وصف و معنى و تعريف كلمة تتسلي:


تتسلي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و تاء (ت) و سين (س) و لام (ل) و ياء (ي) .




معنى و شرح تتسلي في معاجم اللغة العربية:



تتسلي

جذر [تسل]

  1. وَسَلَ: (فعل)
    • وسَلَ إلى يسِل ، سِلْ ، وَسْلاً ، فهو واسل ، والمفعول مَوْسُول إليه
    • وسَل العبدُ إلى الله بعمل: رغب، تقرّب به إليه تعالى
  2. أَسَلَّ: (فعل)
    • أسلَّ يُسلّ ، أسْلِلْ / أسِلَّ ، إسلالاً ، فهو مُسِلّ ، والمفعول مُسَلّ
    • أَسَلَّ : أَغارَ غارةً ظاهرَة
    • أسلَّ الشَّيءَ: سرقه، سَلَّه؛ انتزعه وأخرجه برفق لا إغلال ولا إسلال
    • أَسَلَّ اللهُ فلانًا: ابتلاهُ بالسُّلِّ
  3. أَسَّل: (فعل)
    • أَسَّله : جعله أَسيلاً
    • أَسَّل الحديدَ ونحوه: رقَقه
    • أَسَّل السلاحَ: حدّده
  4. تَسَلّ: (اسم)
    • مصدر تَسَلَّي
    • التَّسَلِّي فِي أَوْقَاتِ الفَرَاغِ : التَّلَهِّي
    • تَسَلِّي الأَحْزَانِ عَنْهُ : اِنْقِشَاعُهَا، زَوَالُهَا، اِنْكِشَافُهَا عَنْهُ


  5. أَسُل: (فعل)
    • أَسُل أَسالة:
    • أَسُل :مَلُس واستوى، فهو أَسيل. خدٌّ أَسِيل، وكفٌّ أَسيلة الأَصابع
  6. أَسَل: (اسم)
    • أَسَل : جمع أَسَلَة
  7. أَسَلٌ: (اسم)
    • جمع أَسَلة:
    • الأَسَلُ : نباتٌ ذو أَغصانٍ كثيرة شائكة الأَطراف من الفصيلة الأَسَلية، ينبت في الماء وفي الأَرض الرّطبة، وتُصنع منه الحُصرُ والحبال
    • تُصْنَعُ السِّلاَلُ مِنَ الأَسَلِ : رَقِيقُ الأغْصانِ يُسْتَعْمَلُ لِصُنْعِ السِّلالِ وَالكَراسِيّ
    • الأَسَلُ : الشَّوك الطويل
    • الأَسَلُ : الرماح
    • الأَسَلُ: النَّبْل
    • الأَسَلُ: كل ما رُقِّق وحُدَّ من الحديد، من سيف أو سكين أو سِنان
    • جَمَعَ بَيْنَ اليَراعِ والأَسَلِ : أَيْ بَيْنَ العِلْمِ وَالرُّمْحِ
  8. أَسَلُّ: (اسم)
    • الأَسَلُّ : السَّارقُ
  9. مُتسلٍّ: (اسم)
    • مُتسلٍّ : فاعل من تَسَلَّى
  10. وَسَّلَ: (فعل)


    • وَسَّلْتُ، أُوَسِّلُ، وَسِّلْ، مصدر تَوْسِيلٌ
    • وَسَّلَ إِلَى اللَّهِ بِعَمَلٍ أَوْ وَسِيلَةٍ: وَسَلَ، تَقَرَّبَ
  11. تَوَسَّلَ: (فعل)
    • توسَّلَ إلى / توسَّلَ بـ يتوسَّل ، توسُّلاً ، فهو مُتوسِّل ، والمفعول مُتوسَّل إليه
    • تَوَسَّلَ إلَى اللَّهِ بِالأعْمَالِ الصَّالِحَةِ : تَقَرَّبَ إلَيْهِ تَعَالَى
    • تَوَسَّلَ إِلى فلان بكذا: تقرَّبَ إليه بِحرمةِ آصرةٍ ، تَعطِفُه عليه
  12. وَسْل: (اسم)
    • وَسْل : مصدر وَسَلَ
  13. وَسل: (اسم)
    • مصدر وسَلَ إلى
  14. وُسُل: (اسم)
    • وُسُل : جمع وَسيلة
  15. سَلَّ: (فعل)
    • سلَّ سَلَلْتُ ، يَسُلّ ، اسْلُلْ / سُلَّ ، سَلاًّ ، فهو سالّ ، والمفعول مَسْلول وسَليل
    • سلَّ الشَّيءَ من الشَّيءِ : انتزعه وأخرجه برفق
    • سَلَّهُ الدَّاءُ : أصَابَهُ بِالسُّلِّ فهو مسلولٌ، وسلِيلٌ
    • سَلَّ الشيءَ: سرقَهُ
  16. سَلا: (فعل)


    • سلا / سلا عن يَسلُو ، اسْلُ ، سَلْوًا وسُلُوًّا وسُلْوانًا ، فهو سالٍ ، والمفعول مَسْلُوّ
    • سَلاه/ سلا عنه :نسِيَه، وطابت نفسُه بعد فراقه
    • سلا: إسألا انتما
  17. سُلَّ: (فعل)
    • سُلَّ يُسَلّ ، سَلاًّ ، والمفعول مَسْلول
    • سُلَّ : أُصِيبَ بالسُّلِّ
  18. سلا: (فعل)
    • سلا صديقَه/ همومَه،
  19. وَسِيْلُ: (اسم)
    • وَسِيْلُ : جمع وَسِيْلَةُ
  20. وَسيلة: (اسم)
    • الجمع : وسائلُ و وُسُل
    • الوَسِيلَةُ : الواسلةُ ، كلّ ما يتحقَّق به غرض معيّن، يقابلها غاية
    • الوَسِيلَةُ :الوُصَلةُ
    • وسائل الرَّاحة: أسبابها،
    • وسائل النَّقل: طُرُقه،
    • وسيلة إعلان: أيَّة وسيلة أو أداة يمكن بواسطتها إيصال فكرة أو غاية معيَّنة إلى أذهان الجمهور
    • مطلق سَبَب، حيلة، سبيل للتغلب على عقبة
    • واسطة لإيجاد مخرج مناسب من صعوبة
    • قُرْبى، وُصْلَة، درجة عالية في الجنة
    • (القانون) سبب أو وجه قانونيّ أو فعليّ تُبنى عليه الدَّعْوَى ويُدَلّل عليه أمام المحكمة
    • الوسيلة: درجة النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم، من الجنَّة
    • وسائل المواصلات: وسائط نقل مستخدمة داخل مدينة أو بلاد
    • وسائل النَّقل: وسائل لنقل الأشخاص أو الأشياء من مكان لآخر كالسيَّارات والطائرات
    • وسائل الإعلام: تبادل الأفكار أو الآراء أو المعلومات عن طريق الكلام أو الكتابة أو الإشارات
  21. تَوَسُّل: (اسم)
    • الجمع : توسّلات
    • مصدر تَوَسَّلَ
    • رَفَعَ أكُفَّهُ تَوَسُّلاً إلَى اللَّهِ : اِبْتِهَالاً، تَقَرُّباً، اِسْتِشْفَاعاً لَمْ يَبْقَ أمَامَهُ إلاَّ التَّوَسُّلَ إلَى اللَّهِ وَأنْبِيَائِهِ
    • التَّوَسُّلُ : السَّرِقة
    • أَخذ فلانٌ إِبلي توسُّلاً: سرِقةً
    • (القانون) استرحام، وهو طلب يُرفع إلى كبير لإصدار عفو أو بتخفيف عقوبة قدَّم المحامي توسُّلاً إلى رئيس الدَّولة للعفو عن موكِّله
  22. توسُّل: (اسم)


    • توسُّل : مصدر تَوَسَّلَ
  23. سليَ: (فعل)
    • سلِيَ / سلِيَ عن يَسلَى ، اسْلَ ، سُليًّا وسِلِيًّا سلًى، فهو سالٍ وهي سلْيَاءُ، والمفعول مسْلِيّ
    • سَلِيَه :أبغضه وكرهه
    • سلِيه/ سلِي عنه: هجره، سَلاه، نسيه وطابت نفسُه عنه
    • ما سَلِيت أن أقول كذا: لم أنس ولكن تركته عمدًا
    • سَلِيت الحاملُ :انقطع سلاها فهي سلْيَاءُ
  24. مُتَوَسِّل: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَوَسَّلَ
    • دَقَّ بَابَهُ مُتَوَسِّلاً : مُسْتَعْطِفاً، أَيْ مَنْ يَطْلُبُ الاسْتِعْطَافَ وَالرَّحْمَة
  25. مُتوسَّل: (اسم)
    • مُتوسَّل : اسم المفعول من تَوَسَّلَ
,
  1. أسل (المعجم لسان العرب)
    • "الأَسَل: نبات له أَغصان كثيرة دِقَاق بلا ورق، وقال أَبو زياد: الأَسَل من الأَغْلاث وهو يخرج قُضْباناً دِقَاقاً ليس لها ورق ولا شوك إِلا أَن أَطرافها مُحدَّدة، وليس لها شُعَب ولا خَشَب، ومَنْبِته الماء الراكد ولا يكاد ينبت إِلا في موضع ماء أَو قريبٍ من ماء، واحدته أَسلَة، تُتخذ منه الغَرابيل بالعراق، وإِنما سُمِّي القَنَا أَسَلاً تشبيهاً بطوله واستوائه؛ قال الشاعر: تَعدُو المَنايا على أُسامةَ في الخِيس، عليه الطَّرْفاءُ والأَسَلُ والأَسَل: الرِّماح على التشبيه به في اعتداله وطوله واستوائه ودقة أَطرافه، والواحد كالواحد‏.
      ‏والأَسَل: النَّبْل‏.
      ‏والأَسَلة: شوكة النخل، وجمعها أَسَل‏.
      ‏قال أَبو حنيفة: الأَسَل عِيدانٌ تنبت طِوَالاً دِقَاقاً مستوية لا ورق لها يُعْمَل منها الحُصُر‏.
      ‏والأَسَل: شجر‏.
      ‏ويقال: كل شجر له شوك طويل فهو أَسَل، وتسمى الرماح أَسَلاً ‏.
      ‏وأَسَلة اللسان: طَرَف شَبَاته إِلى مُسْتَدَقّه، ومنه قيل للصاد والزاي والسين أَسَلِيَّة، لأَن مبدأَها من أَسَلة اللسان، وهو مُسْتَدَقُّ طَرَفِهِ، والأَسَلة: مُسْتَدَقّ اللسان والذراع‏.
      ‏وفي كلام عليّ: لم تَجِفَّ لطُول المناجاة أَسَلاتُ أَلسنتهم؛ هي جمع أَسَلة وهي طَرَف اللسان‏.
      ‏وفي حديث مجاهد: إِن قُطِعَت الأَسَلة فبَيَّن بعض الحروف ولم يُبَيِّن بعضاً يُحْسَب بالحروف أَي تُقسم دية اللسان على قدر ما بقي من حروف كلامه التي ينطق بها في لُغَته، فما نَطَق به فلا يستحق ديته، وما لم ينطق به استحق ديته‏.
      ‏وأَسَلة البعير: طَرَف قَضيبه‏.
      ‏وأَسَلة الذراع: مُسْتَدَقّ الساعد مما يلي الكف‏.
      ‏وكَفٌّ أَسِيلة الأَصابع: وهي اللطيفة السَّبْطة الأَصابع‏.
      وأَسْل الثَّرى: بَلَغ الأَسَلة‏.
      ‏وأَسَلة النَّصْل: مُسْتَدَقُّه ‏.
      ‏والمُؤَسَّل: المُحَدَّد من كل شيء‏.
      ‏وروي عن عليّ، عليه السلام، أنه، قال: لا قَوَد إِلا بالأَسَل؛ فالأَسَل عند عليّ، عليه السلام: كل ما أُرِقَّ من الحديد وحُدِّد من سيف أَو سكين أَو سِنان، وأَصل الأَسَل نبات له أَغصان دِقاق كثيرة لا وَرَق لها‏.
      ‏وأَسَّلْت الحديد إِذا رَقَّقْتَه؛ وقال مُزاحِم العُقَيلي: تَبارى سَدِيساها، إِذا ما تَلَمَّجَتْ شَباً مِثْلَ إِبزِيمِ السِّلاحِ المُؤَسَّل وقال عمر: وإِياكم وحَذْف الأَرنب (* قوله «واياكم وحذف الارنب» عبارة الاشموني في شرح الالفية: وشذ، التحذير بغير ضمير المخاطب نحو اياي في قول عمر، رضي الله عه: لتذك لكم الاسل والرماح والسهام واياي وان يحذف احدكم الارنب) بالعصا وليُذَكِّ لكم الأَسَل الرِّماح والنَّبْل؛ قال أَبو عبيد: لم يُرد بالأَسل الرماح دون غيرها من سائر السلاح الذي حُدِّد ورُقِّق، وقوله الرماح والنبل يردّ قول من، قال الأَسل الرماح خاصة لأَنه قد جعل النبل مع الرماح أَسَلاً، والأَصل في الأَسل الرماح الطِّوال وحدها، وقد جعلها في هذا الحديث كنايةً عن الرماح والنبل معاً، قال: وقيل النبل معطوف على الأَسل لا على الرماح، والرماح بيان للأَسَل وبدل؛ وجمع الفرزدق الأَسَل الرماحَ أَسَلاتٍ فقال: قَدْ مات في أَسَلاتِنا، أَو عَضَّه عَضْبٌ برَوْنَقِه المُلوكُ تُقَتَّلُ أَي في رماحنا‏.
      ‏والأَسَلة: طَرَف السِّنان، وقيل للقَنا أَسَل لِما رُكِّب فيها من أَطراف الأَسِنَّة‏.
      ‏وأُذُن مُؤَسَّلة: دقيقة مُحَدَّدة مُنْتَصبة‏.
      ‏وكل شيء لا عوج فيه أَسَلة‏.
      ‏وأَسَلة النعل: رأْسُها المسْتدِقّ‏.
      ‏والأَسِيلُ: الأَمْلس المستوي، وقد أَسُل أَسالة‏.
      وأَسُل خَدُّه أَسالة: امَّلَسَ وطال‏.
      ‏وخدٌّ أَسِيل: وهو السهل الليِّن، وقد أَسُل أَسالة ‏.
      ‏أَبو زيد: من الخدود الأَسِيلُ وهو السهل اللين الدقيق المستوي والمسنون اللطيف الدقيق الأَنف‏.
      ‏ورجل أَسِيل الخَدِّ إِذا كان ليِّن الخدّ طويلَه ‏.
      ‏وكل مسترسِلٍ أَسِيلٌ، وقد أَسُلَ، بالضم، أَسالة‏.
      ‏وفي صفته، صفيفيى الله عليه وسلم: كان أَسِيل الخد؛ قال ابن الأَثير: الأَسالة في الخدّ الاستطالة وأَن لا يكون مرتفع الوَجْنة‏.
      ‏ويقال في الدعاء على الإِنسان: بَسْلاً وأَسْلاً كقولهم تَعْساً ونُكْساً‏.
      ‏وتَأَسَّل أَباه: نزَع إِليه في الشَّبْه كتأَسَّنَه‏.
      ‏وقولهم: هو على آسالٍ من أَبيه مثل آسانٍ أَي على شَبَه من أَبيه وعلامات وأَخلاق؛ قال ابن السكيت: ولم أَسمع بواحد الآسال ‏.
      ‏ومَأْسَل، بالفتح: اسم رملة‏.
      ‏ومَأْسَل: اسم جبل‏.
      ‏ودارة مأْسل: موضع؛ عن كراع‏.
      ‏وقيل: مأْسل اسم جبل في بلاد العرب معروف.
      "
  2. تأسلية (المعجم عربي عامة)


    • نزعة إلى العمل والتفكير على طريقة الأسلاف.
      مصطلحات سياسية
  3. وسل (المعجم لسان العرب)
    • "الوَسِيلةُ: المَنْزِلة عند المَلِك.
      والوَسِيلة: الدَّرَجة.
      والوَسِيلة: القُرْبة.
      ووَسَّل فلانٌ إِلى الله وسِيلةً إِذا عَمِل عملاً تقرَّب به إِليه.
      والواسِل: الراغِبُ إِلى الله؛ قال لبيد: أَرى الناسَ لا يَدْرونَ ما قَدْرُ أَمرِهم،بَلى كلُّ ذي رَأْيٍ إِلى الله واسِلُ وتوَسَّل إِليه بوَسيلةٍ إِذ تقرَّب إِليه بعَمَل.
      وتوَسَّل إِليه بكذا: تقرَّب إِليه بحُرْمَةِ آصِرةٍ تُعْطفه عليه.
      والوَسِيلةُ: الوُصْلة والقُرْبى، وجمعها الوسائل، قال الله تعالى: أُولئك الذين يَدْعون يَبْتَغون إِلى رَبِّهِمُ الوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ؛ الجوهري: الوَسِيلةُ ما يُتَقَرَّبُ به إِلى الغَيْر، والجمع الوُسُلُ والوسائلُ.
      والتَّوْسيلُ والتَّوسُّلُ واحد.
      وفي حديث الأَذان: اللهمَّ آتِ محمداً الوَسِيلَة؛ هي في الأَصل ما يُتَوَصَّل به إِلى الشيء ويُتَقَرَّب به، والمراد به في الحديث القُرْبُ من الله تعالى، وقيل: هي الشفاعةُ يوم القيامة، وقيل: هي منزلة من مَنازِل الجنة كما جاء في الحديث.
      وشيء واسِلٌ: واجبٌ؛ قال رؤبة:وأَنت لا تَنْهَرُ حَظًّا واسِلا والتَّوَسُّل أَيضاً: السَّرِقة، يقال: أَخذ فلان إِبِلي تَوَسُّلاً أَي سَرقة.
      ومُوَيْسِلٌ: ماءٌ لِطَيّءٍ؛ قال واقِدُ‎ ‎بن‎ الغِطْرِيف الطائي وكان قد مَرِضَ فَحُمِيَ الماء واللبن: لَئنْ لَبَنُ المِعْزَى بِماءِ مُوَيْسِل بَغانِيَ داءً، إِنَّني لَسَقيمُ"
  4. وسِيلَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وسِيلَةُ وواسِلَةُ: المَنْزِلَةُ عند المَلِكِ، والدَّرَجَةُ، والقُرْبَةُ.
      ـ وَسَّلَ إلى الله تعالى توسيلاً: عَمِلَ عَمَلاً تَقَرَّبَ به إليه، كتَوَسَّلَ.
      ـ واسِلُ: الواجِبُ، والراغِبُ إلى الله تعالى.
      ـ تَوَسُّلُ: السَّرِقَةُ.
      ـ يقالَ: أخذَ إبِلِي تَوَسُّلاً، أي: سَرِقَةً.
      ـ مُوَيْسِلٌ: ماءٌ لطَيِّئٍ.
      ـ أُمُّ مَوْسِلٍ: هَضْبَةٌ.
      ـ أوْسِلَةُ: هي هَمْدان.
  5. وسَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وسَلَ إلى يسِل ، سِلْ ، وَسْلاً ، فهو واسل ، والمفعول مَوْسُول إليه :-
      وسَل العبدُ إلى الله بعمل رغب، تقرّب به إليه تعالى.
  6. توسَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توسَّلَ إلى / توسَّلَ بـ يتوسَّل ، توسُّلاً ، فهو مُتوسِّل ، والمفعول مُتوسَّل إليه :-
      توسَّل فلانٌ إلى الله تعالى
      1 - ترجَّاه، دعاه بحرارة، تضرّع إليه وابتهل، التمس منه العطف والرَّحمة.
      2 - وسَل؛ تقرَّب بعمل صالح إليه تعالى.
      توسَّل فلانٌ إلى رئيسه: تقرَّب إليه لمساعدته.
      توسَّل بفلان للحصول على وظيفة: اتّخذه وسيلة، أي واسطة، تذرَّع بدعمه واستند إلى تأييده.


  7. سُلَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سُلَّ يُسَلّ ، سَلاًّ ، والمفعول مَسْلول :-
      سُلَّ الشَّخصُ أُصيب بالسُّلِّ.
  8. سلَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سلَّ سَلَلْتُ ، يَسُلّ ، اسْلُلْ / سُلَّ ، سَلاًّ ، فهو سالّ ، والمفعول مَسْلول وسَليل :-
      سلَّ الشَّيءَ من الشَّيءِ
      1 - انتزعه وأخرجه برفق :-سَلَلْت السّيفَ من غمده، - سلّ شوكةً من إصبعه:-
      • كما تُسلُّ الشَّعرةُ من العجين: بسهولة دون عواقب.
      2 - سرقه، أخذه خُفْيَة :-سلّ الحافظةَ من جيبه.
      • سلَّه الدَّاءُ: أصابه وأضناه.
  9. وَسل (المعجم الرائد)
    • وسل - يسل ، وسيلة ووسلا
      1-وسل إلى الله بالعمل : تقرب به إليه
  10. وَسيلة (المعجم الرائد)
    • وسيلة - ج، وسائل ووسيل ووسل
      1- مصدر وسل. 2- ما يتقرب به إلى الغير. 3- واسطة، ذريعة. 4- منزلة عند ذوي السلطان. 4- درجة.
  11. الوسيلة (المعجم عربي عامة)
    • درجة النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- من الجنَّة.
  12. الوسيلة الدّفاعيّة (المعجم عربي عامة)
    • (حي) نشاط عضويّ يقوم به جسمُ الكائن الحيّ كإجراء دفاعيّ ضدّ الميكروبات وما يهدِّد حياته.
  13. التَّوَسُّلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّوَسُّلُ : السَّرِقة .
      يقال: أَخذ فلانٌ إِبلي توسُّلاً: سرِقةً.
  14. الوَاسِلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَاسِلَةُ : مؤنث الواسل.
      و الوَاسِلَةُ المنزلةُ عند المَلِك.
      و الوَاسِلَةُ الدَّرَجة.
      و الوَاسِلَةُ القُرْبةُ .
  15. الوَاسِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَاسِلُ : الواجب.
      يقال: شيءٌ واسلٌ: واجبٌ.
  16. الوَسِيلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَسِيلَةُ : الواسلةُ .
      و الوَسِيلَةُ الوُصَلةُ.
      و الوَسِيلَةُ القُرْبَى.
      و الوَسِيلَةُ درجةُ النبيّ صَلى الله عليه وسلم في الجنَّة . والجمع : وسائِلُ ، ووُسُلٌ.
  17. مُتَوَسِّلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [و س ل]. (فاعل مِنْ تَوَسَّلَ). :-دَقَّ بَابَهُ مُتَوَسِّلاً :- : مُسْتَعْطِفاً، أَيْ مَنْ يَطْلُبُ الاسْتِعْطَافَ وَالرَّحْمَةَ. :-عَادَ خَائِباً مُتَوَسِّلاً بِنَظَرَاتٍ ذَلِيلَةٍ.
  18. أسلَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسلَّ يُسلّ ، أسْلِلْ / أسِلَّ ، إسلالاً ، فهو مُسِلّ ، والمفعول مُسَلّ :-
      • أسلَّه اللهُ ابتلاه بالسُّلِّ.
      أسلَّ الشَّيءَ: سرقه، سَلَّه؛ انتزعه وأخرجه برفق :-لا إغلال ولا إسلال.
  19. فسَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فسَلَ يَفسُل ، فَسْلاً ، فهو فاسل ، والمفعول مَفْسول :-
      فسَل الفسيلةَ غرسها.
  20. التوسل بالأعمال الصالحة‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أي التقرب إلى الله بالأعمال الصالحة‏
  21. التوسل (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو التقرب كأن يجعل الإنسان عمله الصالح واسطة أو وسيلة إلى الله تعالى رجاء القبول‏
  22. سَلّ (المعجم الرائد)
    • سل - يسل ، سلا
      1-ذهبت أسنانه
  23. سَلّ (المعجم الرائد)
    • سل - يسل ، سلا
      1- سل الشيء من الشيء : أخرجه منه برفق ولطف «سل السيف من غمده». 2- سل الشيء : سرقه. 3- سله : أصابه بالسل.
  24. وسل (المعجم الرائد)
    • وسل - توسيلا
      1-وسل إلى الله بالعمل : تقرب به إليه
  25. سلا (المعجم لسان العرب)
    • "سَلاهُ وسَلا عنه وسَلِيَه سَلْواً وسُلُوّاً وسُلِيّاً وسِلِيّاً وسُلْواناً: نَسِيَه، وأَسْلاهُ عنه وسَلاَّه فتَسَلَّى؛ قال أَبو ذؤيب: على أَن الفتى الخُثَمِيَّ سَلَّى،بنَصْل السيفِ، غَيْبة من يَغِيب أَراد عن غَيْبة من يَغِيب فحذف وأَوْصل، وهي السَّلْوة.
      الأَصمعي: سَلَوْتُ عنه فأَنا أَسْلُو سُلُوّاً وسَلِىتُ عنه أَسْلى سُلِيّاً بمعنى سَلَوْت؛ قال رؤبة: مسْلم لا أَنْساك ما حَييتُ،لو أَشرَبُ السُّلْوان ما سَلِيتُ،ما بي غِنىً عنك وإن غَنِيتُ الجوهري: وسَلاَّني من همِّي تَسلِيةً وأَسْلاني أَي كشَفَه عني.
      وانْسَلَى عن الهَمُّ وتَسَلَّى يمعنًى أَي انكشَف.
      وقال أَبو زيد: معنى سَلَوْت إذا نَسِيَ ذكْره وذَهِلَ عنه.
      وقال ابن شميل: سَلِيت فلاناً أَي أَبْغَضْته وتركْته.
      وحكى محمد بن حيان، قال: حضرْت الأَصمعي ونُصَيْرُ بنُ أَبي نُصَيرٍ يَعْرِض عليه بالرَّيِّ فأَجرى هذا البيت فيما عرض عليه فقال: ‏لنُصَير: ما السُّلْوانُ؟ فقال: يقال إنه خَرَزةٌ تُسْحَق ويُشرَب ماؤُها فيورِث شارِبَه سَلْوةً، فقال: اسكُتْ لا يَسخَرْ منك هؤلاء، إنما السُّلْوانُ مصدر قولك سَلَوْت أَسْلُو سُلْواناً، فقال: لو أَشْرب السُلْوان أَي السُّلُوَّ شُرْباً ما سَلَوْتُ.
      ويقال: أَسْلاني عنك كذا وكذا وسَلاَّني.
      أَبو زيد: يقال ما سَلِيتُ أَن أَقولَ ذلك أَي لم أَنْسَ ولكن ترَكْتهُ عَمْداً، ولا يقال سَلِيتُ أَن أَقوله إلاَّ في معنى ما سَلِيت أَن أَقوله.
      ابن الأَعرابي: السُّلْوانَة خََرزَةٌ للبُغْضِ بعد المَحبَّة.
      ابن سيده: والسَّلْوَة والسُّلْوانة، بالضم، كلاهما خَرَزة شَفَّافَة إذا دَفَنُتها في الرمل ثم بَحَثْت عنها رأَيْتها سوداء يُسْقاها الإنسانُ فتُسْلِىه.
      وقال اللحياني: السُّلْوانةُ والسُّلْوانُ خَرَزة شفَّافة إذا دفَنْتها في الرمل ثم بَحَثْت عنها تُؤَخِّذُ بها النِّساءُ الرجالَ.
      وقال أَبو عمرو السَّعْدي: السُّلْوانة خَرَزة تُسْحَق ويُشْرَبُ ماؤُها فيَسْلُو شارِبُ ذلك الماءِ عن حُبِّ من ابْتُلِيَ بحُبِّه.
      والسُّلْوانُ: مايُشْرَبُ فيُسَلِّي.
      وقال اللحياني: السُّلْوانُ والسُّلْوانةُ شيءٌ يُسْقاهُ العاشِقُ ليَسْلُوَ عن المرأَة.
      قال: وقال بعضهم هو أَن يُؤْخَذَ من ترابِ قَبرِ مَيِّتٍ فيُذَرَّ على الماء فيُسْقاهُ العاشِقُ ليَسْلوَ عن المرأَة فيَموتَ حُبُّه؛

      وأَنشد: يا لَيتَ أَنَّ لِقَلْبي من يُعَلِّلُه،أَو ساقِياً فسَقاني عنكِ سُلْوانا وقال بعضهم: السُّلْوانة بالهاء حصاةٌ يُسْقَى عليها العاشِقُ الماءَ فيَسْلُو؛

      وأَنشد: شَرِبْتُ على سُلْوانةٍ ماءَ مُزْنَةٍ،فلا وَجَدِيدِ العَيْشِ، يا مَيُّ، ما أَسْلو الجوهري: السُّلْوانة، بالضم، خرزة كانوا يقولون إذا صُبَّ عليها ماءُ المطَرِ فشَرِبه العاشِقُ سَلا، واسم ذلك الماء السُّلْوانُ.
      قال الأَصمعي: يقول الرجلُ لصاحبه سقيتني سَلْوَةً وسُلْواناً أي طيبت نفسيَ عنك؛ وأَنشد ابن بري: جعَلْتُ لعَرّافِ اليَمامةِ حُكْمَهُ،وعَرّافِ نجْدٍ إنْ هُما شَفَياني فما ترَكا من رُقْيَةٍ يَعْلَمانِها ولا سَلْوَةٍ إلا بها سَقَياني وقال بعضهم: السُّلْوان دواءٌ يُسْقاهُ الحزِينُ فيَسْلو والأَطِبَّاءُ يُسَمُّونه المُفَرِّحَ.
      وفي التنزيل العزيز: وأَنزَلْنا عليكمُ المَنَّ والسَّلْوى؛ السَّلْوى: طائِرٌ، وقيل: طائرٌ أَبيُ مثلاُ السُّمانَى، واحدتُه سَلْواةٌ؛ قال الشاعر: كما انْتَفَضَ السَّلْواةُ من بَلَلِ القَطْر؟

      ‏قال الأَخفش: لم أَسمعْ له بواحدٍ؛ قال: وهو شَبيه أَن يكونَ واحِدهُ سَلْوى مثل جَماعتهِ، كما، قالوا دِفْلَى للواحِدِ والجماعةِ.
      وفي التهذيب: السَّلْوى طائرٌ، وهو في غير القرآن العسل.
      قال أَبو بكر:، قال المفسرون المَنُّ التَّرَنْجَبِينُ والسَّلْوى السُّمانَى، قال: والسَّلْوى عند العرب العَسل؛

      وأَنشد: لوْ أُطْعِمُوا المَنَّ والسَّلْوى مَكانَهمُ،ما أَبْصَرَ الناسُ طُعْماً فيهِمُ نَجَعا

      ويقال: هو في سَلْوَة من العَيْش أَي في رَخاءٍ وغَفْلة؛ قال الراعي: أَخْو سَلْوَة مَسَّى به الليلُ أَمْلَحُ ابن السكيت: السُّلْوة والسَّلْوة رَخاءُ العيش.
      ابن سيده: والسَّلْوى العَسل؛ قال خالد بن زهير: وقاسَمَها باللهِ جَهْداً لأَنْتُمُ أَلَذُّ من السَّلْوى، إذا ما نَشُورُها أَي نأْخُذُها من خَلِيَّتِها، يعني العسلَ؛ قال الزجاج: أَخْطأَ خالد إنما السَّلْوى طائرٌ.
      قال الفارسي: السَّلوى كل ما سَلاّكَ، وقيل للعسل سَلْوى لأَنه يُسْلِيك بحلاوتهِ وتأَتِّيه عن غيره مما تَلْحَقُك فيه مَؤُونَة الطَّبْخ وغيرهِ من أَنواع الصِّناعة، يَرُدُّ بذلك على أَبي إسحق.
      وبنُو مُسْلِية: حيٌّ من بَلْحرِثِ بن كَعْبٍ بطن.
      والسُّلِيُّ والسُّلَيُّ: واد؛ قال الأَعشى: وكأَنما تَبِعَ الصِّوارَ بشَخْصِها عَجْزاءُ، تَرْزُقُ بالسُّلِيِّ عِيالَها ‏

      ويروى: ‏بالسُّلَيِّ، وكتابه بالأَلف (* قوله «وكتابه بالألف» هكذا في الأصل).
      والسَّلَى: الجلدة الرقيقة التي يكون فيها الوَلد، يكون ذلك للناس والخيل والإبلِ، والجمع أَسْلاءٌ.
      وقال أَبو زيد: السَّلَى لِفافَةُ الوَلد من الدَّوابِّ والإبل، وهو من الناس المَشِيمةُ.
      وسَلَيْتُ الناقة أَي أَخذْت سَلاها.
      ابن السكيت: السَّلى سَلى الشاةِ، يُكْتبُ بالياء، وإذا وصَفْت قلت شاةٌ سَلْياء.
      وسَلِيَت الشاةُ: تدَلَّى ذلك منها، وهي إن نُزِعتْ عن وجهِ الفصِيل ساعةَ يُولَد، وإلا قتَلتْه، وكذلك إذا انقَطَع السَّلى في البَطْنِ، فإذا خرجَ السَّلى سَلِمت الناقة وسَلِمَ الوَلد، وإن انْقطعَ في بطنِها هَلَكتْ وهَلَك الوَلد.
      وفي الحديث: أَن المُشْرِكين جاؤُوا بسَلى جَزُورٍ قطَرَحُوه على النبي، صلى الله عليه وسلم، وهو يُصلِّي؛ قيل في تفسيره: السَّلى الجِلدُ الرقيقُ الذي يَخرَّجُ فيه الوَلد من بطْنِ أُمِّه مَلْفوفاً فيه، وقيل: هو في الماشية السَّلى، وفي الناسِ المَشِيمة، والأَوَّل أَشْبَه لأَنّ المَشِيمة تخرُج بعد الوَلد ولا يكون الولد فيها حين يخرج.
      وفي المَثل: وقَع القومُ في سَلى جَمَلٍ، ووقع في سَلى جَمَلٍ أَي في أَمرٍ لا مَخْرَج له لأَن الجَمل لا سَلى له، وإنما يكون للناقةِ، وهذا كقولهم: أَعَزُّ من الأَبْلَقِ العَقوقِ، وبَيْضِ الأَنُوق؛

      وأَنشد ابن بري لجَحْل بن نضلة: (* قوله «ابن نضلة»هكذا في الأصل،وفي القاموس: وجحل ابن حنظلة شاعر).
      لمَّا رأَتْ ماءَ السَّلَى مَشْروُبَها، والفَرْثَ يُعْصَرُ في الإناءِ، أَرَنَّت؟

      ‏قال: ومثل هذا الشعر في العروض قول ابن الخَرِعِ: يا قُرَّةََ بنَ هُبَيْرةَ بن قُشَيِّرٍ،يا سَيِّدَ السَّلَماتِ، إنكَ تَظْلمُ وسَلِيَت الشاةُ سَلىً، فهي سَلْياءُ: انقطعَ سَلاها.
      وسَلاها سَلْياً: نزَعَ سَلاها.
      وقال اللحياني: سَلَيْت الناقة مددت سَلاها بعد الرَّحم.
      وفي التهذيب: سَلَيْت الناقة أَخذْت سَلاها وأَخْرَجْته.
      الجوهري: وسَلَّيْت الناقة أُسَلِّيها تَسْلِية إذا نزَعْت سَلاها فهي سَلْياءُ؛

      وقوله:الآكِل الأَسْلاءِ، لا يَحْفِلُ ضَوْءَ القَمَرِ ليس بالسَّلَى الذي تقدم ذكرهُ وإنما كَنَى به عن الأَفعال الخسيسة لخِسَّة السَّلَى، وقوله: لا يَحْفِلُ ضَوءَ القمرِ أَي لا يُبالي الشُّهَرَ لأَن القمر يَفْضَح المُكْتَتَم.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لا يَدْخُلَنّ رجلٌ على مُغِيبَةٍ يقولُ ما سَلَيْتُمُ العامَ وما نَتَجْتُمُ العام أَي ما أَخَذْتُم منْ سَلَى ماشِيَتِكم وما وُلِدَ لكم؟ وقيل: يحتمل أَن يكون أَصله ما سَلأْتُمْ، بالهمز، من السِّلاءِ وهو السَّمْنُ، فترك الهمز فصارت أَلِفاً ثم قُلبت الأَلفُ ياءً.
      ويقال للأَمْرِ إذا فاتَ: قدِ انقطع السَّلَى؛ يُضْرب مثلاً للأَمْر يفوت وينقطِع.
      الجوهري: يقال انقطع السَّلَى في البطن إذا ذَهَبَت الحيلة، كما يقال: بَلَغَ السِّكِّينُ العظمَ.
      ويقال: هو في سَلْوةٍ من العيش أَي في رَغَد؛ عن أَبي زيد.
      وفي حديث ابن عمرو: وتكون لكم سَلْوَةٌ من اليعش أَي نَعْمة ورفاهية ورَغَد يُسَلّيكم عن الهَمِّ.
      والسُّلَيُّ: وادٍ بالقرب من النِّباجِ فيه طَلْحٌ لبني عَبْسٍ؛ قال كعب بن زهير في باب المراتي من الحماسة: لعَمْرُك ما خَشِيتُ على أُبَيٍّ مَصارِعَ بين قَوٍّ فالسُّلَيِّ ولكنّي خَشِيتُ على أُبَيٍّ جَرِيرَةَ رُمْحِه في كلِّ حيِّ"


معنى تتسلي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**تَسَلٍّ**،** التَّسَلِّي** \- [س ل و]. (مص. تَسَلَّي). 1. "التَّسَلِّي فِي أَوْقَاتِ الفَرَاغِ" : التَّلَهِّي. 2. "تَسَلِّي الأَحْزَانِ عَنْهُ" : اِنْقِشَاعُهَا، زَوَالُهَا، اِنْكِشَافُهَا عَنْهُ.
Advertisements
تاج العروس

التُّسُولُ بالضّمّ : قَبِيلَةٌ من البَرْبَر نُسِبَتْ إليهم المَدينة

Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: