وصف و معنى و تعريف كلمة تتناعسون:


تتناعسون: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) و عين (ع) و سين (س) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح تتناعسون في معاجم اللغة العربية:



تتناعسون

جذر [عس]

  1. تَناعَسَ : (فعل)
    • تناعسَ يتناعس ، تناعُسًا ، فهو مُتناعِس
    • تَنَاعَسَ الأوْلاَدُ: تَنَاوَمُوا، أَظْهَرُوا النَّوْمَ وَلَيْسَ بِهِمْ
    • تَنَاعَسَ الضَّوْءُ : فَتَرَ
    • تَنَاعَسَتِ السُّوقُ : كَسَدَتْ
,
  1. نُعاسُ
    • ـ نُعاسُ : الوَسَنُ ، ( أو فَتْرَةٌ في الحَواسِّ )، نَعَسَ ، فهو ناعِسٌ ، ونَعْسَانُ قليلة .
      ـ ناقةٌ نَعوسٌ : سَموحٌ بالدَّرِّ .
      ـ نَعْسُ : لِينُ الرَّأيِ والجِسْمِ ، وضَعْفُهُمَا ، وكَسَادُ السُّوقِ .
      ـ تَناعَسَ : تَنَاوَمَ .
      ـ أنْعَسَ : جاء بِبَنينَ كُسالَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تناعسَ
    • تناعسَ يتناعس ، تناعُسًا ، فهو مُتناعِس :-
      تناعس القطُّ تناوم ، تظاهَر بالنَّوم :- تناعس لحاجةٍ في نفسه :-
      • تناعستِ السُّوقُ : كسدت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. أَنعَس
    • أنعس - إنعاسا
      1 - أنعس : جاء بأولاد كسالى . 2 - أنعسه : حمله على النعاس .

    المعجم: الرائد

  4. أنعسَ
    • أنعسَ يُنعس ، إنعاسًا ، فهو مُنعِس ، والمفعول مُنعَس :-
      • أنعست ولدَها أنامته ، حملته على النّعاس :- أنعسه المخدِّرُ ، - شرابٌ مُنْعِس ، - أنعسه الحديثُ الطَّويل التَّافه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. نعّسَ
    • نعّسَ ينعِّس ، تنعيسًا ، فهو مُنعِّس ، والمفعول مُنعَّس :-
      • نعَّستِ الأمُّ طفلَها أنعسته ، أنامته ، حملته على النَّوم أو النعاس :- نعّسه المخدّر / الدواء / النسيم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. أَنْعَسَ
    • أَنْعَسَ فلانٌ : جاءَ ببنينَ كُسَالى .
      و أَنْعَسَ فلانًا : حَمَلَهُ على النُّعاس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَنْعَسَ
    • [ ن ع س ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَنْعَسْتُ ، أُنْعِسُ ، أَنْعِسْ ، مصدر إِنْعاسٌ . :- أَنْعَسَتِ ابْنَها :- : حَمَلَتْهُ على النُّعاسِ .

    المعجم: الغني

  8. تناعس القطّ
    • تناوم ، تظاهَر بالنَّوم :- تناعس لحاجةٍ في نفسه :- ° تناعستِ السُّوقُ

    المعجم: عربي عامة



  9. تَنَاعَسَ
    • تَنَاعَسَ : أَرى من نفسه أَنَّه ناعِسٌ وليس به .
      ويقال : تناعَسَ البَرْقُ : فَتَر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَنَاعَسَ
    • [ ن ع س ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَنَاعَسْتُ ، أتَنَاعَسُ ، مصدر تَنَاعُسٌ .
      1 . :- تَنَاعَسَ الأوْلاَدُ :-: تَنَاوَمُوا ، أَظْهَرُوا النَّوْمَ وَلَيْسَ بِهِمْ .
      2 . :- تَنَاعَسَ الضَّوْءُ :- : فَتَرَ .
      3 . :- تَنَاعَسَتِ السُّوقُ :- : كَسَدَتْ .

    المعجم: الغني

  11. تَنَاعُسٌ
    • [ ن ع س ]. ( مصدر تَنَاعَسَ ). :- أظْهَرُوا التَّنَاعُسَ :-: التَّنَاوُمَ ، أيْ أظْهَرُوا النَّوْمَ وَلَيْسَ بِهِمْ .

    المعجم: الغني

  12. تناعَس

    • تناعس - تناعسا
      1 - تناعس : تظاهر بالنعاس وليس به نعاس . 2 - تناعس البرق : فتر . 3 - تناعست السوق : كسدت .

    المعجم: الرائد

  13. نعس
    • " قال اللَّه تعالى : إِذ يَغْشاكم النعاس أَمَنَةً منه ؛ النُّعاسُ : النوم ، وقيل : هو مقاربته ، وقيل : ثَقْلَتُه .
      نَعَس (* قوله « نعس » من باب قتل كما في المصباح والبصائر لصاحب القاموس ، ومن باب منع كما في القاموس .) يَنْعُس نُعاساً ، وهو ناعِس ونَعْسانُ .
      وقيل : لا يقال نَعْسانُ ، قال الفراء : ولا أَشتهيها ، وقال الليث : رجل نَعْسانُ وامرأَة نَعْسى ، حملوا ذلك على وسْنان ووَسْنى ، وربما حملوا الشيءَ على نظائره وأَحسن ما يكون ذلك في الشعر .
      والنُّعاس : الوَسَنُ ؛ قال الأَزهري : وحقيقة النُّعاس السِّنَةُ من غير نوم كما ، قال عدي بن الرقاع : وَسْنانُ أَقْصَدَهُ النُّعاسُ فَرَنَّقَتْ في عَيْنِه سِنَةٌ ، ولَيْس بنائِمِ ونَعَسْنا نَعْسَة واحدة وامرأَة ناعِسَة ونَعَّاسَةٌ ونَعْسى ونَعُوسٌ .
      وناقة نَعُوسٌ : غزيرة تَنْعُس إِذا حُلبت ؛ وقال الأَزهري : تُغَمِّضُ عينها عند الحلب ؛ قال الراعي يصف ناقة بالسَّماحة بالدَّرِّ وأَنها إِذا دَرَّتْ نَعَسَت : نَعُوسٌ إِذا دَرَّتْ ، جَرُوزٌ إِذا غَدَتْ ، بُوَيْزِلُ عامٍ أَو سَديسٌ كَبازِلِ الجَرُوزُ : الشديدة الأَكل ، وذلك أَكثَرُ لِلَبَنِها .
      وبُوَيْزِلُ عامٍ أَي بزلت حديثا ، والبازل من الإِبل : الذي له تسع سنين ، وقوله أَو سديد كبازل ، السديس دون البازل بسنة ، يقول : هي سديس ، وفي المنظر كالبازل .
      والنَّعْسَةُ : الخَفْقَةُ .
      والكلب يوصف بكثرة النُّعاس ؛ وفي المثل : مَطْلٌ كنُعاس الكَلْبِ أي متصل دائم .
      ابن الأَعرابي : النَّعْس لين الرأْي والجسم وضَعْفُهُما .
      أَبو عمرو : أَنْعَسَ الرَّجُل إِذا جاء بِبَنِينَ كُسالى .
      ونَعَسَت السوق إِذا كَسَدَتْ ، وفي الحديث : إِن كلماته بَلغَتْ ناعُوسَ البَحْر ؛ قال ابن الأَثير :، قال أَبو موسى كذا وقع في صحيح مسلم وفي سائر الروايات قاموسَ البحر ، وهو وسطه ولُجَّته ، ولعله لم يجوِّد كَتْبتَه فصحَّفه بعضهم ، قال : وليست هذه اللفظة أَصلاً في مسند إِسحق الذي روى عنه مسلم هذا الحديث غير أَنه قَرنَه بأَبي موسى وروايته ، فلعلها فيها ، قال : وإِنما أُورِدُ نحوَ هذه الأَلفاظ لأَن الإِنسان إِذا طلبه لم يجده في شيء من الكتب فيتحير فإِذا نظر في كتابنا عرف أَصله ومعناه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تتناعسون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَسَّ** - [ع س س]. (ف: ثلا. لازمتع).** عَسَسْتُ**،** أَعُسُّ**،** عُسَّ**، مص. عَسٌّ، عَسَسٌ . 1. "عَسَّ الْحَارِسُ" : طَافَ بِاللَّيْلِ يَحْرُسُ النَّاسَ وَيَكْشِفُ عَنْ أَهْلِ الرِّيبَةِ وَاللُّصُوصِ.

2. "عَسَّ الْخَبَرُ عَنْ صَاحِبِهِ" : أَبْطَأَ. 3. "عَسَّ جَارَهُ" : طَلَبَهُ.
معجم الغني
**عُسٌّ** - ج:** عِسَاسٌ**،** أَعْسَاسٌ**. [ ع س س].: قَدَحٌ كَبِيرٌ.


المعجم الوسيط
فلانٌ ـُ عَسًّا: طاف بالليل يكشِف عن أهل الرِّيبة. فهو عاسّ. وـ خبره عن فلان: أبطأ. وـ صاحبَه: طلبه.( اعْتَسَّ ): عَسَّ. وـ الشيءَ: طلبه ليلاً أو قصده. وـ عَرَف خبره. ويقال: اعتَسَّ الأثرَ: قصَّه.( العَاسَّ ): من يطوف بالليل يحرس الناس ويكشف أهل الريبة. ( ج ) عَسَس، وعُسَّاس، وعَسَسَة.( العَسّ ): يقال: جاء بالشيء من عَسِّه وبَسِّه: من حيث كان ولم يكن.( العُسُّ ): القَدَح الكبير. ( ج ) عِسَاس، وأعساس، وعِسَسة.( العَسَّاس ): مبالغة عسّ.( العَسُوس ): طالب الصَّيد. وـ المرأة لا تبالي أن تدنو من الرِّجال.( العَسِيس ): الذِّئْب.( المَعَسّ ): المَطْلَب. يقال: هو قريب المعسّ.
الرائد
* عس يعس: عسا وعسسا. 1-طاف بالليل يحرس الناس ويكشف عن اللصوص ونحوهم. 2-الخبر: أبطأ. 3-ه: أطعمه شيئا قليلا. 4-الجمل: رعى وحده. 5-ه: طلبه، دعاه.
الرائد
* عس. قدح كبير، ج عساس وعسسة وأعساس وعسس.
الرائد
* عس. (العسي). بالأمر: خليق جدير به.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: