبو علي : أَرادوا ولو تَرى ما فَحَذَفُوا لكثرة الاسْتِعْمال ‏ .
      ‏ اللحياني : يقال إنه لخَبِيثٌ ولو تَر ما فلانٌ ولو تَرى ما فلان ، رفعاً وجزماً ، وكذلك ولا تَرَ ما فلانٌ ولا تَرى ما فُلانٌ فيهما جميعاً وجهان : الجزم والرفع ، فإذا ، قالوا إنه لَخَبِيثٌ ولم تَرَ ما فُلانٌ ، قالوه بالجزم ، وفلان في كله رفع وتأْويلُها ولا سيَّما فلانٌ ؛ حكى ذلك عن الكسائي كله ‏ .
      ‏ وإذا أَمَرْتَ منه على الأَصل قلت : ارْءَ ، وعلى الحذف : را ‏ .
      ‏ قال ابن بري : وصوابه على الحذف رَهْ ، لأَن الأَمر منه رَ زيداً ، والهمزة ساقطة منه في الاستعمال ‏ .
      ‏ الفراء في قوله تعالى : قُلْ أَرَأَيْتَكُم ، قال : العرب لها في أَرأَيْتَ لغتان ومعنيان : أَحدهما أَنْ يسأَلَ الرجلُ الرجلَ : أَرأَيتَ زيداً بعَيْنِك ؟ فهذه مهموزة ، فإذا أَوْقَعْتَها على الرجلِ منه قلت أَرَأَيْتَكَ على غيرِ هذه الحال ، يريد هل رأَيتَ نَفْسَك على غير هذه الحالة ، ثم تُثَنِّي وتَجْمع فتقولُ للرجلين أَرَأَيْتُماكُما ، وللقوم أَرَأَيْتُمُوكُمْ ، وللنسوة أَرأَيْتُنَّ كُنَّ ، وللمرأَة أَرأََيْتِكِ ، بخفض التاءِ لا يجوز إلا ذلك ، والمعنى الآخر أَنْ تقول أَرأَيْتَكَ وأَنت تقول أَخْبِرْني ، فتَهْمِزُها وتنصِب التاءَ منها "

    المعجم: لسان العرب



معنى تترين في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الترنُوك بالضمِّ أَهمَلَه الجَوْهريّ وصاحِبُ اللِّسانِ وقالَ ابنُ عَبّاد : هو الحَقِيرُ المَهْزُولُ كذا في العُبابِ

ومما يُستدرَكُ عليه : تَرنك كجَعْفَر واد بين سِجستانَ وبستَ وهو إِليها أقْرَب قالَه نَصْرٌ

لسان العرب
تُرْنَى المرأَةُ الفاجرة فيمن جعلها فُعْلى وقد قيل إنها تُفْعَل من الرُّنُوّ وهو مذكور في موضعه قال أَبو ذؤَيب فإنَّ ابنَ تُرْنَى إذا جِئْتُكم يُدافِعُ عَنِّيَ قولاً بَرِيحا قوله قولاً بريحا أَي يسمعني بمُشْتَقِّه ( * قوله « بمشتقه » أي بخصامه كذا في بعض النسخ وفي بعض آخر بمشقة منه ) قال ابن بري قال أَبو العباس الأَحْوَل ابن تُرْنَى اللئيمُ وكذا قال في ابن فَرْتَنَى قال ثعلب ابن تُرْنَى وابن فَرْتَنَى أَي ابن أَمة ابن الأَعرابي العرب تقول للأَمةِ تُرْنَى وفَرْتَنَى وتقول لولد البَغيّ ابن تُرْنَى وابن فَرْتَنَى قال صخر الغي فإنَّ ابنَ تُرْنَى إذا جِئتُكم أَراه يُدافِعُ قوْلاً عنيفاً أَي قولاً غير حسَنٍ وقال عمروٌ ذو الكلب تمَنّاني ابنُ تُرْنَى أَن يَراني فغيْري ما يُمَنَّى من الرِّجالِ قال أَبو منصور يحتمل أَن يكون تُرْنَى مأْخوذاً من رُنِيَتْ تُرْنَى إذا أُديمَ النظرُ إليها


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: