وصف و معنى و تعريف كلمة تتهرأ:


تتهرأ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على تاء (ت) و تاء (ت) و هاء (ه) و راء (ر) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح تتهرأ في معاجم اللغة العربية:



تتهرأ

جذر [هرأ]

  1. تهرَّأ: (فعل)
    • تهرَّأَ يتهرّأ ، تهرُّؤًا ، فهو مُتهرِّئ
    • تَهَرَّأَ الَّلحْمُ فِي الطَّنْجَرَةِ : تَفَتَّتَ، تَفَسَّخَ بِفِعْلِ الطَّبْخِ
    • تَهَرَّأتِ الْمَاشِيَةُ تَحْتَ الصَّقِيعِ : هَلَكَتْ مِنَ البَرْدِ
    • تَهَرَّأ ثَوْبُهُ وَلَمْ يَجِدْ غَيْرَهُ : تَمَزَّقَ أطْرَافاً، بَلِيَ
  2. هُرَأُ: (اسم)
    • الهُرَأُ : الرجلُ الهُرَاء
  3. هرَأَ: (فعل)
    • هرَأَ / هرَأَ في يهرَأ ، هَرْءًا وهَرَاءَةً ، فهو هارئ ، والمفعول مَهْروء
    • هرَأ فلانٌ اللَّحمَ :طبخه حتَّى تفسَّخ، أنضجه جيِّدًا
    • هرَأَهُ البردُ: اشتدّ عليه حتَّى كاد يقتله
    • هَرَأَتِ الرِّيحُ : اِشْتَدَّتْ
    • هرَأَهُ البردُ: قتَله
    • هرَأ فلانٌ في منطقه: أكثر الخطأ والقبيح في كلامه
  4. هرَّأَ: (فعل)
    • هرَّأَ يهرِّئ ، تهرِئةً وتهريئًا ، فهو مُهرِّئ ، والمفعول مُهرَّأ
    • هرَّأ اللَّحمَ :هرَأَه؛ أكثر إنضاجَه حتَّى تفسَّخ
    • هرَّأ البردُ الماشيةَ: هدّمها، كاد يقتلها


  5. أَهْرَأَ: (فعل)
    • أهْرَأْتُ، أُهْرِئُ، أَهْرِئْ، مصدر إهْرَاءٌ
    • أهْرَأَ اللَّحْمَ : أنْضَجَهُ وَبَالَغَ فِي إنْضَاجِهِ
    • أَهْرَأَ عَدُوَّهُ : قَتَلَهُ
    • أهْرَأَهُ البَرْدُ القَارِسُ : اِشْتَدَّ عَلَيْهِ كَثِيراً
    • أهْرَأ الكَلامَ أَوْ فِيه: أكْثَرَهُ وَلَمْ يُصِبْ
  6. تَيهور : (اسم)
    • التَّيهور : موج البحر المرتفع
    • التَّيهور: ما بين أَعلى الوادي والجبل وأسفلهما
    • التَّيهور :ما اطمأَنَّ من الأرض
    • التَّيهور :ما لَهُ جُرف من الرمل
    • التَّيهور: الرجل التائه المتكبر والجمع : تياهير، وتياهِر
    • التَّيْهُورُ : ما انهار من الرمل
  7. مُهتَرِئ: (اسم)
    • فاعل من اهْتَرَأَ
    • ثَوْبٌ مُهْتَرِئٌ: ثَوْبٌ قَدِيمٌ بَالٍ، أَطْرَافُهُ مُمَزَّقَةٌ
  8. مُهترِئ: (اسم)
    • مُهترِئ : فاعل من إِهترأَ
  9. هَرِئَ: (فعل)
    • هرِئَ يهَرأ ، هَرْءًا وهُرْءًا وهُرُوءًا ، فهو هَرِيء
    • هَرِئ اللَّحمُ :نضِج حتّى تفسّخ
    • هَرِئ الثّوبُ: بَلِي
  10. هُرِئَ: (فعل)


    • هُرِئَ فهو مَهْروءُ
    • هُرِئَ المالُ والقومُ: قتلهم البردُ والحرّ
  11. تَيَاهِرُ : (اسم)
    • تَيَاهِرُ : جمع تَّيْهُورُ
  12. مُتهرِّئ: (اسم)
    • مُتهرِّئ : فاعل من تهرَّأ
  13. مُهرَّأ: (اسم)
    • مُهرَّأ : اسم المفعول من هرَّأَ
  14. تَيَاهيرُ : (اسم)
    • تَيَاهيرُ : جمع تَّيْهُورُ
  15. مُهرِّئ: (اسم)
    • مُهرِّئ : فاعل من هرَّأَ
  16. تهرِئة: (اسم)


    • تهرِئة : مصدر هرَّأَ
  17. هَرَاءَة: (اسم)
    • هَرَاءَة : مصدر هرَأَ
  18. هُرُوء: (اسم)
    • هُرُوء : فاعل من هَرِئَ
  19. هُراءة: (اسم)
    • امرأَةٌ هُرَاءة: كثيرةُ الكلام هذَّاءةٌ
  20. تَهرِئة: (اسم)
    • مصدر هرَّأَ
  21. هَرِيء: (اسم)
    • هَرِيء : فاعل من هَرِئَ
  22. هَراءة: (اسم)


    • مصدر هرَأَ/ هرَأَ في
  23. هَريئة: (اسم)
    • الهَرِيئَةُ : الوقتُ الذي يصيب فيه البردُ الناسَ والمال
    • قِرَّةٌ لها هَرِيِئةٌ: إِذا أَصابَ الناسَ والمالَ منا الضُّرُّ والهَلاك
  24. هُروء: (اسم)
    • مصدر هرِئَ
  25. هارئ: (اسم)
    • هارئ : فاعل من هرَأَ
,
  1. تَيْهورُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَيْهورُ: ما اطْمَأَنَّ من الأرضِ، وما بَيْنَ أعْلَى الوادِي والجَبَلِ وأسْفَلِهِما، والرَّجُلُ التائِه المُتَكَبِّرُ، ومَوْجُ البَحْرِ المُرْتَفِعُ،
      ـ تَيْهورُ من الرَّمْلِ: ما لَهُ جُرُفٌ، ج: تَياهيرُ وتَيَاهِرُ.
      ـ تَوْهَرِيُّ: السَّنامُ الطَّويلُ.
      ـ تَاهورُ: السَّحابُ.
  2. تَيهور (المعجم الرائد)


    • تيهور - ج، تياهير وتياهر
      1- تيهور من الرمل المنهار. 2- تيهور من الأرض المطمئن المنخفض السهل. 3- تيهور : موج البحر المرتفع. 4- تيهور : تائه متكبر.
  3. هرأ (المعجم لسان العرب)
    • "هَرَأَ في مَنْطِقِه يَهْرَأُ هَرْءاً: أَكثر، وقيل: أَكثر في خَطَإٍ أَو، قال الخَنا والقَبِيحَ.
      والهُراءُ، مـمدود مهموز: الـمَنْطِقُ الكَثِيرُ، وقيل: الـمَنْطِقُ الفاسِدُ الذي لا نِظامَ له.
      وقَوْلُ ذي الرُّمَّة: لَها بَشَرٌ مِثْلُ الحَرِيرِ، ومَنْطِقٌ * رَخِيمُ الحَواشِي، لا هُراءٌ ولا نَزْرُ يحتملهما جميعاً.
      وأَهْرَأَ الكلامَ إِذا أَكثر ولم يُصِب الـمَعْنَى.
      وإِنَّ مَنْطِقَه لغيرُ هُراءٍ.
      ورَجُلٌ هُراءٌ: كثير الكلام.
      وأَنشد ابن الأَعرابي: شَمَرْدَلٍ، غَيْرِ هُراءٍ مَيْلَقِ وامْرأَةٌ هُراءة وقوم هُراؤُون.
      وهَرَأَه البَرْدُ يَهْرَؤُه هَرْءاً وهَراءة وأَهْرَأَه: اشْتَدَّ عليه حتى كاد يَقْتُلُه، أَو قَتَلَه.
      وأَهْرَأَنا القُرُّ أَي قَتَلَنا.
      وأَهْرَأَ فلان فلاناً إِذا قَتَلَه.
      وهَرِئَ المالُ وهَرِئَ القومُ، بالفتح، فَهُم مَهْرُوءُونَ.
      قال ابن بري: الذي حكاه أَبو عبيد عن الكسائي: هُرِئَ القوم، بضم الهاءِ، فَهم مَهْرُوءُونَ، إِذا قَتَلَهم البَرْدُ أَو الحَرُّ.
      قال: وهذا هو الصحيح، لأَن قوله مَهْرُوءُونَ إِنما يكون جارياً على هُرِئَ.
      قال ابن مقبل في الـمَهْرُوءِ، من هَرَأَه البَرْدُ، يَرْثِي عُثمانَ‎ ‎بن‎ عَفَّانَ، رضي اللّه تعالى عنه: نَعاءٌ لِفَضْلِ العِلْمِ والحِلْمِ والتُّقَى، * ومَأْوَى اليَتامَى الغُبْرِ، أَسْنَوْا، فأَجدَبُوا ومَلْجَإِ مَهْرُوئِينَ، يُلْفَى به الحَيا، * إِذا جَلَّفَتْ كَحْلٌ هو الأُمُّ والأَب؟

      ‏قال ابن بري: ذكره الجوهري ومَلْجَأُ مَهْرُوئين، وصوابه ومَلْجَإِ، بالكسر، معطوف على ما قبله.
      وكَحْلُ: اسمٌ عَلَمٌ للسَّنةِ الـمُجْدِبة.
      وعَنَى بالحَيا الغَيْثَ والخِصْبَ.
      قال أَبو حنيفة: المَهْرُوءُ الذي قد أَنْضَجَه البَرْدُ.
      وهَرَأَ البَرْدُ الماشِيَةَ فَتَهرَّأَتْ: كسَرَها فتَكَسَّرَت.
      وقِرَّةٌ لها هَرِيئةٌ، على فَعِيلة: يُصِيبُ الناسَ والمالَ منها ضُرٌّ وسَقَطٌ أَي مَوْتٌ.
      وقد هُرِئَ القومُ والمالُ.
      والهريئة أَيضاً: الوقت الذي يُصِيبهم فيه البَرْدُ.
      والهَرِيئةُ: الوقت الذي يَشْتَدُّ فيه البَرْدُ.
      وأَهْرَأْنا في الرَّواحِ أَي أَبْرَدْنا، وذلك بالعشيِّ، وخصَّ بعضُهم به رَواحَ القَيْظ، وأَنشد لإِهابِ بن عُمَيْرٍ يَصِفُ حُمُراً: حتَّى إِذا أَهْرَأْنَ للأَصائِلِ، * وفَارَقَتْها بُلَّةُ الأَوابِلِ (* قوله «للأصائل» بلام الجر، رواية ابن سيده ورواية الجوهري بالأصائل بالباء.؟

      ‏قال: أَهْرَأْنَ للأَصائِلِ: دَخَلْنَ في الأَصائِلِ، يقول: سِرْنَ في بَرْدِ الرَّواحِ إِلى الماءِ.
      وبُلَّةُ الأَوابِلِ: بُلَّةُ الرُّطْبِ، والأَوابِلُ: التي أَبَلَتْ بالمكانِ أَي لَزِمَتْه، وقيل: هي التي جَزَأَتْ بالرُّطْبِ عن الماءِ.
      وأَهْرِئْ عنك من الظَّهِيرَةِ أَي أَقِمْ حتى يسكن حَرُّ النهار ويَبْرُدَ.
      وأَهْرَأَ الرَّجُلَ: قَتَله.
      وهَرَأَ اللحمَ هَرْءاً وهَرَّأَه وأَهْرَأَه: أَنْضَجَه، فَتَهَرَّأَ حتى سَقَطَ من العظم.
      وهو لَحْمٌ هَرِيءٌ.
      وأَهْرَأَ لَحْمَه إهْرَاءً إِذا طَبَخَه حتى يَتَفَسَّخَ.
      والـمُهَرَّأُ والـمُهَرَّدُ: الـمُنْضَجُ من اللحم.
      وهَرَأَتِ الرِّيحُ: اشْتَدَّ بَرْدُها.
      الأَصمعي: يقال في صغار النخل أَوَّلَ ما يُقْلَعُ شيءٌ منها من أُمِّه: فهو الجَثِيثُ والوَدِيُّ والهِرَاءُ والفَسِيل.
      والهِراءُ: فَسِيلُ النخل.
      قال: أَبَعْدَ عَطِيَّتِي أَلْفاً جَمِيعاً، * مِنَ الـمَرْجُوِّ، ثاقِبةَ الهِراءِ أَنشده أَبو حنيفة، قال: ومعنى قوله ثاقِبةَ الهِراءِ: أَنّ النخل إِذا اسْتَفْحَل ثُقِبَ في أُصُوله.
      والهُرَاءُ: (* قوله «والهراء اسم إلخ» ضبط الهراء في المحكم بالضم وبه في النهاية أيضاً في هـ ر ي من المعتل ولذلك ضبط الحديث في تلك المادة بالضم فانظره مع عطف القاموس له هنا على المكسور.) اسم شَيْطانٍ مُوَكَّل بِقَبِيح الأَحْلام.
      "
  4. التَّيهور (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّيهور : (انظر: تهر) .
  5. التَّيهور (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّيهور : موج البحر المرتفع.
      و التَّيهور ما بين أَعلى الوادي والجبل وأسفلهما.
      و التَّيهور ما اطمأَنَّ من الأرض.
      و التَّيهور ما لَهُ جُرف من الرمل.
      و التَّيهور الرجل التائه المتكبر. والجمع : تياهير، وتياهِر.
  6. التَّيْهُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّيْهُورُ : ما انهار من الرمل.


  7. هَرَأَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَرَأَ في مَنْطِقِه: أَكْثَرَ الخَنَا أو الخَطَأَ.
      ـ هُرَاءُ: المَنْطِقُ الكَثِيرُ، أو الفاسِدُ لا نظامَ له، والكثيرُ الكلامِ الهَذَّاءُ، كالهُرَأ.
      ـ هِرَاء: فَسِيلُ النخْلِ، وشَيْطانٌ مُوَكَّلٌ بقَبِيحِ الأَحْلامِ.
      ـ هَرَأَهُ البَرْدُ هَرْءاً وهَرَاءَةً: اشْتَدَّ عليه حتى كادَ يَقْتُلُه، أو قَتَلَه، كأَهْرَأَهُ،
      ـ هَرَأَتِ الرِّيحُ: اشْتَدَّ بَرْدُها،
      ـ هَرَأَ اللَّحْمَ: أنْضَجَه، كهَرَّأهُ وأَهْرَأه، وقد هَرِئَ هَرْءاً وهُرْءاً وهُرُوءاً، وتَهَرَّأَ.
      ـ أَهْرَأْنا: أبْرَدْنا، وذلك بالعَشِّي، أو خاصٌّ برَواحِ القَيْظِ،
      ـ أَهْرَأ فلاناً: قَتَلَه،
      ـ أَهْرَأ الكلامَ: أَكْثَرَهُ ولم يُصِبْ.
      ـ هُرِئَ المالُ، وهُرِئَ القَوْمُ فَهُمْ مَهْرُوؤُون: إذا قَتَلَهُمْ البَرْدُ أو الحَرُّ، وبِخَطِّ الجوهريِّ: هَرِئَ وهو تَصْحِيفٌ.
  8. هرَّأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هرَّأَ يهرِّئ ، تهرِئةً وتهريئًا ، فهو مُهرِّئ ، والمفعول مُهرَّأ :-
      هرَّأ اللَّحمَ هرَأَه؛ أكثر إنضاجَه حتَّى تفسَّخ.
      هرَّأ البردُ الماشيةَ: هدّمها، كاد يقتلها.
  9. تهرَّأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تهرَّأَ يتهرّأ ، تهرُّؤًا ، فهو مُتهرِّئ :-
      تهرَّأ اللَّحمُ هرِئ، نضج نُضجًا شديدًا حتى سقط من العظم.
      تهرَّأ الثَّوبُ: تفسَّخ وبلي.
  10. هرَأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هرَأَ / هرَأَ في يهرَأ ، هَرْءًا وهَرَاءَةً ، فهو هارئ ، والمفعول مَهْروء :-
      هرَأ فلانٌ اللَّحمَ طبخه حتَّى تفسَّخ، أنضجه جيِّدًا.
      هرَأَهُ البردُ:
      1 - اشتدّ عليه حتَّى كاد يقتله :-هَرَأَنا البردُ هذا العام.
      2 - قتََله.
      هرَأ فلانٌ في منطقه: أكثر الخطأ والقبيح في كلامه.
  11. هرِئَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هرِئَ يهَرأ ، هَرْءًا وهُرْءًا وهُرُوءًا ، فهو هَرِيء :-
      هَرِئ اللَّحمُ نضِج حتّى تفسّخ :-تركتُ اللَّحمَ على النّار حتّى هَرِئ.
      هَرِئ الثّوبُ: بَلِي.
  12. اهترأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اهترأَ يهترئ ، اهتراءً ، فهو مُهترِئ :-
      اهترأت الفاكهةُ فسَدت.
      اهترأ الثَّوبُ: هرِئَ؛ تمزَّق، بلِي، فقد تماسكه لقِدَمه :-اهترأ الحبلُ.
  13. هرَأ (المعجم الرائد)
    • هرأ - يهرأ ، هرءا وهراءة
      1- هرأه البرد : اشتد عليه حتى قتله أو كاد يقتله. 2- هرأت الريح : اشتد بردها. 3- هرأ اللحم : أنضجه حتى تفسخ.
  14. هرأه البرد (المعجم عربي عامة)
    • اشتدّ عليه حتَّى كاد يقتله :-هَرَأَنا البردُ هذا العام.
  15. الهَرِيءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَرِيءُ : اللحمُ الذي أُجيد إِنضاجُه فتهرّأَ حتى سقَطَ عن العظم.
  16. الهَرِيئَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَرِيئَةُ : الوقتُ الذي يصيب فيه البردُ الناسَ والمال.
      ويقال: قِرَّةٌ لها هَرِيِئةٌ: إِذا أَصابَ الناسَ والمالَ منا الضُّرُّ والهَلاك.
  17. هَرِيءٌ (المعجم الغني)
    • [هـ ر أ]. (صِيغَةُ فَعِيل). :-لَحْمٌ هَرِيءٌ :- : لَحْمٌ أُجِيدَ إِنْضَاجُهُ فَتَهَرَّأَ حَتَّى سَقَطَ عَنِ الْعَظْمِ.
  18. مُهْتَرِئٌ (المعجم الغني)
    • [هـ ر أ]. (فاعل من اهْتَرَأَ). :-ثَوْبٌ مُهْتَرِئٌ :-: ثَوْبٌ قَدِيمٌ بَالٍ، أَطْرَافُهُ مُمَزَّقَةٌ.
  19. تهرَّأ (المعجم الرائد)
    • تهرأ - تهرؤا
      1- تهرأ اللحم : طبخ وأنضج حتى تفسخ وسقط. 2- تهرأ الثوب : تفسخ وبلي. 3- تهرأت الماشية : ماتت من البرد.
  20. هرأ (المعجم الرائد)
    • هرأ - يهرأ ، هرءا
      1-هرأ في كلامه : أكثر الخطأ والقبيح
  21. اهترأ الثّوب (المعجم عربي عامة)
    • هرِئَ؛ تمزَّق، بلِي، فقد تماسكه لقِدَمه :-اهترأ الحبلُ.
  22. اهترأت الفاكهة (المعجم عربي عامة)
    • فسَدت.
  23. تهرّأ الثّوب (المعجم عربي عامة)
    • تفسَّخ وبلي.
  24. تهرّأ اللّحم (المعجم عربي عامة)
    • هرِئ، نضج نُضجًا شديدًا حتى سقط من العظم.
  25. هرأ فلان اللّحم (المعجم عربي عامة)
    • طبخه حتَّى تفسَّخ، أنضجه جيِّدًا.


معنى تتهرأ في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**هَرَأَ** \- [هـ ر أ]. (ف: ثلا. لازم. م. بحرف)  . هَرَأَ،** يَهْرَأُ**، مص. هَرْءٌ. 1. "هَرَأَ الرَّجُلُ فِي كَلاَمِهِ" : أَكْثَرَ الْخَطَأَ وَالْقَبِيحَ. 2. "هَرَأَتِ الرِّيحُ" : اِشْتَدَّتْ.
Advertisements
معجم الغني
**هَرَأَ** \- [هـ ر أ]. (ف: ثلا. متعد).** هَرَأَ**،** يَهْرَأُ**، مص. هَرْءٌ، هَرَاءةٌ. 1. "هَرَأَ اللَّحْمَ" : أَنْضَجَهُ كَثِيراً حَتَّى تَفَسَّخَ. 2. "هَرَأَ البَرْدُ الشَّيْخَ" : اِشْتَدَّ عَلَيْهِ حَتَّى قَتَلَهُ أَوكَادَ. "هَرَأَ البَرْدُ الْمَاشِيَةَ".
معجم الغني
**هَرَّأَ** \- [هـ ر أ]. (ف: ربا. متعد).** هَرَّأَ**،**يُهَرِّئُ**، مص. تَهْرِئَةٌ. 1. "هَرَّأَ اللَّحْمَ" : أَنْضَجَهُ حَتَّى تَفَسَّخَ، أَهْرَأَهُ. 2. "هَرَّأَ الْبَرْدُ الْمَاشِيَةَ" : كَسَّرَهَا، هَدَّمَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهرَّأَ يتهرّأ، تهرُّؤًا، فهو مُتهرِّئ • تهرَّأ اللَّحمُ: هرِئ، نضج نُضجًا شديدًا حتى سقط من العظم. • تهرَّأ الثَّوبُ: تفسَّخ وبلي.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اهترأَ يهترئ، اهتراءً، فهو مُهترِئ • اهترأت الفاكهةُ: فسَدت. • اهترأ الثَّوبُ: هرِئَ؛ تمزَّق، بلِي، فقد تماسكه لقِدَمه "اهترأ الحبلُ".
المعجم الوسيط
فلانٌ في منطقه ـَ هَرْءاً: أكثر الخطأ والقبيح في كلامه. وـ الرِّيحُ: اشتدّ بردُها. وـ البردُ فلاناً هَرْءاً، وهَرَاءة: اشتدّ عليه حتى قتله أو كاد. ويقال: هَرَأ البردُ الماشية. وـ فلانُ اللحمَ: أنضجه جيِّداً.( هَرِئ ) اللَّحمُ ـَ هَرْءاً، وهُرْءاً، وهُرُوءاً: نَضِج أشدّ النُّضج.( هُرِئ ) المالُ والقوم: قتلهم البرد والحرّ. فهم مهروءون.( أهْرَأ ) القومُ في الرَّواح: أبْرَدُوا. وـ فلاناً: قتله. وـ البردُ فلاناً: هَرَأه. وـ الكلامَ، وفيه: أكثره ولم يُصِب. وـ اللَّحمَ: أنضجه وبالغ.( هَرَّأ ) اللّحمَ: أهرأه.( تَهَرَّأ ) اللَّحمُ: زاد إنضاجه حتى سقط من العظم. وـ الماشيةُ: تهدَّمَت من البرد.( الهُرَاء ): الكلام الكثير الفاسد لا نظام له. ويقال: رجل هُراء: إذا كان كثير الكلام هذّاء.( الهِرَاء ): فسيل النَّخْل.( الهُرَأ ): الرجل الهُرَاء. ( الهُرَاءة ): يقال: امرأة هُرَاءة: كثيرة الكلام هذَّاءة.( الهَرِيء ): اللَّحم الذي أُجيد إنضاجه فتهرَّأ حتى سقط عن العظم.( الهَرِيئَة ): الوقت الذي يصيب فيه البرد الناس والمال. ويقال: قِرَّة لها هَرِيئة: إذا أصاب الناس والمال منها الضُّرّ والهلاك.
مختار الصحاح
ه ر أ : هَرَأَ اللحم من باب قطع أجاد إنضاجه حتى سقط عن العظم و أهْرَأَهُ و هَرَّأَهُ تَهْرِئَةً مثله ولحم هَرِيءٌ بالمد
الصحاح في اللغة
ابن السكيت: قال عن الفزاري: هذه قِرَّةٌ لها هَريئَةٌ، على فَعيلَةٍ، أي يُصيبُ المالَ والناسَ منه ضُرٌّ وسَقْطَةٌ أو مَوْتٌ. الأصمعيّ: هَرَأَهُ البردُ يَهْرَؤُهُ هَرْءاً، أي اشتدَّ عليه حتَّى كاد يقتلُهُ. وهَرئَ المالُ بالكسر، وهَرِئَ القومُ فهم مُهْروءون، وقال ابن مقبلٍ يرثي عثمان بن عفَّان: وملجإِ مَهْروئينَ يُلْفى به الحَـيا   إذا جَلَّفَتْ كَحْلٌ هو الأمُّ والأبُ يعني بالحيا الغيثَ والخصبَ. وأهْرَأَهُ البردُ: لغةٌ في هَرَأَهُ، عن الفرَّاء. وأهْرَأْنا في الرواحِ، أي أبردنا. وهَرَأْتُ اللحمَ هَرْءاً، وأَهْرَأْتُهُ وهَرَّأْتُهُ تَهْرِئَةً، إذا أجدتَ إنضاجَهُ فتَهَرَّأَ حتَّى سقطَ عن العظمِ، فهو لحمٌ هَريءٌ. أبو زيد: هَرَأَ الرجلُ في منطِقِهِ هَرْءاً، إذا قال الخَنا والقَبيحَ. وقال ابن السكيت: هَرَأَ الكلامَ، إذا أكثر منه في خطأٍ، وهو منطِقُ هُراءُ، بالضم. وقال ذو الرمّة: لها بَشَرٌ مثلُ الحرير ومَنْـطِـقٌ   رَخيمُ الحواشي لا هُراءٌ ولا نَزْرُ
تاج العروس

هَرَأَ في مَنْطِقِهِ كمَنَعَ يَهْرَأُ هَرْءاً : أَكثَرَ وقيل أَكثَرَ في خَطَإٍ أَو قال الخَنَا والقَبيحَ أَو الخَطَأَ . والهُرَاءُ كغُرابٍ ممدودٌ مهموز : المَنْطِقُ الكَثيرُ أَو المنطِق الفاسدُ الذي لا نظامَ له . وقولُ ذي الرُّمَّة :

لها بَشَرٌ مثلُ الحَريرِ ومَنْطِقٌ ... رَخِيمُ الحَوَاشِي لا هُرَاءٌ ولا نَزْرُ يَحتمِلُها جميعاً . والهُرَاءُ : الرجلُ الكثيرُ الكلامِ الهَذَّاءُ أَنشد ابن الأَعْرابِيّ :

" شَمَرْدَلٌ غَيْرُ هُرَاءٍ مَيْلَقِ كالهُرَإِ كصُرَدٍ كذا قيَّده الصاغاني . والهِرَاءُ ككتابٍ : فَسيلُ النَّخْلِ قاله أَبو حنيفة وعن الأَصمَعِيّ : يقال في صِغارِ النَّخْلِ أَوَّلَ ما يُقْلَعُ شيءٌ منها من أُمِّه : فهو الوَدِيُّ والجَثيثُ . والهِرَاءُ والفَسيلُ وأَنشد القَالِي :

أَبَعْدَ عَطِيَّتي أَلْفاً تَمَاماً ... من المَرْجُوِّ ثاقِبَةَ الهِرَاءِ يعني النَّخْل إِذا استفْحَلَ ثُقِبَ في أُصولِه فذلك معنى ثاقِبَةَ الهِرَاءِ والهِرَاءُ أيضاً : شيطانٌ مُوَكَّلٌ بقَبيحِ الأَحلامِ ومنه حديث أَبِي سَلَمة أَنَّه عليه السلام قال : " ذلك الهِرَاءُ شيطانٌ وُكِّلَ بالنُّفُوسِ " قال ابنُ الأَثير : لم يُسمع الهِرَاء أَنَّه شيطانٌ إِلاَّ في هذا الحديث وفي بعض النُّسخ : الكلام بدل الأَحلام وهو غلط . وهَرَأَهُ البَرْدُ كمَنَعَ يَهْرَؤُهُ هَرْءاً وهَرَاءةً : اشتدَّ عليه حتَّى كاد أَن يَقْتُله أَو قَتَلَه كأَهْرَأَهُ يقال : أَهْرَأَنا القُرُّ أَي قَتَلَنَا . وهَرَأَتِ الرِّيحُ إِذا اشتدَّ بَرْدُها . وهَرَأَ اللَّحْمَ هَرْأً : أَنْضَجَه كهَرَّأَهُ بالتضعيف وأَهْرَأَهُ رُباعيًّا عن الفَرَّاء وقد هَرِئَ بالكسر هَرْءاً وهُرْءاً بالفتح والضمّ كلاهما عن الفَرَّاء وهُرُوءاً بالضَّمِّ عن الكسائي . وتَهَرَّأَ : سقط من العَظْمِ فهو هَرِئُ وأَهْرَأَ لَحْمَهُ إهْراءً إِذا طبخَه حتَّى يَتَفَسَّخَ . والمُهَرَّأُ والمُهَرَّدُ : المُنْضَجُ من اللحمِ . وأَهْرَأْنا في الرَّواحِ : أَبْرَدْنا وذلك بالعَشِيِّ أَو خاصٌّ برَوَاحِ القَيْظِ قاله بعضهم وأَنشد لأُهابِ ابن عُمَيْرٍ يصفُ حُمُراً :

" حتَّى إِذا أَهْرَأْنَ للأَصَائِلِ

" وفَارَقَتْهَا بُلَّةُ الأَوَابِلِ

قال : أَهْرَأْنَ للأصائِل : دَخَلْنَ فيها يقول : سِرْنَ في بَرْدِ الرَّوَاحِ إلى الماءِ . وأَهْرِئْ عنكَ من الظَّهيرَةِ أَي أَقِمْ حتَّى يسكُنَ حرُّ النَّهارِ ويَبرُدَ . وأَهْرَأَ فلانٌ فلاناً : قَتَلَهُ وأَهْرَأَ الكلامَ : أَكثَرَهُ ولم يُصِب المعنى . وإنَّ مَنْطِقَه يَهْرَأُ هَرْءاً وإنَّ منطِقَه لَغَيْرُ هُرَاءٍ . وهَرِئَ المالُ وهَرِئَ القومُ بالفتح وهُرِئَ المالُ والقومُ كعُنِيَ مبنيًّا للمفعول فهم مَهْرُوؤُونَ قال ابن بَرِّيّ : الذي حكاه أَبو عُبَيد عن الكسائي هُرِئَ القومُ بالضَّمِّ فهم مَهْرُوؤُونَ إِذا قَتَلَهم البَرْدُ أَو الحَرُّ قال ابن بَرِّيّ : وهذا هو الصحيحُ لأنَّ قوله مَهْرُوؤُونَ إِنَّما يكون جارياً على هُرِئَ . وبخَطِّ الجوهريّ في كِتابه هَرِئَ كسَمِعَ وهو تَصحيفٌ منه لا يخفى أَنَّه لو نسب هذا إلى قلم النسَّاخِ كان أَوْلى لأنَّه ليس في كتابه تصريحٌ لما قال وإِنَّما ضَبْطُ قَلَم والقَلَمُ قد يُخْطِئُ ويدلُّ عليه قوله : فهم مَهْرُوؤُونَ دلالةً بيِّنَةً ودَعْوى الغَفْلَة إلى الجوهريّ خَطَأٌ فإنَّه بعيدٌ على مِثله أَن يخفى عليه مثلُ هذا قال ابنُ مُقْبِل في المَهروءِ - من هَرَأَ البَرْدُ - يرثي عُثمانَ بنَ عفَّانَ :

" نَعَاءِ لفَضْلِ العِلْم والحِلْم والتُّقَىومَأْوى اليَتَامَى الغُبْرِ أَسْنَوْا فأَجْدْبُوا

ومَلْجَإ مَهْرُوئِينَ يُلْفَى بهِ الحَيَا ... إِذا جَلَّفَتْ كَحْلٌ هو الأُمُّ والأَبُ قال أَبو حنيفة : المَهْروءُ : الذي قد أَنضَجَهُ البَرْدُ . وهَرَأَ البَرْدُ الماشِيَةَ فتَهَرَّأَتْ : كَسَرَها فتَكَسَّرَتْ . وقِرَّة لها هَريئَةٌ على فَعيلَةٍ : يُصيبُ النَّاسَ والمالَ منها ضُرٌّ وسَقْطَةٌ أَي موتٌ . والهَريئَةُ أيضاً : الوقتُ الذي يُصيبُهُم فيه البَرْدُ . والهَريئَةُ : الوقتُ الذي يشتَدُّ فيه البَرْدُ

لسان العرب
هَرَأَ في مَنْطِقِه يَهْرَأُ هَرْءاً أَكثر وقيل أَكثر في خَطَإٍ أَو قال الخَنا والقَبِيحَ والهُراءُ ممدود مهموز المَنْطِقُ الكَثِيرُ وقيل المَنْطِقُ الفاسِدُ الذي لا نِظامَ له وقَوْلُ ذي الرُّمَّة لَها بَشَرٌ مِثْلُ الحَرِيرِ ومَنْطِقٌ ... رَخِيمُ الحَواشِي لا هُراءٌ ولا نَزْرُ [ ص 182 ] يحتملهما جميعاً وأَهْرَأَ الكلامَ إِذا أَكثر ولم يُصِب المَعْنَى وإِنَّ مَنْطِقَه لغيرُ هُراءٍ ورَجُلٌ هُراءٌ كثير الكلام وأَنشد ابن الأَعرابي شَمَرْدَلٍ غَيْرِ هُراءٍ مَيْلَقِ وامْرأَةٌ هُراءة وقوم هُراؤُون وهَرَأَه البَرْدُ يَهْرَؤُه هَرْءاً وهَراءة وأَهْرَأَه اشْتَدَّ عليه حتى كاد يَقْتُلُه أَو قَتَلَه وأَهْرَأَنا القُرُّ أَي قَتَلَنا وأَهْرَأَ فلان فلاناً إِذا قَتَلَه وهَرِئَ المالُ وهَرِئَ القومُ بالفتح فَهُم مَهْرُوءُونَ قال ابن بري الذي حكاه أَبو عبيد عن الكسائي هُرِئَ القوم بضم الهاءِ فَهم مَهْرُوءُونَ إِذا قَتَلَهم البَرْدُ أَو الحَرُّ قال وهذا هو الصحيح لأَن قوله مَهْرُوءُونَ إِنما يكون جارياً على هُرِئَ قال ابن مقبل في المَهْرُوءِ من هَرَأَه البَرْدُ يَرْثِي عُثمانَ بن عَفَّانَ رضي اللّه تعالى عنه نَعاءٌ لِفَضْلِ العِلْمِ والحِلْمِ والتُّقَى ... ومَأْوَى اليَتامَى الغُبْرِ أَسْنَوْا فأَجدَبُوا ومَلْجَإِ مَهْرُوئِينَ يُلْفَى به الحَيا ... إِذا جَلَّفَتْ كَحْلٌ هو الأُمُّ والأَبُ قال ابن بري ذكره الجوهري ومَلْجَأُ مَهْرُوئين وصوابه ومَلْجَإِ بالكسر معطوف على ما قبله وكَحْلُ اسمٌ عَلَمٌ للسَّنةِ المُجْدِبة وعَنَى بالحَيا الغَيْثَ والخِصْبَ قال أَبو حنيفة المَهْرُوءُ الذي قد أَنْضَجَه البَرْدُ وهَرَأَ البَرْدُ الماشِيَةَ فَتَهرَّأَتْ كسَرَها فتَكَسَّرَت وقِرَّةٌ لها هَرِيئةٌ على فَعِيلة يُصِيبُ الناسَ والمالَ منها ضُرٌّ وسَقَطٌ أَي مَوْتٌ وقد هُرِئَ القومُ والمالُ والهريئة أَيضاً الوقت الذي يُصِيبهم فيه البَرْدُ والهَرِيئةُ الوقت الذي يَشْتَدُّ فيه البَرْدُ وأَهْرَأْنا في الرَّواحِ أَي أَبْرَدْنا وذلك بالعشيِّ وخصَّ بعضُهم به رَواحَ القَيْظ وأَنشد لإِهابِ بن عُمَيْرٍ يَصِفُ حُمُراً حتَّى إِذا أَهْرَأْنَ للأَصائِلِ ( 1 ) ... وفَارَقَتْها بُلَّةُ الأَوابِلِ ( 1 قوله « للأصائل » بلام الجر رواية ابن سيده ورواية الجوهري بالأصائل بالباء ) قال أَهْرَأْنَ للأَصائِلِ دَخَلْنَ في الأَصائِلِ يقول سِرْنَ في بَرْدِ الرَّواحِ إِلى الماءِ وبُلَّةُ الأَوابِلِ بُلَّةُ الرُّطْبِ والأَوابِلُ التي أَبَلَتْ بالمكانِ أَي لَزِمَتْه وقيل هي التي جَزَأَتْ بالرُّطْبِ عن الماءِ وأَهْرِئْ عنك من الظَّهِيرَةِ أَي أَقِمْ حتى يسكن حَرُّ النهار ويَبْرُدَ وأَهْرَأَ الرَّجُلَ قَتَله وهَرَأَ اللحمَ هَرْءاً وهَرَّأَه وأَهْرَأَه أَنْضَجَه فَتَهَرَّأَ حتى سَقَطَ من العظم وهو لَحْمٌ هَرِيءٌ وأَهْرَأَ لَحْمَه إهْرَاءً إِذا طَبَخَه حتى يَتَفَسَّخَ والمُهَرَّأُ والمُهَرَّدُ المُنْضَجُ من اللحم وهَرَأَتِ الرِّيحُ اشْتَدَّ بَرْدُها الأَصمعي يقال في صغار النخل أَوَّلَ ما يُقْلَعُ شيءٌ منها من أُمِّه فهو الجَثِيثُ والوَدِيُّ والهِرَاءُ والفَسِيل والهِراءُ [ ص 183 ] فَسِيلُ النخل قال أَبَعْدَ عَطِيَّتِي أَلْفاً جَمِيعاً ... مِنَ المَرْجُوِّ ثاقِبةَ الهِراءِ أَنشده أَبو حنيفة قال ومعنى قوله ثاقِبةَ الهِراءِ أَنّ النخل إِذا اسْتَفْحَل ثُقِبَ في أُصُوله والهُرَاءُ ( 1 ) ( 1 قوله « والهراء اسم إلخ » ضبط الهراء في المحكم بالضم وبه في النهاية أيضاً في ه ر ي من المعتل ولذلك ضبط الحديث في تلك المادة بالضم فانظره مع عطف القاموس له هنا على المكسور ) اسم شَيْطانٍ مُوَكَّل بِقَبِيح الأَحْلام
الرائد
* هرأ يهرأ: هرءا وهراءة. 1-ه البرد: اشتد عليه حتى قتله أو كاد يقتله. 2-ت الريح: اشتد بردها. 3-اللحم: أنضجه حتى تفسخ.
الرائد
* هرأ يهرأ: هرءا. في كلامه: أكثر الخطأ والقبيح.
الرائد
* هرأ تهرئة. 1-اللحم: أنضجه حتى تفسخ. 2-البرد الماشية: كسرها، جمدها.
الرائد
* هرأ. كثير الكلام.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: