وصف و معنى و تعريف كلمة تتووا:


تتووا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و تاء (ت) و واو (و) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح تتووا في معاجم اللغة العربية:



تتووا

جذر [توا]

  1. تَوَى : (فعل)
    • تَوَى البعيرَ: وَسَمه بالتِّوَى
  2. تَويَ : (فعل)
    • تَوِيَ، يَتْوَى، مصدر تَوىً
    • تَوِيَ المالُ : ذَهَبَ فَلَمْ يُرْجَ
    • تَوِيَ الإِنْسانُ : هَلَكَ
  3. التَّأْتَأَةُ : (اسم)
    • صوت الإنسان اذا تردد بحرف التاء
  4. أَتْوَى : (فعل)
    • أَتْوَى، جاءَ تَوًّا: فردًا
    • أَتْوَى مالَه: أَهلكه
    • أَتْوَى الله الشيءَ: أَذهبه


  5. تأتَّى : (فعل)
    • تأتَّى عن / تأتَّى لـ / تأتَّى من يتأتَّى ، تَأَتَّ ، تَأَتّيًا ، فهو مُتأتٍّ ، والمفعول مُتأتًّى عنه
    • تَأَتَّى لَهُ الأَمْرُ : تَهَيَّأَ لَهُ وَصَارَ سَهْلاً
    • تأتَّى الفسادُ عن إهماله/ تأتَّى الفسادُ من إهماله: نتَج عنه، تولَّد، حصل تأتَّت خصومتهما عن سوء تفاهم
    • تأتَّى النَّجاحُ له: تهيّأ له وتيسَّر تأتَّى لنا القيامُ بواجبنا
    • تأتَّى للأمرِ: ترفَّق له، وأتاه من وجهه
    • تَأَتَّى الجُنُودُ لِلْمَعْرَكَةِ : اِسْتَعَدُّوا لَهَا وَتَهَيَّأُوا
    • تَأَتَّى لِخَصْمِهِ بِسِكِّينٍ : قَصَدَهُ لَهُ حَتَّى أَصَابَهُ
  6. تأتأَ : (فعل)
    • تأتأَ ، يتأتئ ، تأتأةً ، فهو مُتأتِئ
    • تأتأ الشَّخصُ: ردَّد التَّاءَ عند التّكلُّم لِعَيْبٍ في نطقه يعاني الطفل من التأتأة
    • تأتأ الصَّبيُّ: مشى
    • تَأْتَأَ :تبخْتَر شجاعةً أَو كِبْرًا
  7. تأتأة : (اسم)
    • مصدر تأتأَ
    • (العلوم اللغوية) اضطراب في إيقاع الكلام، وتتجلّى إمّا في احتباس الكلام أو تكرار بعض الأصوات
  8. مَتات : (اسم)
    • المَتَاتُ : مايُتَوَسَّلُ به، كالحُرمة والقرابة
  9. مُتأتٍّ : (اسم)
    • مُتأتٍّ : فاعل من تأتَّى
  10. مُتأتّي : (اسم)


    • مُتأتّي : فاعل من تأتَّى
  11. أتواه : (اسم)
    • أتواه : جمع تُّوْهُ
  12. بَتّ : (اسم)
    • الجمع : أَبُتُّ ، و بتاتٌ ، و بُتُوتٌ
    • البَتُّ : كساء غليظ من صُوف أو وَبَر
    • بتًّا: قطعًا
  13. بَتّ : (اسم)
    • بَتّ : مصدر بَتَّ
  14. بَتَّ : (فعل)
    • بتَّ / بتَّ في بتَتُّ ، يَبُتّ ويبِتّ ، ابْتُتْ / بُتَّ وابتِتْ / بِتَّ ، بَتًّا وبَتاتًا ، فهو باتّ ، والمفعول مَبْتوت
    • بَتَّ الأمْرَ : أنْفَذَهُ، أمْضاهُ
    • بَتَّ طَلاَقَ امْرَأتِهِ : جَعَلَهُ باتّاً لاَ رِجْعَةَ فِيهِ
    • بَتَّ الرَّئِيسُ فِي بُنُودِ القانُونِ : قرَّرَ
    • بتَّ عَلَيْهِ الشَّهَادَةَ : أَلْزَمَهُ بِهَا
    • بَتَّ الشيءُ بَتَّ بُتُوتًُا: انقطع
    • بَتَّ فلان: هُزِل
    • بتَّ الحبلُ وغيرُه :انقطع بتّ حبلُ المودّة بينهما
    • بيعٌ باتٌّ: لا خيار فيه ولا عود، قاطع
    • بتَّتِ اليمينُ: وَجَبَتْ وبرَّتْ
    • بَتَّ السفرُ فلانًا: جَهَده
    • بَتَّ الحكم: أصدره بلا تردُّد
    • بَتَّ الأمْرَ: نَواه وجزَم
    • بَتَّ اليمينَ: جزم بها وأمضاها
  15. بَتَّتَ : (فعل)
    • بَتَّتَ فلانًا: أعطاه بَتَاتًا
  16. تَوَكَّنَ : (فعل)


    • تَوَكَّنَ : تمكَّنَ
    • تَوَكَّنَ: أَحسن الاتكاءَ في المجلس
  17. تَوَّهَ : (فعل)
    • توَّهَ يتوِّه ، تتويهًا ، فهو مُتوِّه ، والمفعول مُتوَّه
    • تَوَّهَ صاحِبَهُ : جَعَلَهُ يَضِلُّ طَريقَهُ
    • تَوَّهَ خَصْمَهُ :أَهْلَكَهُ
    • تَوَهَّتْ نَفْسَها : حَيَّرَتْها
  18. تاه : (فعل)
    • تاه تَيْهاً، وتِيهاً، وتَيَهانًا تَوْهًا وتَوَهَانًا،فهو تائهٌ، وتَيَاهٌ، وتَيْهانٌ، وتَيَّهانٌ، وتَيِّهانٌ
    • تاه: تكبَّر
    • تاه في الأَرض: ضلَّ وذهب متحيِّرًا ،المائدة آية 26 يَتِيهُونَ فِي الأَرْضِ فَلاَ تَأْسَ عَلَى القَوْمِ الفَاسِقِينَ (قرآن)
    • يَتِيهُ مِنْ حِينٍ لآخَرَ : يَشْرُدُ خَيالُهُ، يَضْطَرِبُ عَقْلُهُ
    • تاه بصرُه: نظر إِلى الشيءِ في دوام
    • تاه بصرُه عنه: تخطَّاه
    • تَاهَ مِنَ العَطَشِ فِي الصَّحْرَاءِ : هَلَكَ
    • تَاهَ فِي مَشْيِهِ : تَكَبَّرَ
,
  1. البَتُّ
    • ـ البَتُّ: الطَّيْلَسَانُ من خَزٍّ ونحوِهِ، وبائِعُه: بَتِّيٌّ وبَتَّات، ومنه: عُثْمانُ البَتِّيُّ، وفَرَسانِ، وقرية بالعِراقِ قُرْبَ راذانَ، منها: أحمدُ بنُ عَلِيٍّ الكاتِبُ، وعُثْمانُ الفَقيهُ البَصْرِيّ، وأُخْرَى بين بَعْقوبَا وبُوهِرْزَ.
      ـ بَتِّيٌّ وبَتَّات: بائِعُ البَتُّ وهو الطَّيْلَسَانُ من خَزٍّ ونحوِهِ
      ـ بَتَّةُ: قرية ببَلنْسِيَةَ، منها: أبو جعفرٍ الأَديبُ، والقَطْعُ، يَبُتُّ ويَبِتُّ، كالإِبْتاتِ، والاِنْقِطاعُ، كالانبتاتِ.
      ـ طَلَّقَها بَتَّةً وبَتاتاً: بَتْلَةً بائنَةً.
      ـ لا أفْعَلُهُ البَتَّةَ وبَتَّةً: لكُلِّ أمْرٍ لا رَجْعةَ فيه.
      ـ باتُّ: المَهْزُولُ، وقد بَتَّ يَبِتُّ بُتوتاً، والأَحْمَقُ، والسَّكْرانُ.
      ـ هو لا يَبُتُّ ولا يَبِتُّ ولا يُبِتُّ: بحيثُ لا يَقْطَعُ أمْراً.
      ـ بَتاتُ: الزَّادُ، والجَهازُ، ومتاعُ البيتِ، الجمع: أبتَّةٌ.
      ـ بَتَّتُوهُ: زَوَّدُوهُ.
      ـ تَبَتَّتَ: تَزَوَّدَ، وتَمَتَّعَ.
      ـ بَتَّى: قرية وراء حَوْلايا.
      ـ بَتَّانُ: ناحِيةٌ بِحرَّانَ.
      ـ انْبَتَّ: انْقَطَعَ ماءُ ظَهْرِهِ.
      ـ هو على بَتاتِ أمْرٍ: مُشْرِفٌ عليه.
      ـ طَحَنَ بَتّاً: ابتَدَأ في الإِدارَةِ باليسارِ،
      ـ في الحديثِ"فأُتِيَ بثلاثَةِ أقْرِصَةٍ على بَتِّيِّ": مَنْديلٍ من صوفٍ، ونحوِهِ، أو الصَّوابُ: بُنِّيٍّ، أي: طَبَقٍ، أو نَبِّيٍّ، أي: مائِدَةٍ من خوصٍ.
      ـ أبو الحَسَنِ عليُّ بنُ عبدِ اللهِ بنِ شاذانَ بنِ البُتَتيِّ: مُقْرِئٌ خَتَم في نَهارٍ أربع خَتَماتٍ إلاَّ ثُمْناً مع إفْهام التِّلاوةِ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى تتووا في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
تَوًّا [مفرد]: 1- قاصدًا، لا يوقفه شيء "عاد توًّا إلى بيته". 2- فورًا، الآن، في الحال دون إبطاء "وصلت الطائرةُ توًّا إلى المطار- جاء في التَّوِّ واللحظة"| لتوِّه: لم يمض وقت طويل عليه.
لسان العرب
التَّوُّ الفَرْد وفي الحديث الاسْتِجْمارُ تَوٌّ والسعي تَوٌّ والطواف تَوٌّ التوُّ الفرد يريد أَنه يرمي الجمار في الحج فَرْداً وهي سبع حصيات ويطوف سبعاً ويسعى سبعاً

وقيل أَراد بفردية الطواف والسعي أَن الواجب منهما مرَّة واحدة لا تُثَنَّى ولا تُكرَّر سواء كان المحرم مُفرِداً أَو قارناً وقيل أَراد بالاستجمار الاستنجاء والسنَّة أَن يستنجيَ بثلاثٍ والأَول أَولى لاقترانه بالطواف والسعي وأَلْف تَوٌّ تامٌّ فَرْدٌ والتَّوُّ الحَبْلُ يُفتل طاقة واحدة لا يُجعل له قُوىً مُبْرَمة والجمع أَتْواء وجاء تَوّاً أَي فَرْداً وقيل هو إِذا جاء قاصداً لا يُعَرِّجه شيء فإِن أَقام ببعض الطريق فليس بِتَوٍّ هذا قول أَبي عبيد وأَتْوَى الرجلُ إِذا جاء تَوّاً وحْده وأَزْوَى إِذا جاء معه آخرُ والعرب تقول لكل مُفرَد تَوٌّ ولكل زوج زَوٌّ ويقال وَجَّهَ فلان من خَيْله بأَلْفٍ تَوٍّ والتَّوُّ أَلف من الخيل يعني بأَلف رجل أَي بأَلف واحد وتقول مضت تَوَّةٌ من الليل والنهار أَي ساعة قال مُلَيح فَفاضَتْ دُموعي تَوَّةً ثم لم تَفِضْ عَليَّ وقد كادت لها العين تَمْرَحُ وفي حديث الشعبي فما مضت إِلاَّ تَوَّةٌ حتى قام الأَحَنفُ من مجلسه أَي ساعة واحدة والتَّوَّة الساعة من الزمان وفي الحديث أَن الاستنجاء بِتَوٍّ أَي بفرد ووتر من الحجارة وأَنها لا تُشفع وإِذا عقدت عقداً بإدارة لرباط مرّة قلت عقدته بتَوٍّ واحدٍ وأَنشد جارية ليست من الوَخْشَنِّ لا تعقِدُ المِنْطَقَ بالمَتْنَنِّ إِلاَّ بِتوٍّ واحدٍ أَو تَنِّ أَي نصف تَوٍّ والنون في تَنٍّ زائدة والأَصل فيها تا خففها من تَوٍّ فإِن قلت على أَصلها تَوْ خفيفةً مثل لَوْ جاز غير أَن الاسم إِذا جاءت في آخره واو بعد فتحة حملت على الأَلف وإِنما يحسن في لَوْ لأَنها حرف أَداة وليست باسم ولو حذفت من يوم الميم وحدها وتركت الواو والياء وأَنت تريد إِسكان الواو ثم تجعل ذلك اسماً تجريه بالتنوين وغير التنوين في لغة من يقول هذا حَا حَا مرفوعاً لقلت في محذوف يوم يَوْ وكذلك لوم ولوح ومنعهم أَن يقولوا في لَوْلا لأَن لو أُسست هكذا ولم تجعل اسماً كاللوح وإِذا أَردت نداء قلت يا لَوُّ أَقبل فيمن يقول يا حارُ لأَن نعتَه باللَّوِّ بالتشديد تقوية لِلَوْ ولو كان اسمه حوّاً ثم أَردت حذف أَحد الواوين منه قلت يا حا أَقبل بقيت الواو أَلفاً بعد الفتحة وليس في جميع الأَشياء واو معلقة بعد فتحة إِلاَّ أَن يجعل اسماً والتَّوُّ الفارغ من شُغْلِ الدنيا وشغل الآخرة والتَّوُّ البِناء المنصوب قال الأَخطل يصف تسنُّمَ القبر ولَحْدَه وقد كُنتُ فيما قد بَنى ليَ حافِري أَعاليَهُ توّاً وأَسْفَلَه لَْحْدَا جاء في الشعر دحلا وهو بمعنى لحد فأَدَّاه ابن الأَعرابي بالمعنى والتَّوَى مقصور الهلاك وفي الصحاح هلاك المال والتَّوَى ذهاب مال لا يُرْجى وأَتْواه غيرهُ تَوِيَ المال بالكسر يَتْوَى تَوىً فهو تَوٍ ذهب فلم يرج وحكى الفارسي أَن طَيّئاً تقول تَوَى قال ابن سيده وأُراه على ما حكاه سيبويه من قولهم

بَقَى ورَضَى ونَهَى وأَتْواه الله أَذهبه وأَتْوَى فلانٌ مالَه ذهب به وهذا مال تَوٍ على فَعِلٍ وفي حديث أَبي بكر وقد ذكر من يُدْعَى من أَبواب الجنة فقال ذلك الذي لا تَوَى عليه أَي لا ضَياع ولا خَسارة وهو من التَّوَى الهلاك والعرب تقول الشُّحّ مَتْواةٌ تقول إِذا مَنَعْتَ المال من حقه أَذهبه الله في غير حقه والتَّوِيُّ المقيم قال إِذا صَوَّتَ الأَصداءُ يوماً أَجابها صدىً وتَوِيٌّ بالفَلاة غَريبُ قال ابن سيده هكذا أَنشده ابن الأَعرابي قال والثاء أَعرف والتِّوَاء من سِماتِ الإِبل وَسْمٌ كهيئة الصليب طويل يأْخذ الخَدَّ كلَّه عن ابن حبيب من تذكرة أَبي علي النضر التِّواءُ سِمَة في الفَخِذِ والعنق فأَما في العنق فأَن يُبْدَأَ به من اللِّهْزِمة ويُحْدَر حِذاء العنق خَطّاً من هذا الجانب وخَطّاً من هذا الجانب ثم يجمع بين طرفيهما من أَسفلَ لا من فوقُ وإِذا كان في الفخذ فهو خط في عَرْضِها يقال منه بعير مَتْوِيٌّ وقد تَوَيْتُه تَيّاً وإِبل متواةٌ وبعير به تِواءٌ وتِواءانِ وثلاثة أَتْوِيَةٍ قال ابن الأَعرابي التِّوَاءُ يكون في موضع اللَّحاظ إِلاَّ أَنه منخفض يُعْطَف إِلى ناحية الخدّ قليلاً ويكون في باطن الخد كالتُّؤْثُورِ قال والأُثْرةُ والتُّؤْثُور في باطن الخد والله أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: