وصف و معنى و تعريف كلمة تتولك:


تتولك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على تاء (ت) و تاء (ت) و واو (و) و لام (ل) و كاف (ك) .




معنى و شرح تتولك في معاجم اللغة العربية:



تتولك

جذر [تول]

  1. اِنتَتَلَ : (فعل)
    • انْتَتَلَ : سبقَ وتقدَّم انتتل الأمر استعدَّله
  2. تَتَلَّهَ : (فعل)
    • تَتَلَّهَ : اتَّلَهَ
  3. تَتَلَّى : (فعل)
    • تَتَلَّى:جمع مالاً كثيرًا
    • تَتَلَّى الشيءَ: تَتَبَّعه
    • تَتَلَّى الشيءَ: أَبْقى منه بقيةً
  4. تَتْلِيَة : (اسم)
    • تَتْلِيَة : مصدر تَلَّى


  5. تَلِهَ : (فعل)
    • تَلِهْتُ، أَتْلَهُ، اِتْلَهْ، مصدر تَلَهٌ
    • تَلِهَ الشَّيْءُ : تَلِفَ، فَسَدَ، هَلَكَ
    • تَلِهَ الوَلَدُ : تَحَيَّرَ، حارَ، تَرَدَّدَ
    • تَلِهَ العاشِقُ : ذَهَبَ عَقْلُهُ
    • تَلِهَ الْمَوْعِدَ : نَسِيَهُ
  6. أَتْلَهَ : (فعل)
    • أَتْلَهَ الشيءَ: أَتلفه
    • أَتْلَهَ فلاناً: حَيَّرَهُ
    • أَتْلَهَ: أَذهب عقله
    • أَتْلَهَ فلاناً الشيءَ: أَنساه إياه وأَضلَّه عنه
  7. تَلَهَّنَ : (فعل)
    • تَلَهَّنَ فلانٌ: تعلَّل باللُّهْنة
  8. تَلَّهَ : (فعل)
    • تَلَّهَهُ الهمُّ أَو الخوف أَو العشقُ: حيّره وأَذهب عقله
  9. تَوَلَّهَ : (فعل)
    • تولَّهَ / تولَّهَ إلى يتولَّه ، تولُّهًا ، فهو مُتولِّه ، والمفعول متولَّه إليه
    • تَوَلَّهَتِ الْمَرْأةُ : اِشْتَدَّ حُزْنُهَا حَتَّى ذَهَبَ عَقْلُهَا
    • تَوَلَّهَ العَاشِقُ : تَحَيَّرَ مِنْ شِدَّةِ الوَجْدِ
    • تَوَلَّهَ مِنْهُ : خَافَ
    • تَولَّهَتِ الأُمُّ إلَى ابْنِهَا : حَنَّتْ إلَيْه
    • تَوَلَّهَ الطِّفْلُ إلَى أُمِّهِ : فَزِعَ إلَيْهَا
    • تَوَلَّهَ فلانٌ: وَلَهَ
  10. تال : (فعل)


    • تال تَوْلا
    • تال : عالج التِّوَلَةَ (السحر)
    • تال به: دُهِيَ ومُنِيَ
  11. اِتَّلَهَ : (فعل)
    • اتَّلَهَ : حارَ وتردَّد
    • اتَّلَهَ فلانٌ: وَلَهَ
    • اتَّلَهَ النَّبيذُ فلانًا: ذَهَبَ بعقله
  12. أَتَلَّ : (فعل)
    • أَتَلَّ الماءَ ونحوَه: تَلَّهُ
  13. أَتْلال : (اسم)
    • أَتْلال : جمع تَلّ
  14. تَلَى : (فعل)
    • تَلَيْتُ، أَتْلِي، اِتْلِ، مصدر تَلْيٌ
    • تَلَى السَّائِرَ : تَبِعَهُ
  15. تَلَّ : (فعل)
    • تَلَّ تَلَلْتُ ، يَتُلّ ، اتْلُلْ / تُلَّ ، تَلاًّ ، فهو تالّ ، والمفعول مَتْلول وتليل
    • تَلَّ الماءُ : قَطَرَ، رَشَحَ
    • تَلَّ الماءَ : قَطَّرَهُ
    • تَلَّ الرَّجُلَ : صَرَعَهُ
    • تَلَّ خَصْمَهُ: أَلْقاهُ على عُنُقِهِ وَخَدِّهِ الصافات آية 103وَتَلَّهُ لِلْجَبينِ (قرآن)
    • تَلَّ الحَجَرُ : سَقَطَ
    • تَلَّ السَّائِلُ : جَرَى
    • تَلَّ السَّائِلَ : صَبَّهُ
    • تَلَّ الحَبْلَ في البِئْرِ : دَلاَّه، أَرْخاهُ
    • تَلَّ الشَّيْءَ في يَدِهِ : وَضَعَهُ، دَفَعَهُ إِلَيْهِ
    • تَلَّهُ بِتِلَّةِ سوءٍ: رَماهُ بِأَمْرٍ قَبيحٍ
    • تلَّ الرَّجلُ عدوَّه صرعه، ألقاه على عنُقه وخدِّه
    • تَلَّ الناقَةَ: أَناخها وأَبْرَكها
  16. تَلَّى : (فعل)


    • تَلَّيْتُ، أُتَلِّي، تَلِّ، مصدر تَتْلِيَةٌ
    • تَلَّى الْمُصَلِّي : اِنْتَصَبَ لِلصَّلاةِ
    • تَلَّى الْمُؤْمِنُ: قَضَى نَذْرَهُ
    • تَلَّى الرَّجُلُ : ماتَ أَوْ كانَ في آخِرِ رَمَقٍ من حَياتِهِ
    • تَلَّى الشَّيْءَ : تَبِعَهُ
    • تَلَّى حَقَّهُ عِنْدَهُ : تَرَكَ مِنْهُ بَقِيَّةً
    • تَلَّى : انتصب للصلاَّةِ
    • تَلَّى :قَضَى نَذْرَه
    • تَلَّى: صارَ في آخر رَمَق من عُمره
    • تَلَّى الشيءَ شيئاً: أتبعه إياه ومنهَتلَّى الفريضة نافِلَةً
  17. تَلاَ : (فعل)
    • تلا يَتلُو ، اتلُ ، تِلاوَةً ، فهو تالٍ ، والمفعول مَتْلُوّ
    • تَلا الكِتابَ : قَرَأَهُ بِصَوْتٍ مُرْتَفِعٍ
    • يَتْلُو آياتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَريمِ : يُرَتِّلُها ، العنكبوت آية 51 أَوَ لَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلَنا عَلَيْكَ الكِتابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ (قرآن)
    • تَلا الخَبَرَ : أَخْبَرَ بِهِ
    • تَلاَ بَعْدَ قَوْمِهِ : تَأَخَّرَ وَبَقِيَ
    • تَلاهُ في سَيْرِهِ : تَبِعَهَ
    • تَلا الرَّجُلَ : تَبِعَهُ في عَمَلِهِ
    • تَلا صاحِبَهُ : تَرَكَهُ أَو خَذَلَهُ تَخَلَّى عَنْهُ تَلا عَنْهُ
    • تَلاَ تَلاَ تُلُوًّا: اتَّبَعَ
    • تَلاَ :اشترى تِلْوًا
  18. تَليَ : (فعل)
    • تَليتُ، أَتْلَى، اِتْلَ، مصدر تَلىً
    • تَلِيَ مِنَ الشَّهْرِ يَوْمٌ : بَقِيَ
    • تَلِيَ الطَّالِبُ : تَخَلَّفَ
  19. تِلوّ : (اسم)
    • التِّلُوُّ : من لا يزال تابعاً غيرَ مستقلِّ بنفسه
  20. اِستَتلَى : (فعل)
    • استتلى يستتلي ، اسْتَتْلِ ، استتلاءً ، فهو مُستتلٍ ، والمفعول مُستتلًى
    • اسْتَتْلَى : طلب تَلاَءً
    • اسْتَتْلَى فلاناً: طلبَ منه التلاوة
    • اسْتَتْلَى فلاناً: انتظره فجعله يتلوه
    • استتلاه شيئًا: أتبعه إيّاه
  21. اِئتَلّ : (فعل)
    • ائْتَلّ : تأَنَّى وترفَّق في العمل
  22. أَتَلَ : (فعل)


    • أَتَلَ أَتَلَ أَتْلاً، وأُتولا
    • قارب خطوه في غضب
    • أَتَلَ : مشى متثاقلا
    • أَتَلَ من الطعام أو الشراب: امتلأَ
  23. أَتْل : (اسم)
    • أَتْل : مصدر أَتَلَ
  24. أَتْلَ : (فعل)
    • أَتْلَتِ المُرْضِعُ: تَلاَها ولدُها حين الفطام
    • أَتْلى : جعله تالِياً له
    • أَتْلَى فلاناً: تقدَّمه وسبَقه
    • أَتْلَى الشيءَ شيئاً: أَتبْعه إِياه
    • أَتْلَى الشيءَ: اقَتفَاه وتعهَّده
    • أَتْلَى الشيءَ ومن الشيءِ: أَبقَى منه بقيةً
    • أَتْلَى فلاناً على فلان بحقٍّ: أَحاله عليه
    • أَتْلَتِ فلاناً: أَعطاه تَلاَءً
  25. تَلَكّأَ : (فعل)
    • تلكَّأَ عن / تلكَّأَ في يتلكَّأ ، تلكُّؤًا ، فهو مُتلكِّئ ، والمفعول مُتَلَكَّأ عنه
    • تَلَكَّأَ عَنْ إِنْجازِ عَمَلِهِ : تَباطَأَ، أَبْطَأَ، تَوَقَّفَ
    • تَلَكَّأَ عَلَيْهِ : اِعْتَلَّ
,
  1. تتل
    • "ابن بري، قال: التُّتْلة القُنْفُذة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تَتْلُ

    • ـ تَتْلُ: ضَرْبٌ من الطيبِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أتل
    • "الفراء: أَتَلَ الرجلُ يَأُتِلُ أُتُولاً، وفي الصحاح: أَتْلاً،وأَتَنَ يَأْتِنُ أُتُوناً إِذا قارب الخَطْوَ في غضب؛

      وأَنشد لثَرْوانَ العُكْلي: أَرانِيَ لا آتيك إِلا كأَنَّما أَسَأْتُ، وإِلا أَنت غَضْبانُ تَأْتِلُ أَردتَ لِكَيْما لا تَرَى لِيَ عَثْرَةً،ومَنْ ذا الذي يُعْطَى الكَمال فيَكْمُلُ؟ وقال في مصدره: الأَتَلان والأَتَنان؛ قال ابن بري: وأَنشد أَبو زيد في ماضيه: وقد مَلأْتُ بطنَه حتى أَتَل غَيْظاً، فأَمْسَى ضِغْنُه قد اعْتَدَل وفي ترجمة كرفأَ: كَكِرْفِئَةِ الغَيْثِ، ذاتِ الصَّبِيـ رِ، تَأْتي السحاب وتَأْتالَها تَأْتالُ: تُصْلِحُ، وأَصله تَأْتَوِل ونصبه بإِضمار أَن.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. تَتَلَّهَ
    • تَتَلَّهَ : اتَّلَهَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَتَلَّى
    • تتلى - تتليا
      1- تتلى الشيء : تتبعه «تتلى حقه». 2- تتلى الشيء : أبقى منه بقية. 3- تتلى : جمع مالا كثيرا.


    المعجم: الرائد

  6. تَلَوْتُه
    • ـ تَلَوْتُه، تُلُوَّاً: تَبِعْتُه، كَتَلَّيْتُهُ تَتْلِيَةً، وتَرَكْتُهُ، ضِدٌّ، وخَذَلْتُهُ، كتَلَوْتُ عنه في الكُلِّ،
      ـ تَلَوْتُ القرآنَ أو كُلَّ كَلامٍ تِلاوَةً: قَرَأْتُهُ.
      ـ وتَتالَتِ الأُمورُ: تَلا بَعْضٌ بَعْضاً.
      ـ أتْلَيْتُه إيَّاهُ: أتْبَعْتُهُ.
      ـ اسْتَتْلاهُ الشيءَ: دَعاهُ إلى تُلُوِّهِ.
      ـ رَجُلٌ تَلُوٌّ: لا يَزالُ مُتَّبِعاً.
      ـ تِّلْوُ: ما يَتْلُو الشيءَ، والرَّفيعُ، وَوَلَدُ النَّاقَةِ يُفْطَمُ، فَيَتْلُوها,ج: أتْلاءٌ، ووَلَدُ الحِمارِ، وتِّلْوَةُ: للأُنْثَى، والعَناقُ خَرَجَتْ من حَدِّ الإِجْفارِ، والغَنَمُ تُنْتَجُ قبلَ الصَّفَرِيَّةِ.
      ـ تَلَّى صَلاتَهُ تَتْلِيَةً: أتْبَعَ المَكْتوبَةَ تَطَوُّعاً، وقَضَى نَذْرَهُ، وصارَ بآخِرِ رَمَقٍ من عُمُرِهِ.
      ـ أتْلَيْتُهُ: أحَلْتُهُ حَوالَةً،
      ـ أتْلَيْتُهُ ذِمَّةً: أعْطَيْتُهُ إيَّاها،
      ـ أتْلَيْتُهُ حقِّي عندَهُ: أبْقَيْتُ منه بَقِيَّةً،
      ـ أتْلَيْتُهُ سَهْماً: أَعْطَيْتُهُ لِيَسْتَجيرَ به.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى تتولك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَوَلٍّ**،** التَّوَلِّي** - [و ل ي]. (مص. تَوَلَّى). 1. "اِتَّفَقُوا عَلَى تَولِّيهِ حُكْمَ البِلادِ" : تَقَلُّدِهِ. 2. "أظْهَرَ بِغَضَبِهِ تَوَلِّيَهُ عَنْهُ": إعْرَاضَهُ عَنْهُ. 3. "التَّوَلِّي عَنِ الجَمَاعَةِ" : الإِدْبَارُ. "لَمْ يَكُنْ تَوَلِّيهِ إِلاَّ تَعْبِيراً عَنْ خَوْفٍ شَدِيدٍ". 4. "أرَادَ تَوَلِّيَهُ" : اِتِّخَاذَهُ وَلِيّاً.
الصحاح في اللغة
قال الفراء: التوَلَةُ والدوَلَةُ، مثال الهُمَزَةِ: الداهيةُ. يقال: جاءنا بتوَلاتِهِ ودوَلاتِهِ، وهي الدواهي. قال الخليل: التِوَلَةُ والتولَةُ، بكسر التاء وضمها، شبيهٌ بالسحر. قال الأصمعي: التِوَلَةُ: ما تَحَبَُّ به المرأة إلى زوجها. وقال ابن الأعرابي: إن فلاناً لذو تُولاتٍ، إذا كان ذا لُطْفٍ وتَأَتٍّ حتّى كأنه يسحر صاحبَه.
تاج العروس

التُّوَلَةُ كهُمَزَةٍ : السِّحْرُ أو شِبهُه الأَخِيرُ عن الخَلِيل . وخَرَزَةٌ تُحَبِّبُ معها المَرأةُ إلى زَوجِها عن الأصمَعِيّ . وقال ابنُ فارِس : هو شيءٌ تَجعله المرأةُ في عُنُقِها تَتَحسَّنُ به عندَ زَوْجِها كالتِّوَلَة كعِنَبَة فيهما وبهما رُوِىَ حديثُ ابنِ مَسعُودٍ رضي اللّه عنه : " إنّ التَّمائِمَ والرُّقَى والتُّوَلَةَ مِن الشِّركِ " التُّوَلَةُ : الدَّاهِيَةُ المُنْكَرَةُ كالدُّوَلَة عن الفَرّاء كالتَّوْلَة بالفتح والضمّ وكذلك الدُّولَةُ بالضّم ج : تُولَاتٌ ودُولات بالضم . وفي الحديث : " إن أبا جَهْلٍ لَمّا رَأَى الدَّبْرَةَ قال : إنّ اللَّهَ قد أراد بقُرَيشٍ التُّوَلَةَ " . والتاءُ مُبدلةٌ من دال كما قال سِيبَوَيه في تاء تَرَبُوتٍ للنّاقَةِ المُرْتاضة : إنها بَدَلٌ مِن دال مدرب . واشتقاق الدُّولَة مِن تَداوُلِ الأيّامِ ظاهِرٌ . قال ابنُ الأعرابي : تالَ يَتُولُ : إذا عالَجَ التُّوَلَةَ أي السِّحْرَ . قال غيره : التَّالُ : صِغارُ النَّخْلِ وفُسْلانُها واحِدَتُها : تالَةٌ . ومحمّدُ بنُ أحمدَ بنِ تَوْلَةَ مُحدِّثٌ رَوى عنه سُليمانُ بن إبراهيم الأَصْبَهانيُّ الحافِظ . قال أبو صاعِدٍ : تَوِيلَةٌ مِن النّاسِ كسَفِينةٍ : أي جَماعَةٌ جاءت مِن بُيوتٍ وصِبيانٍ ومالٍ . وعبدُ اللَّهِ بنُ تَوْلَى كسَكْرَى وقال ابنُ أبي حاتِمٍ : بَولَى بالمُوحَّدة كما في العُباب تابِعِيٌّ عن عُثمانَ بنِ عَفّانَ وعنه عبدُ الرحمن بن إسحاق إن كان سَمِع منه قاله ابنُ حِبَّان . وتَوِيلٌ كأمِيرٍ : جَدُّ حَنْظَلَة بنِ صَفْوانَ وأخيه بِشْرِ بن صَفْوانَ من أمراء مِصْرَ . وكزُبَيرٍ : قَيسُ بنُ تُوَيْلٍ نَقلَه الصاغانيُّ . قال أبو عَمْرو : التَّاوِيلَةُ : نَبتٌ يَنْبُت في أَلْوِيَةِ الرَّمْل . يُقال : جاء بِدُولاهُ وتُولاهُ عن أبي مالِكٍ ودُولاتِه وتُولاتِه بضَمَّتيْن : أي بالدَّواهِي

ومما يستدرك عليه : إنّ فُلاناً لَذو تُولاتٍ : إذا كان ذا لطفٍ وتَأَتٍّ حتى كأنه يَسحَرُ صاحِبَه عن ابن الأعرابي . وقال أبو عمرو : تُلْتُ بِه : إذا مُنِيتَ ودُهِيتَ به وأنشَد :

" تُلْتُ بِساقٍ صادِقِ المَرِيسِ ت - ي - ل

لسان العرب
التُّوَلة الداهية وقيل هي بالهمز يقال جاءنا بتُولاته ودُولاته وهي الدواهي ابن الأَعرابي إِن فلاناً لذو تُولات إِذا كان ذا لُطْف وتَأَتٍّ حتى كأَنه يَسْحَر صاحبه ويقال تُلْتُ به أَي دُهِيتُ ومُنِيت قال الراجز تُلْتُ بساقٍ صادق المَرِيسِ وفي حديث بدر قال أَبو جهل إِن الله قد أَراد بقريش التُّوَلة هي بضم التاء وفتح الواو الداهية قال وقد تهمز والتُّوَلة والتِّوَلة ضَرْب من الخَرَز يوضع للسِّحْر فتُحَبَّب بها المرأَةُ إِلى زوجها وقيل هي مَعَاذَة تُعَلَّق على الإِنسان قال الخليل التِّوَلة والتُّولة بكسر التاء وضمها شبيهة بالسِّحر وحكى ابن بري عن القزاز التُّوَلة والتِّوَلة السِّحْر وفي حديث عبدالله بن مسعود التِّوَلة والتَّمَائم والرُّقَى من الشِّرْك وقال أَبو عبيد أَراد بالتَّمائم والرُّقَى ما كان بغير لسان العربية مما لا يُدْرَى ما هو فأَما الذي يُحَبِّب المرأَةَ إِلى زوجها فهو من السِّحْر والتِّوَلة بكسر التاء هو الذي يُحَبِّب المرأَة إِلى زوجها وفي المحكم التِّوَلة الذي يُحَبِّب بين الرجل والمرأَة صِفَةٌ ومثله في الكلام شيء طِيَبَة قال ابن الأَثير التِّوَلة بكسر التاء وفتح الواو ما يُحَبِّب المرأَة إِلى زوجها من السِّحْر وغيره جعله ابن مسعود من الشِّرْك لاعتقادهم أَن ذلك يؤثر ويفعل خلاف ما يُقَدِّرُه الله تعالى ابن الأَعرابي تالَ يَتُول إِذا عالج التِّوَلة وهي السِّحْر أَبو صاعد تَوِيلةٌ من الناس أَي جماعة جاءت من بُيُوت وصِبْيان ومال وقال غيره التّالُ صِغارُ النَّخْل وفَسِيله الواحدة تالَةٌ وفي حديث ابن عباس أَفْتِنا في دابة تَرْعى الشَّجر وتشرب الماء في كَرِش لم تُثْغَر قال تلك عندنا الفَطِيمُ والتَّوْلة والجَذَعة قال الخطابي هكذا روي قال وإِنما هو التِّلْوة يقال للجَدْيِ إِذا فُطِم وتَبِعَ أُمَّه تِلْوٌ والأُنثى تِلْوة والأُمهات حينئذ المَتَالي فتكون الكلمة من باب تلا لا تول والله أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: