تتماكرون: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) و كاف (ك) و راء (ر) و واو (و) و نون (ن) .
[ م ك ر ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَمْكَرَ ، يُمْكِرُ ، مصدر إِمْكارٌ . 1 . :- أَمْكَرَ صاحِبَهُ :- : خَدَعَهُ . 2 . :- أَمْكَرَهُ اللَّهُ :- : عاقَبَهُ على الْمَكْرِ .
المعجم: الغني
تماكر المتنافسون
احتال بعضُهم على بعض .
المعجم: عربي عامة
تَماكَرَ
[ م ك ر ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَماكَرْتُ ، أَتَماكَرُ ، ، مصدر تَماكُرٌ . :- تَماكَرَ الْمُتَنافِسانِ :- : مَكَرَ ، اِحْتالَ أَحَدُهُما على الآخَرِ .
المعجم: الغني
تَماكُرٌ
[ م ك ر ]. ( مصدر تَماكَرَ ). :- تَماكُرُ العَدُوَّيْنِ :- : مَكْرُ ، اِحْتِيالُ أَحَدِهِما على الآخَرِ .
المعجم: الغني
تَماكَر
تماكر - تماكرا 1 - تماكر القوم : احتال بعضهم على بعضهم الآخر
المعجم: الرائد
تماكرَ
تماكرَ يتماكر ، تَمَاكُرًا ، فهو مُتماكِر :- • تماكر المتنافسون احتال بعضُهم على بعض .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
مكر
" الليث : المَكْرُ احتيال في خُفية ، قال : وسمعنا أَن الكيد في الحروف حلال ، والمكر في كل حلال حرام . قال الله تعالى : ومكروا مكراً ومكرنا مكراً وهم لا يشعرون . قال أَهل العلم بالتأْويل : المكر من الله تعالى جزاء سُمي باسم مكر المُجازَى كما ، قال تعالى : وجزاء سيئة سيئة منها ، فالثانية ليست بسيئة في الحقيقة ولكنها سميت سيئة لازدواج الكلام ، وكذلك قوله تعالى : فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه ، فالأَول ظلم والثاني ليس بظلم ولكنه سمي باسم الذنب ليُعلم أَنه عِقاب عليه وجزاءٌ به ، ويجري مَجْرَى هذا القول قوله تعالى : يخادعون الله وهو خادعهم والله يستهزئ بهم ، مما جاء في كتاب الله عز وجل . ابن سيده : المَكْرُ الخَدِيعَة والاحتيال ، مَكَرَ يَمْكُرُ مَكْراً ومَكَرَ به . وفي حديث الدعاء : اللهم امْكُرْ لي ولا تَمْكُرْ بي ؛ قال ابن الأَثير : مَكْرُ الله إِيقاعُ بلائه بأَعدائه دون أَوليائه ، وقيل : هو استدراج العبد بالطاعات فَيُتَوَهَّمُ أَنها مقبولة وهي مردودة ، المعنى : أَلْحِقْ مَكْرَكَ بِأَعْدائي لا بي : وأَصل المَكْر الخِداع . وفي حديث عليّ في مسجد الكوفة : جانِبُهُ الأَيْسَرُ مَكْرٌ ، قيل : كانت السوق إِلى جانبه الأَيسر وفيها يقع المكر والخداع . ورجل مَكَّارٌ ومَكُورٌ : ماكِرٌ . التهذيب : رجل مَكْوَرَّى نعت للرجل ، يقال : هو القصير اللئيم الخلقة . ويقال في الشتيمة : ابنُ مَكْوَرَّى ، وهو في هذا القول قذف كأَنها توصف بِزَنْيَةٍ ؛ قال أَبو منصور : هذا حرف لا أَحفظه لغير الليث فلا أَدري أَعربي هو أَم أَعجمي . والمَكْوَرَّى : اللئيم ؛ عن أَبي العَمَيْثَلِ الأَعرابي . قال ابن سيده : ولا أُنكِر أَن يكون من المكر الذي هو الخديعة . والمَكْرُ : المَغْرَةُ . وثوب مَمْكُورٌ ومُمْتَكَرٌ : مصبوغ بالمَكْرِ ، وقد مَكَرَه فامْتَكَرَ أَي خَضَبَه فاخْتَضَبَ ؛ قال القُطامي : بِضَرْبٍ تَهْلِكُ الأَبْطالُ مِنهُ ، وتَمْتَكِرُ اللِّحَى منه امْتِكَارَا أَي تَخْتَضِبُ ، شبَّه حمرة الدم بالمَغْرَةِ . قال ابن بري : الذي في شعر القُطامي تَنْعسُ الأَبطالُ منه أَي تَتَرَنَّحُ كما يَتَرَنَّحُ الناعِسُ . ويقال للأَسد : كأَنه مُكِرَ بالمَكْرِ أَي طُليَ بالمَغْرَةِ . والمَكْرُ : سَقْيُ الأَرض ؛ يقال : امْكُرُوا الأَرض فإِنها صُلْبَةٌ ثم احرثوها ، يريد اسقوها . والمَكْرَةُ : السقْية للزرع . يقال : مررت بزرع مَمْكُورٍ أَي مَسْقِيٍّ . ومَكَرَ أَرضه يَمْكُرُها مَكْراً : سقاها . والمَكْرُ : نَبْتٌ . والمَكْرَةُ : نبتة غُبَيْراءُ مُلَيْحاءُ إِلى الغُبرة تُنْبِت قَصَداً كأَن فيها حَمْضاً حين تمضغ ، تَنْبُتُ في السهل والرمل لها ورق وليس لها زهر ، وجمعها مَكْرٌ ومُكُورٌ ، وقد يقع المُكُورُ على ضروب من الشجر كالرُّغْل ونحوه ؛ قال العجاج : يَسْتَنُّ في عَلْقَى وفي مُكُور ؟
قال : وإِنما سميت بذلك لارتوائها ونُجُوع السَّقْي فيها ؛ وأَورد الجوهري هذا البيت : فَحَطَّ في عَلْقَى وفي مُكُورِ الواحد مَكْرٌ ؛ وقال الكميت يصف بكرة : تَعاطَى فِرَاخَ المَكْرِ طَوْراً ، وتارَةً تُثِيرُ رُخَامَاها وتَعْلَقُ ضَالَها فراخ المَكْرِ ثمره . والمَكْرُ : ضرْب من النبات ، الواحدة مَكْرَة ، وأَما مُكور الأَغْصان فهي شجرة على حدة ، وضُرُوبُ الشجر تسمى المُكورَ مثل الرُّغْل ونحوه . والمَكْرَة : شجرة ، وجمعها مُكور . والمَكْرَةُ : الساقُ الغليظة الحسناء . ابن سيده : والمَكْرُ حُسن خَدالَةِ الساقين . وامرأَة مَمْكُورَةٌ : مستديرة الساقين ، وقيل : هي المُدْمَجَةُ الخَلْقِ الشديدة البَضْعَةِ ، وقيل : المَمْكُورَةُ المطوية الخَلْقِ . يقال : امرأَة مَمْكُورَةُ الساقين أَي خَدْلاء . وقال غيره : مَمْكُورَةٌ مُرْتَوِيَةُ الساق خَدْلَةٌ ، شبهت بالمَكْر من النبات . ابن الأَعرابي : المَكْرَة الرُّطبَة الفاسدة . والمَكْرَةُ : التدبير والحيلة في الحرْب . ابن سيده : والمَكْرَةُ الرُّطَبَة التي قد أَرطبت كلها وهي مع ذلك صُلْبَة لم تنهضم ؛ عن أَبي حنيفة . والمَكْرَةُ أَيضاً : البُسْرَةُ المُرْطِبة ولا حلاوة لها . ونخلة مِمْكارٌ : يكثر ذلك من بُسرها . "