وصف و معنى و تعريف كلمة تتقاصفون:


تتقاصفون: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و تاء (ت) و قاف (ق) و ألف (ا) و صاد (ص) و فاء (ف) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح تتقاصفون في معاجم اللغة العربية:



تتقاصفون

جذر [قاصف]

  1. تَقاصَفَ : (فعل)
    • تَقَاصَفْتُ، أتَقَاصَفُ، تَقَاصَفْ، مصدر تَقَاصُفٌ
    • تَقَاصَفَ النَّاسُ عَلَى الْمَقْصِفِ : اِجْتَمَعُوا، اِزْدَحَمُوا
,
  1. قصف (المعجم لسان العرب)
    • "القَصْف: الكسر، وفي التهذيب: كسر القَناة ونحوها نِصفين.
      قَصَفَ الشيءَ يَقْصِفه قصْفاً: كسره.
      وفي حديث عائشة تَصِف أَباها، رضي اللّه عنهما: ولا قصَفُوا له قَناة أَي كسروا.
      وقد قَصِف قصَفاً، فهو قَصِفٌ وقصِيفٌ وأَقْصَفُ.
      وانقَصَف وتَقَصَّفَ: انكسر، وقيل: قَصِفَ انكسر ولم يَبِن.
      وانقَصَف: بان؛ قال الشاعر: وأَسْمَرٌ غيرُ مَجْلُوزٍ على قَصَفِ (* قوله «وأسمر إلخ» صدره كما في شرح القاموس: سيفي جريء وفرعي غير مؤتشب) وقَصَفتِ الرِّيحُ السفينة.
      والأَقْصَفُ: لغة في الأَقْصَم، وهو الذي انكسرت ثَنِيّته من النصف.
      وقصِفت ثنِيّتُه قَصَفاً، وهي قَصْفاء: انكسرت عَرْضاً؛ قال الأَزهري: الذي نعرفه في الذي انكسرت ثنيته من النصف الأَقصم.
      والقَصْفُ: مصدر قصَفْتُ العُود أَقْصِفُه قَصْفاً إذا كسرته.
      وقَصِفَ العودُ يَقْصَف قَصَفاً، وهو أَقْصَفُ وقَصِفٌ إذا كان خَوّاراً ضَعِيفاً، وكذلك الرجل رجل قَصِف سريع الانكسار عن النَّجْدةِ؛ قال ابن بري: شاهده قول قَيس بن رِفاعة: أُولو أَناةٍ وأَحْلامٍ إذا غَضِبُوا،لا قَصِفُونَ ولا سُودٌ رَعابيبُ

      ويقال للقوم إذا خَلَوْا عن شيء فَترةً وخِذلاناً: انْقصَفوا عنه.
      ورجل قصِفُ البَطن عن الجوع: ضَعِيف عن احتماله؛ عن ابن الأعرابي.
      وريح قاصِف وقاصِفة: شديدة تُكَسِّر ما مرَّت به من الشجر وغيره.
      وروي عن عبيد اللّه بن عمرو: الرِّياحُ ثمان: أَربعٌ عذاب وأَربع رحمة، فأَما الرَّحمة فالناشِراتُ والذَّارِياتُ والمُرْسَلاتُ والمُبَشِّرات، وأَما العذاب فالعاصِفُ والقاصِفُ وهما في البحر، والصَّرْصَر والعَقيمُ وهما في البرِّ.
      وقوله تعالى: أَو يُرسِلَ عليكم قاصفاً من الرِّيح؛ أَي ريحاً تَقْصِف الأَشياء تَكْسِرُها كما تُقْصَف العِيدان وغيرها.
      وثوب قَصِيف: لا عَرْض له.
      والقَصْفُ والقَصَفة: هدير البعير وهو شدّة رُغائه.
      قَصَف البعيرُ يَقْصِفُ قَصْفاً وقُصوفاً وقَصيفاً: صَرَفَ أَنيابه وهَدر في الشٍّقْشِقة.
      ورَعْدٌ قاصِفٌ: شديد الصوت.
      قال أَبو حنيفة: إذا بلَغ الرَّعد الغاية في الشدَّة فهو القاصف، وقد قصَف يقصِف قصْفاً وقَصيفاً.
      وفي حديث موسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، وضَرْبه البحر: فانتَهى إليه وله قَصِيف مَخافة أَن يَضْرِبه بعَصاه، أَي صوت هائل يُشبه صوت الرَّعْد؛ ومنه قولهم: رَعْد قاصِف أَي شديد مُهْلك لصوته.
      والقَصْف: اللَّهْو واللَّعِب، ويقال: إنها مُولَّدة.
      والقَصْفُ: الجَلَبة والإعْلان باللهو.
      وقَصَفَ علينا بالطَّعام يَقْصِف قَصْفاً: تابَعَ.
      ابن الأَعرابي: القُصُوف الإقامة في الأَكل والشرب.
      والقَصْفة: دَفْعة الخيل عند اللِّقاء.
      والقَصْفةُ: دَفْعة الناس وقَضَّتُهم وزَحْمتهم، وقد انْقَصَفوا، وربما، قالوه في الماء.
      وقَصْفة القوم: تَدافُعُهم وازدحامهم.
      وفي الحديث يرويه نابغة بني جَعدةَ عن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أَنه، قال: أَنا والنبيون فُرَّاطٌّ لقاصِفينَ، وذلك على باب الجنة؛ قال ابن الأَثير: هم الذين يزدحمون حتى يَقْصِف بعضهم بعضاً،من القَصْف الكسرِ والدَّفْعِ الشديد، لفَرْط الزِّحام؛ يريد أَنهم يتقدَّمون الأُممَ إلى الجنة وهم على إثرهم بِداراً مُتدافعين ومُزْدَحِمين.
      وقال غيره: الانْقِصافُ الانْدِفاع.
      يقال: انْقَصَفوا عنه إذا تركوه ومرُّوا؛ معنى الحديث أَن النبيين يتقدمون أُممهم في الجنة والأُمم على أَثرهم يبادرون دخولها فيَقْصِفُ بعضُهم بعضاً أَي يَزْحَمُ بعضُهم بعضاً بِداراً إليها.
      وقال ابن الأَنباري: معناه أَنا والنبيون متقدمون في الشفاعة كثيرين متدافعين مُزْدَحِمين.
      ويقال: سمعت قَصْفة الناسِ أَي دَفْعَتهم وزَحْمتَهم؛ قال العجاج: كقَصْفةِ الناسِ من المُحْرَنْجِمِ وروي في حديث عن النبي، صلى اللّه عليه وسلم: لما يَهُمُّني من انْقِصافهم على باب الجنة أَهَمُّ عندي من تمام شفاعَتي؛ قال ابن الأَثير: أَي أَنّ اسْتِسْعادَهم بدخول الجنة وأَن يَتِمَّ لهم ذلك أَهمُّ عندي من أَن أَبلغ أَنا منزلة الشافعين المُشَفَّعين، لأَن قبول شفاعته كرامة له،فوصولهم إلى مبتغاهم آثَرُ عنده من نَيل هذه الكرامة لفَرْط شفَقته، صلى اللّه عليه وسلم، على أُمته.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي اللّه عنه: كان يصلي ويَقرأُ القرآن فتَتَقَصَّفُ عليه نساء المشركين وأَبناؤهم أَي يَزْدَحِمون.
      وفي حديث اليهوديّ: لما قَدِمَ المدينة، قال: تركت بني قَيْلة يَتَقاصَفون على رجل يزعم أَنه نبي.
      وفي الحديث: شَيَّبَتْني هُود وأَخواتُها قَصَّفْن عليَّ الأُمم أَي ذُكر لي فيها هلاك الأُمم وقُصّ عليَّ فيها أَخبارهم حتى تقاصَف بعضُها على بعض، كأَنَّها ازدحمت بِتتابُعها.
      ورجل صَلِفٌ قَصِفٌ:كأَنه يُدافع بالشرّ.
      وانْقَصفُوا عليه: تتابَعُوا.
      والقَصْفةُ: رِقَّةٌ تخرج في الأَرْطى، وجمعها قَصْفٌ، وقد أَقْصَفَ،وقيل: القَصْفة قِطعة من رمل تَتَقَصَّف من مِعْظَمِه؛ حكاه ابن دريد، والجمع قَصْف وقُصْفانٌ مثل تَمْرة وتَمْر وتُمْران، والقَصْفة: مِرْقاة الدرجة مثل القَصْمة، وتسمى المرأَة الضَّخْمة القِصاف.
      وفي الحديث: خرج النبي، صلى اللّه عليه وسلم، على صَعْدةٍ يتبعها حُذاقيٌّ عليها قوْصَفٌ لم يَبق منه إلا قَرْقَرُها؛ قال: والصَّعْدة الأَتانُ، الحُذاقيُّ الجَحْش، والقَوصَفُ القَطِيفة، والقَرْقر ظهرها.
      والقَصِيف: هَشيم الشجر.
      والتَّقَصُّف: التكسُّر.
      ويقال: قَصِف النبْتُ يَقْصَفُ قَصَفاً، فهو قَصِفٌ إذا طال حتى انحنى من طُوله؛ قال لبيد: حتى تَزَيَّنَتِ الجِواءُ بفاخِرٍ قَصِفٍ، كأَلوان الرِّجال، عَميم أَي نَبْتٍ فاخِر.
      والبَرْدِيُّ إذا طال يقال له القَصِيفُ.
      وبنو قِصافٍ: بطن.
      "
  2. قَصَفَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَصَفَهُ يَقْصِفُهُ قَصْفاً: كسَرَه،
      ـ قَصَفَ الرَّعْدُ وغيرهُ قَصيفاً: اشْتَدَّ صَوْتُهُ.
      ـ في الحَديثِ: ''أنا والنَّبِيُّونَ فُرَّاطٌ لِقاصِفينَ'': هُمُ المُزْدَحِمونَ، كأَنَّ بعضَهم يَقْصِفُ بعضاً لِفَرْطِ الزِحامِ بداراً إلى الجَنَّةِ، أي: نَحْنُ مُتَقَدِّمونَ في الشَّفاعَةِ لِقومٍ كثيرِينَ مُتَدافِعينَ.
      ـ رَعْدٌ قاصِفٌ: صَيِّتٌ.
      ـ قَصِيفُ: هَشيمُ الشَّجَرِ، وصَريفُ الفَحْلِ.
      ـ قَصِفَ العودُ، فهو قَصِفٌ: صارَ خَوَّاراً،
      ـ قَصِفَ النَّبتُ: طالَ حتى انْحَنَى من طُولِهِ،
      ـ قَصِفَ الرّمْحُ: انْشَقَّ عَرْضاً،
      ـ قَصِفَ نابُهُ: انْكَسَرَ نِصْفُهُ،
      ـ قَصِفَتِ القَناةُ: انْكَسَرَتْ ولم تَبِنْ.
      ـ أَقْصَفُ: مَنِ انْكَسَرَتْ ثَنِيَّتُهُ مِنَ النِّصْفِ.
      ـ قَصِيفُ وقَصِفُ: ما انْقَصَفَ نِصْفَيْنِ.
      ـ قَصِفُ: الرجُلُ السَّريعُ الانْكِسارِ عن النَّجْدَة.
      ـ قَصِفُ البَطْنِ: مَنْ إذا جاعَ اسْتَرْخَى وفَتَرَ، ولم يَحْتَمِلِ الجوعَ.
      ـ قُصوفُ: الإِقامَةُ في الأكلِ والشُّرْبِ.
      ـ أما القَصْفُ، من اللّهْوِ: فَغَيْرُ عَرَبِيٍّ.
      ـ قَصْفَةُ: مَرْقاةُ الدَّرَجَةِ، ورِقَّةُ الأَرْطَى، وقد أقْصَفَ، وقِطْعَةٌ من رَمْلٍ تَنْقَصِفُ من مُعْظَمِهِ، ج: قَصْفَةٌ وقَصْفٌ وقُصْفَانٌ، وهي قِضَفَةٌ،
      ـ قَصْفَةُ من القَوْم: تَدافُعُهُم وتزاحُمُهُم.
      ـ قِصَافُ: اسْمٌ، وفَرَسٌ لِبَنِي قُشَيْرٍ، والمَرْأةُ الضَّخْمَةُ.
      ـ بَنو قِصافٍ: بَطْنٌ.
      ـ قَوْصَفُ: القَطيفَةُ.
      ـ تَقَصُّفُ: التَّكَسُّرُ، والاجْتِماعُ، كالتَّقاصُفِ، واللَّهْوُ، واللَّعِبُ على الطَّعامِ.
      ـ أبو تُقاصِفَ، بضم المثَنَّاة فَوْقُ: رَجُلٌ من خُناعَةَ، ظَلَمَ قَيْسَ بنَ العَجْوَةِ، فَدَعا عليه، فاسْتُجيبَ له، وتَقَدَّمَ في: ع و د.
      ـ انْقَصَفَ: انْدَفَعَ،
      ـ انْقَصَفَ القَوْمُ عن فُلانٍ: تَرَكوهُ ومَرُّوا.
  3. قصَفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • قصَفَ يَقصِف ، قصْفًا وقصِيفًا ، فهو قاصِف ، والمفعول مَقْصوف (للمتعدِّي) :-
      قصَف الرَّعدُ اشتدّ صَوْتُه :-قصَفت الريحُ: صوّتت عند شدّة هبوبها، - {فَيُرْسِلَ عَلَيْكُمْ قَاصِفًا مِنَ الرِّيحِ} .
      قصَف الرّجلُ: أقام في الطّعام والشّراب واللّهو.
      قصَف المكانَ: ضربه بالقنابل :-قصَف العَدُوُّ القَرْيةَ الآمِنة، - قصَفتِ المدافِعُ مواقِعَ العَدُوِّ، - قصَفه بالمدفع: رماه بقذائفه.
      قصَف العودَ ونحوَه: كسره نصفين :-قصَف القلم/ ظفرَه/ ظهرَه.
  4. انقصفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انقصفَ ينقصف ، انقصافًا ، فهو مُنْقصِف :-
      انقصف الغصنُ مُطاوع قصَفَ: انكسر :-انقصَف سِنُّ القلم.
  5. قصَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قصَّفَ يقصِّف ، تقصيفًا ، فهو مُقصِّف ، والمفعول مُقصَّف :-
      قصَّف العودَ قصفه؛ كسّرهُ.
  6. قَصَفَ (المعجم الغني)
    • [ق ص ف]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). قَصَفْتُ، أَقْصِفُ، اِقْصِفْ، مصدر قَصْفٌ، قَصِيفٌ.
      1. :-قَصَفَ الرَّعْدُ :- : أَزَّ، اِشْتَدَّ صَوْتُهُ.
      2. :-قَصَفَ الْجَمَلُ :- : رَغا، هَدَرَ، صَوَّتَ.
      3. :-قَصَفَ الوَلَدُ :- : أَقَامَ فِي الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ وَاللَّهْوِ. :-قَصَفَ بِاللَّهْوِ واللَّعِبِ.
  7. تَقَصَّفَ (المعجم الغني)

    • [ق ص ف]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَقَصَّفَ، يَتَقَصَّفُ، مصدر تَقَصُّفٌ.
      1. :-تَقَصَّفَ العودُ :-: تَكَسَّرَ.
      2. :-تَقَصَّفَ النَّاسُ عَلَيْهِ :- : اِجْتَمَعُوا، اِزْدَحَموا. :-تَقَصَّفَ النَّاسُ على الْمَقْصِفِ.
      3. :-تَقَصَّفَ النَّاسُ :- : ضَجُّوا في خُصومَةٍ أَو وعيدٍ أو تَهْديدٍ.
      4. :-تَقَصَّفَ على الطَّعامِ :- : لَها.
  8. إِنقَصَف (المعجم الرائد)
    • إنقصف - انقصافا
      1- إنقصف الشيء : انكسر «انقصف العود». 2- إنقصف السيل : تدفق، إنطلق بقوة. 3- إنقصف القوم على الشيء : تتابعوا عليه. 4- إنقصف القوم عنه أو عن الشيء : تركوه ضعفا وعجزا. 5- إنقصف القوم : ازدحموا.
  9. قَصَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَصَفَ الرَّعدُ قَصَفَ ِ قَصْفاً، وقَصِيفاً: اشتدَّ صَوتُه.
      و قَصَفَ الرَّيحُ: هَبَّتْ شديدة ذات صَوت قويّ، أو تكسر ما تمر به من شجر أو نحوِه.
      وفي التنزيل العزيز: الإسراء آية 69فَيُرْسِلَ عَلَيْكُمْ قَاصِفاً مِنَ الرِّيح ) ) .
      و قَصَفَ الرجلُ: أَقامَ في الطَّعام والشراب واللهو.
      يقال: قَصَفَ باللَّهو واللعب.
      و قَصَفَ العودَ ونحوه قَصْفاً: كسره.
  10. قَصِفَ (المعجم الغني)
    • [ق ص ف]. (فعل: ثلاثي لازم). قَصِفَ، يَقْصَفُ، مصدر قَصْفٌ.
      1. :-قَصِفَ العُودُ :- : صَارَ رَخْواً ضَعِيفاً.
      2. :-قَصِفَ النَّبْتُ :- : طَالَ حَتَّى انْحَنَى مِنْ طُولِهِ.
      3. :-قَصِفَ الرُّمْحُ :- : اِنْشَقَّ عَرْضاً.
      4. :-قَصِفَتِ النَّابُ :- : اِنْكَسَرَ نِصْفُهَا.
      5. :-قَصِفَتِ القَنَاةُ :- : اِنْكَسَرَتْ وَلَمْ يَنْفَصِلْ بَعْضُهَا.


  11. تقصَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تقصَّفَ يتقصَّف ، تقصُّفًا ، فهو مُتقصِّف :-
      تقصَّفت أظفارُه تكسّرت :-تقصَّف الشَّعرُ.
  12. قَصفة (المعجم الرائد)
    • قصفة - ج، قصف وقصفان
      1- قصفة : دفعة الخيل عند اللقاء. 2- قصفة من القوم : دفعتهم وزحمتهم. 3- قصفة : مرقاة الدرجة.
  13. قصف (المعجم الرائد)
    • قصف
      1- قصف : قابل للانكسار. 2- قصف : سريع الانكسار. 3- قصف : عود ضعيف. 4- قصف : ما انكسر نصفين. 5- قصف : رجل : الذي لا عزم له ولا مروءة. 6- قصف : «قصف البطن» : الذي إذا جاع استرخى ولم يحتمل الجوع.
  14. قَصَفَ (المعجم الغني)
    • [ق ص ف]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). قَصَفْتُ، أَقْصِفُ، اِقْصِفْ، مصدر قَصْفٌ.
      1. :-قَصَفَ أَغْصَانَ الشَّجَرِ :- : كَسَّرَهَا، قَطَّعَهَا.
      2. :-قَصَفَ مَوَاقِعَ الْعَدُوِّ بِالْمِدْفَعِيَّةِ الثَّقِيلَةِ :- : رَمَاهَا بِالْقَذَائِفِ بِشِدَّةٍ وقُوَّةٍ.
      3. :-قَصَفَ الْغُصْنُ :- : اِنْكَسَرَ.
  15. اِنْقَصَفَ (المعجم الغني)

    • [ق ص ف]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْقَصَفَ، يَنْقَصِفُ، مصدر اِنْقِصَافٌ.
      1. :-اِنْقَصَفَ الإنَاءُ :- : اِنْكَسَرَ.
      2. :-اِنْقَصَفَ السَّيْلُ :- : اِنْدَفَعَ.
      3. :-اِنْقَصَفَ النَّاسُ عَنْهُ :- : تَرَكُوهُ ضَعْفاً وَعجْزاً.
      4. :-اِنْقَصَفَ القَوْمُ :-: اِزْدَحَمُوا.
  16. أَقْصَف (المعجم الرائد)
    • أقصف - ج، قصف ، -مؤ، قصفاء
      1- أقصف : عود ضعيف. 2- أقصف من انكسرت سنه من وسطها
  17. قصف (المعجم الرائد)
    • قصف - يقصف ، قصفا وقصيفا
      1- قصف الرعد : اشتد صوته. 2- قصف الجمل : هدر، صوت.
  18. قصف (المعجم مختار الصحاح)
    • ق ص ف: القَصْفُ الكسر وبابه ضرب وريح قاصِفٌ شديدة ورعد قاصِفٌ شديد الصوت و التَّفَصُّفُ التكسر و القَصْفُ الهو واللعب ويقال إنه مولد و قَصْفَةُ القوم تدافعهم وازدحامهم وفي الحديث {أنا والنبيوت فرّاط لِقَاصِفِينَ} وذلك على باب الجنة
  19. تَقَاصَفَ (المعجم الغني)
    • [ق ص ف]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَقَاصَفْتُ، أتَقَاصَفُ، تَقَاصَفْ، مصدر تَقَاصُفٌ. :-تَقَاصَفَ النَّاسُ عَلَى الْمَقْصِفِ :- : اِجْتَمَعُوا، اِزْدَحَمُوا.


  20. قَصْفة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قَصْفة :-
      جمع قَصْفات وقَصَفات وقَصْف:
      1 - اسم مرَّة من قصَفَ: :-أسفرت قَصَفات الطّائرات عن مقتل عدد كبير من الأبرياء.
      2 - تدافع الناس وازدحامُهم.
      3 - دَفْعَة الخيل عند اللِّقاء.
  21. مَقْصِف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَقْصِف :-
      جمع مَقاصِفُ:
      1 - اسم مكان من قصَفَ: حانة؛ مَحَلٌّ للأكْل والشُّرْب واللَّهو :-يتردّد السُيّاح على المقاصِف في اللَّيْل.
      2 - مكان يُخَصّصُ لتناول الطَّعام والشَّراب، وقد يكون خاصًّا، كما في مقاصِف الأعراس أو عامًّا كما في مقاصِف النَّوادِي.
  22. تقصَّف (المعجم الرائد)
    • تقصف - تقصفا
      1- تقصف الشيء : تكسر. 2- تقصف القوم عليه : اجتمعوا عليه وازدحموا. 3- تقصف القوم : ضجوا في خصومة أو تهديد. 4- تقصف على الطعام : لها.
  23. قصِف (المعجم الرائد)
    • قصف - يقصف ويقصف ، قصفا وقصوفا
      1-أقام في أكل وشرب ولهو


  24. المَقصِفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَقصِفُ المَقصِفُ (بكسر الصَّاد) : خِوان (بكسر الخاء وضمها) يستخدم في غُرَف الطَّعام لحفظ أَدوات المائدة، وقد يوضع عليه الطَّعام.
      و المَقصِفُ مكانُ اللهو في لعب وأَكل وشراب. والجمع : مَقَاصِفُ.
  25. قَصِفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَصِفَ العودُ قَصِفَ َ قَصَفاً: صار رخْواً ضعيفاً: فهو قَصِفٌ، وأَقْصَفُ.
      و قَصِفَ النبتُ: طال حتى انحنى من طُوله.


معنى تتقاصفون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَاصِفٌ**، ةٌ - [ق ص ف]. (فا. من قَصَفَ). 1. "رَعْدٌ قَاصِفٌ" : شَدِيدُ الصَّوْتِ. 2. "مَدْفَعٌ قَاصِفٌ" : مَدْفَعٌ مُدَوٍّ. 3. "وَاجَهَتِ السَّفِينَةُ رِيحاً قَاصِفَةً" : الرِّيحُ الْعَاصِفَةُ، الشَّدِيدَةُ.
الرائد
* قاصف. 1-فا. 2-«رعد قاصف»: شديد الصوت. 3-«ريح قاصف أو قاصفة»: شديدة تكسر ما مرت به من الشجر وغيره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: