وصف و معنى و تعريف كلمة تتوقت:


تتوقت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على تاء (ت) و تاء (ت) و واو (و) و قاف (ق) و تاء (ت) .




معنى و شرح تتوقت في معاجم اللغة العربية:



تتوقت

جذر [توق]

  1. قَتَّ: (فعل)
    • قَتَتْتُ، أَقُتُّ، قُتَّ، مصدر قَتٌّ فهو قَتَّاتٌ، وقَتُوتٌ
    • قَتَّ الرَّجُلُ : كَذَبَ
    • قَتَّ الْحَدِيثَ : زَوَّرَهُ، أَفْسَدَ فِي إِبْلاَغِهِ
    • قَتَّ بَيْنَ النَّاسِ : اِسْتَمَعَ أَحَادِيثَهُمْ مِنْ حَيْثُ لاَ يَعْلَمُونَ
    • قَتَّ الأَثَرَ : قَفا الأَثَرَ، اِتَّبَعَهُ
    • قَتَّ فلانًا: اتَّبَعَهُ سِرًّا ليعلم ما يُريد
    • قَتَّ الشَّيْءَ: هَيَّأَه
    • قَتَّ الشَّيْءَ: قلَّلَهُ
    • قَتَّ الشَّيْءَ: جمعَهُ قليلاً قليلاً
  2. تواقتَ: (فعل)
    • تواقتَ يتواقت ، تَواقُتًا ، فهو مُتواقِت
    • تواقت موعدُ وصولِهما إلى المطار: توافق وحدث في وقت واحد
  3. مُوَقَّت: (اسم)
    • مُوَقَّت : اسم المفعول من وَقَّتَ
  4. مُوَقِّت: (اسم)
    • مُوَقِّت : فاعل من وَقَّتَ


  5. قَتا: (فعل)
    • قَتَوْتُ، أَقْتُو، اُقْتُ، مصدر قَتْوٌقَتَا
    • قَتا صَاحِبَهُ : خَدَمَهُ
  6. مَوْقوت: (اسم)
    • مَوْقوت : اسم المفعول من وَقَتَ
  7. مَوقِت: (اسم)
    • مَوْقِتُ الصَّلاَةِ : تَوْقِيتُها، وَقْتُهَا الْمُحَدَّدُ
  8. موَقَّت: (اسم)
    • مفعول من وَقَّتَ
    • وَقْتٌ مُوَقَّتٌ : مَوْقُوتٌ،وَقْتٌ مَضْبُوطٌ، مُحَدَّدٌ
    • عَمَلٌ مُوَقَّتٌ : مُؤَقَّتٌ، أَيْ عَمَلٌ غَيْرُ دَائِمٍ، عَابِرٌ
  9. موَقِّت: (اسم)
    • فاعل من وَقَّتَ
    • مُوَقِّتُ الصَّلاَةِ : مُؤَقِّتٌ، مَنْ يُحَدِّدُ وَقْتَهَا
    • مُوَقِّتُ الْمَدِينَةِ : الْمُؤَقِّتُ، عَالِمٌ بِحَرَكَاتِ الفَلَكِ والْمُحَدِّدُ لِظُهُورِهَا وزَمَانِهَا
    • المُوَقِّتُ : من يُراعِي الأَوقاتَ والأهِلَّةَ
  10. ميقات: (اسم)


    • الجمع : مواقيتُ
    • المِيقَاتُ : الوقتُ المضروبُ للفِعل
    • المِيقَاتُ :الموضعُ الذي جُعِل للشيء يُفعل عنده
    • الآخرة ميقات الخلق: موعدهم،
    • الهلال ميقات الشَّهر: أوّله،
    • بلَغ الميقات: يشير إلى هلاك الإنسان وموته،
    • مواقيت الأقلام: ساعات العمل في المكتب
    • مواقيتُ الحجّ: الأماكن التي تبدأ فيها مناسكه ومواضع إحرام الحاجّ
    • مِيقَاتُ الصَّلاَةِ : وَقْتُهَا
  11. أَقَّتَ: (فعل)
    • أقَّتَ يؤقِّت ، تأقيتًا ، فهو مؤقِّت ، والمفعول مؤقَّت
    • أقَّت العملَ :وقَّته؛ ضبطه بوقت معيَّن : حدِّد وقتهم للشهادة على أممهم
  12. قَتَنَ: (فعل)
    • قَتَنَ قُتونًا
    • قَتَنَ المِسْكُ أَو الدَّمُ: يَبِسَ وزالت نُدُوَّتُهُ واسوَدَّ
  13. قَتُنَ: (فعل)
    • قَتُنَ قَتانَةً فهو وهي قَتِينٌ
    • قَتُنَ الرَّجُلُ وغيرُه : قَلَّ أَكلُهُ ونَحُفَ
  14. مَوقوت: (اسم)
    • مفعول من وَقَتَ
    • فِي زَمَنٍ مَوْقُوتٍ : أَيْ مُحَدَّدٍ مُعَيَّنٍ ، النساء آية 103 إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً (قرآن)
    • قُنْبُلَةٌ مَوْقُوتَةٌ : أَيْ مُحَدَّدٌ لَهَا وَقْتٌ مُعَيَّنٌ لاِنْفِجَارِهَا
    • التَّأمين الموقوت: نوع من التَّأمين يقوم على تغطية الخسائر خلال فترة معيَّنة ويصبح باطلاً عند نهاية مدَّته
    • القرض الموقوت: (الاقتصاد) قرض يتوجَّب دفعه ضمن وقت محدَّد أو بحلول وقت محدَّد
  15. مواقيتُ: (اسم)
    • مواقيتُ : جمع ميقات
  16. موقِّتة: (اسم)


    • صيغة المؤنَّث لفاعل وقَّتَ
    • آلة لقياس أجزاء الوقت القصيرة جدًّا يستخدم الحكَم المُوَقِّتة في المباراة
  17. وَقتيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى وَقْت
    • وقتيًّا: إلى وقْت محدَّد، لوَقتْ قصير
  18. واقت: (اسم)
    • واقت : فاعل من وَقَتَ
  19. أَقْتَنَ: (فعل)
    • أَقْتَنَ : قَتُنَ
  20. تَواقُت: (اسم)
    • تَواقُت : مصدر تواقتَ
  21. مُتواقِت: (اسم)
    • مُتواقِت : فاعل من تواقتَ
  22. قَتَا: (اسم)


    • قَتَا : مصدر قَتا
  23. قَتّ: (اسم)
    • مصدر قَتَّ
    • القَتَّةُ : نَبَاتٌ عُشْبِيٌّ كَلْئِيٌّ، مِنْهُ مَا يُزْرَعُ، وَمِنْهُ مَا يَنْبُتُ بَرِّيّاً فِي الْمُرُوجِ وَالْحُقُولِ
    • القَتُّ : الكذِبُ المهيَّأ
    • القَتُّ :الفِصفِصَةُ اليابِسَةُ
  24. قَتّ: (اسم)
    • قَتّ : جمع قَتّة
  25. مَواقِت: (اسم)
    • مَواقِت :جمع مَوْقِت
,
  1. قتن (المعجم لسان العرب)
    • "رجل قَتِينٌ: قليل الطُّعْم واللحم، وكذلك الأُنثى بغير هاء.
      وجاءَ في الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، حين زوَّجَ ابْنَةَ نُعَيْمٍ النَّحَّامِ، قال: من أَدُلُّه على القَتِينِ؛ يعني القليلة الطُّعْمِ.
      قَتُنَ، بالضم، يَقْتُنُ قَتَانة: صار قليل الطُّعْم، فهو قَتِين، والاسم القَتَنُ.
      وفي الحديث أَيضاً عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال في امرأَة: إنها وَضِيئة قَتِينٌ؛ القَتِينُ: القليلة الطُّعْمِ؛ يقال منه: امرأَة قَتِينٌ بَيِّنَةُ القَتَانة والقَتَنِ؛ قال أَبو زيد: وكذلك الرجلُ.
      ورجل قَتَنٌ أَيضاً: قليل اللحم.
      وقُرادٌ قَتِينٌ: قليل الدم:، قال الشَّمَّاخ في ناقته: وقد عَرِقَتْ مَغابِنُها، وجادَتْ بدِرَّتها قِرَى حَجِنٍ قَتِينِ الجوهري: ويسمى القُرادُ قَتِيناً لقلة دمه.
      قال ابن بري: شاهد القَتينِ المرأَةِ القليلة الطُّعْم ما روي: أَن رجلاً أتى النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله تَزَوَّجْتُ فِلانةَ، فقال: بَخٍ تَزَوَّجْتَ بِكْراً قَتِيناً أي قليلة الطُّعْم؛ قال ابن الأَثير: ويحتمل أَن يراد بذلك قِلَّةُ الجِماعِ؛ ومنه قوله: عليكم بالأَبْكارِ فإنهنَّ أَرْضَى باليسير، قال: والصواب أَن يقال سمي القُراد قَتِيناً لقلة طُعْمه لأَنه يقيم المدَّة الطويلة من الزمان لا يَطْعَمُ شيئاً.
      وقوله: قِرَى حَجِنٍ؛ الحَجِنُ القليل الطُّعْم، وقِرَى بَدَلٌ من دِرَّتها، جعل عَرَقَ هذه الناقة قوتاً للقُراد، قال: ويجوز أَن يكون قِرَى مفعولاً من أَجله.
      والقَتِينُ والقَنِيتُ واحدٌ من النساء: وهي القليلة الطُّعْم النحيفة،وقيل: القَتُون من أَسماء القُراد، وليس بصفةٍ، سمي بذلك لقلة دمه.
      قال ابن بري: والقَتِينُ السِّنَانُ اليابِسُ الذي لا يَنْشَفُ دَماً؛ قال أَبو عبيد: يُحاوِلُ أَنْ يَقُومَ، وقد مَضَتْهُ مُغابِنةٌ بذي خُرُصٍ قَتِينِ المُغابِنَةُ: تَغْبِنُ من لحمه أَي تَثْنيه.
      والقاتنُ: الشديد السواد.
      وسِنَانٌ قَتِينٌ: دقيق، ومَسْكٌ قاتنٌ.
      وقَتَنَ المَسْكُ قُتُوناً: يَبِسَ ولا نَدَى فيه.
      وأَسْوَدُ قاتنٌ: كقاتِمٍ؛ قال الطِّرمَّاحُ: كطَوْفِ مُتَلِّي حَجَّةٍ بين عَبْعَبٍ وقُرَّة، مُسْوَدٍّ من النَّسْكِ قاتِنِ عَبْعَبُ وقُرَّةُ: صَنمان.
      قال ابن جني: ذهب أَبو عمرو الشَّيْباني إلى أَنه أَراد قاتِمٍ أَي أَسْودَ، فأَبدل الميم نوناً، قال: وقد يُمْكِنُ غيرُ ما، قال؛ وذلك أَنه يجوز أَن يكون أَراد بقوله قاتِن فاعلاً من قول الشَّمَّاخ: قِرَى حَجِنٍ قَتِينِ ودم قاتِنٌ وقاتِمٌ: وذلك إذا يَبِسَ واسْوَدَّ، وأَنشد بيت الطرماح.
      والقَتِينُ: الرُّمْح.
      والقَتَين: الحقير الضَّئيل، وكذلك يكون بيت الطرماح أي مُسْوَدٍّ من النَّسْكِ، حَقيرٍ للضَّرِّ والجَهْدِ، فإذا كان كذلك لم يكن بدلاً.
      والقَتانُ: الغُبار كالقَتام؛

      أَنشد يعقوب: عادَتُنا الجلادُ والطِّعانُ،إذا علا في المَأْزِقِ القَتَانُ وزعم فيه مثلَ ما زعم في قَاتِنٍ.
      "
  2. قَتَنُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ قَتَنُ: سمكَةٌ عَريضَةٌ قَدْرَ راحَةِ الكَفِّ.
      ـ قَتينٌ: القَزُّ المَطْبُوخُ الأَبْيَضُ، والمرأةُ، أو الجَميلَةُ، والرجُلُ، أو الحَقيرُ الذَّليلُ منهما، ضِدٌّ، والرُّمْحُ، والدَّقيقُ من الأَسِنَّةِ، والقُرادُ، والرجُلُ لا طُعْمَ له، وقد قَتُنَ، وأقْتَنَ.
      ـ مُقْتَئِنُّ، ومُقْتَنُّ: المُنْتَصِبُ.
      ـ أسْوَدُ قاتِنٌ: قاتِمٌ.
      ـ قَتَنَ المِسْكُ قُتُوناً: يَبِسَ، وزالَتْ نُدُوَّتُهُ.
      ـ أقْتَنَ: قَتَلَ القِرْدَانَ، ونَحَلَ جِسْمُهُ.
      ـ قَتانٌ أو قُتانٌ: الغُبارُ.
  3. تواقتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تواقتَ يتواقت ، تَواقُتًا ، فهو مُتواقِت :-
      تواقت موعدُ وصولِهما إلى المطار توافق وحدث في وقت واحد.
  4. المُوَقِّتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُوَقِّتُ : من يُراعِي الأَوقاتَ والأهِلَّةَ.
  5. المِيقَاتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِيقَاتُ : الوقتُ المضروبُ للفِعل.
      و المِيقَاتُ الموعدُ الذي جُعِلَ له وقتٌ.
      و المِيقَاتُ الموضعُ الذي جُعِل للشيء يُفعل عنده . والجمع : مواقيتُ.
      ومنه: مواقيتُ الحاجّ، لمواضع إِحرامهم.
  6. مَوْقُوتٌ (المعجم الغني)
    • [و ق ت]. (مفعول من وَقَتَ).
      1. :-فِي زَمَنٍ مَوْقُوتٍ :- : أَيْ مُحَدَّدٍ مُعَيَّنٍ.النساء آية 103 إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً (قرآن).
      2. :-قُنْبُلَةٌ مَوْقُوتَةٌ :- : أَيْ مُحَدَّدٌ لَهَا وَقْتٌ مُعَيَّنٌ لاِنْفِجَارِهَا.


  7. مُوَقَّتٌ (المعجم الغني)
    • [و ق ت]. (مفعول من وَقَّتَ).
      1. :-وَقْتٌ مُوَقَّتٌ :- : مَوْقُوتٌ،وَقْتٌ مَضْبُوطٌ، مُحَدَّدٌ.
      2. :-عَمَلٌ مُوَقَّتٌ :- : مُؤَقَّتٌ، أَيْ عَمَلٌ غَيْرُ دَائِمٍ، عَابِرٌ.
  8. الميقات المكاني‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏المكان الذي يهل منه الحجاج‏
  9. قَتَن (المعجم الرائد)
    • قتن - يقتن ، قتونا
      1-قتن المسك أو نحوه : يبس وزالت ندوته
  10. قَتُن (المعجم الرائد)
    • قتن - يقتن ، قتانة
      1- قتن : صار قليل الأكل. 2- قتن : نحل جسمه وضعف.
  11. قَتا (المعجم الرائد)
    • قتا - يقتو ، قتوا وقتا وقتى ومقتى
      1-قتا الملوك او نحوهم : خدمهم
  12. ميقات (المعجم الرائد)
    • ميقات - ج، مواقيت
      1- ميقات : وقت. 2- ميقات : موعد جعل له وقت. 3- ميقات : موضع جعل وقتا وموعدا للاجتماع.
  13. قتا (المعجم لسان العرب)
    • "القَتْوُ: الخِدْمة.
      وقد قَتَوْتُ أَقْتُو قَتْواً ومَقْتًى أَي خَدَمْت مثل غَزَوْت أَغْزُو غَزْواً ومَغْزًى، وقيل: القَتْو حُسْنُ خِدمة الملوك، وقد قَتاهم.
      الليث: تقول هو يَقْتُو الملوك أَي يَخْدُمُهم؛

      وأَنشد: ‏إِني امْرُؤٌ من بني خُزَيمَةَ، لا أُحْسِنُ قَتْوَ المُلوكِ والخَبَبَ؟

      ‏قال الليث في هذا الباب: والمَقاتِيةُ هم الخُدَّام، والواحد مَقْتَوِيٌّ، بفتح الميم وتشديد الياء كأَنه منسوب إِلى المَقْتَى، وهو مصدر، كم؟

      ‏قالوا ضَيْعةٌ عَجْزِيَّةٌ للتي لا تَفي غَلَّتها بخَراجها؛ قال ابن بري شاهده قول الجعفي: بَلِّغْ بني عُصَمٍ بأَني،عن فُتاحَتِكُمْ، غَنيُّ لا أُسْرَتي قَلَّتْ، ولا حالي لحالِكَ مَقْتَوِيّ؟

      ‏قال: ويجوز تخفيف ياء النسبة؛ قال عمرو بن كلثوم: تُهَدِّدُنا وتُوعِدُنا، رُوَيْداً مَتى كُنَّا لأُمِّكَ مَقْتَوِينا؟ وإِذا جمعت (* قوله« وإذا جمعت إلخ» كذا بالأصل والتهذيب ايضاً.) بالنون خففت الياء مَقْتَوُون، وفي الخفض والنصب مَقْتَوِين كما، قالوا أَشْعَرِينَ، وأَنشد بيت عمرو بن كلثوم.
      وقال شمر: المَقْتَوُون الخُدَّام،واحدهم مَقْتَوِيّ؛

      وأَنشد: أَرَى عَمْرَو بن ضَمْرَةَ مَقْتَوِيّاً،له في كلِّ عامٍ بَكْرتانِ (* قوله« ابن ضمرة» كذا في الأصل، والذي في الاساس: ابن هودة، وفي التهذيب: ابن صرمة.) ويروى عن المفضل وأَبي زيد أَن أَبا عون الحِرْمازي، قال: رجل مَقْتَوِينٌ ورجلانِ مَقتوِينٌ ورجال مَقتوينٌ كله سواء، وكذلك المرأَة والنساء،وهم الذين يخدمون الناس بطعام بطونهم.
      المحكم: والمَقْتَوون والمَقاتِوَةُ والمَقاتِيةُ الخدام، واحدهم مَقْتَوِيٌّ.
      ويقال: مَقْتَوينٌ، وكذلك المؤنث والاثنان والجمع؛ قال ابن جني: ليست الواو في هؤلاء مَقْتَوُون ورأَيت مَقْتَوِين ومررت بمَقْتَوِين إِعراباً أَو دليل إِعراب، إِذ لو كانت كذلك لوجب أَن يقال هؤُلاء مَقْتَوْنَ ورأَيت مَقْتَينَ ومررت بمَقْتَيْن،ويجري مَجرى مُصْطَفَيْن.
      قال أَبو عليّ: جعله سيبويه بمنزلة الأَشْعَرِيّ والأَشْعَرِين، قال: وكان القياس في هذا، إِذ حذفت ياء النسب منه، أَن يقال مَقْتَوْن كما يقال في الأَعْلى الأَعْلَوْن إِلا أَن اللام صحت في مَقْتَوِين، لتكون صحتها دلالة على إرادة النسب، ليعلم أَن هذا الجمع المحذوف منه النسب بمنزلة المثبت فيه.
      قال سيبويه: وإِن شئت قلت جاؤوا به على الأَصل كما، قالوا مَقاتِوَةٌ، حدثنا بذلك أَبو الخطاب عن العرب، قال: وليس العرب يعرف هذه الكلمة.
      قال: وإن شئت قلت هو بمنزلة مِذْرَوَيْنِ حيث لم يكن له واحد يفرد.
      قال أَبو عليّ: وأَخبرني أَبو بكر عن أَبي العباس عن أَبي عثمان، قال لم أَسمع مثل مَقاتِوَة إِلاَّ حرفاً واحداً، أَخبرني أَبو عبيدة أَنه سمعهم يقولون سَواسِوةٌ في سَواسِيةٍ ومعناه سواء؛

      قال: فأَما ما أَنشده أَبو الحسن عن الأَحول عن أَبي عبيدة: تَبَدَّلْ خَلِيلاً بي كَشَكْلِك شَكْلُه،فإِنِّي خَلِيلاً صالِحاً بك مُقْتَوِي فإِن مُقْتَوٍ مُفْعَلِلٌ، ونظيره مُرْعَوٍ، ونظيره من الصحيح المدغم مُحْمَرّ ومُخْضَرٌّ، وأَصله مُقْتَوٌّ، ومثله رجل مُغْزَوٍ ومُغْزاوٍ،وأَصلهما مُغْزَوٌّ ومُغْزاوٌّ، والفعل اغْزَوَّ يَغزاوّ (* قوله« اغزوّ يغزاوّ إلخ» كذا بالأصل والمحكم ولعله اغزوّ واغزاوّ) كاحمرّ واحمارّ والكوفيون يصححون ويدغمون ولا يُعِلّون، والدليل على فساد مذهبهم قول العرب ارْعَوَى ولم يقولوا ارْعَوَّ، فإِن قلت: بم انتصب خليلاً ومُقْتَوٍ غير متعدّ؟ فالقول فيه أَنه انتصب بمضمر يدل عليه المظهر كأَنه، قال أَنا متخذ ومُستعدّ، أَلا ترى أَن من اتخذ خليلاً فقد اتخذه واستعدّه؟ وقد جاء في الحديث: اقْتَوَى متعدّياً ولا نظير له، قال: وسئل عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن امرأَة كان زوجها مملوكاً فاشترته فقال: إِن اقْتَوتْه فُرِّقَ بينهما، وإِن أَعتقته فهما على النكاح؛ اقتوته أَي استخدَمَتْه.
      والقَتْوُ: الخِدْمة؛ قال الهروي: أَي استخدمته، وهذا شاذ جدّاً لأَن هذا البناء غير متعد البتة، من الغريبين.
      قال أَبو الهيثم: يقال قَتَوْتُ الرجل قَتْواً ومَقْتًى أَي خدمته، ثم نسبوا إِلى المَقْتَى فقالوا رجل مَقْتَوِيٌّ، ثم خَففوا ياء النسبة فقالوا رجل مَقْتَوٍ ورجال مَقْتَوُون، والأَصل مَقْتَوِيُون.
      ابن الأَعرابي: القَتْوةُ النَّمِيمَة.
      "
  14. التوقيت (المعجم مالية)
    • اختيار أفضل الأوقات لاتّخاذ قرار البيع أو الشراء ، وتعني بالانجليزية: timing
  15. الوقت الضائع (المعجم مالية)
    • يحسب على أساس ساعات العمل أو ساعات الآلة ، وتعني بالانجليزية: idle time
  16. خيار التوقيت (المعجم مالية)
    • حقّ البائع في تحديد وقت التسليم ، وتعني بالانجليزية: timing option
  17. أقّت العمل (المعجم عربي عامة)
    • وقَّته؛ ضبطه بوقت معيَّن :- {وَإِذَا الرُّسُلُ أُقِّتَتْ}
  18. التّوقيت المحلّيّ (المعجم عربي عامة)
    • الزَّمن الخاصّ بمكان ما على سطح الأرض بحسب موقعه من الحركة الظَّاهرية اليوميَّة للشَّمس، ويُحسب على أساس خطوط الطُّول، فالبلاد التي تقع على خطّ طول واحد تكون ذات وقت واحد.
  19. التّوقيت اليدويّ (المعجم عربي عامة)
    • قياس الزَّمن في سباق للسُّرعة بأجهزة غير آليَّة.
  20. الوقت اللازم للرد (المعجم عربي عامة)
    • هو مقياس للوقت اللازم لإكمال عملية تشغيل أو إجراء تجميعي معين. يستخدم في إدارة السعة كمقياس لأداء البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، و في إدارة الحوادث كمقياس للوقت اللازم للرد على مكالمة هاتفية أو لبدء التشخيص.---(المجال:حاسوب)
  21. الوقْت المحلّيّ (المعجم عربي عامة)
    • التَّوقيت المحلّي، الزَّمن الخاصّ بمكان ما على سطح الأرض بحسب موقعه من الحركة الظَّاهرية اليوميّة للشَّمس، ويحسب على أساس خطوط الطُّول بمعنى أن البلاد التي تقع على خطّ طول واحد تكون ذات وقت واحد.
  22. الوقْت المستقطع (المعجم عربي عامة)
    • (رض) وقت يتوقّف فيه اللّعب للتَّشاور، ولا يُحتسب ضمن الوقت المُحدَّد.
  23. الوقْت المستقطع (المعجم عربي عامة)
    • (رض) وقت يتوقّف فيه اللّعب ولا يُحتسب ضمن الوقت المُحدَّد، وذلك للتَّشاور.
  24. تواقت موعد وصولهما إلى المطار (المعجم عربي عامة)
    • توافق وحدث في وقت واحد.
  25. نقّت الدّجاجة والضّفدع ونحوهما (المعجم عربي عامة)
    • صاتت :-سمع الضفادعَ تنِقّ فأخذ يحاكيها :- ° نقَّت ضَفادِعُ بطْنِهُ/ نقَّت عصافيرُ بطْنِهُ


معنى تتوقت في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**تَوَقٍّ**،** التَّوَقِّي** \- [و ق ي]. (مص. تَوَقَّى). 1. "تَوَقِّي الشَّرِّ" : تَجَنُّبُهُ. 2. "تَوَقِّي الوثَائِقِ" : حِفْظُهَا.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تتوَّقَ إلى يتتوَّق، تتوُّقًا، فهو مُتتوِّق، والمفعول مُتتوَّقٌ إليه • تتوَّق إلى وطنه: تاق إليه؛ تشوّق إليه "تتوَّق إلى رؤية محبوبه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَوْق [مفرد]: مصدر تاقَ/ تاقَ إلى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَوَقان [مفرد]: مصدر تاقَ/ تاقَ إلى.
مختار الصحاح
ت و ق : تاقت نفسه إلى الشيء اشتاقت إليه وبابه قال و تَوَقَاناً أيضا بفتح الواو أيضاتَوَّهَ في ت ي ه
الصحاح في اللغة
تاقَتْ نفسي إلى الشيء تَوْقاً وتَوَقاناً، أي اشْتاقَتْ. يقال: المرء تَوَّاقٌ إلى ما لم ينلْ.
تاج العروس

تاق إليه يتوق توقاً وتؤوقاً كقعود وتياقة بالكسر وتوقاناً محركة واقتصر الجوهري على الأول والأخير : اشتاق ونزعت نفسه إليه وتاق القدح في الميسر إذا خرج عند الإجالة نقله ابن عباد قال : وتاق إلى الشيء إذا هم بفعله وخف إليه كما في المحيط وهو مجاز . وتاق أشفق عن ابن عباد وتاق الرجل بنفسه توقاناً محركة وتوقاً إذا جاد بها وقال أبو عمرو : التوق نفس النزع كالسوق . وكذلك الدموع إذا خرجت من الشؤون قيل قد تاقت وهو مجاز . وتاق القوس يتوقها توقاً إذا شد نزعها وأغرق السهم فيها كأتأقها عن ابن عباد . وقال ابن الأعرابي التوقة محركة الناقهون من المرض كأنه جمع تائق . والتوق بالضم العوج في العصا وغيرها عن أبي عمرو . والتيقان من الرجال كهيبان الرجل الشديد الوثب عن ابن عباد قال وأصله تيوقان فقلبت الواو في الياء . والمتوق كمعظم المتشهى عن ابن الأعرابي

ومما يستدرك عليه : تاقَتْ نَفْسُه الشَّيءَ كتاقَتْ إِليهِ قالَ رُؤْبةُ :

" فالحَمْدُ لله على ما وَفَّقَا

" مَرْوانَ إذْ تاقُوا الأمُورَ التُّوَّقا وتَتَوَّقَ إِلى الشَّيء : تَشَوَّقَ . والتَّوّاقُ : الشَّوّاق والذي تَتُوقُ نَفْسُه إِلى كُلِّ دَناءَة يُقالُ في المَثَلِ : المرء تواق إلى ما لم ينل . نَقَله الجَوْهرِيُّ . والتَّوّاقُ : اسم رَجُل وبه فُسِّرَ قَوْلُ الراجز :

" جاءَ الشتاءُ وقَمِيصِي أَخْلاقْ

" شَراذِمٌ يَضْحَكُ مِنْهُ التَّواقْ يقال : هو ابنُه ويرْوَى : النَّوّاقُ بالنّون كما في الصِّحاح . ومَتاقَةُ التنُّورِ : حَجر في أَسْفَلِه كأَنه مَخْرَجُ النَّفَس للناّرِ وبالنُّونِ أَيْضاً نَقَلَهُ ابنُ عَباّدٍ . والمُتَوّق كمُعَظّم : الكَلام الباطِلُ كما في اللِّسانِ . قلتُ : أو هُو تَصْحِيفُ المُبَوَّقِ بالمُوَحَّدةِ . وفي حَدِيثِ عُبَيد اللهِ بنِ عُمَرَ رضي

الله عنهما : كانَتْ ناقَةُ رَسُولِ الله صَلىّ اللهُ عليه وسَلَّم مُتَوَّقَةً كذا رَواهُ بالتاءَ فقِيلَ له : ما المُتَوَّقَةُ . فقال : مِثْلُ قَوْلكَ فرَس تَئَق أَي : جَوادٌ قال الحربِي : وتَفْسيره أَعْجَب من تَصْحِيفِه وإِنمّا هي منَوَّقَةٌ بالنون وهِيَ التي قد رِيضَتْ وأدِّبَتْ . وِيُقال : تاقَ إِلى الغايَةِ : إِذا أَسْرَعَ وخف . وتُقْ إليَّ يا فُلانُ : أسْرِعْ وهو مَجازٌ

فصل الثاءِ المثلثة مع القاف

لسان العرب
التَّوْقُ تُؤُوق النفس إلى الشيء وهو نِزاعها إليه تاقَت نفْسي إلى الشيء تَتُوق توْقاً وتُؤوقاً نزَعَت واشتاقت وتاقَت الشيءَ كتاقت إليه قال رؤبة فالحمدُ لِله على ما وفَّقا مَرْوانَ إذْ تاقُوا الأُمورَ التُّوَّقا والمُتَوَّقُ المُتَشَهَّى وفي حديث عليّ ما لك تَتَوَّقُ في قُريش وتَدعُنا ؟ تَتَوَّقُ تفعَّل من التَّوْقِ وهو الشَّوقُ إلى الشيء والنُّزوعُ إليه والأَصل تَتَتوّق بثلاث تاءات فحذف تاء الأَصل تخفيفاً أراد لِمَ تتزوّجُ في قريش غيرنا وتدعُنا يعني بني هاشم ويروى تَنَوَّقُ بالنون من التنوُّقِ في الشيء إذا عُمل على استحسان وإعجاب به يقال تنوَّق وتأَنَّق وفي الحديث الآخر ما لك تَتَوِّقُ في قريش وتدعُ سائرهم والمُتَوَّقُ الكلام الباطل ونفْس توَّاقةٌ مُشْتاقةٌ وأَنشد الأَصمعي جاء الشِّتاء وقَميصي أَخْلاقْ شَراذِمٌ يَضْحَكُ مني التَّوّاقْ قيل التَّوّاق اسم ابنه ويروى النَّوَّاق بالنون ويقال في المثل المرْء تَوَّاقٌ إلى ما لم ينَل وقيل التوّاق الذي تَتُوق نفْسُه إلى كل دَناءة ابن الأَعرابي التَّوَقةُ الخُسَّفُ جمع خاسِفٍ وهو الناقِهُ والتَّوْقُ نفْس النزْع والتُّوقُ العَوَج في العصا ونحوها وتاقَ الرجلُ يتُوق جاد بنفْسه عند الموت وفي حديث عبيد الله بن عمر رضي الله عنهما كانت ناقةُ رسول الله صلى الله عليه وسلم مُتوّقةً كذا رواه بالتاء فقيل له ما المتوّقة ؟ فقال مثل قولك فرس تَئِقٌ أَي جواد قال الحربي وتفسيره أَعْجبُ من تَصحِيفه وإِنما هي مُنَوَّقة بالنون هي التي قد رِيضَت وأُدِّبَت
الرائد
* توق. إعوجاج في العصا.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: