وصف و معنى و تعريف كلمة تتلون:


تتلون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و تاء (ت) و لام (ل) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح تتلون في معاجم اللغة العربية:



تتلون

جذر [تلن]

  1. أَتَلَّ: (فعل)
    • أَتَلَّ الماءَ ونحوَه : تَلَّهُ
  2. أَتْلال: (اسم)
    • أَتْلال : جمع تَلّ
  3. تَلَوَّنَ: (فعل)
    • تلوَّنَ يتلوَّن ، تلوُّنًا ، فهو مُتلوِّن
    • تَلَوَّنَ القميصُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ
    • تَلَوَّنَ وَجْهُهُ : اِضْطَرَبَ ، اِخْتَلَفَتْ أَلْوانُهُ
    • تَلَوَّنَ الرَّجُلُ : غَيَّرَ آراءهُ وَلَمْ يَعُدْ يَسْتَقِرُّ على حالٍ
    • تَلَوَّنَ الشَّيءُ : صار ذا لونٍ
  4. تَلَوَّى: (فعل)

    • تلوَّى / تلوَّى من يتلوَّى ، تَلَوَّ ، تلوّيًا ، فهو مُتَلَوٍّ ، والمفعول مُتلوًّى منه
    • تَلَوَّتِ الحَيَّةُ : اِسْتَدارَتْ ، اِلْتَوَتْ
    • يَتَلَوَّى أَلَماً مِنَ الوَجَعِ : يَضْطَرِبُ ، يَتَوَجَّعُ
    • يَتَلَوَّى النَّهْرُ في مَجْراهُ : يَتَعَرَّجُ ، يَتَمَوَّجُ ، يَنْعَطِفُ
    • تَلَوَّى البَرْقُ في السَّحابِ : اِضْطَرَبَ
    • تَلَوَّى الشيءُ : الْتَوَى
  5. تَلَى: (فعل)
    • تَلَيْتُ ، أَتْلِي ، اِتْلِ ، مصدر تَلْيٌ
    • تَلَى السَّائِرَ : تَبِعَهُ
  6. تَلَّ: (فعل)
    • تَلَّ تَلَلْتُ ، يَتُلّ ، اتْلُلْ / تُلَّ ، تَلاًّ ، فهو تالّ ، والمفعول مَتْلول وتليل
    • تَلَّ الماءُ : قَطَرَ ، رَشَحَ
    • تَلَّ الماءَ : قَطَّرَهُ
    • تَلَّ الرَّجُلَ : صَرَعَهُ
    • تَلَّ خَصْمَهُ : أَلْقاهُ على عُنُقِهِ وَخَدِّهِ الصافات آية 103 وَتَلَّهُ لِلْجَبينِ ( قرآن )
    • تَلَّ الحَجَرُ : سَقَطَ
    • تَلَّ السَّائِلُ : جَرَى
    • تَلَّ السَّائِلَ : صَبَّهُ
    • تَلَّ الحَبْلَ في البِئْرِ : دَلاَّه ، أَرْخاهُ
    • تَلَّ الشَّيْءَ في يَدِهِ : وَضَعَهُ ، دَفَعَهُ إِلَيْهِ
    • تَلَّهُ بِتِلَّةِ سوءٍ : رَماهُ بِأَمْرٍ قَبيحٍ
    • تلَّ الرَّجلُ عدوَّه صرعه ، ألقاه على عنُقه وخدِّه
    • تَلَّ الناقَةَ : أَناخها وأَبْرَكها
  7. تَلَّى: (فعل)
    • تَلَّيْتُ ، أُتَلِّي ، تَلِّ ، مصدر تَتْلِيَةٌ
    • تَلَّى الْمُصَلِّي : اِنْتَصَبَ لِلصَّلاةِ
    • تَلَّى الْمُؤْمِنُ : قَضَى نَذْرَهُ
    • تَلَّى الرَّجُلُ : ماتَ أَوْ كانَ في آخِرِ رَمَقٍ من حَياتِهِ
    • تَلَّى الشَّيْءَ : تَبِعَهُ
    • تَلَّى حَقَّهُ عِنْدَهُ : تَرَكَ مِنْهُ بَقِيَّةً
    • تَلَّى : انتصب للصلاَّةِ
    • تَلَّى : قَضَى نَذْرَه
    • تَلَّى : صارَ في آخر رَمَق من عُمره
    • تَلَّى الشيءَ شيئاً : أتبعه إياه ومنهَتلَّى الفريضة نافِلَةً
  8. تَلاَ: (فعل)
    • تلا يَتلُو ، اتلُ ، تِلاوَةً ، فهو تالٍ ، والمفعول مَتْلُوّ
    • تَلا الكِتابَ : قَرَأَهُ بِصَوْتٍ مُرْتَفِعٍ
    • يَتْلُو آياتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَريمِ : يُرَتِّلُها ، العنكبوت آية 51 أَوَ لَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلَنا عَلَيْكَ الكِتابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ ( قرآن )
    • تَلا الخَبَرَ : أَخْبَرَ بِهِ
    • تَلاَ بَعْدَ قَوْمِهِ : تَأَخَّرَ وَبَقِيَ
    • تَلاهُ في سَيْرِهِ : تَبِعَهَ
    • تَلا الرَّجُلَ : تَبِعَهُ في عَمَلِهِ
    • تَلا صاحِبَهُ : تَرَكَهُ أَو خَذَلَهُ تَخَلَّى عَنْهُ تَلا عَنْهُ
    • تَلاَ تَلاَ تُلُوًّا : اتَّبَعَ
    • تَلاَ : اشترى تِلْوًا


  9. تَليَ: (فعل)
    • تَليتُ ، أَتْلَى ، اِتْلَ ، مصدر تَلىً
    • تَلِيَ مِنَ الشَّهْرِ يَوْمٌ : بَقِيَ
    • تَلِيَ الطَّالِبُ : تَخَلَّفَ
,
  1. تَلَّهُ
    • ـ تَلَّهُ فهو مَتْلُولٌ وتَليلٌ : صَرَعَهُ ، أو ألقاهُ على عُنُقِهِ وَخَدِّهِ ،
      ـ تَلَّ فُلاناً بِتِلَّةِ سَوْءٍ : رَماهُ بأمْرٍ قَبيحٍ ،
      ـ تَلَّ الشيءَ في يَدِهِ : دَفَعَهُ إليه ، أو ألقاهُ .
      ـ قَوْمٌ تَلَّى : صَرْعَى .
      ـ تَلَّ يَتُلُّ ويَتِلُّ : تَصَرَّعَ ، وسَقَطَ ، وصَبَّ ،
      ـ تَلَّ جَبينُهُ : رَشَحَ بالعَرَقِ ، وأرخَى الحَبْلَ في البِئْرِ .
      ـ مِتَلُّ : ما تَلَّهُ به ، والقَوِيُّ ، والمُنْتَصِبُ من الرِماحِ ، والشَّديدُ مِنَ الناسِ والإِبِلِ ، والرجُلُ المُنْتَصِبُ في الصَّلاةِ .
      ـ تَلُّ مِنَ التُّرابِ : معروف ، والكَوْمَةُ من الرمْلِ ، والرابِيَةُ ، ج : تِلالٌ ، والوِسادَةُ ، ج : أتْلالٌ نادِرٌ ، أو هي ضُروبٌ من الثِيابِ .
      ـ عُمَرُ بنُ محمدِ بنِ التَّلِّ الكوفِيُّ : محدِّثٌ .
      ـ تَليلُ : العُنُقُ ، ج : أتِلَّةٌ وتُلُلٌ وتَلاتِلُ .
      ـ تَلْتَلَةُ : التحريكُ ، والإِقْلاقُ ، والزَّعْزَعَةُ والزَّلْزَلَةُ ، والسَّيْرُ الشَّديدُ ، والسَّوْقُ العَنيفُ ، والشِّدَّةُ ، ومَشْرَبَةٌ من قِيقاءِ الطَّلْعِ ، كالتَّلَّةِ .
      ـ تَلْتَلَةُ بَهْراءَ : كَسْرُهُمْ تاء '' تِفْعَلُونَ ''.
      ـ ضالٌّ تالٌّ ، والضَّلالَةُ والتَّلالَةُ ، والضَّلالُ ابنُ التَّلالِ : إتْباعٌ .
      ـ تَلَّى ، وتِلَّى : موضع .
      ـ تُلَّى : الشاةُ المَذْبُوحَةُ .
      ـ ذَهَبَ يُتالُّ مُتالَّةً : يَطْلُبُ لفَرَسِهِ فَحْلاً .
      ـ تَلَّةُ : الصَّبَّةُ ، والضَّجْعَةُ ،
      ـ تِلَّةُ : الضِجْعَةُ ، والبَلَلُ ، والحالَةُ ، والكَسَلُ .
      ـ أتَلَّ المائِعَ : أقْطَرَهُ .
      ـ تَلَلُ : البَلَلُ .
      ـ تَلُولُ : الذي لا يَنْقَادُ إلاَّ بَطيئاً .
      ـ أتَلَّهُ : ارْتَبَطَهُ واقتادَهُ .
      ـ تُلاتِلُ : التَّارُّ الغَليظُ .
      ـ ثَوْرُ المَتْلُولُ : المُدْمَجُ الخَلْقِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أتَلَ
    • ـ أتَلَ يَأتِلُ أتْلاً وأتَلاناً وأتَلالاً : قارَبَ الخَطْوَ في غَضَبٍ ،
      ـ أتَلَ منَ الطَّعامِ : امْتَلأَ .
      ـ أَوْتَلُ : الشَّبْعانُ .
      ـ قومٌ أُتُلٌ ، ووُتُلٌ : شِباعٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أتْلَتِ
    • ـ أتْلَتِ النَّاقَةُ : تلاها وَلَدُها .
      ـ تَلاَ : اشْتَرَى تِلْواً ، لولَدِ البَغْلِ .
      ـ تَّلِيُّ : الكثيرُ الأَيْمانِ ، والكثيرُ المالِ ،
      ـ تَّلِيَّةُ : بَقِيَّةُ الدَّيْنِ وغيرِهِ ، كالتُّلاوَةِ .
      ـ أتْلاهُ : أعْطاهُ التَّلاءَ ، لِلذِّمَّةِ والجِوارِ ، ولِسَهْمٍ عليه اسمُ المُتْلِي .
      ـ تَلِيَ من الشَّهْرِ كذا : بَقِيَ .
      ـ تَتَلاَّهُ : تَتَبَّعَهُ .
      ـ تَّوالِي : الأعْجازُ ،
      ـ تَّوالِي من الخَيْلِ : مآخِيرُها ، أو الذَّنَبُ والرِّجْلانِ ،
      ـ تَّوالِي من الظُّعُن : أواخِرُها .
      ـ تَلَوَّى : ضَرْبٌ من السُّفُنِ صَغِيرٌ .
      ـ تُّلَّيانُ : ماءٌ .
      ـ إبِلُهُم مَتالٍ ، أي : لم تُنْتَجْ حتى صافَتْ .


    المعجم: القاموس المحيط

  4. تلل
    • ت ل ل : التَّلُّ واحد التِّلالِ و التَّليِلُ العنق و تَلْتَلَهُ زعزعه وأقلقه وزلزله و تَلَّهُ للجبين صرعه كما تقول كبه لوجهه

    المعجم: مختار الصحاح

  5. التَّلَلُ
    • التَّلَلُ : البلَل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَلَّلَهُ
    • تَلَّلَهُ : صرعه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَلَّةٌ
    • ( واحِدَةُ التَّلِّ ). جمع : تِلالٌ . [ ت ل ل ].
      1 .: الرَّابِيَةُ .
      2 .: الضَّجْعَةُ .
      3 .: الكَسَلُ .
      4 .: غِلافُ الطَّلْعِ يُجْعَلُ إِناءً لِلشُّرْبِ .

    المعجم: الغني

  8. تِلَّةٌ
    • [ ت ل ل ].
      1 . :- تَلَّهُ بِتِلَّةِ سُوءٍ :-: رَمَاهُ بِأَمْرٍ قَبِيحٍ .
      2 . :- وَجَدَهُ فِي تِلَّةِ سُوءٍ :-: فِي حَالَةِ سُوءٍ .
      3 . :- مَا زَالَ فِي تِلَّةٍ :-: فِي كَسَلٍ .

    المعجم: الغني

  9. تُلَّة
    • تلة
      1 - تلة : صرعة . 2 - تلة : كسل . 3 - تلة : حالة .

    المعجم: الرائد



  10. التَّلَّةُ
    • التَّلَّةُ : مصدر المرّة .
      و التَّلَّةُ الضَّجعة .
      و التَّلَّةُ غلاف الطَّلْعِ يُجعل إِناءً للشرب . والجمع : تِلال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. التِّلَّة
    • التِّلَّة : مصدر الهيئة .
      و التِّلَّة الكسل .
      و التِّلَّة الحالة .
      يقال : بات بِتِلَّةِ سَوءٍ : بحالة سوء .
      ورماه بِتِلَّةِ سَوءٍ : بأَمر قبيح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَلّة
    • تلة - ج ، تلال
      1 - تلة : واحدة التل . 2 - تلة : صرعة . 3 - تلة : ضجعة . 4 - تلة : كسل . 5 - تلة : رطوبة .

    المعجم: الرائد

  13. أَتَلَ
    • أَتَلَ أَتَلَ ِ أَتْلاً ، وأُتولا : قارب خطوه في غضب .
      و أَتَلَ مشى متثاقلا .
      و أَتَلَ من الطعام أو الشراب : امتلأَ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَتَلَّ
    • أَتَلَّ الماءَ ونحوَه : تَلَّهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أتلُ . .
    • أقرأ . .
      سورة : الانعام ، آية رقم : 151

    المعجم: كلمات القران

  16. أَتْلَتِ
    • أَتْلَتِ المُرْضِعُ : تَلاَها ولدُها حين الفطام .
      فهي مُتْلٍ ومُتلِيَةٌ . والجمع : مَتَالٍ .
      و أَتْلَتِ فلاناً : تقدَّمه وسبَقه .
      و أَتْلَتِ جعله تالِياً له .
      و أَتْلَتِ الشيءَ شيئاً : أَتبْعه إِياه .
      و منه أَتْلاه اللهُ أَطفالاً .
      و أَتْلَتِ الشيءَ : اقَتفَاه .
      وتعهَّده .
      و أَتْلَتِ فلاناً على فلان بحقٍّ : أَحاله عليه .
      و أَتْلَتِ الشيءَ ومن الشيءِ : أَبقَى منه بقيةً .
      و أَتْلَتِ فلاناً : أَعطاه تَلاَءً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أَتْلَهَ
    • أَتْلَهَ الشيءَ : أَتلفه .
      و أَتْلَهَ فلاناً : حَيَّرَهُ .
      و أَتْلَهَ أَذهب عقله .
      و أَتْلَهَ فلاناً الشيءَ : أَنساه إياه وأَضلَّه عنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أَتَل
    • أتل - إتلالا
      1 - أتل الدابة : ارتبطها واقتادها .

    المعجم: الرائد

  19. تلّ الرّجل عدوّه
    • صرعه ، ألقاه على عنُقه وخدِّه :- { فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ }.

    المعجم: عربي عامة

  20. تَلَّ
    • تَلَّ فلانٌ تَلَّ ُ تَلاًّ : سقط .
      و تَلَّ الماءُ والعرقُ ونحوُهما : قَطَرَ ورَشَحَ .
      وفلاناً تَلاَّ : صرعه .
      و تَلَّ أَلقاه على عنقه وخدِّه .
      ومنه في التنزيل العزيز : الصافات آية 103 وتَلَّهُ لِلْجَبينِ ) ) ويقال : تَلَّ الناقَةَ : أَناخها وأَبْرَكها .
      و تَلَّ الماءَ ونحوَه : قَطَّره .
      و تَلَّ صَبَّه .
      و تَلَّ الشيءَ في يد فلان : وضعه فيها ، أَو دفعه إليه ؛ فهو مَتْلُولٌ ، وتَلِيلٌ .
      وجمع الأَخير : تَلَّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَلَّ
    • [ ت ل ل ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). تَلَلَّ ، يَتُلُّ ، مصدر تَلَّ .
      1 . :- تَلَّ الماءُ :- : قَطَرَ رَشَحَ . :- تَلَّ العَرَقُ .
      2 . :- تَلَّ الماءَ :- : قَطَّرَهُ .
      3 . :- تَلَّ الرَّجُلَ :- : صَرَعَهُ .
      4 . :- تَلَّ خَصْمَهُ :-: أَلْقاهُ على عُنُقِهِ وَخَدِّهِ .
      الصافات آية 103 وَتَلَّهُ لِلْجَبينِ . ( قرآن ).
      5 . :- تَلَّ الحَجَرُ :- : سَقَطَ .
      6 . :- تَلَّ السَّائِلُ :- : جَرَى .
      7 . :- تَلَّ السَّائِلَ :- : صَبَّهُ .
      8 . :- تَلَّ الحَبْلَ في البِئْرِ :- : دَلاَّه ، أَرْخاهُ .
      9 . :- تَلَّ الشَّيْءَ في يَدِهِ :- : وَضَعَهُ ، دَفَعَهُ إِلَيْهِ . 10 . :- تَلَّهُ بِتِلَّةِ سوءٍ :-: رَماهُ بِأَمْرٍ قَبيحٍ .

    المعجم: الغني

  22. تَلُّ
    • ج : تِلالٌ ، تُلولٌ . [ ت ل ل ]. ( مصدر تَلَّ ). :- على التَّلِّ :- : الهَضْبَةِ ، الْمُرتَفَعِ مِنَ الأرْضِ قَليلا . :- رَأَى النُّورَ في دارٍ كَبيرَةٍ بُنِيَتْ مُنْعَزِلَةً فَوْقَ تَلٍّ بِأَقْصَى غَرْبِ القَرْيَةِ . ( أحمد التوفيق ).

    المعجم: الغني

  23. تَلّ
    • تَلّ :-
      جمع أتلال ( لغير المصدر { وتِلال } لغير المصدر ) وتُلُول ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر تَلَّ .
      2 - ( الجغرافيا ) ما ارتفع من الأرض عمّا حوله ، وهو دون الجبل .
      • التَّلّ السَّفحيّ : ( الجغرافيا ) تلّ واقع عند سفح جبل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. تَلّ
    • تل
      1 - مصدر تل . 2 - ه ضبة ، مرتفع من الأرض ، جمع : تلال وتلول وأتلال .

    المعجم: الرائد

  25. التّلّ السّفحيّ
    • ( جغ ) تلّ واقع عند سفح جبل .

    المعجم: عربي عامة



معنى تتلون في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
التُلْنَةُ، بالضم وتشديد النون، والتَلُنَّةُ: الحاجة. يقال: لي قِبَلَكَ تَلُنَّةٌ وتُلُنَّةٌ أيضاً. ولي فيهم تَلُنّةٌ وتُلُنَّةٌ، أي لَبْثٌ. الأصمعيّ: يقال: تَلانَ، في معنى الآن. وأنشد: نَوِّلي قبل نأي داري جُمانا   وصِلينا كما زعمتِ تَلانا
لسان العرب
التَّلُونةُ ( * قوله « التلونة » هي والتلون مضبوطان في التكملة والتهذيب بفتح التاء في جميع المعاني الآتية وضبطا في القاموس بضمها ) والتُّلُنَّةُ الحاجةُ وما فيه تُلُنَّةٌ وتَلونةٌ أَي حَبْسٌ ولا تَرْدادٌ عن ابن الأَعرابي ويقال لنا قِبَلك تَلُنَّةٌ وتُلُنَّةٌ أَيضاً بفتح التاء وضمها وقال أَبو عبيد لنا فيه تَلونةٌ أَي حاجةٌ أَبو حبان التُّلانةُ الحاجةُ وهي التَّلونةُ والتَّلُونُ وأَنشد فقلتُ لها لا تَجْزَعي أَنَّ حاجَتي بِجزْعِ الغَضَا قد كاد يُقْضى تَلونُها قال وقال أَبو رُغَيْبة هي التُّلُنَّةُ ويقال لنا تُلُنَّاتٌ نَقْضِيها أَي حاجاتٌ ويقال متى لم نَقْضِ التُّلُنَّة أَخَذَتْنا اللُّثُنَّة واللُّثُنَّة بتقديم اللام القُنْفُذُ والتَّلُونةُ الإقامةُ وأَنشد فإِنَّكم لسْتمْ بِدارِ تَلُونةٍ ولكنَّما أَنْتم بِهِنْدِ الأَحامِسِ وشَرْحُ هند الأَحامس مذكورٌ في موضعه وهذا البيت أَورده الأَزهري عن ابن الأَعرابي فإِنكم لَسْتُم بدارِ تُلونةٍ ولكِنَّكم أَنتم بدارِ الأَحامِسِ يقال لَقِيَ هِنْدَ الأَحامِسِ إذا مات الفراء لي فيهم تُلُنَّةٌ وتَلُنَّةٌ وتَلُونَةٌ على فَعولةٍ أَي مُكْثٌ ولُبْثٌ ويقال ما هذه الدارُ بدارِ تُلُنَّةٍ وتَلُنَّةٍ أَي إقامةٍ ولُبْثٍ الأَحمر تَلانَ في معنى الآنَ وأَنشد لِجَميل بن معمر فقال نَوِّلي قبْلَ نأْيِ داري جُمانا وصِلِينا كما زَعَمْتِ تَلانا إنَّ خَيْرَ المُواصِلينَ صَفَاءً مَنْ يُوافي خليلَه حَيْثُ كانا وقد ذكره في فصل الهمزة وفي حديث ابن عمر وسؤالِه عن عثمان وفِرارِه يوم أُحُدٍ وغَيْبَتِه عن بَدْرٍ وبَيْعةِ الرضوان وذكْرِ عُذْرِه وقوله اذْهَبْ بهذا تَلانَ معَك يُريد الآن وقد تقدم ذكره


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: