وصف و معنى و تعريف كلمة تتقني:


تتقني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و تاء (ت) و قاف (ق) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح تتقني في معاجم اللغة العربية:



تتقني

جذر [تقن]

  1. اِنتَتَقَ : (فعل)
    • انْتَتَقَ الشيءُ: انتفضَ
    • انْتَتَقَ انجذَب
  2. تتوَّقَ : (فعل)
    • تتوَّقَ إلى يتتوَّق ، تتوُّقًا ، فهو مُتتوِّق ، والمفعول مُتتوَّقٌ إليه
    • تتوَّق إلى وطنه :تاق إليه؛ تشوّق إليه تتوَّق إلى رؤية محبوبه
  3. تَوَقَّنَ : (فعل)
    • تَوَقَّنَ : أَوقن
    • تَوَقَّنَ في الجبل: صَعَّدَ فيه
  4. تاقَ : (فعل)
    • تاقَ / تاقَ إلى يَتُوق ، تُقْ ، تَوْقًا وتَوَقَانًا ، فهو تائق ، والمفعول مَتُوق
    • تَاقَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ : اِشْتَاقَتْ إِلَيْهِ، نَزَعَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ
    • تَاقَتِ الْعَيْنُ بِالدَّمْعِ : فَاضَتْ
    • تَاقَ بِنَفْسِهِ: جَاذَبَهَا
    • تاق إلى الشَّيء: خفّ إليه وهمّ بفعله
    • تاقَ عليه: عطف وحَرَصَ على إِصَلاح أَمره
    • تاقَ منه: حَذِرَ
    • تاقَ من المرض: نَقِهَ


  5. تتوُّق : (اسم)
    • تتوُّق : مصدر تتوَّقَ
  6. مُتتوَّق : (اسم)
    • مُتتوَّق : اسم المفعول من تتوَّقَ
  7. مُتتوِّق : (اسم)
    • مُتتوِّق : فاعل من تتوَّقَ
  8. اِتَّقى : (فعل)
    • اتَّقى / اتَّقى بـ يَتَّقِي ، اتَّقِ ، اتِّقاءً وتُقاةً وتُقْيةً ، فهو مُتَّقٍ ، والمفعول مُتَّقًى
    • اتَّقى اللهَ :صار تقيًّا وخاف منه فتجنب ما نهى عنه وامتثل لأوامره
    • اتَّقى الشَّيءَ/ اتَّقى الشَّيءَ بكذا: حذره وتجنَّبه
    • كَانَ يَتَّقِي شَرَّهُ : يَتَجَنَّبُ شَرَّهُ، يَحْذَرُهُ
    • اتَّقاني فلانٌ بحقِّي: أعطانيه وحال بيني وبينه،
    • اتَّقى بالشَّيء: جعله وِقاية له وحماية من شيءٍ آخر
  9. أَتْأَقَ : (فعل)
    • أَتْأَقَ الوعاءَ ونحوه: مَلأَهُ
    • أَتْأَقَ القوسَ: بالغ فى شدِّ وترها
  10. تَتَقَّنَ : (فعل)


    • تَتَقَّنَتِ البئرُ: خرج منها طينٌ رقيق يخالطه حَمَأٌ
  11. تَتَوُّق : (اسم)
    • مصدر تَتَوَّقَ
    • كَانَ تَتَوُّقُهُ شَدِيداً لِرُؤْيَةِ أُمِّهِ : تَشَوُّقُهُ
  12. تَقَمَّأَ : (فعل)
    • تَقَمَّأَ الشيءَ: جَمَعَهُ شيئًا بعد شيء
    • تَقَمَّأَ: أَخَذَ خِيارَه
  13. تَقَنَّى : (فعل)
    • تَقَنَّى : اكتفى بنففته ثم فَضَلَتْ فَضلةٌ فادَّخرها
  14. تَوَقَّى : (فعل)
    • توقَّى / توقَّى من يتوقَّى ، تَوَقَّ ، توقّيًا ، فهو مُتوقٍّ ، والمفعول مُتوقًّى
    • تَوَقَّى شَرَّهُ : حَذَرَهُ، تَجَنَّبَهُ
    • تَوَقَّى دُرُوسَهُ : حَفِظَهَا
    • تَوَقَّاهُ : حَذِره وتَجَنَّبَه وَتَوَقَّ كَرَائِمَ أَمْوَالِ النَّاسِ(حديث)،
    • تَوَقَّاهُ: وقَّاهُ
  15. وُقِيّ : (اسم)
    • وُقِيّ : جمع وَقِيَّةُ، وُقيّة
,


  1. نَتَقَهُ
    • ـ نَتَقَهُ : زَعْزَعَهُ ونَفَضَهُ ،
      ـ نَتَقَ الغَرْبَ من البِئْرِ : جَذَبَهُ ،
      ـ نَتَقَ المرأةُ : كَثُرَ وَلَدُها ، فهي ناتِقٌ ومِنْتاقٌ ،
      ـ نَتَقَ زيدٌ نُتوقاً : سَمِنَ حتى امْتَلأَ .
      ـ لا يَنْتِقُ : لا يَنْطِقُ .
      ـ مَنْتَقُ : مَصَكُّ ثَفِنَةِ الفَرسِ من بَطْنِه .
      ـ ناتِقُ : الفاتِقُ ، والرافِعُ ، والباسِطُ ،
      ـ ناتِقُ من الزِّنادِ : الواري ،
      ـ ناتِقُ من النُّوقِ : التي تُسْرِعُ الحَمْلَ ،
      ـ ناتِقُ من الخَيْلِ : الذي يَنْفُضُ راكِبَهُ ، وبِلا لامٍ : شَهْرُ رَمَضَانَ . ****
      ـ أنْتَقَ : شالَ حَجَرَ الأشِدَّاءِ .
      ـ بنَى دارَهُ نِتاقَ دارِ غَيْرِهِ : بِحيالِهِ ،
      ـ تَزَوَّجَ مِنْتاقاً ، وحَمَلَ مِظَلَّةً مِنَ الشَّمْسِ ، ونَفَضَ جِرابَهُ ليُصْلِحَهُ مِنَ السوسِ ، وصامَ رَمَضَانَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انْتَتَقَ
    • انْتَتَقَ الشيءُ : انتفضَ .
      و انْتَتَقَ انجذَب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. نتَقَ
    • نتَقَ يَنتُق ويَنتِق ، نَتْقًا ، فهو ناتِق ، والمفعول مَنْتوق :-
      نتَق الشّيءَ حرّكه وزعزعه ورفعه من مكانه ليرمي به :- { وَإِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أنْتَقَ
    • أنْتَقَ الرَّجُلُ : تزوج امرأة مِنْتاقًا .
      و أنْتَقَ الشيءَ : نَتَقَهَ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَنتَق
    • أنتق - إنتاقا
      1 - أنتق : تزوج امرأة « منتاقا »، أي كثيرة الولادة . 2 - أنتق : إنجذب . 3 - أنتق : نفض جرابه . 4 - أنتق بنى داره « نتاق » دار غيره ، أي إزاءها وحيالها

    المعجم: الرائد

  6. المَنْتَقُ
    • المَنْتَقُ : مَصَكُّ ثَفِنَة الفرس من بطنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. مُنْتَقٍ
    • ج : ـون ، ـات . [ ن ق ي ]. ( فاعل من اِنْتَقَى ). :- شَاعِرٌ مُنْتَقٍ أَلْفَاظَهُ بِعِنايَةٍ :- : أَيْ شَاعِرٌ يَعْمَلُ عَلَى انْتِقَاءِ أَلْفَاظِهِ واخْتِيَارِها ...

    المعجم: الغني

  8. انتقى
    • انتقى ينتقي ، انْتَقِ ، انتقاءً ، فهو مُنتقٍ ، والمفعول منتقًى :-
      انتقى أصدقاءَه اصطفى ، اختار الأفضل :- انتقت ربَّةُ المنزل أحسن الفواكه ، - انتقى كلماتِه بعناية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. نتق
    • " النَّتْقُ : الزعزعة والهز والجَذْب والنَّفْض .
      ونَتَقَ الشيءَ يَنْتِقُه ويَنْتُقُه ، بالضم ، نَتْقاً : جذبه واقتلعه .
      وفي التنزيل : وإذ نَتعقْنا الجبل فوقهم ؛ أي زَعْزَعْناه ورفعناه ، وجاء في الخبر : أَنه اقْتُلع من مكانه ؛ وقال الشاعر : قد جَرَّبوا أَخلاقَنا الجَلائِلا ، ونَتَقُوا أَحلامنا الأَثاقلا ، فلم يَرَ الناسُ لنا مُعادِلا وقال الفراء في ذلك : رفع الجبل على عسكرهم فرسخاً في فرسخ ، ونَتَقْنا : رفعنا .
      وفرس ناتِقٌ إذا كان ينفض راكبه .
      ونَتَقت الدابة راكبها وبراكبها تَنْتِقُ وتَنْتُقُ نَتْقاً ونُتُوقاً إذا نَزَّتْه وأَتعبته حتى يأْخذه لذلك رَبْو ؛ قال العجاج : يَنْتُقْنَ بالقَوْمِ من التَّزَعُّلِ ، مَيْسُ عُمانَ ورِحالَ الإسْحِلِ ونَتَقْتُ الغَرْبَ من البئر أَي جذبته بمرة .
      ونَتَقَ السِّقاءَ والجِراب وغيرهما من الأوعية نَتْقاً إذا نفضه ليقتلع منه زبدته ، وقيل : نفضه حتى يستخرج ما فيه ، وقد انْتَتَقَ هو وأَنْتَقَ : فَتَقَ جرابه ليصلحه من السوس .
      وفي الحديث في صفة مكة والكعبة : أقلُّ نَتائق الدنيا مَدرَاً ؛ النَّتائِقُ : جمع نَتِيقةٍ فَعِيلة بمعنى مفعولة من النَّتْق ، وهو أن يقلع الشيء فيرفعه من مكانه ليرمي به ، هذا هو الأصل وأراد بها ههنا البلاد لرفع بنائها وشهرتها في موضعها .
      ونَتَقْتُ الشيء إذا حركته حتى يُسْفَكَ ما فيه ، قال : وكان نَتْق الجبل أَنه قُطِع منه شيء على قدر عسكر موسى فأَظَلَّ عليهم ، قال لهم موسى : إما أَن تقبلوا التوراة ، وإما أن يسقط عليكم .
      ابن الأَعرابي : يقال نَتقَ جِرابَه إذا صب ما فيه .
      والناتِقُ : الرافع .
      والناتق : الفاتِقُ .
      وقالت أَعرابية لأُخرى : انتُقي جِرابك فإنه قد سوَّس .
      والناتِقُ : الباسط .
      يقال : انْتُقْ لَوْطَك في الغَزالة حتى يَجِفّ .
      ابن الأعرابي : أَنتَقَ إذا شال حجر الأَشِدَّاءِ ، وأَنْتَقَ عمل مِظلَّةً من الشمس ، وأَنتَقَ إذا بنى داره نِتاق دارٍ أَي حِيالها .
      وناتِقٌ : شهر رمضان ؛ عن الوزير .
      وأَنتَقَ : صامَ ناتِقاً ، وهو شهر رمضان .
      ابن سيده : وناتِق من أَسماء رمضان ؛

      قال : وفي ناتِقٍ أَجْلَتْ ، لدى حَوْمَةِ الوغى ، ووَلَّت على الأَدْبارِ فُرْسانُ خَثْعَما والبعير إذا تزعزع حِملُه ، وفي التهذيب : بحمله ، نتَقَ عُرى حِباله وذلك إذا جذبها فاسترخت عُقَدها وعُراها فانْتَتَقَتْ ؛

      وأَنشد : يَنْتُقن أَقْتادَ النُّسُوع الأُطَّطِ وسَمِن حتى نَتَق نُتوقاً : وذلك أَن يمتلئ جلده شحماً ولحماً .
      ونَتَقَت الماشية تَنْتُق : سمنت عن البقل ؛ حكاه أَبو حنيفة .
      ونَتَقَت المرأة والناقة تَنْتُقُ نُتوقاً وهي ناتِق ومِنْتاق : كثر ولدها .
      وفي الحديث : عليكم بالأَبكار من النساء فإنهن أَطيب أَفواهاً وأَنْتَقُ أَرْحاماً وأَرْضى باليسير ؛ معناه أَنهن أَكثر أَولاداً .
      والناتِقُ والمِنْتاق : الكثيرة الأولاد .
      ويقال للمرأَة ناتِقٌ لأنها ترمي بالأولاد رمياً .
      والنَّتْقُ : الرمي والنفْض .
      والنَّتْق أَيضاً : الرفع ؛ ومنه حديث علي ، رضوان الله عليه : البيت المعمور نِتاقُ الكعبة من فوقها أَي هو مُظِلّ عليها في السماء ؛ وقول النابغة : لم يُحْرَمُوا حُسْنَ الغِذاءِ ، وأُمهم طَفَحَتْ عليك بناتِقٍ مذكارِ يعني بالناتِق الرَّحِمَ ، وذَكَّر على معنى الفرج أَو العضو .
      وناقة ناتِق إذا أَسرعت الحمل ، وزَنْد ناتقٍ أَي وارٍ .
      والناتِقُ من الماشية : البطين ، الذكر والأُنثى في ذلك سواء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تتقني في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
إتقان [مفرد]: 1- مصدر أتقنَ| في غاية الإتقان: بمنتهى الدقة. 2- (سف) معرفة الأدلة وضبط القواعد الكلِّيّة بجزئيَّاتها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أتقنَ يُتقن، إتقانًا، فهو مُتقِن، والمفعول مُتقَن • أتقنَ العملَ: أحكمه، أجاده، ضبطه "أتقن عددًا من اللّغات- {صُنْعَ اللهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ}".
مختار الصحاح
ت ق ن : إتْقانُ الأمر إحكامه
الصحاح في اللغة
إتْقانُ الأمر: إحكامهُ. ورجلٌ تِقْنٌ بكسر التاء: حاذقٌ.
لسان العرب
التِّقْنُ تُرْنوقُ البئرِ والدِّمَن وهو الطينُ الرقيقُ يُخالطه حَمْأَة يخرُج من البئر وقد تتَقَّنَتْ واستعمله بعضُ الأَوائل في تكَدُّر الدم ومُتكدِّره والتِّقْنةُ رُسابة الماء وخُثارتُه الليث التِّقْنُ رُسابةُ الماء في الرِّبيع وهو الذي يجيءُ به الماءُ من الخُثورةِ والتِِّقْنُ الطِّينُ الذي يذهَب عنه الماء فيتشقَّقُ وتَقَّنُوا أَرْضَهم أَرْسَلوا فيها الماءَ الخاثرَ لتجُودَ والتَّقْنُ بقيَّةُ الماءِ الكدِرِ في الحوض ويقال زَرَعْنا في تِقْنِ أَرضٍ طيِّبة أَو خبيثةٍ في تُرْبَتِها والتِّقْنُ الطبيعةُ والفَصاحةُ من تِقْنِه أَي من سُوسِه وطَبْعِه وأَتْقَنَ الشيءَ أَحْكَمَه وإتْقانُه إِحْكامُه والإتْقانُ الإحكامُ للأَشياء وفي التنزيل العزيز صُنْعَ الله الذي أَتْقَنَ كلَّ شيء ورجل تِقْنٌ وتَقِن مُتْقِنٌ للأَشياء حاذِقٌ ورجل تِقْنٌ وهو الحاضرُ المَنْطِق والجواب وتِقْنٌ رجلٌ من عادٍ وابنُ تِقْنٍ رجلٌ وتِقْنٌ اسم رجل كان جيِّدَ الرَّمي يُضْرَب به المثل ولم يكن يَسْقُط له سَهْم وأَنشد فقال لأَكْلةٌ من أَقِطٍ وسَمْنِ وشَرْبتانِ من عَكيِّ الضأْنِ أَلْيَنُ مَسّاً في حَوايا البَطْنِ من يَثرَبيّاتٍ قِذاذٍ خُشْنِ يَرْمي بها أَرْمى من ابن تِقْنِ قال أَبو منصور الأَصل في التِّقْن ابنُ تِقْنٍ هذا ثم قيل لكل حاذق بالأَشياء تِقْنٌ ومنه يقال أَتْقَنَ فلانٌ عمَله إذا أَحْكَمَه وأَنشد شمر لسليمان بن ربيعة بن دَبّاب ( * قوله « ابن دباب » كذا في الأصل والذي في مادة د ب ب من شرح القاموس ودباب بن عبد الله بن عامر بن الحرث بن سعد بن تيم بن مرة من رهط أَبي بكر الصديق وابنه الحويرث بن دباب وآخرون اه وفي نسخة من التهذيب ابن ريان ) بن عامر بن ثعلبة بن السيِّد أَهلكن طَسماً وبَعْدَهمُ غَذِيّ بهم وذا جُدون ( * قوله « أهلكن إلخ » كذا في الأصل والتهذيب وأَهْلُ جاشٍ وأَهلُ مَأْرِب وحيّ لقن والتُّقون واليُسْر كالعسر والغنى كالعدم والحياة كالمنون فجمعه على تُقونٍ لأَنه أَراد تِقْناً ومَن انتسب إليه والتُّقونُ من بَني تِقْن بن عاد منهم عُمر بن تِقْن وكعْب بنِ تِقْن وبه ضُرب المثل فقيل أَرْمى من ابن تِقْن
الرائد
* تقن تتقينا. الأرض: سقاها الماء الخاثر الغني بالطمي.التقن. المتقن للأشياء، الحاذق، الماهر،
الرائد
* تقن. متقن الأشياء، حاذق، ماهر. 2-طبع. 3-طين رقيق يخرج من البئر. 4-طين يذهب عنه الماء فيتشقق. 5-ما يرسب في الحوض من طين أو نحوه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: