وصف و معنى و تعريف كلمة تثربا:


تثربا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و ثاء (ث) و راء (ر) و باء (ب) و ألف (ا) .




معنى و شرح تثربا في معاجم اللغة العربية:



تثربا

جذر [ثرب]

  1. أَثارِبُ: (اسم)
    • أَثارِبُ : جمع ثَّرْبُ
  2. ثَرَبَ: (فعل)
    • ثَرَبْتُ، أَثْرِبُ، اِثْرِبْ، مصدر ثَرْبٌ
    • ثَرَبَ صَاحِبَهُ وَثَرَبَ عَلَيْهِ : لاَمَهُ، عَيَّرَهُ، وَبَّخَهُ عَلَى ذَنْبٍ اِقْتَرَفَهُ
    • ثَرَبَ الْمَرِيضَ: نَزَعَ عَنْهُ ثَوْبَهُ
  3. ثَرَّبَ: (فعل)
    • ثرَّبَ / ثرَّبَ على يثرِّب ، تثريبًا ، فهو مثرِّب ، والمفعول مثرَّب
    • ثَرَّبَ فلانًا، وعليه: لامه وعيّره بذنبه
    • ثَرَّبَ عَلَيْهِ صَنيعَهُ : قَبَّحَهُ، عَنَّفَهُ
  4. ثَرْب: (اسم)
    • ثَرْب : مصدر ثَرَبَ


  5. ثَرب: (اسم)
    • الثَّرْبُ : غشاء شحمي يُغَشِّي الكَرش والأمعاءَ والجمع : ثُرُوبٌ، وأَثْرُب
  6. ثُرْب: (اسم)
    • ثُرْب : جمع أَثْرَبُ
  7. أَثرب: (فعل)
    • أَثرب الكبشُ ونحوُهُ: زاد شحمُهُ
    • أَثرب فلانٌ: قلّ عطاؤه
    • أَثرب فلانًا: لامه وعيّره بذنبه
  8. يَثرِب: (اسم)
    • اسم كان يُطلق على المدينة المنوَّرة قبل هجرة الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم إليها عام 622 م
  9. ثُرُوب: (اسم)
    • ثُرُوب : جمع ثَّرْبُ
  10. مثرَّب: (اسم)


    • مثرَّب : اسم المفعول من ثَرَّبَ
  11. مثرِّب: (اسم)
    • مثرِّب : فاعل من ثَرَّبَ
  12. أَثْرُب: (اسم)
    • أَثْرُب : جمع ثَّرْبُ
  13. تَثريب: (اسم)
    • مصدر ثَرَّبَ
    • تَثْرِيبُ الرَّجُلِ: لَوْمُهُ، تَعْيِيرُهُ لاَ تَثْريبَ عَلَيْكَ
    • وَجَدَهُ فِي تَثْرِيبٍ : فِي تَخْلِيطٍ وَإِفْسَادٍ
  14. تثريب: (اسم)
    • تثريب : مصدر ثَرَّبَ
  15. تَثْرِيبُ الرَّجُلِ:
    • لَوْمُهُ، تَعْيِيرُهُ لاَ تَثْريبَ عَلَيْكَ.
  16. ثَرَبَ صَاحِبَهُ وَثَرَبَ عَلَيْهِ:


    • لاَمَهُ، عَيَّرَهُ، وَبَّخَهُ عَلَى ذَنْبٍ اِقْتَرَفَهُ.
  17. أَثرب الكبشُ ونحوُهُ:
    • زاد شحمُهُ.
  18. أَثرب فلانًا:
    • لامه وعيّره بذنبه.
  19. أَثرب فلانٌ:
    • قلّ عطاؤه.
  20. ثَرَبَ الْمَرِيضَ:
    • نَزَعَ عَنْهُ ثَوْبَهُ.
  21. ثَرَّبَ الرَّجُلُ:
    • أفْسَدَ وَخَلَّطَ.
  22. ثَرَّبَ صَاحِبَهُ وَعَلَيْهِ:


    • لاَمَهُ، عَيَّرَهُ، وَبَّخَهُ عَلَى ذَنْبٍ اِقْتَرَفَهُ.
  23. ثَرَّبَ عَلَيْهِ صَنيعَهُ:
    • قَبَّحَهُ، عَنَّفَهُ.
  24. ثرّب الشّخص:
    • لامه وعيَّره بذنبه.
  25. وَجَدَهُ فِي تَثْرِيبٍ:
    • فِي تَخْلِيطٍ وَإِفْسَادٍ.
,
  1. ثرب (المعجم لسان العرب)
    • "الثَّرْبُ: شَحْم رَقِيقٌ يَغْشَى الكَرِشَ والأَمْعاءَ، وجمعُه ثُرُوبٌ.
      والثَّرْبُ: الشَّحْمُ الـمَبسُوط على الأَمْعاءِ والمَصارِينِ.
      وشاة ثَرْباءُ: عَظيمة الثَّرْبِ؛

      وأَنشد شمر: وأَنْتُم بِشَحْمِ الكُلْيَتَيْن معَ الثَّرْبِ وفي الحديث: نَهى عن الصَّلاةِ إِذا صارَتِ الشمسُ كالأَثارِبِ أَي إِذا تَفَرَّقَت وخَصَّت مَوْضِعاً دون موضع عند الـمَغِيب.
      شَبَّهها بالثُّرُوبِ، وهي الشحْمُ الرَّقيق الذي يُغَشّي الكَرِشَ والأَمْعاءَ الواحد ثَرْبٌ وجمعها في القلة: أَثْرُبٌ؛ والأَثارِبُ: جمع الجمع.
      وفي الحديث: انَّ الـمُنافِقَ يؤَخِّر العَصْرَ حتى إِذا صارَتِ الشمسُ كَثَرْبِ البَقَرة صلاَّها.
      والثَّرَباتُ: الأَصابعُ.
      والتَّثْريبُ كالتَّأْنيب والتَّعْيِيرِ والاسْتِقْصاءِ في اللَّوْمِ.
      والثَّارِبُ: الـمُوَبِّخُ.
      يقال ثَرَبَ وثَرَّب وأَثْرَبَ إِذا وَبَّخَ.
      قال نُصَيْبٌ: إِني لأَكْرَهُ ما كَرِهْتَ مِنَ الَّذي * يُؤْذِيكَ سُوء ثَنائِه لم يَثْرِبِ وقال في أَثْرَبَ: أَلا لا يَغُرَّنَّ امْرَأً، مِنْ تِلادِه، * سَوامُ أَخٍ، داني الوسِيطةِ، مُثْرِب؟

      ‏قال: مُثْرِبٌ قَلِيلُ العَطاءِ، وهو الذي يَمُنُّ بما أَعْطَى.
      وثَرَّبَ عليه: لامَه وعَيَّره بذَنْبه، وذكَّرَه به.
      وفي التنزيل العزيز، قال: لا تَثْرِيبَ عليكم اليَوْمَ.
      قال الزجاج: معناه لا إِفسادَ عليكم.
      وقال ثعلب: معناه لا تُذْكَرُ ذنُوبُكم.
      قال الجوهريّ: وهو من الثَّرْبِ كالشَّغْفِ من الشِّغاف.
      قال بِشْر، وقيل هو لتُبَّعٍ: فَعَفَوْتُ عَنْهُم عَفْوَ غَيْرِ مُثَرِّبٍ، * وتَرَكْتُهُم لعِقابِ يَوْمٍ سَرْمَدِ وثَرَّبْتُ عليهم وعَرَّبْتُ عليهم، بمعنى، إِذا قَبَّحْتَ عليهم فعْلَهم.
      وَالـمُثَرِّبُ: الـمُعَيِّرُ، وقيل: الـمُخَلِّطُ الـمُفْسِدُ.
      والتَّثْرِيبُ: الإِفْسادُ والتَخْلِيطُ.
      وفي الحديث: إِذا زَنَتْ أَمـَةُ أَحدِكم فَلْيَضْرِبْها الحَدَّ ولا يُثَرِّبْ؛ قال الأَزهري: معناه ولا يُبَكِّتْها ولا يُقَرِّعْها بعد الضَّرْبِ.
      والتقْريعُ: أَن يقول الرجل في وَجه الرجْل عَيْبَه، فيقول: فَعَلْتَ كذا وكذا.
      والتَّبْكِيتُ قَرِيبٌ منه.
      وقال ابن الأَثير: أَي لا يُوَبِّخْها ولا يُقَرِّعْها بالزّنا بعد الضرب.
      وقيل: أَراد لا يَقْنَعْ في عُقُوبتها بالتثرِيبِ بل يضرِبُها الحدّ،فإِنّ زنا الإِماء لم يكن عند العرب مَكْروهاً ولا مُنْكَراً، فأَمَرَهم بحَدّ الاماء كما أَمَرَهم بحدّ الحَرائر.
      ويَثْرِبُ: مدينة سيدنا رسولِ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، والنَّسَبُ إِليها يَثْرَبِيٌّ ويَثْرِبِيٌّ وأَثْرَبِيٌّ وأَثرِبِيٌّ، فتحوا الراء استثقالاً لتوالي الكسرات.
      وروى عن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أَنه نَهَى أَن يقالَ للمدينة يَثْرِبُ، وسماها طَيْبةَ، كأَنه كَرِه الثَرْبَ، لأَنه فَسادٌ في كلام العرب.
      قال ابن الأَثير: يَثْرِبُ اسم مدينة النبي، صلى اللّه عليه وسلم،قديمة، فغَيَّرها وسماها طَيْبةَ وطابةَ كَراهِيةَ التَّثْرِيبِ، وهو اللَّوْمُ والتَعْيير.
      وقيل: هو اسم أَرضِها؛ وقيل: سميت باسم رجل من العَمالِقة.
      ونَصْلٌ يَثْرِبِيٌّ وأَثْرِبِيٌّ، مَنْسوب إِلى يَثْربَ.
      وقوله: وما هو إِلاَّ اليَثْرِبِيُّ الـمُقَطَّعُ زعَم بعضُ الرُّواة أَن المراد باليثربي السَّهْمُ لا النَّصْلُ، وأَن يَثْرِبَ لا يُعْمَلُ فيها النِّصالُ.
      قال أَبو حنيفة: وليس كذلك لأَنّ النِّصالَ تُعملُ بِيَثْرِبَ وبوادي القُرى وبالرَّقَمِ وبغَيْرِهِنَّ من أَرض الحجاز، وقد ذكر الشعراء ذلك كثيراً.
      قال الشاعر: وأَثْرَبِيٌّ سِنْخُه مَرْصُوفُ أَي مشدودٌ بالرِّصافِ.
      والثَّرْبُ: أَرض حِجارتُها كحجارة الحَرّة إِلا أَنها بِيضٌ.
      وأَثارِبُ: موضع.
      "
  2. ثَرْبُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ ثَرْبُ: شَحْمٌ رَقيقٌ يُغَشِّي الكَرِشَ والأَمْعاءَ، الجمع: ثُرُوبٌ وأَثْرُبٌ. جمع الجمع: أَثارِبُ.
      ـ ثَرَباتُ: الأَصابعُ.
      ـ ثَرَبَه يَثْرِبُه، وثَرَّبَه، وثَرَبَ عليه، وأثْرَبَه: لامه، وعَيَّرَه بِذَنْبِه.
      ـ مُثْرِبُ: القَلِيلُ العَطاءِ،
      ـ مُثْرِّبُ: المُخَلِّطُ المُفْسِدُ.
      ـ ثَرَبَ المَرِيضَ يَثْرِبُه: نَزَعَ عنه ثَوْبَه.
      ـ ثَرِبٌ: رَكِيَّةٌ لِمُحارِبَ.
      ـ ثَرَبانُ: حِصْنٌ باليَمَنِ.
      ـ أثْرَبَ الكَبْشُ: زادَ شَحْمُهُ.
      ـ شاةٌ ثَرْباءُ: سَمِينةٌ.
      ـ أثارِبُ: قرية بحلب.
      ـ يَثْرِبُ وأثْرِبُ: مدينةُ النبيّ صلَّى الله عليه وسلم، وهو: يَثْرَبِيُّ، وأَثْرَبي، واسْمُ أبي رِمْثَةَ البَلَوِيِّ: يَثْربيُّ، أو رِفاعَةُ بنُ يَثْرِبِيٍّ.
      ـ عَمْرُو بنُ يَثْرِبِيٍّ: صحابيُّ،
      ـ عَميرَةُ بنُ يَثْرِبِيٍّ: تابِعِيُّ.
      ـ تَثْريبُ: الطَّيُّ.
  3. ثرَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ثرَّبَ / ثرَّبَ على يثرِّب ، تثريبًا ، فهو مثرِّب ، والمفعول مثرَّب :-
      ثرَّب الشَّخصَ/ ثرَّب على الشَّخص لامه وعيَّره بذنبه :- {قَالَ لاَ تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ} .
  4. ثَرَبَ (المعجم الغني)
    • [ث ر ب]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). ثَرَبْتُ، أَثْرِبُ، اِثْرِبْ، مصدر ثَرْبٌ.
      1. :-ثَرَبَ صَاحِبَهُ وَثَرَبَ عَلَيْهِ :- : لاَمَهُ، عَيَّرَهُ، وَبَّخَهُ عَلَى ذَنْبٍ اِقْتَرَفَهُ.
      2. :-ثَرَبَ الْمَرِيضَ :-: نَزَعَ عَنْهُ ثَوْبَهُ.
  5. ثرب (المعجم الرائد)
    • ثرب
      1- ثرب : مصدر ثرب. 2- ثرب : شحم رقيق يغطي الكرش والأمعاء، جمع : ثروب وأثرب، جج أثارب
  6. ثَرَّبَ (المعجم الغني)
    • [ث ر ب]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). ثَرَّبْتُ، أُثَرِّبُ، مصدر تَثْرِيبٌ.
      1. :-ثَرَّبَ الرَّجُلُ :- : أفْسَدَ وَخَلَّطَ.
      2. :-ثَرَّبَ صَاحِبَهُ وَعَلَيْهِ :- : لاَمَهُ، عَيَّرَهُ، وَبَّخَهُ عَلَى ذَنْبٍ اِقْتَرَفَهُ.
      3. :-ثَرَّبَ عَلَيْهِ صَنيعَهُ :- : قَبَّحَهُ، عَنَّفَهُ.


  7. أَثرب (المعجم الرائد)
    • أثرب - إثرابا
      1- أثربه : وبخه ولامه. 2- أثرب الكبش : صار ذا «ثرب»، وهو شحم على الكرش والأمعاء.
  8. ثَرب (المعجم الرائد)
    • ثرب - يثرب ، ثربا
      1- ثربه : لامه ووبخه على ذنب. 2- ثرب المريض : نزع عنه ثوبه.
  9. ثرب (المعجم مختار الصحاح)
    • ث ر ب: الثَّرْبُ شحم قد غشي الكرش والأمعاء رقيق و التَّثريبُ التعبير والاستقصاء في اللوم و ثَرَّبَ عليه تثريبا قبح عليه فعله و يثرِبُ مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم
  10. ثَرَبه (المعجم المعجم الوسيط)
    • ثَرَبه ثَرَبه ِ ثَرْبًا: لاَمَهُ وعَيَّرَهُ بذنبه.
      و ثَرَبه المريضَ: نَزَعَ ثَوْبَه.
  11. ثَرَّبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ثَرَّبَ : أفسد وخلَّط.
      و ثَرَّبَ فلانًا، وعليه: لامه وعيّره بذنبه، وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 92لاَ تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ ) ) ، ويقال: ثرّب عليهم.
      وثرّب عليهم فِعلَهم: قبَّحه.
  12. أَثْرُب (المعجم الرائد)
    • أثرب
      1-«كبش أثرب» : ذو «ثرب»، وهو شحم على الكرش والأمعاء، جمع : ثرب، مؤنث ثرباء.
  13. ثرب (المعجم الرائد)
    • ثرب - تثربيا
      1- ثربه أو عليه : لامه ووبخه على ذنب. 2- ثرب عليه فعله : بين قبحه.
  14. أَثرب (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَثرب الكبشُ ونحوُهُ: زاد شحمُهُ.
      و أَثرب فلانٌ: قلّ عطاؤه.
      و أَثرب مَنّ بما أعطى.
      و أَثرب فلانًا: لامه وعيّره بذنبه.
  15. الثَّرْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثَّرْبُ : غشاء شحمي يُغَشِّي الكَرش والأمعاءَ. والجمع : ثُرُوبٌ، وأَثْرُب.
  16. تَثْرِيبٌ (المعجم الغني)
    • [ث ر ب]. (مصدر ثَرَّبَ).
      1. :-تَثْرِيبُ الرَّجُلِ :-: لَوْمُهُ، تَعْيِيرُهُ. :-لاَ تَثْريبَ عَلَيْكَ.
      2. :-وَجَدَهُ فِي تَثْرِيبٍ :- : فِي تَخْلِيطٍ وَإِفْسَادٍ.
  17. يَثْرِب (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • يَثْرِب :-
      اسم كان يُطلق على المدينة المنوَّرة قبل هجرة الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم إليها عام 622 م :- {وَإِذْ قَالَتْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ يَاأَهْلَ يَثْرِبَ لاَ مُقَامَ لَكُمْ فَارْجِعُوا} .
  18. تثريب (المعجم الرائد)
    • تثريب
      1- مصدر ثرب. 2- لوم، توبيخ.
  19. ثرّب الشّخص/ ثرّب على الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • لامه وعيَّره بذنبه
  20. لا تثريب عليكم (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لا تأنيب و لا لوم عليك
      سورة :يوسف، آية رقم :92
  21. يثرب (المعجم كلمات القران)
    • اسم المدينة المنوّرة قديما
      سورة :الاحزاب، آية رقم :13


معنى تثربا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ثَرَّبَ** \- [ث ر ب]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** ثَرَّبْتُ**،** أُثَرِّبُ**، مص. تَثْرِيبٌ. 1. "ثَرَّبَ الرَّجُلُ" : أفْسَدَ وَخَلَّطَ. 2. "ثَرَّبَ صَاحِبَهُ وَعَلَيْهِ" : لاَمَهُ، عَيَّرَهُ، وَبَّخَهُ عَلَى ذَنْبٍ اِقْتَرَفَهُ. 3. "ثَرَّبَ عَلَيْهِ صَنيعَهُ" : قَبَّحَهُ، عَنَّفَهُ.
معجم الغني
**ثَرَبَ** \- [ث ر ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** ثَرَبْتُ**،** أَثْرِبُ**،** اِثْرِبْ**، مص. ثَرْبٌ. 1. "ثَرَبَ صَاحِبَهُ وَثَرَبَ عَلَيْهِ" : لاَمَهُ، عَيَّرَهُ، وَبَّخَهُ عَلَى ذَنْبٍ اِقْتَرَفَهُ. 2. "ثَرَبَ الْمَرِيضَ": نَزَعَ عَنْهُ ثَوْبَهُ.
المعجم الوسيط
ـِ ثَرْباً: لامه وعيَّره بذنبه. و ـ المريضَ: نزعَ عنه ثَوْبَه.أَثربَ الكبشُ ونحوُه: زاد شحمه. و ـ فلانٌ: قلَّ عطاؤه. و ـ مَنّ بما أَعطى. و ـ فلاناً: لامه وعيّره بذنبه.ثَرَّبَ: أَفسد وخلَّط. و ـ فلاناً، وعليه: لامه وعيّره بذنبه، وفي التنزيل العزيز: {لاَ تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ}، ويقال: ثرّب عليهم، وثرّب عليهم فِعلَهم: قبَّحه.الثَّرْبُ: شحم رقيق يُغَشِّي الكَرش والأَمعاءَ. ( ج ) ثُرُوبٌ، وأَثْرُب.
مختار الصحاح
ث ر ب : الثَّرْبُ شحم قد غشي الكرش والأمعاء رقيق و التَّثريبُ التعبير والاستقصاء في اللوم و ثَرَّبَ عليه تثريبا قبح عليه فعله و يثرِبُ مدينة رسول الله صلى الله عليه و سلم
الصحاح في اللغة
الثَرْتُ: شًحْمٌ قد غَشيَ الكَرِشَ والأمعاءَ رقيقٌ. والتثريب، كالتأنيب والتعبير والاستقصاء في اللَّوْمِ. يقال: لا تثريب عليك. وقال بِشْر: فَعَفَوتُ عنهم عَفْوَ غيرِ مُثَرِّبٍ   وَتَرَكْتُهُمْ لعقاب يومٍ سَرْمَـدِ الأصمعي: ثَرَّبْتُ عليه وَعَرَّبْتُ عليه بمعنى، إذا قَبَّحْتُ عليهِ فِعْلَهُ.
تاج العروس

ثَخْبٌ أَهْمَلَهُ الجَمَاعَةُ وهُوَ جَبَلٌ بنَجْدٍ لبَني كلاَب بنِ عَامرِ بن صَعْصَعَةَ أَيْ في دِيَارهمْ عنْدَهُ مَعْدنُ ذَهَب وَمَعْدِنُ جَزْعٍ كَذَا في المراصد وغَيْره وزَادَ المُصَنف أَبْيَض ث ر ب

الثَّرْبُ : شَحْمٌ رَقيقٌ يُغَشِّي الكَرِشَ والأَمْعَاءَ وقيلَ : هُوَ الشَّحْمُ المَبْسُوطَةُ عَلَى الأَمْعَاءِ والمَصَارِينِ وفي الحَديث : " إنَّ المُنَافِقَ يُؤَخِّرُ العَصْرَ حَتَّى إذا صَارَتِ الشَّمْسُ كَثَرْبِ البَقَرَةِ صَلاَّهَا " ج ثُرُوبٌ بالضَّمِّ في الكَثْرَة وأَثْرُبٌ كأَيْنُقٍ في القِلَّةِ وأَثَارِبُ جج أيْ جَمْعُ الجَمْعِ وفي الحَديث : " نَهَى عَن الصَّلاَة إذَا صَارَت الشَّمْسُ كَالأَثَارِب " أَيْ إذَا تَفَرَّقَتْ وخَصَّتْ مَوْضعاً دُونَ مَوْضعٍ عندَ المَغيب شَبَّهَهَا بالثُّرُوب وهي الشَّحْمُ الرَّقيقُ الذي يُغَشِّي الكَرِشَ والأَمْعَاءَ

والثَّرَبَاتُ مُحَرَّكَةً : الأَصَابعُ وتَقَدَّم له في ت ر ب : والتَّرِبَاتُ بكَسْرِ الرَّاءِ الأَنَاملُ فتأْملْ

والتَّثْرِيبُ كالتَّأْنِيب والتَّعْيِيرِ والاسْتِقْصَاءِ في اللَّوْم ثَرَبَهُ يَثْرِبُهُ منْ بَاب ضَرَبَ وَثَرَّبَهُ مُشَدَّداً وكَذَا ثَرَّبَ عَلَيْه وأَثْرَبَه إذَا وبَّخَهُ ولاَمَه وعَيَّرَه بذَنْبِه وذَكَّره بِهِ . والثَّارِبُ : المُوَبِّخُ قَالَ نُصَيبٌ :

إنِّي لأَكْرَهُ مَا كَرِهْتَ مِنَ الَّذِي ... يُؤْذِيكَ سُوءَ ثَنَائِهِ لَمْ يَثْرِبِ والمُثْرِبُ كَمُحْسِنٍ : القَلِيلُ العَطَاءِ وهُوَ الَّذِي يَمُنُّ بِمَا أَعْطَى قَالَ نُصَيْبٌ :

أَلاَ لاَ يَغُرَّنَّ امْرأً مِنْ تِلاَدِهِ ... سَوَامُ أَخٍ دَانِي الوَسِيطَةِ مُثْرِبِ وَثَرَّبْتُ عَلَيْهِم وَعَرَّبْتُ عَلَيْهِم بِمَعْنًى : إذَا قَبَّحْتَ عَلَيْهِم فِعْلَهُم . والمُثَرِّبُ بالتَّشْديدِ : المُعَيِّرُ وقِيلَ : المُخَلِّطُ المُفْسِدُ والتَّثْرِيبُ : الإِفْسَادُ والتَّخْلِيطُ وفي التَّنْزِيل العَزِيزِ : " لاَ تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ اليَوْمَ " قَالَ الزَّجَّاجُ : مَعْنَاهُ لاَ إفْسَادَ عليكم وقال ثَعْلبٌ : معناهُ : لاَ تُذْكَرُ ذُنُوبُكُم وفي الحَدِيثِ : " إذَا زَنَتْ أَمَةُ أَحَدِكُمْ فَلْيَضْرِبْهَا الحَدَّ وَلاَ يُثَرِّبْ " قالَ الأَزْهَرِيُّ مَعْنَاهُ : وَلاَ يُبَكِّتْهَا وَلاَ يُقَرِّعْهَا بَعْدَ الضَّرْبِ والتَّقْرِيعُ : أَنْ يَقُولَ الرَّجُلُ فِي وَجْهِ الرَّجُلِ عَيْبَهُ فَيَقُولَ فَعَلْتَ كَذَا وكَذَا والتَّبْكِيتُ قَرِيبٌ مِنْهُ وقَالَ ابنُ الأَثِيرِ : لاَ يُوَبِّخْهَا وَلاَ يُقَرِّعْهَا بالزِّنَا بَعْدَ الضَّرْبِ وقِيلَ أَرَادَ : لاَ يَقْنَعْ فِي عُقُوبَتِهَا بالتَّثْرِيبِ بَلْ يَضْرِبْها الحَدَّ فَأَمَرَهُمْ بِحَدِّ الإِمَاءِ كَمَا أَمَرَهُمْ بِحَدِّ الحَرَائِرِ

وثَرَبَ المَرِيضَ مِنْ حَدِّ ضَرَبَ يَثْرِبُهُ : نَزَعَ عَنْهُ ثَوْبَهُ

وثَرِبٌ كَكَتِفٍ وضَبَطَه الصاغانيّ بفَتْحٍ فَسُكُونٍ : رَكِيَّةٌ أَيْ بِئْرٌ لمُحَاربٍ قَبِيلَةٍ ورُبَّمَا وَرَدَهَا الحَاجُّ وهي مِنْ أَرْدَإِ المِيَاهِ وفي اللسان : الثَّرْبُ بفَتْحٍ فَسُكُونٍ : أَرْضٌ حجَارَتُهَا حِجَارَةُ الحَرَّةِ إلاَّ أَنَّهَا بِيضٌ

وثَرَبَانُ مُحَرَّكَةً : حِصْنٌ مِنْ أَعْمَالِ صَنْعَاءَ باليَمَنِ كَذَا في المَرَاصِدِ

وثَرِبَان بكَسْرِ الرَّاءِ : جَبَلاَنِ فِي ديَار بَني سُلَيْم ذَكَره شَيْخُنَا

وأَثْرَبَ الكَبْشُ : صَارَ ذَا ثَرْب وذلِك إذَا زَادَ شَحْمُهُ فَهُوَ أَثْرَبُ . وشَاةٌ ثَرْبَاءُ : عَظِيمَةُ الثَّرْبِ أَيْ سَمينَة

وأَثَاربُ : ة بِحَلَبَ قالَ في المعجم : كَأَنَّهُ جَمْعُ أَثْرَب : مِنَ الثَّرْب وهو الشَّحْمُ لمَّا سُمِّيَ به جُمِعَ جَمْعَ مَحْضِ الأَسْمَاءِ كما قال :

" فَيَا عَبْدَ عَمْرٍو لَوْ نَهَيْتَ الأَحَاوِصَا وهي قَرْيَةٌ معروفة بين حَلَبَ وأَنْطَاكِيَّةَ بينها وبين حَلَبَ نحوُ ثلاثةِ فراسخَ يُنْسَبُ إليها أَبُو المَعَالي مُحَمَّدُ بنُ هَيَّاج بن مُبَادِرِ بنِ عليٍّ الأَثَارِبيُّ الأَنْصَارِيّ وهذه القَلْعَةُ الآنَ خَرَابٌ وتَحْتَ جَبَلِهَا قَرْيَة تُسَمَّى بِاسْمِهَا فيُقَالُ لها : الأَثَارِبُ وفيها يَقُولُ مُحَمَّدُ بنُ نَصْرِ بنِ صَغيرٍ القَيْسَرَانيُّ

عَرِّجَا بِالأَثَارِبِ ... كَيْ أُقْضِّي مَآرِبِي

وَاسْرِقَا نَوْمَ مُقْلَتِي ... مِنْ جُفُونِ الكَوَاعِبِ

وَاعْجَبَا مِنْ ضَلاَلَتي ... بَيْنَ عَيْنٍ وحَاجِبِ وقَرَأْتُ في تَارِيخ حَلَبَ للأَديبِ العَالِمِ المُحَدِّثِ ابنِ العَديمِ : الأَثَاربُ منْهَا أَبُو الفَوَارِس حَمْدَانُ بنُ أَبِي المُوفَّقِ عَبْدِ الرَّحِيمِ بنِ حَمْدَانَ التَّمِيمِيُّ الأَثَارِبيُّ وذكَر له تَرْجَمَةً وَاسِعَةً وكانَ طَبِيباً مَاهِراً وسيأْتي ذكْره في مَعْرَاثا

ويَثْرِبُ كيَضْرِب وأَثْرِبُ بإِبْدَالِ اليَاءِ هَمْزَةً لُغَةٌ في يَثْرِبَ كذَا في معجم البلدان : اسْمٌ للنَّاحِيَة التي منها المَدِينَةُ وقِيلَ للنَّاحِيَةِ مِنها وقيل : هي مَدِينَةُ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم سُمِّيَتْ بأَوَّلِ مَنْ سَكَنَهَا مِنْ وَلَدِ سَامِ بنِ نُوحٍ وقِيلَ باسْمِ رَجُلٍ مِن العَمَالِقَةِ وقيلَ : هو اسْمُ أَرْضِهَا ورُوِيَ عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ نَهَى أَنْ يُقَالَ لِلْمَدِينَة يَثْربُ وسَمَّاهَا طَيْبَة وطَابَةَ كأَنَّهُ كَرِهَ الثَّرْب لأَنَّهُ فَسَادٌ في كَلاَم العَرَبِ قال ابنُ الأَثير : يَثْرِبُ : اسْمُ مَدِينَةِ النبيّ صلى الله عليه وسلم قديمة فغَيَّرَهَا وسَمَّاهَا طَيْبَةَ وطَابَةَ كَرَاهِيَةَ التَّثْرِيب وهُوَ اللَّوْمُ والتَّعْيِير قال شيخُنَا : ونَقَل شُرَّاحُ المَوَاهبِ أَنه كانَ سُكَّانُها العَمَالِيق ثُمَّ طَائِفَة مِنْ بَنِي إسْرَائِيلَ ثم نَزَلَهَا الأَوْسُ والخَزوْرَجُ لَمَّا تَفَرَّقَ أَهْل سَبَإٍ بسَيْلِ العَرِم وهُوَ يَثْربِيٌّ وأَثْرَبِيٌّ بفَتْحِ الرَّاءِ وكَسْرِهَا فِيهِمَا في لِسَانِ العَرَبِ : فَفَتَحُوا الرَّاءَ اسْتِثْقَالاً لِتَوَالِي الكَسَرَاتِ أَيْ فالقِيَاسُ الفَتْحُ مُطْلَقاً ولذلك اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ عليه نقْلاً عن الفَرَّاءِ قَاله شَيْخُنَا قُلْتُ وَوَجْهُ الكَسْرِ مُجَارَاةٌ عَلَى اللَّفْظِ

واسْمُ أَبِي رِمْثَةَ بكَسْرش الرَّاءِ البَلَوِيِّ ويُقَالُ : التَّميمِيّ ويُقَالُ : التَّيْمِيُّ مِن تَيْم الرِّبَابِ يَثْرِبِيُّ ابنُ عَوْفٍ وقيلَ : عُمَارَةُ بنُ يَثْرِبِيّ وقيل غير ذلك له صُحْبَةٌ رَوَى عنه إيَادُ بنُ لَقِيطٍ أَوْ هو رِفَاعَةُ بنُ يَثْرِبِيٍّ وقَالَ التِّرْمِذِيُّ : اسْمُه : حَبِيبُ بنُ وَهْبٍ

وعَمْرُو بنُ يَثْرَبِيٍّ صَحَابِيٌّ الضَّمْرِيُّ الحِجَازِيُّ أَسْلَمَ عَامَ الفَتْحِ وله حدِيثٌ في مُسْنَد أَحْمَدَ ولِي قَضَاءَ البَصْرَةِ لِعُثْمَانَ كذا في المعجم وعَمِيرَة بنُ يَثْرِبِيٍّ تَابِعِيٌّ

وَيَثْرِبِيُّ بنُ سِنَانِ بنِ عُمَيْرِ بنِ مُقَاعسٍ التَّمِيمِيُّ جَدُّ سُلَيْك بنِ سُلَكَةَوالتَّثْرِيبُ : الطَّيُّ وهو البِنَاءُ بالحِجَارَةِ وأَنَا أَخْشَى أَنَّهُ مُصَحَّفٌ منَ التَّثْوِيبِ بِالواو كما يأْتي

لسان العرب
الثَّرْبُ شَحْم رَقِيقٌ يَغْشَى الكَرِشَ والأَمْعاءَ وجمعُه ثُرُوبٌ والثَّرْبُ الشَّحْمُ المَبسُوط على الأَمْعاءِ والمَصارِينِ وشاة ثَرْباءُ عَظيمة الثَّرْبِ وأَنشد شمر وأَنْتُم بِشَحْمِ الكُلْيَتَيْن معَ الثَّرْبِ وفي الحديث نَهى عن الصَّلاةِ إِذا صارَتِ الشمسُ [ ص 235 ] كالأَثارِبِ أَي إِذا تَفَرَّقَت وخَصَّت مَوْضِعاً دون موضع عند المَغِيب شَبَّهها بالثُّرُوبِ وهي الشحْمُ الرَّقيق الذي يُغَشّي الكَرِشَ والأَمْعاءَ الواحد ثَرْبٌ وجمعها في القلة أَثْرُبٌ والأَثارِبُ جمع الجمع وفي الحديث انَّ المُنافِقَ يؤَخِّر العَصْرَ حتى إِذا صارَتِ الشمسُ كَثَرْبِ البَقَرة صلاَّها والثَّرَباتُ الأَصابعُ والتَّثْريبُ كالتَّأْنيب والتَّعْيِيرِ والاسْتِقْصاءِ في اللَّوْمِ والثَّارِبُ المُوَبِّخُ يقال ثَرَبَ وثَرَّب وأَثْرَبَ إِذا وَبَّخَ قال نُصَيْبٌ إِني لأَكْرَهُ ما كَرِهْتَ مِنَ الَّذي ... يُؤْذِيكَ سُوء ثَنائِه لم يَثْرِبِ وقال في أَثْرَبَ أَلا لا يَغُرَّنَّ امْرَأً مِنْ تِلادِه ... سَوامُ أَخٍ داني الوسِيطةِ مُثْرِبِ قال مُثْرِبٌ قَلِيلُ العَطاءِ وهو الذي يَمُنُّ بما أَعْطَى وثَرَّبَ عليه لامَه وعَيَّره بذَنْبه وذكَّرَه به وفي التنزيل العزيز قال لا تَثْرِيبَ عليكم اليَوْمَ قال الزجاج معناه لا إِفسادَ عليكم وقال ثعلب معناه لا تُذْكَرُ ذنُوبُكم قال الجوهريّ وهو من الثَّرْبِ كالشَّغْفِ من الشِّغاف قال بِشْر وقيل هو لتُبَّعٍ فَعَفَوْتُ عَنْهُم عَفْوَ غَيْرِ مُثَرِّبٍ ... وتَرَكْتُهُم لعِقابِ يَوْمٍ سَرْمَدِ وثَرَّبْتُ عليهم وعَرَّبْتُ عليهم بمعنى إِذا قَبَّحْتَ عليهم فعْلَهم وَالمُثَرِّبُ المُعَيِّرُ وقيل المُخَلِّطُ المُفْسِدُ والتَّثْرِيبُ الإِفْسادُ والتَخْلِيطُ وفي الحديث إِذا زَنَتْ أَمَةُ أَحدِكم فَلْيَضْرِبْها الحَدَّ ولا يُثَرِّبْ قال الأَزهري معناه ولا يُبَكِّتْها ولا يُقَرِّعْها بعد الضَّرْبِ والتقْريعُ أَن يقول الرجل في وَجه الرجْل عَيْبَه فيقول فَعَلْتَ كذا وكذا والتَّبْكِيتُ قَرِيبٌ منه وقال ابن الأَثير أَي لا يُوَبِّخْها ولا يُقَرِّعْها بالزّنا بعد الضرب وقيل أَراد لا يَقْنَعْ في عُقُوبتها بالتثرِيبِ بل يضرِبُها الحدّ فإِنّ زنا الإِماء لم يكن عند العرب مَكْروهاً ولا مُنْكَراً فأَمَرَهم بحَدّ الاماء كما أَمَرَهم بحدّ الحَرائر ويَثْرِبُ مدينة سيدنا رسولِ اللّه صلى اللّه عليه وسلم والنَّسَبُ إِليها يَثْرَبِيٌّ ويَثْرِبِيٌّ وأَثْرَبِيٌّ وأَثرِبِيٌّ فتحوا الراء استثقالاً لتوالي الكسرات وروى عن النبي صلى اللّه عليه وسلم أَنه نَهَى أَن يقالَ للمدينة يَثْرِبُ وسماها طَيْبةَ كأَنه كَرِه الثَرْبَ لأَنه فَسادٌ في كلام العرب قال ابن الأَثير يَثْرِبُ اسم مدينة النبي صلى اللّه عليه وسلم قديمة فغَيَّرها وسماها طَيْبةَ وطابةَ كَراهِيةَ التَّثْرِيبِ وهو اللَّوْمُ والتَعْيير وقيل هو اسم أَرضِها وقيل سميت باسم رجل من العَمالِقة ونَصْلٌ يَثْرِبِيٌّ وأَثْرِبِيٌّ مَنْسوب إِلى يَثْربَ وقوله وما هو إِلاَّ اليَثْرِبِيُّ المُقَطَّعُ زعَم بعضُ الرُّواة أَن المراد باليثربي السَّهْمُ لا النَّصْلُ وأَن يَثْرِبَ لا يُعْمَلُ فيها النِّصالُ قال أَبو حنيفة وليس كذلك لأَنّ النِّصالَ تُعملُ بِيَثْرِبَ وبوادي القُرى وبالرَّقَمِ وبغَيْرِهِنَّ من [ ص 236 ] أَرض الحجاز وقد ذكر الشعراء ذلك كثيراً قال الشاعر وأَثْرَبِيٌّ سِنْخُه مَرْصُوفُ أَي مشدودٌ بالرِّصافِ والثَّرْبُ أَرض حِجارتُها كحجارة الحَرّة إِلا أَنها بِيضٌ وأَثارِبُ موضع
الرائد
* ثرب يثرب: ثربا. 1-ه: لامه ووبخه على ذنب. 2-المريض: نزع عنه ثوبه.
الرائد
* ثرب تثربيا. 1-ه أو عليه: لامه ووبخه على ذنب. 2-عليه فعله: بين قبحه.
الرائد
* ثرب. 1010مص. ثرب. 2-شحم رقيق يغطي الكرش والأمعاء، ج ثروب وأثرب، جج أثارب.ي


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: