وصف و معنى و تعريف كلمة تتكالبين:


تتكالبين: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و تاء (ت) و كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح تتكالبين في معاجم اللغة العربية:



تتكالبين

جذر [كالب]

  1. تَكالَبَ : (فعل)
    • تكالبَ / تكالبَ على يتكالب ، تكالُبًا ، فهو مُتكالِب ، والمفعول مُتكالَب عليه
    • تكالب الزَّمانُ: اشتدَّ
    • تَكالَبَ الْمُتَخاصِمونَ : أَظْهَروا العَداوَةَ، تَجاهَرُوا بِها
    • تكالب القومُ على جمع المال: حرَصوا عليه وتواثبوا، كما تفعل الكلابُ
    • تَكَالَبَ القومُ: تجاهروا بالعداوة
    • تكالَب الناسُ على الدّنيا: اشتدّ حرصُهم عليها حتى كأنّهم كلاب
,
  1. كَلْب
    • ـ كَلْب : كُلُّ سَبُعٍ عَقورٍ ، وغَلَبَ على هذا النَّابحِ ، الجمع : أكْلُبٌ وأكالِبُ ، وكِلابٌ وكِلاباتٌ ، والأَسَدُ ، وأوَّلُ زِيادَةِ الماءِ في الوادي ، وحَديدَةُ الرَّحى في رأسِ القُطْبِ ، وخَشَبَةٌ يُعْمَدُ بها الحائِطُ ، وسَمَكٌ ، ونَجْمٌ ، والقِدُّ ، وطَرَفُ الأَكَمَةِ ، والمِسْمارُ في قائِمِ السَّيْفِ ، وسَيْرٌ أحْمَرُ يُجْعَلُ بَيْنَ طَرَفَي الأَديمِ ، وموْضِعٌ بَيْنَ قُومِسَ والرَّيِّ ، وأُطُمٌ ، وجَبَلٌ باليَمامَةِ ، وحَديدَةٌ في طَرَفِ الرَّحْلِ ، كالكَلاَّبِ ، وذُؤابَةُ السَّيْفِ ، وكُلُّ ماوُثِّقَ بِه شَيْءٌ ،
      ـ كَلْب من الفَرَسِ : الخَطُّ في وَسَطِ ظَهْرِهِ ،
      ـ كَلَبُ : العَطَشُ ، والقِيادَةُ ، كالمَكْلَبَةِ ، ومنه : الكَلْتَبَانُ للقَوَّادِ ، ووقوعُ الحَبْلِ بَيْنَ القَعْوِ والبَكَرَةِ ، والحِرْصُ ، والشِّدَّةُ ، والأَكْلُ الكَثيرُ بِلا شِبَعٍ ، وأنْفُ الشِّتاءِ ، وصِياحُ مَنْ عَضَّهُ الكَلْبُ الكَلِبُ ، وجُنونُ الكِلابِ المُعْتَرِي مِنْ أكْلِ لَحْمِ الإِنْسانِ ، وشِبْهُ جُنونِها المعْتَرِي للإِنْسانِ مِنْ عَضِّها .
      ـ كَلِبَ : أصابَهُ ذلكَ ، وغَضِبَ ، وسَفِهَ ،
      ـ كَلِبَ الشَّجَرُ : لم يَجِدْ رِيَّهُ ، فَخَشٌنَ وَرَقُهُ ، فَعَلِقَ ثَوْبُ مَنْ مَرَّ به ،
      ـ كَلِبَ الشِّتاءُ : اشْتَدَّ .
      ـ أكْلَبُوا : كَلِبتْ إِبِلُهُمْ .
      ـ كُلْبَةُ : الشِّدَّةُ ، والضِّيقُ ، والقَحْطُ ، وحانوتُ الخمَّارِ ، والشَّعَرُ النَّابِتُ في جانِبَيْ خَطْمِ الكَلْبِ والسِّنَّوْرِ ، وموضع بِدِيارِ بَكْرٍ ، وشِدَّةُ البَرْدِ ، والسيْرُ ، أو الطَّاقَةُ مِنَ اللِّيفِ يُخْرَزُ بها ،
      ـ كَلْبَةُ : شَجَرَةٌ شاكَةٌ ، كالكَلِبَةِ ، والشَّوكَةُ العارِيَةُ مِنَ الأَغْصانِ ، وموضع بِعُمانَ .
      ـ كَلْبَتانِ : ما يأخُذُ به الحَدَّادُ الحَديدَ المُحْمَى .
      ـ كَلُّوبُ : المِهْمازُ ، كالكُلاَّبِ .
      ـ كَلَبَهُ : ضَرَبَهُ به .
      ـ مُكَلِّبُ : مُعَلِّمُ الكِلابِ الصَّيْدَ ،
      ـ مُكَلَّبُ : المُقَيَّدُ .
      ـ كَليبُ وكالِبُ : جَماعَةُ الكِلابِ .
      ـ مُكالَبَةُ : المُشارَّةُ ، والمُضايَقَةُ .
      ـ تَكالُبُ : التَّواثُبُ .
      ـ كَلْبٌ ، وبَنُو كَلْبٍ ، وبَنُو أكْلُبٍ ، وبَنُو كَلْبَةَ ، وبَنُو كلابٍ : قَبائِلُ .
      ـ كَفُّ الكَلْبِ : عُشْبَةٌ مُنْتَشِرَةٌ .
      ـ أُمُّ كَلْبٍ : شُجَيْرَةٌ شاكَةٌ .
      ـ كَلَبَاتُ : هَضَباتٌ معروف .
      ـ كُلابٍ : موضع ، وماءٌ له يَوْمٌ .
      ـ كَلابُ : ذَهابُ العَقْلِ مِنَ الكَلَبِ . وقد كُلِبَ .
      ـ لِسانُ الكَلْبِ : سَيْفُ تُبَّعٍ ، كانَ في طولِ ثَلاثة أذْرُعٍ ، كأَنَّهُ البَقْلُ خُضْرَةً ، ( واسْمُ ) سُيُوفٍ أُخَرَ ، ونَبْتٌ .
      ـ ذُو الكَلْبِ : عَمْرُو بنُ العَجْلانِ .
      ـ نَهْرُ الكَلْبِ : بَيْنَ بَيْروتَ وصَيْدَا .
      ـ كَلْبُ الجَرَبَّةِ : موضع .
      ـ كَلاَّبٌ العُقَيْلِيُّ ، وكذا ابنُ حَمْزَةَ أبو الهَيْذامِ : شاعِرانِ .
      ـ كالِبُ وكَلاَّبُ : صاحِبُ الكِلاَبِ .
      ـ دَيْرُ الكَلْبِ : بِناحِيَةِ المَوْصِلِ .
      ـ جُبُّ الكَلْبِ ، في الجمع ب ب .
      ـ عَبدُ اللَّهِ بنُ كُلاَّبٍ : مُتَكَلِّمٌ .
      ـ قولُهُم : " الكِلابُ ، أو الكِرابُ على البَقَرِ "، تَرْفَعُها وتَنْصِبُها : أرسِلْها على بَقَرِ الوَحْشِ ، ومَعْنَاهُ : خَلِّ امْرَأً وصِناعَتَهُ .
      ـ أُمُّ كَلْبَةَ : الحُمَّى .
      ـ كَلَبَ يَكْلِبُ ، واسْتَكْلَبَ : نَبَحَ لِتَسْمَعَهُ الكِلابُ ، فَتَنْبَحَ فَيُسْتَدَلَّ بِها عليه ،
      ـ كَلَبَ الكَلْبُ : ضَرِيَ ، وتَعَوَّدَ أكْلَ النَّاسِ .
      ـ كَلالِيبُ البازِي : مخَالِبُهُ ،
      ـ كَلالِيبُ من الشَّجَرِ : شَوْكُه .
      ـ كالَبَتِ الإِبِلُ : رَعَتْهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اكْتَلَبَ
    • اكْتَلَبَ فلانٌ : استَعْمل السَّيْرَ أَو الطَّاقةَ من اللِّيف في الخَرْز .

    المعجم: المعجم الوسيط



  3. اسْتَكلَبَ
    • اسْتَكلَبَ الرَّجُلُ : نَبَحَ لتسمعه الكِلابُ فتنبحَ فيسْتَدِلَّ بها على مكان أَهلها .
      و اسْتَكلَبَ الكَلْبُ : كَلِب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أكْلُب
    • أكلب - إكلابا
      1 - أكلب : « كلبت » جماله ، أي عطشت . 2 - أكلب : عطشت ماشيته .

    المعجم: الرائد

  5. تكالب الزّمان
    • اشتدَّ .

    المعجم: عربي عامة



  6. تكالب القوم على جمع المال
    • حرَصوا عليه وتواثبوا ، كما تفعل الكلابُ :- تكالبوا على المناصب - تكالَب الناسُ على الدّنيا

    المعجم: عربي عامة

  7. تَكَالَبَ
    • تَكَالَبَ القومُ : تجاهروا بالعداوة .
      و تَكَالَبَ على الأَمر : حَرَصُوا عليه .
      و تَكَالَبَ على الشيءِ : تواثبوا كما تَفْعل الكلابُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَكالَبَ
    • [ ك ل ب ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَكالَبَ ، يَتَكالَبُ ، مصدر تَكالُبٌ .
      1 . :- تَكالَبَ الْمُتَخاصِمونَ :- : أَظْهَروا العَداوَةَ ، تَجاهَرُوا بِها .
      2 . :- تَكالَبوا على المالِ بِجَشَعٍ :- : تَسارَعوا ، تَهافَتُوا ، تَواثَبُوا عَلَيْهِ طَمَعاً .

    المعجم: الغني



  9. تَكالُبٌ
    • [ ك ل ب ]. ( مصدر تَكالَبَ ).
      1 . :- تَكالُبُ الأعْداءِ :- : إِظْهارُ العَداوَةِ لِبَعْضِهِمْ ، التَّجاهُرُ بِها .
      2 . :- التَّكالُبُ على المالِ :- : التَّسارُعُ ، التَّواثُبُ عَلَيْهِ طَمَعاً ، التَّهافُتُ حِرْصاً وَطَمَعاً .

    المعجم: الغني

  10. تكالَب
    • تكالب - تكالبا
      1 - تكالب القوم : أظهروا لبعضهم العداوة . 2 - تكالب القوم عى كذا : تواثبوا عليه بطمع « تكالبوا على المال ». أ

    المعجم: الرائد

  11. تكالبَ
    • تكالبَ / تكالبَ على يتكالب ، تكالُبًا ، فهو مُتكالِب ، والمفعول مُتكالَب عليه :-
      تكالب الزَّمانُ اشتدَّ .
      تكالب القومُ على جمع المال : حرَصوا عليه وتواثبوا ، كما تفعل الكلابُ :- تكالبوا على المناصب ، - تكالَب الناسُ على الدّنيا : اشتدّ حرصُهم عليها حتى كأنّهم كلاب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. كلب

    • " الكَلْبُ : كُلُّ سَبُعٍ عَقُورٍ .
      وفي الحديث : أَمَا تخافُ أَن يأْكُلَكَ كَلْبُ اللّهِ ؟ فجاءَ الأَسدُ ليلاً فاقْتَلَعَ هامَتَه من بين أَصحابه .
      والكَلْب ، معروفٌ ، واحدُ الكِلابِ ؛ قال ابن سيده : وقد غَلَبَ الكلبُ على هذا النوع النابح ، وربما وُصِفَ به ، يقال : امرأَةٌ كَلْبة ؛ والجمع أَكْلُبٌ ، وأَكالِبُ جمع الجمع ، والكثير كِلابٌ ؛ وفي الصحاح : الأَكالِبُ جمع أَكْلُبٍ .
      وكِلابٌ : اسمُ رجل ، سمي بذلك ، ثم غَلَبَ على الحيّ والقبيلة ؛

      قال : وإِنّ كِلاباً هذه عَشْرُ أَبطُنٍ ، * وأَنتَ بَريءٌ من قَبائِلها العَشْر ؟

      ‏ قال ابن سيده : أَي إِنَّ بُطُونَ كِلابٍ عَشْرُ أَبطُنٍ .
      قال سيبويه : كِلابٌ اسم للواحد ، والنسبُ إِليه كِلابيٌّ ، يعني أَنه لو لم يكن كِلابٌ اسماً للواحد ، وكان جمعاً ، لَقِـيلَ في الإِضافة إِليه كَلْبـيٌّ ، وقالوا في جمع كِلابٍ : كِلاباتٌ ؛

      قال : أَحَبُّ كَلْبٍ في كِلاباتِ الناسْ ، * إِليَّ نَبْحاً ، كَلْبُ أُمِّ العباس ؟

      ‏ قال سيبويه : وقالوا ثلاثةُ كلابٍ ، على قولهم ثلاثةٌ من الكِلابِ ؛ قال : وقد يجوز أَن يكونوا أَرادوا ثلاثة أَكْلُبٍ ، فاسْتَغْنَوْا ببناءِ أَكثر العَدَدِ عن أَقلّه .
      والكَلِيبُ والكالِبُ : جماعةُ الكِلابِ ، فالكَليبُ كالعبيدِ ، وهو جمع عزيز ؛ وقال يصف مَفازة : كأَنَّ تَجاوُبَ أَصْدائها * مُكاءُ الـمُكَلِّبِ ، يَدْعُو الكَلِـيبَا والكالِبُ : كالجامِلِ والباقِر .
      ورجل كالِبٌ وكَلاَّبٌ : صاحبُ كِلابٍ ، مثل تامرٍ ولابِنٍ ؛ قال رَكَّاضٌ الدُّبَيْريُّ : سَدَا بيَدَيْهِ ، ثم أَجَّ بسَيْرِه ، * كأَجِّ الظَّليمِ من قَنيصٍ وكالِبِ وقيل : سائِسُ كِلابٍ .
      ومُكَلِّبٌ : مُضَرٍّ للكِلابِ على الصَّيْدِ ، مُعَلِّمٌ لها ؛ وقد يكونُ التَّكْليبُ واقعاً على الفَهْدِ وسِـباعِ الطَّيْرِ .
      وفي التنزيل العزيز : وما عَلَّمتم من الجَوارِحِ مُكَلِّبِـين ؛ فقد دخَل في هذا : الفَهْدُ ، والبازي ، والصَّقْرُ ، والشاهينُ ، وجميعُ أَنواعِ الجَوارح .
      والكَلاَّبُ : صاحبُ الكِلاب .
      والـمُكَلِّبُ : الذي يُعَلِّم الكِلابَ أَخْذ الصيدِ .
      وفي حديث الصيد : إِنَّ لي كِلاباً مُكَلَّبةً ، فأَفْتِني في صَيدها .
      الـمُكَلَّبةُ : الـمُسَلَّطة على الصيد ، الـمُعَوَّدة بالاصطياد ، التي قد ضَرِيَتْ به .
      والـمُكَلِّبُ ، بالكسر : صاحِـبُها ، والذي يصطادُ بها .
      وذو الكَلْبِ : رجلٌ ؛ سُمي بذلك لأَنه كان له كلب لا يُفارقه .
      والكَلْبةُ : أُنْثى الكِلابِ ، وجمعها كَلْباتٌ ، ولا تُكَسَّرُ .
      وفي المثل : الكِلابُ على البقر ، تَرْفَعُها وتَنْصِـبُها أَي أَرسِلْها على بَقَر الوَحْش ؛ ومعناه : خَلِّ امْرَأً وصِناعَتَه .
      وأُمُّ كَلْبةَ : الـحُمَّى ، أُضِـيفَتْ إِلى أُنثى الكِلابِ .
      وأَرض مَكْلَبة : كثيرةُ الكِلابِ .
      وكَلِبَ الكَلْبُ ، واسْتَكْلَبَ : ضَرِيَ ، وتَعَوَّدَ أَكْلَ الناس .
      وكَلِبَ الكَلْبُ كَلَباً ، فهو كَلِبٌ : أَكَلَ لَـحْمَ الإِنسان ، فأَخذه لذلك سُعارٌ وداءٌ شِـبْهُ الجُنون .
      وقيل : الكَلَبُ جُنُونُ الكِلابِ ؛ وفي الصحاح : الكَلَبُ شبيهٌ بالجُنُونِ ، ولم يَخُصَّ الكِلاب . الليث : الكَلْبُ الكَلِبُ : الذي يَكْلَبُ في أَكْلِ لُحومِ الناس ، فيَـأْخُذُه شِـبْهُ جُنُونٍ ، فإِذا عَقَر إِنساناً ، كَلِبَ الـمَعْقُورُ ، وأَصابه داءُ الكَلَبِ ، يَعْوِي عُوَاءَ الكَلْبِ ، ويُمَزِّقُ ثيابَه عن نفسه ، ويَعْقِرُ من أَصاب ، ثم يصير أَمْرُه إِلى أَن يأْخذه العُطاشُ ، فيموتَ من شِدَّةِ العَطَش ، ولا يَشْرَبُ .
      والكَلَبُ : صِـياحُ الذي قد عَضَّه الكَلْبُ الكَلِبُ .
      قال : وقال الـمُفَضَّل أَصْلُ هذا أَنَّ داءً يقع على الزرع ، فلا يَنْحَلُّ حتى تَطْلُع عليه الشمسُ ، فيَذُوبَ ، فإِن أَكَلَ منه المالُ قبل ذلك مات .
      قال : ومنه ما رُوي عن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، أَنه نَهَى عن سَوْم الليل أَي عن رَعْيِه ، وربما نَدَّ بعيرٌ فأَكَلَ من ذلك الزرع ، قبل طلوع الشمس ، فإِذا أَكله مات ، فيأْتي كَلْبٌ فيأْكلُ من لحمه ، فيَكْلَبُ ، فإِنْ عَضَّ إِنساناً ، كَلِبَ الـمَعْضُوضُ ، فإِذا سَمِعَ نُباحَ كَلْبٍ أَجابه .
      وفي الحديث : سَيَخْرُجُ في أُمَّتي أَقوامٌ تَتَجارَى بهم الأَهْواءُ ، كما يَتَجارَى الكَلَبُ بصاحبه ؛ الكَلَبُ ، بالتحريك : داءٌ يَعْرِضُ للإِنسان ، مِن عَضَّ الكَلْب الكَلِب ، فيُصيبُه شِبْهُ الجُنُونِ ، فلا يَعَضُّ أَحَداً إِلا كَلِبَ ، ويَعْرِضُ له أَعْراضٌ رَديئَة ، ويَمْتَنِـعُ من شُرْب الماءِ حتى يموت عَطَشاً ؛ وأَجمعت العربُ على أَن دَواءَه قَطْرَةٌ من دَمِ مَلِكٍ يُخْلَطُ بماءٍ فيُسْقاه ؛ يقال منه : كَلِبَ الرجلُ كَلَباً : عَضَّه الكَلْبُ الكَلِبُ ، فأَصابه مثلُ ذلك .
      ورَجُلٌ كَلِبٌ مِن رجالٍ كَلِـبِـينَ ، وكَلِـيبٌ من قَوْم كَلْبَـى ؛ وقولُ الكُمَيْت : أَحْلامُكُمْ ، لِسَقَامِ الجَهْل ، شَافِـيَةٌ ، * كما دِماؤُكُمُ يُشْفَى بها الكَلَب ؟

      ‏ قال اللحياني : إِن الرجلَ الكَلِبَ يَعضُّ إِنساناً ، فيأْتون رجلاً شريفاً ، فيَقْطُرُ لهم من دَمِ أُصْبُعِه ، فَيَسْقُونَ الكَلِبَ فيبرأُ .
      والكَلابُ : ذَهابُ العَقْلِ .
      (* قوله « والكلاب ذهاب العقل » بوزن سحاب وقد كلب كعني كما في القاموس .) من الكَلَب ، وقد كُلِبَ .
      وكَلِـبَتِ الإِبلُ كَلَباً : أَصابَها مثلُ الجُنون الذي يَحْدُثُ عن الكَلَب .
      وأَكْلَبَ القومُ : كَلِـبَتْ إِبلُهم ؛ قال النابغة الجَعْدِيُّ : وقَوْمٍ يَهِـينُونَ أَعْراضَهُمْ ، * كَوَيْتُهُمُ كَيَّةَ الـمُكْلِبِ والكَلَبُ : العَطَشُ ، وهو من ذلك ، لأَن صاحب الكَلَبِ يَعْطَشُ ، فإِذا رأَى الماءَ فَزِعَ منه .
      وكَلِبَ عليه كَلَباً : غَضِبَ فأَشْبَهَ الرجلَ الكَلِبَ .
      وكَلِبَ : سَفِهَ فأَشبه الكَلِبَ .
      ودَفَعْتُ عنك كَلَبَ فلان أَي شَرَّه وأَذاه .
      وكَلَبَ الرجل يَكْلِبُ ، واسْتَكْلَبَ إِذا كان في قَفْرٍ ،.
      (* قوله « وكلب الرجل إذا كان في قفر إلخ » من باب ضرب كما في القاموس .) فيَنْبَحُ لتسمعه الكِلابُ فتَنْبَحَ فيَسْتَدِلُّ بها ؛

      قال : ونَبْحُ الكِلابِ لـمُسْتَكْلِبٍ والكَلْبُ : ضَرْبٌ من السَّمَك ، على شَكْلِ الكَلْبِ .
      والكَلْبُ من النجوم : بحِذاءِ الدَّلْو من أَسْفَلَ ، وعلى طريقته نجمٌ آخر يقال له الراعي .
      والكَلْبانِ : نجمان صغيران كالـمُلْتَزِقَيْن بين الثُّرَيَّا والدَّبَرانِ .
      وكِلابُ الشتاءِ : نُجومٌ ، أَوَّلَه ، وهي : الذراعُ والنَّثْرَةُ والطَّرْفُ والجَبْهة ؛ وكُلُّ هذه النجومِ ، إِنما سميت بذلك على التشبيه بالكِلابِ .
      وكَلْبُ الفرس : الخَطُّ الذي في وَسَطِ ظَهْرِه ، تقول : اسْتَوَى على كَلْبِ فَرَسه .
      ودَهْرٌ كَلِبٌ : مُلِـحٌّ على أَهله بما يَسُوءُهم ، مُشْتَقٌّ من الكَلْبِ الكَلِبِ ؛ قال الشاعر : ما لي أَرى الناسَ ، لا أَبَ لَـهُمُ ! * قَدْ أَكَلُوا لَـحْمَ نابِـحٍ كَلِبِ وكُلْبَةُ الزَّمان : شِدَّةُ حاله وضِـيقُه ، من ذلك .
      والكُلْبةُ ، مِثلُ الجُلْبةِ .
      والكُلْبة : شِدَّةُ البرْد ، وفي المحكم شِدَّةُ الشتاءِ ، وجَهْدُه ، منه أَيضاً ؛

      أَنشد يعقوب : أَنْجَمَتْ قِرَّةُ الشِّتاءِ ، وكانَتْ * قد أَقامَتْ بكُلْبةٍ وقِطارِ وكذلك الكَلَبُ ، بالتحريك ، وقد كَلِبَ الشتاءُ ، بالكسر .
      والكَلَبُ : أَنْفُ الشِّتاءِ وحِدَّتُه ؛ وبَقِـيَتْ علينا كُلْبةٌ من الشتاءِ ؛ وكَلَبةٌ أَي بَقِـيَّةُ شِدَّةٍ ، وهو من ذلك .
      وقال أَبو حنيفة : الكُلْبةُ كُلُّ شِدَّةٍ من قِبَلِ القَحْط والسُّلْطان وغيره .
      وهو في كُلْبة من العَيْش أَي ضِـيقٍ .
      وقال النَّضْرُ : الناسُ في كُلْبةٍ أَي في قَحْطٍ وشِدَّة من الزمان .
      أَبو زيد : كُلْبةُ الشِّتَاءِ وهُلْبَتُه : شِدَّتُه .
      وقال الكسائي : أَصابتهم كُلْبةٌ من الزمان ، في شِدَّةِ حالهم ، وعَيْشِهم ، وهُلْبةٌ من الزمان ؛ قال : ويقال هُلْبة وجُلْبة من الـحَرِّ والقُرِّ .
      وعامٌ كلِبٌ : جَدْبٌ ، وكُلُّه من الكَلَب .
      والمُكالَبةُ : الـمُشارَّة وكذلك التَّكَالُبُ ؛ يقال : هم يَتَكَالبُونَ على كذا أَي يَتَواثَبُون عليه .
      وكالَبَ الرجلَ مُكالَبةً وكِلاباً : ضايَقَه كمُضايَقَة الكِلاب بَعْضِها بَعْضاً ، عند الـمُهارشة ؛ وقولُ تَـأَبـَّطَ شَرّاً : إِذا الـحَرْبُ أَوْلَتْكَ الكَلِـيبَ ، فَوَلِّها * كَلِـيبَكَ واعْلَم أَنها سَوْفَ تَنْجَلِـي قيل في تفسيره قولان : أَحدهما أَنه أَراد بالكَلِـيب الـمُكالِبَ الذي تَقَدَّم ، والقولُ الآخرُ أَن الكَلِـيبَ مصدر كَلِـبَتِ الـحَرْبُ ، والأَوَّل أَقْوَى .
      وكَلِبَ على الشيءِ كَلَباً : حَرَصَ عليه حِرْصَ الكَلْبِ ، واشْتَدَّ حِرْصُه .
      وقال الـحَسَنُ : إِنَّ الدنيا لما فُتِحَتْ على أَهلها ، كَلِـبُوا عليها أَشَدَّ الكَلَبِ ، وعَدَا بعضُهم على بعض بالسَّيْفِ ؛ وفي النهاية : كَلِـبُوا عليها أَسْوَأَ الكَلَبِ ، وأَنْتَ تَجَشَّـأُ من الشِّبَع بَشَماً ، وجارُك قد دَمِـيَ فُوه من الجوع كَلَباً أَي حِرصاً على شيءٍ يُصِـيبه .
      وفي حديث عليّ ، كَتَبَ إِلى ابن عباس حين أَخَذَ من مال البَصْرَة : فلما رأَيتَ الزمانَ على ابن عمك قد كَلِبَ ، والعدوّ قد حَرِبَ ؛ كَلِبَ أَي اشْتَدَّ .
      يقال : كَلِبَ الدَّهْرُ على أَهله إِذا أَلَحَّ عليهم ، واشْتَدَّ .
      وتَكالَبَ الناسُ على الأَمر : حَرَصُوا عليه حتى كأَنهم كِلابٌ .
      والمُكالِبُ : الجَرِيءُ ، يَمانية ؛ وذلك لأَنه يُلازِمُ كمُلازمَة الكِلابِ لما تَطْمَعُ فيه .
      وكَلِبَ الشَّوْكُ إِذا شُقَّ ورَقُه ، فَعَلِقَ كَعَلَقِ الكِلابِ .
      والكَلْبَةُ والكَلِبَةُ من الشِّرْسِ : وهو صغار شجر الشَّوْكِ ، وهي تُشْبِه الشُّكَاعَى ، وهي من الذكور ، وقيل : هي شَجَرة شاكَةٌ من العِضاهِ ، لها جِراءٌ ، وكل ذلك تَشْبِـيهٌ بالكَلْب .
      وقد كَلِـبَتْ إِذا انْجَرَدَ ورَقُها ، واقْشَعَرَّتْ ، فَعَلِقَت الثيابَ وآذَتْ مَن مَرَّ بها ، كما يَفْعَلُ الكَلْبُ .
      وقال أَبو حنيفة :، قال أَبو الدُّقَيْش كَلِبَ الشجرُ ، فهو كَلِبٌ إِذا لم يَجِدْ رِيَّهُ ، فَخَشُنَ من غير أَن تَذْهَبَ نُدُوَّتُه ، فعَلِقَ ثَوْبَ مَن مَرَّ به كالكَلْب . وأَرض كَلِـبةٌ إِذا لم يَجِدْ نباتُها رِيّاً ، فَيَبِسَ .
      وأَرضٌ كَلِـبَةُ الشَّجر إِذا لم يُصِـبْها الربيعُ .
      أَبو خَيْرة : أَرضٌ كَلِـبةٌ أَي غَلِـيظةٌ قُفٌّ ، لا يكون فيها شجر ولا كَـلأٌ ، ولا تكونُ جَبَلاً ، وقال أَبو الدُّقَيْشِ : أَرضٌ كَلِـبَةُ الشَّجر أَي خَشِنَةٌ يابسةٌ ، لم يُصِـبْها الربيعُ بَعْدُ ، ولم تَلِنْ .
      والكَلِـبةُ من الشجر أَيضاً : الشَّوْكةُ العارِيةُ من الأَغْصان ، وذلك لتعلقها بمن يَمُرُّ بها ، كما تَفْعل الكِلابُ .
      ويقال للشجرة العارِدة الأَغْصانِ .
      (* قوله « العاردة الأغصان » كذا بالأصل والتهذيب بدال مهملة بعد الراء ، والذي في التكملة : العارية بالمثناة التحتية بعد الراء .) والشَّوْكِ اليابسِ الـمُقْشَعِرَّةِ : كَلِـبةٌ .
      وكَفُّ الكَلْبِ : عُشْبة مُنْتَشرة تَنْبُتُ بالقِـيعانِ وبلاد نَجْدٍ ، يقال لها ذلك إِذا يَبِسَتْ ، تُشَبَّه بكَفِّ الكَلْبِ الـحَيوانيِّ ، وما دامتْ خَضْراء ، فهي الكَفْنةُ .
      وأُمُّ كَلْبٍ : شُجَيْرَةٌ شاكةٌ ؛ تَنْبُتُ في غَلْظِ الأَرض وجبالها ، صفراءُ الورقِ ، خَشْناء ، فإِذا حُرِّكَتْ ، سَطَعَتْ بأَنْتَنِ رائحةٍ وأَخْبَثها ؛ سُميت بذلك لمكانِ الشَّوْكِ ، أَو لأَنها تُنْتِنُ كالكلب إِذا أَصابه الـمَطَرُ .
      والكَلُّوبُ : الـمِنْشالُ ، وكذلك الكُلاَّبُ ، والجمع الكَلالِـيبُ ، ويسمى الـمِهْمازُ ، وهو الـحَديدةُ التي على خُفِّ الرَّائِضِ ، كُلاَّباً ؛ قال جَنْدَلُ بن الراعي يَهْجو ابنَ الرِّقاعِ ؛ وقيل هو لأَبيه الراعي : خُنادِفٌ لاحِقٌ ، بالرأْسِ ، مَنْكِـبُه ، * كأَنه كَوْدَنٌ يُوشَى بكُلاَّبِ وكَلَبه : ضَرَبه بالكُلاَّبِ ؛ قال الكُمَيْتُ : ووَلَّى بأجْرِيّا ولافٍ ، كأَنه * على الشَّرَفِ الأَقْصَى يُساطُ ويُكلَبُ والكُلاَّبُ والكَلُّوبُ : السَّفُّودُ ، لأَنه يَعْلَقُ الشِّواءَ ويَتَخَلَّله ، هذه عن اللحياني .
      والكَلُّوبُ والكُلاَّبُ : حديدةٌ معطوفة ، كالخُطَّافِ .
      التهذيب : الكُلاَّبُ والكَلُّوبُ خَشَبةٌ في رأْسها عُقَّافَةٌ منها ، أَو من حديدٍ .
      فأَمـَّا الكَلْبَتانِ : فالآلةُ التي تكون مع الـحَدَّادين .
      وفي حديث الرؤيا : وإِذا آخَرُ قائمٌ بكَلُّوبِ حديدٍ ؛ الكَلُّوبُ ، بالتشديد : حديدةٌ مُعْوَجَّةُ الرأْس .
      وكَلاليب البازي : مَخالِـبُه ، كلُّ ذلك على التَّشْبيه بمَخالِبِ الكِلابِ والسِّباعِ .
      وكلاليبُ الشجر : شَوْكُه كذلك .
      وكالَبَتِ الإِبلُ : رَعَتْ كلالِـيبَ الشجر ، وقد تكون الـمُكالَبةُ ارتِعاءَ الخَشِنِ اليابسِ ، وهو منه ؛

      قال : إِذا لم يكن إِلا القَتادُ ، تَنَزَّعَتْ * مَناجِلُها أَصْلَ القَتادِ الـمُكالَب والكلْبُ : الشَّعِـيرةُ .
      والكلْبُ : الـمِسْمارُ الذي في قائم السيف ، وفيه الذُّؤابة لِتُعَلِّقَه بها ؛ وقيل كَلْبُ السيف : ذُؤَابتُه .
      وفي حديث أُحُدٍ : أَنَّ فَرَساً ذبَّ بذَنبه ، فأَصابَ كُلاَّبَ سَيْفٍ ، فاسْتَلَّه .
      الكُلاَّبُ والكَلْبُ : الـحَلْقَةُ أَو الـمِسمار الذي يكون في قائم السيف ، تكون فيه عِلاقَتُه .
      والكَلْبُ : حديدةٌ عَقْفاءُ تكونُ في طَرَفِ الرَّحْل تُعَلَّق فيها الـمَزادُ والأَداوَى ؛ قال يصف سِقاء : وأَشْعَثَ مَنْجُوبٍ شَسِـيفٍ ، رَمَتْ به ، * على الماءِ ، إِحْدَى اليَعْمَلاتِ العَرامِسُ فأَصْبَحَ فوقَ الماءِ رَيَّانَ ، بَعْدَما * أَطالَ به الكَلْبُ السُّرَى ، وهو ناعِسُ والكُلاَّبُ : كالكَلْبِ ، وكلُّ ما أُوثِقَ به شيءٌ ، فهو كَلْبٌ ، لأَنه يَعْقِلُه كما يَعْقِلُ الكَلْبُ مَنْ عَلِقَه .
      والكَلْبتانِ : التي تكونُ مع الـحَدَّاد يأْخُذُ بها الحديد الـمُحْمَى ، يقال : حديدةٌ ذاتُ كَلْبَتَيْن ، وحديدتانِ ذواتا كلبتين ، وحدائدُ ذواتُ كَلْبتين ، في الجمع ، وكلُّ ما سُمِّي باثنين فكذلك .
      (* قوله « فباء بقتلانا إلخ » كذا أنشده في التهذيب .
      والذي في الصحاح أباء بقتلانا من القوم ضعفهم ، وكل صحيح المعنى ، فلعلهما روايتان .) وقيل : هو مقلوب عن مُكَبَّلٍ .
      ويقال : كَلِبَ عليه القِدُّ إِذا أُسِرَ به ، فَيَبِسَ وعَضَّه .
      وأَسيرٌ مُكَلَّبٌ ومُكَبَّلٌ أَي مُقَيَّدٌ .
      وأَسيرٌ مُكَلَّبٌ : مَـأْسُورٌ بالقِدِّ .
      وفي حديث ذي الثُّدَيَّةِ : يَبْدو في رأْسِ يَدَيهِ شُعَيراتٌ ، كأَنها كُلْبَةُ كَلْبٍ ، يعني مَخالِـبَه .
      قال ابن الأَثير : هكذا ، قال الهروي ، وقال الزمخشري : كأَنها كُلْبةُ كَلْبٍ ، أَو كُلْبةُ سِنَّوْرٍ ، وهي الشَّعَرُ النابتُ في جانِبَيْ خَطْمِه . ويقال للشَّعَر الذي يَخْرُزُ به الإِسْكافُ : كُلْبةٌ .
      قال : ومن فَسَّرها بالـمَخالب ، نظراً إِلى مَجيءِ الكَلالِـيبِ في مَخالِبِ البازِي ، فقد أَبْعَد .
      ولِسانُ الكَلْبِ : اسمُ سَيْفٍ كان لأَوْسِ بن حارثةَ ابنَ لأْمٍ الطائي ؛ وفيه يقول : فإِنَّ لِسانَ الكَلْبِ مانِـعُ حَوْزَتي ، * إِذا حَشَدَتْ مَعْنٌ وأَفناء بُحْتُرِ ورأْسُ الكَلْبِ : اسمُ جبل معروف .
      وفي الصحاح : ورأْسُ كَلْبٍ : جَبَلٌ .
      والكَلْبُ : طَرَفُ الأَكَمةِ .
      والكُلْبةُ : حانوتُ الخَمَّارِ ، عن أَبي حنيفة .
      وكَلْبٌ وبنُو كَلْبٍ وبنُو أَكْلُبٍ وبنو كَلْبةَ : كلُّها قبائلُ .
      وكَلْبٌ : حَيٌّ من قُضاعة .
      وكِلابٌ : في قريش ، وهو كِلابُ بنُ مُرَّةَ .
      وكِلابٌ : في هَوازِنَ ، وهو كِلابُ بن ربيعةَ بن عامر بن صَعْصَعة .
      وقولُهم : أَعزُّ من كُلَيْبِ وائلٍ ، هو كُلَيْبُ ابن ربيعة من بني تَغلِبَ بنِ وائل .
      وأَما كُلَيْبٌ ، رَهْطُ جريرٍ الشاعر ، فهو كُلَيْبُ بن يَرْبُوع بن حَنْظَلة .
      والكَلْبُ : جَبَل باليمامة ؛ قال الأَعشى : إِذْ يَرْفَعُ الآل رأْس الكَلْبِ فارْتَفَعا هكذا ذكره ابن سيده .
      والكَلْبُ : جبل باليمامة ، واستشهد عليه بهذا البيت : رأْس الكَلْب .
      والكَلْباتُ : هَضَباتٌ معروفة هنالك .
      والكُلابُ ، بضم الكاف وتخفيف اللام : اسم ماء ، كانت عنده وقعة العَرَب ؛ قال السَّفَّاح بن خالد التَّغْلَبـيُّ : إِنَّ الكُلابَ ماؤُنا فَخَلُّوهْ ، * وساجِراً ، واللّه ، لَنْ تَحُلُّوهْ وساجرٌ : اسم ماء يجتمع من السيل .
      وقالوا : الكُلابُ الأَوَّلُ ، والكُلابُ الثاني ، وهما يومان مشهوران للعرب ؛ ومنه حديث عَرْفَجَة : أَنَّ أَنْفَه أُصيبَ يومَ الكُلابِ ، فاتَّخَذ أَنْفاً من فِضَّةٍ ؛ قال أَبو عبيد : كُلابٌ الأَوَّلُ ، وكُلابٌ الثاني يومان ، كانا بين مُلوكِ كنْدة وبني تَمِـيم .
      قال : والكُلابُ موضع ، أَو ماء ، معروف ، وبين الدَّهْناء واليمامة موضع يقال له الكُلابُ أَيضاً .
      والكَلْبُ : فرسُ عامر بن الطُّفَيْل .
      والكَلَبُ : القِـيادةُ ، والكَلْتَبانُ : القَوَّادُ ؛ منه ، حكاهما ابن الأَعرابي ، يرفعهما إِلى الأَصمعي ، ولم يذكر سيبويه في الأَمثلة فَعْتَلاناً .
      قال ابن سيده : وأَمْثَلُ ما يُصَرَّفُ إِليه ذلك ، أَن يكون الكَلَبُ ثلاثياً ، والكَلْتَبانُ رُباعيّاً ، كَزَرِمَ وازْرَأَمَّ ، وضَفَدَ واضْفَادَّ .
      وكلْبٌ وكُلَيْبٌ وكِلابٌ : قبائل معروفة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تتكالبين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَالَبَ** - [ك ل ب]. (ف: ربا. لازمتع).** كَالَبَ**،** يُكَالِبُ**، مص. مُكَالَبَةٌ. 1. "كَالَبَ خَصْمَهُ" : عَادَاهُ، أَظْهَرَ لَهُ العَدَاوَةَ. 2. "كَالَبَتِ الْمَاشِيَةُ" : رَعَتْ كَلاَلِيبَ الشَّجَرِ، أَيْ شَوْكَهُ.


معجم الغني
**كَالِبٌ** - [ك ل ب]. (فا. من كَلَبَ). 1. "رَجُلٌ كَالِبٌ" : صَاحِبُ الكِلاَبِ أَوْ سَائِسُهَا. 2. : جَمَاعَةُ الكِلاَبِ.
الرائد
* كالب مكالبة وكلابا. (كلب) 1-ه: عاداه وأظهر له عداوته. 2-ت الجمال: رعت «كلاليب» الشجر، أي شوكه.


الرائد
* كالب. 1-فا. 2-صاحب الكلاب. 3-جماعة الكلاب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: