وصف و معنى و تعريف كلمة تتنسبون:


تتنسبون: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و تاء (ت) و نون (ن) و سين (س) و باء (ب) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح تتنسبون في معاجم اللغة العربية:



تتنسبون

جذر [نسب]

  1. إِسباء: (اسم)
    • إسباء : مصدر أَسبى
  2. إِسباء: (اسم)
    • مصدر أسبى
  3. سَبَأ : (اسم)
    • قبيلة في اليمن سمِّيت باسم جدِّها، كما سمِّيت الأرض باسمه ثم صارت دولة في شرق اليمن، في القرن العاش، اشتهرت تاريخيًّا بملكتها (بلقيس) وبسدّها العظيم (سدّ مأرب) الذي كان تهدّمه إيذانًا بأفول نجم الحضارة السّبئيّة
    • تفرَّقوا أيادي سَبَأ/ تفرَّقوا أَيْدي سَبَأ [مثل]: تفرّقوا كما تفرّقت قبائل اليمن في البلاد عندما غرقت أرضهم وذهبت جنّاتهم
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 34 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها أربعٌ وخمسون آية
  4. سَبَأ : (فعل)
    • سَبَأَ سَبْئًا، وسِبَاءً، ومَسْبَأ
    • سَبَأَ على يمين كاذبة : حلف غير مكترثٍ بها
    • سَبَأَ الخمرَ: اشتراها ليشربها
    • سَبَأَ فلانًا: جَلدَه
    • سَبَأَ الحرارةُ أَو السوطُ الجلدَ: غيّرته ولوّحتْه
    • سَبَأَ الجِلدَ: أَحرقه
    • سَبَأَه: كَشَطه


  5. اِنْسَبَأَ : (فعل)
    • انْسَبَأَ الجلدُ: انكشط
  6. سَبيء : (اسم)
    • السَّبيءُ/ السَّبيءُ
    • سَبِيءُ الحيَّةِ : جلدُها
  7. سَبيئة : (اسم)
    • السَّبيئةُ : الخمرُ
  8. وَسِبَ : (فعل)
    • وَسِبََ(يَوْسَب) وَسَباً فهو وَسِبٌ
    • وَسِبَ الثَّوبُ وغيرُه: وَسِخَ
  9. وسَبَ : (فعل)
    • وسَبَتِ (تَسِبُ) وَسْباً
    • وسَبَتِ الأَرضُ: كثُر عُشْبها
  10. لَسَبَ : (فعل)
    • لَسَبَ لسْبًا فهو لاسبٌ ولَسَّابة
    • لَسَبَتْهُ العقربُ ونحوُها : لَسَعَته
    • لَسَبَ فلانا سوطًا، وبه: ضربه به:
    • لسَبَهُ بلسانه: سبّه


  11. لَسِبَ : (فعل)
    • لَسِبَ لسَبًا
    • لَسِبَ: لصق
    • لَسِبَ العسل ونحوَه : لَعِقَهُ
  12. أَسبى : (فعل)
    • يُسبي ، أَسْبِ ، إسباءً ، فهو مُسْبٍ ، والمفعول مُسْبًى
    • أسبيتُ العدوَّ: أسرْتُهُ
  13. سَبَى : (فعل)
    • سبَى يَسبِي ، اسْبِ ، سَبْيًا وسِباءً ، فهو سابٍ ، والمفعول مَسْبِيّ وسَبِيّ
    • سبَى عدوَّه :أسرَه
    • سَباه اللهُ وأبعده: دعاءٌ عليه، أي لَعَنَه
    • سبَته المرأةُ: وقع في حبِّها، أسَرَه جمالُها?
    • سبى العقلَ أو القلبَ: فتنه
    • سَبَى الرَّجُلَ : غَرَّبَهُ، أبْعَدَهُ
    • سَبَى الخَمْرَ : حَمَلَهَا مِنْ بَلَدٍ إلى بَلَدٍ
    • سَبَى الْمَاءَ : حَفَرَ حَتَّى أَدْرَكَهُ
  14. مُسْبٍ : (اسم)
    • مُسْبٍ : فاعل من أَسبى
  15. مِسَبّ : (اسم)
    • المِسَبُّ : كثيرُ السِّباب
  16. وَسِب : (اسم)
    • وَسِب : فاعل من وَسِبَ


  17. أَلسَبَ : (فعل)
    • ألسَبَه عقربًا: أرسلها عليه فلسعته
  18. أَوسَبَ : (فعل)
    • أَوْسَبَتِ الأَرْضُ : وَسَبَتْ
    • أَوْسَبَتِ الغنمُ: كثُر صَوفُها
  19. تَنَسَّبَ : (فعل)
    • تَنَسَّبَ، يَتَنَسَّبُ، تَنَسَّبْ، مصدر تَنَسُّبٌ
    • تَنَسَّبَ إلَى عَائِلَةِ كَذَا : اِدَّعَى نِسْبَتَهُ إلَيْهَا
    • تَنَسَّبَ إلَيْهِ : اِدَّعَى أنَّهُ نَسِيبُهُ
  20. سَبَتَ : (فعل)
    • سبَتَ يَسبِت ، سَبْتًا ، فهو سابِت
    • سَبَتَ الرَّجُلُ : دخل في يوم السّبت : يوم راحتهم وانقطاعهم عن العمل
    • سَبَتَ شعرَهُ: أَرسلَهُ عن العَقْص
    • سَبَتَه: قطعَهُ
    • سَبَتَ عِلاوَتَه: ضَرَبَ عُنُقَهُ
    • سَبَتَ شَعرَهُ أَو رأْسَهُ: حَلَقَهُ
  21. سَبِيّ : (اسم)
    • سَبِيّ : اسم المفعول من سَبَى
  22. سَبّاء : (اسم)
    • السَّبّاءُ : بيَّاع الخمر


  23. سُباء : (اسم)
    • السُّبَاءُ : العود يحمله السَّيل من بلدٍ إِلى بلد
  24. سُبوت : (اسم)
    • سُبوت : جمع سَبت
  25. سِبَاء : (اسم)
    • سِبَاء : مصدر سَبَأ
,
  1. إسباء
    • إسباء :-
      مصدر أسبى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. سبأ
    • "سَبَأَ الخَمْرَ يَسْبَؤُها سَبْأً وسِباءً ومَسْبَأً واستَبَأَها: شَراها.
      وفي الصحاح: اشتراها لِيَشْرَبَها.
      قال ابراهيم بن هَرْمةَ: خَوْدٌ تُعاطِيكَ، بعد رَقْدَتِها، * إِذا يُلاقِي العُيونَ مَهْدَؤُها كأْساً بِفِيها صَهْباء، مُعْرَقة، * يَغْلُو بأَيدي التِّجارِ مَسْبَؤُها مُعْرَقةٌ أَي قليلةُ المِزاجِ أَي إِنها من جَوْدَتِها يَغْلُو اشتِراؤُها.
      واسْتَبَأَها: مِثله.
      ولا يقال ذلك إِلاَّ في الخَمرِ خاصة.
      قال مالك بن أَبي كعب: بَعَثْتُ إِلى حانُوتِها، فاسْتَبَأْتُها * بغيرِ مِكاسٍ في السِّوام، ولا غَصْبِ والاسم السِّباءُ، على فِعالٍ بكسر الفاءِ.
      ومنه سميت الخمر سَبِيئةً.
      قال حَسَّانُ بن ثابِتٍ رضي اللّه تعالى عنه: كأَنَّ سَبِيئةً من بَيْتِ رأس، * يكونُ مِزاجَها عسلٌ وماءُ وخبر كأَنَّ في البيت الثاني وهو: على أَنْيابها، أَو طَعْمُ غَضٍّ * مِنَ التُّفَّاحِ، هَصَّرَه اجْتِناءُ وهذا البيت في الصحاح: كأَنَّ سَبِيئةً في بيت رأْس؟

      ‏قال ابن بري: وصوابه مِن بَيْتِ رأْسٍ، وهو موضع بالشام.
      والسَّبَّاءُ: بَيَّاعُها.
      قال خالد بن عبداللّه لعُمر بن يوسف الثَّقفي: يا ابن السَّبَّاءِ، حكى ذلك أَبو حنيفة.
      وهي السِّباءُ والسَّبِيئةُ، ويسمى الخَمَّار سَبَّاءً.
      ابن الأَنباري: حكى الكسائي: السَّبَأُ الخَمْرُ، واللَّظَأُ: الشيءُ الثَّقيل.
      (* قوله «اللظأ الشيء الثقيل» كذا في التهذيب بالظاء المشالة أيضاً والذي في مادة لظأ من القاموس الشيء القليل.)،حكاهما مهموزين مقصورين.
      قال: ولم يحكهما غيره.
      قال: والمعروف في الخَمْرِ السِّباءُ، بكسر السين والمدّ، وإِذا اشتريت الخمر لتحملها إِلى بلد آخر قلت: سَبَيْتُها، بلا همز.
      وفي حديث عمر رضي اللّه عنه: أَنه دَعا بالجِفانِ فسَبَأَ الشَّرابَ فيها.
      قال أبو موسى: المعنى في هذا الحديث، فيما قيل: جَمَعَها وخَبَأَها.
      وسَبَأَتْه السِّياطُ والنارُ سَبْأً: لَذَعَتْه، وقيل غَيَّرتْه ولَوَّحَتْه، وكذلك الشمسُ والسَّيْرُ والحُمَّى كلهن يَسْبَأُ الإِنسانَ أَي يُغَيِّره.
      وسَبَأْتُ الرجلَ سَبْأً: جَلَدْتُه.
      وسَبَأَ جِلْدَه سَبْأً: أَحْرَقَه، وقيل سلَخَه.
      وانْسَبَأَ هو وسَبَأْتُه بالنار سَبْأً إِذا أَحْرَقْته بها.
      وانْسَبَأَ الجِلْد: انْسَلَخَ.
      وانْسَبَأً جلْدُه إِذا تَقَشَّر.
      وقال: وقد نَصَلَ الأَظفارُ وانْسَبَأَ الجِلْدُ وإِنك لتريدُ سُبْأَةً أَي تُرِيد سَفَراً بَعِيداً يُغَيِّرُك.
      التهذيب: السُّبْأَةُ: السَّفَر البعيد، سمي سُبْأَةً لأَن الإِنسان إِذا طال سَفَرُه سَبَأَتْهُ الشمسُ ولَوَّحَتْه، وإِذا كان السفر قريباً قيل: تريد سَرْبةً.
      والـمَسْبَأُ: الطريقُ في الجبل. وسَبَأَ على يَمِينٍ كاذبة يَسْبَأُ سَبْأً: حَلَف، وقيل: سبَأَ على يَمِينٍ يَسْبَأُ سَبْأً مَرَّ عليها كاذباً غير مُكْتَرِثٍ بها.
      وأَسْبَأَ لأَمر اللّه: أَخْبَتَ.
      وأَسْبَأَ على الشيءِ: خَبَتَ له قَلْبُه.
      وسَبَأُ: اسم رجل يَجْمع عامَّةَ قَبائل اليَمن، يُصْرَفُ على إِرادة الحَيِّ ويُتْرَك صرْفُه على إرادة القَبِيلة.
      وفي التنزيل: «لقَدْ كانَ لِسَبَإٍ في مَساكِنِهم» وكان أَبو عمرو يَقرأُ لِسَبَأَ.
      قال: مَنْ سَبَأَ الحاضِرِينَ مَأْرِبَ، إِذْ * يَبْنُونَ، مِنْ دُونِ سَيْلِها، العَرِما وقال: أَضْحَتْ يُنَفِّرُها الوِلدانُ مِنْ سَبَإٍ، * كأَنهم، تَحتَ دَفَّيْها، دَحارِيجُ وهو سَبَأُ بن يَشْجُبَ بن يَعْرُبَ بن قَحْطانَ، يُصرف ولا يُصرف، ويمدُّ ولا يمدّ.
      وقيل: اسم بلدة كانت تَسْكُنها بِلْقِيسُ.
      وقوله تعالى: وجِئْتُك مِنْ سَبَإٍ بنَبَإٍ يقين.
      القُرَّاءُ على إِجْراءِ سَبَإٍ، وإِن لم يُجْروه كان صواباً.
      قال: ولم يُجْرِه أَبو عمرو بن العَلاءِ.
      وقال الزجاج: سَبَأٌ هي مدينة تُعرَف بِمَأْرِب مِن صَنْعاءَ على مَسِيرةِ ثلاثِ ليالٍ، ومن لم يَصْرِفْ فلأَنه اسم مدينة، ومن صرفه فلأَنه اسم البلَد، فيكون مذكراً سمي به مذكر.
      وفي الحديث ذكر سَبَأ، قال: هو اسم مدينة بلقيس باليمن.
      وقالوا: تَفَرَّقُوا أَيْدِي سَبا وأَيادِي سَبا، فبنوه.
      وليس بتخفيف عن سَبَإٍ لأَن صورة تحقيقه ليست على ذلك، وإِنما هو بدل وذلك لكثرته في كلامهم، قال: مِنْ صادِرٍ، أَو وارِدٍ أَيْدِي سَبَا وقال كثير: أَيادِي سَبَا، يا عَزَّ، ما كُنْتُ بَعْدَكُمْ، * فَلَمْ يَحْلَ للعَيْنَيْنِ، بَعْدَكِ، مَنْزِلُ وضَرَبَتِ العَرَبُ بِهِم الـمَثَلَ في الفُرْقة لأَنه لـمَّا أَذْهَبَ اللّهُ عنهم جَنَّتَهم وغَرَّقَ مكانَهُم تَبَدَّدُوا في البلاد.
      التهذيب: وقولهم ذَهَبُوا أَيْدِي سَبَا أَي مُتَفَرِّقين، شُبِّهُوا بأَهلِ سَبأ لـمَّا مَزَّقهم اللّه في الأَرض كلَّ مُمَزَّقٍ، فأَخذ كلُّ طائفةٍ منهم طريقاً على حِدةٍ.
      واليَدُ: الطَّرِيق، يقال: أَخَذَ القَومُ يَدَ بَحْرٍ.
      فقيل للقوم، إِذا تَفَرَّقوا في جهاتٍ مختلفة: ذَهَبوا أَيدي سَبَا أَي فَرَّقَتْهم طُرُقُهم التي سَلَكُوها كما تَفَرَّقَ أَهل سَبأ في مذاهبَ شَتَّى.
      والعرب لا تهمز سبا في هذا الموضع لأَنه كثر في كلامهم، فاسْتَثْقَلوا فيه الهمزة، وإِن كان أَصله مهموزاً.
      وقيل: سَبَأٌ اسم رجل ولَدَ عشرة بَنِينَ، فسميت القَرْية باسم أَبِيهم.
      والسَّبائِيَّةُ والسَّبَئِيةُ من الغُلاةِ ويُنْسَبُون إِلى عبداللّه ابن سَبَإٍ.
      "


    المعجم: لسان العرب

  3. أسبى
    • أسبى يُسبي ، أَسْبِ ، إسباءً ، فهو مُسْبٍ ، والمفعول مُسْبًى :-
      • أسبيتُ العدوَّ أسرْتُهُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أسبأ
    • أسبأ - إسباء
      1- أسبأ : للأمر : خضع وتواضع. 2- أسبأ على الشيء : رق له.

    المعجم: الرائد

  5. سَبْتُ
    • ـ سَبْتُ: الرَّاحةُ، والقَطْعُ، والدَّهْرُ، وحَلْقُ الرأسِ، وإرْسالُ الشَّعَرِ عن العَقْصِ، وسَيْرٌ للإِبِلِ، والحَيْرَةُ، والفَرَسُ الجَوادُ، والغُلامُ العارِمُ الجَرِيءُ، وضَرْبُ العُنُقِ، ويومٌ من الأُسْبوعِ، الجمع: أسْبُتٌ وسُبوتٌ، والرجُلُ الكثيرُ النَّوْمِ، والرجُلُ الدَّاهِيَةُ، كالسُّبَاتِ، وقيامُ اليَهُودِ بِأَمْرِ السَّبْتِ، والفِعْلُ: سَبَتَ،
      ـ سِبْتُ: جُلُودُ البَقَرِ، وكُلُّ جِلْدٍ مَدْبُوغٍ، أو بالقَرَظِ،
      ـ سُبْتُ وسَبْتُ: نَباتٌ كالخِطْمِيِّ.
      ـ مُسْبِتُ: الذي لا يَتَحَرَّكُ، والداخِلُ في يومِ السَّبْتِ.
      ـ سُباتُ: النَّوْمُ، أو خِفَّتُهُ، أو ابْتِداؤُه في الرأسِ حتى يَبْلُغَ القَلْبَ، والدَّهْرُ،
      ـ وبلا لامٍ: لَقَبُ إبراهيمَ بنِ دُبَيْسٍ المُحَدِّثِ.
      ـ أقَمْت سَبْتاً وسَبْتَةً وسَنْبَتاً وسَنْبَتَةً: بُرْهَةً.
      ـ كَفْرُ سَبْتٍ: بالشامِ.
      ـ ابْنا سُباتٍ: اللَّيْلُ والنهارُ.
      ـ مَسْبوتُ: المَيِّتُ.
      ـ رُطَبٌ مُنْسَبِتٌ: عَمَّهُ الإِرْطابُ.
      ـ سَبَنْتى: الجَرِيءُ، والنَّمِرُ، الجمع: سَبائِتُ.
      ـ سَبْتَةُ: المِعْزى.
      ـ سِبْتانُ: الأَحْمَقُ.
      ـ انْسَبَتَ: امْتَدَّ.
      ـ سَبْتاءُ: المُنْتَشِرَةُ الأُذُنِ في طولٍ أو قِصرٍ، والصَّحْراءُ.
      ـ سَبْتَةُ: بلد بالمَغْرِبِ.
      ـ سِبِتُّ: الشِّبتُّ، مُعَرَّبَا: شِوِذَّ.
      ـ في وجْهِهِ انْسِباتٌ: طولٌ وامْتِدادٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  6. سَبَى
    • ـ سَبَى العَدُوَّ سَبْياً وسِباءً: أسَرَهُ، كاسْتَباهُ، فهو سَبِيٌّ وهي سَبِيٌّ أيضاً، ج: سَبايا،
      ـ سَبَى الخَمْرَ سَبْياً وسِباءً، وَوَهِمَ الجوهريُّ: حَمَلَها من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ، فهي سَبِيَّةٌ،
      ـ سَبَى اللّهُ فلاناً: غَرَّبَهُ، وأبْعَدَهُ،
      ـ سَبَى الماءَ: حَفَرَ حتى أدْرَكَهُ.
      ـ السَّبْيُ: ما يُسْبَى، ج: سُبِيٌّ، والنساءُ، لأنَّهُنَّ يَسْبِينَ القُلُوبَ، أَو يُسْبَيْنَ فَيُمْلَكْنَ، ولا يقالُ ذلك للرِجالِ.
      ـ سَابِياءُ: المَشِيمَةُ التي تَخْرُجُ مع الوَلَدِ، أَو جُلَيْدَةٌ رَقِيقةٌ على أنْفِهِ، إن لم تُكْشَفْ عند الوِلادةِ، ماتَ، والمالُ الكثيرُ، والنِتاجُ، والإِبِلُ للنِتاج، وتُرابُ جِحَرَةِ اليَرْبُوعِ، والغَنَمُ التي كثُرَ نَسْلُها.
      ـ أسابِيُّ الدِماءِ: طَرائِقُها، الواحِدَةُ: إسْباءَةٌ،
      ـ سَبِيَّةُ: رَمْلَةٌ بالدَّهْناءِ، والدُّرَّةُ يُخْرِجُها الغَوَّاصُ.
      ـ سِبْيَةُ وسَبْيَةُ: قرية بالرَّمْلَةِ، منها: أبو القَاسِمِ عبدُ الرحمنِ بنُ مُحمدٍ، وأَبو طالبٍ السِبْيِيَّانِ المُحدّثانِ.
      ـ سَبِيُّ: العُودُ يَحْمِلُه السَّيْلُ من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ، كالسَّباءِ والسَّبَى،
      ـ سَبِيُّ من الحَيَّةِ: جِلْدُها الذي تَسْلُخه، كسَبْيِها.
      ـ تَسابَوْا: سَبَى بعضُهم بعضاً.
      ـ سَبا: حَيٌّ باليمنِ.
      ـ ذَهَبوا أيْدِي سَبا،
      ـ أيادِيَ سَبا: مُتَفَرِّقِينَ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى تتنسبون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَسَبَ** \- [ن س ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَسَبَ**،** يَنْسُبُ**، (يَنْسَبُ) مص. نَسِيبٌ. "نَسَبَ الشَّاعِرُ بِالْمَرْأَةِ" : وَصَفَ جَمَالَهَا وَتَغَزَّلَ بِهَا.
معجم الغني
**نَسَبَ** \- [ن س ب]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** نَسَبْتُ**،** أَنْسُبُ**،** اُنْسُبْ**، مص. نَسَبٌ، نِسْبَةٌ. 1. "نَسَبَ رِجَالَ القَبِيلَةِ" : وَصَفَهُمْ وَذَكَرَ نَسَبَهُمْ. 2. "نَسَبَهُ إِلَى رَئِيسِ القَبِيلَةِ" : عَزَاهُ إِلَيْهِ. "يَنْسُبُ كُلَّ الْمَكَارِمِ وَالانْتِصَارَاتِ إِلَى نَفْسِهِ" "نَسَبَ إِلَيْهِ كَلاَماً لَمْ يَكُنْ صَادِراً عَنْهُ" "لَوْ نُسِبَ الفَضْلُ الأَكْبَرُ فِي الْمَدَنِيَّةِ الْحَدِيثَةِ لَكَانَ أَكْثَرُهُ يَرْجِعُ إِلَى الْمَرْأَةِ". (أ. أمين).
معجم الغني
**نَسَبٌ** \- ج:** أَنْسَابٌ**. [ن س ب]. (مص. نَسَبَ). 1. "هُوَ مِنْ أَهْلِ النَّسَبِ وَالْحَسَبِ" : أَيْ مِنْ أُرُومَةٍ لاَ غُبَارَ عَلَيْهَا. "نَسَبٌ أَصِيلٌ". 2. "شَجَرَةُ النَّسَبِ" : شَجَرَةُ تَتَابُعِ النَّسْلِ فِي أُسْرَةٍ. 3. "عُلَمَاءُ الأَنْسَابِ" : الْمُهْتَمُّونَ بِقَرَابَةِ النَّسَبِ وَتَتَابُعِ الأَنْسَابِ فِي الأُسْرَةِ أَوِ القَبِيلَةِ الوَاحِدَةِ. 4. "النَّسَبُ فِي الصَّرْفِ" : إِلْحَاقُ يَاءٍ مُشَدَّدَةٍ فِي آخِرِ الاسْمِ الْمُرَادِ النِّسْبَةُ إِلَيْهِ. "مَغْرِبٌ" : "مَغْرِبِيٌّ". "عَرَبٌ" : "عَرَبِيٌّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
مناسبة [ مفرد ] : 1 - مصدر ناسب ° بمناسبة وبدون مناسبة : في كل وقت . 2 - فرصة طرح أفكاره في مناسبات عديدة - في مناسبات أخرى - اشتهر شوقي بشعر المناسبات - في كل مناسبة . 3 - حفلة أو اجتماع أو عرس أو مأتم أونحو ذلك تشاهده في المناسبات كلها - حضر بدون دعوة إلى مناسبة - - خاصة . • أدب المناسبات : ( دب ) ما يلقى في المناسبات من خطب وقصائد في التهنئة والتعزية ونحو ذلك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مناسب [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من ناسب ° غير مناسب لكذا : غير موافق له - مناسب لكذا : موافق له . 2 - ملائم ، لائق جاء في الوقت المناسب - تعبير / موضوع مناسب - هذا الحل مناسب ° الرجل المناسب في المكان المناسب - لون مناسب : منسجم - مناسبا : ملائما ، موافقا . 3 - ( جب ) ما له نفس النسبة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نساب [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من نسب ونسب بـ . 2 - عالم بالأنساب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسبية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى نسبة . 2 - مصدر صناعي من نسبة . 3 - ( سف ) مذهب يقول بأن المعرفة نسبية غير مطلقة . • مبدأ النسبية : ( فز ) القول بتكافؤ صيغ القوانين الفيزيقية كيفما اختلفت حركات الراصدين لها أو كيفما اختلفت حركات المراجع التي تسند تلك القوانين إليها . • النظرية النسبية : ( فز ) النظرية التي يتوصل فيها ، على أساس مبدأ النسبية ، إلى معرفة ما تقضي إليه من نتائج . • رطوبة نسبية : معدل كمية الماء المتبخر في الهواء إلى - [ 2201 ] - الكمية الأعلى التي يمكن للهواء أن يحملها في الدرجة ذاتها ويعبر عنها بنسبة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسبي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى نسبة : خاص بالنظرية النسبية . 2 - مقيد بغيره مرتبط به ؛ عكسه مطلق مشاركة / ضريبة نسبية - المعرفة البشرية نسبية - نسبيا لك الحق فيما تقول ° الأكثرية النسبية : العدد الأكبر من أصوات المقترعين ، بدون بلوغ الأكثرية المطلقة ، أو زيادة أحد المرشحين في الأصوات بالنسبة إلى غيره ولكن بدون بلوغ الأكثرية المطلقة - نسبيا : بالمقارنة ، بالمقابلة . 3 - ما هو محدود وتقريبي لا يزال يسود الحالة هدوء نسبي . • التمثيل النسبي : ( سة ) محاولة توزيع المقاعد أو المناصب بالنسبة إلى القوى السياسية المتنافسة في البرلمان أو في الحكومة أو في وظائف أخرى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسبوي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى نسبة : على غير قياس حركة نسبوية : حركة منسوبة إلى نظرية النسبية لأينشتاين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسبة [ مفرد ] : ج نسبات ( لغير المصدر ) ونسب ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نسب . 2 - مقدار بلغت نسبة النجاح الثلثين . 3 - معدل ، كمية نسبة الوفيات / المواليد تختلف في البلدان النامية عنها في البلدان المتقدمة - زادت نسبة توزيع المجلة هذا العام . 4 - تماثل بين علاقات الأشياء أو الكميات نسبة 2 إلى4 كنسبة 5إلى 10 . 5 - ( جب ) نتيجة مقارنة كميتين من نوع واحد بالأخرى ° بالنسبة إلى كذا : بالنظر إليه وإضافة إليه وبالقياس عليه . • النسبة المئوية : ( جب ) مقدار الشيء منسوبا إلى مائة بلغت نسبة التنمية 20 . • نسبة الذكاء : حاصل قسمة عمر الفرد العقلي على عمره الزمني مضروبا في مائة . • ثابت النسبة : متعلق بأسلوب أو شكل للوفاء بالدين عن طريق دفعات متساوية على فترات متفق عليها لفترة زمنية محددة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسب [ مفرد ] : ج أنساب ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نسب . 2 - تتابع النسل في أسرة ، قرابة بالاشتراك في الأبوين أو أحدهما شجرة / سلسلة النسب : مخطط أو تخطيط بفروع تظهر صلة الوراثة والقرابة - عريق / كريم النسب : شريف الأصل - { فإذا نفخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون } ° علماء الأنساب : المهتمون بالقرابات وبتتابع الأنسال في الأسرة الواحدة أو العرق الواحد - قدح في نسبه : عابه ، طعن فيه - كتاب الأنساب : سجل تدون فيه أنساب سلالات الخيل أو البقر أو نحوهما - وضيع النسب : ذو مولد غير رفيع . 3 - ( نح ) إلحاق الاسم ياء مشددة مكسورا ما قبلها للدلالة على نسبته إلى المجرد منها مصري - لبناني .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منسوب [ مفرد ] : ج منسوبون ومناسيب ( لغير العاقل ) : 1 - اسم مفعول من نسب ونسب بـ . 2 - معدل ، مستوى تابع منسوب الفيضان - منسوب البحر / النهر : المستوى الذي يصل إليه في ارتفاعه - خف منسوب المياه . 3 - ( نح ) اسم يزاد في آخره ياء مشددة مكسور ما قبلها تدل على نسبته إلى الاسم المجرد منها مصري - لبناني . • علامة المنسوب : علامة سهمية لتعيين الارتفاع يضعها مساحو الأراضي على جسم قرطاسي لموضع أو ارتفاع محدد مسبقا حيث تستخدم هذه العلامة كنقطة مرجع في أعمال المساحة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منتسب [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من انتسب / انتسب إلى . 2 - طالب يدرس من خارج الجامعة تقبل الكليات النظرية آلافا من المنتسبين كل عام .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناسب يناسب ، مناسبة ، فهو مناسب ، والمفعول مناسب ( للمتعدي ) • ناسب بين الشيئين : وفق ونسق ناسب بين الأجر وعدد ساعات العمل - ناسب بين الأقمشة في العرض . • ناسبه الشيء : لاءمه ووافق مزاجه وفر له عملا يناسب مؤهلاته الذهنية والدراسية . • ناسب الشخص : شاكله ناسبت المرأة زوجها . • ناسب عائلة معروفة : صاهرها ؛ تزوج منها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناسب [ مفرد ] : 1 - مصدر تناسب . 2 - ( بغ ) مراعاة النظير ، أي أن يجمع في الكلام بين أمر وما يناسبه *والطير يقرأ والغدير صحيفة* . 3 - ( جب ) تساوي نسبتين مثل : أ / ب ج / د ° حد التناسب : هو العدد الواقع في كل من النسبتين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناسب يتناسب ، تناسبا ، فهو متناسب• تناسب الشيئان : مطاوع ناسب : تشاكلا ، وتماثلا وتوافقا ، عكسه تعارضا لا يتناسب الجهد مع النتائج - تناسب العقاب مع الجرم . • تناسب القوم : انتسبوا إلى أصولهم تناسب الأشراف إلى آل البيت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتسب / انتسب إلى ينتسب ، انتسابا ، فهو منتسب ، والمفعول منتسب إليه• انتسب الرجل : 1 - ذكر نسبه أي : قرابته انتسب إلى قبيلة قريش . 2 - انتمى انتسب إلى فريق رياضي / حزب سياسي / شعبة دراسية / أسرة كريمة - كان انتسابه إلى الحزب بداية عمل جاد . • انتسب الطالب إلى كلية بالجامعة : سجل اسمه فيها ليدرس من الخارج انتسب إلى كلية الآداب / الحقوق / التجارة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنسب يستنسب ، استنسابا ، فهو مستنسب ، والمفعول مستنسب• استنسب الشيء : وجده مناسبا ملائما استنسب الإقامة في هذا الحي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسب بـ ينسب ، نسيبا ، فهو ناسب ، والمفعول منسوب به• نسب الشاعر بمحبوبته : وصف محاسنها وتغزل بها أجاد النسيب في شعره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسب ينسب وينسب ، نسبا ونسبة ، فهو ناسب ، والمفعول منسوب• نسب الشخص : وصفه وذكر نسبه ، أي : قرابته وأهله . • نسبه إلى فلان / نسبه إلى كذا / نسبه لفلان / نسبه لكذا : عزاه إليه نسب تفوقه إلى زوجته - نسب الخبر إلى مصدر موثوق - ينسب الفضل لمن يستحقه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تناسبَ يتناسب، تَنَاسُبًا، فهو مُتناسِب • تناسب الشَّيئان: مُطاوع ناسبَ: تشاكلا، وتماثلا وتوافقا، عكسه تعارضا "لا يتناسب الجهد مع النتائج- تناسب العقابُ مع الجرم". • تناسب القومُ: انتسبوا إلى أصولهم "تناسب الأشرافُ إلى آل البيت". II تناسُب [مفرد]: 1- مصدر تناسبَ. 2- (بغ) مراعاة النظير، أي أن يجمع في الكلام بين أمر وما يناسبه "*والطيرُ يقرأ والغدير صحيفة*". 3- (جب) تساوي نسبتين مثل: أ/ب ج/د| حدّ التَّناسب: هو العدد الواقع في كُلٍّ من النسبتين.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتسبَ/ انتسبَ إلى ينتسب، انتسابًا، فهو مُنتسِب، والمفعول مُنتسَب إليه • انتسب الرَّجُلُ: 1- ذكر نسبَه أي: قرابته "انتسب إلى قبيلة قريش". 2- انتمى "انتسب إلى فريق رياضيّ/ حزب سياسيّ/ شُعبة دراسيَّة/ أسرة كريمة- كان انتسابه إلى الحزب بداية عمل جاد". • انتسب الطَّالبُ إلى كليَّة بالجامعة: سجّل اسمَه فيها ليدرس من الخارج "انتسب إلى كليّة الآداب/ الحقوق/ التجارة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنسبَ يستنسب، استنسابًا، فهو مُسْتنسِب، والمفعول مُسْتنسَب • استنسب الشَّيءَ: وجده مناسبًا ملائمًا "استنسب الإقامةَ في هذا الحيّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسابة [ مفرد ] : ج نسابات : نساب ؛ كثير العلم بالأنساب ، والتاء للمبالغة .
المعجم الوسيط
نَسَبَ الشَّاعرُ بفلانة ـِ نَسِيباً، ومَنْسِباً: عرَّض بهواها وحُبِّها. و ـ الشيءَ ـُ نَسَباً، ونِسْبَةً: وصفه وذكر نسبه. و ـ فلاناً: سأله أن ينتسب. و ـ الشيءَ إِلى فلان: عزاه إِليه.( أنْسَبَتِ ) الرِّيحُ: اشتدت واستافت التُّرابَ والحصَى.( نَاسَبَ ) فلاناً: شرِكه في نَسَبه. و ـ شاكلَهُ. يُقال: بينهما مناسبة. ويُقال: ناسب الأمرُ أو الشيء فلاناً: لاءمه ووافق مِزَاجَه.( انْتَسَبَ ): ذكر نسبَه. يُقال: نسبَني فانتسبت له. و ـ إِلى فلان: اعتزَى.( تَنَاسَبَ ) الشيئاًن: تشاكلا. و ـ القومُ إِلى أحسابهم: انتسبوا إِليها.( تَنَسَّبَ ) إِلى كذا: ادعى نِسْبة إِليه.( اسْتَنْسَبَ ) فلاناً: سأله أن يذكر نَسَبَهُ.( التَّنَاسُبُ ): التَّشابُه. و ـ ( في الرياضة ): تساوي نسبتين مثل أ/ ب = ج/ د.( المَنْسُوبُ ): اسم مفعول من نَسَب. ويُقال: شِعْر منسوب: فيه نسيبٌ. وخطٌّ منسوبٌ: ذو قاعدة. و- عِنْد علماء الصَّرف: اسم يزاد في آخره ياءٌ مشدَّدة مكسور ما قبلها تدلُّ على نسبته إِلى الاسم المجرّد منها.و( مَنْسُوبُ الماء في النهر ): المستوي الذي يصل إِليه في ارتفاعه. ( ج ) مناسيبُ ( محدثة ).( النَّسّابُ ) العالم بالأنساب.( النَّسَّابَةُ ) النَّسَّابُ. ( والتاء للمبالغة ).( النَّسَبُ ) القَرابَة. ويُقال: نسبُه في بني فلان: هو منهم. ( ج ) أنْسَابٌ. و ـ ( عند علماء الصَّرْف ): إلحاق ياء مشدَّدة في آخر الاسم المراد نسبُه.( النِّسْبَةُ ) الصِّلَة أو القرابة. و ـ ( في الرياضة ): نتيجة مقارنة إحدى كميتين من نوع واحد بالأخرى. و ـ المقدار المنسوب. ( مج ). ويُقال: يضاف هذا إِلى هذا بنسبة كذا: بمقدار كذا. يُقال: بالنسبة إِلى كذا: بالنَّظر والإضافة إِليه. و( النسبة المئوية ): مقدار الشيء منسوباً إِلى مائة. ( ج ) نِسَبٌ.( النِّسْبِيَّةُ ): - ( مبدأ النسبيَّة ) القول بتكافؤ صيغ القوانين الفيزيقية كيفما اختلفت حركات الراصدين لها، أو كيفما اختلفت حركات المراجع التي تسند تلك القوانين إِليها. و( النظرية النسبية ) النظرية التي يتوصل فيها على أساس مبدأ النسبية إِلى معرفة ما تفضي إِليه من نتائج ( مج ).( النَّسِيبُ ): المُنَاسب. ( ج ) نُسَبَاءُ، وأنْسِبَاء. ويُقال: رجل نسيب: شريف معروف حسبه وأصوله. و- في الشِّعر: الرَّقِيق منه المُتَغَزَّل به في النِّسَاء.
مختار الصحاح
ن س ب : النَّسَبُ واحد الأنساب و النُّسْبَةُ بكسر النون وضمها مثله ورجل نَسَّابَةٌ أي عالم بالأنساب والهاء للمُبالغة في المدح وفُلان يُنَاسِبُ فلانا فهو نَسِيبُهُ أي قريبه وبينهما مُنَاسَبَةٌ أي مُشاركة و نَسَبْتُ الرجل ذكرت نَسَبه وبابه نصر و نِسْبَةً أيضا بالكسر و انْتَسَبَ إليك أي ادَّعى أنه نسيبك
الصحاح في اللغة
النَسَبُ: واحد الأنساب. والنِسْبَةُ والنُسْبَةُ مثله. وانتسب إلى أبيه، أي اعتزى. وتَنَسَّبَ، أي ادَّعى أنَّه نسيبُك. وفي المثل: "القريبُ مَنْ تَقَرَّبَ لا مَنْ تَنَسَّبَ". ورجلٌ نَسَّابَةٌ، أي عليمٌ بالأنْسابِ، الهاء للمبالغة في المدح. وفلانٌ يناسب فلاناً، فهو نسيبُه، أي قريبه. وتقول: ليس بينهما مناسبة، أي مشاكلة. ونَسَبْتُ الرجل أَنْسُبُهُ بالضم نِسْبَةً ونَسَباً، إذا ذكرتَ نَسَبه. ونَسَبَ الشاعر بالمرأة يَنْسِبُ بالكسر نَسيباً، إذا شَبَّبَ بها. والنَسيبُ: الذي تراه كالطريق من النمل نفسها.
تاج العروس

النَّسَبُ مُحَرَّكَةً : واحد الأَنساب وقال ابْن سِيدَهْ : النُّسْبَة بالكسْرِ والضَّمِّ والنَّسَبُ : القَرَابَةُ أوْ هو في الآباءِ خاصَّةً . وقيل : النِّسْبَةُ مصدرُ الأَنتساب . والنُّسْبَة بالضَّمّ : الاسْمُ والجمعِ نُسَبٌ كسِدَر وغُرَفِ . وقال ابْنُ السِّكِّيت : ويكونُ من قِبَلِ الأُمِّ والأَب . وقال اللَّبْلِيُّ في شرح الفصيح : النَّسَبُ معروفٌ وهو أَن تذكُرَ الرَّجُلُ فتقولَ : هُو فُلانُ بْنُ فُلانٍ أَو تَنْسُبَه إِلى قبيلة أَو بلَدِ أَو صنَاعَة . ومثلُهُ في التّهذيب . وفي الأَساس : من المَجاز : بَيْنَهُمَا نِسْبَةٌ قَرِيبةٌ . واسْتَنْسَبَ الرَّجُلُ كانْتَسَبَ : ذَكَرَ نَسَبَهُ قال أَبو زيدٍ : يقال للرَّجُلِ إِذا سُئلَ عن نَسَبِهِ : اسْتَنْسِبْ لنا أَي : أَنْتَسِبْ لنا حَتَّى نَعْرِفَكَ . والنَّسِيبُ : المُنَاسِبُ والجَمْعُ نُسَباءُ وأَنْسِبَاءُ . رجلٌ نَسِيبٌ : أَي ذُو الحَسَبِ والنَّسَب كالمَنْسُوبِ فيه ويُقَالُ : فُلانٌ نَسِيبيِ وهُمْ أَنْسبِائي

ونَسَبَهُ يَنْسُبُه بالضَّمِّ نَسْباً بفتح فسكون ونِسْبَةً بالكَسْر : عَزَاهُ . نَسَبَهُ يَنْسِبُهُ بالكسر نَسَباً مُحَرَّكَةً هكذا في سائر النُّسَخ وسقَطَ من نُسْخةِ شيخِنا فاعترض على المُضَفِّ ونَسَبَ القُصُور إِليه حيثُ قال : إِنْ أَجريْنَاهُ على اصطلاحه في الإِطلاق وضَبْطِه بالفتح بَقِيَ عليه المُحَرَّكُ وإِن حرَّكْناه بناءً على الشُّهْرة ولم يُعْتَبَرِ الإِطلاقُ بَقِيَ عليه المفتوحُ . وبما ذَكرْنَاهُ من التَّفصيل يَندَفِع ما استَشلَكه شيخُنَا . على أَن النَّسْبَ كالضَّرْبِ من مصاِر الباب الأَوّل ما هو في الصَّحِاح مضبوطٌ والَّذِي في التّهذِيب ما نَصُّهُ : وقد اضْطُرَّ الشّاعرُ فأَسْكَنَ السِّينَ ؛ أَنشدَ ابْنُ الأَعْرِابيّ :

يا عَمْرُو يا ابْنَ الأَكْرَمِينَ نَسْبَا ... قد نَحَبَ المجْدُ عليكَ نَحْبَا

أَي : نَذْراً . ونِسْبَةً بالكَسْر : ذَكَرَ نَسَبَهُ . نَسَبهُ : سَأَلَهُ أَنْ يَنْتَسِبَ . وَنَسْبْتُ فلاناً أَنْسُبُهُ بالضَّمّ نَسْبَاً : إِذا رَفْعتَ في نَسَبِه إِلى جَدِّه الأَكبرِ . وفي الأَساس : من المَجَاز : جَلَسْتُ إِليه فنَسَبَنِي فانتسبْتُ إِليه . وفي الصَّحِاح : انْتَسَبَ إِلى أَبِيه : اعْتَزَى . وفي الخبر : " إِنَّهَا نَسَبَتْنا فانْتَسَبْنا لها " . رواه ابْنُ الأَعْرَابيّ . ونَاسَبهُ : شَرِكَهُ في نَسبِه . نَسَب الشّاعرُ بالمَرْأَةِ وفي بعضٍ : بالنِّساءِ يَنْسِبُ بالكسر كذا في الصَّحِاح ويَنْسُب بالضَّمّ كذا في لسان العرب . قلتُ : والأَخيرُ نقَلَهُ الصّاغانيّ عن الكِساَئيّ نَسَباً مُحَرَّكة ونَسِباَ كَأَمِير ومَنْسِبَةً الفتح أَي : مع كسر السّين وكذلك : مَنْسِباً كمَجْلِس كما نقله الصَّاغانيُّ : شَبَّبَ بها في الشِّعْر وتَغزَّلَ وذلك في أَوّل القصيدة ثُمَّ يَخرُجُ إِلى المديح كذا قاله ابْنُ خَالَوَيْه . وقال الفِهْرِيّ في شرح الفصيح : نَسبَ بها : إِذا ذكَرَهَا في شِعره ووصَفَها بالجمال والصِّبا وغيرِ ذلك . وقال الزَّمَخْشَرِيُّ : إِذا وَصَفَ مَحاسِنهَا حقّاً كان أَو باطلاً . وقال صاحبُ الواعي : النَّسِيبُ والنَّسَبُ : هو الغَزَلُ في الشِّعْر قال : والنَّسِيبُ في الشِّعر : هو التَّشبيبُ فيه وهي المَناسيبُ والواحِدُ مَنسوبٌ . وقال ابْن دُرُسْتَوَيْه : نَسَبَ الشّاعر بالمَرْأَةِ ونَسَبَ الرَّجُلَ : هما جميعاً من الوصْف لأَنّ من نَسَبَ رجُلاً فقد وَصَفَه بأَبيه أَو ببلده أَو نحوِ ذلك ومن نَسَبَ بامْرَأَةٍ فقد وصَفَها بالجَمال والصِّبا والجَوْدَة وغيرِ ذلك . قال شيخُنا : وكذلك يُطْلَقُ النَّسيبُ على وصْف مَرابع الأَحباب ومنازلهم واشتياقِ المُحِبِّ إِلى لقائهم ووصالهم وغير ذلك ممّا فصَّلوه وسَمَّوْه التَّشبيبَ ؛ لأَنّه يكونُ غالباً في زمن الشَّبابِ أَو لأَنّه يَشتمِلُ على ذِكْر الشَّبَاب والغزَلَ لِما فيه من المُغازَلَة والمُنادَمَة . والنَّسّابُ والنَّسَّابَةُ : البَلِيغُ العالِمُ بالنَّسَبِ وجمعُ الأَوّل : النَّسّابُونَ وأَدخلُوا الهاءَ في نَسَّابَةٍ للمبالغة والمَدْح ولم تُلحَق لتأْنيثِ الموصوفِ وإِنّمَا لَحِقت لإِعْلام السّامعِ أَنّ هذا الموصوفَ بِما هي فيه قد بلَغَ الغايةَ والنِّهَايَةَ فجعَلَ تأْنيثَ الصِّفَةِ أَمارَةً لِمَا أُرِيدَ من تأْنيثَ الغايَةِ والمُبَالغة وهذا القولُ مُسْتَقصىً في عَلاّمة . وتقول : عندي ثلاثةُ نَسَّاباتٍ وعَلاَّماتِ تريدُ ثَلاثة رِجال ثمّ جئتَ بِنَسّاباتِ نعْتاً لهم . وفي حديثِ أَبي بكر رَضِيَ اللهُ عنهُ : " وكان رَجُلاً نَسّابَةً " . يقال هذا الشِّعْرُ أَنْسَبُ أَي أَرَقُّ نَسِيباً وتشبيباً كأَنّهم قد قالُوا : نَسِيبٌ ناسِبٌ كشِعْرٍ شاعرِ على المبَالغة فبُنِيَ هذا منه . وأَنْسَبَتِ الرِّيحُ : إِذا اشْتَدَّتْ واسْتَافَتْ أَي : شالتِ التُّرابَ والحَصَى من شِدَّتها . والنَّيْسَبُ كحَيَدْرٍ : الطَّرِيقُ المسْتقيمُ الواضِحُ وقيل : هو الطَّرِيقُ المُسْتدِقُّ كالنَّيْسَبَانِ . وبعضُهُمْ يقولُ : نَيسَمٌ بالميم وهي لغة . أَو النَّيْسَبُ : ما وُجِدَ من أَثَرِ الطَّرِيقِ . والنَّيْسَبُ أَيضاً : النَّمْلُ نفسُها إِذا جاءَ مِنْهَا واحِدٌ في إِثْرِ آخَرَ . قال ابْنُ سِيدَه : النَّيْسَب : طَرِيقُ للنَّمْلِ . وزاد غيرُهُ : والحيَّةِ وطريق حَمِيرِ الوَحْش إِلى مَوارِدها . وعبارةُ الجَوْهَرِيُّ : النَّيْسَبُ : الَّذِي تَراه كالطَّرِيق من النَّمْل نَفْسِها وهو فَيْعَلٌ ؛ قال دُكَيْنُ بن رجَاءٍ الفُقَيْميُّ :

عَيْناً تَرَى النّاسَ إِليها نَيْسَبَا ... مِنْ داخِل وخارج أَيْدِي سَبَا قال الصّاغانيُّ : والرِّوايةُ " مُلْكاً تَرى النّاس إِليه " أَي : أَعطِهِ مُلُكاً . نَيْسَب . اسْمُ رَجُلٍ عن ابْن الأَعْرابيّ وحْدَهُ . يُقَالُ : خَطٌّ مَنسوبٌ : أَي ذُو قَاعِدةٍ . وشِعْرٌ مَنْسُوبٌ : أَي فيه نَسِيبُ وتَغَزُّلٌ ج مناسِيبُ : وأَنشدَ شَمِرٌ :

هل في التَّعَلُّلِ من أسَماءَ مِنْ حُوبِ ... أَمْ في السَّلامِ وإِهْدَاءِ المَنَاسِيبِونَسيبَةُ بنتُ كَعْبٍٍ الأَنْصَارِيّةُ : هي أُمّ عُمَارَةَ . نَسِيبةُ بِنْتُ سِمَاكِ بْنِ النُّعْمَانِ أَسْلَمَتْ وبايَعَتْ قاله ابْنُ سعد بِفَتْحِ النُّونِ فيهما فقط . نُسَيْبَةُ بِنْتُ نِيَارِ بْنِ الحارث من بني جَحْجَبَي قاله ابْنُ حبيب . وأُّمُّ عَطِيَّةَ نُسَيْبةُ بنتُ الحارِثِ الغاسلة بضمِّهما . وهُنَّ صَحَابِيَّاتُ رِضْوانُ الله عليهِنّ أَجمعين . وفاتَه ذِكْرُ نَسْيبَة بنت أَبي طَلْحَةَ الخَطْميّةِ صحَابيّةٌ ذكرها ابْنُ سعد . وقَيْسُ بنُ نُسَيْبةَ قدمَ على رسُولِ الله صلّى الله عليه وسلَّم من بني سُلَيْم فأَسْلَمَ . ونُسيْبَة بنتُ شِهابِ بْنِ شَدّادٍ بالضَّمّ أَيضاً فيهما والأَخيرةُ هي الّتي قال فيها مُتَمِّمُ بْنُ نُوَيْرَةَ :

" أَفَبَعْدَ مَنْ وَلَدَتْ نُسَيْبَةُ أَشْتَكِىزَوْءَ المَنِيَّةِ أَوْ أُرَى أَتَوَجَّعُ وكَذَا عاصِمُ بْنُ نُسيْب وهو شَيْخُ شُعْبةَ بْنِ الحَجّاجِ العَتَكِيّ نقله الحافِظ . وأَنْسَبُ كأَحْمَدَ : حِصْنٌ باليَمَنِ من حُصون بني زُبَيْد نقله الصّاغانيُّ : فلانٌ يُنَاسِب فلاناً فهو نَسِيبُه : أَي قَريبُهُ . وفي الصّحاح : تَنَسَّبَ : أَي ادَّعَى أَنَّهُ نَسِيبُك ومنه المَثَلُ : القَرِيبُ من تَقَرَّبَ لا مَنْ تَنَسَّبَ أَي : القريب من تَقَرَّبَ بالموَدَّةِ والصَّداقة لا ادَّعَي أَنَّ بينَكَ وبينَه نَسَباً . ويَقْرُبُ منه : " ورُبَّ أَخ لَكَ لمْ تَلِدْهُ أُمُّك " ؛ وقال حَبِيبٌ :

ولَقَدْ سَبَرْتُ النّاسَ ثُمَّ خَبَرْتُهُمْ ... وَبَلَوْتُ ما وَضَعُوا من الأَسْبَابِ

فإِذا القَرابَةُ لا تُقَرِّبُ قاطِعاً ... وإِذا المَوَدَّةُ أَقْرَبُ الأَنْسَابِ من المَجَاز : المُناسَبةُ : المُشَاكَلَةُ يقالُ : بين الشَّيْئَيْن مُنَاسَبَةٌ وتَنَاسُبٌ : أَي مُشَاكَلَةٌ وتَشَاكُلٌ . وكذا قولهم : لا نِسْبَةَ بينَهمَا وبينما نِسْبَةٌ قَريبةٌ . في النَّوادر نَيْسَبَ فلانٌ بَيْنَهمَا نَيْسبَةً : إِذا أَقْبَلَ وأَدْبَر بالنَّمِيمِة وغَيْرِها نقله صاحبُ لسان العرب والصّاغانيُّ . وممّا يسْتَدْركُ عليه : النَّسيب كأَمِير : لقب أَبي القاسِم الدِّمشْقِيّ محَدّثٌ مشهور . ونَسَبُ خاتُون بنت المَلكِ الجوَاد رَوَتْ عن إِبراهيمَ بْنِ خَلِيل . والنَّسَابَةُ بالفتح : كالقَرَابَةِ

الرائد
* نسب ينسب وينسب: نسبا ونسبة. 1-ه: ذكر نسبه ووصفه. 2-ه: سأله أن ينتسب. 3-ه إلى فلان: عزاه إليه.
الرائد
* نسب ينسب وينسب: نسبا ونسيبا ومنسبة. الشاعر بالمرأة: وصف محاسنها وتغزل بها.ا
الرائد
* نسب. ج أنساب. 1-مص. نسب. 2-قرابة. 3-سلالة، أصل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: