وصف و معنى و تعريف كلمة تتويه:


تتويه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على تاء (ت) و تاء (ت) و واو (و) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح تتويه في معاجم اللغة العربية:



تتويه

جذر [توه]

  1. تتويه: (اسم)
    • تتويه : مصدر تَوَّهَ
  2. تَتويه: (اسم)
    • مصدر تَوَّهَ
    • كَانَ تَتْوِيهُ صَاحِبِهِ عَنْ عَمْدٍ : جَعْلُهُ يَضِلُّ الطَّرِيقَ
    • تَمَكَّنَ مِنْ تَتْوِيهِ خَصْمِهِ: مِنْ إِهْلاَكِهِ
    • تَتْوِيهُ النَّفْسِ : تَحْيِيرُهَا
  3. تَتْوِيهُ النَّفْسِ:
    • تَحْيِيرُهَا.
  4. تَمَكَّنَ مِنْ تَتْوِيهِ خَصْمِهِ:
    • مِنْ إِهْلاَكِهِ.


  5. كَانَ تَتْوِيهُ صَاحِبِهِ عَنْ عَمْدٍ:
    • جَعْلُهُ يَضِلُّ الطَّرِيقَ.
  6. تاه: (فعل)
    • تاه تَيْهاً، وتِيهاً، وتَيَهانًا تَوْهًا وتَوَهَانًا،فهو تائهٌ، وتَيَاهٌ، وتَيْهانٌ، وتَيَّهانٌ، وتَيِّهانٌ
    • تاه: تكبَّر
    • تاه في الأَرض: ضلَّ وذهب متحيِّرًا ،المائدة آية 26 يَتِيهُونَ فِي الأَرْضِ فَلاَ تَأْسَ عَلَى القَوْمِ الفَاسِقِينَ (قرآن)
    • يَتِيهُ مِنْ حِينٍ لآخَرَ : يَشْرُدُ خَيالُهُ، يَضْطَرِبُ عَقْلُهُ
    • تاه بصرُه: نظر إِلى الشيءِ في دوام
    • تاه بصرُه عنه: تخطَّاه
    • تَاهَ مِنَ العَطَشِ فِي الصَّحْرَاءِ : هَلَكَ
    • تَاهَ فِي مَشْيِهِ : تَكَبَّرَ
  7. أتواه: (اسم)
    • أتواه : جمع تُّوْهُ
  8. مُتاَوِّه: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَأَوَّهَ
    • وَجَدَهُ مُتَأَوِّهاً فِي سَرِيرِهِ: مُتَوَجِّعاً مُكْثِراً مِنَ الآهَاتِ
  9. إِتاهة: (اسم)
    • إتاهة : مصدر أَتاهَ
  10. أَتَاوِيْهُ: (اسم)


    • أَتَاوِيْهُ : جمع تُّوْهُ
  11. أتاويْهُ: (اسم)
    • أتاويْهُ : جمع تِّيْهُ
  12. توهان: (اسم)
    • مصدر تاهَ/ تاهَ عن/ تاهَ في
  13. أَتَاوِيْه: (اسم)
    • أَتَاوِيْه :جمع تُّوْه
  14. إِتاهة: (اسم)
    • مصدر أتاهَ
  15. انتواه لقضاء حاجة:
    • قصدَهُ.
  16. تَاهَ بَصَرُهُ عَنِ الحَاجِزِ:


    • تَخَطَّاهُ، تَجَاوَزَهُ.
  17. تَاهَ فِي الأَيْكَةِ:
    • الشَّجَرُ الكَثِيفُ الْمُلْتَفُّ.
  18. تَاهَ فِي الشِّعْبِ:
    • الطَّرِيقُ فِي الْجَبَلِ. أَهْلُ مَكَّةَ أَدْرَى بِشِعَابِهَا. (مثل).
  19. تَاهَ فِي الصَّحْرَاءِ:
    • مَنَاطِقُ شَاسِعَةٌ لاَ نَبَاتَ بِهَا تَمْلأُهَا كُثْبَانٌ مِنَ الرِّمَالِ. جَعَلُوا مِنْ صَحْرَاءِ البِلاَدِ جَنَّةً.
  20. تَاهَ فِي الطَّرِيقِ:
    • ضَلَّ. يَتِيهُونَ فِي الأَرْضِ فَلاَ تَأْسَ عَلَى القَوْمِ الفَاسِقِينَ [قرآن].
  21. تَاهَ فِي القَوَاءِ:
    • فِي صَحْرَاءَ مُقْفِرَةٍ، القَفْر، الْخَلاَء.
  22. تَاهَ فِي مَشْيِهِ:


    • تَكَبَّرَ.
  23. تَاهَ مِنَ العَطَشِ فِي الصَّحْرَاءِ:
    • هَلَكَ.
  24. تاه الشّخص:
    • ضلّ الطريق.
  25. تاه الشّخص في مشيه:
    • تكبَّر ''يختال تِيهًا''? تاه كِبْرًا.
,
  1. تَتْوِيهٌ (المعجم الغني)
    • [ت و هـ]. (مصدر تَوَّهَ).
      1. :-كَانَ تَتْوِيهُ صَاحِبِهِ عَنْ عَمْدٍ :- : جَعْلُهُ يَضِلُّ الطَّرِيقَ.
      2. :-تَمَكَّنَ مِنْ تَتْوِيهِ خَصْمِهِ :-: مِنْ إِهْلاَكِهِ.
      3. :-تَتْوِيهُ النَّفْسِ :- : تَحْيِيرُهَا.
  2. التَّوْهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ التَّوْهُ، وتُوْهُ: الهَلاكُ، والذَّهابُ.
      ـ تاهَ يتُوهُ: هَلَكَ، وتَكَبَّرَ، واضْطَرَبَ عَقْلُه.
      ـ تَوَّهَهُ: أهْلَكَهُ. وفلانٌ تُوهٌ,ج: أتْواهٌ وأتاوِيهُ.
      ـ ما أتْوَهَهُ: ما أتْيَهَهُ.
  3. تاهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تاهَ / تاهَ عن / تاهَ في يَتُوه ، تُهْ ، تَوْهًا وتَوَهَانًا ، فهو تائِه ، والمفعول مَتُوهٌ عنه :-
      تاه الشَّخصُ
      1 - ضلّ الطريق.
      2 - تحيّر واضطرب عقلُه.
      تاه الشَّيءُ: ضاع.
      تاه عن الطَّريق: ضلّ عنه
      تاه عن الموضوع: شرَد فِكرُه.
      تاه في الأرض: ضلّ، ذهب متحيِّرًا (انظر: ت ي هـ - تاهَ عن/ تاهَ في) :-لقد تاه وأخذ يمشي يمنة ويسرة من غير أن يعرف أين هو:-? نَظْرة تائهة: شاردة.
  4. انتواه لقضاء حاجة (المعجم عربي عامة)
    • قصدَهُ.
  5. تاه الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • ضلّ الطريق.
  6. تاه الشّخص في مشيه (المعجم عربي عامة)
    • تكبَّر :-يختال تِيهًا :-? تاه كِبْرًا


  7. تاه الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • ضاع.
  8. تاه بصره عن الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • تخّطاه وتجاوزه.
  9. تاه عن الطّريق (المعجم عربي عامة)
    • ضلّ عنه ° تاه عن الموضوع
  10. تاه في الأرض (المعجم عربي عامة)
    • ضلّ، ذهب متحيِّرًا (انظر
  11. التُّوهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التُّوهُ : يقال: فلاة تُوهٌ: مَضَلَّةٌ. والجمع : أتْواهٌ.
      (جج) أتاويهُ.
  12. تاه (المعجم المعجم الوسيط)
    • تاه تاه ِ تَيْهاً، وتِيهاً، وتَيَهاناً: تكبَّر.
      فهو تائِهٌ، وتَيّاهٌ.
      و تاه في الأَرض: ضلَّ وذهب متحيِّرًا.
      فهو تائهٌ، وتَيَاهٌ، وتَيْهانٌ، وتَيَّهانٌ، وتَيِّهانٌ.
      و تاه بصرُه: نظر إِلى الشيءِ في دوام.
      و تاه بصرُه عنه: تخطَّاه.
  13. تَاهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَاهَ في المفازةِ ـُ تَوْهاً، وتُوهاً: ضلَّ الطريق.
      و تَاهَ في الأَرْضِ: ذَهَبَ متحيِّرًا.
      و تَاهَ هَلَكَ.
      و تَاهَ تكبّر.
      و تَاهَ اضطرب عقلُه.
  14. تَوَّهَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَّهَهُ : أَضلَّه الطريقَ.
      و تَوَّهَهُ أهلكه.
      و تَوَّهَهُ نَفسَه: حيّرها.
  15. تَاهَ (المعجم الغني)
    • [ت ي هـ]. (فعل: ثلاثي لازم، م. حرف). تِهْتُ، أَتِيهُ، تِهْ، مصدر تَيْهٌ، تَيَهَانٌ.
      1. :-تَاهَ فِي الطَّرِيقِ :- : ضَلَّ.المائدة آية 26 يَتِيهُونَ فِي الأَرْضِ فَلاَ تَأْسَ عَلَى القَوْمِ الفَاسِقِينَ (قرآن).
      2. :-يَتِيهُ مِنْ حِينٍ لآخَرَ :- : يَشْرُدُ خَيالُهُ، يَضْطَرِبُ عَقْلُهُ.
      3. :-تَاهَ مِنَ العَطَشِ فِي الصَّحْرَاءِ :- : هَلَكَ.
      4. :-تَاهَ فِي مَشْيِهِ :- : تَكَبَّرَ.
      5. :-تَاهَ بَصَرُهُ عَنِ الحَاجِزِ :- : تَخَطَّاهُ، تَجَاوَزَهُ.
  16. توهان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توهان :-
      مصدر تاهَ/ تاهَ عن/ تاهَ في.
  17. إتاهة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إتاهة :-
      مصدر أتاهَ.
  18. تاهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تاهَ عن / تاهَ في يَتِيه ، تِهْ ، تَيْهًا وتِيهًا وتَيَهانًا ، فهو تائِه ، والمفعول مَتيه عنه :-
      تاه بصرُه عن الشَّيء تخّطاه وتجاوزه.
      تاه في الأرض: ضلّ، ذهب متحيِّرًا (انظر: ت و هـ - تاهَ/ تاهَ عن/ تاهَ في) :-تاه في أزقّة حَيّ قديم، - {قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الأَرْضِ}: وكان هذا التيه عقابًا من الله عزَّ وجلَّ لبني إسرائيل لمدة أربعين سنة:-
      • نَظْرة تائهة: شاردة.
      تاه الشَّخصُ في مشيه: تكبَّر :-يختال تِيهًا:-? تاه كِبْرًا: بالَغَ في الكِبْر.
  19. تاه (المعجم الرائد)
    • تاه - يتيه ، تيها وتيهانا
      1- تاه : ضل. 2- تاه : ذهب في الأرض متحيرا. 3- تاه البصر : أدام النظر إلى الشيء. 4- تاه بصره عنه : تجاوزه.
  20. تاه (المعجم الرائد)
    • تاه - يتيه ، تيها
      1-تكبر
  21. تاه (المعجم الرائد)
    • تاه - يتوه ، توها وتوها
      1- تاه : ضل الطريق. 2- تاه في الأرض : ذهب فيها متحيرا. 3- تاهه لك، مات. 4- تاه : تكبر. 5- تاه : إضطرب عقله.
  22. توه (المعجم لسان العرب)
    • "التَّوْهُ: لغة في التِّيهِ، وهو الهَلاكُ، وقيل: الذهاب، وقد تاهَ يتُوهُ ويَتِيهُ تَوْهاً هَلَك.
      قال ابن سيده: وإِنما ذكرت هنا يتِيهُ وإِن كانت يائية اللفظ لأَن ياءها واو، بدليل قولهم ما أَتْوَهَهُ في ما أَتْيَهه، والقول فيه كالقول في طاحَ يَطِيحُ، وسنذكره في موضعه.
      قال أَبو زيد:، قال لي رجل من بني كلاب أَلْقَيْْتَنِي في التُّوهِ، يريد التِّيهَ.
      وتَوّهَ نفسَه: أَهلكها، وما أَتْوَهَه.
      قال ابن سيده: فتاه يتيهُ، على هذا، فَعِلَ يَفْعِلُ عند سيبويه، وفلاةٌ تُوهٌ والجمع أَتْواهٌ وأَتاويهُ.
      "
  23. تيه (المعجم لسان العرب)
    • "التِّيهُ: الصَّلَفُ والكِبْرُ.
      وقد تاهَ يَتِيهُ تَيْهاً: تكبر.
      ورجل تائِهٌ وتَيّاهٌ وتَيَّهان ورجل تَيْهانٌ وتَيِّهانٌ إِذا كان جَسُوراً يَرْكَبُ رأْسَه في الأُمور، وناقة تَيْهانةٌ؛

      وأَنشد: تَقْدُمُها تَيْهانةٌ جَسُورُ،لا دِعْرِمٌ نامَ ولا عَثُورُ وتاه في الأَرض يَتِيهُ تَوْهاً وتَيْهاً وتِيهاً وتَيَهاناً، والتِّيه أَعَمُّها، أَي ذهب متحيراً وضَلَّ، وهو تَيّاهٌ.
      وفي الحديث: إِنك امْرُؤٌ تائِهٌ أَي متكبر أَو ضالٌّ متحيِّر؛ ومنه الحديث: تاهَتْ به سَفِينَتُه.
      أَبو عبيد: طاحَ يَطِيحُ طَيْحاً وتاهَ يتِيه تَيْهاً وتَيَهاناً،وما أَطْوَحَه وأَتْْوَهه وأَطْيَحه وأَتْيَهه، وقد طَوَّحَ نفسَه وتَوَّهَها.
      قال ابن دريد: رجل تَيَّهانٌ إِذا تاه في الأَرض، قال: ولا يقال في الكِبْر إِلاَّ تائِهٌ وتَيّاه، وبلد أَتْيَهُ.
      والتَّيْهاء: الأَرض التي لا يُهْتَدَى فيها.
      والتَّيْهاءُ: المَضِلَّةُ الواسعة التي لا أَعلام فيها ولا جبال ولا إِكامَ.
      والتِّيه: المَفازَة يُتاهُ فيها، والجمع أَتْياهٌ وأَتاوِيهُ.
      وفلاة تَيْهاءُ وأَرض تِيهٌ وتَيْهاء ومَتْيَهة ومُتِيهَةٌ ومَتِيهة ومِتْيَهٌ: مَضِلَّة أَي يَتيه فيها الإِنسانُ؛ قال العجاج:تِيه أَتاوِيه على السُّقَّاطِ وقد تَيَّهه.
      وأَرض مُتَيِّهَةٌ؛

      وأَنشد: مُشْتَبِه مُتَيِّه تَيْهاؤُه وأَرض مَتِيهةٌ: مثال مَعِيشةٍ، وأَصله مَفْعِلَة.
      ويقال: مكان مِتْيَهٌ للذي يُتَيِّه الإِنسانَ؛ قال رؤبة: يَنْوي اشتِقاقاً في الضلالِ المِتْيَهِ أَبو تراب: سمعت عَرَّاماً يقول تاهَ بصرُ الرجل وتافَ إذا نظر إِلى الشيء في دَوامٍ، وتافَ عني بَصرُك، وتاهَ إِذا تَخطَّى.
      الجوهري: هو أَتْيَهُ الناس.
      وتَيَّه نفسَه وتَوَّه بمعنىً أَي حَيَّرها وطوَّحها، والواو أَعم.
      وما أَتْيَهه وأَتْوَهَهُ.
      والتِّيهُ: حيث تاه بنو إِسرائيل أَي حاروا فلم يَهْتَدُوا للخروج منه؛ فأَما قوله:تَقْذِفُه في مثلِ غِيطان التِّيهْ،في كلِّ تِيهٍ جَدْوَلٌ تُؤَتِّيهْ فإِنما عنى التِّيهَ من الأَرض، أَو جمع تَيْهاء من الأَرض، وليس بتِيهِ بني إِسرائيل لأَنه قد، قال في كل تِيهٍ، فذلك يدلك على أَنه أَتْياهٌ لا تِيهٌ واحد، وتِيهُ بني إِسرائيل ليس أَتْياهاً إِنما هو تِيهٌ، واحد،شبَّه أَجوافَ الإِبل في سَعتها بالتيه، وهو الواسعُ من الأَرض.
      وتَيَّه الشيءَ: ضَيَّعَه.
      وتَيْهانُ: اسمٌ.
      "
  24. توه (المعجم الرائد)
    • توه - ج، أتواه ، جج أتاويه
      1- توه : هلاك، ضياع. 2- توه من الأراضي التي يضل فيها.ü
  25. أوه (المعجم لسان العرب)
    • "الآهَةُ: الحَصْبَةُ.
      حكى اللحياني عن أَبي خالد في قول الناس آهَةٌ وماهَةٌ: فالآهَةُ ما ذكرناه، والماهَةُ الجُدَرِيُّ.
      قال ابن سيده: أَلف آهَةٍ واو لأَن العين واواً أَكثر منها ياء.
      وآوَّهْ وأَوَّهُ وآووه، بالمدّ وواوينِ، وأَوْهِ، بكسر الهاء خفيفة،وأَوْهَ وآهِ، كلها: كلمة معناه التحزُّن.
      وأَوْهِ من فلان إِذا اشتدَّ عليك فَقْدُه، وأَنشد الفراء في أَوْهِ: فأَوْهِ لِذكْراها إِذا ما ذَكَرتُها،ومن بُعْدِ أَرْضٍ بيننا وسماءٍ ‏

      ويروى: ‏فأَوِّ لِذِكراها، وهو مذكور في موضعه، ويروى: فآهِ لذكراها؛ قال ابن بري: ومثل هذا البيت: فأَوْهِ على زِيارَةِ أُمِّ عَمْروٍٍ فكيفَ مع العِدَا، ومع الوُشاةِ؟ وقولهم عند الشكاية: أَوْهِ من كذا، ساكنة الواو، إِنما هو توجع، وربما قلبوا الواو أَلفاً فقالوا: آهِ من كذا وربما شدّدوا الواو وكسروها وسكنوا الهاء، قالوا: أَوِّهْ من كذا، وربما حذفوا الهاء مع التشديد فقالوا: أَوِّ من كذا، بلا مدٍّ.
      وبعضهم يقول: آوَّهْ، بالمدّ والتشديد وفتح الواو ساكنة الهاء، لتطويل الصوت بالشكاية.
      وقد ورد الحديث بأَوْهِ في حديث أَبي سعيد فقال النبي، صلى الله عليه وسلم، عند ذلك: أَوْهِ عَيْنُ الرِّبا.
      قال ابن الأَثير: أَوْهِ كلمة يقولها الرجل عند الشكاية والتوجع، وهي ساكنة الواو مكسورة الهاء، قال: وبعضهم يفتح الواو مع التشديد، فيقول أَوَّهْ.
      وفي الحديث: أَوَّهْ لفِراخِ محمدٍ من خليفة يُسْتَخْلَفُ.
      قال الجوهري: وربما أَدخلوا فيه التاء فقالوا أَوَّتاه، يمدّ ولا يمدّ.
      وقد أَوَّهَ الرجلُ تأْويهاً وتَأَوَّه تأَوُّها إِذا، قال أَوَّه، والاسم منه الآهَةُ، بالمد، وأَوَّه تأْويهاً.
      ومنه الدعاء على الإِنسان: آهَةً له وأَوَّةً له، مشدَّده الواو، قال: وقولهم آهَةً وأَمِيهةً هو التوجع.
      الأَزهري: آهِ هو حكاية المِتَأَهِّه في صوته، وقد يفعله الإِنسان شفقة وجزعاً؛

      وأَنشد: ‏آهِ من تَيَّاكِ آهَا تَرَكَتْ قلبي مُتاها وقال ابن الأَنباري: آهِ من عذاب الله وآهٍ من عذاب الله وأَهَّةً من عذاب الله وأَوَّهْ من عذاب الله، بالتشديد والقصر.
      ابن المظفر: أَوَّهَ وأَهَّهَ إِذا توجع الحزين الكئيب فقال آهِ أَو هاهْ عند التوجع، وأَخرج نَفَسه بهذا الصوت ليتفرَّج عنه بعض ما به.
      قال ابن سيده: وقد تأَوَّهَ آهاً وآهَةً.
      وتكون هاهْ في موضعه آهِ من التوجع؛ قال المُثَقِّبُ العَبْدِي:إِذا ما قمتُ أَرْحَلُها بليلٍ،تأَوَّهُ آهَةَ الرجلِ الحزين؟

      ‏قال ابن سيده: وعندي أَنه وضع الاسم موضع المصدر أَي تأَوَّهَ تأَوُّهَ الرجل، قيل: ويروى تَهَوَّهُ هاهَةَ الرجل الحزين.
      قال: وبيان القطع أَحسن، ويروى أَهَّةَ من قولهم أَهَّ أَي توجع؛ قال العجاج: وإِن تَشَكَّيْتُ أَذَى القُرُوحِ،بأَهَّةٍ كأَهَّةِ المَجْرُوحِ ورجل أَوَّاهٌ: كثير الحُزنِ، وقيل: هو الدَّعَّاءُ إِلى الخير، وقيل: الفقيه، وقيل: المؤْمن، بلغة الحبشة، وقيل: الرحيم الرقيق.
      وفي التنزيل العزيز: إِن إِبراهيم لحليمٌ أَوَّاهٌ مُنِيبٌ، وقيل: الأَوّاهُ هنا المُتَأَوِّهُ شَفَقاً وفَرَقاً، وقيل: المتضرع يقيناً أَي إِيقاناً بالإِجابة ولزوماً للطاعة؛ هذا قول الزجاج، وقيل: الأَوَّاهُ المُسَبّحُ، وقيل: هو الكثير الثناء.
      ويقال: الأَوَّاهُ الدَّعَّاءُ.
      وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: الأَوَّاهُ الدَّعَّاءُ.
      وقيل: الكثير البكاء.
      وفي الحديث: اللهم اجْعَلني مُخْبِتاً أَوَّاهاً مُنِيباً؛ الأَوَّاهُ: المُتَأَوِّهُ المُتَضَرِّع.
      الأَزهري: أَبو عمرو ظبية مَوْؤُوهة ومأْووهة،وذلك أن الغزال إِذا نجا من الكلب أَو السهم وقف وَقْفَةً، ثم، قال أَوْهِ،ثم عَدا.
      "


معنى تتويه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**تَوْهٌ** \- ج:** أَتْواهٌ**. جج:** أَتاوِيهُ**. [ت و هـ]. (مص. تاهَ). "ساعَدَ على تَوْهِهِ ظُلْماً" : على هَلاكِهِ.
Advertisements
معجم الغني
**تُوهٌ** \- ج:** أَتْواهٌ**،** أَتاوِيهُ**. 1. "نَجا مِنْ تُوهٍ مُحَقَّقٍ" :الهَلاكُ الْمُحَقَّقُ. 2. "تاهَ في التُّوهِ" : في الفَلاةِ الَّتي يَضِلُّ فيها الإِنْسانُ.
معجم الغني
**تَوَّه**َ - [ت و هـ]. (ف: ربا. متعد).** تَوَّهْتُ**،** أُتَوِّهُ**،** تَوِّهْ** مص. تَتْويهٌ. 1. "تَوَّهَ صاحِبَهُ" : جَعَلَهُ يَضِلُّ طَريقَهُ. 2. "تَوَّهَ خَصْمَهُ" :أَهْلَكَهُ. 3. "تَوَهَّتْ نَفْسَها" : حَيَّرَتْها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تَوْه [مفرد]: مصدر تاهَ/ تاهَ عن/ تاهَ في. II توَّهَ يتوِّه، تتويهًا، فهو مُتوِّه، والمفعول مُتوَّه • توَّهَ فلانًا: تيَّهه، أضلّه الطريقَ "توّهتِ الأزقّةُ عابرَ السّبيل". • توَّه نفسَه: حَيَّرها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
توهان [مفرد]: مصدر تاهَ/ تاهَ عن/ تاهَ في.
لسان العرب
التَّوْهُ لغة في التِّيهِ وهو الهَلاكُ وقيل الذهاب وقد تاهَ يتُوهُ ويَتِيهُ تَوْهاً هَلَك قال ابن سيده وإِنما ذكرت هنا يتِيهُ وإِن كانت يائية اللفظ لأَن ياءها واو بدليل قولهم ما أَتْوَهَهُ في ما أَتْيَهه والقول فيه كالقول في طاحَ يَطِيحُ وسنذكره في موضعه قال أَبو زيد قال لي رجل من بني كلاب أَلْقَيْْتَنِي في التُّوهِ يريد التِّيهَ وتَوّهَ نفسَه أَهلكها وما أَتْوَهَه قال ابن سيده فتاه يتيهُ على هذا فَعِلَ يَفْعِلُ عند سيبويه وفلاةٌ تُوهٌ والجمع أَتْواهٌ وأَتاويهُ
الرائد
* توه تتويها. 1-ه: جعله يضل طريقه. 2-ه: أهلكه. 3-نفسه: حيرها.
الرائد
* توه. 1-مص. تاه يتوه. 2-هلاك، ضياع، ج أتواه، جج أتاويه.
الرائد
* توه. ج أتواه، جج أتاويه. 1-هلاك، ضياع. 2-من الأراضي: التي يضل فيها.ü
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: