"المَجْدُ: المُرُوءةُ والسخاءُ. والمَجْدُ: الكرمُ والشرفُ. ابن سيده: المجد نَيْل الشرف، وقيل: لا يكون إِلا بالآباءِ، وقيل: المَجْدُ كَرَمُ الآباء خاصة، وقيل: المَجْدُ الأَخذ من الشرف والسُّؤدَد ما يكفي؛ وقد مَجَدَيَمْجُدُمَجْداً، فهو ماجد. ومَجُد، بالضم، مَجادةً، فهو مجيد،وتَمَجَّد. والمجدُ: كَرَمُ فِعاله. وأَمجَدَهومَجَّده كلاهما: عظَّمَه وأَثنى عليه. وتماجَدَ القومُ فيما بينهم: ذكَروا مَجْدَهم. وماجَدَه مِجاداً: عارَضه بالمجد. وماجَدْتُهفمَجَدتُهأَمْجُدُه أَي غَلَبْتُه بالمجد. قال ابن السكيت: الشرفُ والمجدُ يكونان بالآباء. يقال: رجل شريف ماجدٌ، له آباءٌ متقدّمون في الشرف؛ قال: والحسب والكرم يكونان في الرجل وإِن لم يكن له آباء لهم شرف. والتمجيدُ: أَن يُنْسب الرجل إِلى المجد. ورجل ماجد: مِفضالٌ كثير الخير شريف، والمجيدُ، فعيل، منه للمبالغة؛ وقيل: هو الكريم المفضال، وقيل: إِذا قارَن شَرَفُ الذاتِ حُسْنَ الفِعال سمي مَجْداً، وفعِيلٌ أَبلغ من فاعِل فكأَنه يَجْمع معنى الجليل والوهَّابِ والكريم. والمجيدُ: من صفاتِ الله عز وجل. وفي التنزيل العزيز: ذو العرش المجيدُ. وفي اسماء الله تعالى: الماجدُ. والمَجْد في كلام العرب: الشرف الواسع. التهذيب: الله تعالى هو المجِيدُ تَمَجَّد بِفعاله ومَجَّده خلقه لعظمته. وقوله تعالى: ذو العرش المجيدِ؛ قال الفراء: خفضه يَحيى وأَصحابه كما، قال: بل هو قرآنٌ مجيدٌ، فوصف القرآن بالمَجادة. وقيل يقرأُ: بل هو قرآنُ مجيدٍ، والقراءة قرآنٌ مجيدٌ. ومن قرأَ: قرآنُ مجيدٍ، فالمعنى بل هو قرآنُ ربٍّ مجيدٍ. ابن الأَعرابي: قرآنٌ مجيدٌ، المجيدُ الرفيع. قال أَبو اسحق: معنى المجيد الكريم، فمن خفض المجيد فمن صفة العرش، ومن رفع فمن صفة ذو. وقوله تعالى: ق والقرآن المجيد؛ يريد بالمجيد الرفيعَ العالي. وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: ناوِلِيني المجيدَ أَي المُصْحَف؛ هو من قوله تعالى: بل هو قرآنٌ مجيدٌ. وفي حديث قراءة الفاتحة: مَجَّدَني عَبْدي أَي شرَّفني وعَظَّمني. وكان سعد بن عبادة يقول: اللهمَّ هَبْ لي حَمْداً ومَجْداً، لا مَجْد إِلا بِفعال ولا فِعال إِلا بمال؛ اللهم لا يُصْلِحُني ولا أَصْلُحُ إِلا عليه (* قوله «اللهم لا يصلحني ولا أصلح إلخ» كذا بالأصل). ابن شميل: الماجدُ الحَسَن الخُلُق السَّمْحُ. ورجل ماجدومجيد إِذا كان كريماً مِعْطاءً. وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: أَمَّا نحن بنو هاشم فأَنجادٌ أَمْجادٌ أَي شِراف كِرام، جمع مجِيد أَو ماجد كأَشهاد في شَهيد أَو شاهد. ومَجَدَتِ الإِبل تَمْجُدُ مُجُوداً، وهي مواجِدُ ومُجَّدومُجُدٌ،وأَمْجَدَتْ: نالت من الكلإِ قريباً من الشبع وعرف ذلك في أَجسامها،ومَجَّدْتُها أَنا تمجيداًوأَمجَدَها راعيها وقد أَمجَدَ القومُ إِبلهم، وذلك في أَول الربيع. وأَما أَبو زيد فقال: أَمجَدَ الإِبلَ مَلأَ بطونها علفاً وأَشبعها، ولا فعل لها هي في ذلك، فإِن أَرعاها في أَرض مُكْلِئَةٍ فرعت وشبِعت. قال: مَجَدَتْتَمْجُدُمَجْداً ومُجوداً ولا فعل لك في هذا،وأَما أَبو عبيد فروى عن أَبي عبيدة أَن أَهل العالية يقولون مَجَد الناقةَ مخففاً إِذا علفها مِلءَ بطونها، وأَهل نجد يقولون مَجَّدهاتمجيداً،مشدَّداً، إِذا علفها نصف بطونها. ابن الأَعرابي: مَجَدَتِ الإِبل إِذا وقعت في مَرْعًى كثير واسع؛ وأَمجَدَها الراعي وأَمجَدْتُها أَنا. وقال ابن شميل: إِذا شبعت الغنم مَجُدَت الإِبل تَمجُد، والمجد نَحْوٌ من نصف الشبع؛ وقال أَبو حية يصف امرأَة: ولَيْسَت بماجِدةٍ للطعامِ ولا الشراب أَي ليست بكثيرة الطعام ولا الشراب. الأَصمعي: أَمجَدْتُ الدابةَ علَفاً أَكثرت لها ذلك. ويقال: أَمجَدَ فلان عطاءَه ومَجَّده إِذا كثَّره؛ وقال عديّ: فاشتراني واصطفاني نعْمةً،مَجَّدَ الهِنْءَ وأَعطاني الثَّمَنْ وفي المثل: في كل شَجَر نار، واسْتَمْجَدَ المَرْخُ والعَفار؛ اسْتَمْجَدَ استفضل أَي اسْتَكْثَرا من النار كأَنهما أَخذا من النار ما هو حسبهما فصلحا للاقتداح بهما، ويقال: لأَنهما يُسْرعانِ الوَرْيَ فشبها بمن يُكْثِر من العطاء طلباً للمجد. ويقال: أَمجَدَنا فلان قِرًى إِذا آتَى ما كَفَى وفضل. ومَجْدٌومُجَيْدٌوماجِدٌ: أَسماء. ومَجْد بنت تميم بن عامرِ بنِ لُؤَيٍّ: هي أُم كلاب وكعب وعامر وكُلَيْب بني ربيعة بن عامر بن صعصعة؛ وذكرها لبيد فقال يفتخر بها: سَقَى قَوْمي بَني مَجْدٍ، وأَسْقى نُمَيْراً، والقبائلَ من هِلالِ وبَنو مَجْد: بنو ربيعة بن عامر بن صعصعة، ومجد: اسم أُمهم هذه التي فخر بها لبيد في شعره. "
مجْدُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مجْدُ: نَيلُ الشَّرَفِ، والكَرَمُ، أو لا يكونُ إلاَّ بالآباءِ، أو كَرَمُ الآباءِ خاصَّةً. مَجَدَومَجُدَمَجْداًومَجادَةً، فهو ماجِدٌومَجِيدٌ. ـ أمْجَدَهُومَجَّدَهُ: عَظَّمَه، وأثْنَى عليه، ـ أمْجَدَ العطاءَ: كَثَّرَهُ. ـ تَماجَدَ: ذَكَرَ مَجْدَهُ. ـ ماجَدَهُ مِجاداً: عارَضَهُ بالمَجْدِفَمَجَدَهُ: غَلَبَهُ. ـ مَجيدُ: الرَّفيعُ العالِي، والكَرِيمُ، والشَّريفُ الفِعالِ. ـ مَجَدَتِ الإِبِلُ مَجْداً ومُجُوداً، وأمْجَدَتْ: وقَعَتْ في مَرْعىً كَثيرٍ، أو نالَتْ مِنَ الخَلى قَريباً من الشِّبَعِ. ـ مَجَدَهاوأمْجَدَهاومَجَّدَها: أشْبَعَها، أو عَلَفَها مِلْءَ بَطْنِها، أو نِصفَ بَطْنِها. ـ مَجِيدُ بنُ حَيْدَةَ بنِ مَعَدٍّ: أبو بطْنٍ من الأَشْعَرِيِّينَ. ـ مُجَيْدٌ: اسْمٌ، ـ مَجْدُ بِنْتُ تَميمِ بنِ غالِبِ بنِ فِهْرٍ، وقد تُصْرَفُ، ومنه: بَنُو مَجْدٍ. ـ مَجْدُوانُ: قرية بِنَسَفَ. ـ مَجْدونُومِجْدونُ: قرية بِبُخارى. ـ ذُو ماجِدٍ: قرية باليَمنِ. ـ ماجِدُ: الكثيرُ، والحَسَنُ الخُلُقِ، السَّمْحُ، واسْمٌ. ـ اسْتَمْجَدَ المَرْخُ، والعَفارُ: اسْتَكْثَروا منَ النَّارِ. ـ أبو ماجِدَةَ الحَنَفيُّ: تابِعيٌّ. ـ تَماجَدُوا: تَفاخَرُوا، وأظْهَروا مجدَهُمْ.
ماجدَيماجد ، مماجدةً ، فهو مُماجِد ، والمفعول مُماجَد :- • ماجد صاحبَه باراه في المجْد :-بلغ شأوا في السّؤدد لم يماجده فيه أحد.
مجَدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مجَدَيمجُد ، مَجْدًا ، فهو ماجِد ، والمفعول مَمْجُود (للمتعدِّي) :- • مجَد الشَّخصُ كان ذا عِزَّةٍ ورِفعة وشرف :-كان في ذروة مجده، - ما مجَد بآبائه بل بأعماله. • مَجَده: غلَبه في المَجْد :-ماجَد صديقه فمَجده.
مجُدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مجُدَيمجُد ، مَجادَةً ، فهو مَجيد :- • مجُد الشََّخصُ مجَد؛ كان ذا عِزَّةٍ ورفعة وشرف :-مجُد أعضاءُ هذه الأسرة أبًا عن جدّ، - يتغنّى العربُ بأمجاد أجدادهم، - العربُ أمجاد بين شعوب العالم، - قال عليّ رضي الله عنه: أمّا نحن بنو هاشم فأنجاد أمجاد.
مجَّدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مجَّدَيمجِّد ، تمجيدًا ، فهو مُمجِّد ، والمفعول مُمجَّد :- • مجَّد الشَّخصَ/ مجَّد الشَّيءَ 1 - عظّمه وأثنى عليه، أطراه، فخَّمه :-مجَّد أعمالَ الزعيم/ فكرةَ الحريّة، - فعل ذلك تمجيدًا لذكراه، - مجّده الخطباءُ والمتحدِّثون لما قدّمه من جليل الأعمال. 2 - نسبه إلى المجد.
عظّمه وأثنى عليه، أطراه، فخَّمه :-مجَّد أعمالَ الزعيم/ فكرةَ الحريّة- فعل ذلك تمجيدًا لذكراه- مجّده الخطباءُ والمتحدِّثون لما قدّمه من جليل الأعمال.
أمْجَدَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
أمْجَدَهُ : عظَّمَه وأثنى عليه. ويقال: أَمجد اللهُ فلانًا: كرَّم فِعالَه. و أمْجَدَهُ العَطَاءَ: كثَّره. ويقال: أَمْجَدَ لفلان من كذا: أَكثرَ له منه. ويقال: أمْجَدَنا فَلانٌ قِرّى: إذا آتى ما كفى وفَضَل. و أمْجَدَهُ فلانٌ ولدَه، ولولده: تَخيَّرَ لهم الأُمَّهات. يقال: هؤلاء قوم أمْجَدَهَم أبوهم.
الماجِدُ(المعجم المعجم الوسيط)
الماجِدُ : الشَّريف الخيَّرُ.
المَجْدُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَجْدُ : النُّبْلُ والشَّرَف. و المَجْدُ المكارمُ المأثورة عن الآباء، والجمع أمجاد.
مَاجَدَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
مَاجَدَهُ : عارَضَه بالمجد.
مَجَّدَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
مَجَّدَهُ : أَمْجَدَه. و مَجَّدَهُ العطاءَ: وفَّره.