طريقة من طرق توجيه الميول بصرفها عن مستهجنات السلوك وقائيًّا أو علاجيًّا
(الأحياء) إبطاء عملية حيويَّة من عمليات الجسم أو إيقافها
تثبُّط: (اسم)
تثبُّط : مصدر تثبَّطَ
تثبيط: (اسم)
تثبيط : مصدر ثَبَّطَ
,
ثبط(المعجم لسان العرب)
"الليث: ثَبَّطَه عن الشيء تَثْبِيطاً إِذا شغَلَه عنه. وفي التنزيل العزيز: ولكن كَرِه اللّهُ انْبِعاثَهم فثبَّطَهم؛ قال أَبو إِسحق: التثبيط ردّك الإِنسانَ عن الشيء يفعله، أَي كره اللّه أَن يَخْرجوا معكم فردَّهم عن الخروج. وثَبَطَه عن الشيء ثَبْطاًوثَبَّطَه: رَيَّثه وثَبَّته. وثَبَّطه على الأَمر فتَثَبَّط: وقَّفَه عليه فتوَقَّف. وأَثْبَطه المرَضُ إِذا لم يكد يُفارِقُه. وثَبَطْتُ الرجلَ ثَبْطاً: حبَسْتُه،بالتخفيف. وفي الحديث: كانت سَوْدةُ امرأَةً ثَبِطةً أَي ثقِيلة بَطِيئةً من التَّثْبِيطِ وهو التعْوِيقُ والشَّغْلُ عن المُراد؛ وقول لبيد: وهُمُ العَشِيرةُ إِنْ يُثَبِّطْ حاسِد معناه إِنْ بَحَثَ عن مَعايِبِها؛ بذلك فسره ابن الأَعرابي. وفي بعض اللغات: ثَبَطَتْ شَفةُ الإِنسانِ وَرِمَتْ، وليس بثَبَت. "
ثَبَطَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ثَبَطَهُ عن الأَمْرِ: عَوَّقهُ، وبطَّأَ به عَنه، كَثَبَّطَهُ فيهما، ـ ثَبَطَ شَفَتُه: وَرِمتْ، ثبْطاًوثَبَطاً، ـ ثَبَطَ على الأَمْرِ: وقَفَه عليه، ـ فَتَثَبَّطَ: تَوَقَّفَ. ـ ثَبِطُ: الأَحْمقُ في عَمَلِه، والضعيفُ، والثَّقيلُ مِنَّا ومن الخَيْلِ، وهي: الثَّبِطَةُ، وقد ثَبِطَ، ج: أثْباطٌوثِباطٌ. ـ أثْبَطَه المَرَضُ: لم يَكَدْ يُفارقهُ.