وصف و معنى و تعريف كلمة تتفزر:


تتفزر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على تاء (ت) و تاء (ت) و فاء (ف) و زاي (ز) و راء (ر) .




معنى و شرح تتفزر في معاجم اللغة العربية:



تتفزر

جذر [فزر]

  1. تَفَزَّرَ: (فعل)
    • تفزَّرَ يتفزَّر ، تفزُّرًا ، فهو مُتفزِّر
    • تَفَزَّرَ الثَّوْبُ : تَشَقَّقَ
    • تَفَزَّرَتْ عَجَلَةُ السَّيَّارَةِ : اِنْفَجَرَتْ، أُصِيبَتْ بِفَزْرٍ
  2. اِنفزرَ: (فعل)
    • انفزرَ ينفزر ، انفزارًا ، فهو مُنفزِر
    • انفزر الثَّوبُ ونحوُه: انشقّ، تقطَّع، بلِي
  3. أَفْزَرَ: (فعل)
    • أَفْزَرَ الشيءَ: فَزَره
  4. فازورة: (اسم)
    • الجمع : فازورات و فَوازير
    • فازورة: لُغْز وأُحْجيّة


  5. مُتفزِّر: (اسم)
    • مُتفزِّر : فاعل من تَفَزَّرَ
  6. فازِر: (اسم)
    • الجمع : فَوَازِرُ
    • طَرِيقٌ وَاسِعٌ طَوِيلٌ كَأَنَّهُ شَقٌّ فِي الأَرْضِ
  7. مُنفزِر: (اسم)
    • مُنفزِر : فاعل من إِنفزرَ
  8. فازِرة: (اسم)
    • الفَازِرَةُ : طريقٌ في الرِّمَالِ المُتلبِّدةِ المُستوية كأنَّها صَدْعٌ في الأرض مُنْقادٌ طويلٌ خِلْقَة
  9. أفْزَرُ: (اسم)
    • أفْزَرُ : فاعل من فَزِرَ
  10. اِنفزار: (اسم)


    • اِنفزار : مصدر إِنفزرَ
  11. فُزور: (اسم)
    • فُزور : جمع فِزرة
  12. تفزُّر: (اسم)
    • تفزُّر : مصدر تَفَزَّرَ
  13. فِزرة: (اسم)
    • الجمع : فِزَر ، و فُزور
    • الفِزْرةُ : مؤنثُ الفِزْر
    • الفِزْرةُ الشَّقّ،
  14. تَفَزُّر: (اسم)
    • مصدر تَفَزَّرَ
    • تَفَزُّرُ عَجَلَةِ السَّيَّارَةِ: اِنْفِجَارُهَا
  15. تَفْزِير: (اسم)
    • تَفْزِير : مصدر فَزَّرَ
  16. فُزرة: (اسم)


    • الجمع : فَزَرٌ
    • الفُزْرَةُ : نُتُوءٌ عظيمٌ في الصَّدرِ أَو في الظَّهْرِ
  17. فَزْرَاءُ: (اسم)
    • فَزْرَاءُ : فاعل من فَزِرَ
  18. فَوازير: (اسم)
    • فَوازير :جمع فازورة
  19. فَزراء: (اسم)
    • الفَزْرَاءُ : الجاريةُ المُمْتَلِئَةُ لحمًا وشحْمًا
    • الفَزْرَاءُ التي قاربت الإدراكَ
    • اِمْرَأَةٌ فَزْرَاءُ : مُمْتَلِئَةٌ لَحْماً وَشَحْماً
  20. فَوازير: (اسم)
    • فَوازير : جمع فازورة
  21. فَوازير: (اسم)
    • فَوازير : جمع فزّورة
  22. اِمْرَأَةٌ فَزْرَاءُ:


    • مُمْتَلِئَةٌ لَحْماً وَشَحْماً.
  23. انفزر الثّوب:
    • انشقّ، تقطَّع، بلِي.
  24. تَفَزَّرَ الثَّوْبُ:
    • تَشَقَّقَ. تَفَزَّرَ الحَائِطُ.
  25. تَفَزَّرَتْ عَجَلَةُ السَّيَّارَةِ:
    • اِنْفَجَرَتْ، أُصِيبَتْ بِفَزْرٍ.
,
  1. انفزرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انفزرَ ينفزر ، انفزارًا ، فهو مُنفزِر :-
      انفزر الثَّوبُ ونحوُه انشقّ، تقطَّع، بلِي.
  2. تفزَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تفزَّرَ يتفزَّر ، تفزُّرًا ، فهو مُتفزِّر :-
      تفزَّر الثَّوبُ ونحوُه تشقَّق، تقطَّع، بلِي :-تفزَّر القماش/ النَّسيج.
  3. الفَازِرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَازِرَةُ : طريقٌ في الرِّمَالِ المُتلبِّدةِ المُستوية كأنَّها صَدْعٌ في الأرض مُنْقادٌ طويلٌ خِلْقَة.
  4. الفَزْرَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَزْرَاءُ : الجاريةُ المُمْتَلِئَةُ لحمًا وشحْمًا.
      و الفَزْرَاءُ التي قاربت الإدراكَ.
  5. الفُزْرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُزْرَةُ : نُتُوءٌ عظيمٌ في الصَّدرِ أَو في الظَّهْرِ. والجمع : فَزَرٌ.
  6. الفِزْرةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِزْرةُ : مؤنثُ الفِزْر.
      و الفِزْرةُ الشَّقّ، والجمع فِزَر، وفُزور.


  7. فَازِرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: فَوَازِرُ. [ف ز ر]. : طَرِيقٌ وَاسِعٌ طَوِيلٌ كَأَنَّهُ شَقٌّ فِي الأَرْضِ.
  8. إِنفزر (المعجم الرائد)
    • إنفزر - انفزارا
      1- إنفزر الشيء : انشق. 2- إنفزر الثوب : بلي.
  9. أفْزَر (المعجم الرائد)
    • أفزر - إفزارا
      1-أفزر الشيء : شقه، فتته
  10. انفزر الثّوب ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • انشقّ، تقطَّع، بلِي.
  11. تفزّر الثّوب ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • تشقَّق، تقطَّع، بلِي :-تفزَّر القماش/ النَّسيج.
  12. أَفْزَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفْزَرَ الشيءَ: فَزَره.
  13. الفَزَارَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَزَارَةُ : أنثى النَّمِر.
  14. الفِزْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِزْرُ : ابْنُ النَّمرِ.
      و الفِزْرُ ابن البَبْر.
      و الفِزْرُ الجَذيُ.
  15. انْفَزَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْفَزَرَ الثَّوْبُ: انْشَقَّ.
      و انْفَزَرَ بَلِيَ.
  16. تَفَزَّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَفَزَّرَ : تَشَقَّقَ.
  17. فَزْرَاءُ (المعجم الغني)
    • [ف ز ر]. :-اِمْرَأَةٌ فَزْرَاءُ :- : مُمْتَلِئَةٌ لَحْماً وَشَحْماً.
  18. تَفَزَّرَ (المعجم الغني)
    • [ف ز ر]. (فعل: خماسي لازم) تَفَزَّرَ، يَتَفَزَّرُ، مصدر تَفَزُّرٌ.
      1. :-تَفَزَّرَ الثَّوْبُ :- : تَشَقَّقَ. :-تَفَزَّرَ الحَائِطُ.
      2. :-تَفَزَّرَتْ عَجَلَةُ السَّيَّارَةِ :- : اِنْفَجَرَتْ، أُصِيبَتْ بِفَزْرٍ.
  19. تَفَزُّرٌ (المعجم الغني)
    • [ف ز ر]. (مصدر تَفَزَّرَ). :-تَفَزُّرُ عَجَلَةِ السَّيَّارَةِ :-: اِنْفِجَارُهَا.
  20. فَازُورَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: فَوَازِيرُ. :-فَوَازِيرُ اللَّيَالِي الرَّمَضَانِيَّةِ :- : الأَلْغَازُ وَالأَحَاجِيُّ.
  21. فُزْرَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: فُزَرٌ. [ف ز ر]. :-ظَهَرَتْ فِيهِ فُزْرَةٌ :- : نُتُوءٌ، عُقْدَةٌ تَظْهَرُ فِي عُرُوقِ البَدَنِ، فِي الصَّدْرِ أَوِالظَّهْرِ.
  22. فازورة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فازورة :-
      جمع فازورات وفَوازيرُ: لُغْز وأُحْجيّة :-فوازير رمضان/ الإذاعة.
  23. أفْزَر (المعجم الرائد)
    • أفزر
      1-من ظهرت في صدره اوفي ظهره «فزرة»، وهي العقدة في عروق البدن، جمع : فزر، مؤنث فزراء
  24. تفزَّر (المعجم الرائد)
    • تفزر - تفزرا
      1-تفزر الشيء : انشق
  25. فَزراء (المعجم الرائد)
    • فزراء
      1- فزراء : إمرأة ممتلئة لحما وشحما. 2- فزراء التي قاربت الإدراك.


معنى تتفزر في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**فَزَّرَ** \- [ف ز ر]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** فَزَّرْتُ**، أُفَزِّرُ،** فَزِّرْ**، مص. تَفْزِيرٌ. ن. فَزَرَ.
Advertisements
معجم الغني
**فَزَرَ** \- [ف ز ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** فَزَرْتُ**،** أَفْزُرُ**،** اُفْزُرْ**، مص. فَزْرٌ. 1. "فَزَرَ الثَّوْبَ" : مَزَّقَهُ، شَقَّهُ. 2. "فَزَرَ ظَهْرَهُ" : كَسَّرَهُ. 3. "فَزَرَ أَنْفَهُ وَظَهْرَهُ بِالْعَصَا" : شَقَّهُمَا وَفَسَخَهُمَا، صَدَّعَهُمَا. 4. "فَزَرَ الشَّيْءَ" : أَبْلاَهُ. 5. "فَزَرَ اللَّحْمَ مِنَ العَظْمِ" : فَصَلَهُ، فَرَزَهُ.
معجم الغني
**فَزِرَ** \- [ف ز ر]. (ف: ثلا. لازم).** فَزِرَ****،**** يَفْزَرُ**، مص. فَزَرٌ. "فَزِرَ الرَّجُلُ" : ظَهَرَتْ فِي صَدْرِهِ أَوْ ظَهْرِهِ فُرْزَةٌ، عُقْدَةٌ، نُتُوءٌ.
معجم الغني
**فِزْرٌ** \- [ف ز ر]. 1. : اِبْنُ البَبْرِ أَوِ النَّمِرِ. 2. : الْجَدْيُ. 3. "هَذَا فِزْرُهُ" : أَصْلُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فزورة [ مفرد ] : ج فزورات وفوازير : فازورة ، لغز وأحجية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفزرَ ينفزر، انفزارًا، فهو مُنفزِر • انفزر الثَّوبُ ونحوُه: انشقّ، تقطَّع، بلِي.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفزَّرَ يتفزَّر، تفزُّرًا، فهو مُتفزِّر • تفزَّر الثَّوبُ ونحوُه: تشقَّق، تقطَّع، بلِي "تفزَّر القماش/ النَّسيج".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفزر ينفزر ، انفزارا ، فهو منفزر• انفزر الثوب ونحوه : انشق ، تقطع ، بلي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفزر يتفزر ، تفزرا ، فهو متفزر• تفزر الثوب ونحوه : تشقق ، تقطع ، بلي تفزر القماش / النسيج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فازورة [ مفرد ] : ج فازورات وفوازير : لغز وأحجية فوازير رمضان / الإذاعة .
المعجم الوسيط
الثوبَ ونحوه ـِ فَزْراً: شقّه. وـ أبلاه. وـ الشيءَ: صدعه وفرّقه. وـ الشيءَ من الشيء: فصله وفرزه.( فَزِرَ ) ـَ فَزَراً: خرج على ظهره أو صدره عقدة. فهو أفرز، وهي فزراء. ( ج ) فُزْر.( أفْزَرَ ) الشيءَ: فزره.( فَزَّرَ ) الشيءَ: فزره.( انْفَزر ) الثوبُ: انشقّ. وـ بلي.( تَفَزَّرَ ): تشقّق.( الفَازِرَة ): طريق في الرّمال المتلبّدة المستوية كأنّها صدع في الأرض منقاد طويل خلقة.( الفَزَارَة ): أنثى النمر.( الفِزْر ): ابن النّمر. وـ ابن البَبْر. وـ الجدي.( الفَزْراء ): الجارية الممتلئة لحماً وشحماً. وـ التي قاربت الإدراك.( الفُزْرَة ): نتوء عظيم في الصّدر أو في الظّهر. ( ج ) فُزَر.( الفِزْرَة ): مؤنث الفِزْر. وـ الشّقّ. ( ج ) فِزَر، وفُزور.
مختار الصحاح
ف ز ر : الفَزْرُ بالفتح الفسخ في الثوب وقد تَفَزَّر الثوب إذا تقطع وبلي و فَزَرَ الشيء صدعه من باب نصر
الصحاح في اللغة
الفِزرُ بالكسر: القطيع من الغنم. وقال أبو زيد: الفِزرُ من الضأن: ما بين العشرة إلى الأربعين. والفَزرُ بالفتح: الفَسْخ في الثوب. يقال: لقد تَفَزرَ الثوبُ، إذا تقطَّع وبَلِيَ. وفَزرْتُ الشيء: صدَعته. وطريقٌ فازرٌ، أي واسع. ورجلٌ أفْزَرُ بيِّن الفَزَرِ، وهو الأحدب الذي في ظهره عُجْرَةٌ عظيمةٌ، وهو المَفْزورُ أيضاً.
تاج العروس

فَزَرَ الثَّوْبَ فَزْراً : شَقَّه فَتَفَزَّرَ تَشَقَّق وتَقَطَّع وبَلِىَ وكذا تَفَزَّرَ الحائطُ وانْفَزَرَ الثَّوْبُ : مثلُ ذلك . ويُقَالُ : فَزَرْتُ أَنْفَ فُلانٍ فَزْراً أَي ضَرَبْتُه بشَيْءٍ فشَقَقْتُه فهو مَفْزُورُ الأَنْفِ . ومنه الحديث : أَنَّ رَجُلاً من الأَنْصَارِ أَخَذَ لَحْىَ جَزُورٍ فضَرَبَ به أَنْفَ سَعِيد فَفَزَرَه . وفَزَرَ فُلاناً بالعَصَا : ضربه وقيل : ضَرَبَه بها على ظَهْرِه ففَسَخَهُ . وفَزِرَ فلانٌ ظاهرُه أَنّه من بابِ نصَر كالأَوّل ولَيءسَ كذلك بل هو فَزِرَ - كفَرِحَ - يَفْزَرُ فَزَراً إِذا خَرَجَ على ظَهْرِه أَو صَدْرِه فُزْرَةٌ بالضَّمّ أَي عُجْرَةٌ عَظيمَة فهو أَفْزَرُ بَيِّنُ الفَزَرِ وهو الأَحْدَبُ وهو مَفْزُورٌ كذلك . والفِزَرُ كعِنَب : الشُّقُوقُ . والّذي في اللّسَان : والفُزُورُ : الشُّقُوقُ والصُّدُوع . ولعلَّه تَصَحَّفَ على المصنّف فليُنْظَر . والجارِيَةُ الفَزْرَاءُ : المُمْتَلِئَة لَحْماً وشَحْماً أَو هي الَّتِي قارَبَت الإِدْراكَ قال الأَخْطَلُ :

" وما إِنْ أَرَى الفَزْرَاءَ إِلاَّ تَطَلُّعاًوخِيْفَةَ يَحْمِيهَا بَنُو أُمِّ عَجْرَدِ والفِزْرُ بالكَسْرِ : لَقَبُ سَعْد ابنِ زَيْدِ مَنَاةَ بنِ تَمِيمِ بنِ مُرّ وكانَ وَافَى المَوْسِمَ بمِعْزَى فأَنْهَبَها هُنَاكَ وقالَ : من أَخَذَ منها واحِدَةً فهي له ولا يُؤْخَذُ منها فِزْرٌ وهو الاثْنَان فأَكْثَرُ ومنه المَثَل لا آتِيكَ مِعْزَى الفِزْرِ أَي حَتَّى تَجْتَمِعَ تِلك وهي لا تَجْتَمِع أَبداً هذا قولُ ابن الكَلْبِيّ . وقال أَبو عُبَيْدَةَ نَحْوَ ذلك إِلاّ أَنّه قال : الفِزْرُ : هو الجَدْيُ نفسُه فضَرَبُوا به المَثَل . وقال أَبو الهَيْثَم : لا أَعْرِفُه . وقال الأَزهريّ : وما رَأَيْتُ أَحَداً يَعْرِفُه . وقال ابنُ سِيدَه : إِنَّمَا لُقِّبَ سعدُ بنُ زيدِ مَنَاةَ بذلك لأَنّه قال لوَلَدِه واحِداً بعد واحِد : ارْعَ هذه المِعْزَى . فَأَبوْا عليه فنَادَى في الناس أَن اجْتَمِعُوا فاجْتَمَعُوا . فقال : انْتَهِبُوها ولا أُحِلُّ لأحَدَ ٍأَكثَرَ من واحدَةٍ فَتَقطَّعُوها في ساعَة وتَفَرَّقَتْ في البلاد . فهذا أَصْلُ المَثَلِ . وهو من أَمْثَالهم في تَرْك الشَّيْءِ يُقَال لا أَفْعَلُ ذلك مِعْزَى الفِزْرِ . وقال الجوهريّ : الفِزْر : أَبو قَبيلَة من تَمِيمٍ وهو سَعْدُ بن زَيْدِ مَنَاةَ بنِ تَمِيمٍ . قُلتُ : ويُقَالُ لوَلَدِ سَعْدٍ هذا : الأَبْنَاءُ غيرَ كَعْب وعَمْروٍ ابْنَيْ سَعْدٍ فإِنّ وَلَدَهُمَا الأَجارِبُ وتَفْصيلُ ذلك في كُتُب الأَنْسَاب . والفِزْر : الأَصْلُ نقله الصاغانيّ . والفِزْرُ : هَنَةٌ كنَبْخَة تَخرج في مَغْرِز الفَخذ دُونَ مُنْتَهَى العانَةِ كغُدَّةٍ من قُرْحَة تَخُرجُ بالإِنْسَانِ أَو جِرَاحَةٍ . والفِزْرُ : القَطيعُ من الغَنَم ومن الضَأْنِ : ما بَيْنَ العَشَرَة إِلى الأَرْبَعِين أَو ما بَيْن الثَّلاثَة إِلى العَشَرَةِ هكذا في النُّسخ والّذِي في اللّسان : إِلى العشْرينَ . قال : والصُّبَّة : ما بين العَشْر إِلى الأَرْبَعِين من المِعْزَى . والفِزْرُ : الجَدْيُ يقال لا أَفْعَلُه مانَزَا فِزْرٌ . والفِزْر : ابنُ النَّمِر وفي التَّهْذِيب ابنُ البَبْر ومِثْلُه في التَّكْمِلَة وقد تَقَدَّم البَبْر وبنْتُه : الفِزْرَة وقيل أُخْتُه والهَدَبَّسُ أَخُوه وأُمُّه الفَزَارَةُ كسَحَابَة وهي أَي الفَزَارَةُ أُنْثَى النَّمِرِ أَيضاً قاله ابنُ الأَعْرَابيّ . وفي التهذيب : والبَبْرُ يقال له : الهَدَبَّس وأُنْثَاه الفَزَارَةُ . وأَنشد المُبَرّد :

ولقَدْ رَأَيْتُ هَدَبَّساً وفَزَارَةً ... والفِزْرَ يَتْبَعُ فِزْرَةً كالضَّيْوَنِقال أَبو عُمَر : وسأَلْتُ ثَعْلَباً عن البَيْت فلم يَعْرفْه . قال أَبو مَنْصُور : وقد رَأَيْتُ هذه الحُرُوفَ في كتاب اللَّيْث وهي صَحيحَة . وفَزَارَةُ بلا لام : أَبو قَبِيلَة من غَطَفان وهو فَزارَةُ بن ذُبْيَانَ بنِ بَغِيضِ بن رَيْثِ بن غَطَفانَ منهم بَنُو العُشَراءِ وبَنُو غُرَاب وبَنُو شَمْخ وقد تقدّم ذكْرُ كُلٍّ منهم في مَحَلّه . والفَازِرُ : نَمْلٌ أَسْوَدُ فيه حُمْرَةٌ نقله الصاغانيّ وسيأْتي للمصنّف في الزاي أَيضاً . والفازشرُ : الطَّرِيقُ البَيِّنَ الواسعُ قال الراجِز :

تَدُقُّ مَعْزاءَ الطَّرِيقِ الفازِرِ ... دَقَّ الدَّيَاسِ عَرَمَ الأَنَادرِ وقال ابنُ شُمَيْل : الفازِرُ : الطَّرِيقُ تَعْلُو النِّجَافَ والقُورَ فتَفْزِرُهَا كأَنَّهَا تَخُدُّ في رُؤُوسِها خُدُوداً . تقول : أَخَذْنا الفَازِرَ وأَخَذْنَا طَريقَ فازِرٍ وهو طَريقٌ أَثَّرَ في رُؤُوسِ الجبَال وفَقَرها كالفُزْرَة بالضَّمّ الأَخِيرَة نَقَلَهَا الصاغانيّ . والفازِرَةُ بهاءٍ : طريقٌ يَأْخُذ في رَمْلةٍ في دَكادِكَ لَيِّنَةٍ كَأَنَّهَا صَدْعٌ في الأَرْض مُنقادٌ طويلٌ خِلْقَةً . وأَفْزَرْتُ الجُلَّةَ وفَزَرْتُهَا وفَزَّرْتُها : فَتَّتُّهَا . والفَزْرُ بنُ أَوْسِ بنِ الفَزْر بالفَتْح : مُقْرئٌ مصْريٌّ . وخالدُ بن فَزْرٍ : تابِعيٌّ رَوَى عن أَنَس بن مالك . وبَنُو الأَفْزَرِ : بَطْنٌ من العَرَب . وفُزَيْرٌ كَزُبَيْرٍ : عَلَمٌ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : قال شَمِرٌ : الفَزْرُ : الكَسْر . قال : وكُنْتُ بالبَادِيَة فرأَيْتُ قِبَاباً مَضْرُوبَةً فقُلْتُ لأَعْرَابيّ : لِمَنْ هذه القِبَاب ؟ فقال لِبَني فَزَارَةَ فَزَر الله ظُهورَهم . فقلتُ : ما تَعْني به ؟ فقال : كَسَرَ اللهُ . وفَزَرْتُ الشَّيْءَ من الشَّيْءِ فَصَلْتُه . وفَزَرْتُ الشَّيْءَ : صَدَعْتُه وفَرَّقْتُه . ومحمّدُ بنُ الفَزْر بالفَتْح : خالُ أَحْمَدَ بنِ عَمْروٍ البَزّازِ . وأُمُّ الفَزْرِ في السِّيرة . وبالكَسْر : أَبُو الغَوْث الفِزْر في كَهْلانَ بن سَبَإِ

لسان العرب
الفَزْر بالفتح الفسخ في الثوب وفَزَرَ الثوب فَزْراً شقه والفِزَرُ الشقوق وتَفَزَّر الثوب والحائط تشقق وتقطع وبَلِيَ ويقال فَزَرْت الجُلَّة وأَفْزَرْتها وفَزَّرْتها إِذا فَتَّتَّها شمر الفَزْر الكسر قال وكنت بالبادية فرأَيت قِباباً مضروبة فقلت لأَعرابي لمن هذه القِبابففقال لبني فَزارَةَ فَزَر اللهُ ظهورهم فقلت ما تَعْني به ؟ فقال كسر الله والفُزُورُ الشقوق والصُّدوع ويقال فَزَرْتُ أَنف فلان فَزْراً أَي ضربته بشيء فشققته فهو مَفْزُورُ الأَنف وقال بعض أَهل اللغة الفَرْز قريب من الفَزْر تقول فَرَزْت الشيء من الشيء أَي فَصَلته وفَزَرْت الشيءَ صَدَعْته وفي الحديث أَن رجلاً من الأَنصار أَخذ لَحْيَ جَزورٍ فضرب به أَنف سعد فَفَزَره أَي شقه وفي حديث طارق بن شهاب خرجنا حُجَّاجاً فأَوطأَ رجل راحلته ظبياً فَفَزَر ظهره أَي شقه وفسخه وفَزَرَ الشيء يَفْزُره فَزْراً فرقه والفَزْرُ الضرب بالعصا وقيل فَزَرَه بالعصا ضربه بها على ظهره والفَزَر ريح الحَدبة ورجل أَفْزَرُ بيِّن الفَزَر وهو الأَحدب الذي في ظهره عُجْرة عظيمة وهو المَفْزور أَيضاً والفُزْرة العُجْرة العظيمة في الظهر والصدر فَزِرَ فَزَراً وهو أَفْزَر والمَفْزور الأَحدب وجارية فَزْراء ممتلئة شحماً ولحماً وقيل هي التي قاربت الإِدراك قال الأَخطل وما إِن أَرى الفَزْراءَ إِلا تَطَلُّعاً وخِيفةَ يَحْمِيها بنو أُم عَجْرَدِ أَراد وخيفة أَن يحميها والفِزْرُ بالكسر القَطِيع من الغنم والفِزرُ من الضأْن ما بين العشرة إِلى الأَربعين وقيل ما بين الثلاثة إِلى العشرين والصُّبَّةُ ما بين العشر إلى الأَربعين من المِعْزَى والفِزْرُ الجدي يقال لا أَفعله ما نَزَا فِزْرٌ وقولهم في المثل لا آتيك مِعْزَى الفِزْر الفزر لقب لسعد بن زيد مَناةَ بن تميم وكان وَافى الموسم بمِعْزَى فأَنْهَبَها هناك وقال من زَخذ منها واحدة فهي له ولا يؤخذ منها فِزْرٌ وهو الاثنان فأَكثر وقال أَبو عبيدة نحو ذلك إلا أَنه قال الفِزْرُ هو الجدي نفسه فضربوا به المثل فقالوا لا آتيك مِعْزَى الفِزْرِ أَي حتى تجتمع تلك وهي لا تجتمع أَبداً هذا قول ابن الكلبي وقال أَبو الهيثم لا أَعرفه وقال الأَزهري وما رأَيت أَحداً يعرفه قال ابن سيده إِنما لُقِّب سعد بن زيد مناة بذلك لأَنه قال لولده واحداً بعد واحد ارْعَ هذه المِعْزَى فأَبوا عليه فنادى في الناس أَن اجتمعوا فاجتمعوا فقال انتهبوها ولا أُحِلُّ لأَحد أَكثر من واحدة فتقطَّعوها في ساعة وتفرقت في البلاد فهذا أَصل المثل وهو من أَمثالهم في ترك الشيء يقال لا أَفعل ذلك مِعْزَى الفِزْرِ فمعناه في مِعْزَى الفِزْر أَن يقولوا حتى تجتمع تلك وهي لا تجتمع الدهر كله الجوهري الفِزْرُ أَبو قبيلة من وهو تميم سعد بن زيد مناة بن تميم والفَزارةُ الأُنثى من النِّمِر والفِزْرُ ابن النمر وفي التهذيب ابن البَبْرِ والفَزارةُ أُمه والفِزْرَةُ أُخته والهَدَبَّسُ أَخوه التهذيب والبَبْرُ يقال له الهَدَبَّس أُنثاه الفَزارةُ وأَنشد المبرد ولقد رأَيتُ هَدَبَّساً وفَزارةً والفِزْرُ يَتْبَعُ فِزْرَه كالضَّيْوَنِ قال أَبو عمرو سأَلت ثعلباً عن البيت فلم يعرفه قال أَبو منصور وقد رأَيت هذه الحروف في كتاب الليث وهي صحيحة وطريقٌ فازِرٌ بَيِّن واسع قال الراجز تَدُقُّ مَعْزَاءَ الطريقِ الفازِرِ دَقَّ الدَّياسِ عَرَمَ الأَنادِرِ والفازِرةُ طريق تأْخذ في رملة في دَكادِكَ لينةٍ كأَنها صدع في الأَرض منقاد طويل خلقة ابن شميل الفَازِرُ الطريق تعلو النَّجَافَ والقُورَ فتَفْزِرُها كأَنها تَخُدُّ في رؤوسها خُدُوداً تقول أَخَذْنا الفازِرَ وأَخذنا طريقَ فازِرٍ وهو طريق أَثَّرَ في رؤوس الجبال وفَقَرها والفِزْرُ هنة كَنَبْخَةٍ تخرج في مَغْرِز الفخذ دُوَيْنَ منتهى العانة كغُدَّةٍ من قرحة تخرج بالرجل ( * قوله « تخرج بالرجل » عبارة القاموس تخرج بالانسان ) أَو جراحة والفازِرُ ضرب من النمل فيه حمرة وفَزَارة وبنو الأَفْرَرِ قبيلة وقيل فَزَارةُ أَبو حيّ من غَطَفان وهو فَزارَةُ بن ذُبْيان ين بَغِيض بن رَيْث ابن غَطَفان
الرائد
* فزر يفزر: فزرا. 1-الشيء: شقه «فزر الثوب». 2-الشيء: أبلاه. 3-الشيء: كسره. 4-ه بالعصا: ضربه بها على ظهره. 5-الشيء من الشيء: فصله منه.
الرائد
* فزر يفزر: فزورا. الثوب أو نحوه: انشق.
الرائد
* فزر يفزر: فزرا. ظهرت في صدره أو ظهره «فزرة»، وهي عقدة ناتئة في العرق.
الرائد
* فزر تفزيرا. الشيء: فتته، كسره.
الرائد
* فزر. شقوق.
الرائد
* فزر. 1-إبن الببر. 2-إبن النمر. 3-جدي. 4-قطيع من الغنم. 5-شيء يخرج من أعلى الفخذ. 6-أصل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: