وصف و معنى و تعريف كلمة تتنابلان:


تتنابلان: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) و باء (ب) و لام (ل) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح تتنابلان في معاجم اللغة العربية:



تتنابلان

جذر [بل]

  1. تَنابَلَ : (فعل)
    • تَنَابَلْتُ، أتَنَابَلُ، مصدر تَنَابُلٌ
    • تَنَابَلَ النَّاسُ : تَنَافَرُوا أيُّهُمْ أجْوَدُ نُبْلاً
    • تَنَابَلَ الفُرْسَانُ : تَفَاخَرُوا أيُّهمْ أَبْرعُ فِي صُنْعِ النَّبْلِ، أَيِ السِّهَامِ
,
  1. نُبْلُ
    • ـ نُبْلُ : الذَّكَاءُ والنَّجابَةُ .
      ـ نَبُلَ نَبالَةً وتَنَبَّلَ ، فهو نَبيلٌ ، ونَبَلٌ ، وهي نَبْلَةٌ ، ج : نِبَالٌ ونَبَلٌ ونَبَلَةٌ . وامرأةٌ نبيلَةٌ في الحُسْنِ ، بَيِّنَةُ النَّبَالَةِ ، وكذا الناقَةُ والفَرَسُ والرجُلُ .
      ـ ما انْتَبَلَ نَبْلَهُ إلا بِأَخَرَةٍ ونَبالَهُ ونَبالَتَه ونُبْلَهُ ونُبْلَتَهُ : لم يَتَنَبَّهْ له ، وما شعَرَ به ، ولا تَهَيَّأَ له .
      ـ نَبَلُ : عِظامُ الحِجَارَةِ والمَدَرِ ، وصِغَارُهُمَا ، ضِدٌّ ، والحِجَارةُ يُسْتَنْجَى بها ، كالنُّبَلِ .
      ـ نَبَّلَهُ النَّبَلَ تَنْبِيلاً : أعْطَاهُ إيَّاها يَسْتَنْجِي بها .
      ـ تَنَبَّلَ بها : اسْتَنْجَى .
      ـ اسْتَنْبَلَ المالَ : أخَذَ خِيارَهُ .
      ـ تِنْبالَةُ : القَصيرُ كالتِّنْبالِ ، والقِصَرُ .
      ـ نَبْلُ : السِهامُ بلا واحدٍ ، أو نَبْلَةٌ ج : أنبالٌ ونِبالٌ ونُبْلانٌ .
      ـ نَبَّالُ : صاحِبُهُ وصَانِعُهُ ، كالنابِلِ .
      ـ النِبالَةُ : حِرْفَةُ النَبَّالُ .
      ـ مُتَنَبِّلُ : حامِلُ النَبَّالُ .
      ـ نَبَلَهُ : رَماهُ بالنَبَّالُ ، أو أعطاهُ النَّبْلَ ، كأَنْبَلَهُ ،
      ـ نَبَلَ على القومِ : لَقَطَهُ لهم ،
      ـ نَبَلَ فلاناً بالطَّعامِ : عَلَّلَهُ به الشيءَ بعدَ الشيءِ ،
      ـ نَبَلَ به : رَفَقَ ،
      ـ نَبَلَ الإِبِلَ : ساقَهَا وقامَ بِمَصْلَحَتِهَا ، وسارَ شَديداً .
      ـ قوم نُبَّلٌ : رُماةٌ .
      ـ نابِلُ ونَبيلُ : الحاذِقُ بالنَّبْلِ . وثارَ حابِلُهُم في ح ب ل .
      ـ أنْبَلَ النَّخْلُ : أرْطَبَ ،
      ـ أنْبَلَ قدَاحَهُ : جاءَ بها غلاظاً .
      ـ تَنَبَّلَ : ماتَ ، وتَكَلَّفَ النَّبْلَ ، وأخَذَ الأنْبَلَ فالأنْبَلَ ،
      ـ تَنَبَّلَ ما عندي : أخَذَهُ .
      ـ نَبيلَةُ : المَيْتَةُ .
      ـ نُبْلَةُ : الثوابُ والجَزَاءُ ، واللُّقْمَةُ .
      ـ انْتَبَلَ : ماتَ ، وقَتَلَ ، ضِدٌّ ،
      ـ انْتَبَلَ الشيءَ : احْتَمَلَهُ بمَرَّةٍ حَمْلاً سَريعاً .
      ـ نابُلٌ : رجُلٌ ، وموضع بإِفْريقِيَّةَ ، منه أحمدُ بنُ علِيِّ بنِ عَمَّارٍ النابُلِيُّ .
      ـ أنْبَلَ : ناحِيَةٌ ببَطَلْيَوْسَ .
      ـ نُبَلُ : نُبَلُ بنْتُ بَدْرٍ محدِّثَةٌ . وأبو عاصِمٍ النَّبيلُ ثِقَةٌ .
      ـ أخَذَ للأمرِ نُبالَتَهُ ونُبْلَهُ : عُدَّتَهُ وعتَادَهُ .
      ـ نابَلْتُه فَنَبَلْتُه : كنتُ أجْوَدَ منه نَبْلاً ، أَو أكثَرَ نَبَالَةً ،
      ـ هو نابِلٌ وابنُ نابِلٍ : حاذِقٌ وابنُ حاذِقٍ .
      ـ نَبيلَةُ بنتُ قَيْسٍ : صحابيَّةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انْتَبَلَ
    • انْتَبَلَ النَّبْلَ : أعدّه .
      ويقال : انتبل للأمر نَبْلَه : تهيّأ له واستعدّ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  3. اسْتَنْبَلَهُ
    • اسْتَنْبَلَهُ : سألَه نَبْلا .
      و اسْتَنْبَلَهُ الشيءَ : أخذ خِيَارَه وأَفضلَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أنْبَلَ
    • أنْبَلَ فلانٌ : أتَى بِولدٍ نبيل .
      و أنْبَلَ فلانًا : أعطاه نَبْلاً .
      و أنْبَلَ السِّهامَ : جعلها غليظة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَنَابَلَ
    • تَنَابَلَ القومُ : تنافروا أيَّهُم أَجودُ نُبْلا ، أَو أيَّهم أَصنع للنَّبل .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. تَنَابَلَ
    • [ ن ب ل ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَنَابَلْتُ ، أتَنَابَلُ ، مصدر تَنَابُلٌ .
      1 . :- تَنَابَلَ النَّاسُ :- : تَنَافَرُوا أيُّهُمْ أجْوَدُ نُبْلاً .
      2 . :- تَنَابَلَ الفُرْسَانُ :- : تَفَاخَرُوا أيُّهمْ أَبْرعُ فِي صُنْعِ النَّبْلِ ، أَيِ السِّهَامِ .

    المعجم: الغني

  7. تَنَابُلٌ
    • [ ن ب ل ]. ( مصدر تنَابَلَ ). 1 :- تَنَابُلُ النَّاسِ :- : التَّفَاخُرُ أيُّهُمْ أجْوَدُ نُبْلاً .
      2 . :- تَنَابُلُ الفُرْسَانِ :- : تَفَاخُرُهُمْ أيُّهُمْ أبْرَعُ فِي صُنْعِ النَّبْل ، أيِ السِّهَامِ .

    المعجم: الغني

  8. أَنْبَلُ
    • جمع : نُبْلٌ ، مؤ : نَبْلاءُ . [ ن ب ل ]. ( أَفْعَل التَّفْضيلِ ).
      1 . :- مِنْ أَنْبَلِ النَّاسِ نَسَباً وَحَسَباً :- : مِنْ أَشْرَفِهِمْ وَأَكْرَمِهِمْ في حَسَبِهِ وَنَسَبِهِ .
      2 . :- هُوَ الأنْبَلُ :- : الأَعْرَفُ بِرَمْيِ النَّبْلِ .

    المعجم: الغني



  9. تَنابل
    • تنابل - تنابلا
      1 - تنابل القوم : تفاخروا أيهم أجود نبلا . 2 - تنابل القوم : تفاخروا أيهم أبرع في صنع « النبل »، أي السهام .

    المعجم: الرائد

  10. أَنبَل
    • أنبل - إنبالا
      1 - أنبل : رزق ولدا نبيلا . 2 - أنبله : أعطاه « نبلا »، أي سهاما . 3 - أنبل السهام : جعلها غليظة . 4 - أنبل النخل : نضج بلحه .

    المعجم: الرائد

  11. أَنبَل
    • أنبل - ج ، نبل ، - مؤ ، نبلاء
      1 - أنبل : أكثر نبلا . 2 - أنبل : أعرف برمي « النبل »، أي السهام .

    المعجم: الرائد

  12. نبل

    • " النُّبْل ، بالضم : الذَّكاءُ والنَّجابة ، وقد نَبُلَ نُبْلاً ونَبالة وتَنَبَّل ، وهو نَبِيلٌ ونَبْلٌ ، والأُنثى نَبْلة ، والجمع نِبالٌ ، بالكسر ، ونَبَلٌ ، بالتحريك ، ونَبَلة .
      والنَّبِيلة : الفَضِيلة (* قوله « ونبل بالتحريك ونبلة والنبيلة الفضيلة » هكذا في الأصل المعول عليه مصلحاً بخط السيد مرتضى لتقطيع في الورق ، وفي بعض النسخ : ونبل بالتحريك مثل كريم وكرم ، الليث : النبل في الفضل والفضيلة إلى آخر ما هنا )، وأَما النَّبالة فهي أَعمّ تجري مَجْرَى النُّبْل ، وتكون مصدراً للشيء النَّبيل الجسيم ؛

      وأَنشد : ‏ كَعْثَبُها نَبِيل ؟

      ‏ قال : وهو يَعيبها بهذا ، قال : والنَّبَلُ في معنى جماعة النَّبيل ، كما أَن الأَدَم جماعة الأَدِيم ، والكَرَم قد يجيء جماعة الكريم .
      وفي بعض القول : رجل نَبْل وامرأَة نَبْلة وقوم نِبالٌ ، وفي المعنى الأَول قوم نُبَلاء .
      الجوهري : النُّبْل والنَّبالة الفَضْل ، وامرأَة نَبِيلة في الحسن بَيِّنة النَّبالة ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي في صفة امرأَة : ولم تَنَطَّقْها على غِلالَهْ ، إِلاَّ لِحُسنِ الخَلْق والنَّبالَهْ وكذلك الناقة في حسن الخَلْق .
      وفرسٌ نَبِيل المَحْزِم : حَسَنه مع غلظ ؛ قال عنترة : وَحَشيّتي سَرْجٌ على عَبْل الشَّوَى ، مهدٍ مراكِلُهُ ، نَبِيلِ المَحْزِمِ وكذلك الرجل ؛

      أَنشد ثعلب في صفة رجل : فقامَ وَثَّابٌ نَبيلٌ مَحْزِمُهْ ، لم يَلْقَ بُؤْساً لحمه ولا دَمُهْ

      ويقال : ما انتَبَلَ نَبْلَهُ إِلاَّ بأَخَرةٍ ، ونُبْلَه ونَبَالَه كذلك أَي لم يَنْتَبِه له وما بالي به ؛ قال يعقوب : وفيها أَربع لغات : نُبْلَه ونَبالَهُ ونَبالتَه ونُبالَتَه ؛ قال ابن بري : اللغات الأَربع التي ذكرها يعقوب إِنما هي نُبْلَه ونَبْلَه ونَبالَه ونَبالَتَه لا غير .
      وأَتاني فلانٌ وأَتاني هذا الأَمر وما نَبَلْت نَبْلَه أَنْبُل أَي ما شعَرْت به ولا أَردته ؛ وقال اللحياني : أَتاني ذلك الأَمر وما انتَبَلْت نُبْلَه ونُبْلَتَه ؛ قال : وهي لغة القَناني ، ونَبالَه ونَبالَته أَي ما علمت به ، قال : وقال بعضهم معناه ما شَعرْت به ولا تهيَّأْت له ولا أَخذت أُهْبَتَه ، يقال ذلك للرجل يغْفُل عن الأَمر في وقته ثم ينتبه له بعد إِدْباره .
      وفي حديث النضر بن كَلْدة : والله يا معْشَر قريش لقد نزل بكم أَمر ما ابْتَلْتم بَتْلَه ؛ قال الخطابي : هذا خطأ والصواب ما انتَبَلْتم نُبْله أَي ما انتبهتم له ولم تعلموا علمه ، تقول العرب : أَنذرتك الأَمر فلم تَنْتَبِل نَبْله أَي ما انتبهت له ، والله أَعلم .
      ابن الأَعرابي : النُّبْلة اللُّقْمة الصغيرة وهي المَدَرَة الصغيرة .
      الجوهري : والنُّبْلة العطيَّة .
      والنَّبَل : الكِبارُ ؛ قال بشر : نَبِيلة موضع الحِجْلَيْنِ خَوْدٌ ، وفي الكَشْحَيْن والبطْن اضْطِمار والنَّبَلُ أَيضاً : الصِّغار ، وهو من الأَضداد .
      والنَّبَل : عِظام الحجارة والمَدَر ونحوهما وصغارها ضدّ ، واحدتها نَبَلة ، وقيل : النَّبَل العِظام والصِّغار من الحجارة والإِبل والناس وغيرهم .
      والنَّبَلُ : الحجارة التي يُسْتنجى بها ؛ ومنه الحديث : اتَّقُوا المَلاعِنَ وأَعِدُّوا النَّبَل ؛ قال أَبو عبيد : وبعضهم يقول النُّبَل ؛ قال ابن الأَثير : واحدتها نُبْلة كغُرْفة وغُرَف ، والمحدثون يفتحون النون والباء كأَنه جمع نبيل في التقدير ؛ والنَّبَل ، بالفتح ، في غير هذا الكِبار من الإِبل والصغار ، وهو من الأَضداد .
      ونبَّلَه نُبَلاً : أَعطاه إِياها يستنجي بها ، وتَنَبَّلَ بها : اسْتَنْجى ؛ قال الأَصمعي : أَراها هكذا بضم النون وفتح الباء .
      يقال : نَبِّلْني أَحجاراً للاستنجاء أَي أَعطنيها ، ونَبِّلني عَرْقاً أَي أَعطنيه .
      قال أَبو عبيد : المحدثون يقولون النَّبَل ، بفتح النون ، قال : ونراها سميت نَبَلاً لصغرها ، وهذا من الأَضداد في كلام العرب أَن يقال للعِظام نَبَل وللصغار نَبَل .
      وحكى ابن بري عن ابن خالويه : النَّبَل جمع نابِل وهي الحذَّاق بعمَل السلاح .
      والنَّبَل : حجارة الاستنجاء ، قال : ويقال النُّبَل ، بضم النون ؛ قال محمد بن إِسحق بن عيسى : سمعت القاسم بن معن يقول : إِن رجلاً من العرب توُفِّيَ فوَرِثه أَخوه فعيَّره رجل بأَنه فرِح بموت أَخيه لمَّا ورثه فقال الرجل : أَفْرَحُ أَنْ أُرْزَأَ الكِرامَ ، وأَنْ أُورَثَ ذَوْداً شَصائصاً نَبَلا ؟ إِن كنتَ أَزْنَنْتَني بها كَذِباً ، جَزْءُ ، فَلاقَيْتَ مِثْلَها عَجِلا يقول : أَأَفْرَح بصِغار الإِبل وقد رُزِئْت بكِبار الكِرام ؟، قال : وبعضهم يَرْويه نُبَلا ، يريد جمع نُبْلة ، وهي العظيمة ؛ قال ابن بري : الشعر لحضْرَميِّ بني عامر ، والنَّبَل في الشِّعْر الصِّغارُ الأَجسام ، قال : فنَرى أَن حجارة الاستنجاء سُمِّيت نَبَلاً لصَغارتها .
      وقال أَبو سعيد : كلما ناولْت شيئاً ورَميته فهو نَبَل ، قال : وفي هذا طريق آخر : يقال ما كانت نُبْلَتك من فلان فيما صنعْت أَي ما كان جَزاؤُك وثوابُك منه ، قال : وأَما ما روي شَصائصاً نَبَلا ، بفتح النون ، فهو خطأ والصحيح نُبَلا ، بضم النون .
      والنُّبَلُ ههنا : عِوَضٌ مما أُصِبْت به ، وهو مردود إِلى قولنا ما كانت نُبْلَتُك من فلان أَي ما كان ثوابُك .
      وقال أَبو حاتم فيما أَلَّفه من الأَضداد : يقال ضَبٌّ نَبَلٌ وهو الضخم ، وقالوا : النَّبَل الخسيسُ ؛ قاله أَبو عبيد وأَنشد : أُورَثَ ذوْداً شَصائصاً نَبَلا بفتح النون ؛ قال أَبو منصور : أَما الذي في الحديث وأَعِدُّوا النُّبَل ، فهو بضم النون ، جمع النُّبْلة وهو ما تَناولْته من مَدَرٍ أَو حجَر ، وأَما النَّبَل فقد جاء بمعنى النَّبيل الجسيم وجاء بمعنى الخسيس ، ومن هذا قيل للرجل القصير تِنْبَل وتِنْبال ؛

      وأَنشد أَبو الهيثم بيت طرفة : وهو بِسَمْلِ المُعْضَلات نَبِيلُ (* قوله « وهو بسمل المعضلات نبيل » هكذا في الأصل بالنون والباء والياء التحتية في الشطر وتفسيره ، والذي في شرح القاموس فيهما تنبل كدرهم بالمثناة الفوقية والنون والباء ويشهد له ما يأْتي ).
      فقال :، قال بعضهم نَبيل أَي عاقل ، وقيل : حاذِق ، وهو نبيلُ الرأْي أَي جيِّده ، وقيل : نبيل أَي رفيق بإِصلاح عِظام الأُمور .
      واسْتَنْبَل المالَ : أَخذ خِيارَه .
      ونُبْلة كل شيء : خِيارُه ، والجمع نُبُلات مثل حُجْرة وحُجُرات ؛ وقال الكميت : لآلئ ، من نُبُلاتِ الصِّوا رِ ، كحْلَ المَدامِع لا تَكْتَحِل أَي خِيار الصِّوار ، شبَّه البقر الوَحْشِيَّ باللآلئ ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : مُقَدِّماً سَطِيحةً أَو أَنْبَل ؟

      ‏ قال ابن سيده : لم يفسره إِلا أَني أَظنه أَصْغَرَ من ذلك لما قدَّمته من أَن النَّبَل الصغارُ ، أَو أَكبرَ لما قدَّمت من أَن النَّبَل الكِبارُ ، وإِن كان ذلك ليس له فعل .
      والتِّنْبالُ والتِّنْبالةُ ؛ القصير بَيِّن التِّنْبالة ، ذهب ثعلب إِلى أَنه من النَّبَل ، وجعله سيبويه رباعيّاً .
      والنَّبْلُ : السهام ، وقيل : السِّهامُ العربية ، وهي مؤنثة لا واحد له من لفظه ، فلا يقال نَبْلة وإِنما يقال سهم ونشَّابة ؛ قال أَبو حنيفة : وقال بعضهم واحدتها نَبْلة ، والصحيح أَنه لا واحد له إِلا السَّهْم ؛ التهذيب : إِذا رجعوا إِلى واحدة قيل سهم ؛

      وأَنشد : لا تَجْفوَانِي وانْبُلاني بكسره (* قوله « لا تجفواني » هكذا في الأصل وانظر الشاهد فيه ).
      وحكي نَبْل ونُبْلان وأَنْبال ونِبال ؛ قال الشاعر : وكنتُ إِذا رَمَيْتُ ذَوِي سَوادٍ بأَنْبالٍ ، مَرَقْنَ من السَّوادِ وأَنشد ابن بري على نِبال قولَ أَبي النجم : واحْبِسْنَ في الجَعْبةِ من نِبالها وقول اللَّعِين : ولكنْ حَقّها هُرْدَ النِّبال (* قوله « لفتك إلخ » مع بعد كرك لأمين إلخ هكذا في الأصل ).
      فقال : حدّثني أَبي عن أَبيه ، قال : حدثتني عمتي وكانت في بني دارِمٍ فقالت : سأَلت امرأَ القيس وهو يشرب طِلاءً مع علقمة بن عَبَدة ما معنى : كَرَّكَ لأْمَيْنِ على نابِلِ فقال : مررت بنابِلٍ وصاحبُه يناوِلُه الريش لُؤاماً وظُهاراً فما رأَيت أَسرع منه ولا أَحسن فشبَّهت به .
      التهذيب : النابِل الذي يرمي بالنَّبْل في قول امرئ القيس : كَرَّكَ لأْمَيْنِ على نابِلِ وقيل : هو الذي يُسَوِّي النِّبال .
      وهو من أَنْبَلِ الناس أَي أَعلمهم بالنَّبْل ؛ قال : تَرَّصَ أَفْواقَها وقَوَّمَها أَنْبَلُ عَدْوانَ كُلِّها صَنَعَا وفلان نابِل أَي حاذِق بما يُمارِسُه من عمل ؛ ومنه قول أَبي ذؤيب يصف عسلاً أَو نبعة : تَدَلَّى عليها ، بالحِبال مُوَثَّقاً شديدَ الوَصاةِ ، نابِلٌ وابنُ نابِلِ (* قوله « لا تأويا إلخ » المشاطير الثلاث الاول اوردها الجوهري ، وفي الصاغاني وصواب انشاده : لا تأويا للعيس وانبلاها * لبئسما بطء ولا نرعاها فانها ان سلمت قواها * نائية المرفق عن رحاها بعيدة المصبح من ممساها * إذا الاكام لمعت صواها ) أَبو زيد (* قوله « ابو زيد إلخ » عبارة الصاغاني : أبو زيد يقال انبل بقومك اي ارفق بهم ، قال صخر الغيّ : فانبل بقومك اما كنت حاشرهم * وكل جامع محشور له نبل اي كل سيد جماعة يحشرهم اي يجمعهم اهـ .
      وضبط لفظ نبل بفتحتين وضمتين وكتب عليه لفظ معاً ، وبهذه العبارة يعلم ما في الأصل ).
      انبُل بقومك أَي ارْفُقْ بقومك ، وكل جامِعِ مَحْشورٍ أَي سيدِ جماعةٍ يحشُرهم أَي يجمَعُهم له نُبُلٌ أَي رِفْق .
      قال : والنَّبْلُ في الحِذْق ، والنَّبالةُ والنَّبْلُ في الرجال .
      ويقال : ثَمَرة نَبِيلة وقَدِح نَبِيل .
      وتَنَبَّل الرجلُ والبعيرُ : مات ؛

      وأَنشد ابن بري قول الشاعر : فقلت له : يَا با جُعادةَ إِنْ تَمُتْ ، أَدَعْك ولا أَدْفِنْك حتى تَنَبَّل والنَّبِيلة : الجِيفةُ .
      والنَّبِيلةُ : المَيْتةُ .
      ابن الأَعرابي : انْتَبَل إِذا مات أَو قَتَل ونحو ذلك .
      وأَنْبَله عُرْفاً : أَعطاه إِيَّاه .
      والتِّنْبال : القصير .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. تنبل
    • " ابن سيده : التِّنْبال والتِّنْبَل والتِّنْبالة الرَّجُل القَصِير ، رباعيٌّ على مذهب سيبويه لأَن التاء لا تزاد أَوَّلاً إِلا بثَبَت ، وكذلك النون لا تزاد ثانية إِلا بذلك ، وعند ثعلب ثلاثي ، وذهب إِلى زيادة التاء ، ويَشْتَقُّه من النَّبَل الذي هو الصغر ، ورواه أَبو تراب في باب الباء والتاء من الاعتقاب ، وذكره الأَزهري في الثلاثي ، وجَمْعه التَّنَابِيل ؛ وأَنشد شمر لكعب ابن زهير : يَمْشُون مَشْيَ الجِمال الزُّهْرِ يَعْصِمُهُم ضَرْبٌ ، إِذا عَرَّدَ السُّودُ التَّنَابِيل أَي القِصَار ‏ .
      ‏ والتُّنْبُول : كالتِّنْبال ‏ .
      ‏ وتَنْبَل : اسم موضع ؛ قال الأَخطل : عَفَا واسِطٌ من آل رَضْوَى فتَنْبَلُ ، فمُجْتَمَعُ الحُرَّيْن فالصَّبرُ أَجْمَلُ (* قوله « عفا واسط إلخ » أورده ياقوت في المعجم : بلفظ نبتل ، بالنون أوله ثم الموحدة ).
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تتنابلان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَلْ** - 1. : أَداةُ عَطْفٍ تَدْخُلُ على الْمُفْرَدِ، وَعَلَى الجُمْلَةِ فَإِذَا دَخَلَتْ عَلَى الْمُفْرَدِ وَكَانَ قَبْلَهَا نَفْيٌ أَوْ نَهْيٌ بِمَعْنَى لَكِنْ، فَإْنَّها تُقَرِّرُ ما قَبْلَها وَتُثْبِتُ ضِدَّهُ لِما بَعْدَها، أ. "ما كانَ خالِدٌ حاَضِراً بَلْ غاِئباً". ب. إذَا تَقَدَّمَها أَمْرٌ أَوْ إِثْباتٌ، فَإِنَّها تَجْعَلُ ما قَبْلَها كالْمَسْكوتِ عَنْهُ وَتُثْبِتُ حُكْمَهُ لِما بَعْدَها: "أَنْشَدَ الشَّاعِرُ شِعْراً بَلْ نَثْراً".

2. تَدْخُلُ على الجُمْلَةِ فَتُفيدُ الإِضْرابَ. أ."لَمْ يَسْتَفدْ شَيْئاً مِنْ دُروسِهِ بَلْ تَأَخَّرَ تَأَخُّراً كَبيراً" : وَهِيَ هُنا تُفيدُ إِبْطالَ الْمَعْنَى الَّذِي قَبْلَها والرَّدَّ عَلَيْهِ بِما بَعْدَها. ب.تُفيدُ الإِضْرابَ الانْتِقالِيَّ، أَي الانْتِقالُ من غَرَضٍ إلى آخَرَ.:**![الأعلى آية 14] قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى، وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى، بَلْ تُوثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا** !. (قرآن).
معجم الغني
**بَلَّ** - [ب ل ل]. (ف: ثلا. متعد).** بَلَلْتُ**،** أَبُلُّ**،** بُلَّ**، مص. بُلٌّ، بَلَّةٌ. "بَلَّ ثِيابَهُ بِالماءِ" : نَدَّاها بِهِ.


المعجم الوسيط
أَداة تدخل على المفرد. وعلى الجملة:1ـ فإِذا دخلت على المفرد وكان قبلها نفي أَو نهي فهي بمعنى لكن: تُقَرِّر ما قبلها، وتُثْبت ضده لما بعدها. مثل: ما عليٌّ شاعر بل خطيب، ولا تقل شعراً بل نثراً. وإِذا كان قبلها إِثبات أَو أَمر، فإنها تجعل ما قبلها كالمسكوت عنه، وتثبت حكمه لما بعدها. مثل: قال عليّ شِعراً بل نثراً، وقُلْ نثراً بل شعراً. وبعض النُّحاة ينكر دخولها على مفرد بعد الإِثبات. ب ـ وتدخل على الجملة، فتفيد حيناً إِبطال المعنى الذي قبلها والردَّ عليه بما بعدها، مثل: ( وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمنُ وَلَداً سُبْحَانَهُ، بَلْ عِبَادٌ مُكْرَمُونَ )، ( أَمْ يَقُولُونَ بهِ جِنَّةٌ، بَلْ جَاءَهُمْ بالْحَقِّ ). ويقول النُّحاة إِنها هنا للإِضراب الإِبطالي. وتفيد حيناً الانتقال من معنى إِلى معنىً آخر هو في الغالب أَهم في تقدير المراد، مثل: ( قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى. وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى. بَلْ تُؤْثِرُونَ الحَيَاةَ الدُّنْيَا )، و: ( بَلْ قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلاَمٍ، بَل افْتَرَاهُ، بَلْ هُوَ شَاعِرٌ ). والنحاة يسمون هذا الاستعمال إِضراباً انتقاليّاً، وهو أَكثر استعمال بَلْ. وقد تجيء لا بعدها ( بل ) فيكون نفْيُها موجَّهاً إِلى الكلام السابق ولا تأْثير لها فيما بعد بل. فإِن كان ما قبلها مثبتاً نَفَتْهُ، مثل: وجهك البدْر، لا بل الشمس لو لَمْ يُقْضَ للشمس كَسْفَةٌ وأُفولُ.وإِذا كان منفيّاً أَكَّدت نفيه، مثل: وما هجرتك، لا بل زادني شغفاً هجرٌ وبُعدٌ تراخَى لا إِلى أَجلِ.وكذلك تجيء قبلها كَلاَّ، فيكون ردعها موجَّهاً إِلى ما قبلها. مثل: ( قُلْ أَرُونِيَ الَّذِينَ أَلْحَقْتُمْ بهِ شُرَكَاءَ كَلاَّ بَلْ هُوَ اللهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ). وفي لغة المحدَثين تكثُر زيادة الواو بعد بَلْ، يقولون: فلانٌ يخطئ بل ويصرّ على الخطأ، وهو يَرضَى بل ويبالغ في الرضا، وهو أُسلوب مُحْدَث.
المعجم الوسيط
من مرضِهِ ـِ بَلاًّ، وبَلَلاً، وبُلُولاً: بَرَأَ وصَحّ. و ـ الريحُ بُلولاً: تَنَدَّت. و ـ الشيءَ بالماءِ ونحوه ـُ بَلاً، وبِلَّةً، وبَلَلاً، وبَلاَلا: نَدَّاه. و ـ فُلاناً: أَعْطَاهُ. و ـ رَحِمَه: وَصَلها.بَلَّ الرجلُ ـَ بَللاً، وبَلاَلَةً. فهو أَبَلُّ: أَي داهٍ، فَاجِرُ الخُصُومة. و ـ بالأَمر: ظَفِرَ به.أَبَلَّ العُودُ: جَرَى ماؤه. و ـ المريضُ: بَرَأَ. و ـ عَلَيْه: غَلَبَه. و ـ فلاناً: صادفَه أَبَلَّ، أَي فاجرَ الخصومة.بَلَّلَهُ بالماءِ ونحوه: نَدَّاهُ.ابْتَلَّ: تَنَدَّى. و ـ فلانٌ: بَرَأَ. و ـ حَسُنَتْ حَالُه.تَبَلَّلَ: ابْتَلَّ.البَالَّةُ: النَّدى. و ـ الخَيْر.البَالُولُ: الماء.البلالُ: البالُول. و ـ: ما يُبَلُّ به الحَلْق من ماءٍ ونحوه.البُلاَلَةُ: النَّدَى.البَلَّة: البَلالَةُ. و ـ نضارة الشباب. و ـ الغِنَى بعد الفَقْرِ. ويقال: ريحٌ بَلَّةٌ: فيها بَللٌ. وطواهُ على بَلَّتِهِ: رَضِيَهُ على ما فيه.البُلَّة: الخيرُ. و ـ العافِية. و ـ سلاسةُ اللسان ووقوعُه على مواضع الحروف.البَلِيلَة: حِنْطَةٌ أَو ذُرَةٌ تُغْلَى في الماءِ وتُؤْكل. ( محدثة ).
الرائد
* بل يبل ويبل: بلا وبلة وبللا. 1-ه أو الشيء بالماء: نداه به. 2-ه أو يده: أعطاه.
الرائد
* بل يبل: بللا وبلا وبلولا. من مرضه: شفي، صح.
الرائد
* بل يبل: بللا وبلالا وبلالا وبلالة. بالأمر: ظفر به.
الرائد
* بل يبل: بلولا. ت الريح: هبت باردة رطبة.
الرائد
* بل يبل: بلا. في الأرض: ذهب فيها.
الرائد
* بل. 1-مص. بل. 2-من يحلف كثيرا. 3-أنين من التعب.
الرائد
* بل. 1-شفاء. 2-مباح، مسموح به. 3-داهية، مصيبة. 4-دواء.
الرائد
* بل. حرف عطف ينفي الحكم عما قبله ويجعله لما بعده، نحو: «لم يتكلم في الاجتماع بل ظل صامتا يصغي».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: