وصف و معنى و تعريف كلمة تثووا:


تثووا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و ثاء (ث) و واو (و) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح تثووا في معاجم اللغة العربية:



تثووا

جذر [ثوا]

  1. تَثَوَّى : (فعل)
    • تَثَوَّاه : طلب إليه أن يُنَزلهُ دارًا
  2. ثَوَى : (فعل)
    • ثوَى بـ / ثوَى في يَثوِي ، اثْوِ ، ثَواءً وثُوِيًّا ، فهو ثاوٍ ،
    • ثوَى بالمكان وفيه : أقام واستقرّ
    • ثَوَى الْمَريضُ : ماتَ، هَلَكَ
  3. ثَوَّى : (فعل)
    • ثَوَّاهُ بالمكان: أثواه
  4. وَثَأَ : (فعل)
    • وَثَأَ (يَتَؤُها) وَتْئًا
    • وَثَأَ فلانٌ يدَ فلان : أَصابها
    • وَثَأَ اللَّحْمَ: أَصابه بِوَثءٍ
    • وَثَأَ الوتِدَ : شَعَّثَه


  5. أَثْوَى : (فعل)
    • أثوى / أثوى بـ يُثوِي ، أَثْوِ ، إثواءً ، فهو مُثْوٍ ، والمفعول مُثوًى
    • أَثْوَى فلانا بالمكان: أنزله به
    • أَثْوَى بالمكان: أقام واستقرّ
  6. ثُوِيَ : (فعل)
    • ثُوِيَ الرَّجُلُ: دُفِنَ، وُورِيَ الثَّرَى، الثُّرابَ
,
  1. أَثْوَى (المعجم الرائد)
    • أثوى - إثواء
      1 - أثوى بالمكان : أطال الإقامة به . 2 - أثواه : أضافه . 3 - أثواه في المكان الزمه الإقامة فيه .
  2. أثوى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أثوى / أثوى بـ يُثوِي ، أَثْوِ ، إثواءً ، فهو مُثْوٍ ، والمفعول مُثوًى :-
      • أثواه بالمكان أضافه ، أنزله به .
      أثوى بالمكان : ثوَى ، أقام به .
  3. ثَوّيّ (المعجم الرائد)
    • ثوي - ج ، أثوياء
      1 - ثوي : ضيف . 2 - ثوي : مقيم ، مستقر . 3 - ثوي : وج أثوية : بيت مهيأ للضيف .


  4. تَثَوَّاه (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَثَوَّاه : طلب إليه أن يُنَزلهُ دارًا .
  5. تَثَوَّى (المعجم الرائد)
    • تثوى - تثويا
      1 - تثوىه : طلب إليهان ينزله عنده ضيفا
  6. إثواء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إثواء :-
      مصدر أثوى / أثوى بـ .
  7. أثوى بالمكان (المعجم عربي عامة)


    • ثوَى ، أقام به .
  8. أَثْوَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَثْوَى بالمكان : أقام واستقرّ .
      و أَثْوَى فلانا بالمكان : أنزله به .


معنى تثووا في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
الثَّواءُ طولُ المُقام ثَوَى يَثْوي ثَواءً وثَوَيْتُ بالمكان وثَوَيْته ثَواءً وثُوِيّاً مثل مَضَى يَمْضِي مَضاءً ومُضِيّاً الأَخيرة عن سيبويه وأَثْوَيْت به أَطلت الإقامة به وأَثْوَيْته أَنا وثَوَّيْته الأَخيرة عن كراع أَلزمته الثَّواء فيه وثَوَى بالمكان نزل فيه وبه سمي المنزل مَثْوىً والمَثْوى الموضع الذي يُقام به وجمعه المَثاوِي ومَثْوَى الرجل منزله والمَثْوَى مصدر ثَوَيْت أَثْوِي ثَواءً ومَثْوىً وفي كتاب أَهل نَجْران وعلى نَجْران مَثْوَى رُسُلي أَي مسكَنُهم مدة مُقامهم ونُزُلهم والمَثْوى المَنْزل وفي الحديث أَن رُمْح النبي صلى الله عليه وسلم كان

سمه المُثْوِيَ سمي به لأَنه يُثْبِت المطعونَ به من الثَّواء الإقامة وأَثْوَيت بالمكان لغة في ثَوَيْت قال الأَعشى أَثْوَى وقَصَّرَ ليلَه لِيُزَوَّدا ومَضَى وأَخْلَفَ مِن قُتَيْلَة مَوْعِدا وأَثْوَيْت غيري يتعدّى ولا يتعدّى وثَوَّيْت غيري تَثْوية وفي التنزيل العزيز قال النارُ مثواكم قال أَبو علي المَثْوى عندي في الآية اسم للمصدر دون المكان لحصول الحال في الكلام مُعْمَلاً فيها أَلا ترى أَنه لا يخلو من أَن يكون موضعاً أَو مصدراً ؟ فلا يجوز أَن يكون موضعاً لأَن اسم الموضع لا يعمل عمل الفعل لأَنه لا معنى للفعل فيه فإذا لم يكن موضعاً ثبت أَنه مصدر والمعنى النار ذات إقامتكم أَي النار ذات إقامتكم فيها خالدين أَي هم أَهل أَن يقيموا فيها ويَثْوُوا خالدين قال ثعلب وفي الحديث عن عمر رضي الله عنه أَصْلِحُوا مَثاوِيَكُم وأَخِيفُوا الهَوامَّ قبل أَن تُخِيفَكُمْ ولا تُلِثُّوا بدَار مَعْجَزةٍ قال المَثاوي هنا المَنازل جمع مَثْوىً والهَوامّ الحيات والعقارب ولا تُلِثُّوا أَي لا تقيموا والمَعْجَزَة والمَعْجِزَة العجز وقوله تعالى إنه ربي أَحْسَنَ مَثْوايَ أَي إنه تَوَلاَّني في طول مُقامي ويقال للغريب إذا لزم بلدة هو ثاويها وأَثْواني الرجل أَضافَني يقال أَنْزَلَني الرجل فأَثْواني ثَواءً حَسَناً وربّ البيت أَبو مَثْواه أَبو عبيد عن أَبي عبيدة أَنه أَنشده قول الأَعشى أَثوى وقصَّر ليله ليزوَّدا قال شمر أَثْوى عن غير استفهام وإنما يريد الخبر قال ورواه ابن الأَعرابي أَثَوَى على الاستفهام قال أَبو منصور والروايتان تدلان على أَن ثَوَى وأَثْوَى معناهما أَقام وأَبو مَثْوَى الرجلِ صاحب منزله وأُمُّ مَثْواه صاحبة منزله ابن سيده أَبو المَثْوى رب البيت وأُمُّ المَثْوَى رَبَّتُه وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه كُتِبَ إليه في رجل قيل له مَتَى عهدُك بالنساء ؟ قال البارحةُ قيل بِمَنْ ؟ قال بأُمِّ مَثْوَايَ أَي ربَّةِ المنزل الذي بات فيه ولم يرد زوجته لأَن تمام الحديث فقيل له أَما عرفت أَن الله قد حرم الزنا ؟ فقال لا وأَبو مَثْواك ضيفُك الذي تُضِيفُه والثَّوِيُّ بيت في جوف بيت والثَّوِيُّ البيت المهيأُ للضيف والثَّوِيُّ على فَعِيل الضيف نفسه وفي حديث أَبي هريرة أَن رجلاً قال تَثَوَّيْتُه أَي تَضَيَّفْتُه والثَّوِيُّ المجاور في الحرمين والثَّوِيُّ الصَّبور في المغازي المُجَمَّر وهو المحبوس والثَّويُّ أَيضاً الأَسير عن ثعلب وكل هذا من الثَّواء وثُوِيَ الرجل قُبِرَ لأَن ذلك ثَواءٌ لا أَطول منه وقول أَبي كبير الهذلي نَغْدُو فَنَتْرُكُ في المَزاحِفِ مَنْ ثَوَى ونُمِرُّ في العَرَقاتِ مَنْ لم نَقْتُل ( * قوله « ونمرّ إلخ » أنشده في عرق ونقرَّ في العرقات من لم يقتل )

أَراد بقوله من ثَوَى أَي مَنْ قُتِل فأَقام هنالك ويقال للمقتول قد ثَوَى ابن بري ثَوَى أَقام في قبره ومنه قول الشاعر حَتى ظَنَّني القَوْمُ ثاوِيا وثَوَى هلك قال كعب بن زهير فَمَنْ للقَوافي شَأنَها مَنْ يحُوكُها ... إذا ما ثَوى كَعْبٌ وفَوَّزَ جَرْولُ ؟ وقال الكميت وما ضَرَّها أَنَّ كَعْباً ثَوَى ... وفَوَّزَ مِنْ بَعْدِه جَرْوَلُ وقال دكين فإنْ ثَوَى ثَوَى النَّدَى في لَحْدِه وقالت الخنساء فقُدْنَ لمَّا ثَوَى نَهْباً وأَسْلابَا ابن الأَعرابي الثُّوَى قماش البيت واحدتها ثُوَّةٌ مثل صُوَّةٍ وصُوىً وهُوَّةٍ وهُوىً أَبو عمرو يقال للخرقة التي تبل وتجعل على السقاء إذا مُخِضَ لئَلاَّ ينقطع الثُّوَّة والثَّايَةُ والثَّوِيَّة حجارة ترفع بالليل فتون علامة للراعي إذا رجع إلى الغنم لَيْلاً يهتدي بها وهي أَيضاً أَخفض علم يكون بقدر قِعْدة الإنسان قال ابن سيده وهذا يدل على أَن أَلف ثاية منقلبة عن واو وإن كان صاحب الكتاب يذهب إلى أَنها عن ياء قال ابن السكيت هذه ثاية الغنم وثاية الإبل مأْواها وهي عازبة أَو مأْواها حول البيوت الجوهري والثَّوِيَّةُ مأْوَى الغنم وكذلك الثَّايَة غير مهموز قال ابن بري والثِّيَّة لغة في الثَّاية ابن سيده الثُّوَّة كالصُّوَّة ارتفاع وغِلَظ وربما نصبت فوقها الحجارة ليُهْتَدَى بها والثُّوَّة خرقة توضع تحت الوَطْب إذا مُخِضَ لِتَقِيَه الأَرض والثُّوَّة والثُّوِيُّ كلتاهما خِرَق كهيئة الكُبَّة على الوتد يُمْخض عليها السقاء لئلا ينخرق قال ابن سيده وإنما جعلنا الثَّوِيَّة من ث و و لقولهم في معناها ثُوَّة كقُوَّة ونظيره في ضم أَوَّله ما حكاه سيبويه من قولهم السُّدُوس قال ابن بري والثُّوَّة خرقة أَو صوفة تُلَف على رأَس الوتد يوضع عليها السقاء ويمخض وقاية له وجمعها ثُوىً قال الطرِمّاح رفاقاً تنادِي بالنُّزول كأنَّها بَقايا الثُّوَى وَسْط الدِّيار المُطَرَّح والثَّايَة والثَّاوَة غير مهموز والثَّوِيَّة مأْوى الغنم والبقر قال ابن سيده وأَرى الثَّاوَة مقلوبةً عن الثَّايةِ والثايَة مَأْوَى الإبل وهي عازبة أَو حول البيوت والثَّاية أَيضاً أَن تجمع شجرتان أَو ثلاث فيُلْقَى عليها ثوب فيُسْتَظَلَّ به عن ابن الأَعرابي وجمع الثَّاية ثايٌ عن اللحياني والثُّوَيَّة موضع قريب من الكوفة وفي الحديث ذكر الثُّوَيَّة هي بضم الثاء وفتح الواو وتشديد الياء ويقال بفتح الثاء وكسر الواو موضع بالكوفة به قبر أَبي موسى الأَشعري والمغيرة بن شعبة والثاء حرف هجاء وإنما قضينا على أَلفه بأَنها واو لأَنها عين وقافية ثاوِيَّةٌ على حرف الثاء والله أَعلم( جأي ) جَأَى الشيءَ جَأْياً سَتَرَه وجَأَيْت سِرَّه

أَيضاً كَتَمْته وكلُّ شيءٍ غَطَّيْته أَو كتمته فقد جأَيْته وجَأَوْتُ السرَّ كتمته وسمع سرّاً فما جَآهُ جَأْياً أَي ما كتمه وسِقاءٌ لا يَجْأَى الماءَ أَي لا يحبسه وما يَجْأَى سِقاؤك شيئاً أَي ما يحبس الماء وجَأَى إذا مَنَعَ والراعي لا يَجْأَى الغَنَم أَي لا يحفظها فهي تَفَرَّقُ عليه وأَحْمَقُ ما يَجْأَى مَرْغَه أَي لا يحبس لُعابَهُ ولا يَرُدُّه وجَأَى السقاءَ رَقَعَه وجَأَوْتُه كذلك واسم الرقعة الجِئْوَةُ وكَتِيبَة جَأْواءُ بَيِّنة الجَأَى وهي التي يعلها لون السواد لكثرة الدروع وجَأَى الثوبَ جَأْياً خاطَه وأَصلحه عن كراع وقد جَأَى على الشيء جأْياً إذا عَضَّ عليه أَبو عبيدة أَجِئْ عليك هذا أَي غَطِّه قال لبيد ( * قوله « قال لبيد » صدره كما في التكملة إذا بكر النساء مردّفات ) حَواسِرَ لا يُجِئْنَ على الخِدامِ أَي لا يَسْتُرن ويقال أَجِئْ عليك ثَوْبَك والجِئاوَة مثل الجِعاوَة وعاء القدر أَو شيء يوضع عليه من جلد أَو خَصَفَة وجمعها جِثاءٌ مثل جراحة وجِراح قال الجوهري هذا قول الأَصمعي وكان أَبو عمرو يقول الجِياءُ والجِواءُ يعني بذلك الوِعاء أَيضاً وفي حديث عليّ رضوان الله عليه لأَنْ أَطَّلِيَ بِجِواءِ قِدْرٍ أَحبُّ إليَّ مِنْ أَنْ أَطَّلِيَ بالزعفران وأَما الخرقة التي يُنزل بها القدر عن الأثافي فهي الجِعالُ ابن بري يقال جَأَوْت القِدْر جعلت لها جِئاوَةً وجَأَيْت القِدْرَ وجأَيْت الثوبَ جميع ذلك بالواو والياء الجوهري الجُؤْوَةُ مثل الجُعْوَةِ لون من أَلوان الخيل والإبل وهي حمرة تضرب إلى السواد يقال فرس أَجْأَى والأُنثى جَأْواءُ وقد جَئي الفرس قال ابن بري ومنه قول دريد بِجَأْواءَ جَوْنٍ كلون السماء تَرُدُّ الحديدَ فَلِيلاٍ كَلِيلاَ قال الأَصمعي جأَى البعيرُ وَاجْأَوَى مثل ارْعَوَى يَجْأَوِي مثل يَرْعَوِي اجْتِواءً مثل ارْعِواءً فَجَئِيَ واجْأَوَّى مثل شَهِبَ واشْهَبَّ وفي حديث يأْجوج ومأْجوج وتَجْأَى الأَرضُ مِنْ نَتَنِهِمْ حينَ يموتون قال ابن الأَثير هكذا روي مهموزاً قيل لعله لغة في قولهم جَوِيَ الماءُ يَجْوَى إذا أَنْتَنَ أَي تُنْتِنُ الأَرض من جِيَفِهِمْ قال وإن كان الهمز فيه محفوظاً فيحتمل أَن يكون من قولهم كَتيبة جَأْواءُ بَيِّنةُ الجَأَى وهي التي يعلوها لون السواد لكثرة الدروع أَو من قولهم سِقاءٌ لا يَجْأَى شيئاً أَي لا يمسكه فيكون المعنى أَن الأَرض تقذف صديدهم وجيفهم فلا تشربه ولا تمسكها كما لا يحبس هذا السقاء الماء أَو من قولهم سمعت سرّْاً فما جَأَيْتُه أَي ما كتَمْته يعني أَن الأَرض يستتر وجهها من كثرة جيفهم وفي حديث عاتكة بنت عبد المطلب حَلَفْتُ لَئِنْ عُدْتُمْ لَنَصْطَلِمَنَّكُمْ بِجأْواءَ تُرْدِي حافَتَيْهِ المَقَانِبُ أَي بجيش عظيم تجتمع مَقانِبُه من أَطرافه ونواحيه ابن حمزة جِئَاوَةُ بطن من العرب وهم إخوة باهلة ابن بري والجِيَاءُ والجِوَاءُ مقلوبان قلبت العين إلى مكان اللام واللام إلى مكان العين فمنْ قال جَأَيْتُ قال الجِياءُ ومن قال جأَوْت قال الجِواء ابن سيده وجاءَ يَجُوءُ لغة في يَجِيءُ وحكى سيبويه أَنا أَجُوءُك وأُنْبُؤُك على المضارعة قال ومثله هو مُنْحُدُر من الجبل على الإتباع قال حكاه سيبوية وجاءٌ اسم رجل قال أَبو دُواء الرُّؤَاسِيُّ ظَلَّتْ يُحابِرُ تُدْعَى وَسْطَ أَرْحُلِنَا والمُسْتَمِيتُونَ منْ جاءٍ ومِنْ حَكَمِ قال ابن سيده وإنما أَثبته في هذا الباب وإن كانت مادّته في الياء أَكثر لأَن الواو عيناً أَكثر من الياء والله أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: