وصف و معنى و تعريف كلمة تتوجا:


تتوجا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و تاء (ت) و واو (و) و جيم (ج) و ألف (ا) .




معنى و شرح تتوجا في معاجم اللغة العربية:



تتوجا

جذر [توج]

  1. مُتتوِّج: (اسم)
    • مُتتوِّج : فاعل من تتوَّجَ
  2. أَتواج: (اسم)
    • أَتواج : جمع تاج
  3. تِيجَان: (اسم)
    • تِيجَان : جمع تاج
  4. تاج: (اسم)
    • الجمع : تِيجَانٌ ، و أَتواجٌ
    • التَّاجُ ما يوضع على رءُوس الملوكِ من الذَّهب والجواهر
    • إكليل، طوق يتوّج به الرأس ويمتد من الأذن إلى الأذن على شكل نصف دائرة، وغالبًا ما يكون من معدن نفيس مرصَّع بالجواهر، ويرمز إلى سلطة عليا لبست العروس التاج،
    • تاج المروءة التواضعُ [مثل]: يُضرب في مدح التواضُع وبيان قيمته،
    • الصِّحَّة تاج على رُءُوس الأصحَّاء لا يراها إلاّ المرضَى [مثل]
    • ما كان في أعلى العمود الحجريّ
    • (التشريح) أعلى جزء من الضِّرس أو بديل صناعيّ له
    • أعلى جزء من الشجرة، متفرع فوق الجذع
    • تَاجُ الأُسْقُفِ : البُرْطُلُ، القَلَنْسُوَةُ


  5. توَيج: (اسم)
    • تَصْغيرُ التَّاجِ
    • التُّوَيج : (في علم النبات) : الغلاف الداخلي للزهرة، وأوراقه زاهية اللون عادة
  6. تتويج: (اسم)
    • تتويج : مصدر تَوَّجَ
  7. تاجيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى تاج
    • الشَّرْيان التَّاجيّ: (التشريح) شريان على هيئة التَّاج يغذّي عضلة القلب بالدَّم
    • الانسداد التَّاجيّ: (طب) انغلاق الشّريان التاجيّ بجلطة دموية
  8. تائِج: (اسم)
    • التَّائِجُ : ذو التَّاج
  9. الشَّرْيان التَّاجيّ: (طبية)
    • شريان على هيئة التَّاج يغذّي عضلة القلب بالدَّم.
  10. تَاجٌ مُرَصَّعٌ بِالجَوَاهِرِ:


    • مُنَقَّطٌ، مُزَيَّنٌ بِالجَوَاهِرِ. قُفْطَانُ مُرَصَّعٌ.
  11. تَاجُ الْمَلِكِ:
    • مَا وُضِعَ عَلَى رُؤُوسِ الْمُلُوكِ وَصَارَ عَلاَمَةً لِلنِّظَامِ الْمَلَكِيِّ.
  12. تَاجُ الأُسْقُفِ:
    • البُرْطُلُ، القَلَنْسُوَةُ.
  13. تُوَيْجُ الزَّهْرِ:
    • غِلافُها الدَّاخِلِيُّ.
  14. تاج المروءة التواضعُ:
    • يُضرب في مدح التواضُع وبيان قيمته.
  15. اِنتاجيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى إنتاج
    • إنمائيّ نشاط إنتاجيّ
  16. التَّخثُّر التَّاجيّ: (طبية)


    • ما يحدث في الشَّرايين التَّاجيّة بسبب تغيُّر مرضيّ بجُدُرِها.
  17. الوريد التَّاجيّ: (طبية)
    • نوع من الأوردة التي تعيد الدَّم من الأنسجة العضليّة للقلب إلى التّجويف القلبيّ.
  18. اِخْتَارَ تَوْجِيهاً يَتَلاءَمُ مَعَ تَكْوِينِهِ:
    • اِتِّجَاهاً، تَوَجُّهاً.
  19. اِعْتَصَبَ بِالتَّاجِ:
    • وَضَعَهُ على رَأْسِهِ.
  20. الانْسِدادُ التَّاجيِّ (طب):
    • اِنْغِلاقُ الشَّرْيانِ التَّاجيُّ بِجَلْطَةٍ دَمَوِيَّةٍ.
  21. الانسِداد التاجيّ:
    • انغلاق الشّريان التاجي بجلطة دموية.
  22. تاج السِّنّ:


    • الجزء المغطَّى بالمينا والبارز فوق اللِّثة.
  23. تتوّجت مساعيه بالنَّجاح:
    • بلغت مساعيه أهدافها.
  24. وَضَعَتِ العَرُوسُ تَاجاً مِنْ ذَهَبٍ فَوْقَ رَأْسِهَا:
    • إِكْلِيلاً.
  25. تتوَّجَ : (فعل)
    • تتوَّجَ يتتوَّج ، تتوُّجًا ، فهو مُتتوِّج
    • تَتَوَّجَ : مطاوع تَوَّجَهُ
    • تتوَّج الشَّخصُ مُطاوع توَّجَ: لبس التّاجَ
    • تتوّجت مساعيه بالنَّجاح: بلغت مساعيه أهدافها
    • تتوَّج الملكُ: تسلَّم مقاليدَ الحكم
,
  1. إنتتج (المعجم الرائد)
    • إنتتج - انتتاجا
      1- إنتتجت الماشية : توالدت، كثرت. 2- إنتتجت الناقة : ولدت في موضع لا يعرف.
  2. تاج (المعجم الرائد)


    • تاج - ج، تيجان وأتواج
      1- تاج : إكليل أو نحوه من الذهب والحجارة الكريمة : يوضع على رؤوس الملوك والأساقفة. 2- تاج : إكليل. 3- تاج : عمامة. 4- تاج : فضة. 5- تاج : «تاج العمود» : ما يكون في أعلى العمود.
  3. التَّاجيّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّاجيّ التَّاجيّ الشِّرْيانُ التَّاجيّ: شِريان على شكل التاج يغذِّي القلب.
  4. التُّوَيج (المعجم المعجم الوسيط)
    • التُّوَيج : (في علم النبات) : الغلاف الداخلي للزهرة، وأوراقه زاهية اللون عادة.
  5. تُوَيْج (المعجم عربي عامة)
    • المحيط الذي يلي محيط الكأس ويشمل عادة الأوراق الزهرية ذات اللون والرائحة.
  6. تُوَيْجِية (المعجم عربي عامة)
    • إحدى أوراق التويج.


  7. تَوَجَّأَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَجَّأَهُ باليد والسِّكِّين: وَجَأَه.
  8. تُوَيْجٌ (المعجم الغني)
    • [ت و ج].
      1.: تَصْغيرُ التَّاجِ.
      2. :-تُوَيْجُ الزَّهْرِ :- : غِلافُها الدَّاخِلِيُّ.
  9. تَاجٌ (المعجم الغني)
    • جمع: تِيجَانٌ.
      1. :-وَضَعَتِ العَرُوسُ تَاجاً مِنْ ذَهَبٍ فَوْقَ رَأْسِهَا :- : إِكْلِيلاً.
      2. :-تَاجُ الْمَلِكِ :- : مَا وُضِعَ عَلَى رُؤُوسِ الْمُلُوكِ وَصَارَ عَلاَمَةً لِلنِّظَامِ الْمَلَكِيِّ.
      3. :-تَاجُ الأُسْقُفِ :- : البُرْطُلُ، القَلَنْسُوَةُ.
  10. تُوَيْج (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تُوَيْج :-
      1 - تصغير تاج.
      2 - (النبات) غلاف داخليّ للزَّهرة، أوراقه زاهية اللّون، وقد يُفْقد في بعض النَّباتات.
  11. تاج (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تاج :-
      جمع تِيجان:
      1 - إكليل، طوق يتوّج به الرأس ويمتد من الأذن إلى الأذن على شكل نصف دائرة، وغالبًا ما يكون من معدن نفيس مرصَّع بالجواهر، ويرمز إلى سلطة عليا :-لبست العروس التاج، - تاج المروءة التواضعُ [مثل]: يُضرب في مدح التواضُع وبيان قيمته، - الصِّحَّة تاج على رُءُوس الأصحَّاء لا يراها إلاّ المرضَى [مثل] .
      2 - ما يصاغ للملوك من الذهب والجواهر يُتوّجون به :-أثقل غطاء للرأس التاج: يقصد به عِظم المسئوليّة تلقى على عاتق صاحب السّلطة.
      3 - ما كان في أعلى العمود الحجريّ :-أعمدة مسجد القيروان تعلوها تيجان متنوِّعة.
      4 - (التشريح) أعلى جزء من الضِّرس أو بديل صناعيّ له.
      5 - (النبات) أعلى جزء من الشجرة، متفرع فوق الجذع.
  12. تاجيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تاجيّ :-
      اسم منسوب إلى تاج.
      • الشَّرْيان التَّاجيّ: (التشريح) شريان على هيئة التَّاج يغذّي عضلة القلب بالدَّم.
      • الانسداد التَّاجيّ: (طب) انغلاق الشّريان التاجيّ بجلطة دموية.
  13. تاج (المعجم الرائد)
    • تاج - يتوج ، توجا
      1- تاج : لبس التاج. 2- تاجت الإصبع في الشيء : غاصت فيه.
  14. تاج (المعجم الرائد)
    • تاج - الجبار
      1-نجوم
  15. تاجيّ (المعجم الرائد)
    • تاجي
      1-«الشريان التاجي» : شريان يغذي القلب
  16. تائِج (المعجم الرائد)
    • تائج
      1-تائج : صاحب التاج.
  17. تتويج (المعجم الرائد)
    • تتويج
      1- مصدر توج. 2- تنصيب ملك على عرشه.
  18. مَتُوجاً (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سِرْنا عَقَبَةً مَتُوجاً: بَعيدَةً.
      ـ مِتِّيجَةُ: بلد بإِفريقيةَ.
  19. الشّرْيان التّاجيّ/ الشّرْيان التّاجيّ (المعجم عربي عامة)
    • (شر، طب) شريان على هيئة التَّاج يُغذّي عضلة القلب بالدَّم.
  20. الانسداد التّاجيّ (المعجم عربي عامة)
    • (طب) انغلاق الشُّريان التَّاجيّ بجلطة دمويّة.
  21. التّخثّر التّاجيّ (المعجم عربي عامة)
    • (طب) ما يحدث في الشَّرايين التَّاجيّة بسبب تغيُّر مرضيّ بجُدُرِها.
  22. الشّرْيان التّاجيّ (المعجم عربي عامة)
    • (شر) شريان على هيئة التَّاج يغذّي عضلة القلب بالدَّم.
  23. الوريد التّاجيّ (المعجم عربي عامة)
    • (شر) نوع من الأوردة التي تعيد الدَّم من الأنسجة العضليّة للقلب إلى التّجويف القلبيّ.
  24. نتج (المعجم لسان العرب)
    • "النِّتاجُ: اسم يَجْمع وضْعَ جميعِ البهائِمِ؛ قال بعضهم: هو في الناقة والفرس، وهو فيما سِوى ذلك نَتج، والأَول أَصح؛ وقيل: النِّتاجُ في جميع الدَّوابِّ، والوِلادُ في الغنم، وإِذا وَليَ الرجلُ ناقةً ماخِضاً ونِتاجَها حتى تضع، قيل: نَتَجها نَتْجاً.
      يقال: نَتَجْتُ الناقةَ (* قوله «نتجت الناقة إلخ» هو من باب ضرب كما في المصباح.
      والنتاج، بالفتح: المصدر، وبالكسر: الاسم، كما في هامش نسخ القاموس نقلاً عن عاصم.) أَنْتِجُها إِذا وَلِيتَ نَتاجَها، فأَناناتِجٌ، وهي مَنْتُوجةٌ؛ وقال ابن حِلِّزةَ: لا تَكْسَعِ الشَّوْلَ بأَغبارِها،إِنك لا تَدْرِي مَنِ الناتجُ وقد، قال الكميت بيتاً فيه لفظ ليس بالمُسْتَفِيضِ في كلام العرب، وهو قوله: لِيَنْتَتِجُوها فِتْنَةً بعدَ فِتْنَةٍ والمعروف من الكلامِ ليَنْتِجُوها.
      التهذيب عن الليث: لا يقال نَتَجَتِ الشاةُ إِلا أَن يكون إِنسان يَلي نَتاجَها، ولكن يقال: نُتِجَ القومُ إِذا وضَعَتْ إِبلُهم وشاؤُهم؛

      قال: ومنهم من يقول: أَنْتَجَتِ الناقَةُ إِذا وضَعَتْ؛ وقال الأَزهري: هذا غلط، لا يقال أَنْتَجَتْ بمعنى وَضَعَتْ؛ وفي الحديث: كما تُنْتَجُ البَهيمةُ بَهِيمَةً جَمْعاءَ أَي تَلِدُ؛ قال: يقال نُتِجَتِ الناقةُ إِذا ولدت،فهي مَنْتُوجةٌ، وأَنْتَجَتْ إِذا حَملت، فهي نَتُوجٌ، قال: ولا يقال مُنْتِجٌ.
      ونَتَجْتُ الناقةَ أَنْتِجُها إِذا ولَّدْتَها.
      والناتِجُ للإِبل: كالقابلة للنساء.
      وفي حديث الأَقرع والأَبرص: فأُنْتِجَ هذانِ، ووَلَّدَ هذا؛ قال ابن الأَثير: كذا جاء في الرواية أُنْتِجَ، وإِنما يقال نُتِجَ، فأَما أَنْتَجَتْ، فمعناه إِذا حمَلَت وحان نَتَاجُها؛ ومنه حديث أَبي الأَحوص: هل تَنْتِج إِبلَك صِحاحاً آذانُها؟ أَي تُوَلِّدها وتَلي نَتاجَها.
      أَبو زيد: أَنْتَجَتِ الفرسُ، فهي نُتوجٌ ومُنْتِجٌ إِذا دنا وِلادُها وعظم بطنها.
      وقال يعقوب: إِذا ظهر حملها؛ قال: وكذلك الناقة، ولا يقال مُنْتِجٌ، قال: وإِذا ولدت الناقةُ من تلقاء نفسها ولم يلِ نَتَاجَها، قيل: قد انْتَتَجَتْ، وحاجَى به بعض الشعراء فجعله للنخل، فقال أَنشده ابن الأَعرابي:إِنَّ لنَا مِن مالِنا جِمالا؛ مِنْ خَيْرِ ما تَحْوي الرجالُ مالا،نَحْلُِبُها غُزْراً ولا بِلالا بِهِنَّ، لا علاً ولا نِهالا،يُنْتَجْن كلَّ شتْوةٍ أَجْمالا يقول: هي بَعْلٌ لا تحتاج إِلى الماء.
      وقد نَتَجَها نَتْجاً ونَتَاجاً ونُتِجَتْ.
      وأَما أَحمد بن يحيى فجعله من باب ما لا يُتكلم به إِلا على الصيغة الموضوعة للمفعول؛ الجوهري: نُتِجَتِ الناقةُ، على ما لم يُسَمَّ فاعله، تُنْتَجُ نَتَاجاً، وقد نَتَجَها أَهلُها نَتْجاً؛ قال الكميت: وقال المُذَمِّرُ للناتِجينَ: متى ذُمِّرَتْ قَبْلِيَ الأَرْجُلُ؟ والنَّتُوجُ من الخيل وجميعِ الحَافِرِ: الحَامِلُ، وقد أَنْتَجَتْ؛ وبعضهم يقول: نَتَجَتْ، وهو قليل.
      الليث: النَّتُوجُ الحامِلُ من الدوابِّ؛ فرس نَتُوجٌ وأَتانٌ نَتوج: في بطنها ولد قد استبان؛ وبها نِتاجٌ أَي حَمل، قال: وبعض يقول للنَّتوج من الدواب: قد نَتَجَتْ بمعنى حملت، وليس بعامّ.
      ابن الأَعرابي: نُتِجَتِ الفرسُ والناقةُ: ولَدت، وأُنْتِجَتْ: دَنا وِلادُها، كلاهما فِعْلُ ما لم يُسَمَّ فاعله؛ وقال: لم أَسمع نَتَجَت ولا أَنْتَجَتْ على صيغة فعل الفاعل؛ وقال كراع: نُتِجَتِ الفَرَسُ، وهي نَتُوجٌ، ليس في الكلام فُعِلَ وهي فَعُولٌ إِلا هذا، وقولهم: بُتِلَتِ النخلةُ عن أُمِّها وهي بَتُولٌ إِذا أُفْرِدَت؛ وقال مرة: أَنْتَجَتِ الناقةُ وهي نُتوجٌ إِذا ولَدت، ليس في الكلام أَفْعَلَ وهي فَعُولٌ إِلا هذا،وقولهم: أَخْفَدَتِ الناقةُ وهي خَفُودٌ إِذا أَلقت ولدها قبل أَن يتم،وأَعَقَّتِ الفرسُ وهي عَقُوقٌ إِذا لم تحمل، وأَشَصَّتِ الناقةُ وهي شَصُوصٌ إِذا قلَّ لبنها؛ وناقةٌ نَتِيجٌ: كَنَتُوجٍ، حكاها كراع أَيضاً.
      وقال أَبو حنيفة: إِذا نَأَتِ الجَبْهةُ نَتَّجَ الناسُ ووَلَّدوا واجْتُنِيَ أَوَّلُ الكَمْأَةِ، هكذا حكاه نتَّج، بتشديد التاء، يذهب في ذلك إِلى التكثير.
      وبالناقة نِتاجٌ أَي حمل.
      وأَنْتَجَ القومُ: نُتِجَتْ إِبلهم وشاؤُهم.
      وأَنْتَجَتِ الناقةُ: وضعت من غير أَن يليها أَحد.
      والريح تُنْتِجُ السحابَ: تَمْريه حتى يخرج قطره.
      وفي المثل: إِن العَجْزَ والتواني تَزاوَجا فأَنْتَجا الفَقْر.
      يونس: يقال للشاتين إِذا كانتا سنّاً واحدة: هما نَتيجةٌ، وكذلك غنمُ فلان نَتائِجُ أَي في سن واحدة.
      ومَنْتِجُ الناقةِ: حيث تُنْتَجُ فيه،وأَتَتِ الناقةُ على مَنْتِجِها أَي الوقتِ الذي تُنْتَجُ فيه، وهو مَفْعِلٌ،بكسر العين.
      "
  25. توج (المعجم لسان العرب)
    • "التَّاجُ، معروف، والجمعُ أَتواجٌ وتِيجانٌ، والفعل التَّتْويجُ.
      وقد تَوَّجَهُ إِذا عَمَّمَهُ؛ ويكون تَوَّجَهُ: سَوَّدَهُ.
      والمُتَوَّجُ: المُسَوَّدُ، وكذلك المُعَمَّمُ.
      ويقال: تَوَّجَهُ فتَتَوَّجَ أَي أَلبسه التاجَ فلبسه.
      والإِكْلِيلُ والقُصَّةُ والعِمامةُ: تاجٌ على التشبيه.
      والعربُ تسمي العمائمَ التاجَ.
      وفي الحديث: العمائمُ تِيجانُ العربِ، جمع تاج، وهو ما يصاغ للملوك من الذهب والجوهر؛ أَراد أَن العمائم للعرب بمنزلة التيجان للملوك لأَنهم أَكثر ما يكونون في البوادي مكشوفي الرؤوس أَو بالقلانس، والعمائمُ فيهم قليلةٌ.
      والأَكاليلُ: تيجان ملوك العجم.
      والتاجُ: الإِكليلُ.
      ابن سيده: ورجلٌ تائجٌ ذو تاج، على النَّسَبِ، لأَنا لم نسمع له بفعل غير متعدٍّ؛ قال هِمْيان بن قحافة: تَقَدُّمَ النَّاسِ الإِمامَ التَّائَجا أَرادَ تَقَدَّمَ الإِمامُ التائجُ الناسَ.
      فقلب.
      والتاجُ: الفضة.
      ويقال للصَّلِيجَةِ من الفضة: تاجةٌ، وأَصله تازه بالفارسية للدرهم المضروب حديثاً؛ قال: ومنه قول هميان: تَنَصُّفَ الناسِ الهُمامَ التَّائجا أَراد مَلِكاً ذا تاج، وهذا كما يقال: رجل دارِعٌ ذو دِرْعٍ.
      وتاجٌ وتُوَيْجٌ ومُتَوَّجٌ: أَسماء.
      وتاجٌ وبنو تاجٍ.
      قبيلةٌ من عَدْوانَ، مصروف؛

      قال: أَبَعْدَ بَني تاجٍ وسَعْيِكَ بَيْنَهُمْ؟ فلا تُتْبِعَنْ عَيْنَيْكَ ما كان هالِكا وتاجةُ: اسمُ امرأَة؛

      قال: يا وَيْحَ تاجَةَ، ما هذا الذي زَعَمَتْ؟ أَشَمَّها سَبُعٌ أَمْ مَسَّها لَمَمُ؟ وتَوَّجُ: اسمُ موضع، وهو مأْسدة ذكره مُلَيْحٌ الهُذَليُّ: ومِن دونِهِ أَثْباجُ فَلْجٍ وتَوَّجُ وفي ترجمة بَقَّمَ: تَوَّجُ على فَعَّل موضعٌ؛ قال جرير: أَعْطُوا البَعِيثَ حَفَّةً ومِنْسَجا،وافْتَحِلُوهُ بَقَراً بِتَوَّجا"


معنى تتوجا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**تَوَّجَ** \- [ت و ج]. (ف: ربا. متعد).** تَوَّجْتُ**،** أُتَوِّجُ**،** تَوِّجْ**، مص. تَتْوِيجٌ. "تَوَّجُوهُ فِي مَحْفِلٍ مَهِيبٍ" : ألْبَسُوهُ التَّاجَ، وَجَعَلُوهُ سَيِّداً. "وَتُوِّجَتْ رُؤُوسُ الأشْجَارِ بأكَالِيلَ ذَهَبِيَّةٍ". (جبران خ. جبران).
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تتوَّجَ يتتوَّج، تتوُّجًا، فهو مُتتوِّج • تتوَّج الشَّخصُ: مُطاوع توَّجَ: لبس التّاجَ| تتوّجت مساعيه بالنَّجاح: بلغت مساعيه أهدافها. • تتوَّج الملكُ: تسلَّم مقاليدَ الحكم.
المعجم الوسيط
أَلْبَسهُ التَّاجَ. و ـ سَوَّدَهُ.تَتَوَّجَ: مطاع تَوَّجَهُ.التَّائِجُ: ذو التَّاج. ويقال: إِمامٌ تَائجٌ: ذو تاج (على النَّسب).التَّاجُ: ما يوضع على رُؤوس الملوكِ من الذَّهب والجواهر. و ـ الإِكليلُ. (ج) تِيجَانٌ، وأَتواجٌ.التاجيّ): الشِّرْيانُ التَّاجيّ: شِريان على شكل التاج يغذِّي القلب.التُّوَيج (في علم البنات): الغلاف الداخلي للزهرة، وأَوراقه زاهية اللَّوْن عادة.التُّوَيْجِيَّةُ: القطعة الورقيَّة من تُوَيْج الزهرة.
مختار الصحاح
ت و ج : التَّاجُ الإكليل و تَوَّجهُ فَتَتوَّجَ أي ألبسه التاج فلبسه
الصحاح في اللغة
التاجُ: الإِكليلُ. تقول: تَوَجَّهُ فَتَتَوَّجَ، أي ألبسه التاجَ فلبِسهُ. يقال: العمائم تيجان العرب.
تاج العروس

" تَوَّجُ كبَقَّم " وفي مُعَرَّبِ الجَوَ البِقىّ في التاءِ الفَوِقيّة : ولبعضهم : لم تَأْتِ أَسماءٌ بوزن فَعَّل للعرب غير : شَمَّر وبَقَّم وعَثَّر وبَذَّر وتَوَّج وخَوَّد وشَلَّم وخَضَّم . قال شيخنا : وصَرَّح ابن القطّاع وغيره بأَنّه ليس لهم اسم على فَعَّل غير هذه الأَسماءِ الثّمانية لا تاسعَ لها ؛ لأَنَّ هذا الوَزْنَ من أَوزانِ الأَفعال دون الأَسماءِ " : مَأْسَدَةٌ " ذكره مُلَيحٌ الهُذَلِيّ :

" ومن دُونهِ أَثْبَاجُ فَلْجٍ وتَوَّجُ وفي التّهذيب في ترجمة بقم تَوَّجُ على فَعَّل : موضِعٌ قال جَرِير :

" أَعطُوا البَعِيثَ حَفَّةً ومِنْسَجَا

" وافْتَحِلُوه بَقَراً بِتَوَّجَا تَوَّجُ " : ة بفارِسَ " وفي نسخة إِشارة الدّال بدل الهاءِ . ومن سجعات الأَساس : خَرَجَ تحْتَه الأَعوَجِىّ وعلى يَدِه التَّوَّجِيُّ أَي الصَّقْرُ المنسوب إِلى تَوَّجَ من قُرَى فارِسَ . " والّتاجُ : الإِكْلِيلُ " والقُصَّةُ والعِمَامَةُ والأَخيرُ على التّشبِيه " " ج تِيجَانٌ " وأَتْوَاجٌ والعرب تُسَمّى العَمَائِمَ التَّاجَ وفي الحديث " العَمَائِمُ تِيجَانُ العَرَبِ " جمعُ تاجٍ وهو ما يُصَاغُ للمُلُوك من الذَّهَبِ والجَوْهَرِ أَراد أَن العَمَائِمَ للعربِ بمنزلة التِّيجَانِ للمُلُوكِ ؛ لأَنّهم أَكثرُ ما يكونُون في البَوادِى مكشوفِى الرُءوسِ أَو بالقَلانِس والعَمَائمُ فيهم قليلةٌ والأَكالِيلُ : تِيجانُ مُلُوكِ العَجَمِ . " وتَوَّجَهُ " أَي سَوَّدَهُ وعَمَّمَهُ " فتَتَوَّجَ : أَلْبَسَه إِيّاهُ فَلَبِسَ " . ومَلِكٌ مُتَوَّجٌ . التَّاجُ " : دارٌ للمُعْتَضِدِ " بالله العَبّاسىّ " ببَغْدَادَ " أَتَمَّهُ ابنُه المُكْتَفِى بالله وقَصْرٌ بمِصْرَ للفاطِمِيّين يُعرَف بالتّاجِ والوُجُوِه السَّبْعِ . " وتَاجَتْ إِصْبَعِي فيهِ " لُغَة في " ثَاخَتْ " بالثَّاءِ والخَاءِ وسيأْتي في موضعه . " وتَاجَةُ " اسم امرأَةٍ قال :

يا ويحَ تاجَةَ ما هذا الَّذِي زَعَمَتْ ... أَشَمَّهَا سَبُعٌ أَم مَسَّها لَمَمُ وسيأْتي في ش ف ر " والتَّاجِيَّةُ : مقْبَرَةٌ ببَغْدَادَ نُسِبَتْ إِلى مَدْرَسَةِ تاجِ المُلْكِ أَبِي الغَنَائِمِ " . التَّاجِيَّةُ " : نَهْرٌ بالكُوفَةِ " . " وذُو التّاجِ " : لقبُ جماعَةٍ منهم : " أَبُو أُحَيْحَةَ سَعيدُ بنُ العَاصِ ومَعْبَدُ بنُ عامِرٍ وحارِثَةُ بنُ عَمْرٍو ولَقِيطُ بنُ مالكٍ وهَوْذَةُ بنُ عَلِيّ ومالِكُ بنُ خَالِدٍ " . " وإِمامٌ تائِجٌ " أي " ذُو تاجٍ " على النَّسَب ؛ لأَنّا لم نَسمَعْ له بفعل غيرِ متعدّ قال هِمْيَانُ بنُ قُحَافَةَ :

" تَقَدُّمَ النّاسِ الإِمامُ التَّائِجا أَرادَ تقَدَّمَ الإِمامُ التَّائِجُ النَّاسَ فقلب . وهذا كما يُقَال : رجلٌ دَارِعٌ : ذُو دِرْعٍ . والمُتَوَّجُ : المُسَوَّدُ وكذلك المُعَمَّمُ . " والمَتاوِجُ بالفَتْح " في قول جَنْدَلٍ " الرّاعى

" بِقَرِدٍ مُخْرَنْطِمِ المَتَاوِجِ أَي " حَيْثُ يَتَتَوَّجُ بالعِمَامَةِ "

ومما يستدرك عليه : التَّاجُ للفِضَّة ويقال : للصَّلِيجَةِ أَي السَّبِيكةِ من الفِضّةِ تَاجَةٌ وأَصلهُا تَازَه بالفارِسِيّة للدِّرْهم المَضْرُوبِ حديثاً . وبَنُو تاجٍ : قبيلةٌ من عَدْوانَ مصروف قال :

أَبَعْدَ بنى تَاجٍ وسَعْيِكَ بيْنَهُمْ ... فلا تُتْبِعَنْ عَيْنَيْكَ ما كَانَ هَالِكَا وتَاجٌ وتُوَيجٌ ومُتَوَّجٌ : أَسماءٌ . وتاجٌ " : موضعٌ معرُوفٌ بمِصرَ وهو المُرَاد في قول القَائِل :

رِياضٌ كالعَرَائِسِ حينَ تُجْلَى ... يُزَيِّنُ وَجْهَها تاجٌ وقُرْطُ قالوا : والقُرْطُ بالضمّ : نَبَاتٌ مشهورٌ وهذا الأَخيرُ استدركه شيخُنا

فصل الثاء المثلثة مع الجيم

لسان العرب
التَّاجُ معروف والجمعُ أَتواجٌ وتِيجانٌ والفعل التَّتْويجُ وقد تَوَّجَهُ إِذا عَمَّمَهُ ويكون تَوَّجَهُ سَوَّدَهُ والمُتَوَّجُ المُسَوَّدُ وكذلك المُعَمَّمُ ويقال تَوَّجَهُ فتَتَوَّجَ أَي أَلبسه التاجَ فلبسه والإِكْلِيلُ والقُصَّةُ والعِمامةُ تاجٌ على التشبيه والعربُ تسمي العمائمَ التاجَ وفي الحديث العمائمُ تِيجانُ العربِ جمع تاج وهو ما يصاغ للملوك من الذهب والجوهر أَراد أَن العمائم للعرب بمنزلة التيجان للملوك لأَنهم أَكثر ما يكونون في البوادي مكشوفي الرؤوس أَو بالقلانس والعمائمُ فيهم قليلةٌ والأَكاليلُ تيجان ملوك العجم والتاجُ الإِكليلُ ابن سيده ورجلٌ تائجٌ ذو تاج على النَّسَبِ لأَنا لم نسمع له بفعل غير متعدٍّ قال هِمْيان بن قحافة تَقَدُّمَ النَّاسِ الإِمامَ التَّائَجا أَرادَ تَقَدَّمَ الإِمامُ التائجُ الناسَ فقلب والتاجُ الفضة ويقال للصَّلِيجَةِ من الفضة تاجةٌ وأَصله تازه بالفارسية للدرهم المضروب حديثاً قال ومنه قول هميان تَنَصُّفَ الناسِ الهُمامَ التَّائجا أَراد مَلِكاً ذا تاج وهذا كما يقال رجل دارِعٌ ذو دِرْعٍ وتاجٌ وتُوَيْجٌ ومُتَوَّجٌ أَسماء وتاجٌ وبنو تاجٍ قبيلةٌ من عَدْوانَ مصروف قال أَبَعْدَ بَني تاجٍ وسَعْيِكَ بَيْنَهُمْ ؟ فلا تُتْبِعَنْ عَيْنَيْكَ ما كان هالِكا وتاجةُ اسمُ امرأَة قال يا وَيْحَ تاجَةَ ما هذا الذي زَعَمَتْ ؟ أَشَمَّها سَبُعٌ أَمْ مَسَّها لَمَمُ ؟ وتَوَّجُ اسمُ موضع وهو مأْسدة ذكره مُلَيْحٌ الهُذَليُّ ومِن دونِهِ أَثْباجُ فَلْجٍ وتَوَّجُ وفي ترجمة بَقَّمَ تَوَّجُ على فَعَّل موضعٌ قال جرير أَعْطُوا البَعِيثَ حَفَّةً ومِنْسَجا وافْتَحِلُوهُ بَقَراً بِتَوَّجا
الرائد
* توج تتويجا. 1-ه: ألبسه التاج. 2-ه: جعله سيدا.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: