وصف و معنى و تعريف كلمة تتكور:


تتكور: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على تاء (ت) و تاء (ت) و كاف (ك) و واو (و) و راء (ر) .




معنى و شرح تتكور في معاجم اللغة العربية:



تتكور

جذر [تكر]

  1. كَوْر: (اسم)
    • كَوْر : مصدر كارَ
  2. كَوَّرَ: (فعل)
    • كوَّرَ يكوِّر ، تكويرًا ، فهو مُكوِّر ، والمفعول مُكوَّر
    • كَوَّرَ العِمَامَةَ عَلَى رَأْسِهِ : لَفَّهَا، أَدَارَهَا
    • كَوَّرَ الشيءَ: لفَّه على جهة الاستدارة
    • كَوَّرَ المتاعَ: أَلقى بعضَه على بعضٍ أَو جَمَعَهُ وشدَّه
    • كوَّر فلانًا: صرَعه أو طعَنه فألقاه
    • كوَّر اللهُ اللّيلَ على النّهار: أدخل هذا في هذا
  3. كَور: (اسم)
    • الجمع : أَكوَارٌ
    • الكَوْرُ : الجماعةُ الكثَيرة من الإبل أو البقر
    • الكَوْرُ: الزيادةُ
    • نعوذ بالله من الحَوْر بعد الكَوْر: من النقص بعد الزيادة
    • (مصدر كَارَ)
    • كَوْرُ العِمَامَةِ : الدَّوْرُ مِنْهَا
  4. كُوَر: (اسم)
    • كُوَر : جمع كورة


  5. كُوَر: (اسم)
    • كُوَر : جمع كُرْرَة
  6. كُوِّرَ: (فعل)
    • كُوِّرَ يُكوَّر ، تكويرًا ، والمفعول مُكوَّر
    • كُوِّرَتِ الشّمسُ :جُمع ضوءُها ولُفّ كما تلَفّ العمامةُ، أو اضمحلّت وذهبت
  7. كور: (اسم)
    • الجمع : أَكْوَارٌ ، و كِيرانٌ
    • الكُورُ : مِجْمرةُ الحدَّاد ، جهاز لإحماء المعادن وصهرها
    • الكُورُ :الرَّحْلُ، أَو هو الرَّحْلُ بأداته
    • الكُورُ :موضعُ الزَّنابير
  8. أَكْوَار: (اسم)
    • أَكْوَار : جمع كور
  9. تَكَوَّرَ: (فعل)
    • تكوَّرَ / تكوَّرَ على يتكوَّر ، تكوُّرًا ، فهو مُتكوِّر ، والمفعول مُتكوَّر عليه
    • تكوَّر الشَّيءُ :تجمّع على ذاته وأصبح كالكرة
    • تَكَوَّرَ الوَلَدُ : سَقَطَ
    • تَكَوَّرَتِ الْمَرأَةُ : تَشَمَّرَتْ
    • تَكَوَّرَ الماءُ : سالَ قَطْرَةً قَطْرَةً
  10. كُؤُور: (اسم)


    • كُؤُور : جمع كُوْرُ
  11. مُكَوَّر: (اسم)
    • مفعول من كَوَّرَ
    • وَرَقٌ مُكَوَّرٌ : مُدَوَّرٌ
  12. مُكُور: (اسم)
    • مُكُور : جمع مَكرة
  13. مُكوَّر: (اسم)
    • مُكوَّر : اسم المفعول من كَوَّرَ
  14. مُكوِّر: (اسم)
    • مُكوِّر : فاعل من كَوَّرَ
  15. مِكوَرّ: (اسم)
    • رجلٌ مِكوَرٌّ: فاحشٌ مِكثارٌ
  16. كورة: (اسم)


    • الجمع : كُورات و كُوَر
    • الكُورَةُ : الصُّقْع
    • الكُورَةُ :البُقعةُ التي يجتمع فيها قُرَى وَمَحَالٌّ
    • جمع: كُوَرٌ : الْمَدِينَةُ وَكُلُّ بُقْعَةٍ تَجْتَمِعُ فِيهَا الْمَسَاكِنُ وَالقُرَى،كَمَا تُطْلَقُ عَلَى الْمُقَاطَعَةِ الرِّيفِيَّةِ
  17. مَكور: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مكَرَ/ مكَرَ بـ
  18. مَكاوِرُ: (اسم)
    • مَكاوِرُ : جمع مَكْوَر
  19. وُكُور: (اسم)
    • وُكُور : مصدر وَكَرَ
  20. وُكُور: (اسم)
    • وُكُور : جمع وَكر
  21. تَكوير: (اسم)
    • مصدر كَوَّرَ
    • تَكْويرُ العِمامَةِ : لَفُّها، إِدارتُها
    • تَكْويرُ الكُرَةِ : دَحْرَجَتُها
    • تَكْويرُ الرَّجُلِ: صَرْعُهُ، طَرْحُهُ أَرْضاً
    • التَّكوير: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 81 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها تسعٌ وعشرون آية
  22. كِوار: (اسم)


    • الكِوَارُ :بيت النّحل، يتّخذ للنَّحل من القضبان أو الطِّين تأوي إليه ضيِّقُ المدخل، تُعَسِّل فيه
  23. وُكور: (اسم)
    • مصدر وكَرَ
  24. تكوير: (اسم)
    • تكوير : مصدر كَوَّرَ
  25. تَكَوُّر: (اسم)
    • مصدر تَكَوَّرَ
    • تَكَوُّرُ الوَلَدِ : سُقوطُهُ
    • تَكَوُّرُ الرَّجُلِ : تَشَمُّرُهُ
    • تَكَوُّرُ كُلِّ ما هو سائِلٌ : سَيَلانُهُ قَطْرَةً قَطْرَةً
,
  1. كور (المعجم لسان العرب)
    • "الكُورُ، بالضم: الرحل، وقيل: الرحل بأَداته، والجمع أَكْوار وأَكْوُرٌ؛

      قال: أَناخَ بِرَمْلِ الكَوْمَحَيْن إِناخَةَ الْيَماني قِلاصاً، حَطَّ عنهنّ أَكْوُرا والكثير كُورانٌ وكُؤُور؛ قال كُثَيِّر عَزَّة: على جِلَّةٍ كالهَضْبِ تَخْتالُ في البُرى،فأَحْمالُها مَقْصورَةٌ وكُؤُورُه؟

      ‏قال ابن سيده: وهذا نادر في المعتل من هذا البناء وإِنما بابه الصحيح منه كبُنُودٍ وجُنُودٍ.
      وفي حديث طَهْفَة: بأَكْوارِ المَيسِ تَرْتَمِي بنا العِيسُ؛ الأَكْوارُ جمع كُورٍ، بالضم،وهو رَحْل الناقة بأَداته، وهو كالسَّرْج وآلتِه للفرس، وقد تكرّر في الحديث مفرداً ومجموعاً؛ قال ابن الأَثير: وكثير من الناس يفتح الكاف، وهو خطأ؛ وقول خالد بن زهير الهذلي:نَشَأْتُ عَسِيراً لم تُدَيَّثْ عَرِيكَتي،ولم يَسْتَقِرَّ فوقَ ظَهْرِيَ كُورُها استعار الكُورَ لتذليل نفسه إِذ كان الكُورُ مما يذلل به البعير ويُوَطَّأُ ولا كُورَ هنالك.
      ويقال للكُورِ، وهو الرحل: المَكْوَرُ، وهو المُكْوَرُّ، إِذا فتحت الميم خففت الراء، وإِذا ثقلت الراء ضممت الميم؛

      وأَنشد قول الشاعر: قِلاص يَمانٍ حَطَّ عنهن مَكْوَرا فخفف، وأَنشد الأَصمعي: كأَنّ في الحََبْلَيْنِ من مُكْوَرِّه مِسْحَلَ عُونٍ قَصَدَتْ لضَرِّهِ وكُورُ الحَدَّاد: الذي فيه الجَمْر وتُوقَدُ فيه النار وهو مبنيّ من طين، ويقال: هو الزِّقُّ أَيضاً.
      والكَوْرُ: الإِبل الكثيرة العظيمة.
      ويقال: على فلان كَوْرٌ من الإِبل، والكَوْرُ من الإِبل: العَطيِعُ الضَّخْم،وقيل: هي مائة وخمسون، وقيل: مائتان وأَكثر.
      والكَوْرُ: القطيع من البقر؛ قال ذؤيب: ولا شَبُوبَ من الثِّيرانِ أَفْرَدَه،من كَوْرِه، كَثْرَةُ الإِغْراءِ والطَّرَدُ والجمع منهما أَكْوار؛ قال ابن بري هذا البيت أَورده الجوهري: ولا مُشِبَّ من الثِّيرانِ أَفْرَده،عن كَوْرِه، كَثْرَةُ الإِغراءِ والطَّرَدِ بكسر الدال، قال: وصوابه: والطردُ، برفع الدال؛ وأَول القصيدة: تالله يَبْقى على الأَيَّامِ مُبْتَقِلٌ،جَوْنُ السَّراةِ رَباعٌ، سِنُّه غَرِدُ يقول: تالله لا يبقى على الأَيَّام مُبْتَقِلٌ أَي الذي يَرْعى البقل.
      والجَوْنُ: الأَسْوَدُ.
      والسَّراةُ: الظَّهْر.
      وغَرِدٌ: مُصَوِّتٌ.
      ولا مُشِبَّ من الثيران: وهو المُسِنّ أَفرده عن جماعته إِغراءُ الكلب به وطَرَدُه.
      والكَوْرُ: الزيادة.
      الليث: الكَوْرُ لَوْثُ العمامة يعني إِدارتها على الرأْس، وقد كَوَّرْتُها تَكْوِيراً.
      وقال النضر: كل دارة من العمامة كَوْرٌ، وكل دَوْرٍ كَوْرٌ.
      وتكْوِيرُ العمامة: كَوْرُها.
      وكارَ العِمامَةَ على الرأْس يَكُورُها كَوْراً: لاثَها عليه وأَدارها؛ قال أَبو ذؤيب:وصُرَّادِ غَيْمٍ لا يزالُ، كأَنه مُلاءٌ بأَشْرافِ الجِبالِ مَكُورُ وكذلك كَوَّرَها.
      والمِكْوَرُ والمِكْوَرَةُ والكِوارَةُ: العمامةُ.
      وقولهم: نعوذ بالله من الحَوْرِ بعد الكَوْرِ، قيل: الحَوْرُ النقصان والرجوع، والكَوْرُ: الزيادة، أُخذ من كَوْرِ العمامة؛ يقول: قد تغيرت حاله وانتقضت كما ينتقض كَوْرُ العمامة بعد الشدّ، وكل هذا قريب بعضه من بعض، وقيل: الكَوْرُ تَكْوِيرُ العمامة والحَوْرُ نَقْضُها، وقيل: معناه نعوذ بالله من الرجوع بعد الاستقامة والنقصان بعد الزيادة.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه كان يتعوّذ من الحَوْر بعد الكَوْرِ أَي من النقصان بعد الزيادة، وهو من تَكْوِير العمامة، وهو لفها وجمعها، قال: ويروى بالنون.
      وفي صفة زرع الجنة: فيبادِرُ الطَّرْفَ نَباتُه واستحصادُه وتَكْوِيرُه أَي جَمْعُه وإِلقاؤه.
      والكِوارَة: خرقة تجعلها المرأَة على رأْسها.
      ابن سيده: والكِوارَةُ لوث تَلْتاثه المرأَة على رأْسها بخمارها، وهو ضَرْبٌ من الخِمْرَةِ؛ وأَنشد:عَسْراءُ حينَ تَرَدَّى من تَفَحُّشِها،وفي كِوارَتِها من بَغْيِها مَيَلُ وقوله أَنشده الأَصْمَعِيُّ لبعض الأَغْفال: جافِيَة مَعْوى ملاث الكَوْ؟

      ‏قال ابن سيده: يجوز أَن يعني موضع كَوْرِ العمامة: والكِوارُ والكِوارَة: شيء يتخذ للنحل من القُضْبان، وهو ضيق الرأْس.
      وتَكْوِيرُ الليل والنهار: أَن يُلْحَقَ أَحدُهما بالآخر، وقيل: تَكْوِيرُ الليل والنهار تَغْشِيَةُ كل واحد منهما صاحبه، وقيل: إِدخال كل واحد منهما في صاحبه، والمعاني متقاربة؛ وفي الصحاح: وتَكْوِيرُ الليل على النهار تَغْشيته إِياه، ويقال زيادته في هذا من ذلك.
      وفي التنزيل العزيز: يُكَوِّرُ الليلَ على النهار ويُكَوِّرُ النهارَ على الليل؛ أَي يُدْخِلُ هذا على هذا، وأَصله من تَكْوِيرِ العمامة، وهو لفها وجمعها.
      وكُوِّرَتِ الشمسُ: جُمِعَ ضوءُها ولُفَّ كما تُلَفُّ العمامة، وقيل: معنى كُوِّرَتْ غُوِّرَتْ، وهو بالفارسية« كُورْبِكِرْ» وقال مجاهد: كُوِّرَت اضمحلت وذهبت.
      ويقال: كُرْتُ العمامةَ على رأْسي أَكُورُها وكَوَّرْتُها أُكَوِّرُها إِذا لففتها؛ وقال الأَخفش: تُلَفُّ فَتُمْحَى؛ وقال أَبو عبيدة: كُوِّرَتْ مثل تَكْوِير العمامة تُلَفُّ فَتُمْحَى، وقال قتادة: كُوِّرَتْ ذهب ضوءُها، وهو قول الفراء، وقال عكرمة: نُزِعَ ضوءُها، وقال مجاهد: كُوِّرَتْ دُهْوِرَتْ، وقال الرَّبيعُ بن خَيثَمٍ: كُوِّرَتْ رُميَ بها، ويقال: دَهْوَرْتُ الحائطَ إِذا طرحته حتى يَسْقُطَ، وحكى الجوهري عن ابن عباس: كُوِّرَتْ غُوِّرَتْ، وفي الحديث: يُجاءُ بالشمس والقمر ثَوْرَيْنِ يُكَوَّرانِ في النار يوم القيامة أَي يُلَفَّانِ ويُجْمَعانِ ويُلْقَيانِ فيها، والرواية ثورين، بالثاء، كأَنهما يُمْسَخانِ؛ قال ابن الأَثير: وقد روي بالنون، وهو تصحيف.
      الجوهري: الكُورَةُ المدينة والصُّقْعُ، والجمع كُوَرٌ.
      ابن سيده: والكُورَةُ من البلاد المِخْلافُ، وهي القرية من قُرَى اليمن؛ قال ابن دريد: لا أَحْسِبُه عربيّاً.
      والكارَةُ: الحالُ الذي يحمله الرجل على ظهره، وقد كارها كَوْراً واسْتَكارَها.
      والكارَةُ: عِكْمُ الثِّياب، وهو منه، وكارةُ القَصَّار من ذلك،سميت به لأَنه يُكَوِّر ثيابه في ثوب واحد ويحمِلها فيكون بعضُها على بعض.
      وكوّر المتاعَ: أَلقى بعضه على بعض.
      الجوهري: الكارةُ ما يُحمل على الظهر من الثِّياب، وتَكْوِيرُ المتاع: جمعُه وشدّه.
      والكارُ: سُفُن مُنحدِرة فيها طعام في موضع واحد.
      وضربه فكَوَّره أَي صرَعه، وكذلك طعنه فكَوّرَه أَي أَلقاه مجتمعاً؛

      وأَنشد أَبو عبيدة: ضَرَبْناه أُمَّ الرَّأْسِ، والنَّقْعُ ساطِعٌ،فَخَرَّ صَرِيعاً لليَدَيْنِ مُكَوَّرَا وكَوَّرْته فتكَوَّر أَي سقَط، وقد تكَوَّر هو؛ قال أَبو كبير الهذلي: مُتَكَوِّرِينَ على المَعارِي، بينهم ضرْبٌ كتَعْطاطِ المَزادِ الأَثْجَلِ وقيل: التَّكْوِير الصَّرْع، ضرَبه أَو لم يضربْه.
      والاكتيارُ: صرعُ الشيءِ بعضُه على بعضٍ.
      والاكْتِيار في الصِّراع: أَن يُصرَع بعضه على بعض.
      والتَّكَوُّر: التَّقَطُّر والتَّشَمُّر.
      وكارَ الرجلُ في مشْيته كَوْراً، واسْتَكار: أَسْرع.
      والكِيار: رَفْع الفَرس ذنبه في حُضْره؛ والكَيِّر: الفرس إِذا فعل ذلك.
      ابن بزرج: أَكارَ عليه يضربه، وهما يَتَكايرانِ،بالياء.
      وفي حديث المُنافق: يَكِير في هذه مرّة وفي هذه مرّة أَي يجري.
      يقال: كارَ الفرسُ يَكِيرُ إِذا جرى رافعاً ذنبه، ويروى يَكْبِنُ.
      واكْتار الفرسُ: رفع ذنَبه في عَدْوِه.
      واكْتارَتِ الناقة: شالت بذنَبها عند اللِّقاح.
      قال ابن سيده: وإِنما حملنا ما جُهل من تصرّفه من باب الواو‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎أَلف فيه عين، وانقلاب الأَلف عن العين واواً أَكثر من انقلابها عن الياء.
      ويقال: جاء الفرس مُكْتاراً إِذا جاء مادّاً ذنبه تحت عَجُزِه؛ قال الكميت يصف ثوراً: كأَنه، من يَدَيْ قِبْطِيَّة، لَهِقاً بالأَتْحَمِيّة مُكْتارٌ ومُنْتَقِب؟

      ‏قالوا: هو من اكْتار الرجلُ اكْتِياراً إِذا تعمَّم.
      وقال الأَصمعي: اكْتارَتِ الناقة اكْتِياراً إِذا شالت بذنَبها بعد اللِّقاح.
      واكْتار الرجل للرجل اكْتِياراً إِذا تهيأَ لِسبابه.
      وقال أَبو زيد: أَكَرْت على الرجل أُكِيرُ كيارةً إِذا استذللته واستضعفته وأَحَلْت عليه إِحالة نحو مائةٍ.
      والكُورُ: بناء الزَّنابير؛ وفي الصحاح: موضِع الزَّنابير.
      والكُوَّارات: الخَلايا الأَهْلِيَّة؛ عن أَبي حنيفة، قال: وهي الكَوائر أَيضاً على مثال الكَواعِر؛ قال ابن سيده: وعندي أَن الكَوائر ليس جمع كُوَّارة إِنما هو جمع كُوَارة، فافهم، والكِوَار والكِوارة: بيت يُتَّخذ من قُضبانٍ ضيِّقُ الرأْس للنحل تُعَسِّلُ فيه.
      الجوهري: وكُوَّارة النحل عسلها في الشمَع.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام: ليس فيما تُخْرِج أَكْوارُ النَّحْل صدَقة، واحدها كُور، بالضم، وهو بيت النحل والزَّنابير؛ أَراد أَنه ليس في العسل صدقة.
      وكُرْت الأَرض كَوْراً: حفرتُها.
      وكُور وكُوَيْرٌ والكَوْر: جبال معروفة؛ قال الراعي: وفي يَدُومَ، إِذا اغْبَرَّتْ مَناكِبُه،وذِرْوَةِ الكَوْرِ عن مَرْوانَ مُعْتَزَلُ ودارَةُ الكَوْر، بفتح الكاف: موضع؛ عن كُراع.
      والمِكْوَرَّى: القصير العريض.
      ورجل مِكْوَرَّى أَي لئيم.
      والمَكْوَرَّى: الرَّوْثة العظيمة،وجعلها سيبويه صفة، فسرها السيرافي بأَنه العظيم رَوثَةِ الأَنف، وكسر الميم فيه لغة، مأْخوذ من كَوَّره إِذا جَمعه، قال: وهو مَفْعَلَّى، بتشديد اللام، لأَن فَعْلَلَّى لم يَجِئ، وقد يحذف الأَلف فيقال مَِكْوَرٌّ، والأُنثى في كل ذلك بالهاء؛ قال كراع: ولا نظير له.
      ورجل مَكْوَرٌّ: فاحش مكثار؛ عنه، قال: ولا نظير له أَيضاً.
      ابن حبيب: كَوْرٌ أَرض باليمامة.
      "
  2. كُورُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ كُورُ: الرَّحْلُ، أو بِأَداتِهِ، ج: أكْوارٌ وأكْوُرٌ وكِيرانٌ، ومِجْمَرَةُ الحَدَّادِ مِن الطينِ، ومَوْضِعُ الزَّنابيرِ،
      ـ كَورُ: الجماعَةُ الكَثيرَةُ من الإِبِلِ، أو مِئةٌ وخَمْسُونَ، أو مِئَتانِ وأكْثَرُ، والقَطيعُ مِن البَقَر، ج: أكْوارٌ، والزِّيادَةُ، ولَوْثُ العِمامَةِ، وإدارَتُها، كالتَّكْويرِ، وجبلٌ بِبلادِ بَلْحارِثِ، وأرضٌ باليمامةِ، وأرضٌ بنَجْرانَ، والطَّبيعَةُ، وحَفْر الأرضِ، والإِسْراعُ، وحَمْلُ الكارَةِ، وهي مِقْدارٌ مَعْلومٌ من الطَّعامِ، كالاسْتِكارَةِ فيهما.
      ـ مِكْوَرُ: العِمامَةُ، كالمِكْوَرَةِ والكِوارَةِ، بكَسْرِهِنَّ.
      ـ مَكْوَرُ: رَحْلُ البَعيرِ.
      ـ مَكْوَرِيُّ ومِكْوَرِيُّ: اللئيمُ، والقَصيرُ العَريضُ، والرَّوْثَةُ العظيمةُ، وهي: المَكْوَرِيَّةُ.
      ـ كورَةُ: المدينةُ، والصُّقْعُ، ج: كُوَرٌ.
      ـ كُوارَةُ وكِوارَةُ النَّحْلِ، وتُكْسَرُ وتُشَدَّدُ الأُولى: شيءٌ يُتَّخَذُ للنَّحْلِ من القُضْبانِ أو الطينِ، ضَيِّقُ الرأسِ، أو هي عَسَلُها في الشَّمَعِ.
      ـ الكُوَّاراتُ: الخَلايا الأَهْلِيَّةُ، كالكَوائِرِ.
      ـ كارُ: سُفُنٌ مُنْحَدِرَةٌ فيها طَعامٌ،
      ـ وبلا لام: قرية بالمَوْصِلِ، منها: فَتْحُ بنُ سَعيدٍ الموصِلِيُّ الزاهِدُ، غيرُ فَتْحٍ الكَبيرِ، ومُحَمَّدُ بنُ الحَارِثِ المُحدِّث، وقرية بأَصْفَهانَ، منها: عبد الجَبَّارِ بنُ الفَضْلِ، وعليُّ بنُ أحْمَدَ بنِ مُرْدَةَ المُحدِّثانِ، وقرية بأَذْرَبِيجانَ.
      ـ كارَةُ: قرية ببغدادَ.
      ـ كَوَّرَهُ: صَرَعَهُ فَتَكَوَّرَ واكْتارَ،
      ـ كَوَّرَ المَتاعَ: جَمَعَهُ و شَدَّهُ،
      ـ كَوَّرَ الرَّجُلَ: طَعَنَهُ فألْقَاهُ مُجْتَمِعاً،
      ـ كَوَّرَ اللَّيْلَ على النَّهارِ: أدخَلَ هذا في هذا.
      ـ اكْتارَ: تَعَمَّمَ، وأسْرَعَ في مَشْيِهِ،
      ـ اكْتارَ الفَرَسُ: رَفَعَ ذَنَبَهُ عندَ العَدْوِ،
      ـ اكْتارَ الناقَةُ: عِندَ اللِّقاحِ،
      ـ اكْتارَ الرَّجُلُ: تَهَيَّأ للسِّبابِ.
      ـ دارَةُ الكَوْرِ: موضع.
      ـ رَجُلٌ مُكْوَرَّى ومُكْوَرٌّ ومَكْوَرَّى ومَكْوَرٌّ ومِكْوَرَّى ومِكْوَرٌّ: فاحِشٌ مِكْثارٌ، أو لَئيمٌ، أو قَصيرٌ عَريضٌ.
      ـ كِوارَةُ: ضَرْبٌ من الخَمْرَةِ.
      ـ دارَةُ الأَكْوارِ: في مُلْتَقَى دارِ بَني رَبيعَةَ ودارِ نَهيكٍ.
      ـ أَكْوارُ: جِبالٌ هُناكَ.
      ـ كُورٌ وكُوَيْرٌ: جَبَلانِ.
      ـ كُورينُ: قرية،
      ـ عَبْدُ الكُورِيِّ: مَرْسى ببَحْرِ الهنْدِ.
      ـ كُوَيْرَةُ: جَبَلٌ بالقَبَلِيَّةِ.
      ـ أكَرْتُ عليه: اسْتَذْلَلْتُهُ، واسْتَضْعَفْتُهٌ.
      ـ تَّكَوُّرُ: التَّقَطُّرُ، والتَّشَمُّرُ، والسُّقوطُ.
  3. كور (المعجم مختار الصحاح)
    • ك و ر: كَارَ العمامة على رأسه أي لاثها وبابه قال وكل دور كَوْرٌ و الكُورُ بالضم الرحل بأداته والجمع أكْوَارٌ و كِيرانٌ و الكُورُ أيضا كور الحداد المبني من الطين و كَوَّارةُ النحل عسلها في الشمع قلت قال الأزهري الكُوَّارُ و الكُوَّارَةُ شيء كالقرطالة يتخذ من قضبان ضيق الرأس للنحل وفي المغرب الكُوَّارة بالضم والتشديد معسل النحل إذا سوي من الطين و الكُورَةُ بوزن الصورة المدينة والصقع والجمع كُوَرٌ و الكَارةُ ما يحمل على الظهر من الثياب و تكْوِيرُ المتاع جمعه وشده وتكوير العمامة كورها وتكوير الليل على النهار تغشيته إياه وقيل زيادته في هذا من ذاك وقوله تعالى {إذا الشمس كورت} قال بن عباس غُوِّرَتْ وقال قتادة ذهب ضوءها وقال أبو عبيد كُوِّرَتْ مثل تكوير العمامة تلف فتمحى
  4. تكوَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تكوَّرَ / تكوَّرَ على يتكوَّر ، تكوُّرًا ، فهو مُتكوِّر ، والمفعول مُتكوَّر عليه :-
      تكوَّر الشَّيءُ تجمّع على ذاته وأصبح كالكرة :-تكوَّر الثلجُ/ قنفذ، - تكوَّر الطفلُ في السرير، - تكوَّرت البنتُ في المقعد، - تكوَّر الصّلصالُ بين يدي الصّانع.
      تكوَّر اللِّصُّ على الأرض: سقَط
      تكوَّر السَّائلُ: سقط قطرة قطرة.
  5. كوَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • كوَّرَ يكوِّر ، تكويرًا ، فهو مُكوِّر ، والمفعول مُكوَّر :-
      كوَّر العمامةَ لفَّها وأدارها على رأسه.
      كوَّر المتاعَ: جمَعه وشدَّه ولفّه على جهة الاستدارة :-كوَّر قطعةَ الورق.
      كوَّر فلانًا: صرَعه أو طعَنه فألقاه.
      كوَّر اللهُ اللّيلَ على النّهار: أدخل هذا في هذا :- {يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ} .
  6. كُوِّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • كُوِّرَ يُكوَّر ، تكويرًا ، والمفعول مُكوَّر :-
      كُوِّرَتِ الشّمسُ جُمع ضوءُها ولُفّ كما تلَفّ العمامةُ، أو اضمحلّت وذهبت :- {إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ} .


  7. كَوَّرَ (المعجم الغني)
    • [ك و ر]. (فعل: رباعي متعد بحرف). كَوَّرْتُ، أُكَوِّرُ، كَوِّرْ، مصدر تَكْوِيرٌ.
      1. :-كَوَّرَ العِمَامَةَ عَلَى رَأْسِهِ :- : لَفَّهَا، أَدَارَهَا.
      2. :-كَوَّرَ الكُرَةَ :- : دَحْرَجَهَا. 3الزمر آية 5يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ (قرآن) : أَيْ يُتْبِعُ اللَّيْلَ بِالنَّهَارِ وَالنَّهَارَ بِاللَّيْلِ.
      4. :-كَوَّرَ الرَّجُلَ :- : صَرَعَهُ، طَرَحَهُ أَرْضاً.
  8. تكوَّر (المعجم الرائد)
    • تكور - تكورا
      1- تكور الشيء : سقط. 2- تكور : قام إلى العمل. 3- تكور : إنصرع، وقع أرضا. 4- تكور السائل : سال قطرة قطرة. 5- تكور الشيء : صار مدورا.
  9. تَكَوَّرَ (المعجم الغني)
    • [ك و ر]. (فعل: خماسي لازم). تَكَوَّرْتُ، أَتَكَوَّرُ، مصدر تَكَوُّرٌ.
      1. :-تَكَوَّرَ الوَلَدُ :- : سَقَطَ.
      2. :-تَكَوَّرَتِ الْمَرأَةُ :- : تَشَمَّرَتْ.
      3. :-تَكَوَّرَ الماءُ :- : سالَ قَطْرَةً قَطْرَةً.
  10. الكَوْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَوْرُ : الجماعةُ الكثَيرة من الإبل أو البقر.
      و الكَوْرُ الزيادةُ.
      يقال: نعوذ بالله من الحَوْر بعد الكَوْر: من النقص بعد الزيادة. والجمع : أَكوَارٌ.
  11. الكُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُورُ : مِجْمرةُ الحدَّاد.
      و الكُورُ الرَّحْلُ، أَو هو الرَّحْلُ بأداته. والجمع : أَكْوَارٌ، وكِيرانٌ.
      و الكُورُ موضعُ الزَّنابير.
  12. كَوَّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَوَّرَ الشيءَ: لفَّه على جهة الاستدارة.
      و كَوَّرَ المتاعَ: أَلقى بعضَه على بعضٍ أَو جَمَعَهُ وشدَّه.
      و كَوَّرَ الله اللّيْلَ على النَّهار والنهارَ على اللَّيل.
      أَدخل هذا في هذا، أو زاد في هذا من ذلك.
      وفي التنزيل العزيز: الزمر آية 5يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ) ) .
      و كَوَّرَ فلانًا: صَرَعَه أَو طَعَنَه فألقاه.
  13. كُور (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • كُور :-
      جمع أكوار وكِيران:
      1 - مجمرة الحدَّاد :-وضع الحديدَ على الكُور.
      2 - جهاز لإحماء المعادن وصهرها.
      الكُور: موضع الزَّنابير :-ضرب الولدُ الكُورَ بعصاه فهاجت الزنابيرُ.
  14. إستكار (المعجم الرائد)
    • إستكار - استكارة
      1- إستكار : أسرع. 2- إستكار : حمل على ظهره «الكارة»، وهي ما يشد ويحمل على الظهر من طعام أو ثياب
  15. كوارة (المعجم الرائد)
    • كوارة
      1- كوارة : شيء يتخذ للنحل من القضبان أو الطين، ضيق الرأس، تأوي إليه. 2- كوارة : عسل النحل في الشمع. 3- كوارة : وعاء من طين، أو مكان، يختزن فيه الطحين أو القمح أو نحوهما. 4- كوارة : عدو سريع.
  16. كور (المعجم الرائد)
    • كور - تكويرا
      1- كور العمامة على رأسه : لفها وأدارها. 2- كور المتاع : جمعه ووضع بعضه على بعضه الآخر وشده ولفه. 3- كوره : صرعه، رماهارضا. 4- كوره : طعنه فألقاه. 5- كور الله الليل على النهار : أدخل هذا في هذا.
  17. كورة (المعجم الرائد)
    • كورة - ج، كور
      1- كورة : مدينة. 2- كورة بقعة تجتمع فيها المساكن والقرى.
  18. تكوّر الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • تجمّع على ذاته وأصبح كالكرة :-تكوَّر الثلجُ/ قنفذ- تكوَّر الطفلُ في السرير- تكوَّرت البنتُ في المقعد- تكوَّر الصّلصالُ بين يدي الصّانع.
  19. الكُورَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُورَةُ : الصُّقْع.
      و الكُورَةُ البُقعةُ التي يجتمع فيها قُرَى وَمَحَالٌّ. والجمع : كُوَرُ.
  20. الكِوَارَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكِوَارَةُ : الكِوارُ.
      و الكِوَارَةُ خِرقةٌ تجعلها المرأَةُ على رأسها.
  21. تَكَوُّرٌ (المعجم الغني)
    • [ك و ر]. (مصدر تَكَوَّرَ).
      1. :-تَكَوُّرُ الوَلَدِ :- : سُقوطُهُ.
      2. :-تَكَوُّرُ الرَّجُلِ :- : تَشَمُّرُهُ.
      3. :-تَكَوُّرُ كُلِّ ما هو سائِلٌ :- : سَيَلانُهُ قَطْرَةً قَطْرَةً.
  22. تَكْويرٌ (المعجم الغني)
    • [ك و ر]. (مصدر كَوَّرَ).
      1. :-تَكْويرُ العِمامَةِ :- : لَفُّها، إِدارتُها.
      2. :-تَكْويرُ الكُرَةِ :- : دَحْرَجَتُها.
      3. :-تَكْويرُ الرَّجُلِ :-: صَرْعُهُ، طَرْحُهُ أَرْضاً.
  23. كوارة (المعجم الرائد)
    • كوارة
      1- كوارة : شيء يتخذ للنحل من القضبان أو الطين، ضيق الرأس، تأوي إليه. 2- كوارة : عسل النحل في الشمع. 3- كوارة : عمامة.
  24. كور (المعجم الرائد)
    • كور - ج، أكوار
      1- مصدر كار. 2- دور من العمامة. 3- قطيع من الجمال. 4- قطيع من البقر. 5- زيادة. 6- طبيعة، خلق : «كور كريم».
  25. الكُوَّارَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُوَّارَة : خليَّةُ النَّحل الأهلية. والجمع : كُوَّاراتٌ.


معنى تتكور في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
قولهم: لقيت منه الفِتَكْرين والفُتَكْرين، وهي الشدائد والدواهي.
تاج العروس

التُّكَّرِيُّ والتُّكَّرُ أهملَه الجوهريُّ وهو بضمِّ التاءِ وفتحِ الكافِ المشدَّدةِ فيهما هكذا في سائِرِ النُّسَخِ والصَّوابُ بفتحِ التاءِ وضمِّ الكافِ أي مِن كتاب العَيْنِ للَّيْثِ المشدَّدةِ كجَبُّل اسمٌ للقريةِ التي بأَسفلِ بغدادَ كذا في التَّكْمِلَة

التُّكَّرِيُّ : القائِدُ من قُوّادِ السِّنْدِ . ج التَّكاكِرَةُ أَلْحَقُوا الهاءَ للعُجْمَةِ كذا في التَّهْذِيب هكذا ضَبَطَه اللَّيْث بالضمِّ وفتح الكافِ المشدَّةِ . وفي بعض النُّسَخ التَّكاتِرَةُ والتَّكْترِيُّ وأَنشد :

لقد عَلْمَتْ تَكَاتِرَةُ ابْنِ تِيرَى ... غَداةَ البُدِّ أَنِّي هِبْرِزِيُّ . ويُروى : تَكاكرة ابن تِيرَى

وتُكْرُورُ بالضمِّ : جِيلٌ من السودانِ و : د بالمَغْرِب نقلَه الصّغانيُّ وقد أَنْكَره شيخُنا الواحد تُكْرُورِيٌّ والجمعُ تَكَارِرَةٌ والعَامَّةُ تقولُ : تَكَارِنَة

تاج العروس

ومنها : تَكْرِيت بالكسر وقيل بالفَتْح : قال ابنُ الأَثيرِ : فوقَ بغدادَ بثلاثينَ فَرْسخاً سُمِّيَت بتَكْريت بنتِ وائلٍ أُخْتِ بَكْ بنِ وائل ولها قلعةٌ حصينة على دِجْلَةَ بناها شابُورُ بنُ أَرْدشِيرَ بْنِ بَابَكَ منها أَبو تَمّام كاملُ بنُ سالم بن الحُسَيْن بن مُحمَّد الصُّوفيّ وعليُّ بنُ أَحمد بنِ الحُسينِ القاضي وقد رويا الحديثَ

تاج العروس

الفِتكرِ كخِنْصِرٍ وحِضَجْر ؛ والفتكرينَ بتَثْلِيثِ الفاءِ وفَتْح التاءِ وبكَسْر الفاءِ وسُكُون التاءِ وفَتْح الكافِ فهي خَمْسُ لُغَات والأَصْلُ فيه مِثَالُ فِلَسْطِينَ ودِرَخْمِين والّذي بكَسْرِ الفاءِ وسُكُون التاءِ والكاف لُغَةٌ فيهما : الدّاهِيَةُ . وقيلَ : الأَمْرُ العَجَبُ العَظيم وقيل : إِنّ النُّونَ للجَمْع أَي الدَّواهِي والشَّدَائِد واقْتَصَرُوا فيه على الجَمْعِ دون إِفرادٍ مِن حَيْثُ كانُوا يَصِفُون الدَّواهِيَ بالكَثْرَة والعُمُومِ والاشْتِمَال والغَلَبَة . أَنشد ابن دُرَيْد قال : أَنْشَدَ ابنُ الكَلْبيّ لرَجُل من كَلْب قديم فيما ذَكَرَه فجَعَل كُلَيْباً عَيْراً كما جَعَلَه الحارِثُ بن حِلِّزَة في شِعْره :

كُلَيْبُ العَيْرُ أَيْسَرُ مِنْك ذَنْباً ... غَدَاةَ يَسُومُنَا بالفِتْكَرِينِ

لسان العرب
التَّكُّرِيُّ القائد من قُوَّادِ السِّند والجمعُ تَكاتِرَةٌ أَلحقوا الهاء للعجمة قال لَقَدْ عَلِمَتْ تَكاتِرَةُ ابن تِيرِي غَداةَ البُدِّ أَنِّي هِبْرِزِيُّ وفي التهذيب الجمع تكاكرة وبذلك أَنشد البيت لقد علمت تكاكرة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: