وصف و معنى و تعريف كلمة تتوصم:


تتوصم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على تاء (ت) و تاء (ت) و واو (و) و صاد (ص) و ميم (م) .




معنى و شرح تتوصم في معاجم اللغة العربية:



تتوصم

جذر [وصم]

  1. توَصَّمَ: (فعل)
    • توَصَّمَ : مطاوع وصَّمه
  2. وَصَمَ: (فعل)
    • وصَمَ يصِم ، صِمْ ، وَصْمًا وصِمَةً ، فهو واصِم ، والمفعول مَوْصوم
    • وصَم فلانًا :عابَهُ، لطَّخه بقبيح، تنقَّص من قدره
    • وصَم حسبَ فلان: ألحق به العار،
    • وَصَمَ العُودَ : شَقَّهُ دُونَ أَنْ يَتَفَتَّتَ
    • وَصَمَهُ : شَدَّه بسرعة
  3. وَصَّمَ: (فعل)
    • وَصَّمَ، يُوَصِّمُ، مصدر تَوْصِيمٌ
    • وَصَّمَ العَامِلُ : أَصَابَهُ فُتُورٌ وَتَعَبٌ فِي جَسَدِهِ
    • وَصَّمَ الوَلَدَ : كَسَّلَهُ، فَتَّرَهُ
    • وَصَّمَتْهُ الْحُمَّى : آلَمَتْهُ
  4. وَصْم: (اسم)
    • وَصْم : مصدر وَصَمَ


  5. وَصم: (اسم)
    • الوَصْمُ : العار
    • الوَصْمُ العيبُ
    • الوَصْمُ العقدةُ في العود
    • الوَصْمُ الصَّدْعُ
    • قَناة فيها وَصْمٌ: صَدْعٌ في أُنُبوبها والجمع : وُصُوم
    • جمع وُصوم (لغير المصدر):
    • مصدر وصَمَ
    • عيب وعار كان موقف النَّذالة الذي اتَّخذه وصْمًا عليه
    • صَدْع قناة فيها وُصوم: صدوع في أنبوبها
    • جمع: وُصُومٌ ( مصدر وَصَمَ) عَيَّرَهُ بِالوَصْمِ : بِالعَارِ، بِالعَيْبِ
  6. مَوْصوم: (اسم)
    • مَوْصوم : اسم المفعول من وَصَمَ
  7. مَوصوم: (اسم)
    • مفعول من وَصَمَ
    • مَوْصُومٌ بِالْجُبْنِ : مَعِيبٌ
    • مُمَارَسَاتٌ مَوْصُومَةٌ: بِهَا عَيْبٌ مِنَ العُيُوبِ
  8. وَصمة: (اسم)
    • الجمع : وَصَمات و وَصْمات
    • اسم مرَّة من وصَمَ
    • الوصْمَة العيبُ
    • الوصْمَة :العارُ
    • الوصْمَة :اليمينُ في معصية
  9. تَوْصِيم: (اسم)
    • تَوْصِيم : مصدر وَصَّمَ
  10. وصمة: (اسم)


    • الوصْمَة : الفترةُ في الجسد
  11. صُمَّان: (اسم)
    • صُمَّان : جمع صَمّاء
  12. صُمَّان: (اسم)
    • صُمَّان : جمع أَصَمُّ
  13. صَمّان: (اسم)
    • الصَّمَّانُ : أَرض صلبة ذات حجارة إلى جنْبِ رمل
  14. وصم فلانا:
    • عابَهُ، لطَّخه بقبيح، تنقَّص من قدره ''وصَمهُ بالجُبن- وصَم شرفَ العائلة- وصَم حسبَ فلان.
  15. وَصَمَ سُلُوكَهُ:
    • عَابَهُ. وَصَمَهُ بِالعَارِ وَصَمَهُ بِكُلِّ الصِّفَاتِ الْمُشِينَةِ.
  16. مَوْصُومٌ بِالْجُبْنِ:


    • مَعِيبٌ.
  17. وَصَمَ العُودَ:
    • شَقَّهُ دُونَ أَنْ يَتَفَتَّتَ.
  18. وَصَّمَ العَامِلُ:
    • أَصَابَهُ فُتُورٌ وَتَعَبٌ فِي جَسَدِهِ.
  19. وَصَّمَ الوَلَدَ:
    • كَسَّلَهُ، فَتَّرَهُ.
  20. وصَم حسبَ فلان:
    • ألحق به العار.
  21. مُمَارَسَاتٌ مَوْصُومَةٌ:
    • بِهَا عَيْبٌ مِنَ العُيُوبِ.   وأَحْسَنُ مَا تُوصَفُ بِهِ الكَرَامَةُ عَلَى مَذْهَبِهَا أَنَّهَا كِسْوَةٌ اجْتِمَاعِيَّةٌ ولاَ يَخْلَعُهَا الْمَرْءُ فِي الْمَجَالِسِ ولاَ يَلْبَسُهَا مُمَزَّقَةً أَوْ مُرَقَّعَةً أو مَوْصُومَةً.
  22. وصمة عار:


    • عمل مَعيب، سلوك مشين.
  23. أَصَمُّ : (اسم)
    • الجمع : صُمّ و صُمَّان ، المؤنث : صَمَّاءُ ، و الجمع للمؤنث : صمّاوات و صُمّ و صُمَّان
    • أطرش، فاقد السَّمع .دعا دعوة الأصم: إذا بالغ في النداء.
    • الأَصَمُّ :الذي لا يُطْمَعُ فيه، ولا يُرَدُّ عن هَوَاهُ
    • حِلْمٌ أَصَمُّ: واسِعٌ لا يتزَعْزَعُ
    • وخَطْبٌ أَصَمُّ: شَديدٌ
    • ومكان أَصَمُّ: لا يُنْبِتُ
    • يلقى آذانًا صمّاء: لم يلق استجابة
    • عدد أصمّ: (الجبر والإحصاء) عدد حقيقيّ لا يمكن التَّعبير عنه كعدد موجب أو سالب أو صفر
    • يُعيرُه أذنًا صمّاء: لم يصغ إليه
    • الأصمّ الأبكم: من لا يستطيع السَّمع والكلام
    • حجر أصمُّ: مُصْمَت، صُلْب متين صَخْرة صَمّاءُ
    • فِتْنة صمَّاءُ/ داهية صمَّاء: لا حدّ لشرورها ولا سبيل إلى تسْكينها
    • الشَّهرُ الأصمُّ: شهر رجب لأنّهم لا يتصايحون فيه لحرب
    • دهرٌ أصمُّ: يشكى إليه فلا يسمع،
    • لُغَة الصُّمّ والبُكْم: لُغَة تعتمد على الحركات اليدويَّة للوصول للمعنى
  24. صَمّاء : (اسم)
    • الجمع : صمّاوات و صُمّ و صُمَّان
    • صَمَّاءُ : لاَ تَسْمَعُ
    • أَرْضٌ صَمَّاءُ : غَلِيظَةٌ يَابِسَةٌ
    • صَخْرَةٌ صَمَّاءُ : صَلْبَةٌ، مَتِينَةٌ
    • فِتْنَةٌ صَمَّاءُ : شَدِيدَةٌ
    • الغُدَّة الصَّمَّاء: (التشريح) غُدّة ليس لإفرازها منفذ إلى خارج الجسم، فهي تصبّ إفرازَها مباشرة في مجرى الدَّم مثل الغُدّة الدَّرقيَّة
  25. صَدْع قناة فيها وُصوم:
    • صدوع في أنبوبها.
,
  1. وصم (المعجم لسان العرب)
    • "الوَصْمُ: الصَّدْعُ في العُود من غير بَيْنونةٍ.
      يقال: بهذه القَناة وَصْمٌ.
      وقد وَصَمْتُ الشيءَ إذا شَدَدته بسرعة.
      وَصَمه وَصْماً: صَدَعه.
      والوَصْمُ: العيب في الحَسَب، وجمعه وُصومٌ؛

      قال: أرى المالَ يَغْشى ذا الوُصومِ فلا تُرى،ويُدْعى من الأَشْراف أن كان غانيا ورجل مَوْصومُ الحسَبِ إذا كان مَعيباً.
      ووَصَمَ الشيء: عابه.
      والوَصْمةُ: العيب في الكلام؛ ومنه قول خالد بن صفوان لرجل: رَحِم اللهُ أَباك فما رأَيت رجلاً أَسْكَنَ فَوْراً، ولا أَبعَد غَوْراً، ولا آخَذَ بذَنَبِ حُجّةٍ، ولا أَعلمَ بوَصمْةٍ ولا أُبْنةٍ في كلام منه؛ الأُبْنة: العيب في الكلام كالوَصْمة، وهو مذكور في موضعه.
      والوَصَمُ: المرَضُ.
      أَبو عبيد: الوَصْمُ العيب يكون في الإنسان وفي كل شيء والوَصْمُ: العيب والعار،‏

      يقال: ‏ما في فلانٍ وَصمْة أي عيبٌ؛ قال الشاعر: فإنْ تكُ جَرْمٌ ذاتَ وَصْمٍ، فإنما دَلَفْنا إلى جَرْمٍ بأَلأَمَ مِن جَرْمِ الفراء: الوَصْم العيب.
      وقَناةٌ فيها وَصْمٌ أي صَدع في أُنبوبها.
      والوَصْمةُ: الفَتْرة في الجسد.
      ووَصَّمَتْه الحُمَّى فتوَصَّم: آلَمَتْه فتأَلَّم؛

      أَنشد ثعلب لأَبي محمد الفقعسي: لم يَلْقَ بُؤْساً لحمُه ولا دَمُهْ،ولم تَبِتْ حُمَّى به تُوَصِّمُهْ ولم يُجَشَّئْ عن طعامٍ يُبْشِمُهْ،تَدُقُّ مِدْماكَ الطَّوِيِّ قَدَمُهْ ووصَّمَه: فتَّره وكسَّله؛ قال لبيد: وإذا رُمْتَ رَحِيلاً فارْتَحِلْ،واعْصِ ما يأْمرُ تَوْصيمُ الكَسِلْ الجوهري: التَّوْصِيمُ في الجسد كالتَّكْسير والفَتْرة والكسَل.
      وفي الحديث: وإن نامَ حتى يُصْبِحَ أصبَح ثقيلاً مُوَصَّماً؛ الوَصْمُ: الفَترة والكسَل والتواني.
      وفي حديث فارِعة أُخت أُميَّة:، قالت له هل تجدُ شيئاً؟

      ‏قال: لا إلا تَوْصيماً في جسدي، ويروى: إلا توْصيباً، بالباء، وقد تقدم ذكره.
      وفي كتاب وائل بن حُجْر: لا تَوْصِيم في الدِّين أي لا تَفْتُروا في إقامةِ الحُدود ولا تُحابوا فيها.
      "
  2. وصَمَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وصَمَهُ: شدَّهُ بِسُرْعَةٍ،
      ـ وَصَمَ العودَ: صَدَعَهُ من غَيْرِ بَيْنونَةٍ،
      ـ وَصَمَ الشيءَ: عابَهُ.
      ـ الوَصْمُ: العُقْدَةُ في العودِ، والعارُ,ج: وُصومٌ، وقرية باليمنِ،
      ـ الوَصَمُ: المَرَضُ.
      ـ وَصَّمَتْهُ الحُمَّى تَوْصيماً فَتَوَصَّمَ: آلَمَتْهُ فَتَأَلَّمَ.
      ـ التَّوْصِيمُ: الكَسَلُ، والفَتْرَةُ، كالوَصْمَةِ.
      ـ وَصيمٌ: ما بينَ الخِنْصِرِ والبِنْصِرِ.
  3. وصَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وصَمَ يصِم ، صِمْ ، وَصْمًا وصِمَةً ، فهو واصِم ، والمفعول مَوْصوم :-
      وصَم فلانًا عابَهُ، لطَّخه بقبيح، تنقَّص من قدره :-وصَمهُ بالجُبن، - وصَم شرفَ العائلة، - وصَم حسبَ فلان: ألحق به العار، - شرُّ البلادِ مكانٌ لا صديقَ به ... وشرُّ ما يكسِبُ الإنسانُ ما يَصِمِ.
  4. الوَصْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَصْمُ : العار.
      و الوَصْمُ العيبُ.
      و الوَصْمُ العقدةُ في العود.
      و الوَصْمُ الصَّدْعُ.
      يقال: قَناة فيها وَصْمٌ: صَدْعٌ في أُنُبوبها. والجمع : وُصُوم.
  5. وَصَمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَصَمَهُ وَصَمَهُ ِ (يَصِمُه) صِمَة، ووَصْمًا: شَدَّه بسرعة .
      و وَصَمَهُ عابه.
      و وَصَمَهُ العودَ ونحوَه: صَدَعه من غير بينونة.
  6. وَصَمَ (المعجم الغني)
    • [و ص م]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). وَصَمَ، يَصِمُ، صِمْ، مصدر وَصْمٌ.
      1. :-وَصَمَ سُلُوكَهُ :- : عَابَهُ. :-وَصَمَهُ بِالعَارِ :- :-وَصَمَهُ بِكُلِّ الصِّفَاتِ الْمُشِينَةِ.
      2. :-وَصَمَ العُودَ :- : شَقَّهُ دُونَ أَنْ يَتَفَتَّتَ.


  7. وَصْمَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَصْمَة :-
      جمع وَصَمات ووَصْمات:
      1 - اسم مرَّة من وصَمَ.
      2 - وَصْم؛ عَيْبٌ وعار :-وَصْمة عار، - إنه يرى وصمة غيره ولا يرى وصمته: ما يعيب وينال من الشَّرف.
      3 - يمين في معصية.
  8. وَصم (المعجم الرائد)
    • وصم - يصم ، وصما وصمة
      1- وصم العود أو العظم : شقه ولم يفترق. 2- وصم الشيء : عابه. 3- وصم الشيء : شده بسرعة.
  9. الوصْمَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوصْمَة : الفترةُ في الجسد.
      و الوصْمَة العيبُ .
      و الوصْمَة العارُ.
      و الوصْمَة اليمينُ في معصية .
  10. وَصَّمَ (المعجم الغني)
    • [و ص م]. (فعل: رباعي لازم متعد). وَصَّمَ، يُوَصِّمُ، مصدر تَوْصِيمٌ.
      1. :-وَصَّمَ العَامِلُ :- : أَصَابَهُ فُتُورٌ وَتَعَبٌ فِي جَسَدِهِ.
      2. :-وَصَّمَ الوَلَدَ :- : كَسَّلَهُ، فَتَّرَهُ.
      3. :-وَصَّمَتْهُ الْحُمَّى :- : آلَمَتْهُ.
  11. مَوْصُومٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [و ص م]. (مفعول من وَصَمَ).
      1. :-مَوْصُومٌ بِالْجُبْنِ :- : مَعِيبٌ.
      2. :-مُمَارَسَاتٌ مَوْصُومَةٌ :-: بِهَا عَيْبٌ مِنَ العُيُوبِ. :-وأَحْسَنُ مَا تُوصَفُ بِهِ الكَرَامَةُ عَلَى مَذْهَبِهَا أَنَّهَا كِسْوَةٌ اجْتِمَاعِيَّةٌ ولاَ يَخْلَعُهَا الْمَرْءُ فِي الْمَجَالِسِ ولاَ يَلْبَسُهَا مُمَزَّقَةً أَوْ مُرَقَّعَةً أو مَوْصُومَةً.
  12. وصم فلانا (المعجم عربي عامة)
    • عابَهُ، لطَّخه بقبيح، تنقَّص من قدره :-وصَمهُ بالجُبن- وصَم شرفَ العائلة- وصَم حسبَ فلان
  13. وَصَّمَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَصَّمَه : فتَّرهَ وكسَّلَه.
      و وَصَّمَه آلمه.
      يقال: وصَّمَتْه الحُمَّى.
  14. تواصم (المعجم الرائد)
    • تواصم - تواصما
      1-تواصم القوم : عاب بعضهم بعضهم الآخر
  15. وصم (المعجم مختار الصحاح)
    • و ص م: الوَصْمُ العيب والعار يقال ما في فلان وَصْمة
  16. الصَّمَّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّمَّانُ : أَرض صلبة ذات حجارة إلى جنْبِ رمل.
  17. توَصَّمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • توَصَّمَ : مطاوع وصَّمه.
  18. وَصْمَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [و ص م]. (المَرَّةُ مِنْ وَصَمَ). :-إِنَّهَا وَصْمَةٌ فِي جَبِينِهِ :- : عَارٌ، عَيْبٌ.
  19. وَصْمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: وُصُومٌ. [و ص م]. ( مصدر وَصَمَ). :-عَيَّرَهُ بِالوَصْمِ :- : بِالعَارِ، بِالعَيْبِ.
  20. وَصْم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَصْم :-
      جمع وُصوم (لغير المصدر):
      1 - مصدر وصَمَ.
      2 - عيب وعار :-كان موقف النَّذالة الذي اتَّخذه وصْمًا عليه.
      3 - صَدْع :-قناة فيها وُصوم: صدوع في أنبوبها.
  21. توَصَّم (المعجم الرائد)
    • توصم - توصما
      1-تألم
  22. وصم (المعجم الرائد)
    • وصم - ج، وصوم
      1- مصدر وصم. 2- عيب وعار. 3- عقدة في العود.
  23. وصمة (المعجم الرائد)
    • وصمة
      1-1- المرة من وصم. 2- العيب والعار. 3- الفتور والكسل في الجسد.
  24. صَمّان (المعجم الرائد)
    • صمان - ، و صمانة
      1-أرض صلبة ذات حجارة
  25. وصم (المعجم الرائد)
    • وصم
      1-مرض


معنى تتوصم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَصَّمَ** \- [و ص م]. (ف: ربا. لازمتع).** وَصَّمَ**،** يُوَصِّمُ**، مص. تَوْصِيمٌ. 1. "وَصَّمَ العَامِلُ" : أَصَابَهُ فُتُورٌ وَتَعَبٌ فِي جَسَدِهِ. 2. "وَصَّمَ الوَلَدَ" : كَسَّلَهُ، فَتَّرَهُ. 3. "وَصَّمَتْهُ الْحُمَّى" : آلَمَتْهُ.
معجم الغني
**وَصَمَ** \- [و ص م]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** وَصَمَ**،** يَصِمُ**،** صِمْ**، مص. وَصْمٌ. 1. "وَصَمَ سُلُوكَهُ" : عَابَهُ. "وَصَمَهُ بِالعَارِ" "وَصَمَهُ بِكُلِّ الصِّفَاتِ الْمُشِينَةِ". 2. "وَصَمَ العُودَ" : شَقَّهُ دُونَ أَنْ يَتَفَتَّتَ.
معجم الغني
**وَصْمٌ** \- ج:** وُصُومٌ**. [و ص م]. ( مص. وَصَمَ). "عَيَّرَهُ بِالوَصْمِ" : بِالعَارِ، بِالعَيْبِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وصم يصم ، صم ، وصما وصمة ، فهو واصم ، والمفعول موصوم• وصم فلانا : عابه ، لطخه بقبيح ، تنقص من قدره وصمه بالجبن - وصم شرف العائلة - وصم حسب فلان : ألحق به العار - شر البلاد مكان لا صديق به . . . وشر ما يكسب الإنسان ما يصم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
صمة [ مفرد ] : مصدر وصم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وصم [ مفرد ] : ج وصوم ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وصم . 2 - عيب وعار كان موقف النذالة الذي اتخذه وصما عليه . 3 - صدع قناة فيها وصوم : صدوع في أنبوبها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وصمة [ مفرد ] : ج وصمات ووصمات : 1 - اسم مرة من وصم . 2 - وصم ؛ عيب وعار وصمة عار - إنه يرى وصمة غيره ولا يرى وصمته : ما يعيب وينال من الشرف . 3 - يمين في معصية .
المعجم الوسيط
ـِ ( يَصِمُهُ ) صِمَةً، ووَصْماً: شدَّه بسرعة. وـ عابه. وـ العود ونحوه: صدعه من غير بينونة.( وَصَّمَهُ ): فتَّرَه وكسَّلَه. وـ آلمه. يقال: وصَّمَتْه الحمَّى.( تَوَصَّمَ ): مطاوع وصَّمه.( الوَصْمُ ): العار. وـ العيب. وـ العقدة في العود. وـ الصَّدع. يقال: قناة فيها وَصْم: صَدع في أُنبوبها. ( ج ) وصوم.( الوَصْمَةُ ): الفترة في الجسد. وـ العيب. وـ العار. وـ اليمين في معصية.
مختار الصحاح
و ص م : الوَصْمُ العيب والعار يقال ما في فلان وَصْمة
الصحاح في اللغة
الوَصْمُ: الصدعُ في العود من غير بينونة. يقال: بهذه القناة وَصْمٌ. وقد وَصَمْتُ الشيء، إذا شددتَه بسرعة. والوَصْمُ: العيبُ والعار. يقال: ما في فلان وَصْمَةٌ. وقال الشاعر: فإنْ تَكُ جَرْمٌ ذاتَ وَصْمٍ فإنَّما   دَلَفْنا إلى جَرْمٍ بأَلأَمَ من جَرْمِ والتَوْصيمُ في الجسد: كالتكسير والفترةِ والكسلِ. وقال لبيد: وإذا رُمْتَ رَحيلاً فارْتَـحِـلْ   واعْصِ ما يأمر تَوْصيمُ الكَسَلْ ويقال: وَصَمَتْهُ الحُمَّى.
لسان العرب
الوَصْمُ الصَّدْعُ في العُود من غير بَيْنونةٍ يقال بهذه القَناة وَصْمٌ وقد وَصَمْتُ الشيءَ إذا شَدَدته بسرعة وَصَمه وَصْماً صَدَعه والوَصْمُ العيب في الحَسَب وجمعه وُصومٌ قال أرى المالَ يَغْشى ذا الوُصومِ فلا تُرى ويُدْعى من الأَشْراف أن كان غانيا ورجل مَوْصومُ الحسَبِ إذا كان مَعيباً ووَصَمَ الشيء عابه والوَصْمةُ العيب في الكلام ومنه قول خالد بن صفوان لرجل رَحِم اللهُ أَباك فما رأَيت رجلاً أَسْكَنَ فَوْراً ولا أَبعَد غَوْراً ولا آخَذَ بذَنَبِ حُجّةٍ ولا أَعلمَ بوَصمْةٍ ولا أُبْنةٍ في كلام منه الأُبْنة العيب في الكلام كالوَصْمة وهو مذكور في موضعه والوَصَمُ المرَضُ أَبو عبيد الوَصْمُ العيب يكون في الإنسان وفي كل شيء والوَصْمُ العيب والعار يقال ما في فلانٍ وَصمْة أي عيبٌ قال الشاعر فإنْ تكُ جَرْمٌ ذاتَ وَصْمٍ فإنما دَلَفْنا إلى جَرْمٍ بأَلأَمَ مِن جَرْمِ الفراء الوَصْم العيب وقَناةٌ فيها وَصْمٌ أي صَدع في أُنبوبها والوَصْمةُ الفَتْرة في الجسد ووَصَّمَتْه الحُمَّى فتوَصَّم آلَمَتْه فتأَلَّم أَنشد ثعلب لأَبي محمد الفقعسي لم يَلْقَ بُؤْساً لحمُه ولا دَمُهْ ولم تَبِتْ حُمَّى به تُوَصِّمُهْ ولم يُجَشَّئْ عن طعامٍ يُبْشِمُهْ تَدُقُّ مِدْماكَ الطَّوِيِّ قَدَمُهْ ووصَّمَه فتَّره وكسَّله قال لبيد وإذا رُمْتَ رَحِيلاً فارْتَحِلْ واعْصِ ما يأْمرُ تَوْصيمُ الكَسِلْ الجوهري التَّوْصِيمُ في الجسد كالتَّكْسير والفَتْرة والكسَل وفي الحديث وإن نامَ حتى يُصْبِحَ أصبَح ثقيلاً مُوَصَّماً الوَصْمُ الفَترة والكسَل والتواني وفي حديث فارِعة أُخت أُميَّة قالت له هل تجدُ شيئاً ؟ قال لا إلا تَوْصيماً في جسدي ويروى إلا توْصيباً بالباء وقد تقدم ذكره وفي كتاب وائل بن حُجْر لا تَوْصِيم في الدِّين أي لا تَفْتُروا في إقامةِ الحُدود ولا تُحابوا فيها
الرائد
* وصم يصم: وصما وصمة. 1-العود أو العظم: شقه ولم يفترق. 2-الشيء: عابه. 3-الشيء: شده بسرعة.
الرائد
* وصم توصيما. 1-أصابه في جسده فتور وتكسر وتعب. 2-ه: كسله وفتره. 3-ته الحمى: آلمته.
الرائد
* وصم. مرض.
الرائد
* وصم. ج وصوم. 1-مص. وصم. 2-عيب وعار. 3-عقدة في العود.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: