وصف و معنى و تعريف كلمة تتكأن:


تتكأن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و تاء (ت) و كاف (ك) و ألف همزة (أ) و نون (ن) .




معنى و شرح تتكأن في معاجم اللغة العربية:



تتكأن

جذر [تكأ]

  1. اِكتَنَى: (فعل)
    • اكْتَنَى بكذا: تسمَّى به
  2. كِناية: (اسم)
    • الكِنَايَةُ : تعبير أُريد به غيرُ معناه الذي وُضِع له من جواز إرادة المعنى الأصليّ؛ لعدم وجود قرينة مانعة من إرادته، وذلك لأغراض مختلفة منها الإيهام على السامعين أو نحو ذلك، وقد يكون عن صفة أو موصوف أو نسبة صفة لموصوف، أمَّة الدولار: كناية عن أمريكا، الناطقون بالضاد: كناية عن العرب، أو المتكلِّمين بالعربيّة،
    • نظافة اليد: كناية عن الأمانة،
    • الذكاءُ ملء عين هذا الرجل: كناية عن ذكاء الرجل
    • كنايات العدد: (النحو والصرف) الألفاظ التي يُكنى بها عن العدد مثل: كمّ، كأيِّن، كذا
  3. كُنوة: (اسم)
    • الجمع : كِنىً وَكُنىً
    • كُنْوَةٌ، كِنْوَةٌ
    • كُنْيَةٌ
  4. مراجحة مكانية: (مصطلحات)
    • شراء عملة في سوق وبيعها في الوقت ذاته في سوق أخرى. (مالية)


  5. مراجحة مكانية:
    • شراء عملة في سوق وبيعها في الوقت ذاته في سوق أخرى.
  6. الذكاءُ ملء عين هذا الرجل :
    • كناية عن ذكاء الرجل.
  7. كُناة : (اسم)
    • كُناة : جمع كاني
  8. كَنَى : (فعل)
    • كنَى عن يَكنِي ، اكْنِ ، كِنايةً ، فهو كانٍ ، والمفعول مَكْنِيٌّ عنه
    • كنَى عن كذ:ا تكلّم بما يُستدَلّ به عليه ولم يصرِّح
  9. لَكِن : (حرف/اداة)
    • حرف عطف واستدراك يُثبت لما بعده حكمًا مخالفًا لحكم ما قبله، وأصله لاكن، حذفت ألفه خطًّا لا نطقا ، ما نام عليٌّ لَكِنْ أحمد
    • حرف ابتداء يفيد الاستدراك ويليه جملة اسمية أو فعلية، وتأتي مقترنةً بالواو أو غير مقترنة، وهي المخفَّفة من الثقيلة، وتكون غير عاملة، تلبّدت الغيوم لكن الجوُّ معتدل،
  10. لَكِنَّ : (حرف/اداة)


    • حرف من أخوات إنَّ يفيد التوكيد : لو أطاعكم لعنتم فأتت لكنّ مؤكدةً ما أفادته لو من امتناع العنت أي الإثم، ومن التحبيب في الإيمان
  11. لَكِنَ : (فعل)
    • لكِنَ يَلكَن ، لَكَنًا ولُكْنَةً ولُكُونةً ، فهو ألكَنُ ، وهي لَكناءُ والجمع : لُكْنٌ
    • لَكِنَ الرَّجُلُ : عَيَّ وَثَقُلَ لِسَانُهُ
    • لَكِنَ الرَّجُلُ : صَعُبَ عليه الإفصاح بالعربية؛ لعُجْمَةِ لِسانه
  12. أماكِنُ : (اسم)
    • أماكِنُ : جمع مَكان
  13. كَنَّى : (فعل)
    • كنَّى يكنِّي ، كَنِّ ، تَكْنِيَةً ، فهو مُكَنٍّ ، والمفعول مُكَنًّى
    • كنَّى الشّخصَ أبا فلان/ كنَّى الشّخصَ بأبي فلان :كنَاه؛ سمَّاه به
  14. كُنىً : (اسم)
    • كُنىً : جمع كُنوة
  15. مَكّان : (اسم)
    • المَكَّانُ : من يدير المَكِنة
    • المَكَّانُ :من يبيع المكِنَات
  16. مَكان : (اسم)


    • الجمع : أماكِنُ و أمْكِنة
    • المَكَانُ : اسم مكان من كانَ: موضع
    • مَكان تحت الشَّمس: مكان أمين
    • هذا الموضوع من الأهمية بمَكان: مُهِمٌّ جدًّا،
    • هو من الشجاعة بمَكان: في منتهى الشجاعة
    • اللاَّمَكان: المَكان البعيد أو المجهول أو غير المحدَّد
    • اسم مَكان: (النحو والصرف) صيغة مشتقَّة تدلّ على مَكان وقوع الفعل
    • ظرف المَكان: (النحو والصرف) مفعول فيه أو ظرف، وهو اسم يدلّ على مكان الحدث مع تضمّنه معنى: في
  17. مِكَان : (اسم)
    • مِكَان : جمع مَكَنة
  18. مِكَان : (اسم)
    • مِكَان : جمع مَكُونُ
  19. اِكتَنَّ : (فعل)
    • اكتنَّ يكتنّ ، اكْتَنِنْ / اكْتَنَّ ، اكتنانًا ، فهو مكتنّ
    • اكْتَنَّ الشيءُ: استتَرَ
    • اكتَنَّتِ المرأةُ: غَطَّت وجهها وسترَتْهُ حياءً من الناس
    • اكْتَنَّ الشيءَ: سَتَرَهُ
  20. كُنَى : (اسم)
    • كُنَى : جمع كُنية
  21. مَكُنَ : (فعل)
    • مكُنَ يمكُن ، مكانةً ، فهو مَكِينٌ والجمع : مُكَنَاء
    • مكُن الرَّجلُ عند النَّاس :صَارَ ذَا مَنْزِلَةٍ وَرِفْعَةٍ وشَأْنٍ
    • مَكُنَ البِنَاءُ : صَارَ قَوِيّاً
  22. مَكِن : (اسم)


    • الجمع : مَكِنات
    • المَكِنُ : المَكْن ، العش، وفي الحديث: حديث شريف أَقِرُّوا الطَّيرَ على مَكِناتها/ دعُوها على بيضها ولا تتطيَّروا بها بزجرها
  23. مَكِنَ : (فعل)
    • مَكِنَتِ مَكْنًا فهي مَكُون والجمع : مِكانٌ
    • مَكِنَتِ الجرادةُ ونحوُه: باضت أَو جَمَعَت البيضَ في جوفها
  24. مَكْن : (اسم)
    • مَكْن : مصدر مَكِنَ
  25. مَكَّنَ : (فعل)
    • مكَّنَ / مكَّنَ لـ يمكِّن ، تمكينًا ، فهو مُمَكِّن ، والمفعول مُمكَّن
    • مكَّن له في الشَّيء: جعل له عليه سلطانًا وقدرة
    • مَكَّنَ الثَّوبَ: خاطه بمكنة الخياطة
    • مَكَّنَ فلانًا من الشيءِ: أَمكنه منه
,
  1. كِناية (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • كِناية :-
      1 - مصدر كنَى عن.
      2 - (بلاغة) تعبير أُريد به غيرُ معناه الذي وُضِع له من جواز إرادة المعنى الأصليّ؛ لعدم وجود قرينة مانعة من إرادته، وذلك لأغراض مختلفة منها الإيهام على السامعين أو نحو ذلك، وقد يكون عن صفة أو موصوف أو نسبة صفة لموصوف :-أمَّة الدولار: كناية عن أمريكا، - الناطقون بالضاد: كناية عن العرب، أو المتكلِّمين بالعربيّة، - نظافة اليد: كناية عن الأمانة، - الذكاءُ ملء عين هذا الرجل: كناية عن ذكاء الرجل.
      • كنايات العدد: (النحو والصرف) الألفاظ التي يُكنى بها عن العدد مثل: كمّ، كأيِّن، كذا :- {وَكَأَيِّنْ مِنْ ءَايَةٍ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ} .
  2. كِنَايَةٌ (المعجم الغني)


    • جمع: ـات. [ك ن و، ك ن ي]. (مصدر كَنَى). فِي البَلاَغَةِ : لَفْظٌ أُرِيدَ بِهِ غَيْرُ مَعْنَاهُ الَّذِي وُضِعَ لَهُ، مَعَ جَوَازِ إِرَادَةِ الْمَعْنَى الأَصْلِيِّ بَعْدَ وُجُودِ قَرِينَةٍ مَانِعَةٍ مِنْ إِرَادَتِهِ، وَهِيَ أَنْوَاعٌ:
      1.كِنَايَةٌ عَنْ مَوْصُوفٍ : :-النَّاطِقُونَ بِالضَّادِ :- : أَيِ العَرَبُ.
      2.كِنَايَةٌ عَنْ صِفَةٍ : :-نَظَافَةُ اليَدِ :- : أَيِ العِفَّةُ وَالأَمَانَةُ.
      3.كِنَايَةٌ عَنْ صِفَةٍ لِمَوْصُوفٍ : :-الذَّكَاءُ مِلْءُ عَيْنِ هَذَا الرَّجُلِ :-: أَيْ أَنَّ الرَّجُلَ يَتَّصِفُ بِصِفَةِ الذَّكَاءِ.
  3. إِكتَنَى (المعجم الرائد)
    • إكتنى - اكتناء
      1-إكتنى بكذا : تسمى به، اتخذه كنية
  4. اكْتَنَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اكْتَنَى بكذا: تسمَّى به.
  5. كِناية (المعجم الرائد)
    • كناية
      1- مصدر كنى وكنا. 2- في علم البيان : اصطلاح لفظي يراد به المعنى البعيد الذي يلازم معناه الحرفي، ويجوز أن يراد به المعنى الحرفي القريب، نحو : «فلان طويل اللسان»، فقد يراد بذلك أن قياس لسانه طويل، وهذا هو المعنى الحرفي، ولكن المعنى المقصود هو أنه كثير الكلام.
  6. مراجحة مكانية (المعجم مالية)
    • شراء عملة في سوق وبيعها في الوقت ذاته في سوق أخرى ، وتعني بالانجليزية: space arbitrage


  7. كُنْوَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: كِنىً وَكُنىً. [ك ن و، ك ن ي]. ن. كُنْيَةٌ.


معنى تتكأن في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

تكأَ ذكره الأَزهريُّ ها هنا وتبعه صاحبُ اللسانِ وسيأْتي في وَكَأَ إن شاء الله تعالى

لسان العرب
ذكر الأَزهري هنا ما سنذكره في وكأَ وقال هو أَيضاً إِنّ تُكأَةً أَصله وُكأَةٌ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: