وصف و معنى و تعريف كلمة تتمته:


تتمته: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على تاء (ت) و تاء (ت) و ميم (م) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح تتمته في معاجم اللغة العربية:



تتمته

جذر [تمت]

  1. تَمَتَّهَ: (فعل)
    • تَمَتَّهَ : تحيَّرَ
    • تَمَتَّهَ :تحمَّقَ واختَال
    • تَمَتَّهَ :تباعَدَ
    • تَمَتَّهَ في الشيءِ: بالغ
  2. تَمَم : (اسم)
    • التَّمَمُ : التامُّ الخَلْق
  3. تَمّ : (اسم)
    • الجمع : تِمَمٌ ، تِمَمَةٌ
    • (مصدر تَمَّ)
    • عَمَلٌ تَمٌّ : تامٌّ، كامِلٌ
  4. تَمّ : (اسم)
    • تَمّ : فاعل من تمَّ


  5. تَمَّمَ : (فعل)
    • تمَّمَ / تمَّمَ على يُتمِّم ، تتميمًا وتَتِمَّةً ، فهو مُتمِّم ، والمفعول مُتمَّم
    • تَمَّمَ على الجند والطُّلاَّب ونحوهم: أَحصاهم ليعرف الحاضر منهم والغائب
    • تَمَّمَ عَمَلَهُ : أنْجَزَهُ كَامِلاً، أكْمَلَهُ، أَتَمَّهُ
    • تَمَّمَ مَا كَانَ نَاقِصاً : جَعَلَهُ تَامّاً
    • تَمَّمَ عَلَى الجَرِيحِ : أجْهَزَ عَلَيْهِ وَأَتَمَّ قَتْلَهُ
    • تَمَّمَ الوَلَدَ : عَلَّقَ عَلَيْهِ التَّمِيمَةَ
  6. تُمَم : (اسم)
    • تُمَم : جمع تُّمَّةُ
  7. تِمَم : (اسم)
    • تِمَم : جمع تَمّ
  8. تِمّ : (اسم)
    • التِّمُّ : الشيء التامّ
    • التِّمُّ :الفأْس
    • التِّمُّ :المِسحاة
  9. تمَّ : (فعل)
    • تمَّ تَمَمْتُ ، يَتِمّ ، اتْمِمْ / تِمَّ ، تَمامًا وتَمًّا ، فهو تامّ
    • تمَّ : كمُل
    • تمَّ: اشتدَّ وصَلُب
    • تَمَّ إلى هَدَفِهِ : بَلَغَهُ
    • تمَّ على الأَمر تَمًّا: استمرَّ عليه
    • تمَّ بالشَّيء، وعليه: جعله تامًّا
    • تَمَّ عَنْهُ العَيْنَ : دَفَعَها بِتَعْليقِ التَّميمَةِ
    • الْتَمَّ بالقوم: أَتاهم فنزلَ بهم
    • تمَّ الشَّيءُ : كمُل
    • تَمَّ عَلَى قَوْلِهِ: لَمْ يَرْجِعْ عَنْهُ
    • تمّ : تحقّق، حدث، وقع
  10. مَتَهَ: (فعل)


    • مَتَهَ، يَمْتَهُ، اِمْتَهْ، مصدر مَتْهٌ
    • مَتَهَ الدّلْوَ : اِسْتَخْرَجَهَا
  11. مَتِهَ: (فعل)
    • مَتِهَ، يَمْتَهُ ، مَتَهًا
    • مَتِهَ الشَّابُّ : ضَلَّ وَأَتَى البَاطِلَ
    • مَتِهَ فلانٌ مَتِهَ مَتَهًا: ضلَّ وغَوَى
  12. مَتْه: (اسم)
    • مَتْه : مصدر مَتَهَ
  13. تَماتَهَ: (فعل)
    • تَمَاتَهَ عنه: تغافَلَ
    • تَمَاتَهَ القومُ: تباعدوا
  14. مُتهيَّأ: (اسم)
    • مُتهيَّأ : اسم المفعول من تَهَيّأَ
  15. اِمتِهَان: (اسم)
    • اِمتِهَان : مصدر إِمتَهَنَ
  16. اِمتِهان: (اسم)


    • مصدر اِمْتَهَنَ
    • اِمْتِهانُ مِهْنَةٍ: اِتِّخاذُها مِهْنَةً
    • اِمْتِهانُ عَمَلٍ : اِحْتِقارُهُ، اِبْتِذالُهُ
  17. مُتهتِّم: (اسم)
    • مُتهتِّم : فاعل من تَهَتَّمَ
  18. مُتهكَّم: (اسم)
    • مُتهكَّم : اسم المفعول من تَهَكَّم
  19. مُتهكِّم: (اسم)
    • مُتهكِّم : فاعل من تَهَكَّم
  20. مُتهنَّأ: (اسم)
    • مُتهنَّأ : اسم المفعول من تَهَنّأَ
  21. مُتَهَكِّم: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَهَكَّمَ
    • رَجُلٌ مُتَهَكِّمٌ : مُسْتَهْزِئٌ، أَي يَتَهَكَّمُ وَيَسْخَرُ مِنْ غَيْرِهِ
  22. مُتهتِه: (اسم)


    • مُتهتِه : فاعل من تَهتَهَ
  23. مُتهتِّك: (اسم)
    • مُتهتِّك : فاعل من تَهَتَّكَ
  24. مُتَهَتِّك: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَهَتَّكَ
    • رَجُلٌ مُتَهَتِّكٌ : مَنْ يُمَارِسُ أَعْمَالاً غَيْرَ مُحْتَشِمَةٍ وَلاَ يُبَالِي أَنْ يُهْتَكَ عِرْضُهُ
  25. مَتِهَ فلانٌ مَتِهَ مَتَهًا:
    • ضلَّ وغَوَى.
,
  1. تمم
    • "تَمَّ الشي يَتِمُّ تَمّاً وتُمّاً وتَمامةً وتَماماً وتِمامةً وتُماماً وتِماماً وتُمَّة وأَتَمَّه غيره وتَمَّمَه واسْتَتَمَّه بمعنىً،وتَمَّمَه الله تَتْميماً وتَتِمَّةً، وتَمامُ الشيء وتِمامَتُه وتَتِمَّتُه: ما تَمَّ به.
      قال الفارسي: تَمامُ الشيء ما تمَّ به، بالفتح لا غير؛ يحكيه عن أَبي زيد.
      وأَتمَّ الشيءَ وتَمَّ به يَتِمُّ: جعله تامّاً؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: إنْ قلتَ يوماً نَعَمْ بَدْأً، فَتِمَّ بها،فإنَّ إمْضاءَها صِنْف من الكَرَم وفي الحديث أَعوذ بكلمات الله التامَّاتِ؛ قال ابن الأَثير: إنما وصف كلامه بالتمام لأَنه لا يجوز أَن يكون في شيء من كلامه نَقْص أَو عَيْبٌ كما يكون في كلام الناس، وقيل: معنى التَّمام ههنا أَنها تنفَع المُتَعَوِّذ بها وتَحْفَظه من الآفات وتَكْفيه.
      وفي حديث دُعاء الأَذان: اللهمَّ رَبَّ هذه الدَّعْوة التامَّة؛ وصَفَها بالتَّمام لأَنها ذِكْر الله ويُدْعَى بها إلى عِبادته، وذلك هو الذي يستحِق صِفَة الكمال والتمام.
      وتَتِمَّة كل شيء: ما يكون تَمام غايته كقولك هذه الدراهم تمام هذه المائة وتَتِمَّة هذه المائة.
      والتِّمُّ: الشيء التامُّ، وقوله عز وجل: وإذ ابْتَلَى إبراهيمَ رَبُّه بكلِمات فأَتَمَّهُنَّ؛ قال الفراء: يريد فَعمِل بهنّ، والكلمات عَشْر من السُّنَّة: خَمْسٌ في الرأس، وخَمْسٌ في الجَسد، فالتي في الرأس: الفَرْق وقَصُّ الشارب والمَضْمَضةُ والاسْتِنْشاقُ والسِّواكُ،وأما التي في الجسَد فالخِتانةُ وحَلْقُ العانةِ وتَقْليمُ الأظفار ونتفُ الرُّفْغَيْن والإستِنْجاءُ بالماء.
      ويقال: تَمَّ إلى كذا وكذا أَي بَلغه؛ قال العجاج: لما دَعَوْا يالَ تَمِيمٍ تَمُّوا إلى المَعالي، وبهنَّ سُمُّوا وفي حديث معاوية: إن تَمَمْتَ على ما تريد؛ قال ابن الأَثير: هكذا روي مُخَفَّفاً وهي بمعنى المشدّد.
      يقال: تَمَّ على الأَمر وتَمَمَ عليه،بإِظهار الإِدغام، أَي استمرَّ عليه.
      وقوله في الحديث: تَتامَّتْ إليه قُرَيش أَي أَجابته وجاءَتْه مُتوافِرة مُتَابعة.
      وقوله عز وجل: وأَتِمُّوا الحَجَّ والعُمْرة لله؛ قيل: إتْمامهما تَأدِيةُ كلِّ ما فيهما من الوقوف والطَّواف وغير ذلك.
      ووُلِدَ فلان لِتَمامٍ (* قوله «وولد فلان لتمام إلخ» عبارة القاموس: وولدته لتم وتمام ويفتح الثاني) ولِتِمام، بالكسر.
      وليلُ التِّمامِ، بالكسر لا غير، أَطول ما يكون من ليَالي الشِّتاء؛ ويقال: هي ثلاث ليال لا يُسْتَبان زيادتُها من نُقْصانها، وقيل: هي إذا بَلَغَت اثنَتَيْ عَشْرة ساعة فما زاد؛ قال امرؤ القَيس: فَبِتُّ أُكابِدُ لَيْلَ التِّما مِ، والقَلْبُ من خَشْيَةٍ مُقْشَعِر وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، أَنها، قال: كان رسول الله.
      صلى الله عليه وسلم، يقوم الليلةَ التِّمام فيقرأُ سورة البقرة وآل عمران وسورة النساء ولا يَمرُّ بآية إلاّ دعا الله فيها؛ قال ابن شميل: ليل التِّمام أَطول ما يكون من الليل، ويكون لكل نجْم هَوِيّ من الليل يَطْلُع فيه حتى تَطْلُع كلها فيه، فهذا ليل التِّمام.
      ويقال: سافرنا شهرنا ليل التِّمام لا نُعَرِّسُه، وهذه ليالي التِّمام، أَي شَهْراً في ذلك الزمان.
      الأَصمعي: ليل التِّمام في الشتاء أَطول ما يكون من الليل، قال: ويَطُول لَيْلُ التِّمام حتى تَطْلُع فيه النُّجوم كلها، وهي ليلة ميلاد عيسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، والنصارى تعظِّمُها وتقوم فيها.
      حكي عن أَبي عمرو الشيباني أَنه، قال: ليل تِمام إذا كان الليل ثلاثَ عشرة ساعة إلى خمس عشرة ساعة.
      ويقال لليلة أربع عشرة وهي الليلة التي يَتِمُّ فيها القمر ليلة التَّمام، بفتح التاء.
      وقال أَبو عمرو: ليلُ التِّمام ستة أَشهر: ثلاثة أَشهر حين يزيد على ثنتَيْ عشْرة ساعة، وثلاثة أَشهر حين يَرْجِع، قال: وسمعت ابن الأَعرابي يقول: كل ليلة طالت عليك فلم تَنَمْ فيها فهي ليلة التِّمام أَو هي كليلة التِّمام.
      ويقال: ليلٌ تِمامٌ وليلُ تِمام، على الإضافة، وليلُ التِّمام وليلٌ تِمامِيٌّ أَيضاً؛ وقال الفرزدق: تِمامِيّاً، كأَنَّ شَآمِياتٍ رَجَحْنَ بِجانِبَيْه من الغُؤُور وقال ابن شميل: ليلة السَّواء ليلة ثلاث عشرة وفيها يَسْتوي القمر، وهي ليلة التَّمام.
      وليلة تَمامِ القمر، هذا بفتح التاء، والأَول بالكسر.
      ويقال: رُئِيَ الهلال لِتمِّ الشهر، وولدت المرأة لِتِمٍّ وتِمام وتَمامٍ إذا أَلْقَتْه وقد تَمَّ خَلْفه.
      وحكى ابن بري عن الأَصمعي: ولدَتْه للتَّمام، بالأَلف واللام، قال: ولا يَجيء نكِرةً إلاّ في الشعر.
      وأَتَمَّت المرأة، وهي مُتِمٌّ: دنا وِلادُها.
      وأَتَمَّت الحْبْلى، فهي مُتِمٌّ إذا تَمَّت أَيامُ حَمْلِها.
      وفي حديث أَسماء: خرجْت وأَنا مُتِمٌّ؛‏

      يقال: ‏امرأَة مُتِمٌّ للحامل إِذا شارَفَتِ الوَضْع، ووُلِد المَوْلود لِتِمامِ وتِمامٍ.
      وأَتَمَّت الناقة، وهي مُتِمٌّ: دنا نتاجها.
      وأَتَمَّ النَّبْتُ: اكْتَهل.
      وأَتَمَّ القمرُ: امْتلأَ فبَهَر، وهو بدْرُ تَمامٍ وتِمامٍ وبدرٌ تَمامٌ.
      قال ابن دريد: وُلِد الغلام لِتِمٍّ وتِمامٍ وبدرُ تِمامٍ وكل شيء بعد هذا فهو تَمامٌ، بالفتح.غيره:وقمرُ تَمامٍ وتِمامٍ إذا تَمَّ ليلة البَدْر.
      وفي التنزيل العزيز: ثم آتينا موسى الكتاب تَماماً على الذي أَحسَنَ؛ قال الزجاج: يجوز أَن يكون تَماما على المُحْسِن، أَراد تَماماً من الله على المُحْسِنين، ويجوز تَماماً على الذي أَحسنه موسى من طاعة الله واتِّباع أَمره، ويجوز تَماماً على الذي هو أَحسن الأَشياء،وتَماماً منصوب مفعول له، وكذلك وتَفْصِيلاً لكل شيء؛ المعنى: آتيناه لهذه العِلَّة أَي للتَّمام والتَّفصيل؛ قال: والقراءة على الذي أَحسَنَ،بفتح النون؛ قال: ويجوز أَحسنُ على إضمار الذي هو أَحسنُ، وأَجاز القُراءُ أَن يكون أَحسَن في موضع خفض، وأَن يكون من صفة الذي، وهو خطأٌ عند البصريين لأَنهم لا يعرفون الذي إلاَّ موصولة ولا تُوصَف إلا بعد تمام صِلَتها.
      والمُسْتَتِمُّ في شِعر أَبي دُواد: هو الذي يطلب الصُّوفَ والوَبَرَ لِيُتِمَّ به نَسْجَ كِسائه، والمَوْهوب تُمَّةٌ؛ قال ابن بري: صوابه عن أَبي زيد، والجمع تِمَمٌ، بالكسر، وهو الجِزَّة من الصُّوف أَو الشعَر أَو الوَبَر؛ وبيت أَبي دواد هو قوله: فَهْيَ كالبَيْضِِ، في الأَداحِيّ، لا يُو هَبُ منها لِمُسْتَتِمٍّ عِصامُ أَي هذه الإِبل كالبَيْض في الصِّيانة، وقيل في المَلاسة لا يُوهب منها لمُسْتَتِمّ أَي لا يُوجد فيها ما يُوهَب لأَنها قد سَمِنت وأَلْقَت أَوْبارَها؛ قال: والمُسْتَتِمُّ الذي يطلُب التُّمَّةَ، والعِصامُ: خيط القِرْبة.
      والمُتَتَمِّمُ: المتكسِّر؛ قال الشاعر إِذا ما رآها رُؤيةً هِيضَ قَلْبه بها، كانْهِياضِ المُتْعَب المُتَتَمِّمِ وتَمَّمَ على الجَريح: أَجْهِزَ.
      وتَمَّ على الشيء: أَكمله؛ قال الأَعشى:فتَمَمَّ على مَعْشوقَةٍ لا يَزيدُها إِليه، بَلاءُ السُّوءِ، إِلاَّ تَحبُّب؟

      ‏قال ابن سيده: وقول أَبي ذؤيب: فَباتَ بجَمْعٍ ثم ثابَ إِلى مِنىً،فأَصْبَحَ رَأْداً يبتغي المَزْجَ بالسَّحْ؟

      ‏قال: أَراه يعني (* قوله «أراه يعني إلخ» هكذا في الأصل، ولعل الشاهد في بيت ذكره ابن سيده غير هذا، وأما هذا البيت فهو في الأصل كما ترى ولا شاهد فيه وقد تقدم مع بيت بعده في مادة سحل).
      بتَمَّ أََكْمَل حَجَّه.
      واسْتَتَمَّ النِّعْمة: سأَل إِتْمامها.
      وجعله تِمّاً أَي تَماماً.
      وجعلْته لك تِمّاً أَي بِتَمامه.
      وتَمَّمَ الكَسْر فَتَمَّمَ وتَتَمَّم: انصَدَعَ ولم يَبِنْ، وقيل: إِذا انصَدَعَ ثم بانَ.
      وقالوا: أَبى قائلُها إِلاَّ تَمّاً وتُمّاً وتِمّاً، ثلاث لغات، أَي تَماماً، ومضى على قوله ولم يرجع عنه، والكسر أَفصح؛ قال الراعي: حتى وَوَدْنَ لِتِمِّ خِمْسٍ بائصٍ جُدّاً، تَعاوَرَه الرياحُ وَبيلاً بائصٍ: بعيدٍ شاقٍّ، ووَبِيلاً: وَخِيماً.
      والتَّمِيمُ: الطويلُ؛

      وأَنشد بيت العجاج: لنا دَعَوْا يال تَمِيمٍ تَمُّوا والتَّمِيمُ: التامُّ الخلْق.
      والتَّمِيمُ: الشاذُّ الشديدُ.
      والتَّميمُ: الصُّلْب؛

      قال: وصُلْب تَمِيم يَبْهَرُ اللِّبْدَ جَوْزُه،إِذا ما تَمَطَّى في الحِزام تَبَطَّرا أَي يَضيق عنه اللِّبْد لتَمامه، وقيل: التَّمِيمُ التامُّ الخلْقِ الشديده من الناس والخَيْل.
      وفي حديث سليمان بن يَسار: الجَذَعُ التامُّ التِّمُّ يُجْزئ؛ قال ابن الأَثير: يقال تِمٌّ وتَمٌّ بمعنى التامِّ، ويروى الجَذَع التامُّ التَّمَمُ، فالتامُّ الذي استوفى الوقت الذي يسمَّى فيه جَذَعاً وبَلغ أَن يسمَّى ثَنِيّاً، والتَّمَمُ التامُّ الخلْق، ومثله خلْق عَمَمٌ.
      والتَّمِيمُ: العُوَذ، واحدتها تَمِيمةٌ.
      قال أَبو منصور: أَراد الخَرز الذي يُتَّخَذ عُوَذاً.
      والتَّمِيمةُ: خَرزة رَقْطاء تُنْظَم في السَّير ثم يُعقد في العُنق،وهي التَّمائم والتَّمِيمُ؛ عن ابن جني، وقيل: هي قِلادة يجعل فيها سُيُورٌ وعُوَذ؛ وحكي عن ثعلب: تَمَّمْت المَوْلود علَّقْت عليه التَّمائم.
      والتَّمِيمةُ: عُوذةٌ تعلق على الإِنسان؛ قال ابن بري: ومنه قول سلَمة‎ ‎بن‎ الخُرْشُب: تُعَوَّذُ بالرُّقى من غير خَبْلٍ،وتُعْقَد في قَلائدها التَّمِيم؟

      ‏قال: والتَّمِيمُ جمع تمِيمةٍ؛ وقال رفاع (* قوله «رفاع» هكذا في الأصل رفاع بالفاء، وتقدم في مادة نوط: رقاع منقوطاً بالقاف ومصله في شرح القاموس هنا وهناك) بن قيس الأَسدي: بِلادٌ بها نِيطَتْ عليَّ تَمائِمي وأَوَّل أَرضٍ مَسَّ جِلدي تُرابُها وفي حديث ابن عَمرو (* قوله «وفي حديث ابن عمرو» هكذا في الأصل ونسخة من النهاية بفتح أوله، وفي نسخة من النهاية: عمر بضم أوله): ما أُبالي ما أَتيت إِن تعلقت تَمِيمةً.
      وفي الحديث: مَن عَلَّق تَمِيمةً فلا أَتَمَّ الله له؛ ويقال: هي خَرزة كانوا يَعْتَقِدون أَنها تَمامُ الدَّواء والشِّفاء، قال: وأَمّا المَعاذاتُ إِذا كُتِب فيها القرآن وأَسماءُ الله تعالى فلا بأْسَ بها.
      والتَّمِيمةُ: قِلادةٌ من سُيورٍ، وربما جُعِلَتِ العُوذةَ التي تعلَّق في أَعناق الصبيان.
      وفي حديث ابن مسعود: التَّمائمُ والرُّقى والتِّوَلةُ من الشِّرْك.
      قال أَبو منصور: التَّمائمُ واحدتُها تَمِيمةٌ، وهي خَرزات كان الأعرابُ يعلِّقونها على أَولادِهم يَنْفون بها النفْس والعَين بزَعْمهم، فأَبطله الإِسلامُ؛ وإِيّاها أَراد الهُذَلي بقوله:وإِذا المَنِيَّةُ أَنْشَبَتْ أَظْفارَها،أَلْفَيْتَ كلَّ تَمِيمة لا تَنْفَعُ وقال آخر: إِذا مات لم تُفْلِحْ مُزَيْنةُ بعدَه،فتُوطِي عليه، يا مُزَيْنُ، التَّمائما وجعلها ابن مسعود من الشِّرْك لأَنهم جَعلوها واقِيةً من المَقادِير والموْتِ وأَرادُوا دَفْعَ ذلك بها، وطلبوا دَفْعَ الأَذى من غير الله الذي هو دافِعُه، فكأَنهم جعلوا له شريكاً فيما قَدّر وكَتَب من آجال العِبادِ والأَعْراضِ التي تُصيبهم، ولا دافع لما قَضى ولا شريك له تعالى وتقدّس فيما قَدّر.
      قال أَبو منصور: ومن جَعل التَّمام سُيوراً فغيرُ مُصِيبٍ؛ وأَما قول الفرزدق: وكيف يَضِلُِّ العَنْبَرِيُّ ببلْدةٍ،بها قُطِعَتْ عنه سُيور التَّمائِم؟ فإِنه أَضاف السُّيورَ إِلى التَّمائم لأَن التمائم خَرز تُثْقَب ويجعل فيها سُيورٌ وخُيوط تُعلَّق بها.
      قال: ولم أَرَ بين الأَعراب خلافاً أَنّ التَّميمةَ هي الخرزة نفسُها، وعلى هذا مذهب قول الأَئمة؛ وقول طُفَيل: فإِلاَّ أَمُتْ أَجْعَلْ لِنَفْرٍ قِلادَةٌ،يُتِمُّ بها نَفْرٌ قَلائدَه قَبْل؟

      ‏قال: أَي عاذه (* قوله «قال أي عاذه إلى قوله إلى الواسطة» هكذا في الأصل).
      الذي كان تقلَّده قبل؛ قال: يُتِمُّ يحطها تَمِيمةَ خَرزِ قلائده إِلى الواسطة، وإِنما أَراد أُقَلِّده الهِجاء.
      ابن الأَعرابي: تُمَّ إِذا كُسِر وتَمَّ إِذا بلَّغ (* قوله «وتم إذا بلغ إلخ» هكذا في الأصل والتكملة والتهذيب، وأما شارح القاموس فذكر هذا الشطر عقب قول المتن: وتمم الشيء أهلكه وبلغه أجله، ثم، قال في المستدرك: تم إذا كسر وتم إذا بلغ، ولم يذكر شاهداً عليه)؛ وقال رؤبة: في بَطْنه غاشيةٌ تُتَمِّمُه؟

      ‏قال شمر: الغاشية وَرَم يكون في البطْن، وقال: تُتَمِّمُهُ أَي تُهْلِكه وتبلِّغه أَجَلَه؛ وقال ذو الرمة: كانْهِياض المُعْنَتِ المُتَتَمِّمِ ‏

      يقال: ‏ظَلَع فلان ثم تَتَمَّم تَتَمُّماً أَي تَمَّ عَرَجُه كَسْراً، من قولك تُمَّ إِذا كسر.
      والمُتَمُّ: منقَطَع عِرْق السُّرَّة.
      والتُّمَمُ والتِّمَمُ من الشعَر والوَبر والصُّوف: كالجِزَزِ، الواحدة تُمَّة.
      قال ابن سيده: فأَمَّا التَّمُّ فأَراده اسماً للجمع.
      واسْتَتَمَّه: طلب منه التِّمَمَ، وأَتَمَّه: أَعطاه إِياها.
      ابن الأَعرابي: التِّمُّ الفأْس،وجمعه تِمَمةٌ.
      والتَّامُّ من الشِّعْر (* قوله «والتام من الشعر إلخ» هكذا في الأصل،وعبارة التكملة: ومن القاب العروض التام وهو ما استوفى نصفه نصف الدائرة وكان نصفه الاخير بمنزلة الحشو يجوز فيه ما جاز فيه): ما يمكن أَن يَدْخُله الزِّحافُ فيَسلَمُ منه، وقد تم الجُزء تَماماً، وقيل: المُتَمَّمُ كلُّ ما زدت عليه بعد اعتدالِ البيت، وكانا من الجُزْء الذي زِدْتَه عليه نحو فاعِلاتُنْ في ضرب الرمل، سمي مُتَمَّماً لأَنك تَمَّمْتَ أَصل الجُزْء.
      ورجل مُتَمِّم إِذا فازَ قِدْحُه مرَّة بعد مرَّة فأَطعَم لَحْمَه المساكين.
      وتَمَّمَهم: أَطعمهم نَصِيبَ قِدْحه؛ حكاه ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد قول النابغة: إِني أُتَمِّمُ أَيْساري وأَمْنَحُهُمْ مَثْنى الأَيادي، وأَكْسُو الجَفْنَة الأُدُما أَي أُطْعِمهم ذلك اللَّحْم.
      ومُتَمِّمُ بن نُويْرة: من شُعرائهم شاعرُ بني يَرْبوع؛ قال ابن الأَعرابي: سمي بالمُتَمِّم الذي يُطْعِم اللَّحْم المساكين والأَيْسار؛ وقيل: التَّتْمِيمُ في الأَيسار أَن ينقُص الأَيْسار في الجَزُور فيأْخذ رجُل ما بَقِي حتى يُتَمِّم الأَنْصِباء.
      وتَمِيمٌ: قَبيلةٌ، وهو تَمِيمُ بنُ مُرِّ بنِ أُدِّ بنِ طابِخَة بنِ إِلْياسَ بن مُضَرَ؛ قال سيبويه: من العرب من يقول هذه تَميمٌ يجعله اسماً للأَب ويصرِف، ومنهم مَن يجعله اسماً للقبيلة فلا يَصْرِف، وقال:، قالوا تَميم بنتُ مُرٍّ فأَنَّثوا ولم يقولوا ابن.
      وتَمَّمَ الرجلُ: صار هَواه تَمِيمِيّاً.
      وتَمَّم: انتَسب إِلى تَمِمٍ؛ وقول العجاج: إِذا دَعَوْا يالَ تَمِيمٍ تَمُّو؟

      ‏قال ابن سيده: أَراه من هذا أَي أَسرعوا إلى الدعوة.
      الليث: تَمَّم الرجلُ إِذا صار تَميميَّ الرأْي والهوى والمَحَلَّة.
      قال أَبو منصور: وقياسُما جاء في هذا الباب تَتَمَّم، بتاءين، كما يقال تَمَضَّر وتَنَزَّر،وكأَنهم حذفوا إِحدى التاءين استثقالاً للجمع.
      وتتامُّوا أَي جاؤوا كلهم وتَمُّوا.
      والتَّمْتَمةُ: ردُّ الكلام إِلى التاء والميم، وقيل: هو أَن يَعْجَل بكلامه فلا يكاد يُفْهِمك، وقيل: هو أَن تسبِق كلمتُه إِلى حَنَكِه الأَعْلى، والفأْفاء: الذي يعسُر عليه خروج الكلام، ورجل تَمْتام، والأُنْثى تَمْتامةٌ.
      وقال الليث: التَّمْتَمةُ في الكلام أَن لا يبين اللسان يُخْطئ موضع الحرف فيرجِع إِلى لفظ كأَنه التاء والميم، وإِن لم يكن بَيِّناً.
      محمد ابن يزيد: التَّمْتَمَة الترديد في التاء، والفأْفأَة الترديد في الفاء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تَمَّ

    • ـ تَمَّ يَتِمُّ تَمّاً وتَماماً وتَمامةً، وتِمامة ,وأتَمَّه وتَمَّمَه واسْتَتَمَّه وتَمَّ به.
      ـ أتَمَّه عليه: جَعَلَه تامّاً.
      ـ تَمامُ الشيءِ وتمامَتُهُ وتَتِمَّتُه: ما يَتِمُّ به.
      ـ لَيْلُ التِمامِ،
      ـ لَيْلٌ تِمامِيٌّ: أطْولُ ليالي الشِتاءِ، أو هي ثلاثٌ لا يُسْتَبانُ نُقْصانُها، أو هي إذا بَلَغَتِ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ ساعةً فَصاعِداً.
      ـ وَلَدَتْهُ لتِمٍّ وتِمامٍ، وتِمَام أي: تَمامِ الخَلْقِ.
      ـ أتَمَّتْ، فهي مُتِمٌّ: دَنا وِلادُها،
      ـ أتَمَّ النَّبْتُ: اكْتَهَلَ،
      ـ أتَمَّ القَمَرُ: امْتَلأَ فَبَهَرَ، فهو بَدْرُ تَمامٍ، تِمام، ويوصَفُ به.
      ـ اسْتَتَمَّ النِّعْمَةَ: سألَ إتْمامَها.
      ـ تَمَّمَ الكَسْرُ: انْصَدَعَ ولم يَبِنْ، أَو انْصَدَعَ ثم بانَ، كَتَمَّ، فيهما،
      ـ تَمَّمَ على الجَرِيحِ: أجْهَزَ،
      ـ تَمَّمَ القَوْمَ: أعْطاهُم نَصيبَ قِدْحِه، وصارَ هَواهُ أو رأيُه أو مَحَلَّتُه تَميميّاً، كتَتَمَّم،
      ـ تَمَّمَ الشيءَ: أهْلَكَه وبَلَّغَه أجَلَه.
      ـ التَّميمُ: التامُّ الخَلْقِ، والشديدُ، وجَمْعُ تَميمَةٍ، كالتَّمائمِ، لخَرَزَةٍ رَقْطاءَ تُنْظَمُ في السَّيْرِ، ثم يُعْقَدُ في العُنُقِ.
      ـ تَمَّمَ المَوْلودَ تَتْميماً: عَلَّقَها عليه.
      ـ المُتَمُّ: مُنْقَطَعُ عِرْقِ السُّرَّةِ.
      ـ التُّمَمُ, وتِمَمٍ: الجِزَزُ من الشَّعَرِ والوَبَرِ والصُّوفِ, الواحدةُ: تُمَّةٌ.
      ـ التَّمُّ: اسمُ الجمعِ،
      ـ التِّمّ: الفَأسُ، والمِسْحاةُ
      ـ اسْتَتَمَّه: طَلَبَها منه،
      ـ فأَتَمَّهُ: أعطاهُ إياها.
      ـ التُّمَّةُ والتُّمَّى: ذلك المَوْهُوبُ.
      ـ أَتامٍ: ثلاثةٌ صحابيُّونَ، وبنتُ الحُسَيْنِ بنِ قَنانٍ المُحَدِّثَةُ،
      ـ أَتام من العَروض: ما اسْتَوْفَى نِصْفُه نِصْفَ الدائرَةِ، وكان نِصْفُه الأخيرُ بمَنْزِلَةِ الحَشْوِ، يجوزُ فيه ما جازَ فيه، أو ما يُمْكِنُ أن يَدْخُلَه الزِّحافُ فَيَسْلَمَ منه.
      ـ المُتَمَّمُ: كلُّ ما زِدْتَ عليه بعد اعْتِدالٍ، وابنُ نُوَيْرَةَ التَّميميُّ الشاعِرُ الصحابيُّ.
      ـ مُتَمِّمٍ: مَن فازَ قِدْحُه مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ، فأَطْعَمَ لَحْمَه المساكينَ، أو نَقَصَ أيْسارُ جَزُورِ المَيْسِرِ، فأَخَذَ ما بقي حتى يُتَمِّمَ الأنْصِباءَ.
      ـ أَتيمٍ: ابنُ مُرِّ بنِ أُدِّ بنِ طابِخَةَ، أبو قبيلةٍ، ويُصْرَفُ، وثَمانيَةَ عَشَرَ صحابيّاً.
      ـ أَتيمةٍ: بنتُ وَهْبٍ، وبنتُ أُمَيَّةَ: صحابيَّتانِ.
      ـ التَّمْتَمَةُ: رَدُّ الكلام إلى التاءِ والميمِ، أو أن تَسْبِقَ كلِمَتُه إلى حَنَكِهِ الأعْلى، فهو تَمْتامٌ، وهي تَمْتامَةٌ.
      ـ ثُمامةٍ: البَقِيَّةُ.
      ـ التَّمْتامُ: لَقَبُ محمدِ بنِ غالِبٍ الضَّبِّيِّ التَّمَّارِ.
      ـ تَمَّامٍ: جماعةٌ.
      ـ تَتامُّوا، أي: جاؤوا كُلُّهُمْ وتَمُّوا.
      ـ التَّتَمُّمُ: مَن كان به كَسْرٌ يَمْشِي به، ثم أبَتَّ فَتَتَمَّمَ.
      ـ التُّمْتُمُ: السُّمَّاقُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مته
    • "مَتَهَ الدَّلْوَ يَمْتَهُها مَتْهاً: مَتَحَها.
      والمَتْهُ والتَّمَتُّه: الأَخْذُ في الغَوايةِ والباطلِ.
      والتَّمَتُّه: التحمُّقُ والاخْتيال، وقيل: هو أَن لا يَدْرِيَ أَينَ يَقْصِد ويذهب، وقيل: هو التمَدُّحُ والتفخُّرُ، وكلُّ مبالغةٍ في شيء تَمَتُّهٌ، وقيل: التَّمَتُّهُ أَصله التَّمدُّه، وهو التمدُّحُ.
      وقد تَمتَّهَ إذا تمَدَّحَ بما ليس فيه؛ قال رؤبة: تمَتَّهي ما شِئْتِ أَنْ تمَتَّهِي،فلَسْتِ مِنْ هَوْئِي ولا ما أَشْتَهِ؟

      ‏قال ابن بري: التَّمَتُّه مثلُ التَّعَتُّهِ وهو المُبالغةُ في الشيء.
      وتَماتَه عنه: تَغافَل.
      الأَزهري: المَتَهُ التمتُّه في البِطالةِ والغَوايةِ والمُجونِ؛ قال رؤْبة: بالحقِّ والباطلِ والتمتُّهِ (* قوله «بالحق إلخ» صدره: عن التصابي وعن التعته).
      وقال المفضل: التَّمَتُّهُ طلب الثناء بما ليس فيه.
      قال ابن بري: والتَّمتُّهُ التباعُدُ.
      قال ابن الأَعرابي: كان يقال التَّمتُّه يُزْري بالأَلِبّاء، ولا يتَمتَّهُ ذوُو العُقولِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. تَمَتَّه
    • تمته - تمتها
      1- تمته : تطلب المدح والثناء بما ليس فيه. 2- تمته : تحير. 3- تمته : تحمق. 4- تمته : إختال وتكبر. 5- تمته : تباعد. 6- تمته بالغ في الشيء.

    المعجم: الرائد

  5. تَمَتَّهَ
    • تَمَتَّهَ تَمَتَّهَ : تحيَّرَ.
      و تَمَتَّهَ تحمَّقَ واختَال.
      و تَمَتَّهَ تباعَدَ.
      و تَمَتَّهَ في الشيءِ: بالغ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. مَتَهَ
    • [م ت هـ]. (فعل: ثلاثي متعد). مَتَهَ، يَمْتَهُ، اِمْتَهْ، مصدر مَتْهٌ. :-مَتَهَ الدّلْوَ :- : اِسْتَخْرَجَهَا.

    المعجم: الغني

  7. تَماتَه
    • تماته - تماتها
      1- تماته القوم : تباعدوا. 2- تماته : عن الشيء : تغافل عنه ، أهمله

    المعجم: الرائد

  8. مَتَهَ
    • ـ مَتَهَ الدَّلْوَ: مَتَحَها.
      ـ تَّماتُهُ: التَّباعُدُ.
      ـ تَّمَتُّه: التَّمَدُّحُ، وطَلَبُ الثَّناءِ بما ليس فيكَ، والتَّمَحُّنُ، والتَّحَيُّرُ، والمُبالَغَةُ في الشيءِ، والبِطالةُ، والغَوايةُ، كالمَتَهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. أَمَتَه
    • أَمَتَه أَمَتَه أَمْتاً: حَزَره وقَدَّره.
      و أَمَتَه فلاناً: عابه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَمَاتَهَ
    • تَمَاتَهَ عنه: تغافَلَ.
      و تَمَاتَهَ القومُ: تباعدوا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. مَتِهَ
    • مَتِهَ فلانٌ مَتِهَ َ مَتَهًا: ضلَّ وغَوَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. مَتِهَ
    • [م ت هـ]. (فعل: ثلاثي لازم). مَتِهَ، يَمْتَهُ ، مصدر مَتَهًا :-مَتِهَ الشَّابُّ :- : ضَلَّ وَأَتَى البَاطِلَ.

    المعجم: الغني

  13. اِمْتِهانٌ
    • [م هـ ن].(مصدر اِمْتَهَنَ).
      1. :-اِمْتِهانُ مِهْنَةٍ :-: اِتِّخاذُها مِهْنَةً.
      2. :-اِمْتِهانُ عَمَلٍ :- : اِحْتِقارُهُ، اِبْتِذالُهُ.

    المعجم: الغني

  14. مَتَه
    • مته - يمته ، متها
      1-مته الدلو : استخرجها من البئر

    المعجم: الرائد

  15. مُتهتِّك
    • متهتك
      1- «رجل متهتك» : لا يبالي أن يهتك ستره، لا يبالي الفضيحة.

    المعجم: الرائد

  16. أمَتَه
    • ـ أمَتَه يَأْمِتُه: قَدَّرَه، وحَزَرَه، كأَمَّتَه، وقَصَدَه.
      ـ أجَلٌ مأموتٌ: مُؤَقَّتٌ.
      ـ أَمْتُ: المكانُ المُرْتَفِعُ، والتِّلالُ الصِّغارُ، والانْخِفاضُ والارْتِفاعُ، والاخْتلافُ في الشيء، الجمع: إماتٌ وأُموتٌ، والضَّعْفُ والوَهْنُ، والطَّريقةُ الحَسَنةُ، والعِوَجُ، والعَيْبُ في الفَمِ وفي الثَّوْبِ والحَجَرِ، وأنْ يَغْلُظَ مكانٌ ويَرِقَّ مكانٌ.
      ـ مُؤَمَّتُ: المَمْلوءُ، والمُتَّهَمُ بالشَّرِّ ونحوِهِ.
      ـ "الخَمْرُ حُرِّمَتْ لا أمْتَ فيها" أي: لا شَكَّ في حُرْمَتِها.

    المعجم: القاموس المحيط

  17. مُتَهَتِّكٌ
    • جمع: ـون، ـات. [هـ ت ك]. (فاعل مِنْ تَهَتَّكَ). :-رَجُلٌ مُتَهَتِّكٌ :- : مَنْ يُمَارِسُ أَعْمَالاً غَيْرَ مُحْتَشِمَةٍ وَلاَ يُبَالِي أَنْ يُهْتَكَ عِرْضُهُ.

    المعجم: الغني

  18. مُتَهَكِّمٌ
    • جمع: ـون، ـات. [هـ ك م]. (فاعل مِنْ تَهَكَّمَ). :-رَجُلٌ مُتَهَكِّمٌ :- : مُسْتَهْزِئٌ، أَي يَتَهَكَّمُ وَيَسْخَرُ مِنْ غَيْرِهِ.

    المعجم: الغني

  19. مَتَه
    • مته - يمته ، متها
      1-ضل وأتى الباطل

    المعجم: الرائد

  20. أمت
    • "أَمَتَ الشيءَ يَأْمِتُه أَمْتاً، وأَمَّتَه: قَدَّرَهُ وحَزَرَه.
      ويُقال: كم أَمْتُ ما بَيْنَكَ وبين الكُوفة؟ أَي قَدْرُ.
      وأَمَتُّ القومَ آمِتُهم أَمْتاً إِذا حَزَرْتَهم.
      وأَمَتُّ الماءَ أَمْتاً إِذا قَدَّرْتَ ما بينك وبينه؛ قال رؤبة: في بَلْدةٍ يَعْيا بها الخِرِّيتُ،رَأْيُ الأَدِلاَّءِ بها شَتِيتُ،أَيْهاتَ منها ماؤُها المَأْمُوتُ المَأْمُوتُ: المَحْزُورُ.
      والخِرِّيتُ: الدَّليلُ الحاذِقُ.
      والشَّتِيتُ: المُتَفَرِّق، وعَنَى به ههنا المُخْتَلِفَ.
      الصحاح: وأَمَتُّ الشيءَ أَمْتاً قَصَدْته وقَدَّرْته؛ يُقال: هو إِلى أَجَلٍ مَأْمُوتٍ أَي مَوْقوتٍ.
      ويقال: امْتِ يا فلان، هذا لي، كم هو؟ أَي احْزِرْه كم هو؟ وقد أَمَتُّه آمِتُه أَمْتاً.
      والأَمْتُ: المكانُ المرتفع.
      وشيءٌ مأْمُوتٌ: معروف.
      والأَمْتُ: الانْخفاضُ، والارْتفاعُ، والاختلافُ في الشيءِ.
      وأُمِّتَ بالشَّرِّ: أُبِنَ به؛ قال كثير عزة: يَؤُوب أُولُو الحاجاتِ منه، إِذا بَدا إِلى طَيِّبِ الأَثْوابِ، غيرِ مُؤَمَّتِ والأَمْتُ: الطريقةُ الحَسَنة.
      والأَمْتُ: العِوَجُ.
      قال سيبويه: وقالوا أَمْتٌ في الحَجر لا فيكَ أَي لِيَكُن الأَمْتُ في الحجارة لا فيك؛ ومعناه: أَبقاكَ اللَّهُ بعد فَناءِ الحجارة، وهي مما يوصف بالخلول والبقاء،أَلا تراه كيف، قال: ما أَنْعَمَ العَيْش لو أَنَّ الفَتَى حَجَرٌ،تَنْبُو الحَوادِثُ عنه، وهو مَلْمُومُ ورَفعُوه وإِن كان فيه معنى الدعاءِ، لأَنه ليس بجارٍ على الفِعْل، وصار كقولك التُّرابُ له، وحَسُنَ الابتداءُ بالنكرة، لأَنه في قُوّة الدُّعاء.
      والأَمْتُ: الرَّوابي الصِّغارُ.
      والأَمْتُ: النَّبَكُ؛ وكذلك عَبَّرَ عنه ثعلب.
      والأَمْتُ: النِّبَاكُ، وهي التِّلالُ الصِّغار.
      والأَمْتُ: الوَهْدة بين كل نَشْزَيْن.
      وفي التنزيل العزيز: لا تَرَى فيها عِوَجاً ولاأَمْتاً؛ أَي لا انخفاض فيها، ولا ارْتفاعَ.
      قال الفراء: الأَمْتُ النَّبْكُ من الأَرض ما ارتفع، ويقال مَسايِلُ الأَوْدية ما تَسَفَّلَ.
      والأَمْتُ: تَخَلْخُلُ القِرْبة إِذا لم تُحْكَمْ أَفْراطُها.
      قال الأَزهري: سمعت العرب تقول: قد مَلأَ القِربة مَلأً لا أَمْتَ فيه أَي ليس فيه استرخاءٌ من شدَّة امْتِلائها.
      ويقال: سِرْنا سَيْراً لا أَمْتَ فيه أَي لا ضَعْفَ فيه، ولا وَهْنَ.
      ابن الأَعرابي: الأَمْتُ وَهْدَةٌ بين نُشُوزٍ.
      والأَمْتُ: العَيْبُ في الفَم والثَّوْب والحجر.
      والأَمْتُ: أَن تَصُبَّ في القِرْبة حتى تَنْثنِي، ولا تَمْلأَها، فيكون بعضُها أَشرف من بعض،والجمع إِمَاتٌ وأُمُوتٌ.
      وحكى ثعلب: ليس في الخَمْر أَمْتٌ أَي ليس فيها شَكٌّ أَنها حرام.
      وفي حديث أَبي سعيد الخدري: أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، قال: إِنَّ اللَّهَ حَرَّم الخمرَ، فلا أَمْتَ فيها، وأَنا أَنْهي عن السَّكَر والمُسْكِر؛ لا أَمْتَ فيها أَي لا عَيْبَ فيها.
      وقال الأَزهري: لا شكَّ فيها، ولا ارتيابَ أَنه من تنزيل رب العالمين؛ وقيل للشك وما يُرْتابُ فيه: أَمْتٌ لأَنَّ الأَمْتَ الحَزْرُ والتَّقدِير، ويدخُلهما الظَّنُّ والشك؛ وقول ابن جابر أَنشده شمر: ولا أَمْتَ في جُمْلٍ، لياليَ ساعَفَتْ بها الدارُ، إِلاَّ أَنَّ جُمْلاً إِلى بُخْل؟

      ‏قال: لا أَمْتَ فيها أَي لا عَيْب فيها.
      قال أَبو منصور: معنى قول أَبي سعيد عن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، إِنَّ اللَّه حَرَّم الخمر، فلا أَمْتَ فيها، معناه غَيْر معنى ما في البيت؛ أَراد أَنه حَرَّمها تحريماً لا هَوادةَ فيه ولا لِين، ولكنَّه شَدَّد في تحريمها، وهو من قولك سِرْتُ سَيْراً لا أَمْتَ فيه أَي لا وَهْنَ فيه ولا ضَعْفَ؛ وجائزٌ أَن يكون المعنى أَنه حَرَّمها تحريماً لا شك فيه؛ وأَصله من الأَمْتِ بمعنى الحَزْر، والتقدير، لأَنَّ الشك يدخلهما؛ قال العجاج: ما في انْطِلاقِ رَكْبِهِ من أَمْتِ أَي من فُتورٍ واسْتِرْخاءٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. هَتَكَ
    • ـ هَتَكَ السِتْرَ وغيرَه يَهْتِكُه فانْهَتَكَ وتَهَتَّكَ: جَذَبَه فَقَطَعَه من مَوْضِعِه، أو شَقَّ منهُ جُزْءاً فَبَدَا ما وَراءَهُ.
      ـ رجُلٌ مُنْهَتِكٌ ومُتَهَتِّكٌ ومُسْتَهْتِكٌ: لا يُبالي أن يُهْتَكَ سِتْرُهُ.
      ـ هُتْكَةُ: الاسمُ منه، وساعةٌ من الليلِ.
      ـ هاتَكْناها: سِرْنا في دُجاها.
      ـ هُتْكُ: نِصْفُ الليلِ.
      ـ هِتَكُ: قِطَعُ الغِرْسِ يَتَمَزَّقُ عن الوَلَدِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  22. تهكَّمَ
    • تهكَّمَ / تهكَّمَ بـ / تهكَّمَ على يتهكَّم ، تهكُّمًا ، فهو مُتهكِّم ، والمفعول مُتهكَّم :-
      • تهكَّم فلانٌ فلانًا/ تهكَّم فلانٌ بفلان/ تهكَّم فلانٌ على فلان استهزأ به واستخفّ.
      • تهكَّم على غيره: اشتدّ غضبه وحمقه.
      • تهكَّم فلانٌ على الأمر الفائت: تندّم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. هتك
    • "الهَتْكُ: خَرْقُ السِّتْر عما وراءه، والاسم الهُتْكة، بالضم.
      والهَتِيكةُ: الفضيحة.
      وفي حديث عائشة، رضي الله ع ها: فَهَتَك العِرْضَ حتى وقع بالأَرض؛ والهَتْكُ: أَن تَجْذِبَ سِتْراً فتقطعه من موضعه أَو تَشُقَّ منه طائفةً يُرَى ما وراءه، ولذلك يقال: هَتَكَ الله سِتْرَ الفاجر.
      ورجل مَهْنُوك السِّتْر: مُتَهَتِّكُه.
      وتَهَتَّك أَي افْتَضَح.
      ابن سيده: هَتَكَ السِّتْرَ والثَّوْبَ يَهْتِكُه هَتْكاً فانْهَتَكَ وتَهَتَّكَ: جذبه فقطعه من موضعه أَو شق منه جزءاً فبدا ما وراءه؛ ومنه قولهم في الدعاء والخبر: هَتَكَ اللهُ سِتْرَ فلان،وهَتَّكَ الأَسْتارَ؛ شدِّد للكثرة.
      ورجل مُنْهَتِكٌ ومُتَهَتِّكٌ ومُسْتَهْتِك: لا يُبالي أَن يُهْتَك سِتْرُه عن عورته؛ وكل ما انشق كذلك، فقد انْهَتَك وتَهَتَّك؛ قال يصف كلأ: مُتَهَتِّكُ الشَّعْران نَضّاحُ العَذَبْ أَبو عمرو: الهُتْكُ وسط الليل.
      وفي حديث نَوْفٍ البِكَالّي: كنت أَبيتُ على باب دار عليّ، فلما مَضَتْ هُتْكة من الليل قُلْتُ كذا؛ الهُتْكةُ: طائفة من الليل.
      يقال: سِرْنا هُتْكةً من الليل كأَنه جعل الليل حجاباً،فلما مضى منه ساعةٌ فقد هُتِكَ بها طائفةٌ منه.
      والهُتْكَة: ساعة من الليل للقوم إِذا ساروا.
      يقال: سِرْنا هُتْكةً منها، وقد هاتَكْناها: سِرنا في دُجاها؛

      قال: هاتَكْتُه حتى انْجَلتْ أَكْراؤُه عَنِّي، وعن مَلْمُوسةٍ أَحْناؤُه يصف الليل والبعير.
      والهِتَكُ: قِطَعُ الغِرْس تتمزق عن الولد، الواحدة هِتَكَة، وثوب هَتِكٌ؛ قال مُزاحِمٌ: جَلا هَتِكاً كالرَّيْطِ عنه، فبَيَّنَتْ مَشابِههُ حُدْبَ العِظامِ كَواسِيَا أَي استبانتْ مَشابِهُ أَبيه فيه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. هَوْكُ
    • ـ هَوْكُ وهِوَكُّ: الأحمقُ وفيه بَقِيَّةٌ، كاليَهْكُوكِ، والاسمُ الهَوَكُ. وقد هَوِكَ.
      ـ مُتَهَوِّكُ: المُتَحَيِّرُ، كالهَوَّاكِ، والساقِطُ في هُوَّةِ الرَّدَى.
      ـ هُوْكَةُ: الحُفْرَةُ.
      ـ هَوَّكَ: حَفَرَ.
      ـ تَهَوُّكُ: التَّهَوُّرُ، والوُقُوعُ في الشيءِ بغيرِ مُبالاةٍ.
      ـ هَوَّاكَةُ: السَّبِخَةُ، وأرضٌ هَوِكَةٌ.
      ـ انْهَاكَ: تَهَوَّكَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  25. تهتهَ
    • تهتهَ يتهته ، تهتهةً ، فهو مُتهتِه :-
      • تهته الشَّخصُ تردَّد كلامه في حلقه لعِيّ في لسانه :-حاول الطبيب علاج التهتهة في كلام الطفل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى تتمته في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أتمَتَ يؤتمت، أَتْمَتَةً، فهو مؤتمِت، والمفعول مؤتمَت • أتمَتَ الماكينةَ: جعلها أوتوماتيكيّة، تعمل بالتشغيل الذاتيّ أو الآليّ "تعمل مصلحة الجمارك بنظام جمركيّ مؤتمَت- أخذ دورة تدريب في التشفير وأتمتة البيانات".
تاج العروس

التَّمْتُ : أَهلمه الجوهريّ وصاحب اللسان . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : هو نَبْتٌ لا تُؤكَلُ ثَمَرَتُه هكذا في النُّسَخ وفي التَّكْمِلة : ضَرْبٌ من النَّبْتِ وله ثَمَرٌ يُؤْكَلُ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: