وصف و معنى و تعريف كلمة تتنطس:


تتنطس: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على تاء (ت) و تاء (ت) و نون (ن) و طاء (ط) و سين (س) .




معنى و شرح تتنطس في معاجم اللغة العربية:



تتنطس

جذر [نطس]

  1. تَنَطَّسَ: (فعل)
    • تَنَطَّسَ في الشيء: أَدقَّ فيه النَّظرَ
    • فلانٌ يتنطَّس في مَلْبَسه ومَأْكله: يتأَنَّق فيه
    • تَنَطَّسَ فلانٌ من كذا: تقزَّزَ منه
    • تَنَطَّسَ الأَخبارَ: استقصاها
  2. نَطِسَ: (فعل)
    • نَطِسَ نَطَسًا فهو نَطُسٌ ، ونَطْسٌ، ونَطِيسٌ
    • نَطِسَ البَاحِثُ : اِسْتَقْصَى الأُمُورَ وَأَدَقَّ النَّظَرَ فِيهَا
  3. نَطس: (اسم)
    • نَطُسٌ، نَطِسٌ
    • عَالِمٌ نَطْسٌ : مُدَقِّقٌ فِي الأُمُورِ، بَعِيدُ النَّظَرِ
    • النَّطِسُ: المُتَقَزِّزُ
  4. نَطَس: (اسم)
    • نَطَس : مصدر نَطِسَ


  5. نَطُس: (اسم)
    • نَطُس : فاعل من نَطِسَ
  6. نُطُّس: (اسم)
    • النُّطُّسُ : الأطبَّاءُ الحُذَّاقُ
    • النُّطُّسُ :المتقزِّزونَ
  7. نَطِيس: (اسم)
    • نَطِيس : فاعل من نَطِسَ
  8. نِطّيس: (اسم)
    • النِّطِّيسُ : المدقِّق في نظر الأمور
    • النِّطِّيسُ :الحاذقُ المدقَّقُ في علم الطبِّ
    • وهي نِطِّيسَةٌ
  9. نَطاسيّ: (اسم)
    • النَطَاسِيُّ : العالمُ الماهرُ، والطبيبُ الحاذِق
  10. ناطِس: (اسم)


    • النَّاطِسُ : الجاسوسُ
  11. نُطَسة: (اسم)
    • النُّطَسَةُ : الكثير التنطُّس
  12. تَنَطَّسَ الأَخبارَ:
    • استقصاها.
  13. تَنَطَّسَ فلانٌ من كذا:
    • تقزَّزَ منه.
  14. تَنَطَّسَ في الشيء:
    • أَدقَّ فيه النَّظرَ.
  15. عَالِمٌ نَطْسٌ:
    • مُدَقِّقٌ فِي الأُمُورِ، بَعِيدُ النَّظَرِ.
  16. فلانٌ يتنطَّس في مَلْبَسه ومَأْكله:


    • يتأَنَّق فيه.
  17. فِنطيس : (اسم)
    • فِنطيس:عريض الأنف، اتسع منخره وانبسطت أرنبته
    • فِنطيس: لئيم المولد
  18. طاسَ : (فعل)
    • طَاسَ طَيْساً طَوْساً
    • طَاس طَوْساً: صَارَ كالقَمَرِ في حُسْنِهِ وبَهائه
    • طاسَ الوَجْهُ : حَسُنَ
    • طاسَ النَّباتَ : وَطِئَهُ، داسَهُ
    • طاسَ الشَّيْءَ : كَسَرَهُ
    • طَاسَ طَيْساً: كَثُر
  19. فِنطاس : (اسم)
    • الجمع : فناطيسُ
    • الفِنْطاسُ : حوْضٌ لادِّخار الماءِ العذب، ويستعمل للتَّموين في السفينة
    • الفِنْطاسُ :وعِاءٌ كبيرٌ أُسطواني لحفظ السوائل والجمع : فناطيسُ
    • أنف فنطاس :عريض
  20. طَسَّ : (فعل)
    • طَسَّ طَسَسْتُ ، يَطُسّ ، اطْسُسْ / طُسَّ ، طَسًّا ، فهو طاسٌّ ، والمفعول مَطْسوس
    • طسَّ فلانًا :طعنه، صدمه
    • طسَّ الشيءَ في الماء: غطَّسه فيه
    • طَسَّ في الأَرض وإليها : أَبعَدَ في السَّيْرِ
    • طَسَّ فلانًا: خاصَمَهُ وأَفحمَهُ
    • طَسَّه: تناوَلَهُ بأَطرَافِ أَصابعِهِ
  21. وَطَسَ : (فعل)
    • وَطَسَ (يَطِسُهَا) وَطْسًا
    • وَطَسَ الأَرض: أَحدث فيها حُفرة
    • وَطَسَ الشيءَ: كَسَرَهُ ودقَّه
    • وَطَسَ الشيءَ: ضَرَبَهُ ضَرْبًا شديدًا
  22. وطَسَ : (فعل)


    • وطَسَ يطِس ، طِسْ ، وَطْسًا ، فهو واطِس ، والمفعول مَوْطوس
    • وطَس الشَّيءَ :كَسَره ودقَّه
    • وطَس الشَّخصُ الدَّابةَ: ضَرَبها ضَرْبًا شديدًا
  23. فَنَاطيس : (اسم)
    • فَنَاطيس :جمع فِنْطَاس
,
  1. نطس (المعجم لسان العرب)
    • "رجل نَطْس ونَطُسٌ ونَطِسٌ ونَطِيس ونِطاسِيٌّ: عالم بالأُمور حاذق بالطب وغيره، وهو بالرومية النِّسْطاسُ، يقال: ما أَنْطَسَه؛ قال أَوس ابن حجر: فهَلْ لَكُمْ فيها إِليَّ فَإِنَّني طَبِيبٌ بما أَعْيا النِّطاسِيَّ حِذْيَما أَراد ابن حذيم كما، قال: يَحْمِلْنَ عَبَّاس بن عَبْدِ المُطَّلِبْ يعني عبدَ اللَّه بنَ عباس، رضي اللَّه عنهما.
      والنُّطُسُ: الأَطباء الحُذَّاق.
      ورجل نَطِس ونَطُس: للمبالغ في الشيء.
      وتَنَطَّسَ عن الأَخبار: بَحَثَ.
      وكل مُبالغ في شيء مُتَنَطِّس.
      وتَنَطَّسْتُ الأَخبار: تَجَسَّسْتُها.
      والنَّاطِسُ: الجاسوس.
      وتَنَطَّس: تَقَزَّزَ وتَقَذَّرَ.
      والتَنَطُّسُ: المبالغة في التَّطَهُّرِ.
      والتَنَطُّس: التَقَذُّرُ.
      ومنه حديث عمر، رضي اللَّه عنه: أَنه خرج من الخَلاء فدعا بطعام فقيل له: أَلا تَتَوَضَّأُ؟، قال: لولا التَّنَطُّس ما باليت أَن لا أَغْسِل يدي؛ قال الأَصمعي: وهو المبالغة في الطُّهُور والتَّأَنُّق فيه.
      وكل من تَأَنَّق في الأُمور ودقق النظر فيها، فهو نَطِس ومُتَنَطِّس؛ وكذلك كل من أَدَقَّ النظر في الأُمور واسْتَقصى عليها، فهو مُتَنَطِّس، وقد نَطِس، بالكسر، نَطَساً؛ ومنه قيل للطبيب: نِطاسِيٌّ ونِطِّيس مثل فِسِّيقٍ، وذلك لدقة نظره في الطِّبِّ؛ وقال البعيث بن بشر يصف شَجَّة أَو جراحة: إِذا قاسَها الآسِي النِّطاسِيُّ أَدْبَرَتْ غَثِيثَتُها، وازْدادَ وَهْياً هُزُومُه؟

      ‏قال أَبو عبيد: وروي النِّطاسِي، بفتح النون؛ وقال رؤبة: وقَدْ أَكُونُ مَرَّةً نِطِّيسا،طَبّاً بأَدْواء الصِّبا نِقْرِيس؟

      ‏قال: النِّقْريس قريب المعنى من النِّطِّيس وهو الفَطِنُ للأُمور العالم بها.
      أَبو عمرو: امرأَة نَطِسَة على فَعِلَةٍ إذا كانت تَنَطَّس من الفُحْشِ أَي تَقَزَّزُ.
      وإِنه لشديد التَّنَطُّس أَي التَّقَزُّز.
      ابن الأَعرابي: المُتَنَطِّس والمُتَطَرِّسُ المتَنَوِّقُ المُخْتار.
      وقال: النَّطَس المبالغة في الطهارة، والنَّدَس الفِطْنة والكَيْس.
      "
  2. نَطْسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَطْسُ ونَطِسُ ونَطُسُ: العالمُ، وقد نَطِسَ.
      ـ نِطاسِيُّ ونَطاسِيُّ: العالمُ.
      ـ نِطِّيْسُ: المُتَطَبِّبُ.
      ـ ناطِسُ: الجاسُوسُ.
      ـ نَطِسُ: المُتَقَزِّزُ المُتَقَذِّرُ،
      ـ نُطُسُ: الأطِبَّاء الحُذَّاقُ، والمُتَقَزِّزونَ.
      ـ نُطَسَةُ: الكثيرُ التَّنَطُّسِ، وهو التَّقَذُّرُ، والتَّأَنُّقُ في الطهارَةِ، وفي الكلامِ، والمَطْعَمِ، والمَلْبَسِ، وفي جميع الأمورِ.
  3. تَنَطَّسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَطَّسَ في الشيء: أَدقَّ فيه النَّظرَ.
      يقال: فلانٌ يتنطَّس في مَلْبَسه ومَأْكله: يتأَنَّق فيه.
      وهو يتَنطَّس في كلامه.
      و تَنَطَّسَ فلانٌ من كذا: تقزَّزَ منه.
      ويقال: تَنَطَّسَ من مؤاكلة فلان.
      و تَنَطَّسَ الأَخبارَ: استقصاها.
      ويقال: تنطَّسَ عن الأَخبار.


  4. نَطِسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَطِسَ نَطِسَ َ نَطَسًا: أَدقّ النَّظرَ في الأمور واستقصاها.
      فهو نَطُسٌ (بضم الطاء وكسرها) ، ونَطْسٌ، ونَطِيسٌ.
  5. فنطس (المعجم لسان العرب)
    • "فِنْطِيسَة الخِنزير: خَطْمُه، وهي الفِرْطِيسة.
      وأَنف فِنْطاس: عَريض.
      ورُوي عن الأَصمعي: إِنه لَمَنِيعُ الفِنْطِيسَة والفِرْطِيسة والأَرْنَبة أَي هو منيع الحَوْزَة حَمِيُّ الأَنف.
      أَبو سعيد: فِنْطِيسته وفِرْطِيسته أَنفه.
      والفِنْطِيس: من أَسماء الذِّكَر.
      وفِنْطاس السَّفِينة: حَوْضُها الذي يجتمع فيه نُشافة الماء، والجمع الفَناطِيس.
      "
  6. تَنَطَّس (المعجم الرائد)
    • تنطس - تنطسا
      1- تنطس في الملبس أو في المأكل : تأنق فيه. 2- تنطس في الشيء : أدق النظر فيه. 3- تنطس الخبر أو عنه : بحث عنه ، طلبه.
  7. نَطس (المعجم الرائد)
    • نطس - ينطس ، نطسا
      1-صار نطسا عالما
  8. نطس (المعجم الرائد)

    • نطس - و نطس و نطس
      1- نطس : عالم يدق النظر في الأمور. 2- نطس : متأنق في كلامه وملبسه ومطعمه وغيرها من الأمور.
  9. النَّطِسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّطِسُ : النِطَاسِيّ.
      و النَّطِسُ المُتَقَزِّزُ.
  10. النِّطِّيسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّطِّيسُ : المدقِّق في نظر الأمور.
      و النِّطِّيسُ الحاذقُ المدقَّقُ في علم الطبِّ.
      وهي نِطِّيسَةٌ.
  11. نَطِسَ (المعجم الغني)
    • [ن ط س]. (فعل: ثلاثي لازم). نَطِسْتُ، أَنْطَسُ، مصدر نَطَسٌ. :-نَطِسَ البَاحِثُ :- : اِسْتَقْصَى الأُمُورَ وَأَدَقَّ النَّظَرَ فِيهَا.
  12. نَطاسيّ (المعجم الرائد)
    • نطاسي - و نطاسي
      1- نطاسي : عالم. 2- نطاسي : طبيب حاذق عالم.
  13. نطس (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ط س: التَّنَطُسُ المُبالغة في التطهر وكل من أَدق النظر في الأُمور واستقصى عِلمها فهو مُتَنَطِسٌ وفي حديث عُمر رضي الله عنه {لولا التَّنَطُس ما باليت ألا أغسل يدي}
  14. النُّطَسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّطَسَةُ : الكثير التنطُّس.
  15. النُّطُّسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّطُّسُ : الأطبَّاءُ الحُذَّاقُ.
      و النُّطُّسُ المتقزِّزونَ.
  16. نَطْسٌ (المعجم الغني)
    • [ن ط س]. :-عَالِمٌ نَطْسٌ :- : مُدَقِّقٌ فِي الأُمُورِ، بَعِيدُ النَّظَرِ. وَيُقَالُ أَيْضاً :- : نَطُسٌ، نَطِسٌ.
  17. الفِنْطاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِنْطاسُ : حوْضٌ لادِّخار الماءِ العذب، ويستعمل للتَّموين في السفينة.
      و الفِنْطاسُ وعِاءٌ كبيرٌ أُسطواني لحفظ السوائل. والجمع : فناطيسُ.
  18. النَطَاسِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَطَاسِيُّ : العالمُ الماهرُ، والطبيبُ الحاذِق.
  19. النَّاطِسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاطِسُ : الجاسوسُ.
  20. نُطَسة (المعجم الرائد)
    • نطسة
      1-الكثير التنطس والتأنف
  21. فنطيسة (المعجم الرائد)
    • فنطيسة
      1-«خطم» الخنزير، وهو مقدم أنفه وفمه
  22. نَطِيس (المعجم الرائد)
    • نطيس
      1-طبيب حاذق عالم
  23. ناطِس (المعجم الرائد)
    • ناطس
      1-جاسوس
  24. نطس (المعجم الرائد)
    • نطس
      1-أطباء حذاق
  25. ايمونيطس (المعجم الأعشاب)
    • ومن الناس من سماه أسبليني


معنى تتنطس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَطْسٌ** \- [ن ط س]. "عَالِمٌ نَطْسٌ" : مُدَقِّقٌ فِي الأُمُورِ، بَعِيدُ النَّظَرِ. وَيُقَالُ أَيْضاً" : نَطُسٌ، نَطِسٌ.
معجم الغني
**نَطِسَ** \- [ن ط س]. (ف: ثلا. لازم).** نَطِسْتُ**،** أَنْطَسُ**، مص. نَطَسٌ. "نَطِسَ البَاحِثُ" : اِسْتَقْصَى الأُمُورَ وَأَدَقَّ النَّظَرَ فِيهَا.
المعجم الوسيط
ـَ نَطَساً: أدقَّ النظر في الأمور واستقصاها. فهو نَطُِسٌ، ونَطْس، ونَطِيسٌ.( تَنَطَّسَ ) في الشيء: أدقَّ فيه النظر. يُقال: فلان يتنطَّس في مَلْبَسه ومَأْكله: يتأنَّق فيه. وهو يتَنطَّس في كلامه. و ـ فلانٌ من كذا: تقزَّز منه. ويُقال: تَنَطَّسَ من مؤاكلة فلان. و ـ الأخبارَ: استقصاها. ويُقال: تنطَّسَ عن الأخبار.( النَّاطِسُ ): الجاسوس.( النَِّطَاسِيُّ ): العالم الماهر، والطبيب الخاذِق.( النَّطِسُ ): النَِّطَاسِيّ. و ـ المتقزِّزُ.( النُّطُسُ ): الأطباء الحُذَّاق. و ـ المتقزِّزونَ.( النِّطِّيسُ ): المدقِّق في نظر الأمور. و ـ الحاذق المدقِّق في علم الطبِّ. وهي نِطِّيسَةٌ.( النُّطَسَةُ ): الكثير التنطُّس.
مختار الصحاح
ن ط س : التَّنَطُسُ المُبالغة في التطهر وكل من أَدق النظر في الأُمور واستقصى عِلمها فهو مُتَنَطِسٌ وفي حديث عُمر رضي الله عنه { لولا التَّنَطُس ما باليت ألا أغسل يدي }
الصحاح في اللغة
التَنَطُّسُ: المبالغة في التطهُّر. وكلُّ من أدقَّ النظر في الأمور واستقصى عِلمها فهو مُتَنَطِّسٌ. وفي حديث عمر رضي الله عنه: "لولا التَنَطُّسُ ما باليتُ أن لا أغسل يدي". يقال منه: رجلٌ نَطُسٌ ونَطِسٌ. وقد نَطِسَ بالكسر نَطَساً. ومنه قيل للمُتَطَبِّبِ: نِطِّيسٌ، ونِطاسِيٌّ أيضاً. قال البعيث بن بِشْرٍ يصف شَجَّةً أو جراحةً: إذا قاسَها الآسي النِطاسيُّ أَدْبَرَتْ   غَثِيثَتُها وازْدادَ وَهْياً هُزومُهـا قال أبو عبيدة: ويروى: النَطاسِيُّ بفتح النون. وتَنَطَّسْتُ الأخبارَ: تَحَسَّسْتُها. والناطِسُ: الجاسوسُ.
تاج العروس

ويُستدرَكُ عليه أيضاً : بَنْطُسُ بالفَتْح وضمِّ الطاء ضَبَطَه أبو الرَّيْحانِ البَيْرونيُّ وقال : وفي وسط المعمورة بأرضِ الصَّقالِبَةِ والرُّوسِ بحرٌ يُعرَفُ ببنْطُسَ عند اليونانِيِّين قال : ويُعرَفُ عندنا ببحرِ طَرابُزندة ؛ لأنّها فُرضَةٌ عليه يخرجُ منه خليجٌ يمرّ بسور قُسْطَنْطينيَّة ولا يزالُ يَتَضَايقُ حتى يَقَعَ في بحرِ الشامِ

تاج العروس

والفِنْطِيس بالكَسْر أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وهو لغةٌ في الفِرْطِيس بالرّاءِ : من أَسْماءِ الذَّكَر أَي القَضِيب ومنهم مَن خَصَّه بالخِنْزِير . وهو أَيْضاً اللَّئيمُ هكذا أَطْلَقَه الصّاغَانِيُّ وقال بَعْضُهم : هو الذي لُؤْمه منْ قِبَل وِلاَدَته . والفِنْطِيس : الرَّجُلُ العَرِيضُ الأَنْفِ . وهو أَيْضاً : أَنْفٌ اتَّسعَ مِنْخَرُه وانْبَطَحَتْ أَرْنَبَتُه ج فَناطِيسُ نقلَه ابنُ عبّادٍ

والفِنْطِيسَةُ بهَاءٍ : خَطْمُ الخِنْزِير وهي الفِرْطِيسَةُ أَيْضاً . والفِنْطِيسَةُ : خَطْمُ الذِّئبِ . ويُقَال : هو مَنِيعُ الفِنْطِيسَةِ والفِرْطِيسَةِ والأَرْنَبَةِ أَي هو مَنيعُ الحَوْزَةِ حَمِيُّ الأَنْفِ كذا روِيَ عن الأَصْمَعيِّ قال أَبو سِعِيدٍ : فِنْطِيسَتُه وفِرْطِيسَتُه : أَنْفُهُ . والفِنْطَاس بالكَسْر : حَوْضُ السَّفِينةِ الَّذِي يَجْتَمِعُ إِلَيْه وفي الأُصول المصَحَّحَة : فيه نُشَافَةُ مائهَا قالَهُ أَبو عمْرو والجَمْعُ : فنَاطِيس هذا هو الأَصْلُ ثمّ كَثُر حتَّى سَمَّوْا سِقَايَة لَهَا أَي السَّفِينة تُؤَلَّفُ من الأَلْوَاح تُقَيَّر ويُحْمَلُ فيها الماءُ العَذْبُ للشُّرْب . وقالَ ابنُ الأَعْرَابيّ : الفِنْطَاس : قَدَحٌ من خَشَبٍ يَكُونُ ظاهرُه مُنَقَّشاً بالصُّفْرَة والحُمرَة والخُضْرة يُقْسَمُ به الماءُ العَذْبُ فيها وفي نَصٍّ ابن الأَعْرابيِّ : بَيْنَ أَهْل المَرْكَبِ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : أَنْفٌ فِنْطَاسٌ إِذا كانَ عَرِيضاً عن ابن درَيْدٍ

تاج العروس

النَّطْسُ بالفَتْحِ وككَتِفٍ وعَضُدٍ : العالِمُ بالأُمورِ والحَاذِقُ بها عن ابنِ السِّكِّيتِ وهو بالرُّوميَة : نِسْطَاسٌ وقد نَطِسَ كفَرِحَ نَطَساً . والنِّطَاسِيُّ بالكَسْرِ وحَكَى أَبُو عَبَيْدٍ الفَتْحَ أَيضاً : العَالِمُ بالطِّبِّ قالَ البَعِيثُ بنُ بِشْرٍ يصفُ شَجَّةً أَو جِرَاحَةً :

إِذا قاسَها الآسِي الَّنِطاسِيُّ أَدْبَرَتْ ... غَثِيثَتُهَا وإزْدادَ وَهْياً هَزُومُها والنِّطِّيسُ كسِكِّيتٍ : المُتَطَبِّبُ الدَّقِيقُ نَظَرُه في الطِّبِّ . والنّاطِسُ : الجَاسُوسُ لِتَنَطُّسِه عنِ الأَخْبَارِ وبَحْثِه . والنَّطِسُ ككَتِفٍ : المُتَقَزِّزُ المُتَقَذِّرُ المُتَأَنِّقُ في الأُمُورِ . والنُّطُسُ بضَمَّتيْنِ : الأَطِبَّاءُ الحُذّاقُ المُدَقِّقُونَ . والنُّطُسُ أَيضاً : المُتَقَزِّزُون عن الفُخْشِ . والنُّطَسَةُ كهُمَزَةٍ : الرَّجُلُ الكَثِيرُ التَّنَطُّسِ وهو التَّقَذُّرُ والتَّأَنُّقُ في الطَّهَارَةِ وفي الكَلامِ والمَطْعَمِ والمَلْبَسِ فلا يَتَكلَّم إِلاّ بالفَصاحَةِ ولا يَلْبَس إِلاّ طَيِّباً ولا يَأْكُلُ إِلاّ نظيفاً وكذا فِي جَمِيعِ الأُمُورِ . وفي حَدِيثِ عُمَرَ رضِيَ اللهُ تَعَالَى عنه : أَنَّه خَرَجَ مِن الخَلاءِ فدَعَا بطَعامٍ فقيلَ له : أَلاَ تَتَوضَّأُ فقال : لولاَ التَّنَطُّسُ ما بَالَيْتُ أَلاَّ أَغْسِلَ يَدِي قال الأَصْمَعِيُّ : وهو المُبَالَغةُ في الطُّهُورِ والتَّأَنُّق فيه . وكلُّ مَن تَأَنَّق في الأُمُورِ ودَقَّقَ النَّظَرَ فيها فهو نَطِسٌ ومُتَنَطِّسٌ وكذلك كلُّ مَن أَمْعَنَ النَّظَرَ في الأُمورِ واسْتَقْصَى عَلَيْهَا فهو مُتَنَطِّسٌ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : رَجُلٌ نَطِيسٌ كأَمِيرٍ أَي حاذِقٌ قال رُؤْبَةُ :

" وقَدْ أَكُونُ مَرَّةً نِطِّيساً

" طَبّاً بأَدْواءِ الصِّبَا نِقْرِيساً النِّقْرِيسُ : قَرِيبُ المَعْنَى مِن النِّطِّيسِ وهو الفَطِنُ للأُمُورِ العالِمُ بها ويُقَال : ما أَنْطَسَهُ . وتَنَطَّسَ عن الأَخْبَارِ : بَحَث وكلُّ مُبَالِغ في شَيْءٍ : مُتَنَطِّسٌ . وتَنَطَّسْتُ الأَخْبَارَ : تَجَسَّسْتُهَا . وقال أَبُو عَمْرو : امرأَةٌ نَطِسَةٌ على فَعِلَةٍ إِذا كانَتْ تَنْطَّسُ مِن الفُحْشِ أَي تَقَزَّزُ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : المُتَنَطِّسُ والمُتَطَرِّسُ : المُتَنَوِّقُ المُخْتَارُ . والنَّطسُ : الحَرِيقُ وهذه عن الصّاغَانِيِّ

لسان العرب
رجل نَطْس ونَطُسٌ ونَطِسٌ ونَطِيس ونِطاسِيٌّ عالم بالأُمور حاذق بالطب وغيره وهو بالرومية النِّسْطاسُ يقال ما أَنْطَسَه قال أَوس ابن حجر فهَلْ لَكُمْ فيها إِليَّ فَإِنَّني طَبِيبٌ بما أَعْيا النِّطاسِيَّ حِذْيَما أَراد ابن حذيم كما قال يَحْمِلْنَ عَبَّاس بن عَبْدِ المُطَّلِبْ يعني عبدَ اللَّه بنَ عباس رضي اللَّه عنهما والنُّطُسُ الأَطباء الحُذَّاق ورجل نَطِس ونَطُس للمبالغ في الشيء وتَنَطَّسَ عن الأَخبار بَحَثَ وكل مُبالغ في شيء مُتَنَطِّس وتَنَطَّسْتُ الأَخبار تَجَسَّسْتُها والنَّاطِسُ الجاسوس وتَنَطَّس تَقَزَّزَ وتَقَذَّرَ والتَنَطُّسُ المبالغة في التَّطَهُّرِ والتَنَطُّس التَقَذُّرُ ومنه حديث عمر رضي اللَّه عنه أَنه خرج من الخَلاء فدعا بطعام فقيل له أَلا تَتَوَضَّأُ ؟ قال لولا التَّنَطُّس ما باليت أَن لا أَغْسِل يدي قال الأَصمعي وهو المبالغة في الطُّهُور والتَّأَنُّق فيه وكل من تَأَنَّق في الأُمور ودقق النظر فيها فهو نَطِس ومُتَنَطِّس وكذلك كل من أَدَقَّ النظر في الأُمور واسْتَقصى عليها فهو مُتَنَطِّس وقد نَطِس بالكسر نَطَساً ومنه قيل للطبيب نِطاسِيٌّ ونِطِّيس مثل فِسِّيقٍ وذلك لدقة نظره في الطِّبِّ وقال البعيث بن بشر يصف شَجَّة أَو جراحة إِذا قاسَها الآسِي النِّطاسِيُّ أَدْبَرَتْ غَثِيثَتُها وازْدادَ وَهْياً هُزُومُها قال أَبو عبيد وروي النِّطاسِي بفتح النون وقال رؤبة وقَدْ أَكُونُ مَرَّةً نِطِّيسا طَبّاً بأَدْواء الصِّبا نِقْرِيسا قال النِّقْريس قريب المعنى من النِّطِّيس وهو الفَطِنُ للأُمور العالم بها أَبو عمرو امرأَة نَطِسَة على فَعِلَةٍ إذا كانت تَنَطَّس من الفُحْشِ أَي تَقَزَّزُ وإِنه لشديد التَّنَطُّس أَي التَّقَزُّز ابن الأَعرابي المُتَنَطِّس والمُتَطَرِّسُ المتَنَوِّقُ المُخْتار وقال النَّطَس المبالغة في الطهارة والنَّدَس الفِطْنة والكَيْس
الرائد
* نطس ينطس: نطسا. صار نطسا عالما.
الرائد
* نطس. 1-عالم يدق النظر في الأمور. 2-متأنق في كلامه وملبسه ومطعمه وغيرها من الأمور.
الرائد
* نطس. أطباء حذاق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: