وصف و معنى و تعريف كلمة تتنكس:


تتنكس: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على تاء (ت) و تاء (ت) و نون (ن) و كاف (ك) و سين (س) .




معنى و شرح تتنكس في معاجم اللغة العربية:



تتنكس

جذر [نكس]

  1. تَنَكَّسَ: (فعل)
    • تَنَكَّسَ، يَتَنَكَّسُ، مصدر تَنَكُّسٌ
    • تَنَكَّسَ الشَّيْءُ : اِنْقَلَبَ، نَكَّسَهُ فَتَنَكَّسَ
    • أُعِلنَ الحِدَادُ فَتَنَكَّسَتِ الأعْلامُ : خُفِضَتْ إلَى الثُّلُثِ مِنَ العَمودِ
  2. نَكَسَ: (فعل)
    • نكَسَ يَنكُس ، نَكْسًا ، فهو ناكِس ، والمفعول مَنْكوس
    • نكَس الشّيءَ :قلبه وجعل أعلاه أسفَله أو مقدَّمَه مؤخَّرَه
    • نكَس رأسَه: أماله وطأطأه من خزيٍ أو عار
    • نكَس العَلَمَ: نزّله إلى الثّلث الأخير من العمود لإعلان الحِداد الوطنيّ أو القوميّ أو الاستسلام
    • نكَس الطَّعامُ وغيرُه داءَ المريض: أعاده مرَّةً أخرى بعد النّقاهة
    • نكسَه في ذلك أمر: ردّه فيه بعد ما خرج منه
    • نكَسَ بصرَه: غضّه، أرخى عينيه ينظر إلى الأرض
  3. نَكَّسَ: (فعل)
    • نكَّسَ ينكِّس ، تنكيسًا ، فهو مُنكِّس ، والمفعول مُنكَّس
    • نَكَّسَ الطَّاوِلَةَ : قَلَبَهَا وَجَعَلَ أَعْلاَهَا أَسْفَلَهَا
    • نكَّس العَلَمَ نكَسه، نزَّله إلى الثُّلث الأخير من العمود لإعلان الحِداد الوطنيّ أو القوميّ أو الاستسلام علم مُنكَّس،
    • نكَّس رأسَه: نكسه، طأطأه من ذلٍّ أو خزيٍ أو عار
    • نكس رأسَه خجلاً: طأطأه خجلاً أو إحراجًا
    • نكَّس اللهُ فلانًا في العُمر: أطال عمرَه فعاد إلى حالٍ كحال الطّفولة في الضَّعف والعجز
  4. نُكِسَ: (فعل)
    • نُكسَ / نُكسَ على يُنكَس ، نكْسًا ، والمفعول مَنْكوس
    • نُكِس الجنينُ :خرجت رجلاه قبل رأسه
    • نُكِس المريضُ: عاودته العِلَّةُ بعد النّقاهة
    • نُكِس على رأسه: طأطأ رأسَه ذُلاًّ وانكسارًا
    • نُكس: عاد إلى الضَّلال بعد الرَّشاد
    • نُكس على رأسه: رجَع عمّا عرفه
    • نُكِسَ فلانٌ: ضعُف وعجَز
    • نُكِسَ عن نُظَرَائه: قصَّرَ
    • يقال نُكِس الفرسُ: لم يلحق بالخيل في جَرْيها


  5. أَنْكاس: (اسم)
    • أَنْكاس : جمع نِكس
  6. نَكْس: (اسم)
    • نَكْس : مصدر نَكَسَ
  7. نُكُس: (اسم)
    • نُكُس : جمع ناكِس
  8. نُكس: (اسم)
    • النُّكْسُ : عَوْدُ المرضِ بعدَ النِّقَه
  9. نِكس: (اسم)
    • الجمع : أَنْكاسٌ
    • النِّكْسُ : السَّهم ينكسِر فَوقُهُ فيجعل أَعلاه أسفلَه
    • النِّكْسُ :القصيرُ
    • النِّكْسُ :الضَّعيفُ
    • النِّكْسُ :الرَّذلُ المقصِّرُ عن غاية النَّجْدَة والكرَم
  10. اِنتَكَسَ: (فعل)


    • انتكسَ ينتكس ، انتكاسًا ، فهو مُنتكِس
    • اِنْتَكَسَ الْمَريضُ : عَاوَدَهُ الْمَرَضُ بَعْدَ أَنْ شَعَرَ بِشِفاءٍ أَوَّلِيٍّ
    • اِنْتَكَسَ الغِطاءُ : اِنْقَلَبَ
    • اِنْتَكَسَتِ الرَّاياتُ حِداداً على وَفاةِ الزَّعيمِ : بَقِيَتْ مُنْخَفِضَةً، لَمْ تُرْفَعْ، لَمْ تَنْتَصِبْ
    • انتكاسة: توقُّف أو بُطْء التقدُّم، تغيُّر من الجيِّد إلى السَّيِّئ
  11. ناكِس: (اسم)
    • الجمع : ناكِسون و نواكِسُ و نُكُسٌ ، المؤنث : ناكِسة ، و الجمع للمؤنث : ناكِسات و نواكِسُ
    • اسم فاعل من نكَسَ
    • النَّاكِسُ : المطأطئ رأْسَهُ من ذُلٍّ
    • النَّاكِسُ: الشَّيخُ الطَّاعنُ في السِّنِّ الساقطُ كِبَرًا جمع نُكُس ونُكَّس
  12. نواكِسُ: (اسم)
    • نواكِسُ : جمع ناكِس
  13. مَنكوس: (اسم)
    • مفعول من نَكَسَ
    • عَلَمٌ مَنْكُوسٌ : عَلَمٌ يُخْفَضُ عَلَى إِثْرِ نَكْسَةٍ، أو وَفَاةِ شَخْصِيَّةٍ مَرْمُوقَةٍ
    • مَرِيضٌ مَنْكُوسٌ : مَرِيضٌ عَاوَدَهُ الْمَرَضَ
    • الْمَنْكُوسُ : المقلوبُ
    • ولدٌ مَنْكُوسٌ: خرجت رجلاه قبل رأْسه عند وَضْعه
    • الولادة المنكوسة: أن تخرج الرِّجلان قبل الرَّأس عند الوضع
    • وفلان يقرأُ القرآنَ مَنْكُوسًا: يبتدئ من آخره إِلى أَوّله، أَو من آخر السُّورة إِلى أَوَّلها
  14. مُنَكَّس: (اسم)
    • مفعول من نَكَّسَ
    • فَرَسٌ مُنَكَّسٌ : رَأْسُهُ مُنْخَفِضٌ بِسَبَبِ ضُعْفٍ أَوْ عَيَاءٍ
    • جَاءَ مُنَكَّسَ الرَّأْسِ : مُنْخَفِضَ الرَّأْسِ
    • عَلَمٌ مُنَكَّسٌ : عَلَمٌ موضوع في منتصف السارية، عَلاَمَةَ حُزْنٍ عَلَى إِثْرِ نَكْسَةٍ، أَوْ وَفَاةِ شَخْصِيَّةٍ وَجِيهَةٍ
  15. مُنَكِّس: (اسم)
    • فاعل من نَكَّسَ
    • مُنَكِّسُ الرَّأْسِ : مُطَأْطِئُ الرَّأْسِ
    • المُنَكِّسُ من الخيل: الذي لا يسمو برأْسه ولا بعُنُقه إِذا جرى ضَعْفًا
    • المُنَكِّسُ :المتأَخرّ الذي لا يلحَقُ بأَقرانه
  16. مُنكَّس: (اسم)


    • مُنكَّس : اسم المفعول من نَكَّسَ
  17. مُنكِّس: (اسم)
    • مُنكِّس : فاعل من نَكَّسَ
  18. ناكِس: (اسم)
    • ناكِس : فاعل من نَكَسَ
  19. اِنتِكاس: (اسم)
    • مصدر اِنْتَكَسَ
    • عَرَفَ الْمَريضُ انْتِكاساً بَعْدَ شِفاءٍ : مُعاوَدَةُ الْمَرَضِ بَعْدَ شُعورٍ بِالشِّفاءِ
    • اِنْتِكاسُ الرَّاياتِ : عَدَمُ رَفْعِها وانْتِصابِها حِداداً
  20. اِنتكاس: (اسم)
    • اِنتكاس : مصدر إِنتَكَسَ
  21. مَنْكوس: (اسم)
    • مَنْكوس : اسم المفعول من نَكَسَ
  22. تَنَكُّس: (اسم)


    • مصدر تَنَكَّسَ
    • تَنَكُّسُ الشَّيْءِ: اِنْقِلاَبُهُ
    • تَنَكُّسُ الأَعْلاَمِ : خَفْضُهَا إلَى الثُّلُثِ إعْلاناً عَنْ حِدَادٍ
  23. تَنكيس: (اسم)
    • مصدر نَكَّسَ
    • تَنْكِيسُ رَأْسٍ: طَأْطَأَتُهُ مِنْ ذُلٍّ أوْ إهَانَةٍ
    • تَنْكِيسُ مَقْعَدٍ : قَلْبُهُ، أيْ جَعْلُ أعْلاَهُ أسْفَلَهُ
    • تَنْكِيسُ الأعْلاَمِ : خَفْضُهَا إلَى الثُّلْثِ مِنَ العَمودِ إعْلاَناً عَنْ حِدَادٍ
  24. اِنتِكاسة: (اسم)
    • مصدر اِنْتَكَسَ
    • اِنْتِكاسَةُ الْمَريضِ : مُعاوَدَتُهُ الْمَرَضَ، أَوْ حالَةٌ مِنْ حالاتِ الإحْباطِ كُلَّما نَهَضْنا مِنِ انْتِكاسَةٍ أو كَبْوَةٍ، داهَمَتْنا انْتِكاسَةٌ جَديدَةٌ
  25. تنكيس: (اسم)
    • تنكيس : مصدر نَكَّسَ
,
  1. نكس
    • "النَّكْسُ: قلب الشيء على رأَسه، نَكَسَه يَنْكُسُه نَكْساً فانْتَكَسَ.
      ونَكَسَ رأَسَه: أَماله، ونَكَّسْتُه تَنْكِيساً.
      وفي التنزيل: ناكِسو رؤوسِهم عند ربهم.
      والناكِسُ: المُطأْطئ رأْسَه.
      ونَكَسَ رأْسَه إِذا طأْطأَه من ذُلٍّ وجمع في الشعر على نواكِس وهو شاذ على ما ذكرناه في فَوارس؛

      وأَنشد الفرزدق: وإِذا الرِّجالُ رَأَوْا يَزيدَ، رأَيْتَهُم خُضْعَ الرِّقابِ، نَواكِسَ الأَبْصا؟

      ‏قال سيبويه: إِذا كان لفِعْل لغير الآدميين جمع على فَواعِل لأَنه لا يجوز فيه ما يجوز في الآدميين من الواو والنون في الاسم والفعل فضارع المؤنث، يقال: جِمال بَوازلُ وعَواضِهُ؛ وقد اضطرَّ الفرزدق فقال: خضع الرقاب نواكس الأَبصار لأنك تقول هي الرجال فشبه بالجمال.
      قال أَبو منصور: وروى أَحمد بن يحيى هذا البيت نَواكِسي الأَبصار، وقال: أَدخل الياء لأَن رد النواكس (* قوله «لان رد النواكس إلخ» هكذا بالأَصل ولعل الأحسن لأنه رد النواكس إِلى الرجال وإِنما كان إلخ.) إِلى الرجال، إِنما كان: وإِذا الرجال رأَيتهم نواكس أَبصارُهم، فكان النواكسُ للأَبصار فنقلت إِلى الرجال، فلذلك دخلت الياء، وإِن كان جمع جمع كما تقول مررت بقوم حَسَني الوجوه وحِسانٍ وجوهُهم،لما جعلتهم للرجال جئت بالياء، وإِن شئت لم تأْتِ بها، قال: وأَما الفراء والكسائي فإِنهما رويا البيت نواكسَ الأَبصار، بالفتح، أَقرَّا نواكس على لفظ الأَبصار، قال: والتذكير ناكسي الأَبصارِ.
      وقال الأَخفش: يجوز نَواكِسِ الأَبصارِ، بالجر لا بالياء كما، قالوا جحر ضبٍّ خَرِبٍ.
      شمر: النَكْس في الأَشياء معنى يرجع إِلى قلب الشيء ورده وجعل أَعلاه أَسفله ومقدمه مؤخره.
      وقال الفراء في قوله عز وجل: ثم نُكِسُوا على رؤوسهم، يقول: رَجعوا عما عرفوا من الحجة لإِبراهيم، على نبينا محمد وعليه الصلاة والتسليم.
      وفي حديث أَبي هريرة: تعس عبدُ الدِّينار وانْتَكَس أَي انقلب على رأْسه وهو دعاء عليه بالخيبة لأَن من انْتَكَس في أَمره فقد خاب وخسر.
      وفي حديث الشعبي:، قال في السقط إِذا نُكِسَ في الخَلْقِ الرابع وكان مخلقاً أَي تبين خلقه عَتَقَت به الأَمَة وانقضت به عدة الحُرَّة، أَي إِذا قُلِبَ ورُدَّ في الخلق الرابع، وهو المُضغة، لأَنه أَوّلاً تُرابٌ ثم نطفة ثم علقة ثم مضغة.
      وقوله تعالى: ومن نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْه في الخَلْقِ؛ قال أَبو إِسحق: معناه من أَطلنا عمره نَكَّسنا خلقه فصار بدل القوة ضعفاً وبدل الشباب هرماً.
      وقال الفراء: قرأَ عاصم وحمزة: نُنَكِّسْه في الخلق،وقرأَ أَهل المدينة: نَنْكُسه في الخلق، بالتخفيف، وقال قتادة: هو الهَرَم،وقال شمر: يقال نُكِسَ الرجل إِذا ضعف وعجز؛ قال: وأَنشدني ابن الأَعرابي في الانتكاس: ولم يَنْتَكِسْ يَوْماً فيُظْلِمَ وَجْهُه،لِيَمْرَضَ عَجْزاً، أَو يُضارِعَ مَأْتَما أَي لم يُنَكِّس رأْسه لأَمر يأْنَف منه.
      والنَّكْس: السهم الذي يُنَكِّسُ أَو ينكسر فُوقُه فيجعل أَعلاه أَسفله،وقيل: هو الذي يجعل سِنْخُه نَصْلاً ونَصْلُه سِنْخاً فلا يرجع كما كان ولا يكون فيه خير، والجمع أَنْكاس؛ قال الأَزهري: أَنشدني المنذري للحطيئة، قال: وأَنشده أَبو الهيثم: قد ناضَلُونا، فَسَلُّوا من كِنانَتِهم مَجْداً تلِيداً، وعِزّاً غيرَ أَنْكا؟

      ‏قال: الأَنْكاس جمع النَّكْس من السهام وهو أَضعفها، قال: ومعنى البيت أَن العرب كانوا إِذا أَسروا أَسيراً خيروه بين التَّخْلِية وجَزِّ الناصية والأَسر، فإِن اختار جَزَّ الناصية جَزُّوها وخلوا سبيله ثم جعلوا ذلك الشعر في كنانتهم، فإِذا افتخروا أَخرجوه وأَرَوْهُم مفاخرهم.
      ابن الأَعرابي: الكُنُس والنُّكُسُ مآرِينُ بقرِ الوحش وهي مأْواها والنُّكْس: المُدْرَهِمُون من الشيوخ بعد الهَرَم.
      والمُنَكِّسُ من الخيل: الذي لا يَسمو برأْسه، وقال أَبو حنيفة: النَكْس القصير، والنَّكْسُ من الرجال المقصر عن غاية النَّجْدَة والكرم، والجمع الأَنْكاس.
      والنِّكْسُ أَيضاً: الرجل الضعيف؛ وفي حديث كعب: زالُوا فما زالَ أَنْكاسٌ ولا كُشُف الأَنكاس: جمع نِكْس، بالكسر، وهو الرجل الضعيف.
      والمُنَكِّس من الخيل: المتأَخر الذي لا يلحق بها، وقد نَكَّس إِذا لم يلحقها؛ قال الشاعر: إِذا نَكَسَ الكاذِبُ المِحْمَرُ وأَصل ذلك كله النِّكْسُ من السهام.
      والوِلادُ المَنْكوس: أَن تخرج رجلا المولود قَبْل رأْسه، وهو اليَتْن، والولد المَنْكوس كذلك.
      والنِّكْس: اليَتْنُ.
      وقراءة القرآن مَنْكوساً: أَن يبدأَ بالمعوذتين ثم يرتفع إِلى البقرة، والسنَّة خلاف ذلك.
      وفي الحديث أَنه قيل لابن مسعود: إِن فلاناً يقرأُ القرآن مَنْكوساً، قال: ذلك مَنْكوسُ القلبِ؛ قال أَبو عبيد: يتأَوّله كثير من الناس أَنه أَن يبدأَ الرجل من آخر السورة فيقرأَها إِلى أَوَّلها؛ قال: وهذا شيء ما أَحسب أَحداً يطيقه ولا كان هذا في زمن عبد اللَّه، قال: ولا أَعرفه، قال: ولكن وجهه عندي أَن يبدأَ من آخر القرآن من المعوذتين ثم يرتفع إِلى البقرة كنحو ما يتعلم الصبيان في الكتاب لأَن السُّنَّة خلاف هذا، يُعلم ذلك بالحديث الذي يحدّثه عثمان عن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، أَنه كان إِذا أُنزلت عليه السورة أَو الآية، قال: ضَعُوها في الموضع الذي يَذْكر كذا كذا، أَلا ترى أَن التأْليف الآن في هذا الحديث من رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، ثم كتبت المصاحف على هذا؟، قال: وإِنما جاءت الرُّخْصة في تَعَلُّمِ الصبي والعجمي المُفَصَّلَ لصعوبة السور الطوال عليهم، فأَما من قرأَ القرآن وحفظه ثم تعمد أَن يقرأَه من آخره إلى أَوله فهذا النَّكْسُ المنهي عنه، وإِذا كَرِهْنا هذا فنحن للنَّكْس من آخر السورة إِلى أَولها أَشد كراهة إِن كان ذلك يكون.
      والنُّكْسُ والنَّكْسُ، والنُّكاسُ كله: العَوْد في المرض، وقيل: عَوْد المريض في مرضه بعد مَثَالته؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي: خَيالٌ لزَينبَ قد هاج لي نُكاساً مِنَ الحُبِّ، بَعد انْدمال وقد نُكِسَ في مَرَضِه نُكْساً.
      ونُكِس المريض: معناه قد عاوَدَتْه العلة بعد النَّقَه.
      يقال: تَعْساً له ونُكْساً وقد يفتح ههنا للازْدِواج أَو لأَنه لغة؛ قال ابن سيده وقوله: إِني إِذا وَجْهُ الشَّرِيبِ نَكَّسَ؟

      ‏قال: لم يفسره ثعلب وأَرى نَكَّسَ بَسَرَ وعَبَس.
      ونَكَسْتُ الخِضابَ إِذا أَعَدْتَ عليه مرة بعد مرة؛

      وأَنشد: كالوشْمِ رَجَّعَ في اليَدِ المنكوس ابن شميل: نَكَسْت فلاناً في ذلك الأَمر أَي رَدَدْته فيه بعدما خرج منه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَكَسَهُ

    • ـ نَكَسَهُ: قَلَبَهُ على رأسِهِ، كنَكَّسَهُ.
      ـ يَقْرَأُ القرآنَ مَنْكُوساً: يَبْتَدِئُ من آخِرِهِ، ويَخْتِمُ بالفاتحَةِ، أو من آخِرِ السُّورَةِ فَيَقْرَؤُهَا إلى أوَّلهَا مَقْلُوباً، وكِلاهُمَا مَكْرُوهٌ، لا الأوَّلُ في تَعْلِيمِ الصِّبْيَةِ.
      ـ مَنْكُوسُ في أشْكَالِ الرَّمْلِ: الإِنْكيسُ.
      ـ الوِلادُ المَنْكُوسُ: أن تخْرُجَ رِجْلاَهُ قَبْلَ رأسِهِ.
      ـ نُكْسُ ونُكاسُ: عَوْدُ المَرَضِ بعدَ النَّقَهِ، نُكِسَ فهو مَنْكُوسٌ. وتَعْساً له ونُكْساً، وقد يفتحُ ازْدِوَاجاً.
      ـ ناكِسُ: المُتَطأطِئُ رأسُهُ، ج: نَواكِسُ شاذٌّ.
      ـ نَكَسَ الطَّعامُ وغيرُهُ داءَ المَرِيضِ: أعادَهُ.
      ـ نُكُسُ: المُدْرَهِمُّونَ من الشُّيوخِ بعدَ الهَرَمِ،
      ـ نِكْسُ: السَّهْمُ يَنْكَسِرُ فُوقُهُ، فَيُجْعَلُ أعْلاهُ أسْفَلَهُ، والقَوْسُ جُعِلَ رِجْلُهَا رأسَ الغُصْنِ، كالمَنْكُوسَةِ، وهو عَيْبٌ، والضعيفُ، والنَّصْلُ يَنْكَسِرُ سِنْخُهُ، فَتُجْعَلُ ظُبَتُهُ سِنْخاً، واليَتْنُ من الأولادِ، والمُقَصِّرُ عن غايةِ الكَرَمِ، ج: أنْكَاسٌ.
      ـ مُنَكِّسُ: الفرسُ لا يَسْمُو برأسِهِ ولا بِهادِيهِ إذا جَرَى ضَعْفاً، أو الذي لم يَلْحَقِ الخَيلَ.
      ـ انْتَكَسَ: وَقَعَ على رأسِهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نكَسَ
    • نكَسَ يَنكُس ، نَكْسًا ، فهو ناكِس ، والمفعول مَنْكوس :-
      نكَس الشّيءَ قلبه وجعل أعلاه أسفَله أو مقدَّمَه مؤخَّرَه :-نكَس عجينًا، - فلاح يجيد نكْس التُّربة.
      نكَس رأسَه: أماله وطأطأه من خزيٍ أو عار :-عاد منكوس الرّأس، - {وَلَوْ تَرَى إِذِ الْمُجْرِمُونَ نَاكِسُو رُءُوسِهِمْ} .
      نكَس العَلَمَ: نزّله إلى الثّلث الأخير من العمود لإعلان الحِداد الوطنيّ أو القوميّ أو الاستسلام.
      نكَس الطَّعامُ وغيرُه داءَ المريض: أعاده مرَّةً أخرى بعد النّقاهة :-شرُّ العواقب يأس قبله أمل ... وأعضلُ الداء نَكْسٌ بعد إبلالِ:-
      نكسَه في ذلك أمر: ردّه فيه بعد ما خرج منه.
      نكَسَ بصرَه: غضّه، أرخى عينيه ينظر إلى الأرض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نكَّسَ
    • نكَّسَ ينكِّس ، تنكيسًا ، فهو مُنكِّس ، والمفعول مُنكَّس :-
      نكَّس العَلَمَ نكَسه، نزَّله إلى الثُّلث الأخير من العمود لإعلان الحِداد الوطنيّ أو القوميّ أو الاستسلام :-علم مُنكَّس، - نكّست الدولةُ الأعلام حزنًا لموت الشهداء.
      نكَّس رأسَه: نكسه، طأطأه من ذلٍّ أو خزيٍ أو عار :-خرج من عنده منكَّس الرّأس، - نكس رأسَه خجلاً: طأطأه خجلاً أو إحراجًا.
      نكَّس اللهُ فلانًا في العُمر: أطال عمرَه فعاد إلى حالٍ كحال الطّفولة في الضَّعف والعجز :- {وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نُكسَ
    • نُكسَ / نُكسَ على يُنكَس ، نكْسًا ، والمفعول مَنْكوس :-
      نُكِس الجنينُ خرجت رجلاه قبل رأسه.
      نُكِس المريضُ: عاودته العِلَّةُ بعد النّقاهة.
      نُكِس على رأسه:
      1 - طأطأ رأسَه ذُلاًّ وانكسارًا.
      2 - عاد إلى الضَّلال بعد الرَّشاد :- {ثُمَّ نُكِسُوا عَلَى رُءُوسِهِمْ} :-
      نُكس على رأسه: رجَع عمّا عرفه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. انتكسَ
    • انتكسَ ينتكس ، انتكاسًا ، فهو مُنتكِس :-
      انتكس الشَّيءُ انقلب، وقع على رأسه :-انتكستِ الأوضاعُ الاقتصاديّة في البلاد.
      انتكس المريضُ: عاوده المرضُ بعد النَّقه
      انتكاسة: توقُّف أو بُطْء التقدُّم، تغيُّر من الجيِّد إلى السَّيِّئ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. نَكَسَ
    • [ن ك س]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). نَكَسَ، يَنْكُسُ، مصدر نَكْسٌ.
      1. :-نَكَسَ رَأْسَهُ :- : طَأْطَأَهُ مِنْ ذُلٍّ وَإِهَانَةٍ. :-نَكَسَتْ وَجْهَهَا لِتُوَارِيَ ابْتِسَامَتَهَا.
      2. :-نَكَسَ الطَّعَامُ دَاءَ الْمَرِيضِ :- : أَعَادَهُ مَرَّةً أُخْرَى.
      3. :-نَكَسَ الأَعْلاَمَ :- : خَفَضَهَا إِلَى الثُّلُثِ مِنَ الْعَمُودِ تَعْبِيراً عَنِ الْحُزْنِ وَالْحِدَادِ بِمُنَاسَبَةِ وَفَاةِ زَعِيمٍ أَوْ حُلُولِ كَارِثَةٍ وَطَنِيَّةٍ.
      4. :-نَكَسَ الشَّيْءَ مُطْلَقاً :- : أَيْ جَعَلَ أَعْلاَهُ أَسْفَلَهُ، أَي قَلَبَهُ عَلَى رَأْسِهِ.
      5. :-نَكَسَهُ فِي ذَلِكِ الأَمْرِ :- : رَدَّهُ بَعْدَمَا خَرَجَ مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  8. نَكَّسَ
    • [ن ك س]. (فعل: رباعي متعد بحرف). نَكَّسَ، يُنَكِّسُ، نَكِّسْ، مصدر تَنْكِيسٌ.
      1. :-نَكَّسَ رَأْسَهُ :- : طَأْطَأَهُ مِنْ ذُلٍّ وَإِهَانَةٍ.
      2. :-نَكَّسَ الطَّاوِلَةَ :- : قَلَبَهَا وَجَعَلَ أَعْلاَهَا أَسْفَلَهَا.
      3. :-نَكَّسَتِ الْحُكُومَةُ الأَعْلاَمَ حِدَاداً عَلَى وَفَاةِ زَعِيمِ الأُمَّةِ :- : خَفَضَتْهَا إِلَى الثُّلُثِ مِنَ الْعَمُودِ إِعْلاَناً عَلَى الْحِدَادِ.
      4. :-نَكَّسَ اللَّهُ فِي عُمْرِهِ :- : أَطَالَ عُمْرَهُ فَعَادَ إِلَى حَالٍ كَحَالِ الطُّفُولَةِ فِي الضُّعْفِ وَالْعَجْزِ.يس آية 68وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي (قرآن).

    المعجم: الغني

  9. نكس
    • ن ك س: نَكَسَ الشيء فانْتَكَسَ قلبه على رأسه وبابه نصر ونَكَّسَهُ تَنْكِيساً و النُّكْسُ بالضم عوْد المرض بعد النَّقَهِ وقد نُكِسَ الرجل نُكْساً على ما لم يُسم فاعله ويُقال تَعسا له و نُكْسًا وقد يُفتح ها هنا للازدواج أو لأنه لغة

    المعجم: مختار الصحاح

  10. نكْس
    • نكس - ينكس ، نكسا
      1- نكس الشيء : قلبه على رأسه. 2- نكس : رأسه : طأطأه من ذل. 3- نكس الطعام أو غيره داء المريض : أعاده. 4- نكس الخضاب : أعاد عليه مرة بعد مرة.

    المعجم: الرائد

  11. النَّاكِسُ
    • النَّاكِسُ .
      المطأطئ رأْسَهُ من ذُلٍّ. والجمع : ناكِسون، ونَوَاكِسُ.
      وفي التنزيل العزيز: السجدة آية 12وَلَوْ تَرَى إِذِ المُجْرِمُونَ نَاكِسُو رُءُوسِهِمْ) ) .
      و النَّاكِسُ الشَّيخُ الطَّاعنُ في السِّنِّ الساقطُ كِبَرًا. والجمع : نُكُسٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. نَكَّسَ
    • نَكَّسَ الفرسُ: نُكِس.
      و نَكَّسَ فلانٌ: عبَس وبَسَر.
      و نَكَّسَ اللهُ فلانًا في العمر: أَطال عُمْره إِلى أَرذل العُمُر فعاد إِلى حالٍ كحال الطفولة في الضَّعف والعجز.
      وفي التنزيل العزيز: يس آية 68وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ) ) .
      و نَكَّسَ الشيءَ: نَكَسَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. نُكِسَ
    • نُكِسَ الولدُ: خرجت رجلاه قبل رأْسه.
      و نُكِسَ المريضَ: عاودته العِلَّة بعد النَّقَه.
      و نُكِسَ فلانٌ: ضعُف وعجَز.
      و نُكِسَ عن نُظَرَائه: قصَّرَ.
      يقال نُكِس الفرسُ: لم يلحق بالخيل في جَرْيها.
      ويقال: نُكِس على رأْسِه: رجَع عمَّا عرَفه.
      وفي التنزيل العزيز: الأنبياء آية 65ثُمَّ نُكِسُوا عَلَى رُءُوسِهِمْ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَنَكَّسَ
    • [ن ك س]. (فعل: خماسي لازم). تَنَكَّسَ، يَتَنَكَّسُ، مصدر تَنَكُّسٌ.
      1. :-تَنَكَّسَ الشَّيْءُ :- : اِنْقَلَبَ، :-نَكَّسَهُ فَتَنَكَّسَ.
      2. :-أُعِلنَ الحِدَادُ فَتَنَكَّسَتِ الأعْلامُ :- : خُفِضَتْ إلَى الثُّلُثِ مِنَ العَمودِ.

    المعجم: الغني

  15. نَكْسَة
    • نَكْسَة :-
      جمع نَكَسات ونَكْسَات:
      1 - اسم مرَّة من نكَسَ: :-لم يَذق نكسةً في حياته.
      2 - معاودة المرضِ بعد البُرْء :-نكْسةُ المرض.
      3 - إخفاق، هزيمة، انكسار :-نكسة عسكريَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. ناكِس1
    • ناكِس1 :-
      جمع ناكِسون ونواكِسُ (لغير العاقل)، مؤ ناكِسة، جمع مؤ ناكِسات ونواكِسُ:
      1 - اسم فاعل من نكَسَ.
      2 - مطأطئ رأسَه من ذلٍّ وانكسار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. نكس
    • نكس - ج، أنكاس
      1- نكس : رجل ضعيف دنيء لا خير فيه. 2- نكس : مقصر عن غاية النجدة والكرم. 3- نكس : سهم ينكسر مشق رأسه حيث يقع الوتر فيجعل أعلاهاسفله. 4- نكس : قصير القامة.

    المعجم: الرائد

  18. النِّكْسُ
    • النِّكْسُ : السَّهم ينكسِر فَوقُهُ فيجعل أَعلاه أسفلَه.
      و النِّكْسُ القصيرُ.
      و النِّكْسُ الضَّعيفُ.
      و النِّكْسُ الرَّذلُ المقصِّرُ عن غاية النَّجْدَة والكرَم. والجمع : أَنْكاسٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. نَكَسَ
    • نَكَسَ الشيءَ نَكَسَ ُ نَكْسًا: قَلَبَه: جعل أَعلاه أَسفلَه، أَو مُقدَّمَه مُؤخَّره.
      و نَكَسَ رأْسَه: طأْطأَه من خِزْيٍ.
      و نَكَسَ الطعامُ وغيره داءَ المريض: أَعاده مرة بعد أخرى.
      ويقال: نَكَسَه في ذلك الأَمر: ردّه فيه بعد ما خرَجَ منه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. اِنْتَكَسَ
    • [ن ك س]. (فعل: خماسي لازم). اِنْتَكَسَ، يَنْتَكِسُ، مصدر اِنْتِكاسٌ.
      1. :-اِنْتَكَسَ الْمَريضُ :- : عَاوَدَهُ الْمَرَضُ بَعْدَ أَنْ شَعَرَ بِشِفاءٍ أَوَّلِيٍّ.
      2. :-اِنْتَكَسَ الغِطاءُ :- : اِنْقَلَبَ.
      3. :-اِنْتَكَسَتِ الرَّاياتُ حِداداً على وَفاةِ الزَّعيمِ :- : بَقِيَتْ مُنْخَفِضَةً، لَمْ تُرْفَعْ، لَمْ تَنْتَصِبْ.

    المعجم: الغني

  21. منكوس
    • منكوس :-
      اسم مفعول من نكَسَ ونُكسَ/ نُكسَ على
      • فلانٌ يقرأ القرآن منكوسًا: يبتدئ من آخره إلى أوّله أو من نهاية السورة إلى أوّلها.
      • الولادة المنكوسة: أن تخرج الرِّجلان قبل الرَّأس عند الوضع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. إِنتَكَس
    • إنتكس - انتكاسا
      1- إنتكس المريض : عاوده المرض بعد شفائه. 2- إنتكس الشيء : انقلب. 3- إنتكس : سقط على رأسه.

    المعجم: الرائد

  23. الْمَنْكُوسُ
    • الْمَنْكُوسُ : المقلوبُ.
      يقال: ولدٌ مَنْكُوسٌ: خرجت رجلاه قبل رأْسه عند وَضْعه.
      ويقال: وِلادةٌ منكوسَة.
      وفلان يقرأُ القرآنَ مَنْكُوسًا: يبتدئ من آخره إِلى أَوّله، أَو من آخر السُّورة إِلى أَوَّلها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. مُنَكَّسٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ن ك س]. (مفعول من نَكَّسَ).
      1. :-فَرَسٌ مُنَكَّسٌ :- : رَأْسُهُ مُنْخَفِضٌ بِسَبَبِ ضُعْفٍ أَوْ عَيَاءٍ.
      2. :-جَاءَ مُنَكَّسَ الرَّأْسِ :- : مُنْخَفِضَ الرَّأْسِ.
      3. :-عَلَمٌ مُنَكَّسٌ :- : عَلَمٌ مَقْلُوبٌ أَعْلاَهُ أَسْفَلُهُ، عَلاَمَةَ حُزْنٍ عَلَى إِثْرِ نَكْسَةٍ، أَوْ وَفَاةِ شَخْصِيَّةٍ وَجِيهَةٍ.

    المعجم: الغني

  25. نَاكِسٌ
    • جمع: ـون، نَوَاكِسُ. [ن ك س]. (فاعل من نَكَسَ). :-دَخَلَ نَاكِسَ الرَّأْسِ :- : دَخَلَ مُطَأْطِىءَ الرَّأْسِ ذَلِيلاً.السجدة آية 12وَلَوْ تَرَى إِذِ الْمُجْرِمُونَ نَاكِسُو رُؤُوسِهِمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ (قرآن).

    المعجم: الغني



معنى تتنكس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نُكِسَ** - [ن ك س]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). 1. "نُكِسَ الْمَرِيضُ" : عَاوَدَهُ الْمَرَضُ وَهُوَ فِي فَتْرَةِ النَّقَاهَةِ. 2. "نُكِسَ عَلَى رَأْسِهِ" : رَجَعَ عَمَّا عَرَفَهُ.**![الأنبياء آية 65]ثُمَّ نُكِسُوا عَلَى رُؤُوسِهِمْ** !(قرآن).
معجم الغني
**نَكَّسَ** - [ن ك س]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** نَكَّسَ**،** يُنَكِّسُ**،** نَكِّسْ**، مص. تَنْكِيسٌ. 1. "نَكَّسَ رَأْسَهُ" : طَأْطَأَهُ مِنْ ذُلٍّ وَإِهَانَةٍ. 2. "نَكَّسَ الطَّاوِلَةَ" : قَلَبَهَا وَجَعَلَ أَعْلاَهَا أَسْفَلَهَا. 3. "نَكَّسَتِ الْحُكُومَةُ الأَعْلاَمَ حِدَاداً عَلَى وَفَاةِ زَعِيمِ الأُمَّةِ" : خَفَضَتْهَا إِلَى الثُّلُثِ مِنَ الْعَمُودِ إِعْلاَناً عَلَى الْحِدَادِ. 4. "نَكَّسَ اللَّهُ فِي عُمْرِهِ" : أَطَالَ عُمْرَهُ فَعَادَ إِلَى حَالٍ كَحَالِ الطُّفُولَةِ فِي الضُّعْفِ وَالْعَجْزِ.**![يس آية 68]وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي **!(قرآن).
معجم الغني
**نَكَسَ** - [ن ك س]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** نَكَسَ**،** يَنْكُسُ**، مص. نَكْسٌ. 1. "نَكَسَ رَأْسَهُ" : طَأْطَأَهُ مِنْ ذُلٍّ وَإِهَانَةٍ. "نَكَسَتْ وَجْهَهَا لِتُوَارِيَ ابْتِسَامَتَهَا". 2. "نَكَسَ الطَّعَامُ دَاءَ الْمَرِيضِ" : أَعَادَهُ مَرَّةً أُخْرَى. 3. "نَكَسَ الأَعْلاَمَ" : خَفَضَهَا إِلَى الثُّلُثِ مِنَ الْعَمُودِ تَعْبِيراً عَنِ الْحُزْنِ وَالْحِدَادِ بِمُنَاسَبَةِ وَفَاةِ زَعِيمٍ أَوْ حُلُولِ كَارِثَةٍ وَطَنِيَّةٍ. 4. "نَكَسَ الشَّيْءَ مُطْلَقاً" : أَيْ جَعَلَ أَعْلاَهُ أَسْفَلَهُ، أَي قَلَبَهُ عَلَى رَأْسِهِ. 5. "نَكَسَهُ فِي ذَلِكِ الأَمْرِ" : رَدَّهُ بَعْدَمَا خَرَجَ مِنْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكسة [ مفرد ] : ج نكسات ونكسات : 1 - اسم مرة من نكس : لم يذق نكسة في حياته . 2 - معاودة المرض بعد البرء نكسة المرض . 3 - إخفاق ، هزيمة ، انكسار نكسة عسكرية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكس [ مفرد ] : مصدر نكس ونكس / نكس على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناكس1 [ مفرد ] : ج ناكسون ونواكس ( لغير العاقل ) ، مؤ ناكسة ، ج مؤ ناكسات ونواكس : 1 - اسم فاعل من نكس . 2 - مطأطئ رأسه من ذل وانكسار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منكوس [ مفرد ] : اسم مفعول من نكس ونكس / نكس على ° فلان يقرأ القرآن منكوسا : يبتدئ من آخره إلى أوله أو من نهاية السورة إلى أولها . • الولادة المنكوسة : أن تخرج الرجلان قبل الرأس عند الوضع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكس ينكس ، تنكيسا ، فهو منكس ، والمفعول منكس• نكس العلم : نكسه ، نزله إلى الثلث الأخير من العمود لإعلان الحداد الوطني أو القومي أو الاستسلام علم منكس - نكست الدولة الأعلام حزنا لموت الشهداء . • نكس رأسه : نكسه ، طأطأه من ذل أو خزي أو عار خرج من عنده منكس الرأس - نكس رأسه خجلا : طأطأه خجلا أو إحراجا . • نكس الله فلانا في العمر : أطال عمره فعاد إلى حال كحال الطفولة في الضعف والعجز { ومن نعمره ننكسه في الخلق } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناكس2 [ مفرد ] : ج نكس ونكس : شيخ طاعن في السن ، ساقط كبرا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكس / نكس على ينكس ، نكسا ، والمفعول منكوس• نكس الجنين : خرجت رجلاه قبل رأسه . • نكس المريض : عاودته العلة بعد النقاهة . • نكس على رأسه : 1 - طأطأ رأسه ذلا وانكسارا . 2 - عاد إلى الضلال بعد الرشاد { ثم نكسوا على رءوسهم } ° نكس على رأسه : رجع عما عرفه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكس ينكس ، نكسا ، فهو ناكس ، والمفعول منكوس• نكس الشيء : قلبه وجعل أعلاه أسفله أو مقدمه مؤخره نكس عجينا - فلاح يجيد نكس التربة . • نكس رأسه : أماله وطأطأه من خزي أو عار عاد منكوس الرأس - { ولو ترى إذ المجرمون ناكسو - [ 2282 ] - رءوسهم } . • نكس العلم : نزله إلى الثلث الأخير من العمود لإعلان الحداد الوطني أو القومي أو الاستسلام . • نكس الطعام وغيره داء المريض : أعاده مرة أخرى بعد النقاهة شر العواقب يأس قبله أمل . . . وأعضل الداء نكس بعد إبلال ° نكسه في ذلك أمر : رده فيه بعد ما خرج منه . • نكس بصره : غضه ، أرخى عينيه ينظر إلى الأرض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتكسَ ينتكس، انتكاسًا، فهو مُنتكِس • انتكس الشَّيءُ: انقلب، وقع على رأسه "انتكستِ الأوضاعُ الاقتصاديّة في البلاد". • انتكس المريضُ: عاوده المرضُ بعد النَّقه| انتكاسة: توقُّف أو بُطْء التقدُّم، تغيُّر من الجيِّد إلى السَّيِّئ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتكس ينتكس ، انتكاسا ، فهو منتكس• انتكس الشيء : انقلب ، وقع على رأسه انتكست الأوضاع الاقتصادية في البلاد . • انتكس المريض : عاوده المرض بعد النقه ° انتكاسة : توقف أو بطء التقدم ، تغير من الجيد إلى السيئ .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ نَكْساً: قلبَه: جعل أعلاه أسفله، أو مقدَّمَه مؤخَّره. وـ رأسَه: طأطأه من خِزْي. وـ الطعامُ وغيره داء المريض: أعاده مرّة أُخرى. ويقال: نكسَه في ذلك الأمر: ردَّه فيه بعد ما خرج منه.( نُكِسَ ) الولدُ: خرجت رجلاه قبل رأسه. وـ المريضُ: عاودته العِلّة بعد النَّقَه. وـ فلانٌ: ضعُف وعجَز. وـ عن نُظَرَائه: قصَّر. يقال: نُكِس الفرسُ: لم يلحق بالخيل في جَرْيِها. ويقال: نُكِس على رأسه: رجَع عمَّا عرفه. وفي التنزيل العزيز: {ثُمّ نُكِسوا على رؤوسهم}.( نَكَّسَ ) الفرسُ: نُكِس. وـ فلانٌ: عبَس وبَسَر. وـ الله فلاناً في العمر: أطال عُمْره إلى أرذل العُمُر فعاد إلى حال كحال الطفولة في الضَّعف والعجز. وفي التنزيل العزيز: {ومن نُعَمِّرْه نُنَكِّسْه في الخلق}. وـ الشيءَ: نَكَسَه.( انْتَكَسَ ) الشيءُ: انقلب. يقال: نكسه فانتكس. وـ المريضُ: عاودته العلّة بعد النَّقَه.( تَنَكَّسَ ) الشيءُ: انتكس. يقال: نكَّسَه فتنكَّس.( المُنَكِّس ) مِن الخيل: الذي لا يسمو برأسه ولا بعُنُقه إذا جرى ضَعْفاً. وـ المتأخّر الذي لا يلحق بأقرانه.( المَنْكُوس ): المقلوب. يقال: ولد مَنْكُوس: خرجت رجلاه قبل رأسه عند وَضْعه. ويقال: وِلادَة منكوسة، وفلان يقرأ القرآن مَنْكُوساً: يبتدئ من آخره إلى أوّله، أو من آخر السُّورة إلى أوَّلها.( النَّاكِس ): المطأطئ رأسه من ذلّ. ( ج ) ناكِسون، ونَوَاكِس. وفي التنزيل العزيز: {ولو ترى إذ المجرمون ناكسو رؤوسهم}. وـ الشَّيخ الطَّاعن في السِّنّ الساقط كِبَراً. ( ج ) نُكُس.( النُّكْس ): عَوْد المرض بعد النَّقَه.( النِّكْس ): السَّهم ينكسِر فُوقُه فيجعل أعلاه أسفله. وـ القصير. وـ الضَّعيف. وـ الرَّذل المقصِّر عن غاية النَّجْدَة والكرَم. ( ج ) أنكاس.
مختار الصحاح
ن ك س : نَكَسَ الشيء فانْتَكَسَ قلبه على رأسه وبابه نصر ونَكَّسَهُ تَنْكِيساً و النُّكْسُ بالضم عوْد المرض بعد النَّقَهِ وقد نُكِسَ الرجل نُكْساً على ما لم يُسم فاعله ويُقال تَعسا له و نُكْسًا وقد يُفتح ها هنا للازدواج أو لأنه لغة
الصحاح في اللغة
نَكَسْتُ الشيء أنْكُسُهُ نَكْساً: قلبته على رأسه فانْتَكَسَ. ونَكَّسْتُهُ تَنْكيساً. والناكِسُ: المُطأطئ رأسه. وجمع في الشعر على نواكِسَ وهو شاذٌّ. قال الفرزدق: وإذا الرجالُ رَأًوْا يزيدَ رأيتَهُـمْ   خُضْعَ الرقابِ نواكِسَ الأبْصارِ والوِلادُ المَنْكوسُ: الذي تخرج رجله قبل رأسه. وهو اليَتْنُ. والمُنَكِّسُ من الخيل: الذي لا يسمو برأسه. والنُكْسُ بالضم: عَوْدُ المريض بعد النَقَهِ. وقد نُكِسَ الرجل نُكْساً. يقال: تَعْساً له ونُكْساً: وقد يُفتح ها هنا للازدواج، أو لأنَّه لغة. والنِكْسُ بالكسر: السهم الذي ينكسر فوقه فيُجعل أعلاه أسفله. والنِكْسُ أيضاً: الرجل الضعيف.
تاج العروس

نَكَسَهُ يَنْكُسُه نَكْساً : قَلَبَه علَى رَأْسه فإنْتَكَس وقال شَمِرٌ : النَّكْسُ : يَرجِعُ إِلى قَلْبِ الشيْءِ ورَدِّه وجَعْلِ أَعْلاه أَسْفَلَه ومُقَدَّمِه مُؤَخَّرَه . وقالَ الفَرّاءُ في قَوْلَه عزّ وجَلّ " ثُمَّ نُكِسُوا عَلَى رُؤُوسِهِمْ " يقولُ : رَجَعَوا عَمّا عَرَفُوا مِن الحُجِّة لإِبراهِيمَ عليه السّلامُ . ونَكَس رَأْسَه : أَمالَهُ كنَكَّسَه تَنْكِيساً والتشديدُ للمُبَالَغةِ وبه قَرَأَ عاصِمٌ وحمزةُ " ومَنْ نُعَمِّرْهُ نَنَكِّسْهُ " وقرأَ غيرُهما بفتحِ النُّونِ وضمِّ الكاف أَي مَن أَطَلْنا عَمُرَه نَكَّسْنَا خَلْقَه فصارَ بعدَ القُوَّة الضَّعْفُ وبعدَ الشَّبَابِ الهَرَمُ . وفُلانٌ يَقْرَأُ القُرْآنَ مَنْكُوساً أَي يَبْتَدِئُ من آخِرِه أَي مِن المُعَوِّذَتَيْن ثُمَّ يرتَفِعُ إِلى البَقَرةِ ويَخْتِمُ بالفَاتِحَةِ والسُّنَّةُ خِلافُ ذلِكَ . أَو يبدأُ مِن آخِرِ السُّورةِ فيقرأُهَا إِلى أَوّلِهَا مَقْلُوباً وفي نُسْخَةٍ مَنْكُوسَة وهذا الوَجْهُ الأَخيرُ نقلَه أَبو عُبَيْدٍ قال : وتَأَوَّلَ به بَعْضٌ الحَدِيثَ أَنّه قِيلَ لابنِ مَسْعُودٍ رضِيَ اللهُ عنه : إِنّ فُلاناً يَقْرَأُ القُرْآنَ مَنْكُوساً قالَ : ذلِك مَنْكُوسُ القَلْبِ قال أَبو عُبَيْدٍ : وهذا شيءٌ ما أَحْسَبُ أَحداً يُطِيقُه ولا كانَ هذا في زَمَنِ عبدِ اللهِ قال : ولا أَعْرِفُه قال : ولكن وَجْهه عِنْدي أَن يَبْدَأَ من آخِرِ القُرْآنِ من المُعَوِّذتين ثُمّ يَرتفعَ إِلى البقرة كنَحْوِ ما يَتَعَلَّمُ الصِّبْيَانُ في الكُتّاب وكِلاهَمَا مَكْرُوهٌ لا الأَوَّلُ في تَعْليمِ الصِّبْيَة والعَجَميِّ المُفَصَّلَ وإِنما جاءَت الرُّخْصَةُ لهم لصُعُوبةِ السُّورِ الطِّوَالِ عليهم فَأَمَّا مَن قَرَأَ القُرْآنَ وحَفِظَه ثمّ تَعَمِّد أَنْ يَقْرَأَه من آخِرِه إِلى أَوَّلِه فهذَا هو ا لنَّكْسُ المَنْهِيُّ عنه وإِذا كَرِهْنَا هذا فنَحْنُ للنَّكْس من آخِرِ السُّورةِ إِلى أَوَّلِها أَشَدُّ كَرَاهَةً إِن كانَ ذلكَ يكون . والمَنْكوسُ فِي أَشْكَالِ الرَّمْلِ ثَلاَثَةُ أَزْوَاجٍ مُتَوَالِيَةٍ يتلوُهَا فَرْدٌ هكذا وبعضُهم يُسَمِّيه الإِنْكِيس مِثَال إِزْميلٍ . والوِلاَدُ المَنْكوسُ : أَنْ تَخْرُجَ رِجْلاهُ أَي المَوْلودِ قَبْل رَأْسِه وهو اليَتْنُ كما سَيَأْتِي . والنُّكْسُ والنُّكَاسُ بضَمِّهما الأَخيرُ عن شَمِرٍ وكذلك النَّكْسُ بالفَتْح : عَوْدُ المَرِيضِ في مَرَضه بَعْدَ النَّقِهِ وقال شَمرٌ : بَعْدَ إِفْرَاقِه وهو مَجَازٌ قال أُمَيَّةُ بنُ أَبي عائذٍ الهُذَلِيُّ :

خَيالٌ لِزَيْنَبَ قدْ هاجَ لي ... نُكَاساً مِنَ الحُبِّ بَعْدَ إنْدِمَالِ وقد نَكِسَ في مَرَضه كعُنِيَ نَكْساً : عاوَدَتْه العِلَّةُ فهو مَنْكُوسٌ . ويقال : تَعْساً له ونُكْساً بضَمّ النُّونِ وقد يُفْتَح هنا إزْدِواجاً أَو لأَنَّه لُغَةٌ . والنَّاكِسُ : المُتَطَأْطِيءُ رَأْسهُ مِن ذُلٍّ ج : نَوَاكِسُ هكذا جُمْع في الشِّعْر للضَّرُورَةِ وهو شاذٌّ كما ذكرناه في فَوَارِسَ قال الفَرَزْدَقُ :

وإِذا الرِّجَالُ رَأَوْا يَزِيدَ رَأَيْتَهُمْ ... خُضُعَ الرِّقَابِ نَوَاكِسَ الأَبْصَارِ

قال سيبَوَيْه : إِذا كَانَ الفِعْل لِغَيْرِ الآدَمِيِّين جُمِعَ علَى فَوَاعِلَ لأَنّه لا يَجُوز فيه ما يَجَوزُ فيه في الآدمِيِّين من الواوِ والنُّونِ في ا لإسمِ والفِعْل يُقَال : جِمَالٌ بَوَازِلُ وعَوَاضِهُ وقد إضْطُرَّ الفَرَزْدَقُ فَقَال : نَوَاكِسَ الأَبْصَارِ . قالَ الأَزْهَريُّ : وقد رَوَى الفَرّاءُ والكِسائِيُّ هذا البيتَ هكذا وأَقَرَّأ : نَواكِسَ على لفظ الاَبْصَارِ وقال الأَخْفَشُ : يجوزُ : نَوَاكِسِ الأَبْصَار بالجَرِّ لا باليَاءِ كما قالوا : جُحْرُ ضَبٍّ خَرِبٍ ورَوَى أَحمدُ بنُ يَحْيَى : نَوَاكسِي الأَبْصَارِ بإِدْخَال الياءِ وقد مَرَّ البَحْثُ في ذلك في ف ر س . ومِن المَجَاز : نَكَسَ الطَّعَامُ وغيرُه دَاءَ المَرِيضِ إِذا أَعَادَهُ إِلى مَرَضِهِ ويُقَال : أَكَلَ كذا فنَكِسَ . وعن ابنِ الأَعْرَابِيِّ : النَّكُسُ بضمَّتَيْنِ : المُدْرَهِمَّونَ من الشُّيُوخ بَعْدَ الهَرَمِ . والنِّكْسُ بالكَسْر : السَّهْمُ يَنْكَسِرُ فُوقُه فيُجْعَلُ أَعْلاهُ أَسْفَلَه قال الأَزْهَرِيُّ : أَنْشَدَنِي المُنْذِرِيُّ لِلْحُطَيْئةِ :

قَدْ ناضَلُونَا فسَلُّوا مِن كِنَانَتِهِمْ ... مَجْداً تَلِيداً وعِزّاً غَيْرَ أَنْكَاسِ والنِّكْسُ : القَوْسُ جُعِلَ رِجْلُهَا رَأْسَ الغُصْنِ كالمَنْكُوسَةِ وهو عَيْبٌ . والنِّكْسُ : الرَّجُلُ الضَّعِيفُ والجَمْع : أَنْكاسٌ . وقيل : النِّكْسُ : النَّصْلُ يَنْكَسِرُ سِنْخُه فتُجْعَلُ ظُبَتُه سِنْخاً فلا يَرْجِعُ كما كَانَ ولا يَكُونُ فيه خَيْرٌ . والجَمْع : أَنْكَاسٌ . والنِّكْسُ : اليَتْنُ من الأَوْلاَدِ وهو المَنْكوسُ الّذِي سَبَقَ قَريباً نقلَه ابنُ دُرَيْدٍ عن بعضِهم قال : وليس بثَبتٍ . ومن المَجَاز : النِّكْسُ مِن الرِّجَالَ : المُقَصِّرُ عَن غايَةِ النَّجْدَةِ والكَرَم . ج : أَنْكاسٌ وأَنشد إِبراهيمُ الحَرْبِيُّ :

" رَأْسُ قِوَامِ الدِّينِ وابنُ رَأْسِ

" وخَضِلُ الكَفَّيْنِ غَيْرُ نِكْسِ وقال كَعْبُ بن زُهَيْرٍ يَمْدَحُ الصَّحَابَةَ رضِيَ اللهُ تعالَى عنهم :

زَالُوا فَمَا زَالَ أَنْكَاسٌ وَلاَ كُشُفٌ ... عِنْدَ اللِّقاءِ وَلا مِيلٌ مَعَازِيلُ والمُنَكَّسُ كمُحَدِّث : الفَرَسُ لا يَسْمُو برَأْسه وقالَ ابنُ فارِسٍ : هو الَّذِي لا يَسْمُو برأْسِه ولا بِهَادِيهِ إِذا جَرَى ضَعْفاً فكأَنَّه نُكِسَ ورُدَّ أَو الَّذي لَم يَلْحَق الخَيْلَ في شَأْوِهِم عنِ اللَّيْثِ أَي لضَعْفِه وعَجْزِه وهو النِّكْسُ أَيضاً . وإنْتَكَسَ : وَقَعَ عَلَى رَأْسِهِ وهو مُطَاوِعُ نَكَسَه نَكْساً وفي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنه : تَعِسَ عَبْدُ الدِّينَار وإنْتَكَسَ أَي إنْقَلَب على رَأْسِه وهو دُعَاءٌ عليه بالخَيْبَةِ لأَنَّ مَن إنْتكَسَ في أَمْرِه فقَدْ خابَ وخَسِر وأَنْشَدَ ابنُ الأَعْرَابِيّ في الإنْتِكَاسِ :

" ولَمْ يَنْتَكِسْ يَوْماً فيُظْلِمَ وَجْهُهُليَمْرَضَ عَجْزاً أَو يُضَارِعَ مَأْثَمَاً أَي لم يُنَكِّسْ رَأْسَه لأَمْرٍ يَأْنَفُ منه . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : قال شَمِرٌ : نُكِسَ الرَّجُلُ إِذا ضَعُفَ وعَجَزَ . وقال أَبو حَنِيفَةَ رَحِمَه الله تعالَى : النِّكْسُ : القَصِيرُ . وأَنشد ثَعْلَبٌ

" إِنَّي إِذا وَجْهُ الشَّرِيبِ نَكَّسَاً قال ابنٌ سِيدَه : ولم يُفَسِّرْه وأُراه عَنَى : بَسَرَ وعَبَسَ . ومن المَجازِ : نَكَسْتُ الخِضَابَ إِذا أَعَدْتَ عليه مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ قال :

" كالوَشْمِ رُجِّعَ في اليَدِ المَنْكوسِ وقال ابن شُمَيْلٍ : نَكَسْتُ فُلاناً في ذلِكَ الأَمْرِ أَي رَدَدْتُه فيه بَعْدَ ما خَرَجَ منه . وإِنَّه لَنِكْسٌ من الأَنْكاسِ : لِلرَّذْلِ وهو مجازٌ . ونَكِسَ الرَّجُلُ كعُنِىَ عن نُظَرَائِه : قَصَّرَ . ونُكِسَ السَّهْمُ في الكنِانَه : قُلِبَ . ومِمَّا يُسْتَدْرَك عليه : أَنْكس : نَوْعٌ من السمَك عظيمٌ جِدّاً

لسان العرب
النَّكْسُ قلب الشيء على رأَسه نَكَسَه يَنْكُسُه نَكْساً فانْتَكَسَ ونَكَسَ رأَسَه أَماله ونَكَّسْتُه تَنْكِيساً وفي التنزيل ناكِسو رؤوسِهم عند ربهم والناكِسُ المُطأْطئ رأْسَه ونَكَسَ رأْسَه إِذا طأْطأَه من ذُلٍّ وجمع في الشعر على نواكِس وهو شاذ على ما ذكرناه في فَوارس وأَنشد الفرزدق وإِذا الرِّجالُ رَأَوْا يَزيدَ رأَيْتَهُم خُضْعَ الرِّقابِ نَواكِسَ الأَبْصار قال سيبويه إِذا كان لفِعْل لغير الآدميين جمع على فَواعِل لأَنه لا يجوز فيه ما يجوز في الآدميين من الواو والنون في الاسم والفعل فضارع المؤنث يقال جِمال بَوازلُ وعَواضِهُ وقد اضطرَّ الفرزدق فقال خضع الرقاب نواكس الأَبصار لأنك تقول هي الرجال فشبه بالجمال قال أَبو منصور وروى أَحمد بن يحيى هذا البيت نَواكِسي الأَبصار وقال أَدخل الياء لأَن رد النواكس ( * قوله « لان رد النواكس إلخ » هكذا بالأَصل ولعل الأحسن لأنه رد النواكس إِلى الرجال وإِنما كان إلخ ) إِلى الرجال إِنما كان وإِذا الرجال رأَيتهم نواكس أَبصارُهم فكان النواكسُ للأَبصار فنقلت إِلى الرجال فلذلك دخلت الياء وإِن كان جمع جمع كما تقول مررت بقوم حَسَني الوجوه وحِسانٍ وجوهُهم لما جعلتهم للرجال جئت بالياء وإِن شئت لم تأْتِ بها قال وأَما الفراء والكسائي فإِنهما رويا البيت نواكسَ الأَبصار بالفتح أَقرَّا نواكس على لفظ الأَبصار قال والتذكير ناكسي الأَبصارِ وقال الأَخفش يجوز نَواكِسِ الأَبصارِ بالجر لا بالياء كما قالوا جحر ضبٍّ خَرِبٍ شمر النَكْس في الأَشياء معنى يرجع إِلى قلب الشيء ورده وجعل أَعلاه أَسفله ومقدمه مؤخره وقال الفراء في قوله عز وجل ثم نُكِسُوا على رؤوسهم يقول رَجعوا عما عرفوا من الحجة لإِبراهيم على نبينا محمد وعليه الصلاة والتسليم وفي حديث أَبي هريرة تعس عبدُ الدِّينار وانْتَكَس أَي انقلب على رأْسه وهو دعاء عليه بالخيبة لأَن من انْتَكَس في أَمره فقد خاب وخسر وفي حديث الشعبي قال في السقط إِذا نُكِسَ في الخَلْقِ الرابع وكان مخلقاً أَي تبين خلقه عَتَقَت به الأَمَة وانقضت به عدة الحُرَّة أَي إِذا قُلِبَ ورُدَّ في الخلق الرابع وهو المُضغة لأَنه أَوّلاً تُرابٌ ثم نطفة ثم علقة ثم مضغة وقوله تعالى ومن نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْه في الخَلْقِ قال أَبو إِسحق معناه من أَطلنا عمره نَكَّسنا خلقه فصار بدل القوة ضعفاً وبدل الشباب هرماً وقال الفراء قرأَ عاصم وحمزة نُنَكِّسْه في الخلق وقرأَ أَهل المدينة نَنْكُسه في الخلق بالتخفيف وقال قتادة هو الهَرَم وقال شمر يقال نُكِسَ الرجل إِذا ضعف وعجز قال وأَنشدني ابن الأَعرابي في الانتكاس ولم يَنْتَكِسْ يَوْماً فيُظْلِمَ وَجْهُه لِيَمْرَضَ عَجْزاً أَو يُضارِعَ مَأْتَما أَي لم يُنَكِّس رأْسه لأَمر يأْنَف منه والنَّكْس السهم الذي يُنَكِّسُ أَو ينكسر فُوقُه فيجعل أَعلاه أَسفله وقيل هو الذي يجعل سِنْخُه نَصْلاً ونَصْلُه سِنْخاً فلا يرجع كما كان ولا يكون فيه خير والجمع أَنْكاس قال الأَزهري أَنشدني المنذري للحطيئة قال وأَنشده أَبو الهيثم قد ناضَلُونا فَسَلُّوا من كِنانَتِهم مَجْداً تلِيداً وعِزّاً غيرَ أَنْكاس قال الأَنْكاس جمع النَّكْس من السهام وهو أَضعفها قال ومعنى البيت أَن العرب كانوا إِذا أَسروا أَسيراً خيروه بين التَّخْلِية وجَزِّ الناصية والأَسر فإِن اختار جَزَّ الناصية جَزُّوها وخلوا سبيله ثم جعلوا ذلك الشعر في كنانتهم فإِذا افتخروا أَخرجوه وأَرَوْهُم مفاخرهم ابن الأَعرابي الكُنُس والنُّكُسُ مآرِينُ بقرِ الوحش وهي مأْواها والنُّكْس المُدْرَهِمُون من الشيوخ بعد الهَرَم والمُنَكِّسُ من الخيل الذي لا يَسمو برأْسه وقال أَبو حنيفة النَكْس القصير والنَّكْسُ من الرجال المقصر عن غاية النَّجْدَة والكرم والجمع الأَنْكاس والنِّكْسُ أَيضاً الرجل الضعيف وفي حديث كعب زالُوا فما زالَ أَنْكاسٌ ولا كُشُف الأَنكاس جمع نِكْس بالكسر وهو الرجل الضعيف والمُنَكِّس من الخيل المتأَخر الذي لا يلحق بها وقد نَكَّس إِذا لم يلحقها قال الشاعر إِذا نَكَسَ الكاذِبُ المِحْمَرُ وأَصل ذلك كله النِّكْسُ من السهام والوِلادُ المَنْكوس أَن تخرج رجلا المولود قَبْل رأْسه وهو اليَتْن والولد المَنْكوس كذلك والنِّكْس اليَتْنُ وقراءة القرآن مَنْكوساً أَن يبدأَ بالمعوذتين ثم يرتفع إِلى البقرة والسنَّة خلاف ذلك وفي الحديث أَنه قيل لابن مسعود إِن فلاناً يقرأُ القرآن مَنْكوساً قال ذلك مَنْكوسُ القلبِ قال أَبو عبيد يتأَوّله كثير من الناس أَنه أَن يبدأَ الرجل من آخر السورة فيقرأَها إِلى أَوَّلها قال وهذا شيء ما أَحسب أَحداً يطيقه ولا كان هذا في زمن عبد اللَّه قال ولا أَعرفه قال ولكن وجهه عندي أَن يبدأَ من آخر القرآن من المعوذتين ثم يرتفع إِلى البقرة كنحو ما يتعلم الصبيان في الكتاب لأَن السُّنَّة خلاف هذا يُعلم ذلك بالحديث الذي يحدّثه عثمان عن النبي صلى اللَّه عليه وسلم أَنه كان إِذا أُنزلت عليه السورة أَو الآية قال ضَعُوها في الموضع الذي يَذْكر كذا كذا أَلا ترى أَن التأْليف الآن في هذا الحديث من رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم ثم كتبت المصاحف على هذا ؟ قال وإِنما جاءت الرُّخْصة في تَعَلُّمِ الصبي والعجمي المُفَصَّلَ لصعوبة السور الطوال عليهم فأَما من قرأَ القرآن وحفظه ثم تعمد أَن يقرأَه من آخره إلى أَوله فهذا النَّكْسُ المنهي عنه وإِذا كَرِهْنا هذا فنحن للنَّكْس من آخر السورة إِلى أَولها أَشد كراهة إِن كان ذلك يكون والنُّكْسُ والنَّكْسُ والنُّكاسُ كله العَوْد في المرض وقيل عَوْد المريض في مرضه بعد مَثَالته قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي خَيالٌ لزَينبَ قد هاج لي نُكاساً مِنَ الحُبِّ بَعد انْدمال وقد نُكِسَ في مَرَضِه نُكْساً ونُكِس المريض معناه قد عاوَدَتْه العلة بعد النَّقَه يقال تَعْساً له ونُكْساً وقد يفتح ههنا للازْدِواج أَو لأَنه لغة قال ابن سيده وقوله إِني إِذا وَجْهُ الشَّرِيبِ نَكَّسَا قال لم يفسره ثعلب وأَرى نَكَّسَ بَسَرَ وعَبَس ونَكَسْتُ الخِضابَ إِذا أَعَدْتَ عليه مرة بعد مرة وأَنشد كالوشْمِ رَجَّعَ في اليَدِ المنكوس ابن شميل نَكَسْت فلاناً في ذلك الأَمر أَي رَدَدْته فيه بعدما خرج منه
الرائد
* نكس ينكس: نكسا. 1-الشيء: قلبه على رأسه. 2-رأسه: طأطأه من ذل. 3-الطعام أو غيره داء المريض: أعاده. 4-الخضاب: أعاد عليه مرة بعد مرة.
الرائد
* نكس تنكيسا. 1-الشيء: قلبه على رأسه «نكست الدولة الأعلام حدادا». 2-الفرس: لم يلحق بالخيل.
الرائد
* نكس. 1-المريض: عاوده المرض. 2-ضعف وعجز. 3-عن أمثاله: قصر. 4-الفرس: لم يلحق بالخيل.
الرائد
* نكس. شيوخ سقطت أسنانهم.
الرائد
* نكس. عودة المرض بعد الشفاء.
الرائد
* نكس. ج أنكاس. 1-رجل ضعيف دنيء لا خير فيه. 2-مقصر عن غاية النجدة والكرم. 3-سهم ينكسر مشق رأسه حيث يقع الوتر فيجعل أعلاه أسفله. 4-قصير القامة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: