وصف و معنى و تعريف كلمة تتوهد:


تتوهد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على تاء (ت) و تاء (ت) و واو (و) و هاء (ه) و دال (د) .




معنى و شرح تتوهد في معاجم اللغة العربية:



تتوهد

جذر [وهد]

  1. تَوَهَّدَ: (فعل)
    • توهَّدَ يتوهَّد ، توهُّدًا ، فهو مُتوهِّد
    • تَوَهَّدَ الفراشُ: تمهَّد
    • تَوَهَّدَ الشيءُ: تسفَّل
    • توهَّدت المنطقةُ: كثُرت فيها الوِهاد
  2. توهُّد: (اسم)
    • توهُّد : مصدر تَوَهَّدَ
  3. تَوَهُّد: (اسم)
    • مصدر تَوَهَّدَ
    • تَوَهُّدُ الفِراشِ : تَمَهُّدُهُ
  4. أَوَاهِدُ: (اسم)
    • أَوَاهِدُ : جمع أَوْهَدُ


  5. تَوهيد: (اسم)
    • مصدر وَهَّدَ
    • تَوْهيدُ الفِراشِ : تَمْهيدُهُ
  6. مُتوهِّد: (اسم)
    • مُتوهِّد : فاعل من تَوَهَّدَ
  7. فَوهَد: (اسم)
    • الفَوْهَدُ : الأُفهود
  8. كَوهَد: (اسم)
    • الكَوْهَدُ : المرتعش كِبَرًا
  9. تَوَهَّدَ الشيءُ:
    • تسفَّل.
  10. توهَّدت المنطقةُ:


    • كثُرت فيها الوِهاد.
  11. وَهَّدَ : (فعل)
    • وهَّدَ يوهِّد ، تَوهيدًا ، فهو مُوهِّد ، والمفعول مُوهَّد
    • وهَّد له الفِراشَ :مهَّده له
  12. وَهد : (اسم)
    • الجمع : أوْهُد و وُهْدان
    • الوَهْدُ : الأَرضُ المنخفضة
    • الوَهْدُ الحُفْرةُ
    • مَكَانٌ وَهْدٌ : مُنْخَفِضٌ، بِهِ هُوَّةٌ
  13. وَهْد : (اسم)
    • وَهْد : جمع وَهدة
  14. مُوهَّد : (اسم)
    • مُوهَّد : اسم المفعول من وَهَّدَ
  15. مُوهِّد : (اسم)
    • مُوهِّد : فاعل من وَهَّدَ
  16. وِهاد : (اسم)


    • وِهاد : جمع وَهدة
  17. أَوْهُد : (اسم)
    • أَوْهُد : جمع وَهْدَةُ
  18. أَوهَد : (اسم)
    • أَوْهَدُ : يومُ الاثينن، من أَسمائهم القديمة والجمع : أَوَاهدُ
  19. أوْهُد : (اسم)
    • أوْهُد : جمع وَهد
  20. وَهدة : (اسم)
    • الجمع : وَهَدات و وَهْدات و وِهاد و وَهْد
    • الوَهْدَةُ : الأَرضُ المنخفِضة
    • (الجغرافيا) منطقة مستطيلة ذات ضغط منخفض في الجوّ
    • (البيئة والجيولوجيا) أرض حفرَتها السُّيول المتدفِّقة من مكانٍ عالٍ حفرًا عميقًا
    • (الطبيعة والفيزياء) قاع بين قمتين في موجة كهربيّة ونحوها
  21. تَناهَدَ : (فعل)
    • تَنَاهَدْتُ، أَتَنَاهَدُ، تَنَاهَدْ، مصدر تَنَاهُدٌ
    • تَنَاهَدَ القَوْمُ : أخْرَجُوا النَّهْدَ، أَيْ قَدَّمَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ نَفَقَةً بِالسَّوِيَّةِ فِي سَفَرٍ أوْ مَعْرَكَةٍ لَيَشْتَرُوا طَعَاماً يَشْتَرِكُونَ فِي أكْلِهِ
    • تَنَاهَدُوا فِي الحَرْبِ: نَهَضَ بَعْضُهُمْ إلَى بَعْضٍ لِلمُحَارَبَةِ
    • تَنَاهَدَ القومُ الشيءَ: تناوَلُوه بينهم
  22. فَهَدَ : (فعل)


    • فَهَدَ فَهْدًا
    • فَهَدَ لفلان : أَسدَى له جميلاً وهو غائب
  23. فَهِد : (اسم)
    • فَهِد : فاعل من فَهِدَ
  24. فَهِدَ : (فعل)
    • فَهِدَ فَهَدًا فهو فَهِدٌ
    • فَهِدَ الرَّجُلُ : كثُرَ نومُه كالفَهْد
    • فَهِدَ: تراخى في أَداء ما يجب عليه
    • فَهِدَ عن الأَمر: غَفَل
  25. فَهْد : (اسم)
    • فَهْد : مصدر فَهَدَ
,
  1. توهَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توهَّدَ يتوهَّد ، توهُّدًا ، فهو مُتوهِّد :-
      توهَّد الفراشُ مُطاوع وهَّدَ: تمهَّد.
      توهَّدت المنطقةُ: كثُرت فيها الوِهاد.
  2. توهّد الفراش (المعجم عربي عامة)


    • مُطاوع وهَّدَ
  3. توهّدت المنطقة (المعجم عربي عامة)
    • كثُرت فيها الوِهاد.
  4. الوَهْدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَهْدَةُ : الأَرضُ المنخفِضة. والجمع : وَهْدٌ، ووِهادٌ.
  5. الوَهْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَهْدُ : الأَرضُ المنخفضة.
      و الوَهْدُ الحُفْرةُ. والجمع : أَوْهُدٌ، ووُهْدانٌ.
  6. تَوَهَّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَهَّدَ الفراشُ: تمهَّد.
      و تَوَهَّدَ الشيءُ: تسفَّل.


  7. تَوَهُّدٌ (المعجم الغني)
    • [و هـ د]. (مصدر تَوَهَّدَ). :-تَوَهُّدُ الفِراشِ :- : تَمَهُّدُهُ.
  8. تَوْهيدٌ (المعجم الغني)
    • [و هـ د]. (مصدر وَهَّدَ). :-تَوْهيدُ الفِراشِ :- : تَمْهيدُهُ.
  9. تَوَهَّدَ (المعجم الغني)
    • [و هـ د].(فعل: خماسي لازم). تَوَهَّدَ، يَتَوَهَّدُ، مصدر تَوَهُّدٌ. :-تَوَهَّدَ الفِراشُ :- : تَمَهَّدَ.
  10. توهَّد (المعجم الرائد)
    • توهد - توهدا
      1-توهد الفراش : تمهد
  11. فَوهَد (المعجم الرائد)
    • فوهد
      1-غلام سمين مراهق تام الخلق، جمع : فواهد
  12. وهد (المعجم لسان العرب)
    • "الوَهْدُ (* قوله «الوهد» كذا بالأصل، وفي شرح القاموس بضم الواو وسكون الهاء، وذكر بدله صاحب القاموس وهدان بضم فسكون) والوَهْدَةُ: المطمئنُّ من الأَرض والمكان المنخفض كأَنه حفرة، والوَهْدُ يكون اسماً للحفرة، والجمع أَوهُدٌ ووَهْدٌ ووِهادٌ.
      والوَهْدةُ: الهَوّةُ تكون في الأَرض؛ ومكانٌ وهْدٌ في الأَرض أَشدّ دخولاً في الأَرض من الغائط وليس لها حرف، وعَرْضُها رُمْحان وثلاثة لا تُنْبِتُ شيئاً.
      وأَوهَدُ: من أَسماءِ يوم الاثنين، عادية، وعدّه كراع فَوْعَلاَ، وقياس قول سيبويه أَن تكون الهمزة فيه زائدة.
      ابن الأَعرابي: هي الخُنْعبةُ والنُّونةُ والثُّومةُ والهَزْمةُ والوَهْدةُ والقِلْدةُ والهَرْتَمةُ والعَرْتَمةُ والحِثْرِمةُ.
      وقال الليث: الخُنْعُبةُ مَشَقُّ ما بين الشاربين بِحيالِ الوَتَرةِ، والله أَعلم.
      "
  13. فهد (المعجم لسان العرب)
    • "الفَهْدُ: معروف سبُع يصاد به.
      وفي المثل: أَنْوَمُ من فَهْدٍ، والجمع أَفهُد وفُهُودٌ والأُنثى فَهْدَةٌ، والفَهَّادُ صاحبها.
      قال الأَزهري: ويقال للذي يُعَلِّم الفَهْدَ الصيد: فَهَّاد.
      ورجل فَهْد: يشبه بالفهد في ثقل نومه.
      وفَهِدَ الرجلُ فَهَداً: نام وأَشبه الفهد في كثرة نومه وتمَدُّدِه وتغافلَ عما يجب عليه تَعَهُّدُه.
      وفي حديث أُم زرع: وصفَتْ امرأَةٌ زوجَها فقالت: إِن دخل فَهِدَ، وإِن خرج أَسِدَ، ولا يَسْأَلُ عما عَهِدَ؛ قال الأَزهري: وصفت زوجها باللين والسكون إِذا كان معها في البيت؛ ويوصف الفهد بكثرة النوم فيقال: أَنوم من فهد، شبهته به إِذا خلا بها، وبالأَسد إِذا رأَى عَدُوَّه.
      قال ابن الأَثير: أَي نام وغفل عن معايب البيتِ التي يلزمني إِصلاحُها، فهي تصفه بالكرَمِ وحسن الخلق فكأَنه نائم عن ذلك أَو ساهٍ، وإِنما هو مُتناوم ومُتغافِل.
      الأَزهري: وفي النوادر: يقال فَهَد فلان لفلان وفَأَدَ ومَهد إِذا عمل في أَمره بالغيب جميلاً.
      والفَهْدُ: مِسْمارٌ يُسْمَرُ به في واسِطِ الرَّحل وهو الذي يسمى الكلبَ؛ قال الشاعر يصف صريف نابي الفحل بصرير هذا المسمار: مُضَبَّرٌ، كأَنَّما زَئِيرُه صَريرُ فَهْدٍ واسِطٍ صَريرُه وقال خالد: واسِطُ الفَهْدِ مِسْمارٌ يُجْعل في واسط الرحل.
      وفَهْدَتا الفَرَس: اللحمُ الناتِئُ في صدره عن يمينه وشماله؛ قال أَبو دواد: كأَنَّ الغُصُون، مِنَ الفَهْدَتَيْن إِلى طَرَفِ الزَّوْرِ، حُبْكُ العَقَدْ أَبو عبيدة: فَهْدتا صَدْرِ الفَرَسِ لحْمتانِ تَكْتَنِفانِه.
      الجوهري: الفهدتان لحمتان في زَوْرِ الفَرَس ناتئتان مثل الفِهْرَيْنِ.
      وفهدتا البعير: عظمان ناتئان خلف الأُذنين وهما الخُشَشاوانِ.
      والفَهْدة: الاسْتُ.
      وغلام فَوْهَدٌ: تامٌّ تارٌّ ناعِمٌ كَثَوْهَدٍ، وجاريةٌ فَوْهَدَةٌ وثَوْهَدَة؛ قال الراجز: تُحِبُّ مِنَّا مُطْرَهِفّاً فَوْهَدَا،عِجْزَةَ شَيْخَيْنِ، غُلاماً أَمْرَدا وزعم يعقوب أَن فاءَ فَوْهَدٍ بدل من ثاء ثَوْهَدٍ، أَو بعكس ذلك.
      والفَوْهَدُ: الغلام السمين الذي راهق الحلم.
      وغلام ثَوْهد وفَوْهد: تامّ الخلق؛ قال أَبو عمرو: وهو الناعم الممتلئُ.
      أَبو عمرو: الفَلْهَدُ والفَوْهَد الغلام السمين الذي قد راهَقَ الحُلُمَ.
      "
  14. وَهْدَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَهْدَةُ: الأرضُ المُنْخَفِضَةُ، كالوَهْدِ، الجمع: أوهُدٌ ووِهادٌ ووُهْدانٌ، والهُوَّةُ في الأرضِ.
      ـ أوْهَدُ: يومُ الاثنينِ، الجمع: أواهِدُ.
      ـ وهَّدَ الفِراشَ: مَهَّدَهُ.
      ـ تَوَهَّدَ المرأةَ: جامَعَها.
  15. وهَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وهَّدَ يوهِّد ، تَوهيدًا ، فهو مُوهِّد ، والمفعول مُوهَّد :-
      • وهَّد له الفِراشَ مهَّده له.
  16. فَهْدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَهْدُ: سَبُعٌ معروف،الجمع: فُهُودٌ وأفْهُدٌ، ومُعَلِّمُه الصَّيْدَ: فَهَّادٌ، والمِسْمارُ في واسِطِ الرَّحْلِ،
      ـ فَهْدَةُ: الاسْتُ، وفرَسُ عُبيد بن مالِكٍ النَّهْشَلِيِّ.
      ـ فَهْدَتا البعيرِ: عَظْمانِ نائِتانِ خَلْفَ الأُذُنَيْنِ،
      ـ فَهْدَتانِ من الفَرَسِ: لَحْمَتانِ ناتِئَتانِ في زَوْرِهِ.
      ـ فَهِدَ: نامَ، وتَغافَلَ عَمَّا يَجِبُ تَعَهُّدُهُ، وأشْبَهَ الفَهْدَ في تَمَدُّدِهِ ونَوْمِهِ، فهو فَهِدٌ وفِهِدٌ.
      ـ فَهَدَ له: عَمِلَ في أمْرِهِ بالغَيْبِ جَميلاً.
      ـ فَوْهَدُ: الثَّوْهَدُ، كالأُفْهودِ، وهي فَوْهَدَةٌ.
      ـ أَفاهيدُ: موضع في طريقِ الرَّبَذَةِ.
  17. الفَوْهَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَوْهَدُ : الأُفهود.
  18. الكَوْهَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَوْهَدُ : المرتعش كِبَرًا.
  19. وَهد (المعجم الرائد)
    • وهد - توهيدا
      1-وهد له الفراش : مهده له، بسطه
  20. كهد (المعجم لسان العرب)
    • "كَهَدَ في المشي كَهْداً: أَسْرَع.
      وشيخ كَوْهَدٌ: يُرْعَشُ من الكِبَر، وقد اكْوَهَدَّ الشيخ والفَرْخُ إِذا ارْتَعَد.
      الجوهري: كَهَدَ الحِمارُ كَهَداناً أَي عدا،؛ وأَكْهَدْتُه أَنا.
      واكْوَهَدَّ الفرخُ اكْوِهْداداً، وهو ارتِعادُه إِلى أُمِّهِ لِتَزُقَّه.
      وكَهَدَ إِذا أَلَحَّ في الطلب.
      وأَكْهَدَ صاحبَه إِذا أَتعبه؛ وهو في بيت الفرزدق: مُوَقَّعَة بِبَيَاضِ الرُّكُود،كَهُود اليَدَيْنِ مع المُكْهِدِ أَراد بِكَهُودِ اليدين الأَتانَ، وبالمُكْهِد العَيْرَ.
      كَهُودُ اليدين: سريعة.
      والمُكْهِدُ: المُتْعِبُ.
      ويقال: أَصابه جَهْد وكَهْد.
      ولقيني كاهِداً قد أَعيا ومُكْهَِداً؛ وقد كَهَدَ وأَكْهَدَ وَكَدَه وأَكْدَه كل ذلك إِذا أَجْهَدَه الدُّو وب.
      "
  21. كَهَدَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَهَدَ كَهْداً وكَهَداناً: أسْرَعَ، وكَهَدْتُهُ أنا، وأَلَحَّ في الطَّلَبِ، وتَعِبَ، وأعْيا.
      ـ أتانٌ كَهودُ اليَدَيْنِ: سريعةٌ.
      ـ كَوْهَدُ: المُرْتَعِشُ كِبَراً.
      ـ كَهْداءُ: الأَمَةُ.
      ـ أكْهَدَ: تَعِبَ، وأتْعَبَ.
      ـ اكْوَهَدَّ: اقْمَهَدَّ، وأصابَهُ جَهْدٌ وكَهْدٌ.


معنى تتوهد في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَهْدٌ** \- ج:** أَوْهُدٌ**،** وُهْدَانٌ**. [و هـ د]. "مَكَانٌ وَهْدٌ" : مُنْخَفِضٌ، بِهِ هُوَّةٌ.
Advertisements
معجم الغني
**وَهَّدَ** \- [و هـ د]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** وَهَّدْتُ**،** أُوَهِّدُ**،** وَهِّدْ**، مص. تَوْهِيدٌ. "وَهَّدَ لَهُ الفِرَاشَ" : مَهَّدَهُ، بَسَطَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
توهَّدَ يتوهَّد، توهُّدًا، فهو مُتوهِّد • توهَّد الفراشُ: مُطاوع وهَّدَ: تمهَّد. • توهَّدت المنطقةُ: كثُرت فيها الوِهاد.
المعجم الوسيط
له الفِراشَ: مهَّدَه.( تَوَهَّدَ ) الفِراش: تمهَّد. وـ الشيء: تسفّل.( أَوْهَدُ ): يوم الاثنين؛ من أسمائهم القديمة. ( ج ) أواهد.( الوَهْدُ ): الأرض المنخفضة. وـ الحُفْرة. ( ج ) أَوْهُدٌ، ووُهْدان.( الوَهْدَةُ ): الأرض المنخفضة. ( ج ) وَهْدٌ، ووِهاد.
مختار الصحاح
و ه د : الوَهْدة كالوردة المكان المطمئن والجمع وَهْدٌ كوَعْد و وِهَأدٌ كَمِهاد
الصحاح في اللغة
الوهدة: المكان المطمئن، والجمع وهد ووهاد
تاج العروس

الوَهْدَةُ : الأَرْضُ المُنْخَفِضَة كالوَهْدِ والوَهْدَةُ : المُطْمَئنُّ من الأَرْض والمكانُ المُنْخَفِض كأَنَّه حُفْرَةٌ والوَهْدُ يكون اسماً للحُفْرَةِ أَوْهَدٌ كَفَلْسٍ وأَفْلُسٍ ووِهَادٌ بالكسر ووُهْدَانٌ بالضَّم ووَقعَ في لسان العرب بدل وِهَادٍ وُهْدٌ بِضَمّ فسكون فليُنظَر

الوَهْدَةُ : الهُوَّةُ تكون في الأَرْضِ وَمَكَانٌ وَهْدٌ وأَرْضٌ وَهْدَةٌ كذلك والوَهْدَةُ : النُّقْرَةُ المُنْتَقرَةُ فِ الأَرْضِ أَشَدّ دُخُولاً في الأَرْض من الغائطِ وليس لها حَرْفٌ وعَرْضُها رُمْحَانِ وثَلاَثَةٌ لا يُنْبِت شَيْئاً

وأَوْهَدُ كأَحْمَدَ : يومَ الاثْنَيْنِ من الأَسْمَاءِ العَادِيَّة وعَدَّه كُرَاع فَوْعَلاً وقِيَاسُ قولِ سِيبوَيْهِ أَن يكون الهمزةُ فيه زائدةً أَوَاهِدُ . ووَهَّدَ الفِرَاشَ تَوْهِيداً : مَهَّدَه من ذلك قَولُهم تَوَهَّدَ المرأَةَ إِذا جَامَعَها كأَنّه افْتَرَشَها وهو مَجاز

ومما يستدرك عليه :

الوَهْدَةُ هي الخُنْعُبَة والنُّونَةُ عن ابنِ الأَعرابِيّ وقال الليث : الخُنْعُبَة : مَشَقُّ ما بينَ الشارِبَيْنِ بِحِيَالِ الوَتَرَةِ . وفي الأَسَاس . بِتْنَا في وَهْدَةٍ . وتَوَهَّدَ : تَسَفَّلَ . وفي معجم ياقُوت : وَهْدٌ اسم موضعٍ في قولِ رَجُلٍ من فَزازَةَ :

" أَيَا أَثْلَتَيْ وَهْدٍ سَقَى خَضِلُ النَّدَىمَسِيلَ الرِّبا حَيْثُ انْحَنَى بِكُمَا الوَهْدُ

فصل الهاء مع الدال المهملة

لسان العرب
الوَهْدُ ( * قوله « الوهد » كذا بالأصل وفي شرح القاموس بضم الواو وسكون الهاء وذكر بدله صاحب القاموس وهدان بضم فسكون ) والوَهْدَةُ المطمئنُّ من الأَرض والمكان المنخفض كأَنه حفرة والوَهْدُ يكون اسماً للحفرة والجمع أَوهُدٌ ووَهْدٌ ووِهادٌ والوَهْدةُ الهَوّةُ تكون في الأَرض ومكانٌ وهْدٌ في الأَرض أَشدّ دخولاً في الأَرض من الغائط وليس لها حرف وعَرْضُها رُمْحان وثلاثة لا تُنْبِتُ شيئاً وأَوهَدُ من أَسماءِ يوم الاثنين عادية وعدّه كراع فَوْعَلاَ وقياس قول سيبويه أَن تكون الهمزة فيه زائدة ابن الأَعرابي هي الخُنْعبةُ والنُّونةُ والثُّومةُ والهَزْمةُ والوَهْدةُ والقِلْدةُ والهَرْتَمةُ والعَرْتَمةُ والحِثْرِمةُ وقال الليث الخُنْعُبةُ مَشَقُّ ما بين الشاربين بِحيالِ الوَتَرةِ والله أَعلم
الرائد
* وهد توهيدا. له الفراش: مهده له، بسطه.
الرائد
* وهد. أرض منخفضة، ج أوهد ووهدان.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: