"الفراء: أَتَلَ الرجلُ يَأُتِلُ أُتُولاً، وفي الصحاح: أَتْلاً،وأَتَنَ يَأْتِنُ أُتُوناً إِذا قارب الخَطْوَ في غضب؛
وأَنشد لثَرْوانَ العُكْلي: أَرانِيَ لا آتيك إِلا كأَنَّما أَسَأْتُ، وإِلا أَنت غَضْبانُ تَأْتِلُ أَردتَ لِكَيْما لا تَرَى لِيَ عَثْرَةً،ومَنْ ذا الذي يُعْطَى الكَمال فيَكْمُلُ؟ وقال في مصدره: الأَتَلان والأَتَنان؛ قال ابن بري: وأَنشد أَبو زيد في ماضيه: وقد مَلأْتُ بطنَه حتى أَتَل غَيْظاً، فأَمْسَى ضِغْنُه قد اعْتَدَل وفي ترجمة كرفأَ: كَكِرْفِئَةِ الغَيْثِ، ذاتِ الصَّبِيـ رِ، تَأْتي السحاب وتَأْتالَها تَأْتالُ: تُصْلِحُ، وأَصله تَأْتَوِل ونصبه بإِضمار أَن. "
ـ تَلَوْتُه، تُلُوَّاً: تَبِعْتُه، كَتَلَّيْتُهُ تَتْلِيَةً، وتَرَكْتُهُ، ضِدٌّ، وخَذَلْتُهُ، كتَلَوْتُ عنه في الكُلِّ، ـ تَلَوْتُ القرآنَ أو كُلَّ كَلامٍ تِلاوَةً: قَرَأْتُهُ. ـ وتَتالَتِ الأُمورُ: تَلا بَعْضٌ بَعْضاً. ـ أتْلَيْتُه إيَّاهُ: أتْبَعْتُهُ. ـ اسْتَتْلاهُ الشيءَ: دَعاهُ إلى تُلُوِّهِ. ـ رَجُلٌ تَلُوٌّ: لا يَزالُ مُتَّبِعاً. ـ تِّلْوُ: ما يَتْلُو الشيءَ، والرَّفيعُ، وَوَلَدُ النَّاقَةِ يُفْطَمُ، فَيَتْلُوها,ج: أتْلاءٌ، ووَلَدُ الحِمارِ، وتِّلْوَةُ: للأُنْثَى، والعَناقُ خَرَجَتْ من حَدِّ الإِجْفارِ، والغَنَمُ تُنْتَجُ قبلَ الصَّفَرِيَّةِ. ـ تَلَّى صَلاتَهُ تَتْلِيَةً: أتْبَعَ المَكْتوبَةَ تَطَوُّعاً، وقَضَى نَذْرَهُ، وصارَ بآخِرِ رَمَقٍ من عُمُرِهِ. ـ أتْلَيْتُهُ: أحَلْتُهُ حَوالَةً، ـ أتْلَيْتُهُ ذِمَّةً: أعْطَيْتُهُ إيَّاها، ـ أتْلَيْتُهُ حقِّي عندَهُ: أبْقَيْتُ منه بَقِيَّةً، ـ أتْلَيْتُهُ سَهْماً: أَعْطَيْتُهُ لِيَسْتَجيرَ به.