-
الضِّغْنُ
- ـ الضِّغْنُ : الناحِيَةُ ، وإبْطُ الجَمَلِ ، والمَيْلُ ، والشَّوْقُ ، والحِقْدُ ، كالضَّغينَةِ ، وقد ضَغِنَ .
ـ تَضاغَنوا واضْطَغَنُوا : انْطَوَوْا على الأَحْقَادِ .
ـ اضْطَغَنَه : أخَذَهُ تَحْتَ حِضْنِهِ .
ـ فَرَسٌ ضاغِنٌ : ما يُعْطِي جَرْيَهُ إلاَّ بالضَّرْبِ .
ـ قناةٌ ضَغِنَةٌ : عَوْجاء .
ـ ضَّغِينِيُّ : الأَسَدُ .
ـ ضَغِنَ إلى الدُّنْيَا : مالَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
ضغن
- ضغن - ج ، أضغان
1 - ضغن : حقد . 2 - ضغن : ناحية . 3 - ضغن : شوط . 4 - ضغن : ميل ، إنحناء . 5 - ضغن : شوق . 6 - ضغن : حضن . 7 - ضغن : سفح الجبل .
المعجم: الرائد
-
أَضْغَنَ
- أَضْغَنَ عليه ضَغِينَةً : أَضْمَرَها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اضْطَغَنَ
- اضْطَغَنَ القومُ : انطوَوْا على الأَحقادِ .
و اضْطَغَنَ فلانٌ على فلان : ضَغِنَ .
و اضْطَغَنَ بالثوب : اشتمَل به .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَضَاغَنَ
- [ ض غ ن ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَضَاغَنَ ، يَتَضَاغَنُ ، مصدر تَضَاغُنٌ . :- تَضَاغَنَ الأَعْدَاءُ :- : حَقَدَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ .
المعجم: الغني
-
تَضَاغُنٌ
- [ ض غ ن ]. ( مصدر تَضَاغَنَ ). :- وَصَلَتْ عَلاَقَتُهُمَا إِلى حَدِّ التَّضَاغُنِ :- : الحِقْدِ الْمُتَبَادَلِ .
المعجم: الغني
-
تَضاغَن
- تضاغن - تضاغنا
1 - تضاغن القوم : حقد بعضهم على بعضهم الآخر
المعجم: الرائد
-
ضغن على جاره
- حقد عليه وأبغضه بغضًا شديدًا ° ضغِن صدرُه
المعجم: عربي عامة
-
ضغن
- ض غ ن : الضِّغْنُ و الضَّغِينَةُ الحقد ومنه ضَغِنَ عليه من باب طرِب و تَضاغَنَ القوم و اضْطَغَنُوا انطووا على الأحقاد
المعجم: مختار الصحاح
-
ضَغِنَ
- ضَغِنَ العُودُ ونحوُه ضَغِنَ َ ضَغَنًا : اعْوَجَّ والْتَوَى .
و ضَغِنَ الدابَّةُ : عسرت واستصعبت على القيادِ .
و ضَغِنَ إِليه : مالَ واشتاقَ .
و ضَغِنَ عليه : حَقَدَ وأَبْغَضَهُ بُغْضًا شديدًا .
ويقال : ضَغِنَ ضَغِنَ صدرُه : انطوى على حقفْد .
فهو ضَغِنٌ ، وضاغِنٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ضَغِنَ
- [ ض غ ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). ضَغِنَ يَضْغَنُ ، مصدر ضَغَنٌ .
1 . :- ضَغِنَ عَلَيْهِ بِلاَ سَبَبٍ :- : حَقَدَ عَلَيْهِ ، أَبْغَضَهُ .
2 . :- ضَغِنَ صَدْرُهُ :- : اِنْطَوَى عَلَى حِقْدٍ .
3 . :- ضَغِنَ إِلَيْهِ :- : مَالَ ، اِشْتَاقَ إِلَيْهِ .
4 . :- ضَغِنَ العُودُ :- : اِعْوَجَّ .
5 . :- ضَغِنَتِ الدَّابَّةُ :- : اِسْتَعْصَتْ عَلَى القِيادِ ، عَسُرَتْ .
المعجم: الغني
-
ضِغْنٌ
- جمع : أَضْغَانٌ . [ ض غ ن ]. :- مَايَزَالُ يَحْمِلُ فِي قَلْبِهِ ضِغْناً :- : حِقْداً .
المعجم: الغني
-
ضَغَن
- ضَغَن :-
مصدر ضغِنَ على .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ضَغِن
- ضَغِن :-
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضغِنَ على : حاقد ، ناقِم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ضِغْن
- ضِغْن :-
جمع أضغان : ضغينة ، حقد شديد ، بُغض ، حسَد :- { وَيُخْرِجْ أَضْغَانَكُمْ } :-
• سلَّ ضِغْن فلان : استرضاه ، - مجامع الأضغان : القلوب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ضغن
- ضغن
1 - ضغن : ذو حقد . 2 - ضغن : فرس لا ينقاد بسهولة . 3 - ضغن من العيدان الأعوج .
المعجم: الرائد
-
الضِّغْنُ
- الضِّغْنُ : الحِقْدُ الشديدُ .
وفي التنزيل العزيز : محمد آية 36 الضِّغْنُ 37 وَلاَ يَسْأَلْكُمْ أَمْوالَكُمْ .
إِنْ يَسْأَلْكُمُوهَا فَيُحْفِكُمْ تَبْخَلُوا وَيُخْرِجْ أَضْغَانَكُم ) ) .
ويقال : سَلَّ ضِغْنَ فلانٍ : اسْتَرْضاهُ .
و الضِّغْنُ الميْلُ .
وناقةٌ ذاتُ ضِغنَ : ذاتُ حَنين إِلى وطنها . والجمع : أَضغانٌ .
ومجامع الأَضغان : كناية عن القلوب .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ضَغِنٌ
- [ ض غ ن ]. ( صِيغَةُ فَعِل ).
1 . :- رَجُلٌ ضَغِنٌ :- : حَاقِدٌ ، ذُوحِقْدٍ .
2 . :- عُودٌ ضَغِنٌ :- : أَعْوَجُ .
3 . :- فَرَسٌ ضَغِنٌ :- : صَعْبُ الاِنْقِيَادِ وَالْمِرَاسِ .
المعجم: الغني
-
ضَغَن
- ضغن - يضغن ، ضغنا
1 - ضغن عليه : حقد عليه . 2 - ضغن اليه : مال إليه . 3 - ضغن العود : اعوج . 4 - ضغنت الدابة : لم تنقد بسهولة .
المعجم: الرائد
-
ضغِنَ
- ضغِنَ على يَضغَن ، ضَغَنًا ، فهو ضاغِن وضَغِن ، والمفعول مضغون عليه :-
• ضغِن على جارِه حقد عليه وأبغضه بغضًا شديدًا
• ضغِن صدرُه : انطوى على حقد .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ضغن
- " الضِّغْنُ والضَّغَنُ : الحِقْد ، والجمع أَضْغانٌ ، وكذلك الضَّغينَةُ ، وجَمْعُها الضَّغائن ؛ ومنه حديث العباس : إِنا لنَعْرفُ الضَّغَائن في وُجُوه أَقوام .
ويقال : سَلَلْتُ ضِغْنَ فلان وضَغِينَتَه إذا طلبت مَرْضاته .
وفي الحديث : فتكون دِماء في عَمْيَاءَ في غير ضَغِينة وحملِ سلاح ؛ الضِّغْنُ : الحقد والعداوة والبغضاء .
وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَيما قوم شهدوا على رجل بحَدٍّ ولم يكن بحضرة صاحب الحَدِّ فإِنما شهدوا عن ضِغْنٍ أَي حقد وعداوة ، يريد فيما كان بين الله وبين العباد كالزنا والشرب ونحوهما ؛ وأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي : بَلْ أَيُّها المُحْتَمِل الضَّغِينَا ، إنك زَحَّارٌ لنا كِثِينَا ، إنَّ القَرِينَ يُورِدُ القَرِينا فقد يكون الضَّغِينُ جمع ضَغِينة كشَعِير وشَعِيرة ، وقد يجوز أَن يكون حذف الهاء لضرورة الرَّوِيّ ، فإنَّ ذلك كثير ، قال : وعسى أَن يكون الضَّغينُ والضَّغِينة من باب حُقٍّ وحُقَّةٍ وبَياضٍ وبَياضَةٍ ، فيكون الضَّغِينُ والضَّغِينة لغتين بمعنى .
وقد ضَغِنَ عليه ، بالكسر ، ضِغْناً وضَغَناً واضْطَغَنَ .
وقال الله عزَّ وجل : إِن يسأَلْكُموها فيُحْفِكم ؛ أَي يَجْهَدْكم ويُخْرِجْ أَضْغانكم ؛ قال الفراء : أَي يخرج ذلك البخلُ عَداوتَكم ويكون ويُخْرِجِ الله أَضْغانَكم ؛ وأَحْفيتُ الرجلَ : أَجْهَدْته .
واضْطَغَنَ فلانٌ على فلان ضَغِينةً إذا اضْطَمَوها .
أَبو زيد : ضَغِنَ الرجلُ يَضْغَنُ ضَغَناً وضِغْناً إذا وَغِرَ صَدْرُه ودَوِيَ .
وامرأَة ذات ضِغْنٍ على زوجها إذا أَبغضته .
وضَغِنُوا عليه : مالوا عليه واعتمدوه بالجَوْر .
وتَضَاغَنَ القوم واضْطَغَنُوا : انْطَوَوْا على الأَحْقاد .
وضِغْني إلى فلان أَي مَيْلي إليه .
وضِغْنُ الدَّابة : عَسَرُه والتواؤُه ؛ قال بِشْر بن أَبي خازم : فإِنَّك ، والشَّكاةَ من آلِ لأْمٍ ، كذاتِ الضِّغْنِ تَمشي في الرِّفاقِ .
وقال الشاعر : والضِّغْنُ من تتابُعِ الأَسْواطِ وفرسٌ ضاغِنٌ وضَغِنٌ : لا يُعْطِي كلَّ ما عنده من الجَرْيِ حتى يُضْرَبَ ؛ قال الشَّمَّاخُ : أَقامَ الثِّقافُ والطَّرِيدَة دَرْأَها ، كما قَوَّمَتْ ضِغْنَ الشَّمُوسِ المَهامِزُ .
والطريدة : قَصَبةٌ فيها ثلاثُ فُرُوضٍ تُبْرى بها المَغازلُ وغيرها .
أَبو عبيدة : فرس ضَغُون ، الذكر والأُنثى فيه سواء ، وهو الذي يجري كأَنما يرجع القهقري .
وفي حديث عمر : والرجلُ يكون في دابته الضِّغْنُ فَيُقَوِّمُها جُهْدَه ويكون في نفسه الضِّغْنُ فلا يُقَوِّمُها ؛ الضِّغْن في الدابة : هو أَن تكون عَسِرَة الانقياد ، وإذا قيل في الناقة هي ذاتُ ضِغْن فإِنما يُراد نِزاعها إلى وطنها .
ودابة ضَغِنَة : نازعة إلى وطنها ، وقد ضَغِنَتْ ضِغْناً وضَغْناً ، وكذلك البعير ، وربما استعير ذلك في الإنسان ؛
قال : تُعارِضُ أَسْماءُ الرِّفاقَ عَشِيَّةً ، تُسائلُ عن ضِغْنِ النساء النَّواكِحِ .
وضَغِنَ إليه : نَزَع إليه وأَراده .
قال الخليل : يقال للنّحُوصِ إذا وَحِمَتْ فاسْتَصْعَبَتْ على الجَأْبِ : إِنها ذاتُ شَغْبٍ وضِغْنٍ .
ابن الأَعرابي : ضَغِنْتُ إلى فلان مِلْت إليه كما يَضْغَنُ البعير إلى وطنه .
وضَغِنَ إلى الدنيا ، بالكسر : رَكَنَ ومال إليها ؛ قال الشاعر : إنَّ الذين إلى لَذَّاتِها ضَغِنُوا ، وكان فيها لهم عيشٌ ومُرْتَفَقُ وضَغِنَ فلانٌ إلى الصلح إذا مال إليه .
والاضْطِغانُ : الاشتمال .
والاضْطِغانُ : أَخذ الشيءِ تحت حِضْنِك ، تقول منه : اضْطَغَنْتُ الشيءَ ؛
وأَنشد الأَحمر للعامرية : لقد رأَيت رجلاً دُهْرياً ، يَمْشي وراءَ القومِ سَيْتَهِيَّا ، كأَنه مُضْطَغِنٌ صَبِيّاً .
أَي حامله في حجره .
والدُّهْري : منسوب إلى بني دَهْرٍ بطن من كلاب ، والسَّيْتَهِيُّ : الذي يتخلف خلف القوم ؛ وقال ابن مقبل : إذا اضْطَغَنْتُ سِلاحِي عند مَغْرِضِها ، ومِرْفَقٍ كرِئاسِ السَّيْفِ إذ شَسَفا (* قوله « إذا اضطغنت » كذا للجوهري ، وقال الصاغاني الرواية : ثم اضطغنت ).
وقيل : هو أَن يُدْخل الثوبَ من تحت يده اليمنى وطرفه الآخر من تحت يده اليسرى ، ثم يضمهما بيده اليسرى ، وقيل : هو التَّثَبُّنُ : التهذيب : الاضطِغانُ الدَّوْكُ بالكَلْكَلِ ؛
وأَنشد : وأَضْطَغِنُ الأَقوامَ ، حتى كأَنهم ضَغابيسُ تشْكُو الهَمَّ تحت لَبانِيَا .
قال أَبو منصور : هذا التفسير للاضْطِغانِ خطأٌ ، والصواب ما حكى أَبو عبيد عن الأَحمر أَن الاضطِغانَ الاشتمال ؛
وأَنشد : كأَنه مُضْطَغِنٌ صَبِيّا وفي النوادر : هذا ضِغْنُ الجَبَل وإِبْطُه .
وقَناةٌ ضَغِنَة أَي عوجاء .
والضَّغَنُ : العَوَجُ ؛
وأَنشد : إنَّ قناتي من صَلِيبات القَنا ، ما زادَها التَّثْقِيفُ إلا ضَغَنا .
"
المعجم: لسان العرب