وصف و معنى و تعريف كلمة تتمايح:


تتمايح: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على تاء (ت) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) و ياء (ي) و حاء (ح) .




معنى و شرح تتمايح في معاجم اللغة العربية:



تتمايح

جذر [مايح]

  1. تَمايَحَ: (فعل)
    • تَمَايَحَ الغُصْنُ : هزَّته الريحُ فتمايل
    • تَمَايَحَ المشاي : تبختر
    • تَمَايَحَ السّكرانُ : تخبَّط
,
  1. مَيْحُ
    • ـ مَيْحُ : ضَرْبٌ حَسَنٌ من المَشْيِ ، كالمَيْحوحَةِ ، ومَشْيُ البَطَّةِ ، وأن تَدْخُلَ البِئْرَ فَتَمْلأَ الدَّلْوَ لِقِلَّةِ مائِها ، والمَنْفَعَةُ ، والاسْتِياكُ ، والسِّواكُ ، واسْتِخْراجُ الرِّيقِ به ، والشَّفاعَةُ ، والإِعْطاءُ ، كالامْتِياحِ والمِياحَةِ ، ماحَ يَميحُ في الكُلِّ .
      ـ مايَحَه : خَالَطَهُ .
      ـ ماحَةُ : السَّاحَةُ .
      ـ الماحُ : صُفْرَةُ البَيْضِ ، أو بَياضُهُ .
      ـ مِيحُ : الشِّيصُ من النَّخْلِ .
      ـ تَمَيُّحُ : التَّكَفُّؤُ .
      ـ مَيَّاحٌ : فَرَسُ عُقْبَةَ بنِ سالِمٍ .
      ـ تَمَايَحَ : تَمايَلَ .
      ـ اسْتَمَحْتُهُ : سألتُهُ العَطاءَ ، أو سألتُهُ أن يَشْفَعَ لي .
      ـ مائِحُ : فَرَسُ مِرْداسِ بنِ حُوَيٍّ .
      ـ امْتاحَتِ الشَّمْسُ ذِفْرَي البعير : اسْتَدَرَّتْ عَرَقَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استماحَ
    • استماحَ يستميح ، اسْتَمِحْ ، استِماحةً ، فهو مُستميح ، والمفعول مُستماح :-
      استماح الشَّخصَ
      1 - طلب منه أن يشفع له
      استماح عُذرًا / استماح منه عذرًا : طلب منه المعذرة .
      2 - سألَه العَطاء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. استماح الشّخص
    • طلب منه أن يشفع له ° استماح عُذرًا / استماح منه عذرًا

    المعجم: عربي عامة

  4. تَمَايَحَ
    • تَمَايَحَ الغُصْنُ : هزَّته الريحُ فتمايل .
      و تَمَايَحَ المشاي : تبختر .
      و تَمَايَحَ السّكرانُ : تخبَّط .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَمَيَّحَ
    • تَمَيَّحَ : تمايَحَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. استماحة
    • استماحة :-
      مصدر استماحَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. تَمَيَّح
    • تميح - تميحا
      1 - تميح : تبختر في مشيه . 2 - تميح الغصن أو السكران : تمايل .

    المعجم: الرائد

  8. تَمايَح
    • تمايح - تمايحا
      1 - تمايح الغصن أو السكران : تمايل . 2 - تمايح : تبختر .

    المعجم: الرائد



  9. اسْتَمَاحَهُ
    • اسْتَمَاحَهُ : سأَله أَن يُعطيَه أَو يشفعَ له .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. إِستَماح
    • إستماح - استماحة
      1 - إستماحه : طلب منه أن يعطيه شيئا . 2 - إستماحه : طلب منه أن يشفع ويتوسط له .

    المعجم: الرائد

  11. امتاح الماء من البئر
    • اغترفه :- يمتاح من تراث العلماء

    المعجم: عربي عامة



  12. امْتَاحَ
    • امْتَاحَ الماءَ : اغترفهُ .
      و امْتَاحَ فلانًا : أَتاه يطلب فضله .
      و امْتَاحَ الشِّمسُ أو العملُ فلانًا : أخرج عَرَقَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِمْتَاحَ
    • [ م ت ح ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِمْتَحْتُ ، أَمْتَاحُ ، اِمْتَحْ ، مصدر اِمْتِياحٌ .
      1 . :- اِمْتَاحَ الْمَاءَ :- : غَرَفَهُ ، اغْتَرَفَهُ .
      2 . :- اِمْتَاحَ جَارَهُ :- : أتَاهُ يَطْلُبُ فَضْلَهُ .
      3 . :- اِمْتَاحَتْهُ حَرَارَةُ الشَّمْسِ :- : عَرَّقَتْهُ . :- اِمْتَاحَهُ العَمَلُ .

    المعجم: الغني

  14. امتاحَ
    • امتاحَ يمتاح ، امْتَحْ ، امتياحًا ، فهو مُمْتَاح ، والمفعول مُمتاح :-
      امتاح الماءَ من البئر اغترفه :- يمتاح من تراث العلماء : ينهلُ ويُفيد من آرائهم العلميَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. ميح
    • " ماحَ في مِشْيته يَمِيحُ مَيْحاً ومَيْحُوحة : تَبَخْتر ، وهو ضرب حسن من المشي في رَهْوَجة حَسَنةٍ ، وهو مشي كمشي البَطَّة ؛ وامرأَة مَيَّاحة ؛

      قال : مَيَّاحة تَمِيحُ مَشْياً رَهْوَجا والمَيْحُ : مشي البطة ، قال : صادَتْكَ بالأُنْسِ وبالتَّمَيُّحِ التهذيب : البطة مَشْيُها المَيْحُ ؛ قال رؤبة : من كلِّ مَيَّاحٍ تَراه هَيْكَلا ، أَرْجَلَ خِنْذِيذٍ وعينٍ أَرْجَلا وتَمايَح السكرانُ والغصنُ : تمايل .
      وماحَتِ الريحُ الشجرةَ : أَمالتها ؛ قال المَرَّارُ الأَسَدِيُّ : كما ماحَتْ مُزَعْزِعَةٌ بغِيلٍ ، يَكادُ ببعضِه بعضٌ يَمِيلُ وتَمَيَّح الغصنُ : تَمَيَّلَ يميناً وشمالاً .
      والمَيْحُ : أَن يدخل البئر فيملأً الدلو ، وذلك إِذا قل ماؤها ؛ ورجل مائحٌ من قوم ماحة ، الأَزهري عن الليث : المَيْحُ في الاستقاء أَن ينزل الرجلُ إِلى قرار البئر إِذا قل ماؤها ، فيملأَ الدلو بيده يَميحُ فيها بيده ويَميحُ أَصحابه ، والجمع ماحة ؛ وفي حديث جابر : أَنهم وردوا بئراً ذَمَّةً أَي قليلاً ماؤها ، قال : فنزلنا فيها ستةً ماحةً ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة : يا أَيُّها المائحُ دَلوِي دُونَكا ، إِني رأَيتُ الناسَ يَحْمَدُونَكا والعرب تقول : هو أَبْصَرُ من المائح باسْتِ الماتح ؛ تعني أَن الماتح فوق المائح فالمائح يرى الماتح ويرى استه ، وقد ماحَ أَصحابَه يَمِيحُهم ؛ وقول صَخْر الغَيّ : كأَنَّ بَوانِيَه ، بالمَلاَ ، سَفائنُ أَعْجَمَ مايَحْنَ رِيف ؟

      ‏ قال السكري : مايَحْنَ امْتَحْنَ أَي حَمَلْنَ من الرِّيفِ ، هذا تفسيره .
      وماحَه مَيْحاً : أَعطاه .
      والمَيْحُ يجري مَجْرَى المنفعة .
      وكلُّ من أَعْطى معروفاً ، فقد ماحَ .
      ومِحْتُ الرجلَ : أَعطيته ، واسْتَمَحْتُه : سأَلته العطاء .
      ومِحْتُه عند السلطان : شَفَعْتُ له .
      واسْتَمَحْتُه : سأَلته أَن يشفع لي عنده .
      والامْتِياحُ : مثل المَيْحِ .
      والسائل : مُمْتاحٌ ومُسْتَمِيح ، والمسؤول : مُسْتَماحٌ .
      ويقال : امْتاحَ فلانٌ فلاناً إِذا أَتاه يطلب فضله ، فهو مُمْتاحٌ ؛ وفي حديث عائشة تصف أَباها ، رضي الله عنهما ، فقالت : وامْتاحَ من المَهْواة أَي استقى ؛ هو افْتَعَلَ من المَيْح العطاء .
      وامْتاحت الشمسُ ذِفْرَى البعير إِذا اسْتَدَرَّتْ عَرَقَه ؛ وقال ابن فَسْوة يذكر ناقته ومُعَذِّرَها : إِذا امْتاحَ حَرُّ الشمسِ ذِفْراه ، أَسْهَلَتْ بأَصْفَرَ منها قاطِراً كلَّ مَقْطَرِ الهاء في ذفراه للمُعَذِّرِ ؛ وقول العُجَيْرِ السَّلوليّ : ولي مائحٌ ، لم يُورَدِ الماءُ قَبْلَه ، يُعَلِّي ، وأَشْطانُ الدِّلاءِ كثيرُ إِنما عنى بالمائح لسانه لأَنه يَميحُ من قلبه ، وعنى بالماء الكلام ، وأَشطان الدلاء أَي أَسبابُ الكلام كثير لديه غير متعذر عليه ، وإِنما يصف خصوماً خاصمهم فغلبهم أَو قاومهم .
      والمَيْحُ : المنفعة ، وهو من ذلك .
      ابن الأَعرابي : ماحَ إِذا استاك ، وماحَ إِذا تبختر ، وماحَ إِذا أَفضل ؛ وماحَ فاه بالسواك يَميحُ مَيْحاً : شاصه وسَوَّكه ؛

      قال : يَمِيحُ بعُودِ الضَّرْوِ إِغْرِيضَ ثَغْبِه ، جَلا ظَلْمَه من دونِ أَن يَتَهَمَّما وقيل : هو استخراج الريق بالمسواك ؛ وقول الراعي يصف امرأَة : وعَذْب الكَرَى يَشْفِي الصَدَى بعد هَجْعةٍ ، له ، من عُرُوقِ المُسْتَظَلَّةِ ، مائحُ يعني بالمائح السواك لأَنه يَمِيح الريقَ ، كما يَمِيحُ الذي ينزل في القَلِيبِ فيَغْرِفُ الماء في الدلو ، وعنى بالمظلة الأَراكة .
      ومَيَّاحٌ : اسم .
      ومَيَّاحٌ : اسم فرس عُقْبَة بن سالم .
      "


    المعجم: لسان العرب

  16. متح
    • " المَتْحُ : جَذْبُكَ رِشاءَ الدَّلْو تَمُدُّ بيد وتأْخذ بيد على رأْس البئر ؛ مَتَحَ الدلوَ يَمْتَحُها مَتْحاً ومَتَح بها .
      وقيل : المَتْحُ كالنزع غير أَن المَتْحَ بالقامة ، وهي البَكْرَةُ ؛

      قال : ولولا أَبو الشَّقْراءِ ، ما زالَ ماتِحٌ يُعالجُ خَطَّاءً بإِحدى الجَرائِر وقيل : الماتِحُ المُسْتَقِي ، والمائحُ : الذي يملأُ الدلو من أَسفل البئر ؛ تقول العرب : هو أَبْصَرُ من المائح باسْتِ الماتح ؛ تعني أَن الماتح فوق المائح ، فالمائح يَرَى الماتحَ ويرى اسْتَه .
      ويقال : رجل ماتح ورجال مُتَّاحٌ وبعير ماتحٌ وجِمالٌ مَواتح ؛ ومنه قول ذي الرمة : ذِمامُ الرَّكايا أَنْكَرَتْها المَواتِحُ الجوهري : الماتحُ المستقي ، وكذلك المَتُوحُ .
      يقال : مَتَحَ الماءَ يَمْتَحُه مَتْحاً إِذا نزعه ؛ وفي حديث جرير : ما يُقامُ ماتِحُها .
      الماتحُ المستقي من أَعلى البئر ؛ أَراد أَن ماءها جارٍ على وجه الأَرض فليس يقامُ بها ماتح ، لأَن الماتح يحتاج إِلى إِقامته على الآبار ليستقي .
      وتقول : مَتَح الدَّلْوَ يَمْتَحُها مَتْحاً إِذا جذبها مستقياً بها .
      وماحَها يَميحُها إِذا ملأَها .
      وبئر مَتُوح : يُمْتَحُ منها على البَكْرَةِ ، وقيل : قريبة المَنْزَعِ ؛ وقيل : هي التي يُمدُّ منها باليدين على البَكْرَةِ نَزْعاً ، والجمع مُتُحٌ .
      والإِبل تَتَمَتَّحُ في سيرها : تُراوِحُ أَيديها ؛ قال ذو الرمة : لأَيْدي المَهارى خَلْفَها مُتَمَتَّحُ وبيننا فَرْسَخٌ مَتْحاً أَي مَدّاً .
      وفرسخ ماتحٌ ومَتَّاحٌ : ممتدّ ، وفي الأَزهري : مَدَّادٌ .
      وسئل ابن عباس عن السفر الذي تُقْصَرُ فيه الصلاةُ فقال : لا تقصر إِلا في يوم مَتَّاحٍ إِلى الليل ؛ أَراد : لا تقصر الصلاة إِلا في مسيرة يوم يمتدّ فيه السير إِلى المَساءِ بلا وَتِيرةٍ ولا نزول .
      الأَصمعي : يبقال مَتَحَ النهارُ ومَتَحَ الليلُ إِذا طالا .
      ويوم مَتَّاح : طويل تامّ .
      يقال ذلك لنهار الصيف وليل الشتاء .
      ومَتَحَ النهارُ إِذا طال وامتدّ ؛ وكذلك أَمْتَحَ ، وكذلك الليلُ .
      وقولهم : سِرْنا عُقْبَةً مَتُوحاً أَي بعيدة .
      الجوهري : ومَتَحَ النهار لغة في مَتَعَ ِْإِذا ارْتفع .
      وليل مَتَّاح أَي طويل .
      ومَتَح بسَلْحِه ومَتَخَ به : رمى به .
      ومَتَحَ بها : ضَرَطَ .
      ومَتَحَ الخمسين : قارَبَها ، والخاءُ أَعلى .
      ومَتَحَه عشرين سوطاً ؛ عن ابن الأَعرابي : ضربه .
      أَبو سعيد : المَتْحُ القَطْع ؛ يقال : مَتَحَ الشيءَ ومَتَخَه إِذا قطعه من أَصله .
      وفي حديث أُبَيٍّ : فلم أَر الرجالَ مَتَحَتْ أَعناقَها إِلى شيء مُتُوحَها إِليه أَي مدت أَعناقها نحوه ؛ وقوله : مُتُوحَها مصدر غير جار على فعله ، أَو يكون كالشُّكور والكُفور .
      الأَزهري في ترجمة نَتَحَ : روى أَبو تراب عن بعض العرب : امتَتَحْتُ الشيءَ وانْتَتَحْته وانتزعته بمعنى واحد .
      ويقال للجراد إِذا ثَبَّتَ أَذْنابه ليَبيضَ : مَتَحَ وأَمْتَح ومَتَّحَ ، وبَنَّ وأَبَنَّ وبَنَّنَ ، وقَلَزَ وأَقْلَزَ وقَلَّزَ .
      الأَزهري : ومَتَخَ الجرادُ ، بالخاء : مثل مَتَح .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تتمايح في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* مايح ممايحة. (ميح) ه: خالطه، عاشره.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: