وصف و معنى و تعريف كلمة تتنفش:


تتنفش: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على تاء (ت) و تاء (ت) و نون (ن) و فاء (ف) و شين (ش) .




معنى و شرح تتنفش في معاجم اللغة العربية:



تتنفش

جذر [نفش]

  1. نَفَشَ: (فعل)
    • نفَشَ / نفَشَ في يَنفُش ويَنفِش ، نفْشًا ونُفوشًا ، فهو نافِشٌ والجمع : نَفَشَةٌ، ونُفَّاشٌ وهي نافِشَةٌ والجمع : نَوَافِش ، والمفعول مَنْفوش
    • نَفَشَ الصُّوفَ : نَدَفَهُ، نَفَّشَهُ، شَقَّهُ، فَرَّقَه
    • نَفَشَ الْقَوْمُ : أَخْصَبُوا
    • نَفَشَ عَلَى الطَّعَامِ : أَقْبَلَ عَلَيْهِ لِيَأْكُلَهُ
    • نفَش ريشَه: تباهى وزها
  2. نَفَّشَ: (فعل)
    • نفَّشَ ينفِّش ، تنفيشًا ، فهو مُنفِّش ، والمفعول مُنفَّش
    • نفَّش صوفًا أو قُطنًا :نفشَه؛ شعَّثه وفرّقه بأصابعه حتى ينتشر
    • نَفَّشَ : انتفَشَ
  3. تَنَفَّشَ: (فعل)
    • تَنَفَّشَ، يَتَنَفَّشُ، مصدر تَنَفُّشٌ
    • تَنَفَّشَ الطَّائِرُ : نَفَضَ رِيشَهُ
  4. اِنتَفَشَ: (فعل)
    • انتفشَ ينتفش ، انتفاشًا ، فهو مُنتفِش
    • اِنْتَفَشَ القِطُّ : أَوْقَفَ شَعْرَهُ، اِنْتَصَبَ
    • اِنْتَفَشَ الشَّعْرُ : تَفَرَّقَ بَعْدَ تَلَبُّدٍ
    • اِنْتَفَشَ الدِّيكُ الرُّومِيُّ : نَفَشَ ريشَهُ وَأوْقَفَهُ
    • انتفَش القطنُ أو الصُّوفُ تشعَّث وتفرّق بعد تلبُّد


  5. أَنفَشَ: (فعل)
    • أَنْفَشَ، يُنْفِشُ، مصدر إِنْفاشٌ
    • أَنْفَشَ الرَّاعي الماشيةَ: أَرسلها ترعى باللَّيل ونام عنها
  6. كَنفَشَ: (فعل)
    • كَنْفَشَ : جلس في بيته أَيَّامَ الفِتَن
    • كَنْفَشَ: ورِمَ أَصْلُ لَحْيه
  7. نَفَش: (اسم)
    • النَّفَشُ : الصُّوف المنفوش
    • النَّفَشُ: المتاعُ المتفرَّق
    • النَّفَشُ :كثرةُ الكلام والدَّعاوي
    • بَاتَتْ غَنَمُهُ نَفَشاً : مُنْتَشِرَةً، مُتَفَرِّقَةً
    • بَلَدٌ ذُو نَفَشٍ : مُخْصِبٌ
    • غَنَمٌ نَفَشٌ : يَرْعَى لَيْلاً بِلاَ رَاعٍ
  8. نَفَش: (اسم)
    • نَفَش : جمع نافِشُ
  9. نفْش: (اسم)
    • نفْش : مصدر نَفَشَ
  10. اِنَفَشَّ: (فعل)


    • انفشَّ ينفشّ ، انْفَشِشْ / انْفَشَّ ، انفشاشًا ، فهو مُنفشّ
    • اِنْفَشَّتِ الكُرَةُ: خَرَجَ ما في داخِلِها مِن هواءٍ
    • انَفَشَّتِ اللبنُ: سال من الوَطْب
    • اِنْفَشَّ الهواءُ : خَرَجَ مِنَ الكُرةِ، أَو مِنْ عَجَلةِ السَّيَّارَة أَوِ الدَّرَّاجَةِ
    • انَفَشَّتِ الجرحُ: هَبَطَ ورَمُه
    • انفشّت عِلَّةُ فلان: زالت
    • انَفَشَّتِ فلانٌ عن الأمر: فَتَرَ وكَسِلَ
    • انَفَشَّتِ الأنفُ: عَلَا طرَفُه وهَبَطَتْ أرنبَتُه
  11. نَفّاش: (اسم)
    • صيغة مبالغة من نفَشَ/ نفَشَ في
    • النَّفَّاشُ : المتكبِّر
    • النَّفَّاشُ : نوعٌ من النّارنج يُربّب
  12. مَنْفوش: (اسم)
    • مَنْفوش : اسم المفعول من نَفَشَ
  13. مَنفوش: (اسم)
    • مفعول من نَفَشَ
    • شَعْرٌ مَنْفُوشٌ : مُنْتَفِشٌ، مُشَعَّثٌ
  14. نَفاش: (اسم)
    • النَّفَاشُ : المتكبِّر
    • النَّفَاشُ:الذي يفخر بما ليس عنده
    • النَّفَاشُ :ضربٌ من النَّارَنج يربَّب
  15. نُفَّاش: (اسم)
    • نُفَّاش : جمع نافِشُ
  16. نافِش: (اسم)


    • نافِش : فاعل من نَفَشَ
  17. مُتَنَفَش: (اسم)
    • أَمَةٌ متنفِّشَةُ الشَّعْر: شَعْثًا
    • المُتَنَفَشُ: كلّ متورِّم رِخْوِ الجَوْف
    • وأَنفٌ مُتَنَفِّش: قصير المارِن منبسطٌ على الوجه
  18. نَفَشَة: (اسم)
    • نَفَشَة : جمع نافِشُ
  19. نُفوش: (اسم)
    • مصدر نفَشَ/ نفَشَ في
  20. اِنتفاش: (اسم)
    • اِنتفاش : مصدر إِنتَفَشَ
  21. مُنفَّش: (اسم)
    • مُنفَّش : اسم المفعول من نَفَّشَ
  22. مُنفِّش: (اسم)


    • مُنفِّش : فاعل من نَفَّشَ
  23. مُنفشّ: (اسم)
    • مُنفشّ : فاعل من إِنَفَشَّ
  24. اِنتِفاش: (اسم)
    • مصدر اِنْتَفَشَ
    • اِنْتِفَاشُ الطَّائِرِ: عِنْدَما يَنْفُشُ رِيشَهُ وَيوقِفُهُ لِيَظْهَرَ في أُبَّهَتِهِ وَخُيَلائِهِ إِذا مَشَى فَكَأَنَّهُ الدِّيكُ الرُّومِيُّ في انْتِفاشِهِ (أ أمين)
  25. إِنْفاش: (اسم)
    • إِنْفاش : مصدر أَنفَشَ
,
  1. نفش (المعجم لسان العرب)
    • "النَفَشُ: الصُّوفُ.
      والنَّفْشُ: مَدُّكَ الصُّوفَ حتى يَنْتَفِشَ بعضه عن بعض، وعِهْنٌ مَنْفُوشٌ، والتَّنْفِيشُ مثلُه.
      وفي الحديث: أَنه نَهَى عن كسْب الأَمَةِ إِلاَّ ما عَمِلَت بيدَيْها نحو الخَبْزِ والغَزْل والنَفْشِ؛ هو نَدْفُ القُطْن والصُّوفِ، وإِنما نَهَى عن كَسْبِ الإِماء لأَنه كانت عليهن ضَرائِبُ فلم يَأْمَن أَن يكونَ منهنّ الفُجورُ،ولذلك جاء في رواية: حتى يُعْلم من أَيْنَ هُو.
      ونَفَشَ الصوفَ وغيره يَنْفُشه نَفْشاً إِذا مَدّه حتى يتجوَّف، وقد انْتَفَش.
      وأَرْنَبةٌ مُنْتَفِشةٌ ومُتَنَفِّشةٌ: مُنبَسطة على الوجه.
      وفي حديث ابن عباس: وإِن أَتاكَ مُنْتَفِش المَنْخِرَين أَي واسعً مَنْخِرَي الأَنفِ وهو من التفريق.
      وتَنَفَّشَ الضِّبْعانُ والطائرُ إِذا رأَيته مُتَنَفّشَ الشعَر والرِّيشِ كأَنه يَخاف أَو يُرْعَد، وأَمَةٌ مُتَنَفِّشةُ الشعرِ كذلك.
      وكلُّ شيء تراه مُنْتَبِراً رِخْوَ الجَوْفِ، فهو مُتَنَفِّشٌ ومُنْتَفِشٌ.
      وانْتَفَشَت الهِرّةُ وتَنَفَّشَت أَي ازْبَأَرّتْ.
      وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: أَنه أَتى على غُلام يَبِيعُ الرَّطْبةَ فقال: انفُشْها فإِنه أَحْسنُ لها أَي فَرِّق ما اجتمع منها لتَحْسُنَ في عين المشتري.
      والنَّفَشُ: المتاعُ المُتفرّق.
      ابن السكيت: النَّفْشُ أَن تَنْتَشِر الإِبلُ بالليل فتَرْعَى، وقد أَنْفَشْتها إِذا أَرْسَلْتها في الليل فتَرْعَى، بِلا راعٍ.
      وهي إِبل نُفّاشٌ.
      ويقال نَفَشَت الإِبل تَنْفُش وتَنفِشُ ونَفِشَت تَنفَش إِذا تفرّقت فرَعَتْ بالليل من غير عِلْم راعيها، والاسمُ النفَشُ، ولا يكون النَّفَشُ إِلا بالليل، والهَمَلُ يكون ليلاً ونهاراً.
      ويقال: باتت غنمُه نَفَشاً،وهو أَن تَفَرّقَ في المرعى من غير علم صاحبها.
      وفي حديث عبد اللَّه‎ ‎بن‎ عمرو: الحَبّةُ في الجنّةِ مثلُ كَرِشِ البعير يَبِيتُ نافِشاً أَي راعياً بالليل.
      ويقال: نَفَشَت السائمةُ تَنْفِش وتَنْفُشُ نُفُوشاً إِذا رَعَت ليلاً بلا راعٍ، وهَمَلَتْ إِذا رعت نهاراً.
      ونَفَشَت الإِبلَ والغنم تَنْفُش وتَنْفِش نَفَشاً ونُفُوشاً: انتشرت ليلاً فرعت، ولا يكون ذلك بالنهار، وخص بعضهم به دخولَ الغنم في الزرع.
      وفي التنزيل: إِذْ نَفَشَت فيه غنَمُ القومِ؛ وإبل نَفَشٌ ونُفِّشٌ ونُفّاشٌ ونَوافِشُ.
      وأَنْفَشَها راعِيها: أَرْسَلَها لَيْلاً ترعى ونامَ عنها، وأَنْفشْتها أَنا إِذا تركتها ترعى بلا راع؛

      قال: اجْرِشْ لها يا ابنَ أَبي كِباشٍ (* قوله «اجرش» كذا في الأصل بهمزة الوصل وبشين آخره وهي رواية ابن السكيت، قال في الصحاح: والرواة على خلافه، يعني أَجرس بهمزة القطع وسين آخره.)،فما لها اللَّيْلةَ من إِنْفاشِ،إِلا السُّرَى وسائقٍ نَجّاش؟

      ‏قال أَبو منصور: إِلاَّ بمعنى غير السُّرى كقوله عز وجل: لو كان فيهما آلهة إلاَّ اللَّهُ لَفَسَدَتا؛ أَراد لو كان فيهما آلهة غير اللَّه لفسدتا، فسبحان اللَّه وقد يكون النَفْش في جميع الدواب وأَكثرُ ما يكون في الغنم، فأَما ما يخص الإِبل فَعَشَتْ عَشْواً، وروى المنذري عن أَبي طالب أَنه، قال قولهم: إِن لم يكن شَحْمٌ فنَفَشٌ، قال:، قال ابن الأَعرابي: معناه إِن لم يكن فِعْلٌ فرِياءٌ.
      "
  2. نَفْشُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَفْشُ: تَشْعيثُ الشيء بأصابِعِكَ حتى يَنْتَشِرَ، كالتَّنْفِيشِ، وأن تَرْعَى الغنَمُ أو الإِبِلُ ليلاً بلا راعٍ، وقد أنْفَشَها الراعي، ونَفَشَتْ ونَفِشَتْ هي، وهي إبِلٌ نَفَشٌ، ونُفَّاشٌ ونَوافِشُ.
      ـ نَفَشُ: الصوفُ، والخِصْبُ.
      ـ نَفَشْنَا نُفوشاً: أخْصَبْنَا.
      ـ نُفوشُ: الإِقْبَالُ على الشيء تأكُلُهُ.
      ـ نَفِيشُ: المَتاعُ المُتَفَرِّقُ في الوِعاء.
      ـ كلُّ مُنْتَبِرٍ رِخْوِ الجَوْفِ مُنْتَفِشٌ ومُتَنَفِّشٌ.
      ـ أمَةٌ مُنْتَفِشَةُ الشَّعَرِ: شَعْثَاء.
      ـ أرْنَبَةٌ مُنْتَفِشَةٌ: مُنْبَسِطَةٌ على الوَجْهِ.
      ـ تَنَفَّشَتِ الهِرَّةُ: ازْبَأَرَّتْ،
      ـ تَنَفَّشَ الطائِرُ: نَفَضَ رِيشَهُ كأنه يخَافُ أو يُرْعَدُ.
  3. نفَشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نفَشَ / نفَشَ في يَنفُش ويَنفِش ، نفْشًا ونُفوشًا ، فهو نافِش ، والمفعول مَنْفوش :-
      نفَش القُطنَ أو الصُّوفَ أو نحوَهما شعَّثه وفرَّقه بالأصابِع أو بالآلة حتى ينتشر ويتفرّق بعد تلبُّد :-نفَشت شعرها، - نفْشُ الرِّيش، - {وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ الْمَنْفُوشِ}: المتفرِّق المنتشِر:-
      نافِش ريشه: مَزْهُوّ، - نفَش ريشَه: تباهى وزها.
      نفَشتِ الماشيةُ في الزّرع: انتشرت ورعت ليلاً :- {إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ} .
  4. انتفشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انتفشَ ينتفش ، انتفاشًا ، فهو مُنتفِش :-
      انتفَش القطنُ أو الصُّوفُ تشعَّث وتفرّق بعد تلبُّد.
      انتفش القِطُّ: أوقف شعرَه حتى بدت أصولُه :-انتفش القُنفُذُ.
      انتفش الطَّائِرُ: انتصب ريشُه كأنّه خائف :-انتفشتِ النّعامةُ، - انتفش الدّيكُ.
  5. نفَّشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نفَّشَ ينفِّش ، تنفيشًا ، فهو مُنفِّش ، والمفعول مُنفَّش :-
      نفَّش صوفًا أو قُطنًا نفشَه؛ شعَّثه وفرّقه بأصابعه حتى ينتشر :-نفَّش شَعْرَه، - طائر منفَّش الرِّيش.
  6. انفشَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انفشَّ ينفشّ ، انْفَشِشْ / انْفَشَّ ، انفشاشًا ، فهو مُنفشّ :-
      انفشَّت الكرةُ فشَّت، خرج ما فيها من الهواء :-انفشَّتْ البالونةُ.
      انفشَّ الورمُ: فشَّ؛ زال، هبط.


  7. نفش (المعجم الرائد)
    • نفش - ينفش ، نفوشا
      1- نفش القوم : أخصبوا. 2- نفش على الشيء : أقبل عليه يأكله.
  8. المُتَنَفَشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُتَنَفَشُ المُتَنَفَشُ يقال: أَمَةٌ متنفِّشَةُ الشَّعْر: شَعْثًا وأَنفٌ مُتَنَفِّش: قصير المارِن منبسطٌ على الوجه.
      و المُتَنَفَشُ كلّ متورِّم رِخْوِ الجَوْف.
  9. النَّفَاشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّفَاشُ : المتكبِّر.
      و النَّفَاشُ الذي يفخر بما ليس عنده.
      و النَّفَاشُ ضربٌ من النَّارَنج يربَّب .
  10. النَّفَشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّفَشُ : الصُّوف المنفوش.
      و النَّفَشُ المتاعُ المتفرَّق.
      ويقال: باتت غَنمُه 59.
      نَفَشًا: منتشرة.
      و النَّفَشُ كثرةُ الكلام والدَّعاوي.
  11. انَفَشَّتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انَفَشَّتِ القربةُ ونحوُها: خرج ما فيها من هواء.
      و انَفَشَّتِ اللبنُ: سال من الوَطْب.
      و انَفَشَّتِ الرِّيحُ: خرجت من القِربة ونحوها.
      و انَفَشَّتِ الجرحُ: هَبَطَ ورَمُه.
      ويقال: انفشّت عِلَّةُ فلان: زالت.
      و انَفَشَّتِ فلانٌ عن الأمر: فَتَرَ وكَسِلَ.
      و انَفَشَّتِ الأنفُ: عَلَا طرَفُه وهَبَطَتْ أرنبَتُه.
  12. مَنْفُوشٌ (المعجم الغني)
    • [ن ف ش]. (مفعول من نَفَشَ ). :-شَعْرٌ مَنْفُوشٌ :- : مُنْتَفِشٌ، مُشَعَّثٌ.
  13. مُنْتَفِشٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ن ف ش]. (فاعل من اِنْتَفَشَ).
      1. :-شَعْرٌ مُنْتَفِشٌ :- : غَيْرُ مَمْشُوطٍ، مُتَفَرِّقٌ.
      2. :-قِطٌّ مُنْتَفِشٌ :- : شَعْرُهُ مُنْتَصِبٌ.
  14. إِنتَفَش (المعجم الرائد)
    • إنتفش - انتفاشا
      1- إنتفش القطن أو الصوف : تفرق. 2- إنتفش الهر : أوقف شعره ونفشه.
  15. أَنفَش (المعجم الرائد)
    • أنفش - إنفاشا
      1-أنفش الماشية : أرسلها ترعى ليلا وحدها
  16. نفْش (المعجم الرائد)
    • نفش - ينفش وينفش ، نفشا
      1-نفشت الماشية : رعت ليلا من غير راع
  17. انتفش الطّائر (المعجم عربي عامة)
    • انتصب ريشُه كأنّه خائف :-انتفشتِ النّعامةُ- انتفش الدّيكُ.
  18. انتفش القطن أو الصّوف (المعجم عربي عامة)
    • تشعَّث وتفرّق بعد تلبُّد.
  19. انتفش القطّ (المعجم عربي عامة)
    • أوقف شعرَه حتى بدت أصولُه :-انتفش القُنفُذُ.
  20. انفشّ الورم (المعجم عربي عامة)
    • فشَّ؛ زال، هبط.
  21. انفشّت الكرة (المعجم عربي عامة)
    • فشَّت، خرج ما فيها من الهواء :-انفشَّتْ البالونةُ.
  22. نفش القطن أو الصّوف أو نحوهما (المعجم عربي عامة)
    • شعَّثه وفرَّقه بالأصابِع أو بالآلة حتى ينتشر ويتفرّق بعد تلبُّد :-نفَشت شعرها- نفْشُ الرِّيش- {وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ الْمَنْفُوشِ}
  23. نفشت الماشية في الزّرع (المعجم عربي عامة)
    • انتشرت ورعت ليلاً :- {إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ}.
  24. نفّش صوفا أو قطنا (المعجم عربي عامة)
    • نفشَه؛ شعَّثه وفرّقه بأصابعه حتى
  25. نفش (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ف ش: نَفَشَ الصوف والقطن من باب ضرب وعِهْن مَنْفُوشٌ و نَفَّشَهُ أيضا تَنْفِيشَاً و نَفَشَتِ الإبل والغنم أي رعت ليلا بلا راع من باب جلس ونفشت تنفش بالضم نَفَشاً بفتحتين ومنه قوله تعالى {إذ نفشت فيه غنم القوم} و أَنْفَشَها غيرها تركها ترعى ليلا بلا راع ولا يكون النَّفَشُ إلا بالليل والهَمَل يكون ليلا ونهارا


معنى تتنفش في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نَفَشَ** \- [ن ف ش]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَفَشْتُ**،** أَنْفُشُ**، مص. نُفُوشٌ. 1. "نَفَشَ القُطْنُ" : تَفَرَّقَ، اِنْتَشَرَ بَعْدَ تَلَبُّدٍ. 2. "نَفَشَ الْقَوْمُ" : أَخْصَبُوا. 3. "نَفَشَ عَلَى الطَّعَامِ" : أَقْبَلَ عَلَيْهِ لِيَأْكُلَهُ. ![الأنبياء آية 78]**إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ** !(قرآن).
Advertisements
معجم الغني
**نَفَّشَ** \- [ن ف ش]. (ف: ربا. متعد).** نَفَّشْتُ**،** أُنَفِّشُ**،** نَفِّشْ**، مص. تَنْفِيشٌ. "نَفَّشَ الصُّوفَ" : شَقَّهُ، فَرَّقَهُ، نَفَشَهُ. "نَفَّشَ الْقُطْنَ".
معجم الغني
**نَفَشَ** \- [ن ف ش]. (ف: ثلا. لازمتع).** نَفَشْتُ**،** أَنْفُشُ**،** اُنْفُشْ**، مص. نَفْشٌ. 1. "نَفَشَ الصُّوفَ" : نَدَفَهُ، نَفَّشَهُ، شَقَّهُ، فَرَّقَهُ.‏ "نَفَشَ الْقُطْنَ". 2. "نَفَشَتِ الْمَاشِيَةُ فِي الزَّرْعِ" : اِنْتَشَرَتْ فِيهِ وَرَعَتْ لَيْلاً.
معجم الغني
**نَفَشٌ** \- [ن ف ش]. 1. "عَزَلَ النَّفَشَ" : الصُّوف أَوِ الْقُطْن الْمَنْفُوش. 2. "بَاتَتْ غَنَمُهُ نَفَشاً" : مُنْتَشِرَةً، مُتَفَرِّقَةً. 3. "بَلَدٌ ذُو نَفَشٍ" : مُخْصِبٌ. 4. "غَنَمٌ نَفَشٌ" : يَرْعَى لَيْلاً بِلاَ رَاعٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفوش [ مفرد ] : مصدر نفش / نفش في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفاش [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من نفش / نفش في . 2 - متكبر عرفناه نفاشا غير أهل لصداقتنا . 3 - ( نت ) نوع من النارنج يربب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفش [ مفرد ] : مصدر نفش / نفش في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفش ينفش ، تنفيشا ، فهو منفش ، والمفعول منفش• نفش صوفا أو قطنا : نفشه ؛ شعثه وفرقه بأصابعه حتى - [ 2257 ] - ينتشر نفش شعره - طائر منفش الريش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفش [ مفرد ] : 1 - صوف مشعث مفرق منتشر . 2 - متاع مفرق . 3 - كثرة الكلام والادعاء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفش / نفش في ينفش وينفش ، نفشا ونفوشا ، فهو نافش ، والمفعول منفوش• نفش القطن أو الصوف أو نحوهما : شعثه وفرقه بالأصابع أو بالآلة حتى ينتشر ويتفرق بعد تلبد نفشت شعرها - نفش الريش - { وتكون الجبال كالعهن المنفوش } : المتفرق المنتشر ° نافش ريشه : مزهو - نفش ريشه : تباهى وزها . • نفشت الماشية في الزرع : انتشرت ورعت ليلا { إذ نفشت فيه غنم القوم } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفشَّ ينفشّ، انْفَشِشْ/ انْفَشَّ، انفشاشًا، فهو مُنفشّ • انفشَّت الكرةُ: فشَّت، خرج ما فيها من الهواء "انفشَّتْ البالونةُ". • انفشَّ الورمُ: فشَّ؛ زال، هبط.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتفشَ ينتفش، انتفاشًا، فهو مُنتفِش • انتفَش القطنُ أو الصُّوفُ: تشعَّث وتفرّق بعد تلبُّد. • انتفش القِطُّ: أوقف شعرَه حتى بدت أصولُه "انتفش القُنفُذُ". • انتفش الطَّائِرُ: انتصب ريشُه كأنّه خائف "انتفشتِ النّعامةُ- انتفش الدّيكُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتفش ينتفش ، انتفاشا ، فهو منتفش• انتفش القطن أو الصوف : تشعث وتفرق بعد تلبد . • انتفش القط : أوقف شعره حتى بدت أصوله انتفش القنفذ . • انتفش الطائر : انتصب ريشه كأنه خائف انتفشت النعامة - انتفش الديك .
المعجم الوسيط
القُطْنُ ونحوه ـُ نَفْشاً، ونُفُوشاً: تفرَّق وانتشر بعد تلبُّد. يُقال: نفَشَه فَنَفَش. و ـ القومُ: أخصبوا. و ـ الماشيةُ في الزرع: انتشرت فيه ورعَتْه ليلاً. فهو نافِشٌ. ( ج ) نَفَشَةٌ، ونُفَّاشٌ. وهي نافِشَةٌ. ( ج ) نَوَافِش. وفي التنزيل العزيز: {وَدَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ إذْ يَحْكُمَانِ في الحرث إذ نَفَشَتْ فيه غنم القومِ}. ويُقال: نَفَشَ على الطَّعام: أقبل عليه ليأكله. و ـ القطنَ أو الصُّوفَ ونحوهما نَفْشاً: فرَّقَه بأصابعه أو بآلة حتَّى ينتشر بعد تلبُّد.( أنْفَشَ ) الرَّاعي الماشيةَ: أرسلها ترعى بالليل ونام عنها.( نَفَّشَ ) القطنَ ونحوه: نَفَشَه.( انْتَفَشَ ) القطنُ ونحوه: نَفَش. و ـ الهِرّةُ ونحوها: أوقفت شَعرها حتَّى بدت أصوله. والطائرُ: نَفَش ريشَه كأنه يخاف أو يُرْعَدُ.( نَفَّشَ ): انتفَشَ.( المُتَنَفِّشُ ) يُقال: أمَةٌ متنفِّشَةُ الشَّعْر: شَعْثَاءُ، وأنف مُتَنَفِّش: قصير المارن منبسط على الوجه. و ـ كل متورِّم رِخْوِ الجَوْف.( النَّفَشُ ): الصُّوف المنفوش. و ـ المتاع المتفرِّق. ويُقال: باتت غَنمُه نَفَشاً: منتشرة. و ـ كثرةُ الكلام والدَّعاوي.( النَّفَّاشُ ): المتكبِّر. و ـ الذي يفخر بما ليس عنده. و ـ ضرب من النَّارَنج يربَّب. ( مو ) .
مختار الصحاح
ن ف ش : نَفَشَ الصوف والقطن من باب ضرب وعِهْن مَنْفُوشٌ و نَفَّشَهُ أيضا تَنْفِيشَاً و نَفَشَتِ الإبل والغنم أي رعت ليلا بلا راع من باب جلس ونفشت تنفش بالضم نَفَشاً بفتحتين ومنه قوله تعالى { إذ نفشت فيه غنم القوم } و أَنْفَشَها غيرها تركها ترعى ليلا بلا راع ولا يكون النَّفَشُ إلا بالليل والهَمَل يكون ليلا ونهارا
الصحاح في اللغة
نَفَشْتُ القطن والصوف أَنْفِشُ نَفْشاً. وعِهْنٌ مَنْفوشٌ، والتَنْفيشُ مثله. وانْتَفَشَتِ الهرَّةُ وتَنَفَّشَتْ، أي ازْبَأَرَّتْ. ونَفَشَتِ الإبل والغنم تَنْفِشُ وتَنْفُشُ نُفوشاً، أي رغت ليلاً بلا راعٍ. ومنه قوله تعالى: "إذ نَفَشَتْ فيه غَنَمُ القوْم". وأَنْفَشْتُها أنا: تركتها ترعى ليلاً بلا راعٍ. وهي إبلٌ نَفَشٌ بالتحريك، ونُفَّاشٌ، ونَوافِشُ. ولا يكون النَفَشُ إلا بالليل، والهَمَلُ يكون ليلاً ونهاراً.
تاج العروس

النَّفْشُ : تَشْعِيثُ الشَّيْءِ بأَصَابِعِك حَتّى يَنْتَشِر كالتَّنْفِيشِ وقَالَ بَعْضُهُم : النَّفْشُ : تَفْرِيقُ مَا لاَ يَعْسُرُ تَفْرِيقُه كالقُطْنِ والصُّوفِ نَفَشَه فنَفَشَ لازِمٌ مُتَعَدٍّ . وقَالَ أَئمَّةُ الاشْتِقَاقِ : وُضِعَ مادَّةُ النَّفْشِ للنَّشْرِ والانْتِشَارِ نَقَلَهُ شَيْخُنَا . وقِيلَ : النَّفْشُ : مَدُّكَ الصّوفَ حتّى يَنْتَفِشَ بَعْضُهُ عن بَعْضٍ وعِهْنٌ مَنْفُوشٌ . وعن ابنِ السِّكِّيتِ : النَّفْشُ : أَنْ تَرْعَى الغَنَمُ أَو الإِبِلُ لَيْلاً بِلا عِلْمِ راع قال الجَوْهَرِيُّ : ولا يَكُونُ النَّفْشُ إِلاَّ باللَّيْلِ والهَملُ يَكُونُ لَيْلاً ونَهَاراً وقَدْ أَنْفَشَهَا الرّاعِي : أَرْسَلَها لَيْلاً تَرْعَى ونامَ عَنْهَا وأَنْفَشْتُها أَنا : تَرَكْتُهَا تَرْعَى بِلا رَاعٍ قال الرّاجِزُ :

" اجْرِشْ لَهَا ياابْنَ أَبِي كِبَاشِ

" فمَا لَهَا اللَّيْلَةََ من إِنْفَاشِ

" غَيْرَ السُّرَى وسَائِقٍ نَجَّاشِ

ونَفشَت هِيَ كضَرَبَ ونَصَرَ وسَمِعَ الأَخِيرَةُ نَقَلَهَا الصّاغَانِيُّ عن ابنِ الأَعْرابِيِّ أَي تَفَرَّقَتْ فَرَعَتْ باللَّيْلِ مِنْ غَيْرِ عِلْمٍ وخَصَّ بَعْضُهم به دُخُولَ الغَنَمِ في الزَّرْعِ ومِنْهُ قَوْلُه تَعَالَى : إِذْ نَفَشَتْ فيهِ غَنَمُ القَوْمِ . وهِيَ إِبِلٌ نَفَشٌ مُحَرَّكَةً ونُفَّشٌ كسُكَّرٍ ونُفّاشٌ كرُمّان ونَوَافِشُ وقَدْ يَكُون النَّفْشُ في جَمِيعِ الدّوَابِّ وأَكْثَرُ ما يَكُونُ في الغَنَمِ فأَمَّا ما يَخُصُّ الإِبِلَ فعَشَتْ عَشْواً . وقَالَ ابنُ دُرَيْدٍ : النَّفْشُ : خاصٌّ بالغَنَمِ وقَالَ غَيْرُه : يُقَالُ ذلِكَ لَهَا وللإِبِلِ ويَدُلّ لهُ الحَدِيثُ : الحَبَّةُ في الجّنَّةِ مثْلُ كَرِشِ البَعِيرِ يَبِيتُ نَافِشاً فجَعَلَ النُّفُوشَ لِلبَعيرِ . والنَّفَشُ مُحَرَّكَةً : الصُّوفُ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ . والنَّفَشُ أَيْضاً : الخِصْبُ عن ابنِ عَبّادٍ يُقَالُ : نَفَشْنَا نُقُوشاً أَيْ أَخْصَبْنَا . والنُّفُوشُ بالضَّمِّ : الإِقْبَالُ عَلَى الشّيْءِ تَأْكُلُه وقَدْ نَفَشَ عَلَى الشَّيْءِ يَنْفُشُ من حَدِّ نَصَرَ . والنَّفِيشُ كأَمِيرٍ وفي التَّهْذِيبِ : النَّفَشُ مُحَرَّكَةً : المَتَاعُ المُتَفَرّقُ في الوِعَاءِ والغِرَارَةِ وكُلُّ شئٍ تَرَاهُ مُنْتَبِرً رِخْو الجَوْفِ فهُوَ مُنْتَفِشٌ ومُتَنَفِّشٌ نَقَلَه الأَزْهَرِيّ . وأَمَةٌ مُنْتَفِشَةُ الشَّعرِ أَيْ شَعْثَاءُ نَقَلَه الزَّمَخْشَرِيُّ . ومِنَ المَجَازِ : أَرْنَبَةٌ مُنْتَفِشَةٌ أَي قَصِيرَةُ المارِنِ أَيْ مُنْبَسِطَةٌ عَلَى الوَجْهِ كأَنْفِ الزّنْجِيّ عن ابنِ شُمَيْلٍ وكَذلِكَ مُتَنَفَّشَةٌ وفي حَدِيثِ ابنِ عَبّاسٍ : وإِنْ أَتاكَ مُتَنَفِّشَ المَنْخِرَيْنِ أَيْ وَاسِعَ مَنْخِرَيِ الأَنْفِ وهُوَ من التَّفْريِقِ . وتَنَفَّشَتِ الهِرَّةُ وانْتَفَشَتْ : ازْبَأَرَّتْ . وتَنَفَّشَ الطّائِرُ وانْتَفَشَ إِذا رَأَيْتَه قَدْ نَفَضَ رِيشَه كَأَنَّه يَخافُ أَوْ يُرْعَدُ وكَذَا تَنَفَّشَ الضِّبْعانُ إِذا رَأَيْتَه مُتَنَفِّشَ الشَّعرِ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : النَّفْشُ بالتَّحْرِيك الرِّيَاءُ ومنه قَوْلُهُم : إِنْ لَمْ يَكُنْ شَحْمٌ فنَفَشٌ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ والأَزْهَرِيُّ عن المُنْذِرِيِّ عن أَبِي طالِبٍ عَنْه . والنَّفَشُ : كثْرَةُ الكَلامِ والدَّعاوَي نَقَلَه شَيْخُنَا وهو مَجَازٌ . والنَّفّاشُ : المُتَكَبِّرُ والنَّفَّاجُ والنَّفّاشُ : نَوْعٌ من اللَّيْمُون أَكْبَرُ مَا يَكُونُ . والنَّفْشُ النَّدْفُ وانْتَفَشَ كنَفَشَ . ونَفَشَ الرَّطْبَةَ نَفْشاً : فَرَّقَ ما اجْتَمَعَ فِيهَا . والتَّنْفِيشُ : مُبَالَغَةٌ في النَّفْشِ

لسان العرب
النَفَشُ الصُّوفُ والنَّفْشُ مَدُّكَ الصُّوفَ حتى يَنْتَفِشَ بعضه عن بعض وعِهْنٌ مَنْفُوشٌ والتَّنْفِيشُ مثلُه وفي الحديث أَنه نَهَى عن كسْب الأَمَةِ إِلاَّ ما عَمِلَت بيدَيْها نحو الخَبْزِ والغَزْل والنَفْشِ هو نَدْفُ القُطْن والصُّوفِ وإِنما نَهَى عن كَسْبِ الإِماء لأَنه كانت عليهن ضَرائِبُ فلم يَأْمَن أَن يكونَ منهنّ الفُجورُ ولذلك جاء في رواية حتى يُعْلم من أَيْنَ هُو ونَفَشَ الصوفَ وغيره يَنْفُشه نَفْشاً إِذا مَدّه حتى يتجوَّف وقد انْتَفَش وأَرْنَبةٌ مُنْتَفِشةٌ ومُتَنَفِّشةٌ مُنبَسطة على الوجه وفي حديث ابن عباس وإِن أَتاكَ مُنْتَفِش المَنْخِرَين أَي واسعً مَنْخِرَي الأَنفِ وهو من التفريق وتَنَفَّشَ الضِّبْعانُ والطائرُ إِذا رأَيته مُتَنَفّشَ الشعَر والرِّيشِ كأَنه يَخاف أَو يُرْعَد وأَمَةٌ مُتَنَفِّشةُ الشعرِ كذلك وكلُّ شيء تراه مُنْتَبِراً رِخْوَ الجَوْفِ فهو مُتَنَفِّشٌ ومُنْتَفِشٌ وانْتَفَشَت الهِرّةُ وتَنَفَّشَت أَي ازْبَأَرّتْ وفي حديث عمر رضي اللَّه عنه أَنه أَتى على غُلام يَبِيعُ الرَّطْبةَ فقال انفُشْها فإِنه أَحْسنُ لها أَي فَرِّق ما اجتمع منها لتَحْسُنَ في عين المشتري والنَّفَشُ المتاعُ المُتفرّق ابن السكيت النَّفْشُ أَن تَنْتَشِر الإِبلُ بالليل فتَرْعَى وقد أَنْفَشْتها إِذا أَرْسَلْتها في الليل فتَرْعَى بِلا راعٍ وهي إِبل نُفّاشٌ ويقال نَفَشَت الإِبل تَنْفُش وتَنفِشُ ونَفِشَت تَنفَش إِذا تفرّقت فرَعَتْ بالليل من غير عِلْم راعيها والاسمُ النفَشُ ولا يكون النَّفَشُ إِلا بالليل والهَمَلُ يكون ليلاً ونهاراً ويقال باتت غنمُه نَفَشاً وهو أَن تَفَرّقَ في المرعى من غير علم صاحبها وفي حديث عبد اللَّه بن عمرو الحَبّةُ في الجنّةِ مثلُ كَرِشِ البعير يَبِيتُ نافِشاً أَي راعياً بالليل ويقال نَفَشَت السائمةُ تَنْفِش وتَنْفُشُ نُفُوشاً إِذا رَعَت ليلاً بلا راعٍ وهَمَلَتْ إِذا رعت نهاراً ونَفَشَت الإِبلَ والغنم تَنْفُش وتَنْفِش نَفَشاً ونُفُوشاً انتشرت ليلاً فرعت ولا يكون ذلك بالنهار وخص بعضهم به دخولَ الغنم في الزرع وفي التنزيل إِذْ نَفَشَت فيه غنَمُ القومِ وإبل نَفَشٌ ونُفِّشٌ ونُفّاشٌ ونَوافِشُ وأَنْفَشَها راعِيها أَرْسَلَها لَيْلاً ترعى ونامَ عنها وأَنْفشْتها أَنا إِذا تركتها ترعى بلا راع قال اجْرِشْ لها يا ابنَ أَبي كِباشٍ ( * قوله « اجرش » كذا في الأصل بهمزة الوصل وبشين آخره وهي رواية ابن السكيت قال في الصحاح والرواة على خلافه يعني أَجرس بهمزة القطع وسين آخره ) فما لها اللَّيْلةَ من إِنْفاشِ إِلا السُّرَى وسائقٍ نَجّاشِ قال أَبو منصور إِلاَّ بمعنى غير السُّرى كقوله عز وجل لو كان فيهما آلهة إلاَّ اللَّهُ لَفَسَدَتا أَراد لو كان فيهما آلهة غير اللَّه لفسدتا فسبحان اللَّه وقد يكون النَفْش في جميع الدواب وأَكثرُ ما يكون في الغنم فأَما ما يخص الإِبل فَعَشَتْ عَشْواً وروى المنذري عن أَبي طالب أَنه قال قولهم إِن لم يكن شَحْمٌ فنَفَشٌ قال قال ابن الأَعرابي معناه إِن لم يكن فِعْلٌ فرِياءٌ
الرائد
* نفش ينفش: نفشا. القطن أو الصوف أو نحوهما: شعثه وفرقه بالأصابع حتى ينتشر.
الرائد
* نفش ينفش وينفش: نفشا. ت الماشية: رعت ليلا من غير راع.
الرائد
* نفش ينفش: نفوشا. 1-القوم: أخصبوا. 2-على الشيء: أقبل عليه يأكله.
الرائد
* نفش تنفيشا. القطن أو الصوف أو نحوهما: شعثه وفرقه بالأصابع حتى ينتشر.ع
الرائد
* نفش. 1-صوف أو قطن منفوش. 2-متاع متفرق. 3-كثرة الكلام والدعاوى. 4-«بلد ذو نفش»: أي مخصب. 5-«جمال أو غنم نفش»: ترعى ليلا من غير راع.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: