وصف و معنى و تعريف كلمة تتوقى:


تتوقى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على تاء (ت) و تاء (ت) و واو (و) و قاف (ق) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح تتوقى في معاجم اللغة العربية:



تتوقى

جذر [وقى]

  1. تَوَقّ: (اسم)
    • مصدر تَوَقَّى
    • تَوَقِّي الشَّرِّ : تَجَنُّبُهُ
    • تَوَقِّي الوثَائِقِ : حِفْظُهَا
  2. تَوْق: (اسم)
    • تَوْق : مصدر تاقَ
  3. تتوَّقَ: (فعل)
    • تتوَّقَ إلى يتتوَّق ، تتوُّقًا ، فهو مُتتوِّق ، والمفعول مُتتوَّقٌ إليه
    • تتوَّق إلى وطنه :تاق إليه؛ تشوّق إليه تتوَّق إلى رؤية محبوبه
  4. تَأوَّق: (فعل)
    • تَأوَّق : مطاوع أَوّقه


  5. تَوّاق: (اسم)
    • شَابٌّ تَوَّاقٌ إلَى : من بِهِ رغْبةٌ أَوْ شَوْقٌ إلَى أحَدٍ أوْ شَيْء
    • صيغة مبالغة من تاقَ/ تاقَ إلى: كثير الرغبة والشوق المر
  6. أَتْأَقَ: (فعل)
    • أَتْأَقَ الوعاءَ ونحوه: مَلأَهُ
    • أَتْأَقَ القوسَ: بالغ فى شدِّ وترها
  7. مَتُوق: (اسم)
    • مَتُوق : اسم المفعول من تاقَ
  8. مُتوقٍّ: (اسم)
    • مُتوقٍّ : فاعل من تَوَقَّى
  9. أَتْقَنَ: (فعل)
    • أتقنَ يُتقن ، إتقانًا ، فهو مُتقِن ، والمفعول مُتقَن
    • أتقنَ العملَ أحكمه، أجاده، ضبطه ،
  10. تَوَقَان: (اسم)


    • تَوَقَان : مصدر تاقَ
  11. توَقّي: (اسم)
    • مصدر تَوَقَّى
    • تَوَقِّي الشَّرِّ : تَجَنُّبُهُ
    • تَوَقِّي الوثَائِقِ : حِفْظُهَا
  12. توقّي: (اسم)
    • توقّي : مصدر تَوَقَّى
  13. تَوَقَة: (اسم)
    • تَوَقَة : جمع تائِق
  14. تَوَقَّنَ: (فعل)
    • تَوَقَّنَ : أَوقن
    • تَوَقَّنَ في الجبل: صَعَّدَ فيه
  15. تتوُّق: (اسم)
    • تتوُّق : مصدر تتوَّقَ
  16. مُتتوَّق: (اسم)


    • مُتتوَّق : اسم المفعول من تتوَّقَ
  17. مُتتوِّق: (اسم)
    • مُتتوِّق : فاعل من تتوَّقَ
  18. تَتَوُّق: (اسم)
    • مصدر تَتَوَّقَ
    • كَانَ تَتَوُّقُهُ شَدِيداً لِرُؤْيَةِ أُمِّهِ : تَشَوُّقُهُ
  19. تَوَقان: (اسم)
    • مصدر تاقَ/ تاقَ إلى
  20. التوق: (مصطلحات)
    • تاقت النفس إلى الشيء ، توقا ، وتوقانا ، اشتاقت ونزعت إله ، ومنه: كراهة الصلاة بحضور طعام تتوق إليه نفسه حتى يأكل منه. (فقهية)
  21. نُتوق: (اسم)
    • نُتوق : مصدر نَتَقَ
  22. فاتِق: (اسم)


    • فاتِق : فاعل من فَتَقَ
  23. مِتأَق: (اسم)
    • المِتْأَقُ : الحادُّ السريع إِلى الشرِّ
  24. أتقن العمل:
    • أحكمه، أجاده، ضبطه ''أتقن عددًا من اللّغات- {صُنْعَ اللهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ} ''.
  25. تَاقَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ:
    • اِشْتَاقَتْ إِلَيْهِ، نَزَعَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ. تَاقَتْ نَفْسِي إِلَى حُضُورِكَ لِلْمُحَادَثَةِ وَالتَّأْنِيسِ. (التوحيدي).
,
  1. توق
    • "التَّوْقُ: تُؤُوق النفس إلى الشيء وهو نِزاعها إليه.
      تاقَت نفْسي إلى الشيء تَتُوق توْقاً وتُؤوقاً: نزَعَت واشتاقت، وتاقَت الشيءَ كتاقت إليه؛ قال رؤبة: فالحمدُ لِله على ما وفَّقا مَرْوانَ، إذْ تاقُوا الأُمورَ التُّوَّقا والمُتَوَّقُ: المُتَشَهَّى.
      وفي حديث عليّ: ما لك تَتَوَّقُ في قُريش وتَدعُنا؟ تَتَوَّقُ، تفعَّل من التَّوْقِ: وهو الشَّوقُ إلى الشيء والنُّزوعُ إليه، والأَصل تَتَتوّق بثلاث تاءات فحذف تاء الأَصل تخفيفاً، أراد لِمَ تتزوّجُ في قريش غيرنا وتدعُنا يعني بني هاشم، ويروى تَنَوَّقُ،بالنون، من التنوُّقِ في الشيء إذا عُمل على استحسان وإعجاب به.
      يقال: تنوَّق وتأَنَّق.
      وفي الحديث الآخر: ما لك تَتَوِّقُ في قريش وتدعُ سائرهم.
      والمُتَوَّقُ: الكلام الباطل.
      ونفْس توَّاقةٌ: مُشْتاقةٌ؛

      وأَنشد الأَصمعي:جاء الشِّتاء وقَميصي أَخْلاقْ شَراذِمٌ يَضْحَكُ مني التَّوّاقْ قيل: التَّوّاق اسم ابنه، ويروى النَّوَّاق بالنون.
      ويقال في المثل: المرْء تَوَّاقٌ إلى ما لم ينَل.
      وقيل: التوّاق الذي تَتُوق نفْسُه إلى كل دَناءة.
      ابن الأَعرابي: التَّوَقةُ الخُسَّفُ جمع خاسِفٍ وهو الناقِهُ، والتَّوْقُ نفْس النزْع، والتُّوقُ العَوَج في العصا ونحوها.
      وتاقَ الرجلُ يتُوق: جاد بنفْسه عند الموت.
      وفي حديث عبيد الله بن عمر،رضي الله عنهما: كانت ناقةُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، مُتوّقةً؛ كذا رواه بالتاء، فقيل له: ما المتوّقة؟ فقال: مثل قولك فرس تَئِقٌ أَي جواد؛ قال الحربي: وتفسيره أَعْجبُ من تَصحِيفه، وإِنما هي مُنَوَّقة،بالنون، هي التي قد رِيضَت وأُدِّبَت.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تتوَّقَ

    • تتوَّقَ إلى يتتوَّق ، تتوُّقًا ، فهو مُتتوِّق ، والمفعول مُتتوَّقٌ إليه :-
      تتوَّق إلى وطنه تاق إليه؛ تشوّق إليه :-تتوَّق إلى رؤية محبوبه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تَتَوَّقَ
    • [ت و ق]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَتَوَّقْتُ، أَتَتَوَّقُ، مصدر تَتَوُّقٌ. :-تَتَوَّقَتْ نَفْسُهُ إِلَى زِيَارَةِ أَهْلِهِ :- : تَشَوَّقَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِمْ.

    المعجم: الغني

  4. أتقنَ
    • أتقنَ يُتقن ، إتقانًا ، فهو مُتقِن ، والمفعول مُتقَن :-
      أتقنَ العملَ أحكمه، أجاده، ضبطه :-أتقن عددًا من اللّغات، - {صُنْعَ اللهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أَتْأَق
    • أتأق - إتآقا
      1-أتأق الإناء : ملأه.


    المعجم: الرائد

  6. تَوّاق
    • تواق
      1- تواق : الذي به شوق إلى أحد إو إلى شيء. 2- تواق : الذي تميل نفسه إلى كل دناءة. 3- تواق : حسود.

    المعجم: الرائد

  7. تَوّاق
    • تَوّاق :-
      صيغة مبالغة من تاقَ/ تاقَ إلى: كثير الرغبة والشوق :-المرء توّاق إلى ما لم ينل، - نفس توّاقة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. تَوَقَّن
    • توقن - توقنا
      1- توقن : إصطاد الطير من مواضعها ومحاضنها. 2- توقن الوعل في الجبل : صعد فيه.

    المعجم: الرائد

  9. تتوَّق
    • تتوق - تتوقا
      1-تتوق إليه اوإلى الشيء : تشوق إليه

    المعجم: الرائد

  10. أتقن العمل
    • أحكمه، أجاده، ضبطه :-أتقن عددًا من اللّغات- {صُنْعَ اللهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ}.

    المعجم: عربي عامة

  11. توق
    • ت و ق: تاقت نفسه إلى الشيء اشتاقت إليه وبابه قال و تَوَقَاناً أيضا بفتح الواو أيضا

    المعجم: مختار الصحاح

  12. أَتْأَقَ
    • أَتْأَقَ الوعاءَ ونحوه: مَلأَهُ.
      و أَتْأَقَ القوسَ: بالغ فى شدِّ وترها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَوَقَّاهُ
    • تَوَقَّاهُ : حَذِره وتَجَنَّبَه.
      وفي حديث الصَّدقة: حديث شريف وتوقَّ كرائمَ أَموالهم// .
      و تَوَقَّاهُ وقَّاهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَوَقَّنَ
    • تَوَقَّنَ : أَوقن.
      و تَوَقَّنَ في الجبل: صَعَّدَ فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أتْقَنَ
    • [ت ق ن]. (فعل: رباعي متعد). أتْقَنْتُ، أُتْقِنُ، أَتْقِنْ، مص إِتْقَانٌ. :-يُتْقِنُ صِنَاعَةَ الخَزَفِ :- : يُجِيدُها، يُحْكِمُها. :-رَحِمَ اللَّهُ مَنْ عَمِلَ عَمَلاً فأتْقَنَهُ :- :-يُتْقِنُ اللُّغاتِ الأجْنَبِيَّةَ.

    المعجم: الغني

  16. تَوَقٍّ
    • [و ق ي]. (مصدر تَوَقَّى).
      1. :-تَوَقِّي الشَّرِّ :- : تَجَنُّبُهُ.
      2. :-تَوَقِّي الوثَائِقِ :- : حِفْظُهَا.

    المعجم: الغني

  17. أَتْقَن
    • أتقن - إتقانا
      1-أتقن العمل أو نحوه : أحكمه.

    المعجم: الرائد

  18. تَأوَّق
    • تأوق - تأوقا
      1-تعوق

    المعجم: الرائد

  19. تاقت نفسه المجد/ تاقت نفسه إلى المجد
    • اشتاقت إليه ونزعت وطمحت :-تاق إلى الحرية.

    المعجم: عربي عامة

  20. تتوّق إلى وطنه
    • تاق إليه؛ تشوّق إليه :-تتوَّق إلى رؤية محبوبه.

    المعجم: عربي عامة

  21. تَأوَّق
    • تَأوَّق : مطاوع أَوّقه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَتَوَّق
    • تَتَوَّق إلى الشيء: تشوَّق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَتَوُّقٌ
    • [ت و ق]. (مصدر تَتَوَّقَ). :-كَانَ تَتَوُّقُهُ شَدِيداً لِرُؤْيَةِ أُمِّهِ :- : تَشَوُّقُهُ.

    المعجم: الغني

  24. تَوَّاقٌ
    • جمع: [ت و ق]. :-شَابٌّ تَوَّاقٌ إلَى.... :- : من بِهِ رغْبةٌ أَوْ شَوْقٌ إلَى أحَدٍ أوْ شَيْء.

    المعجم: الغني

  25. تَوَقان
    • تَوَقان :-
      مصدر تاقَ/ تاقَ إلى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى تتوقى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَقَّى** \- [و ق ي]. (ف: ربا. متعد).** وَقَّيْتُ**،** أُوَقِّي**،** وَقِّ**، مص. تَوْقِيَةٌ. "وَقَّاهُ الْمَكَارِهَ" : صَانَهُ، حَمَاهُ مِنْهَا. "وَقَّى جَارَهُ".
معجم الغني
**وَقَى** \- [و ق ي]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** وَقَيْتُ**،** أَقِي**،** قِ**، مص. وِقَايَةٌ، وَقْيٌ. 1. "وَقَاهُ مِنْ خَطَرٍ مُحْدِقٍ" : حَمَاهُ وَدَافَعَ عَنْهُ. 2. "وَقَاهُ اللَّهُ السُّوءَ أَوْ مِنَ السُّوءِ" : حَفِظَهُ مِنْهُ، صَانَهُ.**![الإنسان آية 11]**** فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ اليَوْمِ**! ( قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
توقَّى/ توقَّى من يتوقَّى، تَوَقَّ، توقّيًا، فهو مُتوقٍّ، والمفعول مُتوقًّى • توقَّى الشَّيءَ/ توقَّى من الشَّيء: اتَّقاه، حذره وتجنّبه "توقَّى المؤمن غضَبَ الله- توقَّى الخطرَ/ الضَّربات- وَتَوَقَّ كَرَائِمَ أَمْوَالِ النَّاسِ [حديث]- {وَمَنْ تَوَقَّ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [ق]".
المعجم الوسيط
الفرسُ من الحفَى ـِ ( يَقِي ) وَقْياً، ووَقًى: حَفِيَ وهاب المَشْي. وـ الشيء وَقْياً، ووِقَايَة، ووَاقِية: صانه عن الأذى وحماه. ويقال: وقاه الله من السُّوء، ووقاه السُّوء، أي كلأه منه. وفي التنزيل العزيز: {فَوَقَاهُمُ اللهُ شَرَّ ذلكَ اليومِ}. وـ الأمر وَقْياً، ووُقِيًّا: أصلحه.( وَقَّاهُ ) تَوْقيَةً: حفظه وصانه.( اتَّقَى ) بالشيء: جعله وقاية له من شيء آخر. وـ الله: خاف عقابه فتجنب ما يكره. وـ الشيء: حذره وتجنّبه.( تَوَقَّاهُ ): حذره وتجنّبه. وفي حديث الصّدَقة: ( وتوقّ كرائم أموالهم ). وـ وقاه.( التُّقَاةُ ): الخشية والخوف. ( ج ) تُقًى.( التَّقَاوِي ): ( انظر: قوي ).( التَّقْوَى ): الخشية والخوف. وتقوى الله: خشيته وامتثال أوامره واجتناب نواهيه. ( وأصله وَقْيا، قلبوه للفرق بين الاسم والصفة ).( التَّقِيَّةُ ): الخَشْية والخوف. والتَّقِيّة ( عند بعض الفرق الإسلامية ): إخفاء الحقّ ومصانعة الناس في غير دولتهم تحرزاً من التلف.( التَّقِيُّ ): مَن يتقي الله تعالى. ( ج ) أتقياء.( المُوَقَّى ): الشّجاع.( الوَاقِي ): الصُّرَد. وفرس واقٍ: به ظَلْع. ويقال: فرس واقية.( الوَاقِيَةُ ): كلّ ما وَقيت به شيئاً. ( ج ) أواقٍ.( الوِقَاءُ ): ما وقيت به شيئاً.( الوَقَّاءُ ): صيغة مبالغة. ويقال: رجل وَقّاء: شديد الاتّقاء.( الوَُِقَايَةُ ): ما يُوَقّى به الشيء.( الوَُقِيَّةُ ): لغة في الأُوقيّة. ( ج ) وُقِيّ، ووَقايا.
الصحاح في اللغة
اتَّقى يَتَّقي، أصله اوْتَقى على افْتَعَلَ. والتَقْوى والتُقى: واحدٌ. والتُقاةُ: التَقِيَّةُ. يقال: اتَّقى تَقِيَّةً وتُقاةً. والتَقيُّ: المُتَّقي. وقد قالوا: ما أَتْقاهُ للهِ. ويقال: قِ على ظَلْعِكَ، أي الزمْهُ وارْبَعْ عليه، مثل ارْقَ على ظَلْعِكَ. وسرجٌ واقٍ، إذا لك يكن مِعْقَراً. وفرسٌ واقٍ، إذا كان يهاب المشي من وجَعٍ يجده في حافره. وقد وَقى يَقي. ويقال للشجاع: مُوَقًّى، أي مَوْقيٌّ جدًّا. وتَوَقَّى واتَّقى بمعنًى. ووَقاهُ الله وِقايَةً، أي حَفِظه. والوِقايَةُ أيضاً: التي للنساء. والوَقايَةُ بالفتح لغةٌ. والوِقاءُ والوَقاءُ: ما وَقَيْتُ به شيئاً. والاوقيَّةُ وزْن عشرة دراهم وخمسة أسباع درهمٍ. والجمع الأواقيّ، وإن شئت خفَّفتَ الياء في الجمع. والأواقي أيضاً: جمع واقِيَةٍ. قال مهلهل: ضرَبَتْ صدرها إليَّ وقالتْ   يا عَدِيًّا لقد وَقَتْكَ الأواقـي والواقي: الصُرَدُ، مثل القاضي. ويقال هو الواقِ بكسر القاف بلا ياء، لأنَّه سمِّي بذلك لحكاية صوته. ويُروى قول الشاعر: ولستُ بهَيَّاب إذا شَدَّ رَحْلَـهُ   يقول عَداني اليومَ واقٍ وحاتِمُ
الرائد
* وقى يقي: وقاية ووقيا وواقية. (وقي) 1-ه: حماه وصانه من الأذى. 2-ه الله السوء أو منه: حفظه منه، صانه.
الرائد
* وقى يقي: وقيا ووقيا. (وقي) الأمر: أصلحه.
الرائد
* وقى يقي: وقيا. (وقي) الفرس من الحفا: رق حافره.
الرائد
* وقى توقية. (وقي) ه: حماه وصانه من الأذى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: