وصف و معنى و تعريف كلمة تثننا:


تثننا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و ثاء (ث) و نون (ن) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح تثننا في معاجم اللغة العربية:



تثننا

جذر [ثنن]

  1. وُثِنَ: (فعل)
    • وُثِنَتِ الأَرْضُ : مُطِرَتْ
    • وُثِنَتِ الأَرضُ: مُطِرت
  2. وثَنَ: (فعل)
    • وثَنَ بـ يثِن ، ثِنْ ، وَثْنًا ، فهو واثِن ، والمفعول مَوْثُون به
    • وَثَنَ الرَّجُلُ : ثَبَتَ وَأَقَامَ عَلَى العَهْدِ
    • وَثَنَ الْمُهَاجِرُ بِالبِلاَدِ : وَطَنَ، أَقَامَ فِيهَا وَثَبَتَ
  3. وثَّنَ: (فعل)
    • وثَّنَ يوثِّن ، توثينًا ، فهو مُوثِّن ، والمفعول مُوثَّن
    • وثَّن شعبًا: جعَله وثنيًّا
  4. وَثَن: (اسم)
    • الجمع : أَوثانٌ ، و وُثُنٌ
    • الْوَثَنُ : التِّمثال يُعْبَدُ سواء أَكان من خشب أَم حجر أَم نُحاس أَم فِضَّة أَم غير ذلك
    • هي وَثَنُ فلانٍ : امرأَتُه


  5. وَثْن: (اسم)
    • وَثْن : مصدر وثَنَ
  6. وَثن: (اسم)
    • مصدر وثَنَ بـ
  7. وُثُن: (اسم)
    • وُثُن : جمع وَثَن
  8. وُثَّن: (اسم)
    • وُثَّن : جمع واثِنُ
  9. أَوثان: (اسم)
    • أَوثان : جمع وَثَن
  10. مُوثَّن: (اسم)


    • مُوثَّن : اسم المفعول من وثَّنَ
  11. مُوثِّن: (اسم)
    • مُوثِّن : فاعل من وثَّنَ
  12. اِستَوثَنَ: (فعل)
    • اسْتَوْثَنَ من المال : استكثر منه
    • اسْتَوْثَنَ المالُ : كَثُرَ
    • اسْتَوْثَنَ :سَمِنَ
    • اسْتَوْثَنَ النَّحْلُ: صارت فرقتين صغاراً أو كباراً
    • اسْتَوْثَنَ الشيءُ: بَقِيَ
    • اسْتَوْثَنَ الشيءُ: قَوِيَ
  13. وَثَنيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى وَثَن
    • أعمالٌ وثنيَّة،
    • الوَثَنِيُّ : من يتديَّن بعبادة الوَثَنِ ، رجلٌ وثَنِيٌّ، وقومٌ وثَنِيُّونَ، وامرأَةٌ وثنيَّةٌ، ونساءٌ وثَنِيَّاتٌ
    • عِبَادَةٌ وَثَنِيَّةٌ : أَيْ عِبَادَةٌ تَنْتَمِي إِلَى عَهْدِ الوَثَنِ
  14. وَثَنيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى وَثَن
    • الوَثَنِيَّةُ : مذهَبُ عَبَدَة الأَوثان
  15. أَوثَنَ: (فعل)
    • أَوْثَنَ من المال: أَكثر منه
    • أَوْثَنَ فلاناً: أَجزل عطيَّتَه
  16. توثينيّة: (اسم)


    • اسم مؤنَّث منسوب إلى توثين
    • نزعة توثينيَّة: (السياسة) نزعة ترمي إلى إضفاء الطّابع الوثنيّ على بلدٍ أو شعبٍ أو أسلوب
  17. توثين: (اسم)
    • مصدر وثَّنَ
    • توثين البشر: (السياسة) جعلهم أوثانًا، وإعطاؤهم أوصافًا تتجاوز بشريتهم وتُدخلهم في نطاق الأسطورة والخرافة
  18. وَثَنِيُّونَ: (اسم)
    • وَثَنِيُّونَ : جمع وَثَنِيُّ
  19. وُثَّن: (اسم)
    • وُثَّن :جمع واثِن
  20. وثنية: (مصطلحات)
    • ملة الكافرين الذين يعبدون الأوثان، والأوثان جمع وثن وهو الصنم الذي يعبدونه. (فقهية)
  21. ثِنان: (اسم)
    • ثِنان : جمع ثِنّ
  22. مَوثونة: (اسم)


    • الْمَوْثُونَةُ : المرأَةُ الذليلة
    • وامرأَةٌ موثونةٌ: إذا كانت أَدبيةٌ وإِن لم تكن حسناءَ، كالموتونة
  23. الوثن: (مصطلحات)
    • بالتحريك جمع أوثان ، ماله جثة وعبد من دون الله ، سواء صنع من خشب أم حجر أو فضة أم جوهر. (فقهية)
  24. الوثني: (مصطلحات)
    • بفتح الواو وتشديد الباء ، عابد الوثن. (فقهية)
  25. وثن: (مصطلحات)
    • ‏جعله عابدا للأوثان‏. (فقهية)
,
  1. وثن (المعجم لسان العرب)
    • "الوَثْنُ والوَاثِنُ: المقيم الراكد الثابت الدائم، وقد وَثَنَ؛ قال ابن دريد: وليس بثَبْتٍ؛ قال: والذي حكاه أَبو عبيد الواتن.
      وقد حكى ابن الأَعرابي: وَثَنَ بالمكان، قال: ولا أَدري من أَين أَنكره ابن دريد.
      الليث: الواثن والواتن لغتان، وهو الشيء المقيم الراكد في مكانه؛ قال رؤبة:على أَخِلاَّءِ الصَّفاء الوُثَّن؟

      ‏قال الليث: يروى بالثاء والتاء، ومعناهما الدّوْمُ على العهد، وقد وَتَنَ ووَثَنَ بمعنى واحد؛ قال أَبو منصور: المعروف وَتَنَ يَتِنُ، بالتاء،وُتُوناً، ولم أَسمع وَثَنَ، بالثاء، بهذا المعنى لغير الليث، قال: ولا أَدري أَحفظه عن العرب أَم لا.
      والوَثْنة، بالثاء: الكَفْرَةُ.
      والمَوْثُونة، بالثاء: المرأَةُ الذليلة.
      وامرأَة موثونة، بالثاء، إذا كانت أَديبةً وإن لم تكن حَسْناء.
      والوَثَنُ: الصنم ما كان، وقيل: الصنم الصغير.
      وفي الحديث: شاربُ الخمر كعابدِ وَثَنٍ.
      قال ابن الأَثير: الفرق بين الوَثَنِ والصَّنَم أَن الوَثَنَ كل ما له جُثَّةٌ معمولة من جواهر الأَرض أَو من الخشب والحجارة كصورة الآدمي تُعمَلُ وتُنْصَبُ فتُعْبَدُ، والصَّنَمُ الصورة بلا جُثَّةٍ؛ ومنهم من لم يفرق بينهما وأَطلقهما على المعنيين.
      قال: وقد يطلق الوَثَنُ على غير الصورة، والجمع أَوْثانٌ ووُثُنٌ ووُثْنٌ وأُثُنٌ، على إبدال الهمزة من الواو، وقد قرئ: إنْ يَدْعُونَ من دونه إلا أُثُناً؛ حكاه سيبويه.
      قال الفراء: وهو جمع الوَثَنِ، فضم الواو وهمزها، كما، قال: وإذا الرسلُ أُقِّتَتْ.
      الأَزهري:، قال شمر فيما قرأْت بخطه أَصل الأَوْثانِ عند العرب كل تِمْثالٍ من خشب أَو حجارة أَو ذهب أَو فضة أَو نحاس أَو نحوها، وكانت العرب تنصبها وتعبدها وكانت النصارى نصبت الصَّليب وهو كالتِّمْثال تُعَظِّمُه وتعبده، ولذلك سماه الأَعشى وَثَناً؛

      وقال: تَطُوفُ العُفاةُ بأَبْوابِه،كطَوْفِ النَّصارى ببَيْتِ الوَثَنْ أَراد بالوَثَنِ الصليب.
      قال: وقال عَدِيُّ بن حاتم قدمت على النبي، صلى الله عليه وسلم، وفي عُنُقِي صَليب من ذهب، فقال لي: أَلْقِ هذا الوَثَنَ عنك؛ أَراد به الصليب، كما سماه الأَعشى وَثَناً.
      ووُثِنَتِ الأَرض: مُطِرَتْ؛ عن ابن الأَعرابي.
      وأَرض مَضْبوطةٌ ممطورة وقد ضُبِطَتْ ووُثِنَتْ بالماء ونُصِرَتْ أَي مُطِرَتْ.
      واسْتَوْثَنَت الإِبلُ: نشأَت أَولادُها معها.
      واسْتَوْثَنَ النَّحْلُ: صار فرقتين كباراً وصغاراً.
      واسْتَوْثَنَ المالُ: كثر.
      واسْتَوثَنَ من المال: استكثر منه مثل اسْتَوثَجَ واسْتَوثَرَ، والله أَعلم.
      "
  2. اسْتَوْثَنَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ اسْتَوْثَنَ.
      وَثَنُ: الصَّنَمُ,ج: وُثْنٌ وأوْثانٌ.
      ـ واثِنُ: الواتِنُ.
      ـ مَوْثُونَةُ: الذَّليلَةُ.
      ـ اسْتَوْثَنَ الشيءُ: بقِيَ، وَقَوِيَ،
      ـ اسْتَوْثَنَ مِنَ المالِ: اسْتَكْثَرَ،
      ـ اسْتَوْثَنَتْ النَّحْلُ: صارَتْ فِرْقَتَيْنِ صِغاراً وكِباراً،
      ـ اسْتَوْثَنَتْ الإِبِلُ: نَشَأتْ أولادُها مَعَهَا.
      ـ أوْثَنَ زَيْداً: أجْزَلَ عَطِيَّتَهُ،
      ـ أوْثَنَ من المالِ: أكثَرَ.
  3. وثَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وثَّنَ يوثِّن ، توثينًا ، فهو مُوثِّن ، والمفعول مُوثَّن :-
      وثَّن شعبًا جعَله وثنيًّا.
  4. إِستَوثَن (المعجم الرائد)
    • إستوثن - استيثانا
      1- إستوثن من المال : كان كثير المال. 2- إستوثن المال : كثر. 3- إستوثنت المواشي : سمنت. 4- إستوثنت النحل : صارت فرقتين صغارا وكبارا. 5- إستوثن الشيء : بقي، دام. 6- إستوثن الشيء : قوي.
  5. الوَثَنِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَثَنِيُّ : من يتديَّن بعبادة الوَثَنِ.
      يقال: رجلٌ وثَنِيٌّ، وقومٌ وثَنِيُّونَ، وامرأَةٌ وثنيَّةٌ، ونساءٌ وثَنِيَّاتٌ.
  6. وَثَن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَثَن :-
      جمع أوثان ووُثْن ووُثُن: تمثال يُعبَد سواء أكان من خشب أم حجر أم نُحاس أم غير ذلك، وقد يُقال لما يُعبد من غير التماثيل :-عبد النّاسُ في الجاهلية الأوثان، - {إِنْ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ إلاَّ وُثُنًا} [ق]، - {إِنْ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ إلاَّ وُثْنًا} [قرآن] .


  7. اسْتَوْثَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَوْثَنَ من المال : استكثر منه.
      و اسْتَوْثَنَ المالُ : كَثُرَ.
      و اسْتَوْثَنَ سَمِنَ.
      و اسْتَوْثَنَ النَّحْلُ: صارت فرقتين صغاراً أو كباراً.
      و اسْتَوْثَنَ الشيءُ: بَقِيَ.
      و اسْتَوْثَنَ قَوِيَ.
  8. الْوَثَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْوَثَنُ : التِّمثال يُعْبَدُ سواء أَكان من خشب أَم حجر أَم نُحاس أَم فِضَّة أَم غير ذلك.
      ويقال: هي وَثَنُ فلانٍ : امرأَتُه. والجمع : أَوثانٌ، ووُثُنٌ.
      وفي التنزيل العزيز: الحج آية 30فَاجْتَنِبُوا الْرِّجْسَ مِنَ الأَوْثَانِ ) ) .
  9. وَثَنِيٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [و ث ن]. (منسوب إلى الوَثَنِ).
      1. :-وَثَنِيٌّ مِنْ عَصْرِ الجَاهِلِيَّةِ :- : أَيْ كَانَ يَعْبُدُ الوَثَنَ.
      2. :-عِبَادَةٌ وَثَنِيَّةٌ :- : أَيْ عِبَادَةٌ تَنْتَمِي إِلَى عَهْدِ الوَثَنِ.
  10. وَثَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَثَنَ الشيءُ بالمكان وَثَنَ ِ (يَثِنُ) وَثْنًا : أَقام ، وثَبَتَ.
      فهو واثن. والجمع : وَثَّنٌ.
      وثَبَتَ.
      فهو واثن. والجمع : وُثُنٌ.
  11. وَثَنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَوْثَانٌ، وُثُنٌ. [و ث ن]. :-يَعْبُدُ الوَثَنَ :- : الصَّنَمَ، أَي تِمْثَالٌ مَصْنُوعٌ مِنْ حَجَرٍ أو خَشَبٍ أو مَعْدِنٍ. :-كَانَ النَّاسُ قَبْلَ الْإِسْلاَمِ يَعْبُدُونَ الأَوْثَانَ :- :-جَاءَ الإسْلامُ وانتَهَى عَهْدُ الوَثَنِ.
  12. وَثَنِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَثَنِيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى وَثَن: :-أعمالٌ وثنيَّة، - قوم وثنيُّون.
      2 - من يتديّن بعبادة الوثَن.
  13. وَثَنَ (المعجم الغني)
    • [و ث ن]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَثَنْتُ، أَثِنُ، ثِنْ، مصدر وَثْنٌ.
      1. :-وَثَنَ الْمُهَاجِرُ بِالبِلاَدِ :- : وَطَنَ، أَقَامَ فِيهَا وَثَبَتَ.
      2. :-وَثَنَ الرَّجُلُ :- : ثَبَتَ وَأَقَامَ عَلَى العَهْدِ.
  14. توثين (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توثين :-
      مصدر وثَّنَ.
      توثين البشر: (السياسة) جعلهم أوثانًا، وإعطاؤهم أوصافًا تتجاوز بشريتهم وتُدخلهم في نطاق الأسطورة والخرافة.
  15. توثينيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توثينيَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى توثين.
      • نزعة توثينيَّة: (السياسة) نزعة ترمي إلى إضفاء الطّابع الوثنيّ على بلدٍ أو شعبٍ أو أسلوب.
  16. وثنيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وثنيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى وَثَن.
      2 - مصدر صناعيّ من وَثَن: مذهب عبدة الأوثان.
  17. وثَّن (المعجم الرائد)
    • وثن
      1-صنم، جمع : أوثان ووثن ووثن وأثن
  18. وثن (المعجم مختار الصحاح)
    • و ث ن: الوَثَنُ الصنم والجمع وُثْنٌ و أَوْثَانٌ مثل أُسد وآسَاد
  19. الوَثَنِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَثَنِيَّةُ :.
      مذهَبُ عَبَدَة الأَوثان .
  20. وثَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وثَنَ بـ يثِن ، ثِنْ ، وَثْنًا ، فهو واثِن ، والمفعول مَوْثُون به :-
      وثَن الحَجَرُ بالمكان أقام به وثبَت.
  21. وثنية (المعجم مصطلحات فقهية)
    • هي ملة الكافرين الذين يعبدون الأوثان، والأوثان جمع وثن وهو الصنم الذي يعبدونه.
  22. أَوثَن (المعجم الرائد)
    • أوثن - إيثانا
      1- أوثنه : أكثر له العطاء. 2- أوثن من المال : أكثر منه .
  23. أَوْثَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوْثَنَ من المال: أَكثر منه.
      و أَوْثَنَ فلاناً: أَجزل عطيَّتَه.
  24. وُثِنَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وُثِنَتِ الأَرضُ: مُطِرت.
  25. وَثْن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَثْن :-
      مصدر وثَنَ بـ.


معنى تثننا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
اثنان [مثنى]: مؤ اثْنَتانِ وثِنْتان: اسم عدد أصلي فوق الواحد ودون الثلاثة،، لا مفردَ له من لفظه، يوافق المعدود في التذكير والتأنيث تركيبًا وعطفًا "حضر الندوة اثنان من الطلاب- اقتصرت زيارة المحافظ على مدينتين اثنتين- {شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ حِينَ الْوَصِيَّةِ اثْنَانِ}"| فلانٌ ثاني اثنين: أي هو أحدهما. • الإثنين: ثالث أيّام الأسبوع، يأتي بعد الأحد، ويليه الثُّلاثاء "ولد الرسول صلى الله عليه وسلم يوم الإثنين".
الصحاح في اللغة
الثُنّةُ: الشَعَرات التي في مؤخّر رُسغ الدابّة التي أسبلت على أمّ القِردان حتَّى تبلُغ الأرض. والجمع الثُنَنُ. والثُنَّةُ أيضاً: ما بين السُرَّة والعانة. والثِنُّ، بالكسر: يبيس الحشيش.
لسان العرب
الثِّنُّ بالكسر يَبِيسُ الحَلِيِّ والبُهْمَى والحَمْض إذا كثر ورَكِبَ بعضُه بعضاً وقيل هو ما اسْوَدَّ من جميع العِيدانِ ولا يكون من بَقْلٍ ولا عُشْبٍ وقال ابن دريد الثِّنُّ حُطامُ اليَبِيس وأَنشد فظَلْنَ يَخْبِطْنَ هَشِيم الثِّنِّ بَعْدَ عَمِيمِ الرَّوْضةِ المُغِنِّ الأَصمعي إذا تَكَسَّرَ اليَبِيسُ فهو حُطامٌ فإذا ارتكب بعضُه على بعضٍ فهو الثِّنُّ فإذا اسوَدَّ من القِدَمِ فهو الدِّنْدِنُ وقال ثعلب الثِّنُّ الكَلأُ وأَنشد الباهلي يا أَيُّها الفَصِيلُ ذَا المُعَنِّي إنَّكَ دَرْمانُ فصَمِّتْ عَنِّي تَكْفي اللَّقُوحَ أَكْلةٌ من ثِنِّ ولَمْ تَكُنْ آثَرَ عِندِي مِنِّي ولَمْ تَقُمْ في المَأْتَمِ المُرِنِّ يقول إذا شرب الأَضيافُ لَبَنَها عَلَفَها الثِّنِّ فعادَ لَبَنُها وصَمِّت أَي اصْمُتْ قال ابن بري الشعر للأَخوص بن عبد الله الرِّياحي والأَخوص بخاء معجمة واسمه زيد بنُ عمرو بن قيس بن عَتّاب بن هرمي ابن رياح ابن الأَعرابي الثِّنانُ النّباتُ الكثير المُلْتَفُّ وقال ثَنْثَنَ إذا رَعَى الثِّنَّ ونَثْنَثَ إذا عَرِقَ عَرَقاً كثيراً الجوهري الثُّنّة الشَّعَراتُ التي في مُؤَخَّرِ رُسْغِ الدَّابَّةِ التي أُسْبِلَتْ على أُمِّ القِرْدانِ تَكادُ تَبْلُغُ الأَرْضَ والجمع الثُّنَنُ وأَنشد ابن بري للأَغلب العجلي فبِتُّ أَمْريها وأَدنو للثُّنَنْ بِقاسِحِ الجلْدِ مَتينٍ كالرِّسَنْ والثُّنَّة من الفَرَس مُؤَخَّر الرُّسْغ وهي شعرات مُدَلاّةٌ مُشْرِفات من خَلْف قال وأَنشد الأَصمعي لربيعة بن جُشَم رجل من النَّمِر بن قاسِط قال وهو الذي يَخْلط بشعرِه شعرَ امرئ القيس وقيل هو لامرئ القيس لَها ثُنَنٌ كخَوافي العُقَا ب سُودٌ يَفِينَ إذا تَزْبَئِرّ قوله يَفِين غير مهموز أَي يَكْثُرن يقال وَفَى شَعرُه يقول لَيْست بمُنْجَردة لا شعر عليها وفي حديث فتح نُهاوَنْد وبلَغَ الدمُ ثُنَنَ الخَيْل قال الثُّنَنُ شعَرات في مُؤَخَّر الحافر من اليَدِ والرِّجْل وثَنَّن الفرسُ رَفَع ثُنَّتَه أَن يَمَسَّ الأَرض في جَرْيه من خِفَّتِه قال أَبو عبيد في وَظِيفَي الفرس ثُنَّتان وهو الشعر الذي يكون على مُؤخَّر الرُّسْغ فإن لم يكن ثَمَّ شعرٌ فهو أَمْرَدُ وأَمْرَطُ ابن الأَعرابي الثُّنَّة من الإنسان ما دون السرّة فوق العانة أَسفل البطن ومن الدوابِّ الشعر الذي على مؤخَّر الحافِر في الرُّسْغ قال وثَنَّنَ الفرسُ إذا رَكِبَه الثقيلُ حتى تُصِيبَ ثُنَّتُه الأَرض وقيل الثُّنَّةُ شعرُ العانة وفي الحديث أَن آمِنةَ قالت لمَّا حملت بالنبيّ صلى الله عليه وسلم واللهِ ما وَجَدْتُه في قَطَنٍ ولا ثُنَّة وما وَجَدته إلاّ على ظهر كَبِدي القَطَنُ أَسفل الظَّهر والثُّنَّة أَسفل البطن وفي مَقْتَل حمزة سيّد الشهداء رضي الله عنه أَن وَحْشياً قال سَدَّدْتُ حَرْبَتي يوم أُحُدٍ لثُنَّته فما أَخطأْتُها وهذان الحديثان ( * قوله « وهذان الحديثان إلخ » هكذا في الأصل بدون تقدم نسبة إلى الليث ) يُقَوِّيان قول الليث في الثُّنَّة وفي حديث فارِعَة أُخْت أُمَيَّة فشَقَّ ما بين صَدْره إلى ثُنَّتِه وثُنانُ بُقْعة عن ثعلب جأْن الجُؤنة سَلَّة مُسْتَديرة مُغَشَّة أَدَماً يجعل فيها الطِّيبُ والثِّياب


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: