وصف و معنى و تعريف كلمة تتزكي:


تتزكي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و تاء (ت) و زاي (ز) و كاف (ك) و ياء (ي) .




معنى و شرح تتزكي في معاجم اللغة العربية:



تتزكي

جذر [تزك]

  1. تَتَيَّزَ : (فعل)
    • تَتَيَّزَ في مِشيته: تَقَلَّعَ
  2. تاز : (فعل)
    • تاز تَيْزًا، وتَيَزانًا
    • تاز : غلُظ واشتدَّ
    • تاز السهمُ في الرميّة: اهتزَّ فيها
    • تاز فلاناً تَيْزًا: غالبه
  3. تَوَزَّأَ : (فعل)
    • تَوَزَّأَ : امتلأَ رِيًّا
    • تَوَزَّأَ الإِناءُ: امتلأَ
  4. تزكَّكَ : (فعل)
    • تزكَّكَ : أَخذ عُدَّتَهُ


  5. تَزَكَّى : (فعل)
    • تزكَّى يتزكَّى ، تَزَكَّ ، تزكّيًا ، فهو مُتزكٍّ
    • تزكَّى : مطاوع زَكَّى
    • تزكَّى الشَّخصُ : تصدَّق، أدَّى الزكاةَ : مَن تطهَّر من دنس الكفر والمعاصي
    • تزكَّى المالُ: نما وزاد
  6. اِئتَزَّ : (فعل)
    • اِئْتَزَّ : أَزَّ
    • اِئْتَزَّ منه: امتعضَ وانزعج
  7. تَأَزَ : (فعل)
    • تَأَزَ تَأْزًا
    • تَأَزَ الجرحُ: الْتأَم
    • تَأَزَ القومُ في الحرب وغيرها: تَدَانَوْا
  8. تَزَتَّى : (فعل)
    • تَزَتَّتَتْ : تَزَيَّنَتْ
    • تَزَتَّ فلانٌ للسّفَر: تَهَيَّأَ
  9. تَزَوَّى : (فعل)
    • تَزَوَّى : انْزَوى
,


  1. تَرَحُ
    • ـ تَرَحُ : الهَمُّ ، تَرِحَ ، وتَتَرَّح وتَرَّحَهُ تَتْريحاً ،
      ـ تَرَحُ : الهُبُوطُ .
      ـ تَرِحٌ : القليلُ الخَيْرِ ،
      ـ تَرْحُ : الفَقْرُ .
      ـ مُتَرَّحُ من الثِّيابِ : ما صُبغَ صِبْغاً مُشْبَعاً ،
      ـ مُتَرَّحُ من العَيْشِ : الشديدُ ،
      ـ مُتَرَّحُ من السَّيْلِ : القليلُ وفيه انْقِطاعٌ .
      ـ مُتْرِحُ : من لا يَزالُ يَسْمَعُ ويرى ما لا يُعْجِبُهُ .
      ـ تارَحُ : أبو إبراهيمَ الخَليلِ ، صلّى اللّه عليه وسلّم .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تُرْعَةُ
    • ـ تُرْعَةُ : البابُ ، ج : تُرَعٌ ، والوَجْهُ ، ومَفْتَحُ الماءِ حيثُ يَسْتَقِي الناسُ ، والدَّرَجَةُ ، والرَّوْضَةُ في مكانٍ مُرْتَفِعٍ ، ومَقامُ الشارِبَةِ على الحَوْضِ ، والمِرْقاةُ من المِنْبَرِ ، وفُوَّهَةُ الجَدْولِ ، وقرية بالشام ، وقرية بالصَّعيد الأَعْلَى يُجْلَبُ منها الصِّيرُ .
      ـ تَرَعُ : الإِسراعُ إلى الشرِّ ، والامْتِلاءُ . تَرِعَ ، فهو تَرِعٌ ،
      ـ تَرِعَ فلانٌ : اقْتَحَمَ الأُمُورَ مَرَحاً ونَشاطاً ، فهو تَريعٌ .
      ـ تَرَعَهُ عن وجهِهِ : ثَناهُ .
      ـ تَرْعُ عُوزٍ : قرية بِحَرَّانَ ، والنِّسْبَةُ تَرْعُوزيٌّ ، تَخْفيفاً .
      ـ حَوْضٌ تَرَعٌ : مُمْتَلئٌ ، والقياسُ : تَرِعٌ .
      ـ تَرَّاعُ : البَوَّابُ ،
      ـ تَرَّاعُ من السَّيْلِ : مالِئُ الوادي ، كالأَتْرَعِ .
      ـ رجُلٌ ذو مَتْرَعةٍ : لا يَغْضَبُ ، ولا يَعْجَلُ .
      ـ أتْرَعَهُ : مَلأَهُ .
      ـ تَرَّعَ البابَ تَتْريعاً : أغْلَقَهُ .
      ـ تَتَرَّعَ به إلى الشَّرِّ : تَسَرَّعَ .
      ـ اتَّرَعَ : امْتَلأَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تُرْفَةُ
    • ـ تُرْفَةُ : النَّعْمَةُ ، والطعامُ الطَّيِّبُ ، والشيءُ الظريفُ تَخُصُّ به صاحِبَكَ ، وهَنَةٌ ناتِئَةٌ وَسْطَ الشَّفَةِ العُلْيا خِلْقَةً ، وهو أتْرَفُ .
      ـ تَرَفٌ : جبلٌ ، أو موضع .
      ـ ذو تَرَفٍ : موضع .
      ـ تَرِفَ : تَنَعَّمَ .
      ـ أَتْرَفَتْهُ النِّعْمَةُ : أطغتْهُ ، أو نَعَّمَتْهُ ، كتَرَّفَتْهُ تَتْريفاً ،
      ـ أَتْرَفَت فلانٌ : أصَرَّ على البَغْي .
      ـ المُتْرَفُ : المَتْروكُ يَصْنَعُ ما يَشاءُ لا يُمْنَعُ ، والمُتَنَعِّمُ لا يُمْنَعُ من تَنَعُّمِه ، والجَبَّارُ .
      ـ تَتَرَّفَ : تَنَعَّمَ .
      ـ اسْتَتْرَفَ : تَغَتْرَفَ وطَغَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. تُرْسُ
    • ـ تُرْسُ : معروف ، ج : أتْراسٌ وتِرَسَةٌ وتِراسٌ وتُروسٌ .
      ـ تَرَّاسُ : صاحِبُهُ ، وصانِعُهُ .
      ـ تِراسَةُ : صَنْعَتُهُ .
      ـ تَتْرِيسُ والتَّتَرُّسُ : التَّسَتُّرُ به .
      ـ مِتْرَسُ : خَشَبَةٌ تُوضَعُ خَلْفَ البابِ ، فارِسِيَّةٌ ، أي : لا تَخَفْ معَها . وكلُّ ما تَتَرَّسْتَ به ، فهو مِتْرَسَةٌ لَكَ .
      ـ تُرْسُ من جَلَدِ الأرضِ : الغليظُ منها .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. تَرَك
    • ترك - تتريكا
      1 - تركه : جعله يتخلق بأخلاق الأتراك ويأخذ عاداتهم ويتكلم بلغتهم

    المعجم: الرائد

  6. ترَّحَ
    • ترَّحَ يترِّح ، تتريحًا ، فهو مُترِّح ، والمفعول مُترَّح :-
      • ترَّحَه فقدُ أبيه أترَحه ، أحزَنه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. تَرَّس
    • ترس - تتريسا
      1 - ترس : تسلح وتوقى بالترس . 2 - ترسه البسه الترس . 3 - ترسه : أعطاه الترس . 4 - ترسه : جعله يتخذ الترس .

    المعجم: الرائد

  8. ترّف
    • ترّف - تتريفا
      1 - ترّفه : دلـله . 2 - ترفته النعمة : أبطرته . 3 - ترفته النعمة : نعمته . 4 - ترفه : حسن غذاءه .

    المعجم: الرائد

  9. ترَّسَ
    • ترَّسَ يُترِّس ، تتريسًا ، فهو مُترِّس ، والمفعول مُترَّس ( للمتعدِّي ) :-
      ترَّسَ فلانٌ توقَّى بالتُّرْس .
      ترَّس التُّرسَ : وضعه في المركبة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. ترَّفَ
    • ترَّفَ يترِّف ، تتريفًا ، فهو مُترِّف ، والمفعول مُترَّف :-
      ترَّف أولادَه أترفهم ؛ جعلهم في سَعَة من العيش والمال ودلَّلَهُم :- ترَّفته الثَّروةُ التي ورثها عن أبيه .
      • ترَّفتْه النِّعمةُ : أترفته ؛ أطغته وأفسدته :- ترّفه المال .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  11. ترح
    • " التَّرَحُ : نقيض الفرح .
      وقد تَرِحَ تَرَحاً وتَتَرَّح وتَرَّحَه الأَمرُ تَتْريحاً أَي أَحْزَنه ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : شَمْطاء أَعْلى بَزِّها مُطَرَّحُ ، قد طالَ ما تَرَّحَها المُتَرِّحُ أَي نَغَّصَها المَرْعَى ؛ والاسم التَّرْحَة ، الأَزهري عن ثعلب ؛ ابن الأَعرابي أَنشده : يَتْبَعْنَ شَدْوَ رَسْلَةٍ تَبَدَّحُ ، يَقُودُها هادٍ وعَيْنٌ تَلْمَحُ ، قد طالَ ما تَرَّحَها المُتَرِّحُ أَي نَغَّصَها المَرْعى : وروى الأَزهري بإِسناده عن عليّ بن أَبي طالب ، قال : نهاني رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، عن لباس القَسِّيِّ المُتَرَّحِ ، وأَن أَفترِشَ حِلْسَ دابتي الذي يلي ظهرها ، وأَن لا أَضع حِلْسَ دابتي على ظهرها حتى أَذكر اسم الله ، فإِنَّ على كلِّ ذِرْوَةٍ شيطاناً ، فإِذا ذكرتم اسم الله ذهب .
      ويقال : عَقِيبَ كلِّ فَرْحةٍ تَرْحَةٌ ؛ وفي الحديث : ما من فَرْحَة إِلا ومعها تَرْحَةٌ .
      قال ابن الأَثير : التَّرَحُ ضد الفرح ، وهو الهلاك والانقطاع أَيضاً .
      والتَّرْحَة : المرة الواحدة .
      والتَّرِحُ : القليل الخير ؛ قال أَبو وَجْزَة السَّعدِي يمدح رجلاً : يُحَيُّونَ فَيَّاضَ النَّدَى مُتَفَضِّلاً ، إِذا التَّرِحُ المَنَّاعُ لم يَتَفَضَّل ابنُ مُناذِر : والتَّرَحُ الهُبوط ، وما زِلْنا مُنْذ الليلةِ في تَرَحٍ ؛

      وأَنشد : ‏ كأَنَّ جَرْسَ القَتَبِ المُضَبَّبِ ، إِذا انْتُحِي بالتَّرَحِ المُصَوَّب ؟

      ‏ قال : والانتحاء أَن يسقط هكذا ، وقال بيده بعضها فوق بعض (* هكذا في الأصل .)، وهو في السجود أَن يُسْقط جَبينَه إِلى الأَرض ويَشُدَّه ولا يعتمد على راحتيه ، ولكن يعتمد على جبينه ؛ قال الأَزهري : حكى شمر هذا عن عبد الصمد بن حسان عن بعض العرب ؛ قال شمر : وكنت سأَلت ابنَ مُناذِرٍ عن الانتحاء في السجود فلم يعرفه ؛ قال : فذكرت له ما سمعت فدعا بدواته وكتبه بيده .
      والتَّرَحُ : الفقرُ ؛ قال الهُذَلي : كُسِرْتَ على شَفا تَرَحٍ ولُؤْمٍ ، فأَنتَ على دَرِيسِكَ مُسْتَمِيتُ وناقة مِتْرَاحٌ : يُسْرِعُ انقطاعُ لبنها ، والجمع المَتاريحُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. زغم
    • " تَزَغَّمَ الجمل : رَدَّدَ رُغاءه في لهَازِمه ، هذا الأصل ، ثم كثرحتى ، قالوا : تَزَغَّمَ الرجلُ إذا تَكلم تَكَلُّمَ المُتَغَضِّبِ مع تَغَضُّبٍ .
      والتَّزَغُّمُ : التغضُّب وتَزَمْزُمُ الشفة في بَرْطَمَةٍ ، وتَزَغٍّمت الناقةُ .
      وقال أَبو عبيد : التَّزَغُّمُ التغضّب مع كلام ، وقيل مع كلام لا يُفهم ، وقال غيره : التَّزَغُّمُ صوت ضعيف ؛ قال البَعِيثُ : وقد خَلَّفَتْ أَسْرابَ جُونٍ من القَطا زَواحِفَ ، إلاَّ أَنها تَتَزَغَّمُ وقيل : التَّزَغُّم الغضب بكلام وغير كلام ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : فأَصْبَحْنَ ما ينطِقْنَ إلا تَزَغُّماً عليَّ ، إذا أَبْكى الوَليدَ وَلِيدُ يصف جورهنَّ أَي أَنه إذا أبكى صَبيٌّ صَبيّاً غضبْنَ عليه تَجَنِّياً ؛ وقال أَبو ذؤيب يصف رجلاً جاء إلى مكة على ناقة بين نُوقٍ : فجاء وجاءتْ بينهن ، وإنَّهُ ليَمْسَحُ ذِفْراها تَزَغُّمُ كالفح ؟

      ‏ قال الأَصمعي : تَزَغُّمُها صياحها وحدّتها ، وإنما يمسح ذفراها ليسكنها .
      والتَّزَغُّمُ : حَنِينٌ خفيّ كحنين الفَصيل ؛ قال لبيد : فأَبْلغْ بَني بَكْرٍ ، إذاما لقيتها ، على خير ما يُلْقى به من تَزَغَّما ويروى بالراء .
      التهذيب : وأَما التَّرَغُّمُ ، بالراء ، فهو التغضّب .
      وإن لم يكن معه كلام .
      وتَزَغَّمَ الفَصيل : حَنَّ حَنيناً خفيفاً .
      ورجل زُغْمُوم : عَييُّ اللسان .
      وزُغَيْمٌ : طائر ، وقيل بالراء ، وزُغْمَة : موضع ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وروي البيت الذي في زغب : عليهنَّ أَطْرافٌ من القوم ، لم يكن طعامُهُمُ حَبّاً بزُغْمَةَ أَسْمَرا وهو بزُغْبة ، بالباء ، في رواية ثعلب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. زند
    • " الزَّنْدُ والزَّنْدَةُ : خشبتان يستقدح بهما ، فالسفلى زَنْدَةٌ والأَعلى زَنْدٌ ؛ ابن سيده : الزَّنْدُ العود الأَعلى الذي يقتدح به النار ، والجمع أَزْنُدٌ وأَزْنادٌ وزُنودٌ وزِنادٌ ، وأَزانِدُ جمع الجمع ؛ قال أَبو ذؤيب : أَقَبَّا الكُشُوح أَبيضانِ ، كلاهما كَعَالِيَةِ الخَطِّيِّ ، وارى الأَزانِدِ والزَّنْدَةُ : العود الأَسفل الذي فيه الفُرْضَة ، وهي الأُنثى ، وإِذا اجتمعا قيل زَندان ولم يقل زندتان .
      والزِّناد : كالزَّنْدِ ؛ عن كراع .
      وإِنه لواري الزَّنْدِ ووَرِيُّه : يكون ذلك في الكرَم وغيره من الخصال المحمودة ؛ قال ابن سيده : وقول الشاعر : يا قاتَلَ اللهُ صبياناً نباتُهُمُ أُمُّ الهُنَيْدِيِّ من زَنْدٍ لها واري عن رحمها وإِنما هو على المثل .
      وتقول لمن أَنجدك وأَعانك : ورَتْ بِكَ زِنادي .
      وملأَ سقاءه حتى صار مثل الزَّنْدِ أَي امتلأَ .
      وزَنَدَ السِّقَاءَ والإِناءَ زَنْداً وزَنَّدَهُما : ملأَهما ، وكذلك الحوض .
      وزَنَدَتِ الناقةُ زَنْداً ، وذلك أَن تخرج رحمها عند الولادة .
      والزَّندُ أَيضاً : حجر تلف عليه خرق ويحشى به حياءُ الناقة وفيه خيط ، فإِذا أَخذها لذلك كرب جروه فأَخرجوه فتظن أَنها ولدت ، وذلك إِذا أَرادوا أَن يَظْأَرُوها على ولد غيرها ، فإِذا فعل ذلك بها عطفت .
      أَبو عبيدة : يقال للدُّرْجَةِ التي تدس في حياء الناقة الزَّنْدُ والبَداهُ .
      ابن شميل : زندت الناقة إِذا كان في حيائها قَرَنٌ فثقبوا حياءها من كل ناحية ، ثم جعلوا في تلك الثقب سيوراً وعقدوها عقداً شديداً فذلك التزنيد ؛ وقال أَوس : أَبَني لُبَيْنَى ، إِنَّ أُمَّكُمُ دَحَقَتْ ، فَخَرَّقَ ثَفْرَها الزَّنْدُ وثوب مُزَنَّدٌ : قليل العَرْضِ .
      وأَصل التزنيد : أَن تخلّ أَشاعر الناقة بأَخلة صغار ثم تشد بشعر ، وذلك إِذا اندحقت رحمها بعد الولادة ؛ عن ابن دريد بالنون والباء .
      وثوب مُزَنَّدٌ : مضيق .
      ورجل مُزَنَّدٌ إِذا كان بخيلاً ممسكاً .
      ورجل مُزنَّد : لئيم ، وقيل : هو الدَّعِيُّ .
      وعطاءٌ مُزَنَّدٌ : قليل .
      وزَنَّدَ على أَهله : شَدَّ عليهم .
      ابن الأَعرابي : زَنَدَ الرجلُ إِذا كذب ، وزَنَدَ إِذا بخل ، وزَنَدَ إِذا عاقب فوق ما لَهُ .
      أَبو عمرو : ما يُزْنِدُك أَحد على فضل زِند ، ولا يُزْنِدُك ولا يُزَنِّدُك أَيضاً ، بالتشديد ، أَي لا يَزِيدُك .
      ويقال : تَزَنَّد فلان إِذا ضاق صدره .
      ورجل مُزَنَّدٌ : سريع الغضب .
      والمُزَنَّدُ : الضيق البخيل .
      والتَّزَنُّد : التَّحَزُّق والتَّغَضُّب ؛ قال عدي : إِذا أَنتَ فاكَهْتَ الرجال فلا تَلَعْ ، وقُلْ مِثلَ ما ، قالوا ، ولا تَتَزَنَّدِ وقد روي بالياء وسيأْتي ذكره .
      والزَّنْدان : طرفا عظمي الساعدين مذكران . غيره : والزندان عظما الساعد أَحدهما أَدق من الآخر ، فطرف الزند الذي يلي الإِبهام هو الكوع ، وطرف الزند الذي يلي الخنصر كرسوع ، والرسغ مجتمع الزندين ومن عندهما تقطع يد السارق .
      والزند : موصل طرف الذراع في الكف وهما زندان : الكوع والكرسوع .
      وزِنادٌ : اسم .
      وفي حديث صالح بن عبد الله بن الزبير : أَنه كان يعمل زَنَداً بمكة ؛ الزنَد ، بفتح النون ، المُسَنَّاةُ من خشب وحجارة يضم بعضها إِلى بعض ؛ قال ابن الأَثير : وقد أَثبته الزمخشري بالسكون وشبهها بِزَنْدِ الساعد ، ويروى بالراء والباء ، وقد تقدم .
      وفي الحديث ذكر زَنْدَوَرْدَ ، هو بسكون النون وفتح النون والراء : ناحية في أَواخر العراق ، ولها ذكر كبير في الفتوح .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. ترف
    • " الترَفُ : التَّنَعُّمُ ، والتُّرْفةُ النَّعْمةُ ، والتَّتْريفُ حُسْنُ الغِذاء .
      وصبيٌّ مُتْرَفٌ إذا كان مُنَعَّمَ البدنِ مُدَلَّلاً والمُتْرَفُ : الذي قد أَبْطَرَتْه النعمةُ وسَعة العيْشِ .
      وأَتْرَفَتْه النَّعْمةُ أَي أَطْغَتْه .
      وفي الحديث : أَوْهِ لفِراخِ محمدٍ من خليفة يُسْتَخْلَفُ عِتْريفٍ مُتْرَفٍ ؛ الـمُتْرَفُ : الـمُتَنَعِّمُ الـمُتَوَسِّعُ في مَلاذِّ الدنيا وشَهواتِها .
      وفي الحديث : أَنَّ إبراهيم ، عليه الصلاة والسلام ، فُرَّ به من جَبَّارٍ مُتْرَفٍ .
      ورجل مُتْرَفٌ ومُتَرَّفٌ : مُوَسَّعٌ عليه .
      وتَرَّفَ الرجلَ وأَتْرَفَه : دَلَّلَه ومَلَّكَه .
      وقوله تعالى : إلا ، قال مُتْرَفُوها ؛ أَي أُولو الترفةِ وأَراد رؤساءَها وقادةَ الشرّ منها .
      والتُّرْفةُ ، بالضم : الطعامُ الطيب ، وكل طُرْفة تُرْفةٌ ، وأَتْرَفَ الرجلَ : أَعطاه شَهْوَتَه ؛ هذه عن اللحياني .
      وتَرِفَ النباتُ : تَرَوّى .
      والتُّرْفة ، بالضم : الهَنةُ الناتئةُ في وسط الشَّفةِ العليا خِلْقةً وصاحبها أَتْرَفُ .
      والتُّرفة : مِسْقاةٌ يُشْرَبُ بها .
      "


    المعجم: لسان العرب

  15. ترس
    • " التُّرْس من السلاح : المُتَوَقَّى بها ، معروف ، وجمعه أَتْراسٌ وتِراسٌ وتِرَسَةٌ وتُروسٌ ؛

      قال : كأَنَّ شَمْسَاً نازَعَتْ شُموسا دُروعَنا ، والبَيْضَ والتُّروس ؟

      ‏ قال يعقوب : ولا تقل أَتْرِسَة .
      وكل شيء تَتَرَّسْتَ به ، فهو مِتْرَسَةٌ لك .
      ورجل تارِسٌ : ذو تُرْسٍ .
      ورجل تَرَّاسٌ : صاحب تُرْسٍ .
      والتَّتَرُّسُ : التَّسَتُّرُ بالتُّرْسِ ، وكذلك التَتْريس .
      وتَتَرَّس بالتُّرْسِ : تَوَقَّى ، وحكى سيبويه اتَّرَسَ .
      والمَتْروسَةُ : ما تُتُرِّسَ به .
      والتُّرْسُ : خشبة توضع خلف الباب يُضَبَّبُ بها السرير ، وهي المَتَرْسُ بالفارسية .
      الجوهري : المَتْرَسُ خشبة توضع خلف الباب .
      التهذيب : المَتَّرَسُ الشِّجار الذي يوضع قِبَلَ البابِ دِعامَةً ، وليس بعربي ، معناه مَتَرْس أَي لا تَخَفْ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. زود
    • " الزَّوْد : تأْسيس الزاد وهو طعام السفر والحضر جميعاً ، والجمع أَزواد .
      وفي الحديث :، قال لوفد عبد القيس : أَمعكم من أَزْوِدَتِكم شيء ؟، قالوا : نعم ؛ الأَزودة جمع زاد على غير القياس ؛ ومنه حديث أَبي هريرة : ملأْنا أَزْوِدَتَنا ، يريد مَزاوِدَنا ، جمع مِزْوَدٍ حملاً له على نظيره كالأَوعية في وعاء ، مثل ما ، قالوا الغدايا والعشايا وخزايا ونَدامى .
      وتَزَوَّد : اتخذ زاداً ، وزوَّده بالزاد وأَزاده ؛ قال أَبو خراش : وقد يأْتيك بالأَخبار من لا تُجَهِّزُ بالحِذاءِ ، ولا تُزِيدُ والمِزْوَدُ : وعاء يجعل فيه الزاد .
      وكلُّ عمل انقلب به من خير أَو شر ، عمل أَو كسب : زادٌ على المثل .
      وفي التنزيل العزيز : وتزوَّدوا فإِن خير الزاد التقوى ؛ قال جرير : تَزَوَّدْ مثلَ زادِ أَبيك فينا ، فنعم الزادُ زادُ أَبيكَ زاد ؟

      ‏ قال ابن جني : زادَ الزادَ في آخر البيت توكيداً لا غير ؛ قال ابن سيده : وعندي أَن زاداً في آخر البيت بدل من مثل .
      وزوَّدت فلاناً الزاد تزويداً فتزوَّده تَزَوُّداً .
      وفي حديث ابن الأَكوع : فأَمرنا نبي الله فجمعنا تَزاوُدَنا أَي ما تَزَوَّدْناه في سفرنا من طعام .
      وأَزْوادُ الركب من قريش : أَبو أُمية بن المغيرة والأَسود بن المطلب بن أَسد بن عبد العزى ومسافر بن أَبي عمرو بن أُمية عم عقبة ، كانوا إِذا سافروا فخرج معهم الناس فلم يتخذوا زاداً معهم ولم يوقدوا يكْفُونهم ويُغْنُونهم .
      وزادُ الركب : فرس معروف من خيل سليمان بن داود ، عليهما الصلاة والسلام ، التي وصفها الله ، عز وجل ، بالصافنات الجياد ، وإِياه عنى الشاعر بقوله : فلما رأَوا ما قد رأَتهُ شُهودُه ، تنادوا : أَلا هذا الجوادُ المؤَمَّل أَبوه ابنُ زاد الركب ، وهو ابنُ أُخته ، مُعَمٌّ لَعَمْري في الجياد ومُخْوَل وزُوَيْدَةُ : اسم امرأَة من المَهالبة .
      والعرب تلقب العجم برقاب المَزاوِد .
      والمَزادَةُ : مَفْعَلَةٌ من الزاد تتزوَّد فيها الماء وسنذكرها في زيد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. ترب
    • " التُّرْبُ والتُّرابُ والتَّرْباءُ والتُّرَباءُ والتَّوْرَبُ والتَّيْرَبُ والتَّوْرابُ والتَّيْرابُ والتِّرْيَبُ والتَّرِيبُ ، الأَخيرة عن كراع ، كله واحد ، وجَمْعُ التُّرابِ أَتْرِبةٌ وتِرْبانٌ ، عن اللحياني .
      ولم يُسمع لسائر هذه اللغات بجمع ، والطائفة من كل ذلك تُّرْبةٌ وتُرابةٌ .
      وبفيهِ التَّيْرَبُ والتِّرْيَبُ .
      الليث : التُّرْبُ والتُّرابُ واحد ، إِلا أَنهم إِذا أَنَّثُوا ، قالوا التُّرْبة .
      يقال : أَرضٌ طَيِّبةُ التُّرْبةِ أَي خِلْقةُ تُرابها ، فإِذا عَنَيْتَ طاقةً واحدةً من التُّراب قلت : تُرابة ، وتلك لا تُدْرَكُ بالنَّظَر دِقّةً ، إِلا بالتَّوَهُّم .
      وفي الحديث : خَلَقَ اللّهُ التُّرْبةَ يوم السبت .
      يعني الأَرضَ .
      وخَلَق فيها الجِبالَ يوم الأَحَد وخلق الشجَر يوم الاثْنَيْنِ .
      الليث : التَّرْباءُ نَفْسُ التُّراب .
      يقال : لأَضْرِبَنَّه حتى يَعَضَّ بالتَّرْباءِ .
      والتَّرْباءُ : الأَرضُ نَفْسُها .
      وفي الحديث : احْثُوا في وُجُوهِ الـمَدَّاحِينَ التُّرابَ .
      قيل أَراد به الرَّدَّ والخَيْبةَ ، كما يقال للطالِبِ الـمَرْدُودِ الخائِبِ : لم يَحْصُل في كَفّه غيرُ التُّراب .
      وقَريبٌ منه قولُه ، صلى اللّه عليه وسلم : وللعاهر الحَجَرُ .
      وقيل أَراد به التُّرابَ خاصّةً ، واستعمله الـمِقدادُ على ظاهره ، وذلك أَنه كان عندَ عثمانَ ، رضي اللّه عنهما ، فجعل رجل يُثْني عليه ، وجعل المِقْدادُ يَحْثُو في وجْهِه التُّرابَ ، فقال له عثمانُ : ما تَفْعَلُ ؟ فقال : سمعت رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلّم يقول : احْثُوا في وجُوه المدّاحِينَ التُّرابَ ، وأَراد بالمدّاحين الذين اتَّخَذُوا مَدْحَ الناسِ عادةً وجعلوه بِضاعةً يَسْتَأْكِلُون به الـمَمْدُوحَ ، فأَمـّا مَن مَدَح على الفِعل الحَسَنِ والأَمْرِ المحمود تَرغِيباً في أَمثالهِ وتَحْريضاً للناس على الاقْتداءِ به في أَشْباهِه ، فليس بمَدّاح ، وإِن كان قد صار مادحاً بما تكلم به من جَمِيلِ القَوْلِ .
      وقولُه في الحديث الآ خر : إِذا جاءَ مَن يَطْلُبُ ثَمَنَ الكلب فامْلأْ كَفَّه تُراباً .
      قال ابن الأَثير : يجوز حَمْلُه على الوجهينِ .
      وتُرْبةُ الإِنسان : رَمْسُه .
      وتُربةُ الأَرض : ظاهِرُها .
      وأَتْرَبَ الشيءَ : وَضَعَ عليه الترابَ ، فَتَتَرَّبَ أَي تَلَطَّخَ بالتراب .
      وتَرَّبْتُه تَتْريباً ، وتَرَّبْتُ الكتابَ تَتْريباً ، وتَرَّبْتُ القِرْطاسَ فأَنا أُّتَرِّبهُ .
      وفي الحديث : أَتْرِبوا الكتابَ فإِنه أَنْجَحُ للحاجةِ .
      وتَتَرَّبَ : لَزِقَ به التراب .
      قال أَبو ذُؤَيْبٍ : فَصَرَعْنَه تحْتَ التُّرابِ ، فَجَنْبُه * مُتَتَرِّبٌ ، ولكلِّ جَنْبٍ مَضْجَعُ وتَتَرَّبَ فلان تَتْريباً إِذا تَلَوَّثَ بالترابِ .
      وتَرَبَتْ فلانةُ الإِهابَ لِتُصْلِحَه ، وكذلك تَرَبْت السِّقاءَ .
      وقال ابن بُزُرْجَ : كلُّ ما يُصْلَحُ ، فهو مَتْرُوبٌ ، وكلُّ ما يُفْسَدُ ، فهو مُتَرَّبٌ ، مُشَدَّد .
      وأَرضٌ تَرْباءُ : ذاتُ تُرابٍ ، وتَرْبَى .
      ومكانٌ تَرِبٌ : كثير التُّراب ، وقد تَرِبَ تَرَباً .
      ورِيحٌ تَرِبٌ وتَرِبةٌ ، على النَّسَب : تَسُوقُ التُّرابَ .
      ورِيحٌ تَرِبٌ وتَرِبةٌ : حَمَلت تُراباً .
      قال ذو الرمة : مَرًّا سَحابٌ ومَرًّا بارِحٌ تَرِبُ .
      (* قوله « مراً سحاب إلخ » صدره : لا بل هو الشوق من دار تخوّنها ) وقيل : تَرِبٌ : كثير التُّراب .
      وتَرِبَ الشيءُ .
      وريحٌ تَرِبةٌ : جاءَت بالتُّراب .
      وتَرِبَ الشيءُ ، بالكسر : أَصابه التُّراب .
      وتَرِبَ الرَّجل : صارَ في يده التُّراب .
      وتَرِبَ تَرَباً : لَزِقَ بالتُّراب ، وقيل : لَصِقَ بالتُّراب من الفَقْر .
      وفي حديث فاطمةَ بنتِ قَيْس ، رضي اللّه عنها : وأَمـّا معاوِيةُ فَرجُلٌ تَرِبٌ لا مالَ له ، أَي فقيرٌ .
      وتَرِبَ تَرَباً ومَتْرَبةً : خَسِرَ وافْتَقَرَ فلَزِقَ بالتُّراب .
      وأَتْرَبَ : استَغْنَى وكَثُر مالُه ، فصار كالتُّراب ، هذا الأَعْرَفُ .
      وقيل : أَتْرَبَ قَلَّ مالُه .
      قال اللحياني ، قال بعضهم : التَّرِبُ الـمُحتاجُ ، وكلُّه من التُّراب .
      والـمُتْرِبُ : الغَنِيُّ إِما على السَّلْبِ ، وإِما على أَن مالَه مِثْلُ التُّرابِ .
      والتَّتْرِيبُ : كَثْرةُ المالِ .
      والتَّتْرِيبُ : قِلةُ المالِ أَيضاً .
      ويقال : تَرِبَتْ يَداهُ ، وهو على الدُعاءِ ، أَي لا أَصابَ خيراً .
      وفي الدعاءِ : تُرْباً له وجَنْدَلاً ، وهو من الجَواهِر التي أُجْرِيَتْ مُجْرَى الـمَصادِرِ المنصوبة على إِضمار الفِعْل غير المسْتَعْمَلِ إِظهارُه في الدُّعاءِ ، كأَنه بدل من قولهم تَرِبَتْ يَداه وجَنْدَلَتْ .
      ومِن العرب مَن يرفعه ، وفيه مع ذلك معنى النصب ، كما أَنَّ في قولهم : رَحْمَةُ اللّهِ عليه ، معنى رَحِمه اللّهُ .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، قال : تُنْكَحُ المرأَةُ لمِيسَمِها ولمالِها ولِحَسَبِها فعليكَ بِذاتِ الدِّين تَرِبَتْ يَداكَ .
      قال أَبو عبيد : قوله تَرِبَتْ يداكَ ، يقال للرجل ، إِذا قلَّ مالُه : قد تَرِبَ أَي افْتَقَرَ ، حتى لَصِقَ بالتُّرابِ .
      وفي التنزيل العزيز : أَو مِسْكِيناً ذا مَتْرَبَةٍ .
      قال : ويرَوْنَ ، واللّه أَعلم أَنّ النبيّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، لم يَتَعَمَّدِ الدُّعاءَ عليه بالفقرِ ، ولكنها كلمة جارِيةٌ على أَلسُنِ العرب يقولونها ، وهم لا يُريدون بها الدعاءَ على الـمُخاطَب ولا وُقوعَ الأَمر بها .
      وقيل : معناها للّه دَرُّكَ ؛ وقيل : أَراد به الـمَثَلَ لِيَرى الـمَأْمورُ بذلك الجِدَّ ، وأَنه إِن خالَفه فقد أَساءَ ؛ وقيل : هو دُعاءٌ على الحقيقة ، فإِنه قد ، قال لعائشة ، رضي اللّه عنها : تَربَتْ يَمينُكِ ، لأَنه رأَى الحاجة خيراً لها .
      قال : والأوّل الوجه .
      ويعضده قوله في حديث خُزَيْمَة ، رضي اللّه عنه : أَنـْعِم صباحاً تَرِبَتْ يداكَ ، فإِنَّ هذا دُعاءٌ له وتَرْغيبٌ في اسْتِعْماله ما تَقَدَّمَتِ الوَصِيَّةُ به .
      أَلا تراه ، قال : أَنْعِم صَباحاً ، ثم عَقَّبه بتَرِبَتْ يَداكَ .
      وكثيراً تَرِدُ للعرب أَلفاظ ظاهرها الذَّمُّ وإِنما يُريدون بها الـمَدْحَ كقولهم : لا أَبَ لَكَ ، ولا أُمَّ لَكَ ، وهَوَتْ أُّمُّه ، ولا أَرضَ لك ، ونحوِ ذلك .
      وقال بعضُ الناس : إِنَّ قولهم تَرِبَتْ يداكَ يريد به اسْتَغْنَتْ يداكَ .
      قال : وهذا خطأٌ لا يجوز في الكلام ، ولو كان كما ، قال لقال : أَتْرَبَتْ يداكَ .
      يقال أَتْرَبَ الرجلُ ، فهو مُتْرِبٌ ، إِذا كثر مالهُ ، فإِذا أَرادوا الفَقْرَ ، قالوا : تَرِبَ يَتْرَبُ .
      ورجل تَرِبٌ : فقيرٌ .
      ورجل تَرِبٌ : لازِقٌ بالتُّراب من الحاجة ليس بينه وبين الأَرض شيءٌ .
      وفي حديث أَنس ، رضي اللّه عنه : لم يكن رسولُ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، سَبَّاباً ولا فَحَّاشاً .
      كان يقولُ لأَحَدنا عند الـمُعاتَبةِ : تَرِبَ جَبِينُه .
      قيل : أَراد به دعاءً له بكثرة السجود .
      وأَما قوله لبعض أَصْحابه : تَرِبَ نَحْرُكَ ، فقُتِل الرجُل شهيداً ، فإِنه محمول على ظاهره .
      وقالوا : الترابُ لكَ ، فرَفَعُوه ، وإِن كان فيه معنى الدعاء ، لأَنه اسم وليس بمصدر ، وليس في كلِّ شيءٍ من الجَواهِر قيل هذا .
      وإِذ امتنع هذا في بعض المصادر .
      فلم يقولوا : السَّقْيُ لكَ ، ولا الرَّعْيُ لك ، كانت الأَسماء أَوْلى بذلك .
      وهذا النوعُ من الأَسماء ، وإِن ارْتَفَعَ ، فإِنَّ فيه معنى المنصوب .
      وحكى اللحياني : التُّرابَ للأَبْعَدِ .
      قال : فنصب كأَنه دعاء .
      والـمَتْرَبةُ : الـمَسْكَنةُ والفاقةُ .
      ومِسْكِينٌ ذُو مَتْرَبةٍ أَي لاصِقٌ بالتراب .
      وجمل تَرَبُوتٌ : ذَلُولٌ ، فإِمَّا أَن يكون من التُّراب لذلَّتِه ، وإِما أَن تكون التاء بدلاًمن الدال في دَرَبُوت من الدُّرْبةٍ ، وهو مذهب سيبويه ، وهو مذكور في موضعه .
      قال ابن بري : الصواب ما ، قاله أَبو علي تَرَبُوتٍ أَنّ أَصله دَرَبُوتٌ من الدربة ، فأَبدل من الدال تاء ، كما أَبدلوا من التاء دالاً في قولهم دَوْلَجٌ وأَصله تَوْلَجٌ ، ووزنه تَفْعَلٌ من وَلَجَ ، والتَّوْلَجُ : الكِناسُ الذي يَلِجُ فيه الظبي وغيره من الوَحْش .
      وقال اللحياني : بَكْرٌ تَرَبُوتٌ : مُذَلَّلٌ ، فَخصَّ به البَكْر ، وكذلك ناقة تَرَبُوت .
      قال : وهي التي إِذا أُخِذَتْ بِمِشْفَرِها أَو بُهدْب عينها تَبِعَتْكَ .
      قال وقال الأَصمعي : كلُّ ذَلُولٍ من الأَرض وغيرها تَرَبُوتٌ ، وكلُّ هذا من التُّراب ، الذكَرُ والأُنثى فيه سواءٌ . « والتُّرْتُبُ : الأَمْرُ الثابتُ ، بضم التاءين .
      والتُّرْتُبُ : العبدُ السُّوء » (* قوله « وتربية البعير منخره » كذا في المحكم مضبوطاً وفي شرح القاموس الطبع بالحاء المهملة بدل الخاء .).
      والتِّرابُ : أَصْلُ ذِراعِ الشاة ، أُنثى ، وبه فسر شمر قولَ عليّ ، كرَّم اللّه وجهه : لَئِنْ وَلِيتُ بني أُمَيَّةَ لأَنْفُضَنَّهُمْ نَفْضَ القَصَّابِ التِّرابَ الوَذِمةَ .
      قال : وعنى بالقَصّابِ هنا السَّبُعَ ، والتِّرابُ : أَصْلُ ذِراعِ الشاةِ ، والسَّبُعُ إِذا أَخَذَ شاةً قَبَضَ على ذلك الـمَكانِ فَنَفَضَ الشَّاةَ .
      الأَزهريُّ : طَعامٌ تَرِبٌ إِذا تَلَوَّثَ بالتُّراب .
      قال : ومنه حديث عليّ ، رضي اللّه عنه : نَفْضَ القَصَّاب الوِذامَ التَّرِبةَ .
      الأَزهري : التِّرابُ : التي سَقَطَتْ في التُّرابِ فَتَتَرَّبَتْ ، فالقَصَّابُ يَنْفُضُها .
      ابن الأَثير : التِّرابُ جمع تَرْبٍ .
      تخفيفُ تَرِبٍ ، يريد اللُّحُومَ التي تَعَفَّرَتْ بسُقُوطِها في التُّراب ، والوَذِمةُ : الـمُنْقَطِعةُ الأَوْذامِ ، وهي السُّيُورُ التي يُشَدُّ بها عُرى الدَّلْوِ .
      قال الأَصمعي : سأَلْتُ شُعبةَ .
      (* قوله « قال الأصمعي سألت شعبة إلخ » ما هنا هو الذي في النهاية هنا والصحاح والمختار في مادة وذم والذي فيها من اللسان قلبها فالسائل فيها مسؤول .) عن هذا الحَرْفِ ، فقال : ليس هو هكذا انما هو نَفْضُ القَصَّابِ الوِذامَ التَّرِبةَ ، وهي التي قد سَقَطَتْ في التُّرابِ ، وقيل الكُرُوشُ كُلُّها تُسَمَّى تَرِبةً لأَنها يَحْصُلُ فيها الترابُ مِنَ الـمَرْتَعِ ؛ والوَذِمةُ : التي أُخْمِلَ باطِنُها ، والكُرُوشُ وَذِمةٌ لأَنها مُخْمَلَةٌ ، ويقال لِخَمْلِها الوَذَمُ .
      ومعنى الحديث : لئن وَلِيتُهم لأُطَهِّرَنَّهم من الدَّنَسِ ولأُطَيِّبَنَّهُم بعد الخُبْثِ .
      والتِّرْبُ : اللِّدةُ والسِّنُّ .
      يقال : هذه تِرْبُ هذه أَي لِدَتُها .
      وقيل : تِرْبُ الرَّجُل الذي وُلِدَ معَه ، وأَكثر ما يكون ذلك في الـمُؤَنَّثِ ، يقال : هي تِرْبُها وهُما تِرْبان والجمع أَتْرابٌ .
      وتارَبَتْها : صارت تِرْبَها .
      قال كثير عزة : تُتارِبُ بِيضاً ، إِذا اسْتَلْعَبَتْ ، * كأُدْم الظّباءِ تَرِفُّ الكَباثا وقوله تعالى : عُرُباً أَتْرَاباً .
      فسَّره ثعلب ، فقال : الأَتْرابُ هُنا الأَمْثالُ ، وهو حَسَنٌ إذْ ليست هُناك وِلادةٌ .
      والتَّرَبَةُ والتَّرِبةُ والتَّرْباء : نَبْتٌ سُهْلِيٌّ مُفَرَّضُ الوَرَقِ ، وقيل : هي شَجرة شاكةٌ ، وثمرتها كأَنها بُسْرَة مُعَلَّقةٌ ، مَنْبِتُها السَّهْلُ والحَزْنُ وتِهامةُ .
      وقال أَبو حنيفة : التَّرِبةُ خَضْراءُ تَسْلَحُ عنها الإِبلُ .
      التهذيب في ترجمة رتب : الرَّتْباءُ الناقةُ الـمُنْتَصِبةُ في سَيْرِها ، والتَّرْباء الناقةُ الـمُنْدَفِنةُ .
      قال ابن الأَثير في حديث عمر ، رضي اللّه عنه ، ذِكر تُرَبةَ ، مثال هُمَزَة ، وهو بضم التاء وفتح الراء ، وادٍ قُرْبَ مكة على يَوْمين منها .
      وتُرَبةُ : وادٍ من أَوْدية اليمن .
      وتُربَةُ والتُّرَبَة والتُّرْباء وتُرْبانُ وأَتارِبُ : مواضع .
      ويَتْرَبُ ، بفتح الراء : مَوْضعٌ قَريبٌ من اليمامة .
      قال الأَشجعي : وعَدْتَ ، وكان الخُلْفُ منكَ سَجِيَّةً ، * مواعِيدَ عُرقُوبٍ أخاهُ بِيَتْرَبِ ، قال هكذا رواه أَبو عبيدة بَيَتْرَبِ وأَنكر بيَثْرِبِ ، وقال : عُرقُوبٌ من العَمالِيقِ ، ويَتْرَبُ من بِلادِهم ولم تَسْكُن العمالِيقُ يَثْرِبَ .
      وفي حديث عائشة ، رضي اللّه عنها : كُنَّا بِتُرْبانَ .
      قال ابن الأَثير : هو موضع كثير المياه بينه وبين المدينة نحو خمسة فَراسِخَ .
      وتُرْبةُ : موضع (* قوله « وتربة موضع إلخ » هو فيما رأيناه من المحكم مضبوط بضم فسكون كما ترى والذي في معجم ياقوت بضم ففتح ثم أورد المثل .) من بِلادِ بني عامرِ بن مالك ، ومن أَمثالهم : عَرَفَ بَطْنِي بَطْنَ تُرْبةَ ، يُضْرَب للرجل يصير إِلى الامرِ الجَليِّ بعد الأَمرِ الـمُلْتَبِس ؛ والـمَثَلُ لعامر بن مالك أَبي البراء .
      والتُّرْبِيَّة : حِنْطة حَمْراء ، وسُنْبلها أَيضاً أَحمرُ ناصِعُ الحُمرة ، وهي رَقِيقة تَنْتَشِر مع أَدْنَى بَرْد أَو ريح ، حكاه أَبو حنيفة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. ترك
    • " التَّرْكُ : وَدْعُك الشيء ، تَركه يَتْرُكه تَرْكاً واتَّرَكه .
      وتَرَكْتُ الشيءَ تَرْكاً : خليته .
      وتارَكْتُه البيع مُتارَكَةً .
      وتَراكِ : بمعنى اتْرُك ، وهو اسم لفعل الأَمر ؛ قال طفيل بن يزيد الحارثي : تَراكِها من إِبل تَراكِها أَما تَرَى المَوْت لَدَى أَوْراكِها ؟ وقال فيه : فما اتَّرَكَ أَي ما تَرَكَ شيئاً ، وهو افْتَعل .
      وفي الحديث : العهد الذي بيننا وبينهم الصلاةُ ، فمن تركها فقد كفر ، قيل : هو لمن تركها مع الإِقرار بوجوبها أَو حتى يخرج وقتها ، ولذلك ذهب أَحمد بن حنبل إِلى أَنه يكفر بذلك حملاً على الظاهر ، وقال الشافعي : يقتل بتركها ويصلى عليه ويدفن مع المسلمين ؛ وتَتَارَك الأَمرُ بينهم .
      والتَّرْكُ : الإِبقاء في قوله ، عز وجل : وتَرَكْنا عليه في الآخرين ؛ أَي أَبقينا عليه .
      وتَرِكةُ الرجل الميتِ : ما يَتْرُكه من التُّرَاث المَتْروك .
      والتَّريكة : التي تُتْرَكُ فلا تتزوج ، قال اللحياني : ولا يقال ذلك للذكر .
      ابن الأَعرابي : تَرِكَ الرجلُ إِذا تزوج بالتَّريكةِ وهي العانِسُ في بيت أَبويها ؛

      وأَنشد الجوهري للكميت : إِذ لا تَبِضُّ ، إِلى التَّرَا ثكِ والضَّرائِكِ ، كفُّ جازِرْ والتَّرِيكةُ : الروضة التي يُغْفِلُها الناسُ فلا يرعونها ، وقيل : التَّرِيكةُ المَرْتَعُ الذي كان الناس رعوه ، إِما في فلاة وإِما في جبل ، فأَكله المال حتى أَبقى منه بقايا من عُوَّذ .
      والتَّرْكُ : ضرب من البيض مستدير شبِّه بالتَّرْكةِ والتَّرِيكة وهي بيض النعام المنفرد ؛

      وأَنشد : ما هاجَ هذا القَلْبَ إِلا تَرْكة زَهراءُ ، أَخْرَجَها خروج مُنْفج الجوهري : والتَّرِيكةُ بيضة النعامة التي يتركها ؛ ومنه قول الأَعشى : ويَهْماء قَفْر تخرج العَيْنُ وسْطَها ، وتَلْقَى بها بَيْضَ النَّعامِ تَرائِك ؟

      ‏ قال ابن بري : ومثله للمخبل : كتَرِيكةِ الأُدْحِيِّ أَدْفَأَها قَرِدٌ ، كأَنَّ جَناحه هدْمُ والهِدْمُ : كساء خَلَقٌ .
      ابن سيده : والتَّرِيكة البيضة بعدما يخرج منها الفرخ ، وخصَّ بعضهم به بيض النعام التي تتركها بالفلاة بعد خلوها مما فيها ، وقيل : هي بيض النعام المفردة ، والجمع تَرائك وتُرُك ، وهي التَّرْكة والجمع تَرْكٌ .
      والتَّرِيكةُ : بيضة الحديد للرأْس ؛ قال ابن سيده : وأُراها على التشبيه بالتَّرِيكة التي هي البيضة ، والجمع تَرائك وتَرِيك ، وهي التَّرْكة أَيضاً ، وجمعها تَرْكٌ ؛ قال لبيد : فَخْمة ذَفْراء تُرْتى بالعُرى ، قُرْدُمانِيّاً وتَرْكاً كالبَصَل ابن شميل : التَّرْكُ جماعة البيض ، وإنِما هي شقيقة واحدة وهي البصلة ؛ قال ابن بري : وقد استعمل الفرزدق التَّرِيكةَ في الماء الذي غادره السيل فقال : كأَنَّ تَرِيكةً من ماء مُزْنٍ ، وداريّ الذكيِّ من المُدامِ وقال أَيضاً : سُلافَة جَفْنٍ خالطَتْها تَرِيكة ، على شفتيها ، والذَّكي المُشَوَّف وفي حديث الخليل ، عليه السلام : أَنه جاء إِلى مكة يطالِعُ تَرْكتهُ ؛ التَّرْكةُ ، بسكون الراء في الأَصل : بيض النعام ، وجمعها تَرْكٌ ، يريد به ولده إِسمعيل وأُمه هاجَر لمَّا تركهما بمكة .
      قال ابن الأَثير : قيل ولو روي بكسر الراء لكان وجهاً من التَّرِكة ، وهي الشيء المَتْروك ؛ ومنه حديث علي ، عليه السلام : وأَنتم تَرِيكةُ الإِسلام وبقية الناس ؛ ومنه حديث الحسن : إِن لله تعالى تَرائكَ في خلقه ، أَراد أُموراً أَبقاها في العباد من الأَمل والغفلة حتى ينبسطوا بها إلى الدنيا .
      والتَّرِيكُ ، بغير هاء : العُنْقُود إِذا أُكل ما عليه ؛ عن أَبي حنيفة ، وقال أَيضاً : التريكة الكِباسة بعدما يُنْفَضُ ما عليها وتُتْرك ، والجمع تَرِيك وتَرائك ، وقال مرة : التَّرِيكُ ، بغير هاء ، العِذْق إِذا نُفِضَ فلم يبق فيه شيء .
      ولا بارك الله فيه ولا تارَكَ ولا دارَكَ : كل ذلك إِتباع ، وقال ابن الأَعرابي : تارَكَ أَبقى .
      والتَّرْكُ : الجعل في بعض اللغات ، ‏

      يقال : ‏ تَرَكْتُ الحبل شديداً أَي جعلته شديداً ، قال : ولا يعجبني .
      والتُّرْك : الجيل المعروف الذي يقال له الدَّيْلَم ، والجمع أَتْراك .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تتزكي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَزَكٍّ**،** التَّزَكِّي** \- [ز ك ي]. (مص. تَزَكَّى). 1. "التَّزَكِّي عَلَى الفُقَرَاءِ" : التَّصَدُّقُ، إِخْراجُ الزَّكَاةِ. 2. "تِجَارَتُهُ فِي تَزَكٍّ": فِي تَنَامٍ، فِي زِيادَةٍ وَتَكَاثُرٍ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: