وصف و معنى و تعريف كلمة تتكونا:


تتكونا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و تاء (ت) و كاف (ك) و واو (و) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح تتكونا في معاجم اللغة العربية:



تتكونا

جذر [تكو]

  1. أكوان: (اسم)
    • أكوان : جمع كَون
  2. كانَ: (فعل)
    • كانَ يَكُون ، كُنْ ، كَوْنًا وكِيانًا وكَيْنُونَةً ، فهو كائِن
    • كَانَ : فِعْلُ مَاضٍ نَاقِصٌ، تَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَيُسَمَّى اسْمَهَا وَتَنْصِبُ الخَبَرَ وَيُسَمَّى خَبَرَهَا كَانَ النَّهَارُ مُشْمِساً، وَمِنْ مَعَانِيهَا أَنَّهَا: أ تَأْتِي بِمَعْنَى ثَبَتَ: كَانَ اللَّهُ وَلاَ شَيْءَ مَعَهُ ب بِمَعْنَى وَقَعَ : مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ ج وَبِمَعْنَى يَنْبَغِي : النمل آية 60 مَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُنْبِتُوا شَجَرَهَا (قرآن) دوَبِمَعْنَى الاسْتِقْبَالِ : الإنسان آية 7وَيَخَافُونَ يَوْماً كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيراً (قرآن) هـ تُفِيدُ مَعْنَى الدَّوَامِ والاسْتِقْرَارِ: النساء آية 96 وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً (قرآن) و تَأْتِي بِمَعْنَى الْحَالِ : آل عمران آية 110 كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ (قرآن)
    • كَانَ الأَمْرُ : صَارَ، حَدَثَ، وُجِدَ
    • كَأَنْ لَمْ يَكُنْ : لَمْ يَحْدُثْ، لَمْ يُوجَدْ
    • دَخَلَ الأَمْرُ فِي خَبَرِ كَانَ : أَيْ مَضَى
    • : لم يزل على ذلك وكان هنا بمعنى اتِّصال الزمان من غير انقطاع
    • كيفما كان: بطريقة غير محدّدة أو مفهومة أو معروفة
    • كان اللهُ ولا شيء معه: ثبَت ودام، وكان هنا مُكتفية بالاسم، لذا فهي تامّة ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن،
    • كان ما كان: عبارة تُبْتدأ بها الخُرافات،
    • لا يكون: (النحو والصرف) من أفعال الاستثناء، واسمها ضمير محذوف دائمًا جاء القومُ لا يكون زيدًا: كأنك قلت: لا يكون الآتي زيدًا
  3. كانَ: (فعل)
    • كانَ يَكِين ، كِنْ ، كَيْنًا ، فهو كائِن
    • كان الشّخصُ: خضَع وذَلَّ
  4. مُكوِّنات: (اسم)
    • مُكوِّنات : جمع مُكوِّن


  5. كَونيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى كَوْن
    • ما يتّصل بتركيبه الفلكيّ ويشمل الكَوْن كله
    • أشعَّة كونيّة: (الطبيعة والفيزياء) أشعّة تصل إلى الأرض من الفضاء الخارجيّ، وتتكوّن من جسيمات عالية الطاقة وموجات كهرومغنطيسيّة ولها قدرة عالية على النّفاذ
    • علم الكَوْنيّات: علم يبحث في القوانين العامّة للكَوْن من حيث أصله وتكوينه
  6. كَيْنُونَة: (اسم)
    • كَيْنُونَة : فاعل من كانَ
  7. كَينونة: (اسم)
    • مصدر كانَ
    • وجود، كِيان
    • أصل، طبيعة
  8. أمْكِنة: (اسم)
    • أمْكِنة : جمع مَكان
  9. كانّ: (اسم)
    • كانّ : فاعل من كنَّ
  10. كوانِينُ: (اسم)


    • كوانِينُ : جمع كانون
  11. كانٍ: (اسم)
    • كانٍ : فاعل من كَنَى
  12. مكانيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى مَكان
    • القلب المكانيّ: (النحو والصرف) التَّقديم والتَّأخير في ترتيب حروف الكلمة، إمّا بسبب الخطأ في الاستعمال، أو اختلاف اللَّهجات، مثال ذلك في اللّهجة المصريّة (أهبل) المحرفة عن (أبله) الفصيحة
  13. كَوائِنُ: (اسم)
    • كَوائِنُ : جمع كائنة
  14. مكانك: (حرف/اداة)
    • اسم فعل أمر بمعنى الزمْ أو اُثْبُتْ منقول عن الظرف مكان والكاف المتصرِّفة بحسب أحوال المخاطب
  15. تكوينات: (اسم)
    • تكوينات : جمع تَكوين
  16. كوائِن: (اسم)


    • كوائِن :جمع كائِن
  17. المكانة في السوق: (مصطلحات)
    • يحدّد مركز شركة في السوق بمقارنة حجم مبيعاتها جميع الشركات الأخرى في صناعة معينة،. (مالية)
  18. المكانة السوقية: (مصطلحات)
    • مكانة مستثمر في السوق مقارنة بمكانة منافسيه. (مالية)
  19. الكون: (مصطلحات)
    • الوجود المطلق العام‏. (فقهية)
  20. كان ما كان:
    • عبارة تُبْتدأ بها الخُرافات.
  21. الكَائِنُ الْمُطْلَقُ:
    • اللَّهُ.
  22. المكانة السوقية:


    • مكانة مستثمر في السوق مقارنة بمكانة منافسيه.
  23. المكانة في السوق:
    • يحدّد مركز شركة في السوق بمقارنة حجم مبيعاتها جميع الشركات الأخرى في صناعة معينة.
  24. أَمْكَنَهُ إِنْجازُ العَمَلِ:
    • سَهُلَ عَلَيْهِ، تَيَسَّرَ لَهُ إِنْجازُهُ.
  25. أَمْكَنَهُ مِنَ العَمَلِ:
    • مَكَّنَهُ.
,
  1. كانَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كانَ يَكِينُ: خَضَعَ.
      ـ اكْتانَ: حَزِنَ.
      ـ كَيْنُ: لَحْمُ باطِنِ الفَرْجِ، أو غُدَدٌ فيه كأَطْرافِ النَّوى، والبَظْرُ,ج: كُيُونٌ.
      ـ كَيْنَةُ: النَّبِقَةُ، والكَفالَةُ،
      ـ كِيْنَةُ: الشِّدَّةُ المُذِلَّةُ، والحالَةُ.
      ـ كأَيِّنْ وكائِنْ: بِمَعْنَى كَمْ في الاسْتِفْهامِ والخَبَرِ، مُرَكَّبٌ من كافِ التَّشْبِيهِ، وأيٍّ المُنَوَّنَةِ، ولِهذا جازَ الوَقْفُ عليها بالنونِ، ورُسِمَ في المصْحَفِ نُوناً. وتُوافِقُ ''كَمْ'' في خَمْسَةِ أُمُورٍ: الإِبْهامِ، والافْتقارِ إلى التَّمْييزِ، والبِناءِ، ولُزومِ التَّصْدِيرِ، وإفادَةِ التَّنْكِيرِ تارَةً، والاِسْتِفْهامِ أُخْرَى، وهو نادِرٌ. قال أُبَيٌّ لابنِ مسعودِ: كأَيِّنْ تَقْرَأُ سورةَ الأحْزابِ آيةً؟ قال: ثلاثاً وسبعينَ. وتُخالِفُها في خَمْسَةٍ أُمُورٍ: ـ 1 أنها مُرَكَّبَةٌ وكم بَسِيطةٌ على الصَّحيحِ. 2 أنَّ مُمَيِّزَها مَجْرُورٌ بِمِنْ غالباً، حتى زَعَمَ ابنُ عُصْفورٍ لزُومَه. 3 أنها لا تَقَعُ اسْتِفْهامِيَّةً عند الجُمْهورِ. 4 أنها لا تَقَعُ مجرورَةً، خِلافاً لِمَنْ جَوَّزَ: بِكَأَيِّنْ تَبِيعُ هذا. 5 أنَّ خَبَرَها لا يَقَعُ مُفْرَداً.
      ـ مُكْتانُ: الكَفيلُ.
      ـ أكانَهُ الله إكانَةً: خَضَّعَهُ، وأدخَلَ عليه الذُّلَّ.
      ـ واكْتانَ: حَزِنَ وهو يُسِرُّهُ.
  2. الكوْنان (المعجم عربي عامة)


    • الدُّنيا والآخرة.
  3. المكونات المادية للحاسوب (المعجم عربي عامة)
    • المكونات المادية لنظام الحاسب الآلي
  4. كَوْنِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ك و ن]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الكَوْنِ). :-النِّظَامُ الكَوْنِيُّ :- : النِّظَامُ الَّذِي يَسِيرُ عَلَيْهِ العَالَمُ، الكَوْنُ.
  5. كانَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كانَ يَكُون ، كُنْ ، كَوْنًا وكِيانًا وكَيْنُونَةً ، فهو كائِن :-
      كان الشِّتاءُ باردًا ثبتت له البرودة في الزمن الماضي، وكان هنا فعل ناقص يدخل على المبتدأ والخبر فيرفع الأوّل اسمًا له وينصب الثاني خبرًا له :-كان على حقّ، - {وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَابًا}: كان هنا بمعنى صار، - {وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا}: كان هنا بمعنى الاستقبال، - {كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ}: كان هنا بمعنى الحال، - {وَكَانَ اللهُ غَفُورًا رَحِيمًا}: لم يزل على ذلك وكان هنا بمعنى اتِّصال الزمان من غير انقطاع:-
      • كيفما كان: بطريقة غير محدّدة أو مفهومة أو معروفة.
      كان اللهُ ولا شيء معه: ثبَت ودام، وكان هنا مُكتفية بالاسم، لذا فهي تامّة :-ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، - إعلان عن بيع العمارة الكائنة في حي الشهداء، - {فَإِنْ كَانَ لَكُمْ كَيْدٌ فَكِيدُونِ} :-? أصبح في خبر كان: هلَك وفَنِي، - أيًّا كان، - حيث كان، - على ما كانت عليه، - كان ما كان: عبارة تُبْتدأ بها الخُرافات، - ليكن ما يكون.
      • ما كان أحسن لو عفوت: كان هنا زائدة؛ للتوكيد في وسط الكلام وآخره ولا تزاد في أوّله، فلا تعمل ولا تدلّ على حدث ولا زمان ولا تزاد إلاّ بلفظ الماضي وندر زيادتُها بلفظ المضارع :-أقرب ما يكون إلى الصواب، - أنت تكون ماجدٌ نبيلُ ... إذا تهُبُّ شَمْألٌ بليل:-? كان بمنأى عن هذا الموضوع: لا صلة له به، - كان بمنجاة من كذا.
      • لا يكون: (النحو والصرف) من أفعال الاستثناء، واسمها ضمير محذوف دائمًا :-جاء القومُ لا يكون زيدًا: كأنك قلت: لا يكون الآتي زيدًا.
  6. ‏الميقات المكاني (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏المكان الذي يهل منه الحجاج‏


  7. أكان (المعجم الرائد)
    • أكان - إكانة
      1-أكانه الله : أخضعه وأذله
  8. المكانة السوقية (المعجم مالية)
    • مكانة مستثمر في السوق مقارنة بمكانة منافسيه ، وتعني بالانجليزية: market position
  9. المكانة في السوق (المعجم مالية)
    • يحدّد مركز شركة في السوق بمقارنة حجم مبيعاتها جميع الشركات الأخرى في صناعة معينة، ، وتعني بالانجليزية: market standing
  10. عملة مكوّنة (المعجم مالية)
    • عملة تمثّل جزءاً من سلّة عملات ، وتعني بالانجليزية: component currency
  11. مراجحة مكانية (المعجم مالية)
    • شراء عملة في سوق وبيعها في الوقت ذاته في سوق أخرى ، وتعني بالانجليزية: space arbitrage
  12. أمكنه القاضي من التّصرّف في ثروة والده (المعجم عربي عامة)
    • جعل له عليه قدرة وسلطانًا :-أمكنه ذكاؤُه من فهم المسائل الصّعبة.
  13. التّكوين (المعجم عربي عامة)
    • (سف) عند المتكلِّمين إخراج المعدوم من العدم إلى الوجود.
  14. التّكوين العكسيّ (المعجم عربي عامة)
    • (نف) إجراء دفاعيّ مُقتبَس من النَّظريّة السَّيكوديناميكيَّة، وفيه يحاول الفرد أن يغطِّي ما التصق بلاشعوره من قيم أو أفكار بأن يتصرَّف شعوريًّا بمضادَّات هذه القيم، كالإخصائيّ الاجتماعيّ الذي لديه كراهية لا شعوريّة نحو الأطفال ربمّا يتخصَّص في قطاع الطُّفولة ويكون أكبر نصير لقوانين حماية الطُّفولة والدِّفاع عنها.
  15. الكوْن (المعجم عربي عامة)
    • (فك) العالم، جملة الموجودات التي لها مكان وزمان كالأجرام :-كَوْن كُرَويّ.
  16. الكوْن الأعلى (المعجم عربي عامة)
    • الله.
  17. تكوّنت جمعيّة لمساعدة الفقراء (المعجم عربي عامة)
    • حَدَثت وتألّفت :-تكوّنت خُطّة- ملكيّة تتكوّن من غابات- الكائِنات الحيّة/ الفضائيّة/ البحريّة.
  18. كان الشّتاء باردا (المعجم عربي عامة)
    • ثبتت له البرودة في الزمن الماضي، وكان هنا فعل ناقص يدخل على المبتدأ والخبر فيرفع الأوّل اسمًا له وينصب الثاني خبرًا له :-كان على حقّ- {وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَابًا}
  19. كان الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • خضَع وذَلَّ.
  20. كان الله ولا شيء معه (المعجم عربي عامة)
    • ثبَت ودام، وكان هنا مُكتفية بالاسم، لذا فهي تامّة :-ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن- إعلان عن بيع العمارة الكائنة في حي الشهداء- {فَإِنْ كَانَ لَكُمْ كَيْدٌ فَكِيدُونِ} :-? أصبح في خبر كان
  21. مكونات وسيطة (المعجم عربي عامة)
    • (تصميم الخدمة) هي برمجيات تصل بين اثنين أو أكثر من تطبيقات أو مكونات البرمجيات. و المكونات الوسيطة تشترى عادةً من مورد بدلاً من تطويرها لدى مقدم خدمة تكنولوجيا المعلومات.
      راجع الشراء الجاهز.---(المجال:حاسوب)
  22. أَمْكَنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَمْكَنَهُ من الشيءِ: جعل له عليه سلطانًا وقُدرة.
      و أَمْكَنَهُ الأَمرُ فلانًا: سَهُل عليه وتيسَّرَ له.
      ويقال: فلانٌ لا يُمكِنُه النُّهوضُ: لا يقدِرُ عليه.
  23. الكَائنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَائنَةُ : الحادثة. والجمع : كَوائِنُ.
  24. الكَوْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَوْنُ : الوجودُ المطلق العام.
      و الكَوْنُ اسمٌ لما يحدُث دَفْعة، كحدوث النُّور عَقِبَ الظَّلام مباشرة؛ فإذا كان الحدث على التدريج فهو الحركة.
      و الكَوْنُ حُصولُ الصُّورة في المادة بعد أن لم تكُن حاصلة فيها كتحوُّل الطين إِلى إبريق.
      و الكَوْنُ استحالةُ جوهر المادة إِلى ما هو أَشرف منه.
      ويقابله الفساد، وهو استحالة جوهر إلى ما هو دونه.
      والكونانِ: الدنيا والآخرة.
  25. المَكَانَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَكَانَة : المكان بمَعْنيَيْهِ السَّابقين.
      وفي التنزيل العزيز: يس آية 67وَلَوْ نَشَاءُ لَمَسَخْنَاهُمْ عَلَى مَكَانَتِهِمْ) ) : أَي موضعِهم.


معنى تتكونا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: